الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
+20
مصباح محمد مصباح
فاطمه سليمان علي الامين
عيسى جبريل محمد
معتصم علي
اميره الحومرى
صديق عبدالله علي أبوحنة
ابو مصطفى
النذير العوناب
نورالهادى
ابوحجل
خال ابرار
almansory@ooty
nader nor elhadi ali
محمد حبيب بشير هبرم
م بروي
(الحاج شرف)
يس مصطفي
ahmed alkhabir
خالد عابدين
سلمان عقيد النعوفابى
24 مشترك
صفحة 3 من اصل 3
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
نبدأ هنا للتوثيق للأمثال الشعبية والمقولات والعبارات التي كانت سائدة في المنطقة ومدلولاتها النفسية والاجتماعية والتربوية، ومازال بعضها يستخدم حتى الآن –
(1) الاتعدواعلى بوني:
أو إلا تعدى على بوني لمخاطبة المفرد –والمقصود هنا يجب أن تعمل حسابك من بدري وذلك في إشارة لصعوبة الأمر أو توقع حدث او أمر ما ،فيجب الانتباه مبكرا والعمل بجديه لتفادى تلك المشكلات أما قصة المثل لااتذكرها –لكن المضمون ان على الفرد أو الجماعة الذين يطلق عليهم المثل ان هناك تقصير أو إشكال حدث ولتفاديه يجب من وقت مبكر الاحتراس وإلا حدث ذلك الأمر أو المشكلة.
(2) سووا الصفقة دنقير
وتعنى هنا يجب العمل بجدية تامة وتضرب دائما للمجموعة لأنها أطلقت أصلا على المجموعة التي تقوم بالصفقة(ودائما فى الباشى –اللعب) والذى يكون فى شكل صف وليس فرداً واحداً،وتضرب أيضا لأشياء أخرى كثيرة في حفر البوغة –فى الفزع –دق العيش-وغيرها –مع ملاحظة على أنها قد يكون لها معناً آخر أو معنى بعيد طالما انها أطلقت على الناس الذين يؤدون الصفقة فقد يكون قائلها يريد من الصفاقين عدم النظر للمرأة أو البنت التى تقوم بالرقص حينها(لإعجابه بها أو لغيرته أو خوفا من أن الصفاقين سوف يرتبكون فى أدائهم-كذلك لو نظرنا لمفردة (دنقير) قد تكون فيها نوع من التأدب وعدم الإمعان فى النظر لتلك[s1] المرأة
(ودايما نلاحظ لوصف سلوك الفرد يقال فلان داك لايرفع رأسه أبدا كناية عن سلوكه القويم وتأدبه )-هذا مجرد تحليل-
أما المعنى الاساسى للعبارة كما ذكرت فهى الحث على انجاز المهمة بكل جدية وكذلك التأثير السيكولوجي لأداء المجموعة وكما يسمى (team work) ومما يبثه في نفوسها من دوافع وحماس-
وقد يظن البعض أن هنالك علاقة بينها وبين عبارة (سوا الصفقة براتية) والأمر مختلف تماما حيث يطلب هنا من الصفاقين إن يغيروا طريقة الصفقة التى يؤدونها لطريقة ناس برتى لان لديهم طريقة معينة فى الصفقة وخاصة فى حركات الرجلين –وكما غنى عادل السيد (سوا الصفقة براتية ياخلايا جاتكم ريا والله الجمال هندية الا اللهجة منصورية-
قد تقارب أيضا عبارة( ايد على ايد تجدع بعيد ) الا ان هذه العبارة تعنى الحث على التعاون لانجاز مهمة واستقطاب مجموعة كبيرة لانجاز الإعمال-وكما قال الشاعر-عثمان سلمان (اب امنى)فى افتتاح احدى مدارس شرى:
ايد على ايد تجدع بعيد
ياشرى مبروك الجديد
كل عام والتعليم يزيد
كل هذه الأمثال والعبارات توضح القيم التى كانت سائدة فى المجتمع حينها ولازالت من تعاون ومساعدة وتشجيع وغيرها –
(وكان الله مهل في الأيام لي عودة)
[s1]
نبدأ هنا للتوثيق للأمثال الشعبية والمقولات والعبارات التي كانت سائدة في المنطقة ومدلولاتها النفسية والاجتماعية والتربوية، ومازال بعضها يستخدم حتى الآن –
(1) الاتعدواعلى بوني:
أو إلا تعدى على بوني لمخاطبة المفرد –والمقصود هنا يجب أن تعمل حسابك من بدري وذلك في إشارة لصعوبة الأمر أو توقع حدث او أمر ما ،فيجب الانتباه مبكرا والعمل بجديه لتفادى تلك المشكلات أما قصة المثل لااتذكرها –لكن المضمون ان على الفرد أو الجماعة الذين يطلق عليهم المثل ان هناك تقصير أو إشكال حدث ولتفاديه يجب من وقت مبكر الاحتراس وإلا حدث ذلك الأمر أو المشكلة.
(2) سووا الصفقة دنقير
وتعنى هنا يجب العمل بجدية تامة وتضرب دائما للمجموعة لأنها أطلقت أصلا على المجموعة التي تقوم بالصفقة(ودائما فى الباشى –اللعب) والذى يكون فى شكل صف وليس فرداً واحداً،وتضرب أيضا لأشياء أخرى كثيرة في حفر البوغة –فى الفزع –دق العيش-وغيرها –مع ملاحظة على أنها قد يكون لها معناً آخر أو معنى بعيد طالما انها أطلقت على الناس الذين يؤدون الصفقة فقد يكون قائلها يريد من الصفاقين عدم النظر للمرأة أو البنت التى تقوم بالرقص حينها(لإعجابه بها أو لغيرته أو خوفا من أن الصفاقين سوف يرتبكون فى أدائهم-كذلك لو نظرنا لمفردة (دنقير) قد تكون فيها نوع من التأدب وعدم الإمعان فى النظر لتلك[s1] المرأة
(ودايما نلاحظ لوصف سلوك الفرد يقال فلان داك لايرفع رأسه أبدا كناية عن سلوكه القويم وتأدبه )-هذا مجرد تحليل-
أما المعنى الاساسى للعبارة كما ذكرت فهى الحث على انجاز المهمة بكل جدية وكذلك التأثير السيكولوجي لأداء المجموعة وكما يسمى (team work) ومما يبثه في نفوسها من دوافع وحماس-
وقد يظن البعض أن هنالك علاقة بينها وبين عبارة (سوا الصفقة براتية) والأمر مختلف تماما حيث يطلب هنا من الصفاقين إن يغيروا طريقة الصفقة التى يؤدونها لطريقة ناس برتى لان لديهم طريقة معينة فى الصفقة وخاصة فى حركات الرجلين –وكما غنى عادل السيد (سوا الصفقة براتية ياخلايا جاتكم ريا والله الجمال هندية الا اللهجة منصورية-
قد تقارب أيضا عبارة( ايد على ايد تجدع بعيد ) الا ان هذه العبارة تعنى الحث على التعاون لانجاز مهمة واستقطاب مجموعة كبيرة لانجاز الإعمال-وكما قال الشاعر-عثمان سلمان (اب امنى)فى افتتاح احدى مدارس شرى:
ايد على ايد تجدع بعيد
ياشرى مبروك الجديد
كل عام والتعليم يزيد
كل هذه الأمثال والعبارات توضح القيم التى كانت سائدة فى المجتمع حينها ولازالت من تعاون ومساعدة وتشجيع وغيرها –
(وكان الله مهل في الأيام لي عودة)
[s1]
عدل سابقا من قبل سلمان عقيد النعوفابى في الخميس 28 مارس 2013, 1:20 am عدل 1 مرات
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34174
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
كثيرامن العبارات التى وردت ليست حكرا على المناصير وبعدين يا ابحنة العبارة المشهورة اريت يا اوسلى حلفاكى يقوم له عروق
محمدالحسن طيفور- عضو رائع
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 22/11/2011
رد: الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
شكرا الاخ صديق--تم الدمج مع تغيير العنوان--لى عودة
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34174
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
نرفع هذا البوست نسبة لاهميته ولان الامثال تعبر وتعكس الثقافة والتراث----
اهلنا فى البادية يقولون --الضيف نزلوا ماتشدلو---بمعنى ان اذا جاءك ضيفا فسارع بالترحاب به وان تقوم بانزال سرج دابته او جمله او ناقته ومايحمله ---او فى الشد فتتركه يقوم بنفسه بذلك--فهى فيحمل هذا السلوك الكثير من المعانى--فاولا يعنى الاستقبال والاحترام---والاستعداد لاستضافته--اما الشد او ان تترك الضيف يشد دابته ففيها دلالات كبيرة اولا توضح ان المضيف لايتعجل ولايريد ذهاب الضيف وثانيا ان الضيف يعرف تماما كيف يشد دابته وامتعته --وكما فى (قديم الضي) فى المنزل فيجب الا نسبقه ونخرج اولا من الباب بل نخرج خلفه---
اهلنا فى البادية يقولون --الضيف نزلوا ماتشدلو---بمعنى ان اذا جاءك ضيفا فسارع بالترحاب به وان تقوم بانزال سرج دابته او جمله او ناقته ومايحمله ---او فى الشد فتتركه يقوم بنفسه بذلك--فهى فيحمل هذا السلوك الكثير من المعانى--فاولا يعنى الاستقبال والاحترام---والاستعداد لاستضافته--اما الشد او ان تترك الضيف يشد دابته ففيها دلالات كبيرة اولا توضح ان المضيف لايتعجل ولايريد ذهاب الضيف وثانيا ان الضيف يعرف تماما كيف يشد دابته وامتعته --وكما فى (قديم الضي) فى المنزل فيجب الا نسبقه ونخرج اولا من الباب بل نخرج خلفه---
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34174
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
محمدالحسن طيفور كتب:كثيرامن العبارات التى وردت ليست حكرا على المناصير وبعدين يا ابحنة العبارة المشهورة اريت يا اوسلى حلفاكى يقوم له عروق
اوسلي قرية من قري الشايقية واسري جزيرة في الرباطاب وبالتالي المثل المشهور هو ( ان شاء الله يا اسري حلفاكي يقومن ليهو عروق)
abuahmed- عضو فضي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1029
نقاط : 26132
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
رد: الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
ازيدكم من الشعر بيت اسمها الجزيره نسري وهو في الرباطاب
وتؤل ملكيتها لعائله منصوريه معروف في الغابه فرح ود الصادق
اولاد فرح محمد == وحبيب
وتؤل ملكيتها لعائله منصوريه معروف في الغابه فرح ود الصادق
اولاد فرح محمد == وحبيب
أبوسفيان خلف الله- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2122
نقاط : 30936
تاريخ التسجيل : 17/07/2010
العمر : 52
رد: الأمثال الشعبية والعبارات الشهيرة بالمنطقة (تراث الجمل )
الفقارة من غسيل الصابون
المرفعين يعرف جعري رفيقو
لا تحكها لامن تجيب الدم
(نخشي من التكرار )
المرفعين يعرف جعري رفيقو
لا تحكها لامن تجيب الدم
(نخشي من التكرار )
ساري الليل- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2091
نقاط : 31346
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» تراث ما قبل الميلاد ولايزال
» بغاث الطير تناوش تراث المناصير
» تسجيل حلقة عن تراث المناصير باذاعة الشباب وكل الرياضيين
» مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير
» البــــلال تراث يحمل كثيرا من القيم والمضامين --الا انه انقرض
» بغاث الطير تناوش تراث المناصير
» تسجيل حلقة عن تراث المناصير باذاعة الشباب وكل الرياضيين
» مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير
» البــــلال تراث يحمل كثيرا من القيم والمضامين --الا انه انقرض
صفحة 3 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى