البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
+21
خالد عابدين
الرشيد طه
الفكى احمد
د/ حسين النافعابي
يس مصطفي
م بروي
عادل شرري
سلمان عقيد النعوفابى
علي الكليس
نصرالدين ابوزيد حامد كرار
سامى احمد محمد
مصباح محمد مصباح
النفر
ود عون الله
abuahmed
ابو مصطفى
عباس محمد
صديق عبدالله علي أبوحنة
(الحاج شرف)
عازه
عبد الحفيظ النافعابي
25 مشترك
صفحة 5 من اصل 5
صفحة 5 من اصل 5 • 1, 2, 3, 4, 5
البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
أعزائي الأفاضل أعضاء ورواد منتدى المناصير بلدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أطل عليكم اليوم بهذا الموضوع بعد طول غياب عن المشاركه لأسباب عديده لاداعي للإسترسال فيها وأستميحكم عذرا في ذلك . فالموضوع بالعنوان أعلاه قابل للتغيير حبث أن الاصح يكون (البصمه المنصوريه )ولكن حفظا" للسجع وعلى أنها فعلا" منصوره بكل الدلائل والقرائن آثرت بان يكون العنوان بهذا الإسم ولكم كل الحق بان تدلو بدلوكم في ذلك لإثراء الموضوع والمراد فيه هو أن الفرد المنصوري أينما حلً داخل وخارج القطر وضع بصمته المميزه وكان له الأثر الإجتماعي والإقتصادي وغير ذلك في كل ضروب الحياه والأمثله عديده قد لا تحصى . غير أني سوف أبدأ بالذي يليني وأعرفه يقينا حيث ولدت ونشأت وترعرعت في أرض القاش في وسط منصوري قح رغم بعد المسافه من الوطن الأم ورغم كثرة الاعراق وإخطلاتها في منطقة القاش عموما وكنت شاهدا على ذلك العصر منذ نعومة اظافري وكيف وجدت المناخ العام في مجمله وحياة الناس وإلى أي مدى كانت البصمه المنصوريه واضحه وظاهره لا تخطئها العين والحواس في كل شيء . وهنا إخوتي لا أتصور أنني أملك ملكة الكتابه ولسرد الجميل الممتع مثل إخوتي الذين سبقوني في هذا المنتدى وقراءت لهم كتاباتهم من القامات السامقات أمثال أخي صديق الحنوني وشاعرنا الخنذيذ محمد بروي وسفيرنا الهمام نور الهادي العقيد ودكتورنا المبدع ود عون الله والغائب الحاضر الذي حرمنا من الكثير الجميل ود المناصير وسامي السامي وغيرهم ممن لم تسعفني ذاكرتي بهم .وقد قلت لبعض الأخوه عندما إلتقينا ولاموني على عدم المشاركه بانني لست في مقامكم حتى أجاريكم وأجد نفسي متقذم في مجرد الحلم بذلك . ولكن كان في خلجي ومنذ ان اصبحت عضوا في هذا المنتدى الرائع والذي أفخر به جدا كنت أود ان أعرٍف أهلي المناصير في ديارهم العامره بهم عن ما يعرف مجازا بمناصير الشتات وهذا لا يجوز حيث أننا مازلنا في وطن واحد هو السودان الكبير حتى الذين هاجروا منه ظلوا مربوطين به . فالنعد لموضوع العنوان وماهي البصمه المنصوريه في أرض القاش وحيث ان الحديث ذو شجون وقد يطول فإنني أكتنز في ذهني الكثير ممن يجب ان أصلت عليه الضوء وكما ذكرت سابقا بداء بتاسيس مدن القاش ونشأتها من أمثال كسلا ووقر وهداليا ومتاتيب وتندلاي وتمنطاشر عيسى الحاج وأوليب وهذه السته اسماء الاخيره تعتبر ما يسمى بدلتا القاش . أقف هنا الآن ومن هذه النقطه سوف أواصل لاحقا أن شاء الله
أعزائي الأفاضل أعضاء ورواد منتدى المناصير بلدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أطل عليكم اليوم بهذا الموضوع بعد طول غياب عن المشاركه لأسباب عديده لاداعي للإسترسال فيها وأستميحكم عذرا في ذلك . فالموضوع بالعنوان أعلاه قابل للتغيير حبث أن الاصح يكون (البصمه المنصوريه )ولكن حفظا" للسجع وعلى أنها فعلا" منصوره بكل الدلائل والقرائن آثرت بان يكون العنوان بهذا الإسم ولكم كل الحق بان تدلو بدلوكم في ذلك لإثراء الموضوع والمراد فيه هو أن الفرد المنصوري أينما حلً داخل وخارج القطر وضع بصمته المميزه وكان له الأثر الإجتماعي والإقتصادي وغير ذلك في كل ضروب الحياه والأمثله عديده قد لا تحصى . غير أني سوف أبدأ بالذي يليني وأعرفه يقينا حيث ولدت ونشأت وترعرعت في أرض القاش في وسط منصوري قح رغم بعد المسافه من الوطن الأم ورغم كثرة الاعراق وإخطلاتها في منطقة القاش عموما وكنت شاهدا على ذلك العصر منذ نعومة اظافري وكيف وجدت المناخ العام في مجمله وحياة الناس وإلى أي مدى كانت البصمه المنصوريه واضحه وظاهره لا تخطئها العين والحواس في كل شيء . وهنا إخوتي لا أتصور أنني أملك ملكة الكتابه ولسرد الجميل الممتع مثل إخوتي الذين سبقوني في هذا المنتدى وقراءت لهم كتاباتهم من القامات السامقات أمثال أخي صديق الحنوني وشاعرنا الخنذيذ محمد بروي وسفيرنا الهمام نور الهادي العقيد ودكتورنا المبدع ود عون الله والغائب الحاضر الذي حرمنا من الكثير الجميل ود المناصير وسامي السامي وغيرهم ممن لم تسعفني ذاكرتي بهم .وقد قلت لبعض الأخوه عندما إلتقينا ولاموني على عدم المشاركه بانني لست في مقامكم حتى أجاريكم وأجد نفسي متقذم في مجرد الحلم بذلك . ولكن كان في خلجي ومنذ ان اصبحت عضوا في هذا المنتدى الرائع والذي أفخر به جدا كنت أود ان أعرٍف أهلي المناصير في ديارهم العامره بهم عن ما يعرف مجازا بمناصير الشتات وهذا لا يجوز حيث أننا مازلنا في وطن واحد هو السودان الكبير حتى الذين هاجروا منه ظلوا مربوطين به . فالنعد لموضوع العنوان وماهي البصمه المنصوريه في أرض القاش وحيث ان الحديث ذو شجون وقد يطول فإنني أكتنز في ذهني الكثير ممن يجب ان أصلت عليه الضوء وكما ذكرت سابقا بداء بتاسيس مدن القاش ونشأتها من أمثال كسلا ووقر وهداليا ومتاتيب وتندلاي وتمنطاشر عيسى الحاج وأوليب وهذه السته اسماء الاخيره تعتبر ما يسمى بدلتا القاش . أقف هنا الآن ومن هذه النقطه سوف أواصل لاحقا أن شاء الله
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
إخواني أخواتي أبنائي وبناتي أعضاء وزوار منتدى المناصير بلدي السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نواصل أيها الكرام ما إنقطع من سلسلة حيشان حلة المناصير بوقر توثيقاً لساكنيها من مؤسسيها الذين عمّروها بسيرتهم العطره التي بقيت فيهم حتى توفاهم الله وظلّت في عقبهم موروثاً يفخرون به مابقوا على الحياه وأحفادهم وحقّ لكل منصوري أن يفخر بهم لأنهم أهل لذلك ، اليوم سيداتي سادتي ندخل بكم إلى السابع عشر حسب التتابع الجغرافي كما ذكرنا وهو حوش من أهم حيشان وقر كلها وحلة المناصير على وجه الخصوص وذلك الأن مؤسسه علم من أعلام ذلك المجتمع وأحد ركائزه وأعمدته الحصينه ألا وهو الشيخ المعلم الفقيه محمود سليمان محمد علي صديق رحمه الله رحمة واسعه وجعل الجنه مثواه . هو من مناصير قرية العمارين الضفه الشرقيه للنيل قبل تفرعه مكوناً جزيرة شري ، أخوه حامد سليمان محمد علي وهو ايضاً علم هناك في المناصير ، حفظ القرآن وأصول علوم الدين في خلوة الحاج نور في نوري كعهد الكثير من أبناء المناصير في زمنه وكان متفوقاً في ذلك ، قدم لأرض القاش ضمن الوفود الاولى من المناصير مما جعله من المؤسسين ، له من الزرعه قدر يسير وجنينه في الحوض مثل كل الناس ولكنه أول من شرع في عمل الخلوه لتحفيظ القرآن مع الشيخ الجليل الحاج قيلي صديق فكانت خلوة المناصير ذات الشهره والمعروفه بفضل الله أولاً وأخيراً ثم بفضل هذان الشيخان الجليلان لهم الفضل بعد الله في قيام ذلك الصرح الشامخ شموخ أهله من المناصير في تلك الديارفكان الشيخ محمود هو المعلم الرئيس في خلوة المناصير تتلمذ على يده كل أو جل أولئك النفر الخيّر الذين حفظوا القرآن وشقوا طريقهم في الحياه العامه وقد سبق ذكر عدد منهم في مقال سابق بخصوص الخلوة ثم التوعيه الدينيه في أصول الدين والفقه للمجتمع من خلال الدروس التي تقام كل ليله في الخلوة وحضورها من كل ساكني المنطقه يبصرهم سواء السبيل وطريق الهدايه نسأل الله أن يكون في ميزان حسناته .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
أعزائي الكرام مواصلة في سيرة الشيخ الجليل محمود سليمان ، تزوج شيخنا من عائشه سليمان مصطفي (القميري) شقيقة الأعمام النذير القميري وأحمد القميري من شري حلة ود عيسى ، هي إمرأه لها دور بارز ومقدر في المجتمع الوقرابي ذات شخصيه مميزه وفاعله في كل المواقف التي مرّت بها المرأه المنصوريه في تلك البقاع ، كانت ذراع زوجها اليمنى في إنجاز مهامهم العظام التي أوكلت له وعوناً صادقاً في تربية نشئ ذو همّه عاليه وأعمال جسام بارك الله فيها ومدّ في عمرها ومتعها بالصحه والعافيه. رزق منها شيخنا محمود ذريه صالحه منهم من ذكرناه في فقره منفرد في هذا البوست ومنهم من سنذكرهم ضمن هذه السيره العطره إن شاء الله ، أولاده ما شاء الله خمسه هم محمد وقد ذكرناه سابقاً ولا داعي للتكرار والثاني علي محمود الرجل دفعتي في الدراسه وهو إنسان بسيط ومسالم وذو روح مرحه وحائذ على محبة كل من عرفه عن كثب ، يعمل في مؤسسة القاش الزراعيه في وظيفة محاسب بأروما ، زوجته شاديه سليمان محمد خير تعمل أستاذه مرحلة أساس في كسلا ، رزق منها علي ذريه طيّبه تتمثل في ولدين محمد طالب في جامعة وادي النيل يدرس الإقتصاد والثاني النذير يدرس في جامعة كسلا علوم حاسوب وفقهم الله . أم البنات فهن أربعه الاولى تخرجت من جامعة الجزيره تعمل أستاذة مرحلة أساس تزوجت من إبن عمتها علي جعفر البشير يعمل في شرطة المرور بأروما له منها ولد وبنت مازالا يافعين رعاهم الله ، أم البنت الثانيه طالبة طب بجامعة القضارف المستوى الرابع ، الثالثه طالبه في مرحلة الثانوي بكسلا والرابعه طالبه في مرحلة الأساس ،بارك الله فيهم جميعاً . علي رحل باولاده لكسلا وعمله في اروما . الولد الثالث لشيخنا محمود هو احمد له مطعم في وقر متزوج من بنات عمه حامد سليمان في العمارين له منها ولد في مرحلة الأساس وبنتين إحداهما طالبه ثانوي والاخرى مازالت يافعه حفظهم الله ورعاهم .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
مازلنا أعزائي الأفاضل نسرد في سيرة الشيخ الفاضل محمود سليمان وذريته المباركه ، ولده الرابع هو عثمان يعمل في وظيفة المدير الإداري لمستشفى وقر متزوج من بنات شيخنا قمر الدين محمد خير في كسلا رزق منها بولد وثلاثه بنات واحده من بناته طالبه أساس والباقين مازالو يافعين بارك الله فيهم ، أمّ ولده الخامس هو النذير كان جندي بالقوات المسلحه أستشهد في الجنوب إبان معارك القتال في تسعينيات القرن الماضي نسأل الله أن يحتسبه عنده وكان لفقده كبير الأثر على الأسره وعلى كل المجتمع الوقرابي إذ أنه ذهب في ريعان شبابه رحمه الله رحمه واسعه وجعله مع الصديقين والشهداء . أمّ بنات الشيخ محمود هنّ خمسه الاولى تزوجها جعفر البشير منصوري من شرري هو عم أعضاء المنتدى من أبناء العم تاج السر البشير بارك الله فيهم ، كان يعمل في الشرطه ونزل التقاعد وهو يسكن الآن مع أسرته في الخرطوم أمد الله في أعمارهم ومتعهم بالصحه والعافيه ، لهم من الذريه ما شاء الله تسعه أبناء وبنتين ، الأبناء هم محمد مهندس كيميائي تخرّج في جامعة الجزيره عمل في مصفاة الابيض ثم إنتقل للعمل في مصفاة الخرطوم في قسم التكنولوجيا ثم إنتقل للعمل مع شركة بترودار للبترول وكان مسؤل عن عملياتها في الجنوب ، الآن موجود بالابيض ، متزوج من بنات الابيض له منها ولدان وبنتان بارك الله فيه محمد رجل ذو شخصيه فاعله ورجل هميم يمتاز بالقياده الناجحه وكان من أميز المهندسين بالمصفاه وعضو نقابه نشط ودؤب ، الولد الثاني هو البشير متزوج من بنات علي ود احمد مقيم بالمكابراب رزق منها ببنتين نسأل الله أن يبارك لهما فيهن . وعلي هو الولد الثالث وقد ذكرناه في سيرة خاله علي محمود ، الولد الرابع لجعفر البشير من بنت شيخنا محمود هو مجدي وهومتزوج من الشوك نواحي القضارف رزق منها بولدين حفظهما الله لهما وبارك فيهما ، ثم الأولاد الأربعه الباقين لم يتزوجوا بعد وهم على التوالي خالد ، مجاهد ، وليد ، يوسف ، أمّ الولد السابع في ترتيب الاولاد الذكور فهو تاج السر رحمه الله رحمه واسعه وأسكنه فسيح جناته ، البنت الثانيه من بنات شيخنا محمود تزوجها أخونا الأستاذ أحمد علي منصورالشهير ب(فريد) كانا سوياً في مرحلة إغتراب دامت عّدة سنوات في اليمن ثم عادا إلى السودان ، لم يكتب لها الله الذريه فإفترقا ، هي الآن مديرة مدرسة آمنه يوسف لأساس البنات في أم دوم . البنت الثالثه أستاذة مرحلة أساس في القضارف لم تتزوج بعد نسأل الله أن يرزقها بإبن الحلال الذي يسعدها ويهنيها ، البنت الرابعه تزوجت من إبن خالها محمد أحمد القميري يعمل في جهاز الأمن الوطني ر زق منها بولد مازال يافع هي بعد أكملت دراساتها العليا بعد الجامعيه وصارت دكتوره تم التعاقد معها في جامعة تبوك بالمملكه العربيه السعوديه وزوجها مرافق لها هناك ، البنت الخامسه والأخيره تزوجت من الاستاذ الفاضل أحمد محمد محمد صالح منصوري يعمل مدير إدارة التعليم في ولاية الخرطوم يسكن مع أسرته في الحاج يوسف له منها ولدين و ثلاثه بنات وبفضل الله أحد أولاده وإحدى بناته أكملا تعليمهما الجامعي وفقهما الله . إخواني الكرام هذه بكثير من الإختصارسيرة الشيخ الفاضل المعلم المبجل محمود سليمان رحمه الله ، وأنني أظن لو حاولت التفصيل لما وسعها مجلد حيث أن الشيخ كان واسع المعرفه كثير الإطّلاع أذكر أنني حضرت من السعوديه في واحده من إجازاتي إلى السودان وزرت الخرطوم وكنت عند خالي أحمد محمد أحمد الصادق في منزله بالحاره الثامنه عشر وكانت هناك مناسبه عند الأخ طيفور يس رحمه الله عندما ذهبنا لمنزله وجدت الشيخ محمود رحمه الله هناك وعرفت منه أنه سجّل في جامعة القرآن الكريم لدراسة الماجستير في علوم القرآن وكان عمره وقتها ناهز السبعون ربيعاً ، هذا هو طموح الشيخ وطلب العلم من المهد إلى اللحد ،رحم الله شيخنا وبارك في ذرته وأحفاده .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
متابعيّ الأفاضل أعضاء وزوار منتدى المناصير بلدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مازلنا نطوف بكم في رحاب أرض القاش الحنينه ونخصّ في ذلك مدينة وقر الغراء وتحديداً حلة المناصير نواصل في ذكر سيرة أهلها الميامين وتتوالى الحيشان واحد تلو الآخر وقاطنيها من أولئك النفر الكريم ، اليوم نصل للحوش الثامن عشر من المسيره المباركه بإذن الله وهو حوش العم محمد البشير عثمان هو من خلال قراءة الإسم قد يكون معروف للكثيرين من أعضاء المنتدى ولكنني سوف أعرّفة أكثر أخ تاج السر البشير وجعفر البشير وبابكر البشير وأخوانهم ، هو من شرري قدم ضمن الوفود الأولى من المناصير لأرض القاش عمل في الزراعه والمقاولات كان ينشط عمله فيها . تزوج من المغفور لها بإذن الله زينب الماحي أحمد من شرري أيضاً ، رزقه الله منها ما شاء الله تسعه من الذكور وبنتان وهم كما يلي – أكبرهم بشير توفاه الله غرقاً في الحوض في وجود مياه القاش في سن مبكره وهوفي مرحلة الاساس(الإبتدائي)وقتها في ستينيات القرن الماضي ، بعده في الترتيب عبد الحليم كان يعمل بالشرطه ونزل التقاعد مقيم الآن في خشم القربه متزوج من بنات بابكر عمه رزق منها بولد وبنتين الولد إسمه محمد إمتحن الشهاده الثانويه هذا العام ، واحده من بناته متزوجه من عبد المطّلب خليفه عميري منصوري يعمل في مكافحة التهريب في خشم القربه له منها من الذريه ولد وبنت صغار السن ، والولد الثالث هو عثمان توفاه الله قبل حوالي ثلاثه أعوام لم يتزوج ، الولد الرابع هو علي مقيم بالمكابراب مشهور بعلي وقر يعمل أعمال حره من تجاره وسمسره وهورجل سوق متزوج من بنات المرضي بابكر من جزيرة سور رزق منها ببنت في مرحلة الأساس وولد مازال صغير ، الولد الخامس هو أحمد تزوج من بنات العم صديق أحمد سليمان الشهير ب(اللورى) كان يعمل بالشرطه توفاه الله لم يرزق بذريه نسأل الله أن يثيبه خير الجزاء في آخرته .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
مواصلةً لسيرة الوالد محمد البشير عثمان وأسرته الكريمه نصل للولد السادس هو عبد الله يعمل جندي بالقوات المسلحه سبق أن تزوجه من إثيوبيه من ود الحليو رزق منها بولد وبنت كلاهما في مرحلة الأساس ثم إفترقا وتزوج منصوريه من المكابراب إبنت محمد علي عرجوني من كحيله تعمل معلمة مرحلة أساس في المكابراب نسأل الله أن يرزقها منه ذريه صالحه ، الولد السابع هو بابكر يعمل معلم في وقر متزوج من بنات سليمان حبيب الله من كسلا له منها من الذريه ولد وثلاثه بنات جميعهم في مرحلة الأساس ، الولد الثامن هو سليمان وفي الحقيقه هو حسب الترتيب يكون بعد أخوه علي يعمل في حلفا القديمه بالسمك ، متزوج من بنات محمد علي سليمان (كاروري) في المكابراب رزق منها ببنت وولدين احدهما في مرحلة الأساس ، الولد التاسع هو عبد الحفيظ يعمل معلم في مرحلة الاساس بوقر تزوج زوجته الأولى من المكابراب بنت كرار الحسين من المناصير الكرارير له منها ولد ثم عاد وتزوج الزوجه الثانيه من وقر منصوريه من بنات رفاعي أحمد بك موظفه بمحلية شمال الدلتا بوقر ، هذا ما كان من أمر الاولاد أمّ البنات إحداهما تزوجت من الزاكي محمد عبد الله جعلي من بربر يعمل في شرطة المرور بأروما زرق منها أربعه اولاد أحدهم في المرحله الثانويه وآخر في الأساس وآخر في الروضه وآخر مازال يافع وبنت لم تصل عمر المدرسه بعد . أمّ البنت الثانيه من بنات العم محمد البشير رحمه الله فهي لم تتزوج بعد مقيمه مع أخويها بابكر وعبد الحفيظ في وقر نسأل الله أن يرزقها بإبن الحلال الذي يسعدها ويهنيها . سيداتي سادتي هذا ما كان من سيرة العم محمد البشير عليه الرحمه تلك الشجره التي عمّرت الارض بهذه الذريه نسأل الله أن يبارك فيها وفي أحفاده وأن يتغمده بواسع رحمته هو ومن سلف من آبائنا الكرام عطري السيره وطيّبي السريره بارك الله فيكم .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
أعزائي الكرام أعضاء وزوار منتدى المناصير بلدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، البصمه المنصوره في أرض القاش كما ذكرنا في حديثنا سابقاً هي لها سمات عده وقد ذكرت قصة الجد السيد ود الصادق رحمه الله وذكرت قصة الشيخ عثمان ود الحسين رحمه الله ، واليوم موعدنا مع قصه حقيقيه أيضاً بطلها ماثلاً أمامنا حي يرزق ومعروف للكثير من المناصير وخاصه في منتدانا هذا المبارك بإذن الله فهو والد شاعرنا الهمام وعضو المنتدى ويمثل أحد ركائزه المنيعه الأخ عثمان محمد محمد حامد (النفر) والحديث عن والده فهو قد لا يريد أن يزكي والده ولكن في إطار البصمه المنصوره فالحديث يكون توثيقاً يجب على بني منصور معرفته ويفخرو به . إسم أو لقب (النفر) من أين جاء ... الحدث كان في القاش وتحديداً في وقر كان قد إجتمع حوله زمره من الهدندوه يريدون الغدر به وإيقاع الأذى به أو قل قتله وكان بمفرده ولا معين معه وكان يحمل عصاه قويه ومتينه فإرتكز على حائط وجعل ظهره عليه وهم في واجهته ودار عراك عنيف جداً كان نتيجته أربعه من القوم مطروحون أرضاً وفرّ البقيه وكانت القضيه منظوره في المحكمه وعند سؤآل القاضي لعمنا محمد محمد حامد عن من كان معك في هذه المعركه ضد هؤلاء الناس المعتدين ؟ قال له أنا وحدي فكرر عليه السؤآل فأجاب بأنه هو نفر واحد لا غير ومن هنا كانت تسمية النفر بذلك الموقف البطولي وإنها لعمري بصمه منصوره بلا شك وحقّ لنا أن نفخر بها . وهناك العديد من مثل هذه المواضيع التي تأكد مدى عمق وفعالية هذه البصمه سوف نذكرها في حينها تباعاً إن شاء الله ، المناصير الذين كانوا يحضرون للقاش في المواسم ثم يعودون للبلد لم يستقروا في القاش هم كُثر ، كانوا يطلقون عليكم إسم (الغباش) لكثرتهم أو أحياناً يسمونهم (الترّابه) لعملهم في حفر التراب وعمل الردميات والجسور والترع لقلّت الآليات التي تعمل مثل هذا العمل في ذلك الوقت فالأيدي العامله هي سيدة الموقف وكان جُلّ هؤلاء من المناصير لانهم كما يقولون (هارد ويركر) ويتحملون المشقه ويصبرون على الشدائد والعائد كان وفير بلا شك ومجزي ولذلك أذكر من الطرائف مثلاً أن يشترك ثلاثه أشخاص منهم خروف كامل ويقومون بأكله أو مثلاً نفر واحد منهم يأكل (عتود) منفرد وهذا شيء عادي عندهم أو مثلاً كم نفر منهم يجلسون على (قورصة) عجوه عراقيه في أثناء الونسه يقضوا عليها ، طبعاً كل هذا يتم داخل الحيشان وهم حشود مقدره ولكن بكل أدب ومسئوليه وتقدير بأنهم وسط عوائل وجوار الخلوه وترتيل القرآن ، هؤلاء القوم هذا ليس قدح في حقهم ولكنهم يعملون بهمه ونشاط وجديه عاليه مقابل هذا كان لا بده من الأكل الموازي لهذا العمل ويمكن أكثر من ثلث دخلهم يذهب في ثمن ميزهم للأكل . وهنا أذكر الحكايه التي حكاها لي الأخ احمد نصر إبراهيم وهو شايقي كان زميل عمل في ثلاث مصافي على مدى أكثر من ثلاثون سنه، ذكر بأن في الشايقيه في زمن ما كان بعض أهلنا من الطيّانه يعملون في بناء البيوت هناك وكان المطلوب بناء حوش كبير من الطين لأحد أقاربه فسأل الاسطى بكم الضراع ؟ فأجابه إذا كان الأكل عليك الضراع بقرش ونصف وإذاكان الأكل علينا الضراع بقرشين ونصف ، الشايقي طمع في القرش الفارق بين السعرين فقال له الأكل عليّ قال له الأسطى طالما الامر كذلك أهم شيء حرف القراصه يكون سميك ونجيض أمّ الملاح فلا يهم أياً كان نوعه لا مشكله الشايقي فرح وإفتكر انه كسبان ، ذهب من توّه وطحن أردب قمح وثلاثه أرباع ويكه ناشفه وأحضره لزوجته وقال لها الناس ديل فطورهم بدري القراصه والملاح ماتنقص منهم قالت له حاضر... بعد أقلّ من أسبوع زوجته قالت له القمح كمل قال لها الأردب كله ؟ قالت نعم.. ذهب للأسطى وقل له ياخي الضراع بثلاثه قروش والأكل عليكم ، تصور أنه طمع في قرش اُجبر أن يدفع قرش ونصف ، هكذا دائماً العمل الشاق يكون مقابله غذاء يوازي الطاقه المبذوله في أدائه ،هذا ما كان من شأن الغباش في طبيعة أسلوب حياتهم ثم أنهم في مواسم عودتهم للبلد تكون هناك حركه دؤبه في سوق وقر وقوه شرائيه ملحوظه في الدكاكين لأن الكل يريد أن يشتري لاهله وذويه من البضائع بمختلف أنواعها وأشكالها ملبوسات وعطورات ومواد غذائيه ، كان القاش في وقتها كأنما دوله خليجيه ألآن به معظم إحتياجات الناس من أي نوع وأي الموضات وهذا شيء غير مستغرب لإزدهار تلك المنطقه من مكاسب إنتاج المشروع الزراعي من قطن وخروع وغيره من المحاصيل الزراعيه في حينها . عند دخولك لسوق وقر في مثل هذه الاوقات تجده مثل خلية النحل فيه حركه غير عاديه من الشراء والبيع على كل المستويات وكانت التجاره رائجه مثل كل بقية الأعمال الأخرى لأن البلد كانت في تقدم مستمر ورقي متزائد . هذا ما جعل أهلنا يستقرون بها ويكون مكوثهم حتى الآن ومازالت بصمتهم واضحه لا تخطئها عين ، بارك الله فيهم وجزاهم عنا كل خير .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
أعزئي الكرام أعضاء وزوار منتدى المناصير بلدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لي اليوم أن أتواصل معكم ونحلّق معاً فوق فضاء البصمه المنصوره في رحاب أرض القاش الوريفه ونتدارس سوياً سيرة أهلنا الطيبين من بني منصور هناك وذكر مآثرهم الحسنه ومواقفهم المشرّفه ، اليوم الحديث عن أهل حوش كنا قد ذكرنا بعض أفراده في المقدمات كرموز ، هو حوش الوالد حسن محمد طه الشهير ب(أبو ربيع) . كنا قد ذكرنا والدته وهي الحاجه مزار بنت سعد المنصوري وكيف أنها كانت من أعلام المناصيروكانت جنينة مزار من معالم وقر المشهوره ذات النخيل الباسق والخير الوفير دلاله على شموخ ورفعة وعزة أهلي بارك الله فيهم ، كانت قد ورثت ذلك البستان الوريف عن أبيها سعد المنصوري وهو من اوائل المناصير الذين حطوا رحالهم في تلك الديار ووضعوا تلك البصمه أعني زراعة النخيل وكان عمره تجاوز المائة عام وله في ذلك قصه مشهوره مع المفتش الإنجليزي والناظر ترك الكبير ، كان الإنجليز لا يرغبون في الوجود الشمالي المستقر في أرض القاش لأن ذلك يعني نشر الثقافه والوعي والتعليم في البلاد وهم أعداء لمثل هكذا توجه يمكن أن يحصل من الوجود الشمالي في تلك الأرض ، فدار حوار مفاده أن هذا الرجل يجب أن يرحل وكيف تركتموه يستقر ويزرع مثل هذا النخيل ، فكان الرد من الناظر ترك بأنه رجل كبير في السن ومخرّف وهو لا يعي مايقوم به وحتماً سيموت عن قريب ويترك ما زرعه ، فكان من المفتش الإنجليزي أن سأل الشيخ سعد المنصوري في شكل إختبار لوعيه عن إن كان يعرف في أي الشهور نحن الآن ؟ فكان الرد من الشيخ ... أي الشهور تعني العربي أم الأفرنجي ؟ فقال له المفتش الأفرنجي ، قال له الشيخ الأفرنجي ما عندي فيه ماهيه ولا يعنيني كثير ولكن العربي نحن في شهر رجب ، فذهل الخواجه من فصاحة الشيخ وحنكته وحضوره وقل للناظر ترك هذا الشيخ أنصح مني ومنك ، ولا مجال للمساس به حيث أنه واع لما يقول ويعرف ما يريد وهو صاحب حق ، ومن يومها ظلّت البستان تشهد لذلك العلم وورثتها مزار عن أبيها ثم من بعدها حسن إبنها
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
الأفاضل الكرام مازلنا في سيرة العم حسن محمد طه (أبوربيع) إخوانه سليمان محمد طه وريّه محمد طه وهي زوجت الشيخ حاج حمد والدة العم حسن حاج حمد الترزي المعروف كما ورد ذكره من قبل ، زوجة الوالد حسن أبو ربيع هي عائشه بنت وقيع الله له منها ثلاث أولاد وبنتين ، الاولاد أكبرهم هو ربيع الذي كنيه أبوه به وهو كما ذكرنا في موضوع سابق في هذا البوست كان من أذكى أبناء المناصير في عهده وكان كابتن طيار حربي إبان سنينيات القرن السابق وعمل في شركة مواصلات العاصمه في وقتها ، متزوج وكانت له بنت واحده توفيت في سن مبكره وبعدها بزمن قصير توفيت أمها وتزوج من إمرأه أخرى وهي مقيمه معه في الثوره الحاره الثلاثة عشر ، نسأل الله له طول العمر والصحه والعافيه ، الإبن الثاني لأبي ربيع هو محمد رحمه الله كان متزوج من بنت عمه سليمان محمد طه ، رزق منها ماشاء الله خمسه أبناء وثلاثه بنات ، الأولادهم – حسن كان يعمل جندي بالقوات المسلحه توفاه الله قبل أن يتزوج ، الثاني معتصم كان جندي بالقوات المسلحه وتركها والآن يعمل بالأشغال الحره في كسلا والثالث هو عمر متزوج من بنات خالته في بورتسودان أبوها خلف الله ود الرقيه المعروف له منها بنت وهو يعمل مخلص في الميناء ومقيم هناك ، والولد الرابع هو ميرغني طالب في جامعة البحر الأحمر ببورتسودان مقيم مع أخوه عمر بفضل الله ، ثم الخامس وهو منتصر له مكتب ترحيلات في سوق ليبيا ، أمّ البنات فألأولى تعمل في وزارة الأوقاف بكسلا متزوجه من جندي بالقوات المسلحه لها منه ولدين وبنت بارك الله فيهم ، والثانيه متزوجه من أحد أبناء رفاعه له منها بنت وهي مقيمه معه ، والبنت الثالثه مقيمه مع أمها في بيتهم الخاص بهم في حي العرب بكسلا وهو بمقام مركاز للعائله كلها وفقهم الله وسدد خطاهم . هذا ما كان من أمر محمد ، الولد الثالث لأبي ربيع هو أبوزيد وهو أيضاً متزوج أخت زوجة أخوه محمد لأمها ، بنت رمضان له منها من الذريه ما شاء الله أربعه أولاد وبنت وهم أبوبكر وهو له بقاله في السوق الشعبي بكسلا يعمل بها ، والثاني هو فخري تخرج في أكاديمية الصحه بكسلا ويعمل في الحقل الطبي في مستشفى كسلا ، والثالث هو خالد له محل لبيع الجوالات ومستلزماتها في كسلا والرابع يعمل فني للأجهزه السمعيه في كسلا وكلهم مقيمين مع والديهم في منزلهم في كسلا بارك الله فيهم ، أمّ البنت فهي استاذة مرحلة أساس في خشم القربه . هذا أيها الكرام ما كان من سيرة هذه العائله الكريمه ذات الذكره العطره حباها الله بذلك الإرث القيم الماثل للعيان والتأريخ المجيد الذي يفخر به كل منصوري مكوناص بصمه لا تخطئها العين ولا البصيره حياهم الله وأبقاهم ، وحتى نلتقي في بصمه أخرى أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
أعزائي الكرام أعضاء وزوار منتدى المناصير بلدي الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مازلنا نطوف بحيشان حلة المناصير بوقر واليوم لنا موعد مع الحوش العشرين من سلسلة الديار العامره بأهلها وساكنيها الطيبين من طيبة أرضهم وأصلهم فلهم منا كل العرفان والتقدير لما ورثناه عنهم من كل مكارم الأخلاق التي بشّر بها وجاء ليتممها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم . العلم الذي نحن بصدده هو الأخ الكريم محمد سليمان نصر الدين هو من جزيرة شرري ، هذا الحوش الذي سكنه كان من قبله يسكن فيه العم المرحوم إن شاء الله أحمد العوض كندوره هو من العبابده سبق وجاءت سيرته في هذا البوست في ذكر غير المناصير الذين سكنو معهم في الحله ، ومن قبله كان هو حوش الحاج حمد علي والد العم حسن الحاج حمد الترزي المعروف قبل أن يختار الرحول إلى كسلا والعمل بسوق الخضار في غرب القاش بكسلا ، تزوج الأخ محمد سليمان من زينب بنت حميده حمد باشا من وقر رزق منها بخمس أولاد ذكور كلهم توفاهم الله وهم في سن يافعه نسأل الله يدّخرهم له في آخرته ويجعل البركه في باقي الذريه حيث رزق من البنات سبعه وبفضل الله تزوجن كلهن وكان زواجهن كالآتي – الأولى تزوجت من الأخ بشير صديق مكي له منها خمسه بنات وولد واحده من بناته تزوجت من عثمان علي عثمان مكي وله منها بنت ، والثانيه تزوجت من عبد الله حاج الأمين له منها بنتين إحداهما طالبه بجامعة كسلا والأخرى في مرحلة الأساس والثالثه تزوجت من الأخ أحمد الد قير حمد باشا له منها ولدين وبنتين كلهم في مراحل الدراسه بين الأساس والثانوي توفاها الله قبل ثلاثه أعوام كانت مصابه بالفشل الكلوي رحمها الله وأحسن مثواها ، البنت الرابعه تزوجت من إبن خالتها محمد يوسف إدريس ويسكن بها في دردوق له منها خمسه أولاد ذكور منهم إثنين في مرحلة الأساس والباقين مازالوا في سن يافعه ، والخامسه تزوجت من محمد خليفه علي بلل له منها ثلاثه أولاد وبنت كلهم صغار غبر واحد منهم في مرحلة الأساس ، والبنت السادسه تزوجت من إبن عمها عبد الله عباس سليمان نصر الدين له منها ولد في مرحلة الأساس وبنتين لم يدخلا الدراسه بعد والسابعه تزوجت من الأخ إبراهيم محمد سليمان البرجوب وله منها ولدين وبنت كلهم مازالو يافعين . وفي بحثه عن الذريه الذكور من جديد تزوج الأخ محمد سليمان من إبنت عمه نصر الدين أحمد نصر الدين ورزق منها ببنت وهي في مرحلة الأساس ، نسأل الله أن يرزقه الولد الذكر الذي يحفظ له إسمه ويبارك له فيه فهو رجل عطر السيره شهم كريم ذو شمائل مشهود له بها في عموم القاش والمناصير كل أهل القاش من مختلف القبائل تشهد له بالخلق النبيل والكرم الفياض حتى كان لوريه يسمى بلوري المساكين لأنه كل من لا يملك فلوس ينتظر لوري محمد سليمان لأنه أبو الكرم وعرف بذلك على مر الزمن ونحن حين نتعرض لسيرته لا نوفيه حقه فهو أكبر من ذلك بكثير ولكن هذا القدر اليسير من التوثيق له أرجو أن يعفو عنا إن قصرنا في حقه بارك الله فيه وفي ماله وفي ذريته وفي أهله وجزاكم الله كل خير .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
مجهود عظييييييييييم جدآ منك ومقدر واختيارك لتتناول تاريخ هذه المنطقه بالتحديد كان اختيار جمييييل والله وموفق ولو انني لم اكن اعرف الكثير عن منطقه القاش ولكن بعد الاطلاع على موضوعك اصبحت اعرف الكثير الكثير عنها وعن سكانها واعلامها من المناصير,,, البصمه المنصوره في ازدهار المعموره
كنا بنمشي كل اجازه وقر (البيت الكبير)بيت جدو كركاب ونقضي اجمل ايام
وقر بلد جميله جدآ وناسا اجمل بتحس براحه نفسيه كدا ماعاديه وانت في الحله وسط اهلك واقرانك
طيبه, وتواضع ,ونفوس نقيه , بساطه ,وعفويه في التعامل
والعجيب انو بتغيب سنين وتجيها بتلقاها زي ماهي دا لو ما زادت جمال نفس الناس الطيبين والارض الطيبه بيوت الطين الحيشان الكبيره ,, خلوه المناصير والجناين التله الفي ضهر الخلوه (عندهم ليها اسم بس ماعارفاه) وكمان المكان البياخدو منو المويه غبار الابقار وهي ماره في الشارع وراها الراعي ولو جيت بعد سنين بتحس انو نفس المنظر بيتكرر تكاد تحلف انو الابقار دي نفس الابقار قبل كمين سنه (هههههههه)
بكون مبسوطه جدآ وانا هناك بتمنى ازورها قريب لأني لي سته سنه منها
كنا بنمشي كل اجازه وقر (البيت الكبير)بيت جدو كركاب ونقضي اجمل ايام
وقر بلد جميله جدآ وناسا اجمل بتحس براحه نفسيه كدا ماعاديه وانت في الحله وسط اهلك واقرانك
طيبه, وتواضع ,ونفوس نقيه , بساطه ,وعفويه في التعامل
والعجيب انو بتغيب سنين وتجيها بتلقاها زي ماهي دا لو ما زادت جمال نفس الناس الطيبين والارض الطيبه بيوت الطين الحيشان الكبيره ,, خلوه المناصير والجناين التله الفي ضهر الخلوه (عندهم ليها اسم بس ماعارفاه) وكمان المكان البياخدو منو المويه غبار الابقار وهي ماره في الشارع وراها الراعي ولو جيت بعد سنين بتحس انو نفس المنظر بيتكرر تكاد تحلف انو الابقار دي نفس الابقار قبل كمين سنه (هههههههه)
بكون مبسوطه جدآ وانا هناك بتمنى ازورها قريب لأني لي سته سنه منها
ثويبه احمد- عضو جديد
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 39
نقاط : 23824
تاريخ التسجيل : 27/11/2011
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
إبنتي ثويبه السلام عليك ورحمة الله وبركاته ، جميل جداً أنك عملتي بنصيحتي وشاهدتي البوست الخاص بالمناصير في القاش وتحديداً وقر ، وكما ذكرتي أن لوقر وقع مميز عند أهلها لما فيها من سحر وذكريات وأحداث ساكنه في مخيلتهم وهم مربوطون بها مهما بعدوا عنها فهم في تواصل مستمر مع أهلهم فيها . التله التي خلف الخلوه إسمها الجسر الذي يحبس الحوض عندما يمتليء بالماء في موسم الخريف أيام القاش . أنت يا إبنتي وجيلك والذين من بعدكم من أبناء وبنات وقر لم تشاهدو تلك العظمه وذلك المجد في وقر والتي كانت في سنين ما قبلكم ولكن حتماً حكى لكم من شاهدها وعاشها مثل الوالد والوالده وعماتك وخالاتك والحبوبات والأجداد عن تأريخ تلك البلده الجميله . بارك الله فيك إبنتي الفاضله .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
إخواني وأخواتي أبنائي وبناتي أعضاء وزوار منتدى المناصير بلدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أطلّ عليكم اليوم من بعد غياب دام نيّف وعشرين يوماً عن البصمه المنصوره أعود والعود أحمد وفي جعبتي الحديث عن الحوش الحادي والعشرون من حيشان حلّة المناصير في وقر وكما قلنا من قبل أن كل شخوص هذه الحيشان لهم من الشأن العظيم مما يجعلنا نعجز في أن نوفيه حقه من الحديث عن تمجيده وذكر مآثره ولكننا نعمل بما في وسعنا من جهد في توثيق آثارهم ومحاسنهم وبصماتهم بقدر ما يمكننا للأمانه والتأريخ ونسأل الله أن يعيننا في ذلك ويوفقنا لما فيه الخير. ضيفنا اليوم هو من نجوم مجتمع وقر ، عرف بقوة الشخصيه وبالجد والمثابره والمهابه ، عمل بالزراعه كعادة معظم مناصير وقر ثم بالمقاولات في الحفريات وإصلاح الأراضي ثم بالتجاره وكان موفقاً فيها كلها إلى حدٍ ما ، هو العم عبد الحليم علي شيكابي منصوري من الصابراب قدم للقاش مع المجموعات التي قدمت في مطلع أربعينات القرن الماضي من المناصير أسس منزل في حلّة المناصير يشار إليه بالبنان لأنه الوحيد في ذلك العهد الذي بني بالطوب الأحمر واسع بالقدر الذي يكفي ويسع أفراد أسرته الكبيره والتي إمتدّت لاحقاً وزاد عددها ، متزوج من الحاجه الزينه شايقيه من منطقة الغزالي هي أم أولاده وبناته وهي إمرءه فيها من المآثر ما ذكرناها سابقاً من أعلام نساء حلّة المناصير في وقر ودورها البارز في ذلك المجتمع ، رزق منها العم عبد الحليم ما شاء الله من الذريه ما عدده سبع أولاد ذكور وثلاثه بنات مما كوّن من ذريته وأحفاده وأصهاره تظاهره منصوريه يفخر بها كل منصوري يعرفهم في تلك البقاع ووسط ذلك المجتمع الوقرابي المتعدد الأعراق المتنوع الثقافات الذي تمثل فيه سودان المليون ميل السابق في بوتقه جميله راقيه يعتز بها كل قاطني ذلك المكان وهم في قمة السرور بالترابط الوثيق في ما بينهم أصبح أنموذجاً يحتزا .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
اخي النافعابي
والله شيخنا محمود شخصيات راسخة في الذاكره برغم انني شاهدته مرتين المره الاولي في كسلا السواقي وكانت مناسبه زواج والأخيره في وقر وكنا في زياره اليها ونحنا طلبه في المتوسطه ،،ومقابلتي له في المرتين مجرد سلام ( يعني السلام عليكم شيخنا محمود ) وهو يرد( وعليكم السلام يا ابني انتي ود منو ؟ ترد الحاجه ده ود الملكة ،،،ياسلام ووين هي بت التجاني ،،،،في كسلا بعافيه شويه ،،،فكانت من قلبه دعوات صادقات خالصات لها بدرام العافيه ،،،،،،،
ذكرت هذا اللقاء السريع البسيط لأوضح لك كيف ان بعض الشخصيات ترسخ في ذهن الانسان (صوره وصوت يعني المشهد كله محفور في الذاكره ) وذلك لان التوقير والاحترام الذي يكنه أهل بيتي له توقير واحترام يفوق الوصف ،،،يعني أتذكر اليوم الذي حدد لحضوره بالمنزل بكسلا وكان هذا اليوم بمثابة الجرعه التي شحنت ذاكرتي بهذه الشخصية الي يومنا هذا @@@@@@@
كان كل الناس تعمل لاستقبال شيخنا محمود حضوره وكانت الحاجه زهره رحمها الله هي التي تعد لاستقبال هذه الشخصية وأتذكر انه كان هناك حوش هائل نلعب فيه فحرمنا من اللعب به بل وتم تجهيزه وتجهيز كل الأغراض التي يحتاجها شيخنا محمود قبل يوم من حضوره ،حتي المصلايات والأباريق جهزت وطبعا شيخنا محمود لآياتي وحده ،،،، له وفد مرافق ورفيع المستوي مثله ،،،،، فكل شي جهز بعنايه وغير مسموح بمساس اي شي من الأغراض التي أعدت لشيخنا محمود ورفاقه يرحمهم الله ويسكنهم فسيح جنانه،،وكما تمت مراجعة بعض الآيات من القرآن الكريم حتي نتأكد من حفظها حتي لو سال شيخنا احدنا يكون علي كامل الاستعداد للإجابة فتكون الحاجه في مأمن من المساءله فهي تريد ان لاتكون مقصره في شي حتي يغادر الوفد وهو راضي ،،رحم الله شيخنا محمود رحمة واسعه وانا لله وانا اليه راجعون
والله شيخنا محمود شخصيات راسخة في الذاكره برغم انني شاهدته مرتين المره الاولي في كسلا السواقي وكانت مناسبه زواج والأخيره في وقر وكنا في زياره اليها ونحنا طلبه في المتوسطه ،،ومقابلتي له في المرتين مجرد سلام ( يعني السلام عليكم شيخنا محمود ) وهو يرد( وعليكم السلام يا ابني انتي ود منو ؟ ترد الحاجه ده ود الملكة ،،،ياسلام ووين هي بت التجاني ،،،،في كسلا بعافيه شويه ،،،فكانت من قلبه دعوات صادقات خالصات لها بدرام العافيه ،،،،،،،
ذكرت هذا اللقاء السريع البسيط لأوضح لك كيف ان بعض الشخصيات ترسخ في ذهن الانسان (صوره وصوت يعني المشهد كله محفور في الذاكره ) وذلك لان التوقير والاحترام الذي يكنه أهل بيتي له توقير واحترام يفوق الوصف ،،،يعني أتذكر اليوم الذي حدد لحضوره بالمنزل بكسلا وكان هذا اليوم بمثابة الجرعه التي شحنت ذاكرتي بهذه الشخصية الي يومنا هذا @@@@@@@
كان كل الناس تعمل لاستقبال شيخنا محمود حضوره وكانت الحاجه زهره رحمها الله هي التي تعد لاستقبال هذه الشخصية وأتذكر انه كان هناك حوش هائل نلعب فيه فحرمنا من اللعب به بل وتم تجهيزه وتجهيز كل الأغراض التي يحتاجها شيخنا محمود قبل يوم من حضوره ،حتي المصلايات والأباريق جهزت وطبعا شيخنا محمود لآياتي وحده ،،،، له وفد مرافق ورفيع المستوي مثله ،،،،، فكل شي جهز بعنايه وغير مسموح بمساس اي شي من الأغراض التي أعدت لشيخنا محمود ورفاقه يرحمهم الله ويسكنهم فسيح جنانه،،وكما تمت مراجعة بعض الآيات من القرآن الكريم حتي نتأكد من حفظها حتي لو سال شيخنا احدنا يكون علي كامل الاستعداد للإجابة فتكون الحاجه في مأمن من المساءله فهي تريد ان لاتكون مقصره في شي حتي يغادر الوفد وهو راضي ،،رحم الله شيخنا محمود رحمة واسعه وانا لله وانا اليه راجعون
adil babiker- عضو جديد
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 32
نقاط : 24659
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
الإبن عادل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لك التحيه وأنت في بلاد العم سام تتصفح منتداك وتقرأء مواضيعه وتشارك بفعاليه ، جزاك الله كل خير وبارك فيك تحمل هم أهلك في ديارهم وتسعى جاهداً في تحليل جذور قضاياهم نسأل الله لك التوفيق والسداد وزادك من فضله . شيخنا محمود سليمان كما ذكرت شخصبه لها وزنها في كل المناحي عند كل من عرفه لأنه باب واسع للمعرفه والتعلّم ، وكان رحمه الله محبوب عند كل الناس لأنه يعرف يدخل في قلوب الناس بالحسنه والكلمه الطيبه وهذا عنوان أهل العلم ، والحاجه زهره أيضاً إمرأه من الزمن الجميل والنساء اللاتي قلّ أن يجود بهن الزمان فكانت رحمها الله أيضاً ممتده المعرفه بالناس المناصير وغير المناصير في كسلا ووقر وأروما ومعظم مدن الشرق كانت معرفتها بالناس أيضاً بالحسنه والكلمه الطيبه ، هذا ما كان من ديدن المناصير في ديار القاش فيهم هذا الطبع النادر الجميل وكل أهلنا هناك هم كذلك قد تكون شاهدتهم على الطبيه أو سمعت عنهم وها أناذا أفندهم فرداً فرداً في ذكر سيرهم العطره في البصمه المنصوره والبقيه تأتي إن شاء الله . زادك الله من فضله .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
والله يا باشمهندس الواحد مستمتع بالقراءة لهذا السرد المنظم والرائع لتراث القبيله وبالأخص لسفراء المناصير بشرق السودان @@ قد استفدنا كثيرا جزاك الله كل خير وربنا يديك الصحه والعافيه
adil babiker- عضو جديد
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 32
نقاط : 24659
تاريخ التسجيل : 07/06/2011
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
وفي الحديث عن أسرة العم عبد الحليم شيكابي ممثلين في أولاً أولاده وأكبرهم هو علي يعمل بالزراعه في وقر متزوج من إبنة عمه مريم بنت الحسن ود شيكابي ، نسأل الله عزّوجلّ أن يرزقهما الذريه الصالحه ويقر أعينهما بها وما ذلك على الله بعزيز، الولد الثاني هو محمد تربطني به صداقه منذ الصغر وهو دفعتي في الدراسه بمرحلة الإبتدائي وأمضينا طفوله عامره وزاخره بالأعاب البريئه والمغامرات وشقاوة الأطفال رغم أنني لم أشاهده منذ نحو أربعين سنه وقد بدأ بيني وبينه إتصال هاتفي في وقت قريب بعد ما تعرّفت على هاتفه وتواعدنا على أن نلتقي قريباً إن شاء الله ، هو يعمل في موقع ترحيلات في أم درمان الثوره ، ويسكن أيضاً في الثوره الحاره ثلاثين متزوج من إبنت خالته والدها يدعى الطاهر له منها ولدان وثلاثه بنات الولد الكبير أسمه زاهر يعمل في الشرطه في المكابراب متزوج من الشايقيه من مروي لم يرزق ذريه بعد وما زال الزواج حديث ، الولد الثاني أسامه يعمل في الحداده واللحام لم يتزوج بعد ، البنات الأولى متزوجه من الخرطوم ، والثانيه في مرحلة الثانوي والثالثه في الأساس ، الولد الثالث لعبد الحليم هو أحمد مستقر في المكابراب يعمل بالزراعه متزوج من إبنة عمه الصادق الشيكابي له منها سته أبناء ذكور أولهم حسن يعمل بالأعمال الحره في المكابراب متزوج من إبنت خاله محمد الصادق له منها ولد واحد ما زال يافعاً ، الثاني والثالث والرابع على التوالي هم وليد ومصعب والترابي جميعهم يعملون بالأعمال الحره في المكابراب ولم يتزوجوا بعد ، أما الولدان الخامس والسادس فكلاهما في مرحلة الأساس في المكابراب وهما عبد الله والهادي ، أم الولد الرابع من أولاد عبد الحليم هو الصادق يعمل بالقوات المسلحه في الخرطوم متزوج من أم درمان له منها من الذريه ثلاثه أولاد وثلاثه بنات ، الأول من الأولاد هو علي يعمل بالقوات المسلحه متزوج من مروي له منها ولد واحد والثاني محمد يعمل بالأشغال الحره في الخرطوم والثالث علاء الدين طالب بمرحلة الأساس ، أمّ البنات فالاولى متزوجه والثانيه طالبة ثانوي والثالثه طالبة أساس ، الولد الخامس هو حسن يعمل سائق سفري يسكن في المكابراب متزوج بنت خالته بنت الطاهر عديل محمد أخوه له منها أربعه أولاد وبنت ، معز طالب ثانوي ، منذر ونذير في مرحلة الأساس ، البشير في الروضه والبنت طالبة ثانوي . الولد السادس من أبناء عبد الحليم هو نصر الدين يعمل بالسلاح الطبي في كسلا متزوج منصوريه من السواقي الشماليه في كسلا بنت تميم له منها من الذريه أربعه بنات إثنان في مرحلة الأساس وواحده في الروضه والرابعه مازالت يافعه ، الولد السابع هو عبد الهادي كان متزوج من بنات كسلا ثم إنفصل عنها له منها أربعه أبناء حسن في الثانوي وحسام في الصف الثامن أساس وحازم وصديق كلاهما في مرحلة الأساس ثم تزوج لاحقاً من بنات مناصير المكابراب . هذا ما كان من أمر أبناء العم عبد الحليم علي شيكابي
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
إبني الفاضل عادل بابكر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، زادك الله من فضله . واحده من أهداف البصمه المنصوره هي تعريف كل أهل القبيله بما فاتهم من تراث أهلهم في تلك الديار المباركه بإذن الله وما صنعوا من تأريخ مفخره لهم في محاوله لجمع هذا الإرث الجميل الناصع في هذه البوتقه نسأل الله التوفيق والسداد . بارك الله فيك وجزيت خيراً على المرور .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
ويأتي الدور على ذكر سيرة البنات وهنّ ثلاثه أكبرهنّ فاطمه تزوجت من أبي القاسم الحسين علي شيكابي بن عمها رحمه الله كان يعمل في إدارة مشروع القاش موظف توفى مبكراً وله منها ولدين الكبير صلاح يعمل بالأشغال الحره في ابي حمد متزوج بنت عمته زهره بنت الحسين وله منها ولدين الكبير في جامعة وادي النيل بعطبره والثاني في مرحلة الاساس وبنت في مرحلة الأساس ، وولد ابو القاسم الثاني إسمه حسين يعمل بالأشغال الحره بأبي حمد أيضاً ، فاطمه بعد وفاة أبوالقاسم الحسين تزوجت من محمد على سليمان ( الكاروري ) منصوري ومن الصابراب يعمل بالزراعه في المكابراب ، رزق منها بخمس أولاد ذكور هم على التوالي – علي يعمل بالأشغال الحره في المكابراب متزوج من إبنة عمته له منها ولد وبنتين إحداهما في مرحلة الأساس ، الثاني هو عبد الحليم والثالث هو سر الختم له بقاله في وقر والرابع هو عبد الفتاح له مكان مورد ماء بوقر والخامس هو الصادق تخرّج من أكاديمية العلوم الصحيه بكسلا ويعمل بالحقل الصحي بوقر . البنت الثانيه لعبد الحليم شيكابي هي عائشه متزوجه من إبن عمها عبد الحليم الحسن شيكابي يعمل في مشروع القاش في إدارة (الفم ) وهو بداية تصريف مياه القاش عند كل محطه على المصارف الرئيسه بوقر، له منها ما شاء الله ثلاثه بنات و سته أولاد ذكور وهم على التوالي – حسن ويعمل بالذهب متزوج بنت الكاروري له منها أربعه بنات ثلاثه منهن في مرحلة الأساس والصغيره مازالت يافعه ، الثاني هو محمد يعمل بجهاز أمن الدوله بكسلا متزوج من بنات عثمان حجازي من مناصير المكابراب له منها ولد واحد صغير يافع ، الولد الثالث هو عبد الإله يعمل بأبي حمد بالأشغال الحره ، الولد الرابع هو هاشم تخرّج في جامعة ام درمان الإسلاميه ودرس بها إعلام وعلاقات عامه ينتظر دوره في العمل وفقه الله ، الولد الخامس هو عبد الله أستاذ مرحلة الأساس بوقر ، الولد السدس هو الفاضل تخرّج في جامعة كسلا درس بها تربيه ، البنات الأولى متزوجه من سر الختم علي سليمان يعمل بالقوات المسلحه نسأل الله أن يرزقهما الذريه الصالحه وما ذلك على الله بعزيز والبنت الثانيه متزوجه من محمد الرفاعي أحمد بك منصوري يعمل بوقر له منها بنت واحده مازالت يافعه ، والبنت الثالثه تخرّجت في جامعة كسلا درست تربيه . أمّ البنت الثالثه من بنات عبد الحليم شيكابي فهي زينب لم تتزوج مقيمه في بيت الأسره في وقر ونسأل الله لها التوفيق والسداد . إخوتي الافاضل هذا ما كان من أمر أسرة العم عبد الحليم علي الشيكابي رحمه الله خلّف هذه الذريه الكريمه من الجنسين ذكور وإناث وهم بدورهم بفضل الله أنتجوا حفده بنين وبنات عمّروا بها أرض الله في كل أرجائها يضعون بصمه منصوريه تحدث عن نفسها بكل ما هو فخر لهذه القبيله ، بارك الله فيهم وفيكم ودمتم بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وإلى اللقاء في البصمه القادمه إن شاء الله .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" alt="" />" />
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
هذا الصرح الذي تشاهدونه أعزائي الكرام هو المسجد العتيق بوقر أسس في ثلاثينيات القرن الماضي ، كما ترون مبني باطوب الأحمر وفيه من السعه ما يكفي لعدد كبير من المصلين وفي موقع مميز حوله سور يضم حوش يأمه المصلون في صلاة العيدين ، أقرب البيوت منه هو بيت جدنا السيد الصادق حيث يفصله منه عرض شارع وأهل بيتهم هم المسؤلون عن رعاية الجامع وسنذكر ذلك إن شاء الله عند وصولنا لسيرة حوشهم في السرد التوثيقي لحبشان مناصير وقر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]" />
هذا الصرح الذي تشاهدونه أعزائي الكرام هو المسجد العتيق بوقر أسس في ثلاثينيات القرن الماضي ، كما ترون مبني باطوب الأحمر وفيه من السعه ما يكفي لعدد كبير من المصلين وفي موقع مميز حوله سور يضم حوش يأمه المصلون في صلاة العيدين ، أقرب البيوت منه هو بيت جدنا السيد الصادق حيث يفصله منه عرض شارع وأهل بيتهم هم المسؤلون عن رعاية الجامع وسنذكر ذلك إن شاء الله عند وصولنا لسيرة حوشهم في السرد التوثيقي لحبشان مناصير وقر .
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
سرد جميل تسلم واصل الباشمهندس عبدالحفيظ النافعابي في هذا التوثيق الرائع
عازه- كبار الشخصيات
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1294
نقاط : 28580
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
الاخ عبد الحفيظ تحيه طيبه وشيء جميل هذا السرد معلوماتي عن كسلا ضعيفه الا انه وفي الفتره الاخيره ومن خلال عملي الحالي تعرفت علي البعض وهم ليسوا مناصير ومن سكان كسلا واصبحت علاقتي بهم بحكم العمل قويه جدا واحتمال الذهاب الي كسلا بهذا الخصوص من خلال حديثي معهم وبسؤالي عن المناصير هناك علمت من احدهم وهو من الحماداب ذكر لي شيء عن مجتمع كسلا وبتركيز علي النسيج الشمالي نهر النيل ( الحماداب المناصير الرباطاب ) وانهم كانوا في الماضي قوه متماسكه واصبحوا من اهل الشوكه لفتره من الزمن ولكن والحديث لمحدثي في الفتره الاخيره تغير الحال وضعفت قوتهم ووهنت شوكتهم ومالت الكفه الي الاخرين لا ادري ماهي الاسباب
اخي دكتور عبد الحفيظ اري انه لابد من الاستفاده من التاريخ حتي يستفيد الجيل الحالي .
اخي دكتور عبد الحفيظ اري انه لابد من الاستفاده من التاريخ حتي يستفيد الجيل الحالي .
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 31983
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
السلام عليكم الأخت دكتوره عازه ورحمة الله وبركاته ، شرفتينا اليوم بزيارتك للبصمه المنصوره بعد طول غياب وأنت التي كنت من مؤسسي هذا البوست وكم دعمتيه بالكثير من المستندات والحقائق الموثقه بالأرقام ، وأنا أدعوك صادقاً أن تواصلي مسيرتك ودعمك له وأنت المنصوريه القحّه بنت تلك الديار التي نفخر بها وبحمد الله متمكنه علم وفهم ، بارك الله فيك وجزيت خيراً
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
الأخ العزيز الفاضل باشمهندس هاشم علي الجزولي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، كم شرفتنا طلتك البهيه في بوست البصمه المنصوره بارك الله فيك ، ونحن في إنتظار معاودتها وتكرارها بالمشاركه الداعمه خاصه من رجل مثلك يجيد قراءة الاحداث ويفهم التأريخ رقم تمكنه من الهندسه وهي بحره الذي يجيد فيه السباحه ، ولا غرو حيث ان الهندسه هي الإبداع والإبتكار وانت البارع في هذا جزاك الله كل خير. القبائل الشماليه قبل ان تكون هناك ولاية نهر النيل هم كانوا سكان مدينة كسلا منذ ان عرفت في التأريخ ولا ادري متى بداء ذلك ولكن تحديداً المناصير والحمداب والرباطاب وقليل من الشايقيه والجعليين هم من اسس السواقي في غرب القاش سواء كانت الشماليه او الجنوبيه امثال الشيخ محمد عطا وسواقيه التي صارت بعد ذلك مشروع ود عطا وكان معه اهلنا مثل محمد علي كروم وسليمان الشمباني وتميم وثم ساقيت الدريقي وكذلك الصلحاب وسواقيهم وساقية حمّيده وغيرهم ممن لم تسعفني ذاكرتي ...كل هذه كانت في السواقي الشماليه ، وفي السواقي الجنوبيه ايضاً امثال التجاني عثمان في الكمائن وكل مناصير الرمله وغيرهم من الحامداب وغيرهم من باقي القبائل الشماليه هم الذين حملوا حرفة الزراعه والفلاحه وكانت بالسواقي عمّروا بها تلك الاصقاع وصارت بفضل الله ثم سعيهم في إعمار الارض حدائق غناء ذات بهجه تتغنى بها الاجيال جيل بعد جيل
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
عزيزى الأخ الفاضل عبد الحفيظ النافعابى ، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
كم افتقدت هذه البصمة خاصة طيله خمسة أشهر خلتها دهرا بسبب ما أفرزته الأحداث
الأخيره هنا لاأعادها الله ، وبالرغم من ضعف شديد فى الشبكة التى لم تتعافى إلا قليلا ،
الحمدلله أكملت الإطلاع على كل مافاتنى من هذه الروائع التى استفدت منها كثيرا
واستمتعت بها أيما استمتاع ، أدامكم الله وسدد خطاكم لرفدنا من هذا المعين .
والله أرى أنه حُق لنا الفخر بهؤلاء الأهل الكرام ، لهم منا التحية والسلام ، والدعوات
الصالحات لمن لبى النداء وغادر لدار الحق والبقاء ...
كم افتقدت هذه البصمة خاصة طيله خمسة أشهر خلتها دهرا بسبب ما أفرزته الأحداث
الأخيره هنا لاأعادها الله ، وبالرغم من ضعف شديد فى الشبكة التى لم تتعافى إلا قليلا ،
الحمدلله أكملت الإطلاع على كل مافاتنى من هذه الروائع التى استفدت منها كثيرا
واستمتعت بها أيما استمتاع ، أدامكم الله وسدد خطاكم لرفدنا من هذا المعين .
والله أرى أنه حُق لنا الفخر بهؤلاء الأهل الكرام ، لهم منا التحية والسلام ، والدعوات
الصالحات لمن لبى النداء وغادر لدار الحق والبقاء ...
الفكى احمد- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1979
نقاط : 31213
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
اخي العزيز الباشمهندس الفكي ود إحمد ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حقيقه شاهدت مرورك وحديثك الجميل في حقّ البصمه المنصوره ولم اجد الوقت الكافي للرد او التعليق وذلك لكثير من المشغوليات في الفتره السابقه وعلى رأسها إستشفاء أختنا علويه بعد حضورها من كسلا وكانت طريحة الفراش في مستشفى السلاح الطبي لاكثر من شهرين وبعد أن تأكد بأن كليتيها قاصرتان عن العمل خضعت للغسيل وحتى يوم أمس نحن في مداومات مستمره من عملية قسطره لإنسدادها ومحاولة عمليه اخرى وزرع فسوتره ، ولكن بحمد لله أخيراً نجحنا في عملية القسطره في مستوصف الموده وبالامس كانت عملية الغسيل ناجحه لمدة أربعه ساعات متواصله من غير توقف وهذا لاول مره يحدث وعليه تم تحويلهم إلى كسلا لمواصلة الغسيل هناك ، نسأل الله لها الشفاء وطبعاً جاء معاها من كسلا عبد الحميد وسعيده والأسبوع الماضي حضرت آمنه من السعوديه . أنت إنقطاعك عن المنتدى بسبب الأحداث الأخير التي حدثت في ليبيا وشفقنا عليك ولكن الحمد لله طمئنتنا وعاودت نشاطك ما شاء الله في المنتدى وشايفك في الفيس ، إن شاء الله أنا سوف أواصل التوثيق لباقي عوائل وحيشان مناصير وقر عن قريب وآخر موضوع كان عن مسجد وقر العتيق ويبدو أن الصوره لم تنزل ولكن موعود بمجموعه من الصور والفيديوهات من وقر هناك مجموعه في الفيسبك تسمى وقر الخضراء من اولاد وقر من مختلف الأعراق وعدوني خيراً بمدي بالمزيد من هذه الوثائق إن شاء الله
عبد الحفيظ النافعابي- موهوب
- عضو جديد
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 284
نقاط : 25762
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70
رد: البصمه المنصوره في إزدهار المعموره
السلام عليكم أخى عبد الحفيظ ، تأثرت كثيرا لمرض الأخت علوية بهذا الداء الذى تفشى
كثيرا فى كل العالم ، حتى هنا يشكو الناس منه مر الشكوى ويعانون أشد المعاناه .
نسأل الله العلى القدير أن يشفيها ويعافيها شفاء عاجلا وهو الشافى لاشفاء إلا به سبحانه
وتعالى ، ودعواتنا لها ولكل مرضى المسلمين .
كما أوردت من قبل نطمع فى الكثير والمزيد من هذه البصمة الفريدة ، ربنا يقويك
ويديك العافيه لتتحفنا وننهل من معين البصمة المنصور ...
كثيرا فى كل العالم ، حتى هنا يشكو الناس منه مر الشكوى ويعانون أشد المعاناه .
نسأل الله العلى القدير أن يشفيها ويعافيها شفاء عاجلا وهو الشافى لاشفاء إلا به سبحانه
وتعالى ، ودعواتنا لها ولكل مرضى المسلمين .
كما أوردت من قبل نطمع فى الكثير والمزيد من هذه البصمة الفريدة ، ربنا يقويك
ويديك العافيه لتتحفنا وننهل من معين البصمة المنصور ...
الفكى احمد- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1979
نقاط : 31213
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
صفحة 5 من اصل 5 • 1, 2, 3, 4, 5
صفحة 5 من اصل 5
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى