ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
+3
هاشم علي الجزولي
صديق عبدالله علي أبوحنة
مصباح محمد مصباح
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
أحببت أن أسرد ما تجود به ذاكرتي من تاريخ المناصير الاجتماعي لأننا ولله الحمد أصبحنا بحكم تقدم السن نسرد التاريخ والروايات والواحد كان داير يعرف نفسه كبر أو ما زال شابا فلينظر إلى ما يحكيه للناس فإذا أكثر من ذكر فلان رحمه الله قال وردد ذلك كثيرا فهو بذلك من كبار السن وإذا قال فلان ربنا يديه العافية فهو شباب وقد استشفيت هذا من كلام الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله والذي كان يكثر من كملة رحمه الله في آخر أحاديثه التليفزيونية. نسأل أن يوفقنا في سرد التاريخ الاجتماعي والذي يشمل التراث الثقافي والعادات والتقاليد وغيرها لنسطره لأولادنا وشبابنا بالمنتدى ونأمل المشاركة من الجميع.
اليوم الخميس العاشر من أغسطس من العام 1972 ويوم الخميس من الأيام التي لها نكهة خاصة لأنه اليوم الذي يسبق العطلة الاسبوعية، يوم الخميس كانت تقام فيه الأعراس والأعراس الكاربة، كان يوم تقام فيه ليالي الذكر من طائفة الختمية والقادرية. يوم كان يوم قطر يحضر فيه الركاب المسافرين عن طريق المراكب وأخيرا العربات. يوم الخميس أظن مازال له نكهته.
في ذلك اليوم صحا الفتى مبكرا وكان من عادته أن يذهب إلى البحر (نهر النيل) يوميا أولا ليصلي الفجر عند حجيرة البحر ويتوضأ بموية البحر الدافئة وأحيانا يضطر أن يأخذ له غطسات في البحر قبل أداء الصلاة وطبعا ماء البحر يكون دافئا بحكم خاصية الماء الفيزيائية في اكتساب الحرارة وفقدانها، ثم بعد ذلك يذهب للجبادة ويافرحته لو أدته نتقه نتقتين وذلك يعني أنها قابضة وإن شاء يكون كورا كبير ، ليحمله إلى بيته وأكيد سيكون الفطور بدمعة سمك وما أحلى تلك الدمعة بفطير القمح، طبعا عند وصوله للبيت يجد الشاي جاهز وطبعا لبن ضأن طازج وغالبا ما يكون معه شئ يقرضوه فإن لم يوجد فأكيد وراءه مديدة دخن كاربه فوقها شوية لبن وخيط سمن وقليل من السكر.
أذكر أننا في قريتنا إم لقاديب عندما نصحا من النوم عند طلوع الفجر غالبا نسمع شلال الهديمة بحر شرري ذلك الصوت الذي يسمونه خرير المياه وفعلا صوت مؤثر جميل نسمع صوت مياه ذلك البحر رغم بعده والواحد الزمن ده إذا قالوا له المويه عندها صوت ما بيصدق . كما كنا نسمع صوت المؤذن علي الزبير من بهية برغم أنه كان بدون مكرفون. إنها تلك الأيام الجميلة وحتى لا اطيل أقف هنا لنواصل في الأيام القادمات إن فضل في العمر بقية.
اليوم الخميس العاشر من أغسطس من العام 1972 ويوم الخميس من الأيام التي لها نكهة خاصة لأنه اليوم الذي يسبق العطلة الاسبوعية، يوم الخميس كانت تقام فيه الأعراس والأعراس الكاربة، كان يوم تقام فيه ليالي الذكر من طائفة الختمية والقادرية. يوم كان يوم قطر يحضر فيه الركاب المسافرين عن طريق المراكب وأخيرا العربات. يوم الخميس أظن مازال له نكهته.
في ذلك اليوم صحا الفتى مبكرا وكان من عادته أن يذهب إلى البحر (نهر النيل) يوميا أولا ليصلي الفجر عند حجيرة البحر ويتوضأ بموية البحر الدافئة وأحيانا يضطر أن يأخذ له غطسات في البحر قبل أداء الصلاة وطبعا ماء البحر يكون دافئا بحكم خاصية الماء الفيزيائية في اكتساب الحرارة وفقدانها، ثم بعد ذلك يذهب للجبادة ويافرحته لو أدته نتقه نتقتين وذلك يعني أنها قابضة وإن شاء يكون كورا كبير ، ليحمله إلى بيته وأكيد سيكون الفطور بدمعة سمك وما أحلى تلك الدمعة بفطير القمح، طبعا عند وصوله للبيت يجد الشاي جاهز وطبعا لبن ضأن طازج وغالبا ما يكون معه شئ يقرضوه فإن لم يوجد فأكيد وراءه مديدة دخن كاربه فوقها شوية لبن وخيط سمن وقليل من السكر.
أذكر أننا في قريتنا إم لقاديب عندما نصحا من النوم عند طلوع الفجر غالبا نسمع شلال الهديمة بحر شرري ذلك الصوت الذي يسمونه خرير المياه وفعلا صوت مؤثر جميل نسمع صوت مياه ذلك البحر رغم بعده والواحد الزمن ده إذا قالوا له المويه عندها صوت ما بيصدق . كما كنا نسمع صوت المؤذن علي الزبير من بهية برغم أنه كان بدون مكرفون. إنها تلك الأيام الجميلة وحتى لا اطيل أقف هنا لنواصل في الأيام القادمات إن فضل في العمر بقية.
مصباح محمد مصباح- كبار الشخصيات
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 30786
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
رائع كالعادة يا دكتور..
زود لينا من الحاجات دي قاعدة تشفي الزول من الأمراض
زود لينا من الحاجات دي قاعدة تشفي الزول من الأمراض
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
(واحيانا يضطر لاخذ غطسات في البحر )
ديل ناس زمان يا مصباح لكن هسع يامصباح يغطسوك وتكورك
ديل ناس زمان يا مصباح لكن هسع يامصباح يغطسوك وتكورك
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 31988
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
واصل د مصباح متابعين..... ....
نجلاء زمراوي- عضو ماسي
- عضو ماسي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 30444
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
حياك الله أخى مصباح ... يالها من أيام ... كانت لها إيقاع خاص على مسيرة حياتنا ... الجيل الحالى بحاجة للإطلاع على هذا الإرث الطيب وأن ينهل من هذا المعين الخصب ... ليتعافى وينصلح حاله ... واصل سردك الرائع _
لك تحياتى وودى ،،،
لك تحياتى وودى ،،،
النفر- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 3225
نقاط : 35037
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
يا سلام ؟؟ اول حاجة انا من كلام مصباح دا عرفت انى كبرت ؟؟؟؟ لان معظم الجماعة الكانوا شغالين معاى كلهم مراحيم ؟؟؟؟ اللهم كبر العقول ؟؟؟ والله ياربى انا اتدرعت الشقاوة من انا صغير ؟؟؟ الشقاوة اصلها تقصر العمر ؟؟؟؟
عاد اقولكم لى يوم اليلى اذا اخذت شهرين من البحر وما اخذت لى فيه غطسة احس بانى مغبون ؟؟ وشاعر بى كتمه ؟؟ وطوالى انزل البحر واخذ غطسة لمسافة كم دقيقة واطلع اجر نفس ؟؟ اشعر بانى كنت فى عالم اخر ؟؟
والظريف فى الامر نزلت من الجرافة وعلى البحر ومعاى بناتى ؟؟؟ والحتة ماها غريقى ؟؟؟ وجلبت والبنوت وراى على طول ؟؟ جاء بتاع البوليس وشايل سوط عنج ؟؟؟ اطلع اطلع ؟؟ اطلع اسع كان غرقت البنات ديل ؟؟؟ قلت ليهو حاضر نان كان غرقن انت والدن ؟؟؟؟ المهم قال لى ممنوع بامر القانون ؟؟؟ انا بوديك القسم ؟؟؟ قلت ليهو خلنى اعوم كويس وبعدين ودنى القسم ؟؟؟ ومن ديك وبقينا كل اجازة نمشى اهلنا المناصير ؟؟ لا بوليس ولا حاجة ؟؟
تحياتى
ولى عودة
ابو مصطفى
عاد اقولكم لى يوم اليلى اذا اخذت شهرين من البحر وما اخذت لى فيه غطسة احس بانى مغبون ؟؟ وشاعر بى كتمه ؟؟ وطوالى انزل البحر واخذ غطسة لمسافة كم دقيقة واطلع اجر نفس ؟؟ اشعر بانى كنت فى عالم اخر ؟؟
والظريف فى الامر نزلت من الجرافة وعلى البحر ومعاى بناتى ؟؟؟ والحتة ماها غريقى ؟؟؟ وجلبت والبنوت وراى على طول ؟؟ جاء بتاع البوليس وشايل سوط عنج ؟؟؟ اطلع اطلع ؟؟ اطلع اسع كان غرقت البنات ديل ؟؟؟ قلت ليهو حاضر نان كان غرقن انت والدن ؟؟؟؟ المهم قال لى ممنوع بامر القانون ؟؟؟ انا بوديك القسم ؟؟؟ قلت ليهو خلنى اعوم كويس وبعدين ودنى القسم ؟؟؟ ومن ديك وبقينا كل اجازة نمشى اهلنا المناصير ؟؟ لا بوليس ولا حاجة ؟؟
تحياتى
ولى عودة
ابو مصطفى
ابو مصطفى- اداري
- مــــــــــــــالي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2518
نقاط : 32839
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 52
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
من تاريخ المناصير الاجتماعي ومن العادات أو نقول البدع بلفظ رجال الفقه والدين والتي انقرضت ولله الحمد ولكن لها وقع وذكريات في خواطرنا
زيارة الصالحين أو الصلاح كما يسميها أهلنا مداحا وفنانين في مدائحهم وأغانيهم يا الصلاح أجمعين و ياولاد جابر بعجميكم أنت السبعة أكربوا سريكم.
كان في المناصير بينات كثيرة للصالحين ومنهم من هو مدفون في ذلك المكان ومنهم من يقال عنه بيان وبرهان . كان من جهل ومن عقائد خاطئة وعادات اعتاد عليها الناس بأن من حلت به مصيبة أو مرض فأراد العلاج فعليه أن يذهب إلى أولئك الصلاح. ومن الصلاح بجزيرة شري حسب ما تجود به ذاكرتي : الخليفة ود حمدتو ، ودعيسى، ودالحفير، حمدتو ، علي العذيب ، ود الكرسني، تاتيب ، ودحجازي و ... وغيرهم من الصلاح . لكل صالح يوم للزيارة مثلا تاتيب زيارة يوم الخميس ، ود حجازي يوم الأثنين وغيرها. في البنية أو المسيد تكون هنالك أواني فخارية لوضع الزيارة والتي غالبا ما تكون من الحبوب قمح أو ذرة أو دخن وأحيانا تكون قروش وكمان يمكن تكون ذبيحة من العتود حتى الخروف . كما يكون بالمسيد أعلاما ( بوارق ) وغالبا ما يكون لونها أبيض تعلق في جريدة من جريد التمر القوية. كما يوجد بالمسيد حفرة صغيرة تأخذ منها البركة.
في يوم الزيارة يذهب الناس الزائرين والراغبين في الكرامة صباحا وإن كانت هنالك ذبيحة يكثر الزائرين وكان في صالح تاتيب يتم الشواء عند المسيد على حجارة ملساء وأحيانا يوزع اللحم طازج من غير شوي.
في المسيد أثناء الزيارة تقوم الزائرة بالابتهال بالدعاء بأن يشفي الله ابنها أو زوجها أو أخيها ويطول هنالك الدعاء حسب الحالة وتقسم الزائرة إذا لم يتحقق مرادها أن تأتي بزير مريسة وتكبه على الصالح ( لا حظ دعاء، وتبرك، وقسم ، ومريسة محرمة وغيرها ) وعقب الزيارة تقوم الزائرة أو الزائر بحمل البركة وهي تراب يأخذ من المسيد وإن كان بالمسيد نخيل تأخذ سعفات التمر وتربط على المريض تبركا بذلك . وغالبا ما يجاور المسيد أشجار الطلح والسيال والدوم والنخيل ولا يستطيع أحدا أن يتجرأ ويأخذ شيئا من ثمار الدوم أو النخيل أو الحطب لأن الصالح سوف يسخط عليه ( يسخته ) عشان كده يقال ساخته الصالح الفلاني وقد عبر الشاعر إبراهيم الشاعر في إحدى قصائده للدميري بأنه مسخوت من ود الحفير. وكان مسيد الخليفة ود حمدتو به أشجار وحطب كثير استفاد منه النوبة في عمل الخمور البلدية ولم يصبهم شئ . الحمد لله قد انتفت و اختفت هذه البدعة أو العادة القبيحة وربنا يحفظ الصالحين فالصلاح بالعمل الصالح . اللهم أصلح أحوال المسلمين.
زيارة الصالحين أو الصلاح كما يسميها أهلنا مداحا وفنانين في مدائحهم وأغانيهم يا الصلاح أجمعين و ياولاد جابر بعجميكم أنت السبعة أكربوا سريكم.
كان في المناصير بينات كثيرة للصالحين ومنهم من هو مدفون في ذلك المكان ومنهم من يقال عنه بيان وبرهان . كان من جهل ومن عقائد خاطئة وعادات اعتاد عليها الناس بأن من حلت به مصيبة أو مرض فأراد العلاج فعليه أن يذهب إلى أولئك الصلاح. ومن الصلاح بجزيرة شري حسب ما تجود به ذاكرتي : الخليفة ود حمدتو ، ودعيسى، ودالحفير، حمدتو ، علي العذيب ، ود الكرسني، تاتيب ، ودحجازي و ... وغيرهم من الصلاح . لكل صالح يوم للزيارة مثلا تاتيب زيارة يوم الخميس ، ود حجازي يوم الأثنين وغيرها. في البنية أو المسيد تكون هنالك أواني فخارية لوضع الزيارة والتي غالبا ما تكون من الحبوب قمح أو ذرة أو دخن وأحيانا تكون قروش وكمان يمكن تكون ذبيحة من العتود حتى الخروف . كما يكون بالمسيد أعلاما ( بوارق ) وغالبا ما يكون لونها أبيض تعلق في جريدة من جريد التمر القوية. كما يوجد بالمسيد حفرة صغيرة تأخذ منها البركة.
في يوم الزيارة يذهب الناس الزائرين والراغبين في الكرامة صباحا وإن كانت هنالك ذبيحة يكثر الزائرين وكان في صالح تاتيب يتم الشواء عند المسيد على حجارة ملساء وأحيانا يوزع اللحم طازج من غير شوي.
في المسيد أثناء الزيارة تقوم الزائرة بالابتهال بالدعاء بأن يشفي الله ابنها أو زوجها أو أخيها ويطول هنالك الدعاء حسب الحالة وتقسم الزائرة إذا لم يتحقق مرادها أن تأتي بزير مريسة وتكبه على الصالح ( لا حظ دعاء، وتبرك، وقسم ، ومريسة محرمة وغيرها ) وعقب الزيارة تقوم الزائرة أو الزائر بحمل البركة وهي تراب يأخذ من المسيد وإن كان بالمسيد نخيل تأخذ سعفات التمر وتربط على المريض تبركا بذلك . وغالبا ما يجاور المسيد أشجار الطلح والسيال والدوم والنخيل ولا يستطيع أحدا أن يتجرأ ويأخذ شيئا من ثمار الدوم أو النخيل أو الحطب لأن الصالح سوف يسخط عليه ( يسخته ) عشان كده يقال ساخته الصالح الفلاني وقد عبر الشاعر إبراهيم الشاعر في إحدى قصائده للدميري بأنه مسخوت من ود الحفير. وكان مسيد الخليفة ود حمدتو به أشجار وحطب كثير استفاد منه النوبة في عمل الخمور البلدية ولم يصبهم شئ . الحمد لله قد انتفت و اختفت هذه البدعة أو العادة القبيحة وربنا يحفظ الصالحين فالصلاح بالعمل الصالح . اللهم أصلح أحوال المسلمين.
مصباح محمد مصباح- كبار الشخصيات
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 30786
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
الخال مصباح عشان نساعدك فى الموضوع الشيق-وكما قرأت لى موضوع فيما يخص النديهة وارتباط الاسعار بالفقراء والصوفية --نسخت ليك هذه الاشعار من ديوان الشاعر الكبير على ودسلمان فى منتدى الشعراء --فمن الاشعار يمكن لنا ان نتعرف على ثقافة وسلوك وقيم كل مرحلة او حقبة- فقال الشاعر الكبير :
اب تيران أبوي يا المحن عتاق
ياشيخ ودحمتو ويابا وراق
وياودشمة من دار المحوس شاق
وياتاتيب دا جاركن خشمو نقناق
وسريع ودعيسى ابوى ادى ميثاق
انتونوركم ياالحواجقيل فى القلع باق
تلمونا الزمان قوداب وفراق
سالك ريدا فى شان زولى صاداق
بخاف من حبهن عذرا على حاق
ويقول ايضا:
من الحواجنير غاشى ملفوف
ناده ود حمتو ونادهو مردوف
ياتا تيب داجاركن حالو مكشوف
سريع ود عيسى مالى الفيه مظروف
والتور ود حجازى الطرشو مشيوف
ورايح ود قنيب الحالو موقوف
وعلى مقرات وقف دقيقة شلوف
جات تيران دبر تتماشى زاحوف
يالصلاح جميع جيتكن لى فزع ماجيت محلوف
تلم الرايدو لى حاس قلبى مرجوف
وانا اخير منى البعوم فى بردة الفوف
والحى فى العبوس بى يرا ويشوف
انا دا تحصل لى قصة جحا السوالو شادوف
اب تيران أبوي يا المحن عتاق
ياشيخ ودحمتو ويابا وراق
وياودشمة من دار المحوس شاق
وياتاتيب دا جاركن خشمو نقناق
وسريع ودعيسى ابوى ادى ميثاق
انتونوركم ياالحواجقيل فى القلع باق
تلمونا الزمان قوداب وفراق
سالك ريدا فى شان زولى صاداق
بخاف من حبهن عذرا على حاق
ويقول ايضا:
من الحواجنير غاشى ملفوف
ناده ود حمتو ونادهو مردوف
ياتا تيب داجاركن حالو مكشوف
سريع ود عيسى مالى الفيه مظروف
والتور ود حجازى الطرشو مشيوف
ورايح ود قنيب الحالو موقوف
وعلى مقرات وقف دقيقة شلوف
جات تيران دبر تتماشى زاحوف
يالصلاح جميع جيتكن لى فزع ماجيت محلوف
تلم الرايدو لى حاس قلبى مرجوف
وانا اخير منى البعوم فى بردة الفوف
والحى فى العبوس بى يرا ويشوف
انا دا تحصل لى قصة جحا السوالو شادوف
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34174
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: ذكريات من تاريخ المناصير الاجتماعي
ما شاء الله عليك سلمان والنديهة كانت شائعة والآن يمكن اقتصرت على سيدي الحسن والشريفة ست مريم. سوف أرجع لموضوعك سلمان لمزيد من التوثيق والفائدة. ياربي الناس عملوا شنو لمسايد الصلاح الغرقت من فيضان الخزان هل عمل لها مسيد بديل سؤال لمن زار البلد قريبا ؟
مصباح محمد مصباح- كبار الشخصيات
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 30786
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
مواضيع مماثلة
» تاريخ منطقه المناصير
» ماورد عن تاريخ المناصير
» ذكريات أول رحلة خارج السودان
» نحو المهندس الاجتماعي:
» لمزيد من الترابط والتواصل الاجتماعي
» ماورد عن تاريخ المناصير
» ذكريات أول رحلة خارج السودان
» نحو المهندس الاجتماعي:
» لمزيد من الترابط والتواصل الاجتماعي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى