الفتره المظلمه 1500 الي 1800
صفحة 1 من اصل 1
الفتره المظلمه 1500 الي 1800
الغرض من هذه الحلقات هو التفكر في الماضي واخذ العبره للمستقبل كيف تنهض شعوب وكيف تسقط اخري وفي هذه الحلقه سوف نقضي الفتره المذكوره وهي كما مبينه في العنوان من اشد الفترات قتامه وسواوديه وظلم وقع علي العباد وسادت الروح العدائيه في المنطقه وكثر السلب والنهب في منطقه الشلال الرابع الي منطقه الدبه وهي ما تعرف اليوم يدار المناصير والشايقيه ولقد غلب اسم الشايقيه علي المنطقه لقد كانت هذه المرحله مرحله تعارك واستهداف للنوبه المستهدفين من قبل البدو العرب الذين امتلكوا المنطقه واستباحوا حقوق النوبه والتركيز علي هذه المنطقه لان المنطقه الاعلي كانت تحت سيطره الهمج والعبدلاب في فترات متقاربه
وصف بوخارت الشايقيه في عام 1813 في جزاله معهوده
هؤلاء الناس المختلفه في حرب متواصله مع بعضهم البعض ويقوم شبابهم بحملات النهب الي مسافه تصل دارفور ووادي حلفا يقاتلون بأجمعهم علي ظهور الجياد واسلحتهم كانت المح والدرقه والسيف مثل الشايقيه كما الجنود رجال غير متعلمين ينغمسون في شرب الخمر المصنوعه من البلح وسلوكيات نسائهم يقال انها سادره عن المألوف صفحه 525 من كتاب النوبه رواق افريقيا للعلامه ويليام ادمز
في الجزء الاخير من القرن السابع عشر وجه الشايقيه عدواتهم ضد العبدلاب وهم الولاه وكانت معركه دولقا 1660 1690 وبعد انتصارهم في هذه المعركه وجهوا رساله الي سنار يطلبون فيها خلع المانجلك وتعييين واحد من شيوخهم
بعد ان استغلوا من العبدلاب اتجهوا وفي حملات منظمه للسلب والنهب وكنتيجه لهذه الغارات الموغله في العنف اضطر النوبه في منطقه دنقلا الي الهجره الي كردفان وفي سنوات اخيره وجه الشايقيه عدواتهم الي ابناء عمومتهم الجعليين في شتدي وقري مكوك الشايقيه هم الذين بنوا الحصون والقلاع في المنطقه كما وصفها وتمعنها كايلليود في 1821 للميلاد في ذروه العهد الاقطاعي كانت الشايقيه بشكل رئيسي هم الذين جعلوا من اسم النوبه مثلا تسير به الركبان وسط المسافرين في العهد ما بعد المسيحي كتب توماس القانجيتي في وقت باكر يعود الي عام 1520 للميلاد يقول علي الطريق الواقع وراء النيل هناك اناس سيئون نهابون قتله وبعد مائتين وخمسون عاما بعد هذا التاريخ كان علي الرحاله بروس علي ان يعلم انه وبعد سنار شمالا لاتوجد حمايه الا من السماء وحتي هزيمتهم عام 1830 علي يد اسماعيل باشا واصل كبار القاده العسكرييين للشايقيه التمتع بسمعه النهابين والقتله قبل الهزيمه التي الحقت بهم مباشره وفقا لوادينغتون من انتم سوي امه من النهابين ؟ قالها لهم تركي اثناء بعض المفاوضات وكان الرد نهابين اذن ولدنا ونهابين سوف نموت صفحه 526
الحكم العثماني في الشمال
اذا كان القرنان السادس عشر والسابع عشر عصرا ظلاميا نسبيا في النوبه الجنوبيه فانهما كانا في الشمال ظلاما دامسا في زمن ما عقب فتح الاتراك لمصر عام 1517 بسط الاتراك سيطرتهم حتي الشلال الثالث ولقد تحصلنا علي الوصف لهذه الفتره من بوخارت في 1813
قبيلتا الجوابره والغربيه استحوذا علي الاراضي من اسوان الي وادي حلفا ومن ثم مدا سلطتهما علي عدد عظيم من القبائل الصغري التي استقرت علي النيل في فتره الغزو العام وبينها قبيله الكنوز ان الجوابره وقد كادوا ان يخضعوا الغربيه لسلطتهم الامر الذي جعل الغربيه تستعين باالقسطنطينيه في عهد السلطان سليم والذي ارسل لهم قوات للمساعده من الجنود البوسنين تحت قياده حسن القوصي وعن طريق البوسنيين وحسن القوصي هذا اندفع الجوابره الي خارج دنقلا او النوبه السفلي
انتهي الاقتباس في هذه الحلقه علي ان نواصل في حلقات قادمه
لكن لاحظ ان الجوابره وهم معروفين كان همهم الاساسي بغرض التجاره وامتلاك الاراضي ولامانع ان كان الدين ستارا
كذلك نلاحظ ان اسره القوصي والكشاف اصلا ليسوا من السكان وانما هم نازحين كما ان الكشاف والبوسنيين هؤلاء كانو الاسؤ في معامله السكان واخذ حقوقهم باالقوه تاره وباسم الدين تاره اخري وهذا ما سوف نتعرض اليه باالتفصيل
الخلاصه التي دائما مااركز عليها والهدف الاساسي من كتابه هذه المقالات ان يتعظ بنو قومي وانه وفي حاله لاسمح الله حدث اي فراغ في المنطقه هتاك جهات جاهزه ومتوثبه لمليء هذا الفراغ ولقد كان الهدف الاول هو فعلا تفريغ المنطقه من السكان الان وقد فشل هذا علينا ان لايحدث هذا التفريغ من الجانب الاخر هو ان نكون فاقدين للكوادر في المستقبل القريب وان لاتختصر مطالبنا في دفع الحقوق والاكتفاء باالعمل كأجراء وان يحدث لنا ما حدث لاجدادنا علي ايدي الجوابره والبوسنيين والكشاف
وصف بوخارت الشايقيه في عام 1813 في جزاله معهوده
هؤلاء الناس المختلفه في حرب متواصله مع بعضهم البعض ويقوم شبابهم بحملات النهب الي مسافه تصل دارفور ووادي حلفا يقاتلون بأجمعهم علي ظهور الجياد واسلحتهم كانت المح والدرقه والسيف مثل الشايقيه كما الجنود رجال غير متعلمين ينغمسون في شرب الخمر المصنوعه من البلح وسلوكيات نسائهم يقال انها سادره عن المألوف صفحه 525 من كتاب النوبه رواق افريقيا للعلامه ويليام ادمز
في الجزء الاخير من القرن السابع عشر وجه الشايقيه عدواتهم ضد العبدلاب وهم الولاه وكانت معركه دولقا 1660 1690 وبعد انتصارهم في هذه المعركه وجهوا رساله الي سنار يطلبون فيها خلع المانجلك وتعييين واحد من شيوخهم
بعد ان استغلوا من العبدلاب اتجهوا وفي حملات منظمه للسلب والنهب وكنتيجه لهذه الغارات الموغله في العنف اضطر النوبه في منطقه دنقلا الي الهجره الي كردفان وفي سنوات اخيره وجه الشايقيه عدواتهم الي ابناء عمومتهم الجعليين في شتدي وقري مكوك الشايقيه هم الذين بنوا الحصون والقلاع في المنطقه كما وصفها وتمعنها كايلليود في 1821 للميلاد في ذروه العهد الاقطاعي كانت الشايقيه بشكل رئيسي هم الذين جعلوا من اسم النوبه مثلا تسير به الركبان وسط المسافرين في العهد ما بعد المسيحي كتب توماس القانجيتي في وقت باكر يعود الي عام 1520 للميلاد يقول علي الطريق الواقع وراء النيل هناك اناس سيئون نهابون قتله وبعد مائتين وخمسون عاما بعد هذا التاريخ كان علي الرحاله بروس علي ان يعلم انه وبعد سنار شمالا لاتوجد حمايه الا من السماء وحتي هزيمتهم عام 1830 علي يد اسماعيل باشا واصل كبار القاده العسكرييين للشايقيه التمتع بسمعه النهابين والقتله قبل الهزيمه التي الحقت بهم مباشره وفقا لوادينغتون من انتم سوي امه من النهابين ؟ قالها لهم تركي اثناء بعض المفاوضات وكان الرد نهابين اذن ولدنا ونهابين سوف نموت صفحه 526
الحكم العثماني في الشمال
اذا كان القرنان السادس عشر والسابع عشر عصرا ظلاميا نسبيا في النوبه الجنوبيه فانهما كانا في الشمال ظلاما دامسا في زمن ما عقب فتح الاتراك لمصر عام 1517 بسط الاتراك سيطرتهم حتي الشلال الثالث ولقد تحصلنا علي الوصف لهذه الفتره من بوخارت في 1813
قبيلتا الجوابره والغربيه استحوذا علي الاراضي من اسوان الي وادي حلفا ومن ثم مدا سلطتهما علي عدد عظيم من القبائل الصغري التي استقرت علي النيل في فتره الغزو العام وبينها قبيله الكنوز ان الجوابره وقد كادوا ان يخضعوا الغربيه لسلطتهم الامر الذي جعل الغربيه تستعين باالقسطنطينيه في عهد السلطان سليم والذي ارسل لهم قوات للمساعده من الجنود البوسنين تحت قياده حسن القوصي وعن طريق البوسنيين وحسن القوصي هذا اندفع الجوابره الي خارج دنقلا او النوبه السفلي
انتهي الاقتباس في هذه الحلقه علي ان نواصل في حلقات قادمه
لكن لاحظ ان الجوابره وهم معروفين كان همهم الاساسي بغرض التجاره وامتلاك الاراضي ولامانع ان كان الدين ستارا
كذلك نلاحظ ان اسره القوصي والكشاف اصلا ليسوا من السكان وانما هم نازحين كما ان الكشاف والبوسنيين هؤلاء كانو الاسؤ في معامله السكان واخذ حقوقهم باالقوه تاره وباسم الدين تاره اخري وهذا ما سوف نتعرض اليه باالتفصيل
الخلاصه التي دائما مااركز عليها والهدف الاساسي من كتابه هذه المقالات ان يتعظ بنو قومي وانه وفي حاله لاسمح الله حدث اي فراغ في المنطقه هتاك جهات جاهزه ومتوثبه لمليء هذا الفراغ ولقد كان الهدف الاول هو فعلا تفريغ المنطقه من السكان الان وقد فشل هذا علينا ان لايحدث هذا التفريغ من الجانب الاخر هو ان نكون فاقدين للكوادر في المستقبل القريب وان لاتختصر مطالبنا في دفع الحقوق والاكتفاء باالعمل كأجراء وان يحدث لنا ما حدث لاجدادنا علي ايدي الجوابره والبوسنيين والكشاف
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 31988
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
مواضيع مماثلة
» الفتره المظلمه 1500 الي 1800 2
» الفتره المسيحيه في السودان
» المناصير في الفتره المسيحيه
» المناصير في الفتره 1276 و1312 للميلاد
» منطقه المناصير في الفتره 1367 ميلاديه
» الفتره المسيحيه في السودان
» المناصير في الفتره المسيحيه
» المناصير في الفتره 1276 و1312 للميلاد
» منطقه المناصير في الفتره 1367 ميلاديه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى