العلاقة بين المناصير والعنج
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العلاقة بين المناصير والعنج
ورد في مقال للباحث احمد الياس في صحيفه سودانايال بتاريخ 8 اغسطس وتحت عنوان اصل العنج ورد فيه ما اثار انتباهي وربطت بين اصل العنج والمناصير فلقد وردفيه اسم لاسر معروفه في المناصير وهي اسره الحنانين ومعرروف اصل هذة الاسره فاخونا صديق عبد الله الحنوني معروف للجميع ايضا ورد اسم قنعان وهم القناعاب في منطقه العتينوب الموضوع قطعا عاوز مزيدا من البحث خاصه وان اصل هذه الاسر ممتد الي مملكه مروي والي عهد ترهاقا فالي المقال
تتحدث الروايات المحليه كما نقل ماكمايكل عن بعض سكان الحرازه الذين يعرفون بالحنانه ولايعرف شيء عنهم سوي انهم كانوا متاخرين عن العنج وابو قنعان وذكر ان اسمهم ارتبط في المنطقه باستذكار الادوات الحديديه القديمه خصوصا الحشاش المنجل ورؤس السهام التي توجد في المنطقه باسم حديد ام حنانه فاالروايات الشعبيه في منطقه جبال شمال كردفان ترجع وجود العنج في المنطقه الي الفتره السابقه لدخول العرب والاسلام ويبدو ان وجودهم في المنطقه سابق لدوله علوه المسيحيه فقد تضمنت الروايات الشعبيه ما يشير الي ارتباطهم بعصر مملكتي نبته ومروي فلقد ذكرت الروايات ان شعب العنج كان ثريا وملحدا فاالالحاد في الغالب يشير الي الديانه المرويه اكثر ما يشير الي المسيحيه في مملكه علوه كما ربطتهم الروايه الاخري بصناعه الحديد الذي اشتهرت به مملكه مروي
من المعروف ان منطقه صحراء بيوضه ومناطق شمال كردفان قبل نحو اكثر من 2700 سنه في عصر ترهاقا لم تكن ارض صحروايه بل كانت تتوفر فيها المياه والحياه النباتيه والحيوانيه ونتصور ان الصلات بين مناطق شمال كردفان والمنطقه النيليه الواقعه بين البركل ودنقلا كانت صلاتها قويه
هذا جزء وسوف اعود لتكمله جزء يتعلق بالجمال بمعني الوسامه في بعض من اهلنا تحدث عنها المقال
تتحدث الروايات المحليه كما نقل ماكمايكل عن بعض سكان الحرازه الذين يعرفون بالحنانه ولايعرف شيء عنهم سوي انهم كانوا متاخرين عن العنج وابو قنعان وذكر ان اسمهم ارتبط في المنطقه باستذكار الادوات الحديديه القديمه خصوصا الحشاش المنجل ورؤس السهام التي توجد في المنطقه باسم حديد ام حنانه فاالروايات الشعبيه في منطقه جبال شمال كردفان ترجع وجود العنج في المنطقه الي الفتره السابقه لدخول العرب والاسلام ويبدو ان وجودهم في المنطقه سابق لدوله علوه المسيحيه فقد تضمنت الروايات الشعبيه ما يشير الي ارتباطهم بعصر مملكتي نبته ومروي فلقد ذكرت الروايات ان شعب العنج كان ثريا وملحدا فاالالحاد في الغالب يشير الي الديانه المرويه اكثر ما يشير الي المسيحيه في مملكه علوه كما ربطتهم الروايه الاخري بصناعه الحديد الذي اشتهرت به مملكه مروي
من المعروف ان منطقه صحراء بيوضه ومناطق شمال كردفان قبل نحو اكثر من 2700 سنه في عصر ترهاقا لم تكن ارض صحروايه بل كانت تتوفر فيها المياه والحياه النباتيه والحيوانيه ونتصور ان الصلات بين مناطق شمال كردفان والمنطقه النيليه الواقعه بين البركل ودنقلا كانت صلاتها قويه
هذا جزء وسوف اعود لتكمله جزء يتعلق بالجمال بمعني الوسامه في بعض من اهلنا تحدث عنها المقال
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 30943
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
ههههههههه الحمد لله يا هاشم البقينا حنانين من زماااان زمن ممكلة علوة وزمن العنج.. ما جينا للمناصير مهاجرين وأدعينا المنصورية.. ههههههههههه
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45180
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
تمام يا صديق وده المطلوب عشان التطورات التي تحدث الان في السودان وتنضج علي نار هادئه و ماتم في باريس من اتفاق بين قوي المعارضه والحركات المسلحه وامضمون المهم مايعرف باحتكار اثنيه معينه للسلطه وصراع الهويه ما يقولوا ناس صديق اتوا مع العرب والاسلام لا قبل العرب والاسلام وقبل المسيحيه من زمن ترهاقا وقبل ترهاقا اكثر من ثلاثه الف سنه (سبق وتعرضت لما اكتشفته بعثات الاثار في المنطقه وباالتفصيل )
الان اعود لتكمله الموضوع وتسليط بعض الضو عليه
( توصلنا من خلال ذلك ان العنج في المصادر العربيه المبكره وبعض ماورد في التراث المحلي وبعض الكتابات الحديثه الي ان اسم العنج كان يطلق بصوره عامه علي مملكه علوه التي امتدت حدودها من منطقه ابو حمد شمالا وحتي النيل الابيض جنوبا ومن البحر الاحمر شرقا وحتي منطقه كردفان ودارفور غربا اسم العنج يري اركل ان الاسم عنج ربما اتي من لغه الطوارق وبذلك يكون الطوارق اول من استخدم الاسم في عصر مملكه مروي ويقول اركل انه الي جانب انتساب بعض السكان الي في منطقه الشلال السادس الي العنج فان اسم عنج يسمع عاده بين عرب شمال كردفان ويستخدم في نفس معني عباره ابو قنعان التي تعني سكان المنطقه الاصليين قبل دخول العرب يضيف ماكمايكل ان الروايات المحليه في المنطقه تقول ان العنج اتوا من الشمال واستقروا في الغالب الاعم في وادي الملك وتقول الروايات ان العنج كانوا عنصرا اشقر الشعر ولاحظ ماكمايكل انه يولد في بعض الاحيان في الحرازه طفل وردي البشره من ابوين يعيشان في الجبل وذكر ماكمايكل ان اهل المنطقه يقولون ان مثل هولاء الاطفال هم بقيه عنصر وسيم من الاسلاف الذين اتوا من الشمال ويسمونهم باالحور ) انتهي
تعليق
اولا عامل المناخ وتاثيره
من المعروف ان المناخ في ذلك الزمان كانت الامطار كثيره وطبيعه الارض ذات مراعي وتوفر المياه كانت صحراء بيوضه مخضره وتتوفر فيها المياه وكانت الصحراء الكبري ايضا كذلك منطقه الجزائر وتونس وليبيا فكان هناك تداخل وتواصل بين سكان هذه المنطقه اضف الي ذلك منطقه صحراء بيوضه كانت جاذبه جدا وذلك لانها كانت تمثل ممر تجاري مهم لواردات من مملكه مروي متمثله في الحديد والمعادن الذهب اضف الي ذلك الابنوس والعاج ( هناك اماكن للتعدين في الزمن القديم في منطقه المناصير علي سبيل المثال منطقه حجر البيضا ومنطقه اب حراز والسالميه ) سكان المنطقه اعني المنطقه الشاسعه الواسعه في ما يعرف اليوم باالجزائر وتونس وليبيا كانوا يعرفون باسم الامازيغ لذا نجد من يقول انهم كانوا متواجدين في السودان بكثره في هذه المنطقه ( منطقه سهول كردفان ودارفور وشمال السودان وكان الوصول عبر الاوديه وادي هور ووادي الملك ) والان نفس الباحث ذكر في مقال سابق ان قبله الهواوير ليست من اصل عربي وانما من اصل امازيغي وتعربت في ما بعد شانها شان سكان السودان الذي استعربوا بعد دخول العرب
من الثابت تاريخيا ان هناك هجرات كثيره حدثت من جنسيات غازيه وطامعه في ثروات السودان القديم وكان الصراع علي اشده خاصه في عهد ما قبل دخول الفرس الي مصر علي يد قمبيز في عام 552 قبل الميلاد فلقد كان اليهود مقيمين في جزيره فيله التي تقع في جنوب مصر مع الحدود السودانيه المصريه ولقد شهدت هذه المنطقه صراعا امتد لاكثر من ستون عاما منذ عهد ترهاقا ضد الفرعون المصري الذي استعان بااليهود واليونانين لدحر قوات السودان القديم علي يد ترهاقا واستطاع بسماتيك هزيمه القوات السودانيه القديمه وتقدم ودمر المعبد في منطقه نبته ( البركل مروي ) مما اضطرهم للنزوح وتكوين مملكه مروي ( 500قبل الميلاد الي 350 بعد الميلاد )
في هذه الفتره المضطربه مع القله في نسبه الامطار وفد الكثير من سكان الصحراء الي منطقه النيل ومن النازحين كان الهواره الذين هم من اصل امازيغي هذه واحده
الثانيه حدثت في عام 350 ميلاديه بعد انهيار مملكه مروي علي يد الحاكم الاثيوبي عزانا ومعروف للجميع انه بعد انهيار الحكومه المركزيه في منطقه سهل البطانه (مملكه مروي النقعه والمصورات والبجرويه الاثار ) تشتت الجميع وتكونت ثلاث مماليك اصبحت مسيحيه في ما بعد هي مملكه نوباتيا ومملكه المقره ومملكه علوه
منطقه ما يعرف باالمناصير في هذه الفتره حكمت تحت اسم مملكه الابواب وتمتد من الشلال السادس مرورا بالشلال الرابع من كبوشيه وكان اخر حكامها هو الملك ادورد الذي انتهي عهده علي يد المماليك مؤذنين بدخول العرب والاسلام كان هذا في القرن الرابع الميلادي ز
الذي اود ان اقوله ان هناك استحاله للنقاء العرقي وان التمازج الذي حدث نتيجه للهجرات منذ القدم والذي اثبتته الدراسات الاركيلوجيه الاخيره مدعمه باالابحاث العلميه تدعونا جميعا لنقف امام اعاده كتابه التاريخ الذي زور فنحن نتيجه لخلطه من اعراق مختلفه منها ماهو يوناني وفارسي وامازيغي ومن قبل عنصر زنجي واخيرا العرب
لذا نحن ابناء السودان بحق وحقيقه انتمائنا لهذه الارض ومن هنا تكون البدايه الصحيحه لهويه حقيقيه يقوم عليها السودان سودان المستقبل والغد المشرق
الان اعود لتكمله الموضوع وتسليط بعض الضو عليه
( توصلنا من خلال ذلك ان العنج في المصادر العربيه المبكره وبعض ماورد في التراث المحلي وبعض الكتابات الحديثه الي ان اسم العنج كان يطلق بصوره عامه علي مملكه علوه التي امتدت حدودها من منطقه ابو حمد شمالا وحتي النيل الابيض جنوبا ومن البحر الاحمر شرقا وحتي منطقه كردفان ودارفور غربا اسم العنج يري اركل ان الاسم عنج ربما اتي من لغه الطوارق وبذلك يكون الطوارق اول من استخدم الاسم في عصر مملكه مروي ويقول اركل انه الي جانب انتساب بعض السكان الي في منطقه الشلال السادس الي العنج فان اسم عنج يسمع عاده بين عرب شمال كردفان ويستخدم في نفس معني عباره ابو قنعان التي تعني سكان المنطقه الاصليين قبل دخول العرب يضيف ماكمايكل ان الروايات المحليه في المنطقه تقول ان العنج اتوا من الشمال واستقروا في الغالب الاعم في وادي الملك وتقول الروايات ان العنج كانوا عنصرا اشقر الشعر ولاحظ ماكمايكل انه يولد في بعض الاحيان في الحرازه طفل وردي البشره من ابوين يعيشان في الجبل وذكر ماكمايكل ان اهل المنطقه يقولون ان مثل هولاء الاطفال هم بقيه عنصر وسيم من الاسلاف الذين اتوا من الشمال ويسمونهم باالحور ) انتهي
تعليق
اولا عامل المناخ وتاثيره
من المعروف ان المناخ في ذلك الزمان كانت الامطار كثيره وطبيعه الارض ذات مراعي وتوفر المياه كانت صحراء بيوضه مخضره وتتوفر فيها المياه وكانت الصحراء الكبري ايضا كذلك منطقه الجزائر وتونس وليبيا فكان هناك تداخل وتواصل بين سكان هذه المنطقه اضف الي ذلك منطقه صحراء بيوضه كانت جاذبه جدا وذلك لانها كانت تمثل ممر تجاري مهم لواردات من مملكه مروي متمثله في الحديد والمعادن الذهب اضف الي ذلك الابنوس والعاج ( هناك اماكن للتعدين في الزمن القديم في منطقه المناصير علي سبيل المثال منطقه حجر البيضا ومنطقه اب حراز والسالميه ) سكان المنطقه اعني المنطقه الشاسعه الواسعه في ما يعرف اليوم باالجزائر وتونس وليبيا كانوا يعرفون باسم الامازيغ لذا نجد من يقول انهم كانوا متواجدين في السودان بكثره في هذه المنطقه ( منطقه سهول كردفان ودارفور وشمال السودان وكان الوصول عبر الاوديه وادي هور ووادي الملك ) والان نفس الباحث ذكر في مقال سابق ان قبله الهواوير ليست من اصل عربي وانما من اصل امازيغي وتعربت في ما بعد شانها شان سكان السودان الذي استعربوا بعد دخول العرب
من الثابت تاريخيا ان هناك هجرات كثيره حدثت من جنسيات غازيه وطامعه في ثروات السودان القديم وكان الصراع علي اشده خاصه في عهد ما قبل دخول الفرس الي مصر علي يد قمبيز في عام 552 قبل الميلاد فلقد كان اليهود مقيمين في جزيره فيله التي تقع في جنوب مصر مع الحدود السودانيه المصريه ولقد شهدت هذه المنطقه صراعا امتد لاكثر من ستون عاما منذ عهد ترهاقا ضد الفرعون المصري الذي استعان بااليهود واليونانين لدحر قوات السودان القديم علي يد ترهاقا واستطاع بسماتيك هزيمه القوات السودانيه القديمه وتقدم ودمر المعبد في منطقه نبته ( البركل مروي ) مما اضطرهم للنزوح وتكوين مملكه مروي ( 500قبل الميلاد الي 350 بعد الميلاد )
في هذه الفتره المضطربه مع القله في نسبه الامطار وفد الكثير من سكان الصحراء الي منطقه النيل ومن النازحين كان الهواره الذين هم من اصل امازيغي هذه واحده
الثانيه حدثت في عام 350 ميلاديه بعد انهيار مملكه مروي علي يد الحاكم الاثيوبي عزانا ومعروف للجميع انه بعد انهيار الحكومه المركزيه في منطقه سهل البطانه (مملكه مروي النقعه والمصورات والبجرويه الاثار ) تشتت الجميع وتكونت ثلاث مماليك اصبحت مسيحيه في ما بعد هي مملكه نوباتيا ومملكه المقره ومملكه علوه
منطقه ما يعرف باالمناصير في هذه الفتره حكمت تحت اسم مملكه الابواب وتمتد من الشلال السادس مرورا بالشلال الرابع من كبوشيه وكان اخر حكامها هو الملك ادورد الذي انتهي عهده علي يد المماليك مؤذنين بدخول العرب والاسلام كان هذا في القرن الرابع الميلادي ز
الذي اود ان اقوله ان هناك استحاله للنقاء العرقي وان التمازج الذي حدث نتيجه للهجرات منذ القدم والذي اثبتته الدراسات الاركيلوجيه الاخيره مدعمه باالابحاث العلميه تدعونا جميعا لنقف امام اعاده كتابه التاريخ الذي زور فنحن نتيجه لخلطه من اعراق مختلفه منها ماهو يوناني وفارسي وامازيغي ومن قبل عنصر زنجي واخيرا العرب
لذا نحن ابناء السودان بحق وحقيقه انتمائنا لهذه الارض ومن هنا تكون البدايه الصحيحه لهويه حقيقيه يقوم عليها السودان سودان المستقبل والغد المشرق
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 30943
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
اليوم يا هاشم. فقط أنت وهذا الكاتب. فكيتوا لى حيرة كبيرة جدا.. وهي شأن أسرة الحنّانة أو الحنانين وقدمهم.. وحضارتهم..
عندنا دبابير عالية كدا فوق الحنانين. كنا لما نتزلق عليها. تطلع قلل.. وأشياء.. و مغتنيات أخرى.. وهنالك متاريس من الحجار.... وأشياء غريبة..
حتى على راس جبل الحنانين فوق للحلة ما كن نظن في شئ..
لكن تعال شوف. بعد الإغراق روت زوجة عمي سليمان أب حنة عاشة بت خميس.. قالت بعد الإغراق بي أسبوع. جاء خواجة وخواجية من الخلاء بي لاندروفر.. وطلعوا جبل الحنانين فوق للحلة وتواروا عن الأنظار.. ومعهم آلات ووسائل اتصال ومعدات حفر..
قالت خفنا منهم.ز لكن يبدو أنهم بيتو في المنطقة فوق.. قالت بعد ما مشوا.. لقينا قزاز الموية الفاضي.. وبعض قزاز خمرة.. وأعقاب السجاير.. وحفر كثيرة على ظهر الجبل.. وقلل فاضية.. وخيوط كتـّان.. وعظام مبعثرة
يا ترى ديل منو يا هاشم؟
هل هي بعثة الآثار الفرنسية؟
هل هي بعض البعثات الإستدعاها ناس السد؟
هل هم ناس جايين بي طريقتهم؟
هل هم حرامية آثار؟
عايزك تبحث عن الموضوع دا يا هاشم
ما هو التيم الذي صعد الى جبل الحنانين ونقب عن الآثار؟
وماذا وجد؟
هل ناس السد على علم بذلك؟
الحقيقة أنا ما عرفت هذا الخبر إلا قبل ثلاثة أشهر فقط؟
الحيرة الفكيتوها لى
أن هذا الموضوع غير عادي وهذه الآثار التى كنا نجدها منذ الصغر غير عادية.. فعلا وأنا طفل.. قلت لابد يكون لهذه الأشياء شأن
.........
ياترى هل هذه المنطقة مخططة في منطقة الآثار ( جبل الحنانين )
هل الخواجات يعرفوا آثارنا أكثر منا؟
بالله كيف بيعرفوها هم يا هاشم.. هل هي في خرط عندهم من زمان
أم أجهزة حديثة تحدد الهدف والأثر؟ كدي رد عليا يا هاشم على الأسئلة دي
عندنا دبابير عالية كدا فوق الحنانين. كنا لما نتزلق عليها. تطلع قلل.. وأشياء.. و مغتنيات أخرى.. وهنالك متاريس من الحجار.... وأشياء غريبة..
حتى على راس جبل الحنانين فوق للحلة ما كن نظن في شئ..
لكن تعال شوف. بعد الإغراق روت زوجة عمي سليمان أب حنة عاشة بت خميس.. قالت بعد الإغراق بي أسبوع. جاء خواجة وخواجية من الخلاء بي لاندروفر.. وطلعوا جبل الحنانين فوق للحلة وتواروا عن الأنظار.. ومعهم آلات ووسائل اتصال ومعدات حفر..
قالت خفنا منهم.ز لكن يبدو أنهم بيتو في المنطقة فوق.. قالت بعد ما مشوا.. لقينا قزاز الموية الفاضي.. وبعض قزاز خمرة.. وأعقاب السجاير.. وحفر كثيرة على ظهر الجبل.. وقلل فاضية.. وخيوط كتـّان.. وعظام مبعثرة
يا ترى ديل منو يا هاشم؟
هل هي بعثة الآثار الفرنسية؟
هل هي بعض البعثات الإستدعاها ناس السد؟
هل هم ناس جايين بي طريقتهم؟
هل هم حرامية آثار؟
عايزك تبحث عن الموضوع دا يا هاشم
ما هو التيم الذي صعد الى جبل الحنانين ونقب عن الآثار؟
وماذا وجد؟
هل ناس السد على علم بذلك؟
الحقيقة أنا ما عرفت هذا الخبر إلا قبل ثلاثة أشهر فقط؟
الحيرة الفكيتوها لى
أن هذا الموضوع غير عادي وهذه الآثار التى كنا نجدها منذ الصغر غير عادية.. فعلا وأنا طفل.. قلت لابد يكون لهذه الأشياء شأن
.........
ياترى هل هذه المنطقة مخططة في منطقة الآثار ( جبل الحنانين )
هل الخواجات يعرفوا آثارنا أكثر منا؟
بالله كيف بيعرفوها هم يا هاشم.. هل هي في خرط عندهم من زمان
أم أجهزة حديثة تحدد الهدف والأثر؟ كدي رد عليا يا هاشم على الأسئلة دي
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45180
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
الاخ صديق بخصوص الاسئله التي سالت اولا معروف عالميا ان اي منطقه بصدد تغيرات جذريه لابد من اعطاء خبر لبعثات الاثار وانت عارف ان هذا تراث انساني يتعلق بتاريخ الانسانيه وبعد حضور هذه البعثات كانت المفاجاه في ان هذه المنطقه منطقه غنيه جدا بي الاثار ولقد وجدت في كل المناطق ( حدث وان تمت تغطيه للمنطقه من قبل في هذا المنتدي خاصه منطقه الجزائر وكانت جزيره بوني اكثر جزيره بها اثار لدرجه انها سجلت عالميا كارشيف للتاريخ القديم للانسان في هذه المنطقه ) هناك ايضا جزيره دربي ووجود اثار لدفن لبقره بطريقه معينه ومدلول ذلك وربطه بطقوس دينيه قديمه علي العموم كل هذه الاكتشافات تحت الفحص والتدقيق باحدث الوسائل العلميه اما عن ناس السدود فلقد كان جل همهم الحصول علي الارض طمعا في ما تحتويه من موارد باالاضافه الي البحيره وهناك خرط توضح مناطق التعدين القديمه التي تم فيها التعدين عن الذهب كما سبق وذكرت
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 30943
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
عايز أكون محدد أكتر يا هاشم
هل عمل المنظمات دي مرصود.. وعندو سجلات بالحركة.. أسع أي طوف عسكري. أو أي طوف هندسي عايز يتحرك لعملية معينة.. لازم يبلغ القيادة المعينة.. وأنو راجع يرجع الزمن الفلاني في أغلب الأحوال.. وبعد ما يرجع يكتب تقرير عن الحاصل؟ أفرض ياخي الأهالي ديل أعتدوا عليهم كتلوهم.. موش مفروض في جهة تكون على اتصال معاهم
أنا عايز أعرف In name ماهي البعثة التى طلعت جبل الحنانين؟
وماذا وجدت؟
والأشخاص شخصين مرأة ورجل! ما اسمهما؟
.......
هل عمل المنظمات دي مرصود.. وعندو سجلات بالحركة.. أسع أي طوف عسكري. أو أي طوف هندسي عايز يتحرك لعملية معينة.. لازم يبلغ القيادة المعينة.. وأنو راجع يرجع الزمن الفلاني في أغلب الأحوال.. وبعد ما يرجع يكتب تقرير عن الحاصل؟ أفرض ياخي الأهالي ديل أعتدوا عليهم كتلوهم.. موش مفروض في جهة تكون على اتصال معاهم
أنا عايز أعرف In name ماهي البعثة التى طلعت جبل الحنانين؟
وماذا وجدت؟
والأشخاص شخصين مرأة ورجل! ما اسمهما؟
.......
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45180
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
الاخ صديق هذه البعثات كان الاهالي علي تام بها كما انها قدمت لنا خدمه كبيره جدا كشفت لنا عن كنوز ماكنا لنعرفها لو ماهم ايضا كان عند وصولهم الخرطوم يتصلوا بعثمان المقدوم في الخرطوم من اجل مساعدتهم ولقد كنت حاضرا شخصيا في هذا الخصوص ايضا كنت شاهد عند اخذهم الاذن من الجهات المختصه في الخرطوم وكان معي المرحوم محمد عبد الله سيد احمد يعني المساله ما ساكت كانوا ياتوا ويبلغوا الجهات الرسميه وهي علي عام تام بذلك وكذلك سفاراتهم واذا عاوز تعرف معلومات عما تم اكتشافه في المنطقه بامكانك الدخول في النت وتحت عنوان الاكتشافات الاخيره التي تمت في السودان تجد هذه المعلومات (يفضل باالغه الانجليزيه ) وبعدين ياصديق نحن شعب متحضر وراقي جدا وانت ماعندك خبر الالماني الذي عاش بينكم في شري لفتره ولقد كان بين وبينه اتصال وهو الذي اخبرني بذلك واكد لي المعلومه الاخ احمدون ايضا كان لي اتصال بواحده المانيه تعرفت عليها في منزل عثمان المقدوم وكانت مهمتها في استكشاف راس جزيره سور ( الكنيسه )
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 30943
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
موضوع يستحق المتابعه
شكرا باشمهندس هاشم
شكرا باشمهندس هاشم
(الحاج شرف)- اداري
- مشرف المنتدى العام
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1785
نقاط : 30559
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
المناصير هم العنج نفسهم ؟؟؟؟
ابو مصطفى- اداري
- مــــــــــــــالي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2518
نقاط : 31794
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 52
رد: العلاقة بين المناصير والعنج
ابو مصطفي شكرا علي المرور ومن مداخلاتك كنت اتمني ان تكون قرات مابين السطور لتاكد علي صحه حديثك والذي اود ان اكده من خلال السطور السابقه فلقد ورد الاتي
( يري اركل ان الاسم اسم العنج ربما اتي من لغه الطوراق واول استخدام للاسم كان في عصر مملكه مروي وهذا الاسم يسمع عند عرب شمال كرفان ويستخدم في نفس عباره ابو قنعان التي تعني ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكان المنطقه الاصلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيين نعم فهم القناعـــــــــــــــــــــــــــــــاب عرب القناعاب المعروفين بهذا الاسم والذين انتم منهم ياابو مصطفي وهم فعلا لونهم ابيض بشرتهم بيضاء اذكر هذا الشبه في الجيل القبل الاخير لنا يعني في اجدادنا كان اكثر وضوحا فاذكر جدتي لابي (بنت العطا كان لون بشرتها بيضاء وكذلك ود الريف سمي بهذا الاسم للونه وهو جد نادر )
اما لماذا نجد هذا الاسم عند عرب شمال كردفان اللي زمن قريب لان هناك رابط بينهم كان متمثلا في الانتقال بين الاوديه في صحرء بيوضه التي هم سكانها الاصليين وبين شمال كردفان عبر وادي ابو دوم ووادي اب ضلوع وبقيه الاوديه
لاحظ انهم كانو اخر من دخل الاسلام واعتقد انهم لازالوا بعيدين لحد ما عن الاسلام
( يري اركل ان الاسم اسم العنج ربما اتي من لغه الطوراق واول استخدام للاسم كان في عصر مملكه مروي وهذا الاسم يسمع عند عرب شمال كرفان ويستخدم في نفس عباره ابو قنعان التي تعني ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكان المنطقه الاصلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيين نعم فهم القناعـــــــــــــــــــــــــــــــاب عرب القناعاب المعروفين بهذا الاسم والذين انتم منهم ياابو مصطفي وهم فعلا لونهم ابيض بشرتهم بيضاء اذكر هذا الشبه في الجيل القبل الاخير لنا يعني في اجدادنا كان اكثر وضوحا فاذكر جدتي لابي (بنت العطا كان لون بشرتها بيضاء وكذلك ود الريف سمي بهذا الاسم للونه وهو جد نادر )
اما لماذا نجد هذا الاسم عند عرب شمال كردفان اللي زمن قريب لان هناك رابط بينهم كان متمثلا في الانتقال بين الاوديه في صحرء بيوضه التي هم سكانها الاصليين وبين شمال كردفان عبر وادي ابو دوم ووادي اب ضلوع وبقيه الاوديه
لاحظ انهم كانو اخر من دخل الاسلام واعتقد انهم لازالوا بعيدين لحد ما عن الاسلام
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 30943
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
مواضيع مماثلة
» العلاقة بين اشعار المناصير و البادية
» العلاقة بين الذئب والجان مفصل
» العلاقة السرية بين البشير والقذافي /منقول
» ماذا في الصحف السودانية عن الإعتصام
» الحسيباب من أوائل المناصير الذين أسسوا العمل الإجتماعي في المناصير
» العلاقة بين الذئب والجان مفصل
» العلاقة السرية بين البشير والقذافي /منقول
» ماذا في الصحف السودانية عن الإعتصام
» الحسيباب من أوائل المناصير الذين أسسوا العمل الإجتماعي في المناصير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى