مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
+2
مصباح محمد مصباح
سلمان عقيد النعوفابى
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
الاخوة الكرام سلام –عفوا فلقد اخترت المنتدى الاجتماعى لطرح هذا الموضوع لانى ارى انه يمس المجتمع –فعفوا—لعدم
وضعه فى المنتدى العام -ولنطور من مستوى نقاشنا وطرحنا ونتبع العلمية ولاننجر وراء الاحداث رغم اهميتها ولكن يجب الانغفل عن المستقبل والمتوقع --
بسبب التغيرات والتى احدثها انشاء السد المشؤوم والتى شملت جميع
النواحى الاقتصادية والاجتماعية وغيرها –طرأت بعض التغيرات على نمط الحياة
الاجتماعية او طرق الكسب او الانشطة اليومية والحياتية—وتبدلت تبعا لمتغيرات الوضع
البيئى –فقلت او انعدمت الزراعة واشكالها بسبب تلك الظروف –فتغيرت انشطة الافراد اليومية (وخاصة فى السنوات الاولى)--وحتى يتضح الامر او
ما اريد ان اتحدث عنه—اصبح هنالك وقتا او فراغا اجباريا للبقاء بدون عمل وخاصة
للنساء—(فبعد ان كان هنالك—زراعة الجروف –الكداد –وعشا الغنم—والمشاركة فى كل
مناشط الزراعة بل كل الانشطة اليومية الحياتية) وهذا ما اختفى اليوم—وهذا الفراغ
او الوقت الزايد ان صحت العبارة جعل النساء اكثر راحة على الاقل الراحة البدنية –وايضا
وبصورة قل جهد الرجل بالمقابل والا انه قد بدل او جارى هذا التغير ببعض سبل الكسب وهو امر ضرورى ولابد منه –لانريد ان نتحدث
عن تلك السبل او الطرق الجديدة للعيش او الكسب فهى معروفة كالسمك والدهب—عموما فقد
ازداد الدخل وتحسن وخاصة فى السنوات الاخيرة بمعنى انه يتحسن من سنة لاخرى بدليل
تحسن معظم اوضاع الناس الاقتصادية وبسبب مباشر لمزاولة تلك المهن التى اتبعوها او فرضها الوضع—
هنالك تأثيرات اجتماعية بالتأكيد حدثت ومنها ما كان سلبيا وخاصة فى الايام
الاولى للكارثة نتيجة لامور كثيرة منها تهدم المنازل وفقدان البهائم والجروف
والنحيل وغيرها والصدمة النفسية للحدث–وعدم استقرار الاوضاع والجهل بما يحمله
المستقبل –فتغيرت تلك الاشياء وطاوع الانسان الظروف وحدث التكيف مع الوضع الجديد—وبما
ان الموضوع مجال بحث بل بحوث كثيرة ويطول الحديث عنه وحتى لايطول مقالى –اضع بعض
المتغيرات المتوقعه من تلك التغيرات –لتكون مجال نقاش هادف وعلمى مفيد(بس ما
تدخلوا لينا اللجنة والبرجوب--)-فمن تلك التغيرات المتوقعة وحتى فى السلوك
والثقافة والتربية:
1-التاثير التربوى للابناء ومايسمى بالفاقد التربوى -ترك الدراسة
لاسباب اقتصادية –وقد تغض الاسرة الطرف عن ذلك للمساعدة فى الحياة-
2-زيادة المواليد وذلك للفراغ التى ظهر لتبدل سبل العيش مما اتاح
فراغا كبير للزوج والزوجة-وليس كالمجتمعات الزراعية او الرعوية والتى ترى فى زيادة
الابناء قد تساعد فى الحياة والعمل-
3-التأثير الاجتماعى للهجرة سواء كانت لافراد العائلةاو الاقارب وخاصة
تفرق الاسر بين البقاء فى الخيار المحلى او الرحيل للخيارات –او حتى الهجرة للمدن –
4-التغير الثقافى جراء وجود الفضائيات وبصورة ميسرة جدا –وهو تغير
فجائى –رغم عدم توفر التيار الكهربائى الدائم—
يضاف لذلك توفر شبكة سودانى للاتصالات بعنى استخدام الهاتف السيار—وايضا
الدخول للانترنت –وكذلك سهولة السفر وقد يكون سلبا او ايجابا—
هذه النقاط وغيرها تقريبا تحدثت عن الخيار المحلى ولكن ايضا بعضها قد
يكون مطابقا للخيارات الاخرى –
جاييكم راجع –ان الله مهل فى الايام
وضعه فى المنتدى العام -ولنطور من مستوى نقاشنا وطرحنا ونتبع العلمية ولاننجر وراء الاحداث رغم اهميتها ولكن يجب الانغفل عن المستقبل والمتوقع --
بسبب التغيرات والتى احدثها انشاء السد المشؤوم والتى شملت جميع
النواحى الاقتصادية والاجتماعية وغيرها –طرأت بعض التغيرات على نمط الحياة
الاجتماعية او طرق الكسب او الانشطة اليومية والحياتية—وتبدلت تبعا لمتغيرات الوضع
البيئى –فقلت او انعدمت الزراعة واشكالها بسبب تلك الظروف –فتغيرت انشطة الافراد اليومية (وخاصة فى السنوات الاولى)--وحتى يتضح الامر او
ما اريد ان اتحدث عنه—اصبح هنالك وقتا او فراغا اجباريا للبقاء بدون عمل وخاصة
للنساء—(فبعد ان كان هنالك—زراعة الجروف –الكداد –وعشا الغنم—والمشاركة فى كل
مناشط الزراعة بل كل الانشطة اليومية الحياتية) وهذا ما اختفى اليوم—وهذا الفراغ
او الوقت الزايد ان صحت العبارة جعل النساء اكثر راحة على الاقل الراحة البدنية –وايضا
وبصورة قل جهد الرجل بالمقابل والا انه قد بدل او جارى هذا التغير ببعض سبل الكسب وهو امر ضرورى ولابد منه –لانريد ان نتحدث
عن تلك السبل او الطرق الجديدة للعيش او الكسب فهى معروفة كالسمك والدهب—عموما فقد
ازداد الدخل وتحسن وخاصة فى السنوات الاخيرة بمعنى انه يتحسن من سنة لاخرى بدليل
تحسن معظم اوضاع الناس الاقتصادية وبسبب مباشر لمزاولة تلك المهن التى اتبعوها او فرضها الوضع—
هنالك تأثيرات اجتماعية بالتأكيد حدثت ومنها ما كان سلبيا وخاصة فى الايام
الاولى للكارثة نتيجة لامور كثيرة منها تهدم المنازل وفقدان البهائم والجروف
والنحيل وغيرها والصدمة النفسية للحدث–وعدم استقرار الاوضاع والجهل بما يحمله
المستقبل –فتغيرت تلك الاشياء وطاوع الانسان الظروف وحدث التكيف مع الوضع الجديد—وبما
ان الموضوع مجال بحث بل بحوث كثيرة ويطول الحديث عنه وحتى لايطول مقالى –اضع بعض
المتغيرات المتوقعه من تلك التغيرات –لتكون مجال نقاش هادف وعلمى مفيد(بس ما
تدخلوا لينا اللجنة والبرجوب--)-فمن تلك التغيرات المتوقعة وحتى فى السلوك
والثقافة والتربية:
1-التاثير التربوى للابناء ومايسمى بالفاقد التربوى -ترك الدراسة
لاسباب اقتصادية –وقد تغض الاسرة الطرف عن ذلك للمساعدة فى الحياة-
2-زيادة المواليد وذلك للفراغ التى ظهر لتبدل سبل العيش مما اتاح
فراغا كبير للزوج والزوجة-وليس كالمجتمعات الزراعية او الرعوية والتى ترى فى زيادة
الابناء قد تساعد فى الحياة والعمل-
3-التأثير الاجتماعى للهجرة سواء كانت لافراد العائلةاو الاقارب وخاصة
تفرق الاسر بين البقاء فى الخيار المحلى او الرحيل للخيارات –او حتى الهجرة للمدن –
4-التغير الثقافى جراء وجود الفضائيات وبصورة ميسرة جدا –وهو تغير
فجائى –رغم عدم توفر التيار الكهربائى الدائم—
يضاف لذلك توفر شبكة سودانى للاتصالات بعنى استخدام الهاتف السيار—وايضا
الدخول للانترنت –وكذلك سهولة السفر وقد يكون سلبا او ايجابا—
هذه النقاط وغيرها تقريبا تحدثت عن الخيار المحلى ولكن ايضا بعضها قد
يكون مطابقا للخيارات الاخرى –
جاييكم راجع –ان الله مهل فى الايام
عدل سابقا من قبل سلمان عقيد النعوفابى في السبت 22 سبتمبر 2012, 3:04 am عدل 1 مرات
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34169
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
الابن سلمان لك التحية موضوع شيق ومهم وقد لمست تغيرا كبيرا في الصيف الماضي ولكن هذا التغير ورغم الإيجابيات التي ذكرتها أنا غايتو لست من المقتنعين به وهناك اشياء كثيرة اختفت، وضع مريح مع التجار والموظفين، ياسلمان حتى الجراري بقت ما بتنز زي زمان وغايتو خليها على الله، واترك المداخلات العلمية والبحوث الثرية لمن عاش أياما وفصولا من السنة في البلد. وعفوا للمقاطعة ونحن صرنا في غربتين وتقبل مروري سلمان.
مصباح محمد مصباح- كبار الشخصيات
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 30781
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
شكرا الخال الدكتور مصباح—المطلوب الرأى—وهنالك الكثير الايجابى وهنالك الكثير السلبى—
واريد ان اضيف ان هنالك بعض التغيرات طرأت على النواحى الاجتماعية والثقافية –بعضها قد بدأ قبل
الاغراق وساد وبعضها يعتبر منطقيا او متوقعا نتيجة لتطور المجتمعات واكتساب عادات وثقافات
وخبرات جديدة وخرى مستحدثة—فلو اخذنا مايحدث فى مجتمعات المدينة –ففى الخرطوم مثلا
ظهرت بعض الثقافات الجديدة وخاصة فى المناسبات ففى الاعراس ظهر –الاحتفال فى
الاندية –واستخدام الموسيقى العربية والاجنية—وظهر مايسمى فطور ام العريس—وغيرها
وفى العزاءات ظهرت عادات الاهتمام بالزينة الكاملة للمرأة من زى وحلى وحناء وغيره—
اما فى منطقتنا—فهنالك
ثقافات وعادات –بعضها اندثر تماما وبعضها تغير وتبدل-وبعضها مازال اصيلا—فمن
الاشياء التى اندثرت –(التالتى)الدخلة –والسبوع –و(القديم)—كما اصبحت العروس تسيرللعريس
وغيرها—وثبتت بكل جدارة القعيدة وتوزيع الناس على البيوت فى المناسبة لسهولة تقديم الخدمات واكرامهم—فهذه من الاشياء التى
حدثت حتى قبل قيام السد—للاسباب المذكورة—اما الان ايضا هنالك بعض العادات
والتغيرات—ففى بعض المناسبات وبعد القعيدة توضع كراسى للعروسين ليبارك لها الناس—واصبحت
البنات تغنى الاغانى الحديثة واغانى الدلوكة فى بيت العروس-وتزف العروس غالبا بالمراكب ويستقبلها اهل العريس—كما ان هنالك بعض
العادات بدأت فى الظهور مجددا—
قصدت ان اورد تلك
الاشياء—حتى لاتختلط علينا فبعضها ليس من تاثير السد--
واريد ان اضيف ان هنالك بعض التغيرات طرأت على النواحى الاجتماعية والثقافية –بعضها قد بدأ قبل
الاغراق وساد وبعضها يعتبر منطقيا او متوقعا نتيجة لتطور المجتمعات واكتساب عادات وثقافات
وخبرات جديدة وخرى مستحدثة—فلو اخذنا مايحدث فى مجتمعات المدينة –ففى الخرطوم مثلا
ظهرت بعض الثقافات الجديدة وخاصة فى المناسبات ففى الاعراس ظهر –الاحتفال فى
الاندية –واستخدام الموسيقى العربية والاجنية—وظهر مايسمى فطور ام العريس—وغيرها
وفى العزاءات ظهرت عادات الاهتمام بالزينة الكاملة للمرأة من زى وحلى وحناء وغيره—
اما فى منطقتنا—فهنالك
ثقافات وعادات –بعضها اندثر تماما وبعضها تغير وتبدل-وبعضها مازال اصيلا—فمن
الاشياء التى اندثرت –(التالتى)الدخلة –والسبوع –و(القديم)—كما اصبحت العروس تسيرللعريس
وغيرها—وثبتت بكل جدارة القعيدة وتوزيع الناس على البيوت فى المناسبة لسهولة تقديم الخدمات واكرامهم—فهذه من الاشياء التى
حدثت حتى قبل قيام السد—للاسباب المذكورة—اما الان ايضا هنالك بعض العادات
والتغيرات—ففى بعض المناسبات وبعد القعيدة توضع كراسى للعروسين ليبارك لها الناس—واصبحت
البنات تغنى الاغانى الحديثة واغانى الدلوكة فى بيت العروس-وتزف العروس غالبا بالمراكب ويستقبلها اهل العريس—كما ان هنالك بعض
العادات بدأت فى الظهور مجددا—
قصدت ان اورد تلك
الاشياء—حتى لاتختلط علينا فبعضها ليس من تاثير السد--
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34169
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
الأخ سلمان سبقت كل الناس وعزفت على أوتار حساسة أطربتنا وأطربت الجميع...
كارثة الغراق الأخيرة بشرى الشرقية سببها مراكب كانت تحمل (الشيلة(.
الجوال خرب البلد جدا!!!!!!.
أهلكها ما ديا..لكنه مفيد للتواصل جدا...
لا زال سوق النعوفاب يحتفظ ببريقه وحلة السوق تشكل ثقافة مهمة..وشاى محجوب حكايتو حكاية!!!
إختفى جر المراكب وجاءت الياماها تطوى الماء طيا وتمخر عباب النهر المنفوخ..
ما فيهو عرق.
الكلتيب والنمتى راحت.
آثار التكنلوجيا وعالم الإتصالات واضحة جدا على المجتمع من فبس بوك ولاب توب وغيرها..
كل الدروب والزقاقات بدأت تتفتح من جديد على القصاد...
الحمير والتباهى بها قل جدا...
لغة الكرنكية هى السائدة فى فترة التحاريج وهى مخيفة جدا ذات شقوق كبيرة تودر الزول..
نأمل أن يتأقلم الناس عليها رويدا رويدا...إنتشرت العربات والبكاسى بصورة ملفتة وحلت محل الحمير تماما مع مراكب المكن الرطن..
وهذه دلالات واضحة جدا على إرتفاع مستوى المعيشة..
حيث إنتشرت الأفران والجزارات فى كل الحلال بدلا من السوق يوم الإثنين فقط!!
إضافة لثلاجات السمك المنتشرة طولا وعرضا على ضفاف البحيرة..
أخى سلمان لك التحية وموضوعك جدير بالمتابعة والبحث والدراسة...
بس زى ما قلت خلونا من اللجنة..وغيرها ولنقتل هذه الثقافة العرجاء لنبنى خيارنا برانا..
كارثة الغراق الأخيرة بشرى الشرقية سببها مراكب كانت تحمل (الشيلة(.
الجوال خرب البلد جدا!!!!!!.
أهلكها ما ديا..لكنه مفيد للتواصل جدا...
لا زال سوق النعوفاب يحتفظ ببريقه وحلة السوق تشكل ثقافة مهمة..وشاى محجوب حكايتو حكاية!!!
إختفى جر المراكب وجاءت الياماها تطوى الماء طيا وتمخر عباب النهر المنفوخ..
ما فيهو عرق.
الكلتيب والنمتى راحت.
آثار التكنلوجيا وعالم الإتصالات واضحة جدا على المجتمع من فبس بوك ولاب توب وغيرها..
كل الدروب والزقاقات بدأت تتفتح من جديد على القصاد...
الحمير والتباهى بها قل جدا...
لغة الكرنكية هى السائدة فى فترة التحاريج وهى مخيفة جدا ذات شقوق كبيرة تودر الزول..
نأمل أن يتأقلم الناس عليها رويدا رويدا...إنتشرت العربات والبكاسى بصورة ملفتة وحلت محل الحمير تماما مع مراكب المكن الرطن..
وهذه دلالات واضحة جدا على إرتفاع مستوى المعيشة..
حيث إنتشرت الأفران والجزارات فى كل الحلال بدلا من السوق يوم الإثنين فقط!!
إضافة لثلاجات السمك المنتشرة طولا وعرضا على ضفاف البحيرة..
أخى سلمان لك التحية وموضوعك جدير بالمتابعة والبحث والدراسة...
بس زى ما قلت خلونا من اللجنة..وغيرها ولنقتل هذه الثقافة العرجاء لنبنى خيارنا برانا..
علي الحمود- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 664
نقاط : 24290
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
الاخ سلمان لك التحية والتقدير علي هذا الموضوع الجميل
وجميل لانه يناقش حياة المناصير التي تغيرت بصورة واضحة
اولا هناك اشاء كثيرة جدا ايجابية وقليلة سالبة
فمن الايجابيات :-
1/ سهولة كسب الارزاق من سمك وذهب وزراعة ساهلة جدا ومربحة
2/ سهولة نقل البضائع وتسويقها عبر المراكب لاي منطقة بالمناصير
3/المواصلات السريعة ساعدت في ربط المنطقة مع بعضها البعض اجتماعيا
4/زيادة الرقعة الزراعية عند انخفاض البحيرة
5/زيادة الاسر في الاونة الاخيرة ساعد في زيادة السكان وتثبيت الخيار المحلي
ومن اهم السلبيات :-
1/الفاقد التربوي الذي ظهر بصورة مخيفة وسط الشباب والاتجاه في العمل بالسمك والذهب
2/ قلة طلاب المناصير بالجامعات وخاصة التخصصات النادرة كالطب والصيدلة وغيرها ..
3/كثرة العقارب بصورة مخيفة
4/هجرة البعض للخيارات الاخري جعلت جفوة بين الاهل والمشاحنات
وبتوصيل الكهرباء وتعبيد الطرق وقيام الخيارت المحلية ستنتهي معظم هذه السلبيات
ولنا عودة
لك ودي
وجميل لانه يناقش حياة المناصير التي تغيرت بصورة واضحة
اولا هناك اشاء كثيرة جدا ايجابية وقليلة سالبة
فمن الايجابيات :-
1/ سهولة كسب الارزاق من سمك وذهب وزراعة ساهلة جدا ومربحة
2/ سهولة نقل البضائع وتسويقها عبر المراكب لاي منطقة بالمناصير
3/المواصلات السريعة ساعدت في ربط المنطقة مع بعضها البعض اجتماعيا
4/زيادة الرقعة الزراعية عند انخفاض البحيرة
5/زيادة الاسر في الاونة الاخيرة ساعد في زيادة السكان وتثبيت الخيار المحلي
ومن اهم السلبيات :-
1/الفاقد التربوي الذي ظهر بصورة مخيفة وسط الشباب والاتجاه في العمل بالسمك والذهب
2/ قلة طلاب المناصير بالجامعات وخاصة التخصصات النادرة كالطب والصيدلة وغيرها ..
3/كثرة العقارب بصورة مخيفة
4/هجرة البعض للخيارات الاخري جعلت جفوة بين الاهل والمشاحنات
وبتوصيل الكهرباء وتعبيد الطرق وقيام الخيارت المحلية ستنتهي معظم هذه السلبيات
ولنا عودة
لك ودي
عادل شرري- عضو ذهبي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1209
نقاط : 29664
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
شكراللاخوين على الحمود وعادل شررى (شررى فيها رجال ) شكرا على الاضافات الجيدة للموضوع ووضع نقاط يمكن ان تثرى النقاش—
بالنسبة للجانب الثقافى أثرت القنوات الفضائية كثيرا وخاصة على الاطفال فاصبحت العابهم يقلدون جونسينا ويحبذون الازياء التى تطبع عليها صوره—ويذكروا اسماء المصارعين اخرين (انا والله ماعارفهم) –لكن ان وقفوا لى عند المصارعة كويس—كما ظهرت هنالك اجهزة الحواسيب
واستخدام الانترنت غير ان دخول الانترنت عبر الجوال هى الاكثر وخاصة الفيس بوك وكل مايكتب عن المناصير من مواضيع وصور وغيره—
اما فى مجال الزراعة صدقت اخى عادل فاصبح الناس يزرعون مساحات كبيرة من الاراضى ويوفرون (القش-والخضار)—وعند
صعود البحر يحتفظون بكميات كبيرة من القصب—وبهذه المناسبة فى اتصالى باحد الاخوة بشرى افادنى انهم جمعوا كميات كبيرة من القصب—تكفى البهائم لسنوات وقال يمكن ان نسعى البقر-وضح انهم استفادوا من زمن ارتفاع وانخفاض المياه والمساحات التى يغطيها ارتفاع البحر بعد ان كان غير معروف وخاصة فى السنة الاولى والثانية والتى كانت
الجهات المعينة تلعب لعبة القط والفار—كما اصبحت بعض المناطق توفروتمد سوق النعوفاب بالليمون والجوافة—كما ان هنالك الكثيرمن الاسر زرعت نخيل (ود لقاى) وفطروا من رطبه فى رمضان—لكن الاهم –الغنم واللبن بعد ان اصبح الناس يعتمدون على لبن البدرة—ورغم ان السوق به كل انواع الفواكه وتوفر التلاجات ادى لتوفير اللحوم حتى الدواجن—وكما ذكر
الاخ عادل شررى سهولة المواصلات ساعدت فى ذلك—وكما ذكرنا من قبل فان مياه الصحة متوفرة فى قهوة محمد على طه فى سانى—هذه وعلى شكلتها قد تكون من الايجابيات ولكن من اكبر السلبيات ماذكره الاخ عادل فى امرالعقارب—وهى تحتاج لجهد كبير—ونحن نثير هذا الموضوع وذكرنا العديد من المتغيرات وياريت نتحدث اكثرعن التأثر الاجتماعى الثقافى للفرد بعد تأثره بالعديد من المواقف الايجابى منها والسلبي وصبره فى سبيل تطويع
البيئة المحيطة وتحديه للعديد من المصاعب –ايضا ظهور او توفر المال (الفلوس) واحيانا قد تكون بشكل غير متوقع –كما حدث فى صرف ال70 فى المية او ظهور الضهب ووفق بعضهم فى كسب مبالغ كبيرة –نفصد هنا عامل المفاجئة—وكيفية التصرف لشئ لم يكن مخطط له—
للجميع احترامى
وتقديرى –جاييكم راجع—ان الله مهل فى الايام--
بالنسبة للجانب الثقافى أثرت القنوات الفضائية كثيرا وخاصة على الاطفال فاصبحت العابهم يقلدون جونسينا ويحبذون الازياء التى تطبع عليها صوره—ويذكروا اسماء المصارعين اخرين (انا والله ماعارفهم) –لكن ان وقفوا لى عند المصارعة كويس—كما ظهرت هنالك اجهزة الحواسيب
واستخدام الانترنت غير ان دخول الانترنت عبر الجوال هى الاكثر وخاصة الفيس بوك وكل مايكتب عن المناصير من مواضيع وصور وغيره—
اما فى مجال الزراعة صدقت اخى عادل فاصبح الناس يزرعون مساحات كبيرة من الاراضى ويوفرون (القش-والخضار)—وعند
صعود البحر يحتفظون بكميات كبيرة من القصب—وبهذه المناسبة فى اتصالى باحد الاخوة بشرى افادنى انهم جمعوا كميات كبيرة من القصب—تكفى البهائم لسنوات وقال يمكن ان نسعى البقر-وضح انهم استفادوا من زمن ارتفاع وانخفاض المياه والمساحات التى يغطيها ارتفاع البحر بعد ان كان غير معروف وخاصة فى السنة الاولى والثانية والتى كانت
الجهات المعينة تلعب لعبة القط والفار—كما اصبحت بعض المناطق توفروتمد سوق النعوفاب بالليمون والجوافة—كما ان هنالك الكثيرمن الاسر زرعت نخيل (ود لقاى) وفطروا من رطبه فى رمضان—لكن الاهم –الغنم واللبن بعد ان اصبح الناس يعتمدون على لبن البدرة—ورغم ان السوق به كل انواع الفواكه وتوفر التلاجات ادى لتوفير اللحوم حتى الدواجن—وكما ذكر
الاخ عادل شررى سهولة المواصلات ساعدت فى ذلك—وكما ذكرنا من قبل فان مياه الصحة متوفرة فى قهوة محمد على طه فى سانى—هذه وعلى شكلتها قد تكون من الايجابيات ولكن من اكبر السلبيات ماذكره الاخ عادل فى امرالعقارب—وهى تحتاج لجهد كبير—ونحن نثير هذا الموضوع وذكرنا العديد من المتغيرات وياريت نتحدث اكثرعن التأثر الاجتماعى الثقافى للفرد بعد تأثره بالعديد من المواقف الايجابى منها والسلبي وصبره فى سبيل تطويع
البيئة المحيطة وتحديه للعديد من المصاعب –ايضا ظهور او توفر المال (الفلوس) واحيانا قد تكون بشكل غير متوقع –كما حدث فى صرف ال70 فى المية او ظهور الضهب ووفق بعضهم فى كسب مبالغ كبيرة –نفصد هنا عامل المفاجئة—وكيفية التصرف لشئ لم يكن مخطط له—
للجميع احترامى
وتقديرى –جاييكم راجع—ان الله مهل فى الايام--
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34169
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
الشكر مجددا اخى على الحمود اثرت عذ نفاط مهمة—كل نقطة يمكن ان تكون بحثا كاملا ذكرتنى
بسوق النعوفاب—والذى افردت له بوست كامل فى هذا المنتدى اما التغير الذى طرأ عليه –وبعد
معاناة شديدة واصرار من الاهالى ازدهر السسوق مجددا رافضا مسح ومسخ ذلك التاريخ
الزاخر ---فبنيت الدكاكين من جديد –وشق الطريق المؤدى اليه والذى اصبح اسهل واقرب من السابق –كما ان
ارتفاع المياه يؤدى الى سهولة نقل البضائع من والى السوق –وتتعثر بعض الشئ اثناء
شرود البحر—اما المستوى الاقتصادى ومستوى البيع والشراء فقد ارتفع بصورة كبيرة
وللعديد من السلع—وسهولة النقل والاتصال بكريمة ومروى وابوحمد برا وبحرا –ادى لتنوع
السلع والبضائع—كما اصبح يوم الاحد وهو اليوم التمهيدى او الاعدادى اصبح سوقا ايضا
واصبح الناس يذبحون فيه---وحتى لا انسى
فقد احتفظت حلة السوق باهميتها –
جاييكم راجع
بسوق النعوفاب—والذى افردت له بوست كامل فى هذا المنتدى اما التغير الذى طرأ عليه –وبعد
معاناة شديدة واصرار من الاهالى ازدهر السسوق مجددا رافضا مسح ومسخ ذلك التاريخ
الزاخر ---فبنيت الدكاكين من جديد –وشق الطريق المؤدى اليه والذى اصبح اسهل واقرب من السابق –كما ان
ارتفاع المياه يؤدى الى سهولة نقل البضائع من والى السوق –وتتعثر بعض الشئ اثناء
شرود البحر—اما المستوى الاقتصادى ومستوى البيع والشراء فقد ارتفع بصورة كبيرة
وللعديد من السلع—وسهولة النقل والاتصال بكريمة ومروى وابوحمد برا وبحرا –ادى لتنوع
السلع والبضائع—كما اصبح يوم الاحد وهو اليوم التمهيدى او الاعدادى اصبح سوقا ايضا
واصبح الناس يذبحون فيه---وحتى لا انسى
فقد احتفظت حلة السوق باهميتها –
جاييكم راجع
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34169
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
مازلنا فى ذكر السلبيات والايجابيات من الاثار المترتبة على قيام السد والاغراق—فتحسن الحالة الاقتصادية والتحول الكبير فى سبل الكسب والانشطة اليومية والتحول من الزاعة كحرفة اساسية وكل تبعاتها من سعاية البهائم وبيع القليل من الخضار دخلت او اندمجت مع عدة مهن جديدة مما ادى تحسن للظروف الاقتصادية –واصبح المواطن يتطلع لاشياء لم يكن يحلم بها يوما—فدخلت التلاجات والمكيفات والكمبيوترات وغيرها وفى رمضان هنالك الكثير من الاهالى من قضائه تحت المكيفات—ولابد ان نضع فى الاعتبار ان هنالك بعض التغيرات تشهدها مجتمعات اخرى ونتيجة طبيعية---اعتقد ان اهم التأثيرات كما ذكرت هى القنوات الفضائية --والتى وجدت مناخا مناسبا وبيئة وارض بكرة فبالتأكيد سوف تترك اثرا بالغا ولاننكر انها لها دور ايجابى —
جاييكم راجع
جاييكم راجع
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34169
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
الاستاذ سلمان موضوع شيق جدير بالمتابعه....واصل متابعين
والله ينفع عنوان لرساله ما جستير.....لكن في هذه الحاله لازم نجيب سيره اللجنه والبرجوب,,,,,,
تقبل المرور
والله ينفع عنوان لرساله ما جستير.....لكن في هذه الحاله لازم نجيب سيره اللجنه والبرجوب,,,,,,
تقبل المرور
نجلاء زمراوي- عضو ماسي
- عضو ماسي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 30439
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
الاستاذ سلمان موضوع شيق جدير بالمتابعه....واصل متابعين
والله ينفع عنوان لرساله ما جستير.....لكن في هذه الحاله لازم نجيب سيره اللجنه والبرجوب,,,,,,
تقبل المرور
والله ينفع عنوان لرساله ما جستير.....لكن في هذه الحاله لازم نجيب سيره اللجنه والبرجوب,,,,,,
تقبل المرور
نجلاء زمراوي- عضو ماسي
- عضو ماسي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 30439
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
شكرا الاخت نجلاء –لاحظت ان الناس عايزة تتحدث عن خلافات وتتجادل وتنصرف لاشياء لاتفيد –او بالاحرى لاتنتبه لاشياء متوقع حدوثها او النظر للمشكلة من كل الزوايا—فيجب ان يهتم الجميع وخاصة الشباب وكل فى مجال تخصصه تلك المشكلات وقتلها بالبحث والدراسة واجراء الدراسات المختلفة وذكر التأثيرات المتوقعة الايجابية منها والسلبية—والاستفادة من تلك الدراسات—فالموضوع متشعب وكبير ومهم --
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34169
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
بسم اللهنجلاء قالت.........لكن في هذه الحاله لازم نجيب سيره اللجنه والبرجوب,,,,,,
أول اللجنة والبرجوب نفوتن نمشي وين نان!
اللجنة والبرجوب بلاهن نحنا عندنا لهجي يو.. دارونا والله ابونا ياهن ناسنا. نقوم ونعالج ونستعدل ونطوع ونرغب ونرهب.. لامن يلد من صلبها من يغير بعصا موسى.
بسم الله الرحمن الرحيم!
أول اللجنة والبرجوب ماهن مناصير أو!
الضفر ما بيطلع من اللحم
أصلنا مي كدي نحنا ..من الله خلقنا نكاجر نضلنا
خلي البعمل يعمل والبنبح ينبح.. والبنقد ينقد.. والبرهان بالعمل
الحياة الاجتماعية ماشية متساوقة في المحلي.. ويد العناية الإلهية فيها كبيرة..
مرات خطى التعمير تسبق اللجنة وتسبق البرجوب من الأهالي نفسهم. يلا اللجنة والبرجوب يجروا يلحقوها كل مرة ويساعدوها عشان تلد مولودها بسهولة.. وهو الحياة الراقية لأهلنا.. يعني الأهالي هناك مرات يجبروا كل مصلح عشان يتحرك لأنو بي عينو شايف الحراك الشعبي الما بتغباهو عين..
لابد أن يخرج المناصير لدائرة الضو والحياة العصرية والمدنية
يد العاية الإلهية ظاااهرة
عشنا في بيئة زمان بعيدين من دائرة الضو.
المد الثقافي صار كاسح في كل بقعة على الأرض لابد أن يعمنا
زمان الله وهبنا ارض ضيقة شوية مهدناها وعشنا عليها بأحسن ما يكون
وهبنا الله حياة جديدة مكافأة على ما بذلناه في تلك.. والله يكافئ في الدنيا قبل الآخرة. ألم يقل نبيه عليه السلام( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه!)
الله كتير يعطي في الدنيا قبل الآخرة
فصرنا نعيش في المحلي حياة تصحح نفسها كل مرة وتسابق الزمن
فيجري البرجوب يسابقها
وتجري اللجنة تسابقها
ويجري المسؤولين يعترفوا غصباً عنهم بالنجاح لأنو مافي فرصة غير الاعتراف
الناس كانوا بيفتكروا زمان لو خرجوا منها سوف يجدون أحسن منها.. فجاءت اللجان الأولي والمجالس تحث على ارض غير.. متمنين حياة جيدة.. ولكن بدأ الجرح يتفتق بعد التهجير.ويطالبوا بالتعمير في المنطقة نفسها..لأنو زمان الطيرة قالوا قالت( وطني ولا ملي بطني) وسلمان عقيد عندو بوست بي هناك عن ( كلام الطير) في الباقير..
وما علموا أن الحياة الجديدة تحت أرجلهم..
لابد ان يخرج المناصير الى دائرة الضو
ويتعالجوا ويتعلموا ويعيشوا كما هي روح العصر الآن..
اولادنا الزمااان الذين لمست أياديهم خيوط القضية عملوها فينا. بقصد أو بغير قصد. والبيعملا بنو جلدتك! صعب الغريب يغريا ليك. لأنو بيفتكر ده كلام الناس كلهم.. معذورين المسؤولين السبب كان مننا وفينا.. ولما حمي الوطيس وزاد جرح الفراق لمراتع الصبا.! بدأ الترقيع من المخلصين في لم وجمع شمل القبيلة في سماط واحد ، تحت خضرة المحلي. وبحمد الله وجدنا الإعتراف.. لأنو اصلو الناس ما عندهم مصلحة في اي شئ غير الاستقرار.. لكن قوة الراس مرات كعبي شديد. تتعب زولا.. وتتعب الناس المعاهو.. كدي لامن يحصل فتح جديد كبير قريب يدين له الناس ركعاً وسجودا. فيبان كل شئ على طبق مسكوب وطلح منضود.. طلح دي قالوا الجنة فيها طلح برضو عشان لزوم الدخان وكدة..بس في ناس ما بيحبوا الدخان ما عارف ليه. مع اني بحبو شديد. قالوا يشيل الرطوبة.. وفيه باس شديد ومافع أخرى..
واحد قال لما فتحوا الجنة. السودانيين من شدة الحرمان وهو الحريمي.ز بتفخيم الراء هو الحرمان كما قال ود شاعرنا محمد عمر محمد ود البركل قال بي هناك في بوست الحريمي. دفروا السودانيين الباب كسروه ودخلوا وخربوا الحكاية لامن حذروهم للرجوع للنار. لامن خافوا حتى إعتدلوا.. اصلنا نحنا محرومين من عسل مصفى ولحم طير مما يشتهون. عشان كدة حسنت أعمالنا بفضل الله فدخلناها كما هي أمنياتنا لاي منصوري..
أن يدخل جنة الخيار المحلي وجنة الاخرى بفضل الله وصدق وعده حينما قال وقلنا (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ)
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46220
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
سلمان
كلمة المتأثرين دي صلحا في عنوان البوست يا سلمان
عشان ما تخرب البوست الطاعم ده!
هي السرعة برضو في الكتابة وعدم توفر الزمن لينا كلنا.. وعايز تبر اهلك بي نقاش موضوع..
كلمة المتأثرين دي صلحا في عنوان البوست يا سلمان
عشان ما تخرب البوست الطاعم ده!
هي السرعة برضو في الكتابة وعدم توفر الزمن لينا كلنا.. وعايز تبر اهلك بي نقاش موضوع..
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46220
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: مدى تاثير السد على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمتأثرين-من تأثير مباشر وتغير لنمط الحياة
شكرا هندسة على
التعليق والاضافة---ليس السبب الكتابة السريعة فحسب لكن الشوف بقى شبه—
اما اللجنة والبرجوب
القصد الا تدخل الناس فى تلك المواضيع الجدلية هذا موصوع علمى مهم –اما لب الموضوع
فانت بالذات سوف يكون لك دور كبير ورأيك مهم فالامر يتعلق بالثقافة والتربية
والتاريخ وغيرها من المجالات وما اصابها وسيصيبها من خلال التغيرات والتداخلات --
التعليق والاضافة---ليس السبب الكتابة السريعة فحسب لكن الشوف بقى شبه—
اما اللجنة والبرجوب
القصد الا تدخل الناس فى تلك المواضيع الجدلية هذا موصوع علمى مهم –اما لب الموضوع
فانت بالذات سوف يكون لك دور كبير ورأيك مهم فالامر يتعلق بالثقافة والتربية
والتاريخ وغيرها من المجالات وما اصابها وسيصيبها من خلال التغيرات والتداخلات --
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34169
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
مواضيع مماثلة
» قصتي الاجتماعية مع الباشمهندس هاشم علي الجزولي
» الذبح فى سلخانات السودان ليس له علاقة بالشريعة !
» فضيحة الجبهة الثورية فى أبى كرشولا !
» رئيس اللجنة التنفيذية للمتأثرين في حوار لصحيفة الاهرام اليوم
» الناطق الرسمي بإسم اللجنة التنفيذية للمتأثرين في حوار مع صحيفة أجراس الحرية
» الذبح فى سلخانات السودان ليس له علاقة بالشريعة !
» فضيحة الجبهة الثورية فى أبى كرشولا !
» رئيس اللجنة التنفيذية للمتأثرين في حوار لصحيفة الاهرام اليوم
» الناطق الرسمي بإسم اللجنة التنفيذية للمتأثرين في حوار مع صحيفة أجراس الحرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى