المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المناصير أصحاب حق بقلم : حسن عثمان رزق

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Empty المناصير أصحاب حق بقلم : حسن عثمان رزق

مُساهمة من طرف سامي المنصوري الأربعاء 04 يناير 2012, 8:28 pm

المناصير أصحاب حق

بقلم : حسن عثمان رزق

عضو الهيئة القيادية بالمؤتمر الوطنى

**الجدير بالذكرأن هذه المقالة كتبتها قبل صدور قرارات رئيس الجمهورية الأخيرة القاضية بحل مشكلة المناصير.

مقدمة:

المناصير قبيلة سودانية عربية أصيلة تسكن في شمال السودان بين قبيلتي الشايقية شمالا والرباطاب جنوباً، ويسكنون في المنطقة من عبري شمالاً وحتى الشامخية جنوبا في منطقة تمتد لأكثر من 130 كلم على ضفتي نهر النيل في منطقة الشلال الرابع وهم مناصير النيل. وهنالك مناصير رعاة يسكنون البادية، ويسمون مناصير البادية، وهنالك مناصير هاجروا لبعض بلاد السودان، أهمهم المناصير في غرب كردفان ويسمون بالمناصرة.
والمناصير قبيلة ليس فى تاريخها ما يشين أبداً، وهى قبيلة «ما بتتلام ولا بتعرف تجيب اللوم»، فقد شاركوا في الحرب ضد الاستعمار واشتركوا في معركة الدبة الثانية ضد الحكم «التركي ــ المصرى» في 26/9/1884م مع قبيلة الشايقية وبعض القبائل الأخرى، وفيها أبدى المناصير وخاصة شيخهم وقائدهم النعمان ود قمر بسالة وشجاعة وجسارة فائقة خلده بها التاريخ. وكان الأتراك يتحصنون فى حصن لهم يسمى القيقر، ويستخدمون الاسلحة النارية الآلية ومنها البندقية «رمنجتون»، وكان المناصير والشايقية يستخدمون الاسلحة البدائية الحراب والسيوف.وعند الهجوم على القيقر حصدت الأسلحة النارية الكثير من المهاجمين، وضاق بهم الأمر وفر من فر، ولكن النعمان ود قمر رفض الفرار وأشعل النار فى عمامته، وهجم على القيقر مستبسلا حتى هد بابه واستشهد عنده، وقد خلده شاعر الشايقية «حسونة» في وصفه لذلك اليوم حيث قال:
الرمنتون «الريمنجتون» عوى في الكرد
وفوق قلوب الجنيات هرد
أماني يا نعمان ماك ولد
هدً كبد القيقر رقد...«كبد القيقر هو بابه»
وشارك المناصير أيضاً فى معركة ام دويمة التي تسمى أيضاً معركة الهبة وكذلك «كتله الكرنوق» التى قتلوا فيها ركاب الباخرة العباسة التى ذهبت لتسريع إنقاذ غردون باشا، وقد قتل المناصير فيها قائدها دونالد استيوارت وكيل غردون، وكذلك فرانك لاوير باور وكيل قنصل بريطانيا في السودان، ومراسل التايمز اللندنية، ومسيو هيرون قنصل فرنسا في الخرطوم، و12 من التجار الأغريق، وغيرهم من أنصارهم من المصريين والسودانيين، وأخذوا كل الوثائق الموجودة بالباخرة وأرسلوها إلى الإمام المهدي في أمدرمان، ومنها تعرف المهدي على الحالة السيئة في الخرطوم، مما دفعه لتعجيل الهجوم عليها وفتحها، ثم كانت معركة الكربكان التي قتل فيها الجنرال البريطاني ايرل، واستشهد فيها موسى أبو حجل شيخ قبيلة الرباطاب الذي قيلت فيه المناحة المشهورة:
حليل موسى... يا حليل موسى
.حليل موسى .. للرجال خوسة
وكان البطل الذي قتل الجنرال البريطاني هو أحد شباب المناصير الذي احتفظ بطلقة واحدة صبر عليها والنار تحرق جسمه .. ولكنه قبل أن يفارق الحياة أودع تلك الطلقة في صدر قائد حملة طابور النهر فارداه قتيلاً.وفي هذه المعركة استشهد عدد كبير من المناصير والرباطاب دفاعا عن الوطن، وكذلك استبسل المناصير في معركة أبو حمد وقدموا قائدهم الثاني سليمان ود نعمان ود قمر شهيداً.

هذا هو بعض تاريخ المناصير كله جهاد ضد الاستعمار، وليست فيه إثارة لأية مشكلة أو خروج على أية حكومة وطنية.. فلا تعرف لهم حروب مع دولة سنار ولا الدولة المهدية ولا الحكومة الوطنية بعد الاستقلال، ولم تكن لهم أية مشكلة او نزاع مع الإنقاذ إلا بعد قيام السد وإغراق ممتلكاتهم.. وهم حتى هذه اللحظة لا يطالبون إلا بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور وأقرت بها الحكومتان المركزية والولائية.

المظالم التى واقعت على المناصير عبر التاريخ:
تعرض المناصير لمظالم كبيرة وكثيرة فى كل العهود الوطنية وفى عهد الاستعمار خاصة، وتمثلت هذه المظالم في الآتي:
أولاً ـ التعليم:
بدأ التعليم النظامي الحديث فى السودان بمدرسة رفاعة رافع الطهطاوي «مدرسة الخرطوم الابتدائية» 1853م، وفى عام 1863م فتحت خمس مدارس ابتدائية فى كل من الخرطوم وبربر ودنقلا وكردفان وكسلا، وبعدها بعامين فى سنار وسواكن، وزادت المدارس ودخلت المدارس التبشيرية، ثم توسع التعليم في فترة الحكم «الانجليزي ــ المصري» الثنائى، وانتشر التعليم في العقدين الأولين فى كل المناطق حول ديار المناصير، ولكن المناصير لم تفتح لهم أية مدرسة حتى عام 1946م، حين فتحت مدرسة شري الصغرى التي تحولت إلى أولية فى عام 1952م، وحتى السبعينيات لم يكن فى منطقة المناصير سوى أربع مدارس أولية «أساس» للأولاد ومدرستين أوليتين للبنات، فتحت الاولى بالكاب 1961م والثانية بشري 1963م، ولذلك ظلموا فى التعليم وتأخر دخوله لمنطقتهم.

ثانياً: السكة حديد
ظلموا في خطوط السكة الحديد التي مرت بشرق النيل، ومن أبو حمد عبرت الصحراء متجافية لارض المناصير، فوصلت الى كريمة عبر المحطات الخلوية التى أطلق عليها «النمر» ولم تمر الا بمنطقة الكاب بأرض المناصير، وبالطبع شمل الأمر أعمدة التلفون وخطوط التلغراف التي كانت تتبع خط السكة حديد.

ثالثاً ــ الطرق:
وقد ظُلم فيها المناصير إلى يومنا هذا، ولا توجد فى منطقة المناصير طرق معبدة، ولم ينعموا بشبر واحد من طرق الأسفلت، حتى طريق التحدي وصل أبو حمد وتوقف عن الزحف نحو أرض المناصير بالضفة الشرقية، وطريق«مروي ــ الدامر» آثر أن يمر عبر الصحراء بدلاً من أن يمر عبر «سانى» بمنطقة المناصير، ويتابع الضفة الغربية للنيل، وبذلك أصبح المناصير خارج شبكة الطرق. وبالرغم من أن إدارة السد أنشأت مئات الكيلومترات من الطرق المحاذية لضفتي النيل الشرقية والغربية بالولاية الشمالية وعبدت الطرق العابرة للصحراء حتى عبري وأم درمان وأم الطيور، إلا أنها بخلت على المناصير ببضعة كيلومترات، وهم الذين ضحوا بأرضهم وزرعهم وقبورهم من أجل قيام السد.


رابعاً ــ الكهرباء:
كان من المؤمل أن يكون المناصير أول من يستفيد من كهرباء السد الذي خرجوا من ديارهم وأموالهم من أجله، ولكن الكهرباء ذهبت شرقاً حتى بورتسودان، وذهبت جنوبا حتى كردفان وحتى الرنك، وذهبت وسطا للخرطوم، وعمت كل الولاية الشمالية ومعظم ولاية نهر النيل، والمناصير أصحاب الحق الأصيل في منطقة ظل وظلام خارج شبكة الكهرباء.. فأي ظلم أكبر من هذا!!

خامساً ــ قسمة السلطة:
في كل العهود لم يعين منصوري واحد فى منصب دستوري في الحكومة المركزية، بالرغم من وجود متعلمين وخبراء أكفاء من بينهم... وهم ليسوا بأقل كفاءة من بعض الذين نالوا مناصب دستورية مركزية.. وكذلك كان حظهم في تعيين الوزراء الولائيين يقارب الصفر، إذ لم ينل ذلك المنصب إلا واحد فقط.. وكذلك الحال بالنسبة للمعتمدين... والمناصير الآن لا يطالبون بقسمة السلطة والثروة، ولكنهم يطالبون بحقهم في التعويض العادل والمجزي والفوري.

سادساً: الزراعة
للمناصير مظالم أخرى في الزراعة ومياه الشرب النقية، وفي الاتصالات والتنمية والإرسال التلفزيوني والاذاعى، وفى المشاريع المصاحبة للسد. وفى الصحة وفى غيرها... ونرجو أن يتم تعويضهم أولاً ثم إنصافهم ثانياً.

ومن كل ما سبق يتضح أن للمناصير الحق وكل الحق في المطالبة برفع الظلم عنهم... وإن كان البعض يرى أنهم تجاوزوا الخطوط الحمراء بالاعتصام وأن ذلك فعل خاطئ... نقول إن الله أعطى المظلوم الحق في المطالبة بحقه، وأن أقتضى ذلك الجهر بالسوء قال تعالى: «لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا» النساء 148، وكذلك أعطى الله الحق للمظلوم فى أن ينتصر لحقه ممن ظلمه بشرط أن لا يتجاوز الشرع ويشرع فى الظلم قال تعالى: «وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ» الشورى 41، فنحن نحسب ونظن أن المناصير أصحاب حق وحسن خلق، وإن بدرت بعض التفلتات علينا أن نعفو ونصفح ونقدر الاحتقان الذي هم فيه والمؤثرات الكثيرة عليهم... وعلينا أن نتذكر المثل السوداني الذي يقول «صاحب الحاجة أرعن».. ومما يحسن لنا ذكره فى هذا المجال قصة المرأة الفقيرة ذات الثياب الرثة التي دخلت على أمير المؤمنين المأمون وهو فى مجلسه، فاشتكت له من شخص ظلمها وأخذ ضياعها، فسألها عن خصمها فقالت: الواقف على رأسك يا أمير المومنين العباس ابنك، فأشار أمير المؤمنين إلى قاضيه أحمد بن أبي خالد بأن يأخذ بيد ابنه العباس ويجلسه مع المرأة مجلس الخصوم... فجعل صوت المرأة يعلو ويعلو... فقال لها القاضى يا أمة الله إنك بين يدي أمير المؤمنين وإنك تكلمين الأمير فاخفضي من صوتك... فقال له المأمون: دعها يا أحمد فإن الحق أنطقها والباطل أسكته. فقضى لها برد ضيعتها وأمر لها بنفقة، وأمر عامله بحسن معونتها... ولذلك يجب علينا ألا نلتفت للعرض، بل علينا أن نداوي المرض ونضع الملح على الجرح.

المناصير والسد
لم يعترض المناصير حتى يومنا هذا على قيام السد.. فقد قالوا مراراً وتكراراً إنهم يرحبون بقيام السد مادامت فيه مصلحة للوطن الكبير.. وقد ذكروا سابقاً أنهم مستعدون للتضحية من أجل ذلك... ولكنهم تمسكوا في حقوقهم بالتعويض العادل والخيار المحلي ومشاريع الاستثمار والخدمات الضرورية كلها... ولكن إدارة السد التي استطاعت أن تقوم بأكبر مشروع تنموي في السودان منذ الاستقلال، فشلت في أن تستثمر هذا الإنجاز وتجعل منه جسر محبة بينها وبين المواطنين عامة والمتأثرين به خاصة.
إن إدارة السد وللأسف الشديد بنت بجانب السد سداً من الكراهية لها عند أصحاب الخيار المحلى والمتأثرين بمشاريع السدود الأخرى والكثير من مواطني الولاية الشمالية وغيرهم وغيرهم من السودانيين.. إن المناصير بصفة خاصة ذاقوا الأمرين من إدارة السد، ومازالوا يتجرعون منها المر، وتمثل ذلك في الآتي:

أولاً:
فرقت المناصير بشرياً... فأصبح الواقفون على خيار السد في عداء مع أصحاب الخيار المحلي، وأصبح أصحاب الخيار المحلي يناصبون إخوانهم العداء ويسمونهم «الكرزايات» نسبة الى رئيس أفغانستان حامد كرزاي الذي جاءت به أمريكا ليحكم إنابة عنها.. وهكذا استطاعت إدارة السد أن تضرب إسفينا في هذه القبيلة فشطرتها قسمين، وهى لم تعرف في تاريخها الانقسام. ويكفى أنها ومنذ العهد التركي جعلت قيادتها في آل قمر «القمراب» ولم تغيرهم أبداً... وإنى لأرجو أن يعمل المناصير بعد أن يستقر بهم الحال على إعادة اللحمة بينهم وتصفية خلافاتهم. «وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِين» الاحزاب 6.
ثانياً:
فرقتهم جغرافياً بعد أن كانوا في أرض واحدة.. فأصبح جزء في المكابراب وجزء في الفداء «كحيلة شرق» وجزء يكابد من أجل البقاء حول البحيرة.
ثالثاً:
نصبت نفسها حكماً وحاكماً للمتأثرين، فهي التي تختار لهم حاضرهم «مكان التهجير» وتختار لهم مستقبلهم «طبيعة العمل».. وتضع لهم لوائح التعويض دون إشراكهم فى وضعها الخ.
رابعاً:
وقفت جهراً وخفيةً دون تنفيذ الخيار المحلي.. ومازال معظم الناس يعتقدون أن إدارة السد هي العقبة الكؤود أمام حل هذه المشكلة.
خامساً:
لم تحفظ للمناصير حقهم في تسمية البحيرة باسمهم «بحيرة المناصير» ومعلوم أن البحيرة تغمر أكثر من 130 كيلومتراً على ضفتي النهر هي كل أرض المناصير الزراعية والسكنية... ولا أحد أحقّ بأن يحمل هذا الاسم منهم وهذا الحرمان هو نفسه الذي فعله الإخوة في مصر حين سموا البحيرة الناتجة عن السد العالي باسم «بحيرة ناصر» بدلاً عن«بحيرة النوبة» الذين ضحوا كذلك... وأيضاً ظلم أهالي الحامداب لأن السد حتى وقت قريب كان يقال له سد الحامداب، وهم أحق بهذا الاسم من غيرهم، ولكنه تحول إلى سد الحامداب إلى مروي، ثم سد مِرْوي «بكسر الميم وسكون الراء» نسبة إلى الجزيرة جواره، ثم أصبح سد مَروي «بفتح الميم »، لماذا لا تعاد التسمية الأولى أو على الأقل يسمى بسد «الحامداب ـ مروي» أو «مروي ـ الحامداب» إكراماً لأهالي الحامداب الذين هجروا إلى الحامداب الجديدة.
سادساً:
صرفت إدارة السد أموالاً طائلة في الزيارات المجانية اليومية إلى السد «طائرات، بصات سياحية، ضيافة» ولعله لا يوجد إنسان في السودان لم يتمتع بزيارة السد مرة أو مرتين أو ثلاث أو رباع، وكان أولى بهذه الأموال هؤلاء المساكين الذين لم يجدوا إنصافاً وأكاد أجزم بأن أصحاب الخيار المحلي لم تتح لهم حتى فرصة الزيارات المجانية لمشاهدة السد.
سابعاً:
قامت إدارة السد بمشاريع جيدة تشكر عليها سمتها المشاريع المصاحبة، وقد شملت الطرق والجسور ومطار مروي ومخازن ومؤسسات تعليمية وبنت مبانٍ للفرقة العسكرية الخ ...، وكل هذه مشاريع جيدة، ولكن الأولى قبل كل هذه المشاريع أن يتم إعمار منطقة المناصير، وقديماً قال الخليفة الأول: إن الله لا يقبل نافلة حتى تؤدى الفريضة، فالفرض للمتأثرين والنافلة لهم ولغيرهم .
ثامناً:
لم تتعامل إدارة السد مع أهل الخيار المحلي باللين والكلمة الطيبة، وإنما تعاملت معهم بالغلظة والقسوة وسياسة العصا الغليظة، ولذلك كان من الطبيعي أن يتحولوا من خانة االصداقة للسد للعداء لإدارته، وهذا عكس ما فعله الشهيد الراحل/ الزبير محمد صالح، والذي ذكر لهم بأنه لو أسكنهم في القصر الجمهوري أو في داخل عيونه لما أوفاهم حقهم، ولذلك وافق المناصير حينها على التهجير وهتفوا «الترحيل بدون بتعويض»، إن الكلمة الطيبة والحسنة كما يقول أهلنا «الحسنة معطت شنب الأسد» وقديماً قال الله تعالى لرسوله «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ».آل عمران 159 فهل نطمع بعد كل الذي حصل في الرحمة والعفو والاستغفار والمشاورة وإحقاق الحق ونزع فتيل الأزمة وعودة المياه إلى مجاريها.
حجج إدارة السد في رفض الخيار المحلي وعدم التعاون في قيامه:
تستند إدراة السد في رفضها للخيار المحلي على عدة أسباب أهمها:
أولاً:
أنها أجرت دراسات جدوى للخيار المحلي بواسطة بيوت خبرة منها شركة كندية وهيئة جامعة الخرطوم الاستشارية وكلها أفادت بعدم جدوى الخيار المحلي، ولذلك فإن إدارة السد لن تدخل في مشاريع أثبتت الدراسات الفنية عدم جدواها.
ثانياً:
تقول إدارة السد إن الولاية التزمت بتنفيذ الخيار المحلي وإنهم نصحوها بأنها لن تقدر عليه وكانوا يعلمون بأنها لن تقدر، ولذلك فهم غير معنيين بتنفيذ الخيار المحلي.

وعند مناقشة حجج إدارة السد نلاحظ الآتي:
أولاً:
صحيح أن إدارة السد أجرت دراسات بواسطة خبراء أدت إلى استبعاد الخيار المحلي، ولكن المناصير أيضاً قاموا بدراسة أثبتت أن الخيار المحلي ممكن وذلك بواسطة شركة يام للاستشارات والتنمية المحدودة وذلك بواسطة مديرها الخبير في هذا المجال المهندس/ يحيى عبد المجيد وزير الري الأسبق.
ثانياً:
أثبت الواقع أن الخيار المحلي ممكن ومناسب، فقد انحسرت مياه البحيرة عن أراضٍ كبيرة صالحة للزراعة تفوق أضعاف ما كان للمناصير من أراضٍ.
ثالثاً:
إدارة السد لم تضع في حسابها أي خيار للمناصير غير الزراعة، ووجود البحيرة أثبت أن الثروة السمكية التي يمكن أن يعمل فيها المناصير ستعود عليهم بأضعاف ما كانت تأتيهم بها الزراعة، وكذلك لم يدرس خيار السياحة وتربية الحيوان خاصة وأن مناصير البادية هم رعاة وتوجد وديان كثيرة يمكن الاستفادة منها في ذلك، كما يمكن إقامة سدود ترابية عليها والزراعة فيها، ولا يخفى كذلك أن مناطق أبو حمد وبربر كشفت عن وجود الكثير من المعادن وخام الأسمنت وليس ببعيد أن يحدث اكتشاف في أرض المناصير، وكذلك توجد الأعشاب الطبية والعطرون وغيره، أضف إلى ذلك العمل في التجارة والترحيل لخدمة إدارة السد والعاملين فيه الخ....
رابعاً:
الأراضي التي قيل إنها غير صالحة للزراعة يمكن أن تتحول إلى أراضٍ خصبة درجة أولى لو استفدنا من طمي الخزان في تحويل الأراضي الفقيرة إلى أراضٍ قابلة للزراعة، ولنا في كثير من البلدان قدوة، ومنها الإمارات التي استوردت التربة الخصبة وزرعت عليها مما جعل مدنها وطرقها مزروعات خضراء

خامساً:
بالمنطقة مياه جوفية لم تشر الدراسة إليها ولا كيفية الاستفادة منها.
سادساً:
قرارات لجنة إبراهيم أحمد عمر والمفوضة تفويضاً كاملاً من قبل المكتب القيادي لحل هذه المشكلة جبّت ما قبلها وتجاوزت كل حجج إدارة السد، وقد وصلت إلى قراراتها تلك بعد أن استمعت لكل من إدارة المناصير وإدارة السد وكان أهم تلك القرارات البند الثالث والذي يقرأ: تلتزم الحكومة بتوفير السكن والخدمات لكل مواقع الخيارات حول البحيرة حسب نتيجة الاستبيان المذكور في الفقرة 6 من هذا الاتفاق متى ما توفر الحد الأدنى للأسر «500 أسرة » على أن تلتزم الحكومة بعمل مشاريع زراعية إن أثبتت الدراسات إمكانية ذلك.
سابعاً:
في زيارته للمناصير بتاريخ 26/1/2009 م خاطب السيد رئيس الجمهورية المناصير قائلاً : " نحن أول حاجة عايزين نؤكد ليكم حقوقكم كلها محفوظة، ونحن عندنا كل المعلومات عن البيوت الكانت سنة 1999م وعن البيوت الزادت والحيط الزادت والزراعة الزادت، نحن حكومة عندنا كل المعلومات وأي زول حياخد حقوا كاملاً، وأخوانا في الولاية ديل هم معاكم ومع لجانكم يحددوا مناطق التوطين والخدمات المحتاجين ليها في التعليم والصحة والموية والمشاريع الإعاشية والطرق والكهرباء من سد مروي، أما المطالب يا جماعة بالمحلية أهو أخونا الوالي هو البعمل الدراسة وهو البتخذ القرار، والوالي دا عندوا برنامج وانتوا عارفين برنامجوا ونحنا موافقين عليهو كله». وبهذه الكلمات جبّ السيد الرئيس دعاوى إدارة السد وأثبت للمناصير حقوقهم كاملة وأكد ذلك في آخر الخطاب حين قال:" نحن طايرين بي فوق شايفين الحال شايفين الخيم، شايفين الحلاّل الغرقانة والبيوت الغرقانة، الحال ما عاجبنا، والله ما حنرتاح إلا لمن كل واحد يكون عندوا بيت، وبيت صحي، وعندوا خدمات تعليم، وخدمات صحة، وخدمات مياه، ومشروعات إعاشة، ونحن معاكم لغاية ما نحل مشاكلكم كلها ولغاية ما تقولوا نحن ماعندنا مظلمة تاني، ونرفع شهادتنا لله".
لقد أكد السيد الرئيس في خطابه للمناصير التزام الدولة لهم ببناء البيوت وتوفير خدمات التعليم والصحة والمياه الكهرباء والطرق والمشاريع الإعاشية، وأكد على حفظ حقوقهم كاملة وحل مشاكلهم كافة، وهذا هو عين ما يطالب به المناصير، ولو نفّذت الدولة ما التزم به الرئيس لما سمعنا بمشكله لهم ولا رأينا إعتصاماً.

ثامناً :
كذلك أكد السيد الرئيس حق المناصير في البقاء حول البحيرة في نفس الخطاب حين قال: " الداير يرحل يرحل والداير يقعد يقعد، حتى الناس الرحلوا وأنا برضوا بحييهم من هنا، الداير يرجع بعد ما استلم هناك ممكن يرجع، ما في حاجة بتمنع، ديل كلهم مواطنين، ودا حق دستوري، ويا جماعة الدستور يدي الحق لأي مواطن يتحرك لأي حتة، ويسكن في أي حتة، لأنهم مواطنون، ولأنه نحن يا جماعة ما قلنا البيرحل هناك تاني ما عندو حق، الداير يمشي كسلا يمشي، والداير يمشي الخرطوم يمشي، والداير يقعد في المكابراب يقعد، والداير يقعد هنا يقعد، والداير يمشي مروي يمشي، دا السودان ياجماعة وأنتو مواطنين من الدرجة الأولى، ما في حكر على مواطن يمشي أي حتة دايرها".
وبذلك حسم الرئيس حق المناصير في الإقامة حول البحيرة إلى غير رجعة، أما حديث إدارة السد بأن الولاية إلتزمت بتنفيذ مطالب المناصير في الخيار المحلي، فهذا محض افتراء، فالولاية إلتزمت بتنفيذ قراراتها وهي القرار 35 المتعلق بإنشاء معتمدية للمتأثرين وقد تم ، والقرار 36 والمتعلق باعتماد لجنة تنفيذية للمتأثرين وقد تم ، والقرار 37 والمتعلق بتخصيص الأراضي الناتجة عن البحيرة والأراضي غير المغمورة للمتأثرين، والقرار38 المتعلق بعمل الدراسات والمسوحات اللازمة لمشاريع إعادة التوطين حول البحيرة والقرار 39 المتعلق بتأجيل العمل في مشروع كحيلة شرق "الفداء" والقرار34 المتعلق باعتماد مجلس للمتأثرين وتم ذلك، وكذلك قرارات الوالي رقم 51 و54 وبتوجيهاته وكلها لا تتعلق بأي إلتزام يخص تنفيذ مطالب المناصير، والاتفاق نص على أن ذلك واجب الحكومة المركزية وكذلك أكد إلتزام الرئيس بذلك ولم يحمل الولاية ذلك العبء.
- الجدير بالذكر أن هذه المقالة كُتبت قبل صدور قرارات رئيس الجمهورية الأخيرة القاضية بحل مشكلة المناصير


المناصير والحركة الإسلامية والإنقاذ:

بحكم دينهم الوافر وتشبعهم بتلك القيم الدينية لا غرو أن يكونوا أول من اهدى دائرة جغرافية للجبهة الإسلامية القومية بعد الانتفاضة عن تلك المنطقة والتي لم تفز بدائرة من دوائر نهرالنيل غيرها، وحينما قامت الإنقاذ كانوا أول المؤيدين لها، وحينما نادى منادي الجهاد كانوا أول الملبين، ودفعوا بخيرة أبنائهم الى سوح الجهاد وقدموا رتلاً من الشهداء، وحين احتاج الناس إلى زاد المجاهد قدموا خير ما يملكون ويحبون وقفوا مع المؤتمر الوطني في كل انتخاباته وحتى الانتخابات الأخيرة صوتوا للرئيس وصوتوا للوالي الحالي «الفريق الهادى عبدالله» وصوتوا لمرشح المؤتمر "البرجوب" وصوتوا للقوائم القومية، والسيد الرئيس أقر لهم بذلك حين زارهم في زيارته الأخيرة فى يناير 2009 وخاطبهم قائلاً : " نحن ما بيعرفونا بالمناصير ولا بورونا المناصير مين هم لاننا عارفين تاريخهم وعارفين جهادهم نعرف المناصير أول من انتصر للشريعة عبر صناديق الاقتراع عرفنا المناصير مجاهدين فى مناطق العمليات عرفناهم مجاهدين وعرفناهم شهداء ".

ولذلك لا يقبل المناصير من يزايد عليهم فى ولائهم وفى وطنيتهم وقد عبّر شاعر المناصير الذى رحل قبل فترة قريبة الراحل/ حبيب بابكر عمر حين قال عام 2005 يرد على الاتهامات التى تصفهم بالمعارضة:

الإنقاذ متين ماكنا من مداحها
يا ما متنا فيها وياما شلنا سلاحها
وسقناها الليالى حتى صباحها
و كلما تنجرح نضمد نداوى جراحها
ومننا كم رجال قدمت أرواحها
وكم وكم دماء بالمسك فواحها

ثم يعرج فيلوم الإنقاذ على تنكرها لهم ولمطالبهم ويقول عن الإنقاذ :

لمن استوت وداير اجنى لتفاحها
قالونا المناصير انتو برة الساحة
الطوفان بيجيكم مابتلقوا منو براحا
لا عاصم يقيكم من مياه طماحة
نحن ما دايرين عصا موسى الكليم لواحة
دايرين العدل والشورى بينا صراحة
ما بنرحل نخلى بلدنا للسواحة
تبقى بلدنا فى نص الخلا وكتاحة
دايرين «المحلى» خيارنا يا صلاحة
وحقنا ما بنفرط فيه قولنا صراحة

أما وقوف المعارضة مع المناصير فهذا أمر طبيعي ومهمة المعارضة أن تتصيد أخطاء الحكومة وأن تكشف عن عوراتها وحين تخطئ الحكومة فى العلاج وترتكب الخطايا فيجب على الحكومة أن لا تلوم إلا نفسها لأنها هي التي كشفت صدرها للمعارضة لترميها فيه برمح وعلى نفسها جنت براقش.
وإذا كان هنالك من ينتمي للمعارضة بين مجلس المتأثرين ولجنته التنفيذية فإنهم لا يشكلون عدداً يُذكر فمجلس المتأثرين يتكون من 105 «مائة وخمسة أعضاء» فكم يا ترى عدد المعارضين منهم اللجنة التنفيذية تتكون من «25» عضواً فكم منهم من المعارضة.

إن للمناصير قضية نأوا بها عن السياسة يدفعهم فيها الحق ويحرضهم فيها الحق وستصل وترسو بهم على بر الحق.
الأخ الرئيس: إن المناصير مازالوا على العهد وتذكر جيداً حين زرت المناصير أن رئيس لجنة المتأثرين من المناصير رحب بكم وذكر أيام المناصير البيض «جهادهم فى معارك الدبة الكريكان وابوحمد...» ثم خاطبكم قائلاً: تلك أيام بيض وهذا اليوم «يعنى يوم لقاء الرئيس» أنصعها بياضاً وأعلاها شأناً.. إنه يوم البقاء على الأرض وإنه يوم أمن الله بك أن نبقى فى ديارنا، إنه يوم أمن الله بك من الشتات بين القبائل، إنه يوم ليس له ما بعده يا سيدى الرئيس» وبعد أن ذكر مطالب المناصير قال فى ختام حديثه: سيدى الرئيس هؤلاء هم المناصير والله ما نقضوا البيعة التى بايعوك إياها والله ما نكصوا العهد الذى عاهدوك والله ما خلفوا الوعد الذى واعدوك والله يصطفّون حولك ويلتفّون.
ماهو المطلوب من المناصير أكثر من هذا؟ إن المناصير لم يقصروا فى شيء ولكن الحكومة هي التي قصرت في حقهم.

مما سبق ذكره يتضح أن للمناصير قضية وقضية عادلة وقد اعترفت الدولة مركزياً وولائياً بها ووجددت معاضدة ومناصرة من معظم الشعب السودانى إن لم نقل كله من جميع ألوان طيفه السياسية والاجتماعية والدينية والولائية إلخ...ولعل الجميع يتفقون على ان هنالك ظلمًا وقع على أصحاب الخيار المحلى من المناصير فلم يتم تعويضهم بالرغم من أن الدستور الانتقالى فى مادته 43 «2» ينص على أنه لا يجوز نزع الملكية الخاصة إلا بموجب قانون وللمصلحة العامة وفى مقابل تعويض عادل وفوري وهؤلاء الاخوة لم يجدوا تعويضاً عادلاً ناهيك عن أن يكون فوريًا وهم يطالبون بأبسط ما يمكن أن يطالب به أى مواطن فى البلاد، وكان الواجب تمييزهم وتقديمهم فى الحقوق لأنهم ضحوا بأغلى ما يملكون من أجل الوطن وهو الخروج من ديارهم والله سبحانه وتعالى ساوى فى التكاليف الشاقة مابين قتل النفس والخروج من الديار، قال تعالى: «وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ».. النساء 66.. ومنها نعرف مرارة الابتلاء بالخروج من الديار، إننا فى كثير من الأحيان نجيد إنتاج الأزمات والدخول في المشكلات ولا نعرف الخروج منها وكلنا يعلم ما يمر به السودان من مشكلات داخلية فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق، وكلنا نعلم عن المؤامرات الخارجية التى تستهدف السودان ولا نحتاج لأزمة داخلية جديدة، ومشكلة المناصير برغم تطاول العهد بها مازالت مشكلة بسيطة ومقدور على حلها لو تطايبت النفوس ولكنها أيضًا قابلة للتطور لتصير معضلة فيجب علينا أن لا ندع الفتق يتسع على الراتق، ويجب أن نستمع لصوت العقل ونتجاوز عن الصغائر والشكليات وندخل فى أصل المشكلة وجوهرها ونحله والاهتمام بإفرازات المشكلة وأعراضها مثل الاعتصام ووجود بعض المندسين كما تقول الحكومة لن يزيد المشكلة إلا تعقيداً وسيدفع بالمشكلة الى الخروج من أصلها المطلبى الى بُعد لا يعلم مداه الا الله ونحن لانريد أن نرى ناراً ولا وميض نار فى شمال البلاد لأن ذلك مضر بالاستثمار ورأس ماله الجبان ومضر بسمعة البلاد ومضر بالسد الذى يحتاج الى جوار صديق وبيئة صالحة حتى يضمن إنتاج الكهرباء والدفع بها الى كافة أنحاء البلاد.إن العناد سيجر البلاد الى فتنة واحتراب وسنكتشف حيث لا ينفع الندم أن بعضًا من الثمن الذى بُذل لإخماد هذه الفتنة كان كفيلاً بحلها ابتداءً.

الأخ الرئيس إن العاقل من نظر فى العواقب وأن الامير مطلوب منه العدل فى الرضا والغضب ومطلوب منه أن يحكم بين الناس بالعدل وأن يقسط لأن الله يحب المقسطين وأن لا تصرفه أخطاء المظلوم فتنأى به عن العدل لأن ذلك أقرب الى التقوى.

أخي الرئيس لا تجعل بعض بطانتك وأعوانك ومن تحب يفسد على الناس دنياهم فيفسد الناس عليك آخرتك وتذكر وصية الحسين لابنه زين العابدين " يا بنى إياك وظلم من لا يجد عليك ناصراً الا الله".

ألا هل بلغت... اللهم فاشهد
ألا هل بلغت... اللهم فاشهد
سامي المنصوري
سامي المنصوري
عضو جديد
عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 43
نقاط : 23849
تاريخ التسجيل : 20/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Empty رد: المناصير أصحاب حق بقلم : حسن عثمان رزق

مُساهمة من طرف سامي المنصوري الأربعاء 04 يناير 2012, 8:29 pm

بعض الصدق وكلمة حق في زمن المتغيرات
سامي المنصوري
سامي المنصوري
عضو جديد
عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 43
نقاط : 23849
تاريخ التسجيل : 20/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Empty رد: المناصير أصحاب حق بقلم : حسن عثمان رزق

مُساهمة من طرف عباس محمد الأربعاء 04 يناير 2012, 9:07 pm

كان واليا لنهرالنيل وكان وزيرا للشباب والرياضة
ومقاله هذا ضافى تمليه عليه الصحوة ونصرة الحق ليس الا
وكلامه هذا كلام الواثق من نفسه وقوة ايمانه بالله سبحانه وتعالى

والحكمه تقول اعرف الحق تعرف اهله

تقبل مرورى اخى سامى
عباس محمد
عباس محمد
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2245
نقاط : 30707
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Empty رد: المناصير أصحاب حق بقلم : حسن عثمان رزق

مُساهمة من طرف (الحاج شرف) الأربعاء 04 يناير 2012, 10:38 pm




<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr><td style="text-align:right; padding:5px 5px 5px 5px;">

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
* حسن عثمان رزق: كتبت هذه المقالة قبل صدور قرار رئيس الجمهورية الأخير بحل مشكلة المناصير

مقدمة:

المناصير قبيلة سودانية عربية أصيلة تسكن في شمال السودان بين قبيلتي
الشايقية شمالا والرباطاب جنوباً، ويسكنون في المنطقة من عبري شمالاً وحتى
الشامخية جنوبا في منطقة تمتد لأكثر من 130 كلم على ضفتي نهر النيل في
منطقة الشلال الرابع وهم مناصير النيل. وهنالك مناصير رعاة يسكنون البادية،
ويسمون مناصير البادية، وهنالك مناصير هاجروا لبعض بلاد السودان، أهمهم
المناصير في غرب كردفان ويسمون بالمناصرة.

وعند مناقشة حجج إدارة السد نلاحظ الآتي:

أولاً:

صحيح أن إدارة السد أجرت دراسات بواسطة خبراء أدت إلى استبعاد الخيار
المحلي، ولكن المناصير أيضاً قاموا بدراسة أثبتت أن الخيار المحلي ممكن
وذلك بواسطة شركة يام للاستشارات والتنمية المحدودة وذلك بواسطة مديرها
الخبير في هذا المجال المهندس/ يحيى عبد المجيد وزير الري الأسبق.

ثانياً:

أثبت الواقع أن الخيار المحلي ممكن ومناسب، فقد انحسرت مياه البحيرة عن
أراضٍ كبيرة صالحة للزراعة تفوق أضعاف ما كان للمناصير من أراضٍ.

ثالثاً:

إدارة السد لم تضع في حسابها أي خيار للمناصير غير الزراعة، ووجود
البحيرة أثبت أن الثروة السمكية التي يمكن أن يعمل فيها المناصير ستعود
عليهم بأضعاف ما كانت تأتيهم بها الزراعة، وكذلك لم يدرس خيار السياحة
وتربية الحيوان خاصة وأن مناصير البادية هم رعاة وتوجد وديان كثيرة يمكن
الاستفادة منها في ذلك، كما يمكن إقامة سدود ترابية عليها والزراعة فيها،
ولا يخفى كذلك أن مناطق أبو حمد وبربر كشفت عن وجود الكثير من المعادن وخام
الأسمنت وليس ببعيد أن يحدث اكتشاف في أرض المناصير، وكذلك توجد الأعشاب
الطبية والعطرون وغيره، أضف إلى ذلك العمل في التجارة والترحيل لخدمة إدارة
السد والعاملين فيه الخ....

رابعاً:

الأراضي التي قيل إنها غير صالحة للزراعة يمكن أن تتحول إلى أراضٍ خصبة
درجة أولى لو استفدنا من طمي الخزان في تحويل الأراضي الفقيرة إلى أراضٍ
قابلة للزراعة، ولنا في كثير من البلدان قدوة، ومنها الإمارات التي استوردت
التربة الخصبة وزرعت عليها مما جعل مدنها وطرقها مزروعات خضراء

خامساً:

بالمنطقة مياه جوفية لم تشر الدراسة إليها ولا كيفية الاستفادة منها.

سادساً:

قرارات لجنة إبراهيم أحمد عمر والمفوضة تفويضاً كاملاً من قبل المكتب
القيادي لحل هذه المشكلة جبّت ما قبلها وتجاوزت كل حجج إدارة السد، وقد
وصلت إلى قراراتها تلك بعد أن استمعت لكل من إدارة المناصير وإدارة السد
وكان أهم تلك القرارات البند الثالث والذي يقرأ: تلتزم الحكومة بتوفير
السكن والخدمات لكل مواقع الخيارات حول البحيرة حسب نتيجة الاستبيان
المذكور في الفقرة 6 من هذا الاتفاق متى ما توفر الحد الأدنى للأسر «500
أسرة » على أن تلتزم الحكومة بعمل مشاريع زراعية إن أثبتت الدراسات إمكانية
ذلك.

سابعاً:

في زيارته للمناصير بتاريخ 26/1/2009 م خاطب السيد رئيس الجمهورية
المناصير قائلاً : « نحن أول حاجة عايزين نؤكد ليكم حقوقكم كلها محفوظة،
ونحن عندنا كل المعلومات عن البيوت الكانت سنة 1999م وعن البيوت الزادت
والحيط الزادت والزراعة الزادت، نحن حكومة عندنا كل المعلومات وأي زول
حياخد حقوا كاملاً، وأخوانا في الولاية ديل هم معاكم ومع لجانكم يحددوا
مناطق التوطين والخدمات المحتاجين ليها في التعليم والصحة والموية
والمشاريع الإعاشية والطرق والكهرباء من سد مروي، أما المطالب يا جماعة
المحلية أهو أخونا الوالي هو البعمل الدراسة وهو البتخذ القرار، والوالي دا
عندوا برنامج وانتوا عارفين برنامجوا ونحنا موافقين عليهو كله». وبهذه
الكلمات جبّ السيد الرئيس دعاوى إدارة السد وأثبت للمناصير حقوقهم كاملة
وأكد ذلك في آخر الخطاب حين قال:» نحن طايرين بي فوق شايفين الحال شايفين
الخيم، شايفين الحلاّل الغرقانة والبيوت الغرقانة، الحال ما عاجبنا، والله
ما حنرتاح إلا لمن كل واحد يكون عندوا بيت، وبيت صحي، وعندوا خدمات تعليم،
وخدمات صحة، وخدمات مياه، ومشروعات إعاشة، ونحن معاكم لغاية ما نحل مشاكلكم
كلها ولغاية ما تقولوا نحن ماعندنا مظلمة تاني، ونرفع شهادتنا لله».

لقد أكد السيد الرئيس في خطابه للمناصير التزام الدولة لهم ببناء
البيوت وتوفير خدمات التعليم والصحة والمياه الكهرباء والطرق والمشاريع
الإعاشية، وأكد على حفظ حقوقهم كاملة وحل مشاكلهم كافة، وهذا هو عين ما
يطالب به المناصير، ولو نفّذت الدولة ما التزم به الرئيس لما سمعنا بمشكله
لهم ولا رأينا إعتصاماً.

ثامناً :

كذلك أكد السيد الرئيس حق المناصير في البقاء حول البحيرة في نفس
الخطاب حين قال: « الداير يرحل يرحل والداير يقعد يقعد، حتى الناس الرحلوا
وأنا برضوا بحييهم من هنا، الداير يرجع بعد ما استلم هناك ممكن يرجع، ما في
حاجة بتمنع، ديل كلهم مواطنين، ودا حق دستوري، ويا جماعة الدستور يدي الحق
لأي مواطن يتحرك لأي حتة، ويسكن في أي حتة، لأنهم مواطنون، ولأنه نحن يا
جماعة ما قلنا البيرحل هناك تاني ما عندو حق، الداير يمشي كسلا يمشي،
والداير يمشي الخرطوم يمشي، والداير يقعد في المكابراب يقعد، والداير يقعد
هنا يقعد، والداير يمشي مروي يمشي، دا السودان ياجماعة وأنتو مواطنين من
الدرجة الأولى، ما في حكر على مواطن يمشي أي حتة دايرها».

وبذلك حسم الرئيس حق المناصير في الإقامة حول البحيرة إلى غير رجعة،
أما حديث إدارة السد بأن الولاية إلتزمت بتنفيذ مطالب المناصير في الخيار
المحلي، فهذا محض افتراء، فالولاية إلتزمت بتنفيذ قراراتها وهي القرار 35
المتعلق بإنشاء معتمدية للمتأثرين وقد تم ، والقرار 36 والمتعلق باعتماد
لجنة تنفيذية للمتأثرين وقد تم ، والقرار 37 والمتعلق بتخصيص الأراضي
الناتجة عن البحيرة والأراضي غير المغمورة للمتأثرين، والقرار38 المتعلق
بعمل الدراسات والمسوحات اللازمة لمشاريع إعادة التوطين حول البحيرة
والقرار 39 المتعلق بتأجيل العمل في مشروع كحيلة شرق «الفداء» والقرار34
المتعلق باعتماد مجلس للمتأثرين وتم ذلك، وكذلك قرارات الوالي رقم 51 و54
وبتوجيهاته وكلها لا تتعلق بأي إلتزام يخص تنفيذ مطالب المناصير، والاتفاق
نص على أن ذلك واجب الحكومة المركزية وكذلك أكد إلتزام الرئيس بذلك ولم
يحمل الولاية ذلك العبء.

- الجدير بالذكر أن هذه المقالة كُتبت قبل صدور قرارات رئيس الجمهورية الأخيرة القاضية بحل مشكلة المناصير

المناصير والحركة الإسلامية والإنقاذ:

بحكم دينهم الوافر وتشبعهم بتلك القيم الدينية لا غرو أن يكونوا أول من
اهدى دائرة جغرافية للجبهة الإسلامية القومية بعد الانتفاضة عن تلك
المنطقة والتي لم تفز بدائرة من دوائر نهرالنيل غيرها، وحينما قامت الإنقاذ
كانوا أول المؤيدين لها، وحينما نادى منادي الجهاد كانوا أول الملبين،
ودفعوا بخيرة أبنائهم الى سوح الجهاد وقدموا رتلاً من الشهداء، وحين احتاج
الناس إلى زاد المجاهد قدموا خير ما يملكون ويحبون وقفوا مع المؤتمر الوطني
في كل انتخاباته وحتى الانتخابات الأخيرة صوتوا للرئيس وصوتوا للوالي
الحالي «الفريق الهادى عبدالله» وصوتوا لمرشح المؤتمر «البرجوب» وصوتوا
للقوائم القومية، والسيد الرئيس أقر لهم بذلك حين زارهم في زيارته الأخيرة
فى يناير 2009 وخاطبهم قائلاً : « نحن ما بيعرفونا بالمناصير ولا بورونا
المناصير مين هم لاننا عارفين تاريخهم وعارفين جهادهم نعرف المناصير أول من
انتصر للشريعة عبر صناديق الاقتراع عرفنا المناصير مجاهدين فى مناطق
العمليات عرفناهم مجاهدين وعرفناهم شهداء «.

ولذلك لا يقبل المناصير من يزايد عليهم فى ولائهم وفى وطنيتهم وقد عبّر
شاعر المناصير الذى رحل قبل فترة قريبة الراحل/ حبيب بابكر عمر حين قال
عام 2005 يرد على الاتهامات التى تصفهم بالمعارضة:

الإنقاذ متين ماكنا من مداحها

يا ما متنا فيها وياما شلنا سلاحها

وسقناها الليالى حتى صباحها

و كلما تنجرح نضمد نداوى جراحها

ومننا كم رجال قدمت أرواحها

وكم وكم دماء بالمسك فواحها

ثم يعرج فيلوم الإنقاذ على تنكرها لهم ولمطالبهم ويقول عن الإنقاذ :

لمن استوت وداير اجنى لتفاحها

قالونا المناصير انتو برة الساحة

الطوفان بيجيكم مابتلقوا منو براحا

لا عاصم يقيكم من مياه طماحة

نحن ما دايرين عصا موسى الكليم لواحة

دايرين العدل والشورى بينا صراحة

ما بنرحل نخلى بلدنا للسواحة

تبقى بلدنا فى نص الخلا وكتاحة

دايرين »المحلى« خيارنا يا صلاحة

وحقنا ما بنفرط فيه قولنا صراحة

أما وقوف المعارضة مع المناصير فهذا أمر طبيعي ومهمة المعارضة أن تتصيد
أخطاء الحكومة وأن تكشف عن عوراتها وحين تخطئ الحكومة فى العلاج وترتكب
الخطايا فيجب على الحكومة أن لا تلوم إلا نفسها لأنها هي التي كشفت صدرها
للمعارضة لترميها فيه برمح وعلى نفسها جنت براقش.

وإذا كان هنالك من ينتمي للمعارضة بين مجلس المتأثرين ولجنته التنفيذية
فإنهم لا يشكلون عدداً يُذكر فمجلس المتأثرين يتكون من 105 «مائة وخمسة
أعضاء» فكم يا ترى عدد المعارضين منهم اللجنة التنفيذية تتكون من «25»
عضواً فكم منهم من المعارضة.

إن للمناصير قضية نأوا بها عن السياسة يدفعهم فيها الحق ويحرضهم فيها الحق وستصل وترسو بهم على بر الحق.

الأخ الرئيس: إن المناصير مازالوا على العهد وتذكر جيداً حين زرت
المناصير أن رئيس لجنة المتأثرين من المناصير رحب بكم وذكر أيام المناصير
البيض «جهادهم فى معارك الدبة الكريكان وابوحمد...» ثم خاطبكم قائلاً: تلك
أيام بيض وهذا اليوم «يعنى يوم لقاء الرئيس» أنصعها بياضاً وأعلاها شأناً..
إنه يوم البقاء على الأرض وإنه يوم أمن الله بك أن نبقى فى ديارنا، إنه
يوم أمن الله بك من الشتات بين القبائل، إنه يوم ليس له ما بعده يا سيدى
الرئيس» وبعد أن ذكر مطالب المناصير قال فى ختام حديثه: سيدى الرئيس هؤلاء
هم المناصير والله ما نقضوا البيعة التى بايعوك إياها والله ما نكصوا العهد
الذى عاهدوك والله ما خلفوا الوعد الذى واعدوك والله يصطفّون حولك
ويلتفّون.

ماهو المطلوب من المناصير أكثر من هذا؟ إن المناصير لم يقصروا فى شيء ولكن الحكومة هي التي قصرت في حقهم.

مما سبق ذكره يتضح أن للمناصير قضية وقضية عادلة وقد اعترفت الدولة
مركزياً وولائياً بها ووجددت معاضدة ومناصرة من معظم الشعب السودانى إن لم
نقل كله من جميع ألوان طيفه السياسية والاجتماعية والدينية والولائية
إلخ...ولعل الجميع يتفقون على ان هنالك ظلمًا وقع على أصحاب الخيار المحلى
من المناصير فلم يتم تعويضهم بالرغم من أن الدستور الانتقالى فى مادته 43
«2» ينص على أنه لا يجوز نزع الملكية الخاصة إلا بموجب قانون وللمصلحة
العامة وفى مقابل تعويض عادل وفوري وهؤلاء الاخوة لم يجدوا تعويضاً عادلاً
ناهيك عن أن يكون فوريًا وهم يطالبون بأبسط ما يمكن أن يطالب به أى مواطن
فى البلاد، وكان الواجب تمييزهم وتقديمهم فى الحقوق لأنهم ضحوا بأغلى ما
يملكون من أجل الوطن وهو الخروج من ديارهم والله سبحانه وتعالى ساوى فى
التكاليف الشاقة مابين قتل النفس والخروج من الديار، قال تعالى: «وَلَوْ
أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا
مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلا قَلِيلٌ مِنْهُمْ».. النساء 66..
ومنها نعرف مرارة الابتلاء بالخروج من الديار، إننا فى كثير من الأحيان
نجيد إنتاج الأزمات والدخول في المشكلات ولا نعرف الخروج منها وكلنا يعلم
ما يمر به السودان من مشكلات داخلية فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق،
وكلنا نعلم عن المؤامرات الخارجية التى تستهدف السودان ولا نحتاج لأزمة
داخلية جديدة، ومشكلة المناصير برغم تطاول العهد بها مازالت مشكلة بسيطة
ومقدور على حلها لو تطايبت النفوس ولكنها أيضًا قابلة للتطور لتصير معضلة
فيجب علينا أن لا ندع الفتق يتسع على الراتق، ويجب أن نستمع لصوت العقل
ونتجاوز عن الصغائر والشكليات وندخل فى أصل المشكلة وجوهرها ونحله
والاهتمام بإفرازات المشكلة وأعراضها مثل الاعتصام ووجود بعض المندسين كما
تقول الحكومة لن يزيد المشكلة إلا تعقيداً وسيدفع بالمشكلة الى الخروج من
أصلها المطلبى الى بُعد لا يعلم مداه الا الله ونحن لانريد أن نرى ناراً
ولا وميض نار فى شمال البلاد لأن ذلك مضر بالاستثمار ورأس ماله الجبان ومضر
بسمعة البلاد ومضر بالسد الذى يحتاج الى جوار صديق وبيئة صالحة حتى يضمن
إنتاج الكهرباء والدفع بها الى كافة أنحاء البلاد.إن العناد سيجر البلاد
الى فتنة واحتراب وسنكتشف حيث لا ينفع الندم أن بعضًا من الثمن الذى بُذل
لإخماد هذه الفتنة كان كفيلاً بحلها ابتداءً.

الأخ الرئيس إن العاقل من نظر فى العواقب وأن الامير مطلوب منه العدل
فى الرضا والغضب ومطلوب منه أن يحكم بين الناس بالعدل وأن يقسط لأن الله
يحب المقسطين وأن لا تصرفه أخطاء المظلوم فتنأى به عن العدل لأن ذلك أقرب
الى التقوى.

أخي الرئيس لا تجعل بعض بطانتك وأعوانك ومن تحب يفسد على الناس دنياهم
فيفسد الناس عليك آخرتك وتذكر وصية الحسين لابنه زين العابدين « يا بنى
إياك وظلم من لا يجد عليك ناصراً الا الله».

ألا هل بلغت... اللهم فاشهد

ألا هل بلغت... اللهم فاشهد


*عضو الهيئة القيادية بالمؤتمر الوطنى


(
تعليق: 0)





</td> </tr> </table>













[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/quote]
(الحاج شرف)
(الحاج شرف)
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى العام
المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Do


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1785
نقاط : 31604
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Empty رد: المناصير أصحاب حق بقلم : حسن عثمان رزق

مُساهمة من طرف (الحاج شرف) الأربعاء 04 يناير 2012, 11:03 pm

لأخ الرئيس إن العاقل من نظر فى العواقب وأن الامير مطلوب منه العدل
فى الرضا والغضب ومطلوب منه أن يحكم بين الناس بالعدل وأن يقسط لأن الله
يحب المقسطين وأن لا تصرفه أخطاء المظلوم فتنأى به عن العدل لأن ذلك أقرب
الى التقوى.

أخي الرئيس لا تجعل بعض بطانتك وأعوانك ومن تحب يفسد على الناس دنياهم
فيفسد الناس عليك آخرتك وتذكر وصية الحسين لابنه زين العابدين « يا بنى
إياك وظلم من لا يجد عليك ناصراً الا الله».

ألا هل بلغت... اللهم فاشهد

ألا هل بلغت... اللهم فاشهد


*عضو الهيئة القيادية بالمؤتمر الوطنى


من يوصل هذه الرساله للسيد الرئيس
(الحاج شرف)
(الحاج شرف)
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى العام
المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Do


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1785
نقاط : 31604
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المناصير أصحاب حق  بقلم : حسن عثمان رزق Empty رد: المناصير أصحاب حق بقلم : حسن عثمان رزق

مُساهمة من طرف المجذوب محمد عبد السيد الخميس 05 يناير 2012, 2:02 pm

مشكور الاخ سامى محمد بابكر

والله نحنا البقيف معانا وان شاء الله بس يقولنا انتم مظلومين

وانتو على حق يعجبنا عجب شديد

ويالحاج انا فى تقديرى الرسالة وصلت البشير

بس فى حاجة نحنا ما قادرين نعرفها

سكوت الرئيس على هذا الظلم رغم علمه به

والله حيرونا عديييييل كدة

المجذوب محمد عبد السيد
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 300
نقاط : 26948
تاريخ التسجيل : 21/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى