وردى ربط الة الطمبور بالمناصير
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وردى ربط الة الطمبور بالمناصير
ارتبطت آلة الطمبور في الآونة الأخيرة بقبيلة الشايقية في شمال السودان، ما جعل البعض يعتقد أن تاريخها يعود للمنطقة التي برعت أنامل مبدعيها في مداعبة أوتارها، ولكن المفارقة أن للآلة تاريخاً ضارباً في القدم يعود للحضارة الفرعونية.
ويرجع الفضل، بحسب باحثين في التراث، في انتساب الطمبور للشايقية إلى قبيلة المناصير التي تلقفت تلك الآلة من الفراعنة والنوبة وتفوقت عليهما بممارستها حتى أصبحت تتعلق بتفاصيل الحياة في تلك المنطقة.
ويروي المطرب السوداني الكبير محمد وردي قصة مع الطمبور تؤكد ارتباطه بالمناصير.
وقال وردي سابقاً إنه تعلم العزف على الآلة على يد أبناء تلك القبيلة الذين كانوا يجوبون من نهر عطبرة إلى مناطق المحس بأقصى الشمال في شكل طوف للحصول على حطب الدوم ويتخذون الآلة متنفساً طبيعياً وملاذاً دافئاً في حلهم وترحالهم.
ارتباط بالعزلة
آلة الطمبور تنتشر في أجزاء واسعة من السودان
ويوجد اعتقاد سائد عند الكثيرين بأن آلة الطمبور تصدر لحناً حزيناً لكونها ارتبطت بالوحدة والعزلة لأنها كانت تسلي وتؤنس راعى الإبل في الصحراء.
وتنتشر آلة الطمبور في مناطق كثيرة من السودان، ويطلق عليها في أنحاء عديدة من كردفان لفظ "الربابة".
وفي بعض أجزاء دارفور، يطلق عليها لفظ أم بري بري، أما في شرق البلاد فيطلق عليها لفظ الباسكنوب.
وتصنع تلك الآله في أشكال متعددة ومراحل متباينة في التركيب، وتتحكم في أنغامها قدرة الإنسان على استخدامها، وهذا ما تفوقت فيه قبيلة الشايقية التي نقلت الحنين من الوجدان إلى الوتر ليكون نغماً ذا نكهة خاصة تتسابق القبائل الأخرى لسماعه.
ويقول صانع الطمبور بدر الدين عثمان للشروق، إن تلك الآلة تتكون من الخشب والجلد والأسلاك بنوعيها (الرقشة والعصب).
صناعة في ساعات
أغاني الطمبور انتشرت بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة
ويوضح عثمان أن صناعة الطمبور لا تحتاج إلى كثير عناء وإنما تتم في ساعات قليلة.
وتتكون آلة الطمبور من خمسة أسلاك (أوتار) يمكن ضبطها على وترين وهما الغدير وهو للرقص بالسيف والهركاك وهو للراقص أو بمفهوم قبيلة العبابدة التربالة.
ويبرر إبراهيم بابكر، أحد المهتمين بالتراث السوداني، ارتباط الآلة ذات الأصول الفرعونية بقبيلة الشايقية، ويقول إنسان الشمال معروف عنه الحنية وهذه الحنية انتقلت من وجدانه إلى أنامله لتخلق هذه النغمة الحنينة والعجيبة ذات الجاذبية والتأثير الكبير.
ويضيف الرجل الخمسيني، أن أغاني الطمبور واحدة من الإشراقات السودانية وأنها أصبحت منتشرة بصورة ملحوظة في بقاع السودان وأن عشقها يمتد من جيل إلى جيل.
شبكة الشروق
ويرجع الفضل، بحسب باحثين في التراث، في انتساب الطمبور للشايقية إلى قبيلة المناصير التي تلقفت تلك الآلة من الفراعنة والنوبة وتفوقت عليهما بممارستها حتى أصبحت تتعلق بتفاصيل الحياة في تلك المنطقة.
ويروي المطرب السوداني الكبير محمد وردي قصة مع الطمبور تؤكد ارتباطه بالمناصير.
وقال وردي سابقاً إنه تعلم العزف على الآلة على يد أبناء تلك القبيلة الذين كانوا يجوبون من نهر عطبرة إلى مناطق المحس بأقصى الشمال في شكل طوف للحصول على حطب الدوم ويتخذون الآلة متنفساً طبيعياً وملاذاً دافئاً في حلهم وترحالهم.
ارتباط بالعزلة
آلة الطمبور تنتشر في أجزاء واسعة من السودان
ويوجد اعتقاد سائد عند الكثيرين بأن آلة الطمبور تصدر لحناً حزيناً لكونها ارتبطت بالوحدة والعزلة لأنها كانت تسلي وتؤنس راعى الإبل في الصحراء.
وتنتشر آلة الطمبور في مناطق كثيرة من السودان، ويطلق عليها في أنحاء عديدة من كردفان لفظ "الربابة".
وفي بعض أجزاء دارفور، يطلق عليها لفظ أم بري بري، أما في شرق البلاد فيطلق عليها لفظ الباسكنوب.
وتصنع تلك الآله في أشكال متعددة ومراحل متباينة في التركيب، وتتحكم في أنغامها قدرة الإنسان على استخدامها، وهذا ما تفوقت فيه قبيلة الشايقية التي نقلت الحنين من الوجدان إلى الوتر ليكون نغماً ذا نكهة خاصة تتسابق القبائل الأخرى لسماعه.
ويقول صانع الطمبور بدر الدين عثمان للشروق، إن تلك الآلة تتكون من الخشب والجلد والأسلاك بنوعيها (الرقشة والعصب).
صناعة في ساعات
أغاني الطمبور انتشرت بصورة ملحوظة في الآونة الأخيرة
ويوضح عثمان أن صناعة الطمبور لا تحتاج إلى كثير عناء وإنما تتم في ساعات قليلة.
وتتكون آلة الطمبور من خمسة أسلاك (أوتار) يمكن ضبطها على وترين وهما الغدير وهو للرقص بالسيف والهركاك وهو للراقص أو بمفهوم قبيلة العبابدة التربالة.
ويبرر إبراهيم بابكر، أحد المهتمين بالتراث السوداني، ارتباط الآلة ذات الأصول الفرعونية بقبيلة الشايقية، ويقول إنسان الشمال معروف عنه الحنية وهذه الحنية انتقلت من وجدانه إلى أنامله لتخلق هذه النغمة الحنينة والعجيبة ذات الجاذبية والتأثير الكبير.
ويضيف الرجل الخمسيني، أن أغاني الطمبور واحدة من الإشراقات السودانية وأنها أصبحت منتشرة بصورة ملحوظة في بقاع السودان وأن عشقها يمتد من جيل إلى جيل.
شبكة الشروق
الرشيد طه- اداري
- مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2625
نقاط : 33411
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
رد: وردى ربط الة الطمبور بالمناصير
شكرا يا رائع ... وأقول قاتل الله الإعلام الزائف ..
فانظر معي للآتي :
1 - عيسى بروي ... منصوري
2 - محمد كرم الله ... بديري
3 - صديق أحمد ... بديري
4 - عبد الرحيم أرقي ... بديري
5 - إدريس إبراهيم ... دنقلاوي
6 - طارق عبد القيوم ... بديري
7 - عثمان اليمني ... أصل يماني
وحديث عن أن النعام آدم ... هواري ... والسقيد كذلك وو .. وو .. و.... و..... وغيرهم كثير
ولكن الإعلام يقول إنهم شوايقة ..
حاجة غريبة وعجيبة ...
فانظر معي للآتي :
1 - عيسى بروي ... منصوري
2 - محمد كرم الله ... بديري
3 - صديق أحمد ... بديري
4 - عبد الرحيم أرقي ... بديري
5 - إدريس إبراهيم ... دنقلاوي
6 - طارق عبد القيوم ... بديري
7 - عثمان اليمني ... أصل يماني
وحديث عن أن النعام آدم ... هواري ... والسقيد كذلك وو .. وو .. و.... و..... وغيرهم كثير
ولكن الإعلام يقول إنهم شوايقة ..
حاجة غريبة وعجيبة ...
ود المناصير- مشرف
- مشرف منتدى الاغاني والصور
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 3371
نقاط : 35377
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
رد: وردى ربط الة الطمبور بالمناصير
شكرا ياعمنا الرشيد الطنبور هواله عزف لكثير من القبائل وان وجد بصور مختلفه فى تركيبتة وطريقه عزفه . اما الطبور بصورته الحاليه استغل استغلال من فئه معينه واصلا هم حقهم الدليب وايقاع الدليب وذاتو يقال انو جاهم من الغرب عن طريق عرب الكبابيش عندما ضربهم الجفاف . ولكن انتقل لهم من المناصير عن طريق المركابه الطوافه وتعلم المناصير اينما حلو يحملون مهم الطنبور واكد ذلك وردى عندماقال تعلمته من طيانه كانو واخر جمعيه عقد لايقاع الدليب فى قاعه الصداقه ماوجدو الا اربعه فنانين فقط يتغنون به وهم اليمنى والكرو ودعجيب وعادل عثمان الطيب .
nader nor elhadi ali- مشرف
- مشرف منتدى شعراء المناصير
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 632
نقاط : 28083
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
رد: وردى ربط الة الطمبور بالمناصير
شكرا أخونا الرشيد فقد أثرت موضوعا مهما ألا وهو أصل الة الطمبور وكما قال الباحثون هى الة
موسيقية ضاربه فى القدم واستعملها النوبه فى السودان وجذورها ضاربه فى بلادهم .
وفى المناصير القديمة لاتجد بيت الا وفيه الة طمبور وحتى الماضى القريب وللان تدل الشواهد بأن
المناصير هم الأمهر فى عزف الطمبور وقد ذكر ذلك أستاذنا الكبير محمد وردى وأنه تعلم العزف
على الة الطمبور وأتقنه على يد المناصير وخص بالذكر المرحوم حسن عبادى ، والسبب فى اشتهار
مفهوم أن الطمبور الة شايقيه لكثرة من تغنوا وعزفوا به منهم وانفتاح أجهزة الاعلام على مصراعيها
لهم ، ولوى عنق التاريخ والحقائق من جل المتحدثين والباحثين عدا المرحوم الاستاذ الطيب محمد
الطيب . وطبعا سكوتنا ووقوفنا متفرجين هو ماساعد على ذلك وقد ان الاوان للانتفاض والتصدى .
الفكى احمد- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1979
نقاط : 31218
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
رد: وردى ربط الة الطمبور بالمناصير
الاخوان ود المناصير ونادر والفكى احمد
كل عام وانتم بخير
شكرا على المرور
الحقيقة كثير من تاريخنا وتراثنا مسروق ومنهوب الضحى العالى لعدم اهتمامنا من ناحية وبعدنا عن اجهزة الاعلام من ناحية اخرى.
معروف سيطرة فئة معينة على اجهزة الاعلام بفعل هذه السيطرة تم نهب التاريخ والشعر وكل شئ بلغت السيطرة ان تنتسب لهذه الفئة كان صاح او غلط حتى تجد فرصتك فى الاعلام انا قابلت جعفر السقيد وقلت له قالو انت منصورى قال لى بلحيل بنص هذه العبارة ولكنه لما ذكرت سابقا اراد الظهور فى الاعلام وهذه فرصة ان احيى واشيد بالاستاذ عيسى بروى الذى فرض نفسه وقبيلته رغم انف هؤلاء .
كل عام وانتم بخير
شكرا على المرور
الحقيقة كثير من تاريخنا وتراثنا مسروق ومنهوب الضحى العالى لعدم اهتمامنا من ناحية وبعدنا عن اجهزة الاعلام من ناحية اخرى.
معروف سيطرة فئة معينة على اجهزة الاعلام بفعل هذه السيطرة تم نهب التاريخ والشعر وكل شئ بلغت السيطرة ان تنتسب لهذه الفئة كان صاح او غلط حتى تجد فرصتك فى الاعلام انا قابلت جعفر السقيد وقلت له قالو انت منصورى قال لى بلحيل بنص هذه العبارة ولكنه لما ذكرت سابقا اراد الظهور فى الاعلام وهذه فرصة ان احيى واشيد بالاستاذ عيسى بروى الذى فرض نفسه وقبيلته رغم انف هؤلاء .
الرشيد طه- اداري
- مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2625
نقاط : 33411
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
رد: وردى ربط الة الطمبور بالمناصير
مشكور اخونا الرشيد علي هذه المعلومات
يس مصطفي- نائب المدير العام
- مشرف المنتدى الاسلامي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1273
نقاط : 30150
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 46
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى