كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
+2
الهيثم
native guy
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
والله نسأل أن يجعل رمضان هذا تفريجا لمحن المسلمين ونصرا على أعداء الدين وإعلاءً لراية الحق والإسلام المبين.
ونذكركم ألا تنسوا إخوانكم في مشارق الأرض ومغاربها من الإحسان والإطعام والدعاء للأسرى والمجاهدين والمظلومين والمحرومين ولكافة المسلمين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
ونذكركم ألا تنسوا إخوانكم في مشارق الأرض ومغاربها من الإحسان والإطعام والدعاء للأسرى والمجاهدين والمظلومين والمحرومين ولكافة المسلمين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
جدول مقترح لك ايها المسلم الغالى في رمضان
يبدأ المسلم يومه بالسحور قبل صلاة الفجر، والأفضل أن يؤخر السحور إلى أقصى وقت ممكن من الليل.
ثم بعد ذلك يستعد المسلم لصلاة الفجر قبل الأذان، فيتوضأ في بيته، ويخرج إلى المسجد قبل الأذان، فإذا دخل المسجد صلى ركعتين (تحية المسجد)، ثم يجلس ويشتغل بالدعاء، أو بقراءة القرآن، أو بالذكر، حتى يؤذن المؤذن، فيردد مع المؤذن ويقول ما ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد الفراغ من الأذان، ثم بعد ذلك يصلي ركعتين (راتبة الفجر)، ثم يشتغل بالذكر والدعاء وقراءة القرآن إلى أن تُقام الصلاة، وهو في صلاة ما انتظر الصلاة.
بعد أن يؤدي الصلاة مع الجماعة يأتي بالأذكار التي تشرع عقب السلام من الصلاة، ثم بعد ذلك إن أحب أن يجلس إلى أن تطلع الشمس في المسجد مشتغلا بالذكر وقراءة القرآن فذلك أفضل، وهو ما كان يفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد صلاة الفجر.
ثم إذا طلعت الشمس وارتفعت ومضى على شروقها نحو ربع ساعة فإن أحب أن يصلي صلاة الضحى (أقلها ركعتين) فذلك حسن، وإن أحب أن يؤخرها إلى وقتها الفاضل وهو حين ترمض الفصال، أي: عند اشتداد الحر وارتفاع الشمس فهو أفضل.
ثم إن أحب أن ينام ليستعد للذهاب إلى عمله، فلينوي بنومه ذلك التَّقوِّي على العبادة وتحصيل الرزق، كي يؤجر عليه إن شاء الله تعالى، وليحرص على تطبيق آداب النوم الشرعية العملية والقولية.
ثم يذهب إلى عمله، فإذا حضر وقت صلاة الظهر، ذهب إلى المسجد مبكرا، قبل الأذان أو بعده مباشرة، وليكن مستعدا للصلاة مسبقا، فيصلي أربع ركعات بسلامين (راتبة الظهر القبلية)، ثم يشتغل بقراءة القرآن إلى أن تقام الصلاة، فيصلي مع الجماعة، ثم يصلي ركعتين (راتبة الظهر البعدية).
ثم بعد الصلاة يعود إلى إنجاز ما بقي من عمله، إلى أن يحضر وقت الانصراف من العمل، فإذا انصرف من العمل فإن كان قد بقي وقت طويل على صلاة العصر ويمكنه أن يستريح فيه، فليأخذ قسطا من الراحة، وإن كان الوقت غير كاف ويخشى إذا نام أن تفوته صلاة العصر فليشغل نفسه بشيء مناسب حتى يحين وقت الصلاة، كأن يذهب إلى السوق لشراء بعض الأشياء التي يحتاجها أهل البيت ونحو ذلك، أو يذهب إلى المسجد مباشرة من حين ينتهي من عمله، ويبقى في المسجد إلى أن يصلي العصر.
ثم بعد العصر ينظر الإنسان إلى حاله، فإن كان بإمكانه أن يجلس في المسجد ويشتغل بقراءة القرآن فهذه غنيمة عظيمة، وإن كان الإنسان يشعر بالإرهاق، فعليه أن يستريح في هذا الوقت كي يستعد لصلاة التراويح في الليل.
وقبل أذان المغرب يستعد للإفطار، وليشغل نفسه في هذه اللحظات بشيء يعود عليه بالنفع، إما بقراءة قرآن، أو دعاء، أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد.
ومن أحسن ما يشغل به هذا الوقت المساهمة في تفطير الصائمين، إما بإحضار الطعام لهم أو المشاركة في توزيعه عليهم وتنظيم ذلك، ولذلك لذة عظيمة لا يذوقها إلا من جرب.
ثم بعد الإفطار يذهب للصلاة في المسجد مع الجماعة، وبعد الصلاة يصلي ركعتين (راتبة المغرب)، ثم يعود إلى البيت ويأكل ما تيسر له – مع عدم الإكثار -، ثم يحرص على أن يبحث عن طريقة مفيدة يملأ بها هذا الوقت بالنسبة له ولأهل بيته، كالقراءة من كتاب قصصي، أو كتاب أحكام عملية، أو مسابقة، أو حديث مباح، أو أي فكرة أخرى مفيدة تتشوق النفوس لها، وتصرفها عن المحرمات التي تبث في وسائل الإعلام، والتي يعد هذا الوقت بالنسبة لها وقت الذروة، فتجدها تبث أكثر البرامج جذبا وتشويقا، وإن حوت ما حوت من المنكرات العقدية والأخلاقية، فاجتهد يا أخي في صرف نفسك عن ذلك، واتق الله في رعيتك التي سوف تسأل عنها يوم القيامة، فأعد للسؤال جوابا.
ثم استعد لصلاة العشاء، واتجه إلى المسجد، فاشتغل بقراءة القرآن، أو بالاستماع إلى الدرس الذي يكون في المسجد.
ثم بعد ذلك أدِ صلاة العشاء، ثم صلِ ركعتين (راتبة العشاء) ثم صلِّ التراويح خلف الإمام بخشوع وتدبر وتفكر، ولا تنصرف قبل أن ينصرف الإمام، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة» [رواه أبو داود:1370، وغيره، وصححه الألباني في صلاة التراويح/ص15].
ثم اجعل لك برنامجا بعد صلاة التراويح يتناسب مع ظروفك وارتباطاتك الشخصية، وعليك مراعاة ما يلي :
البعد عن جميع المحرمات ومقدماتها.
مراعاة تجنيب أهل بيتك الوقوع في شيء من المحرمات أو أسبابها بطريقة حكيمة، كإعداد برامج خاصة لهم، أو الخروج بهم للنزهة في الأماكن المباحة، أو تجنبيهم رفقة السوء والبحث لهم عن رفقة صالحة.
أن تشتغل بالفاضل عن المفضول.
ثم احرص على أن تنام مبكرا، مع الإتيان بالآداب الشرعية للنوم العملية والقولية، وإن قرأت قبل النوم شيئا من القرآن أو من الكتب النافعة فهذا أمر حسن، لا سيما إن كنت لم تنه وردك اليومي من القرآن، فلا تنم حتى تنهه.
ثم استيقظ قبل السحور بوقت كاف للاشتغال بالدعاء، فهذا الوقت - وهو ثلث الليل الأخير - وقت النزول الإلهي، وقد أثنى الله - عز وجل - على المستغفرين فيه، كما وعد الداعين فيه بالإجابة والتائبين بالقبول، فلا تدع هذه الفرصة العظيمة تفوتك.
يوم الجمعة:
يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، فينبغي أن يكون له برنامجا خاصا في العبادة والطاعة، يراعى فيه ما يلي:
التبكير في الحضور إلى صلاة الجمعة.
البقاء في المسجد بعد صلاة العصر، والاشتغال بالقراءة والدعاء حتى الساعة الأخيرة من هذا اليوم، فإنها ساعة ترجى فيها إجابة الدعاء.
اجعل هذا اليوم فرصة لاستكمال بعض أعمالك التي لم تتمها في وسط الأسبوع، كإتمام الورد الأسبوعي من القرآن، أو إتمام قراءة كتاب، أو سماع شريط، ونحو ذلك من الأعمال الصالحة.
العشر الأواخر:
العشر الأواخر فيها ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر، لذا يشرع للإنسان أن يعتكف في هذه العشر في المسجد، كما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفعل، طلبا لليلة القدر، فمن تيسر له الاعتكاف فيها، فهذه منة عظيمة من الله عليه.
ومن لم يتيسر له اعتكافها كلها، فليعتكف ما تيسر له منها.
وإن لم يتيسر له اعتكاف شيء منها فليحرص على إحياء ليلها بالعبادة والطاعة من قيام وقراءة وذكر ودعاء، وليستعد لذلك من النهار بإراحة جسمه ليتمكن من السهر في الليل.
تنبيهات:
- هذا الجدول جدول مقترح، وهو جدول مرن يمكن لكل فرد أن يعدل فيه بحسب ظروفه الخاصة.
- هذا الجدول روعي فيه الالتزام بذكر السنن الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يعني ذلك أن جميع ما فيه من الواجبات والفرائض، بل فيه كثير مع السنن والمستحبات.
- أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل، فالإنسان في أول الشهر قد يتحمس للطاعة والعبادة، ثم يصاب بالفتور، فاحذر من ذلك، واحرص على المداومة على جميع الأعمال التي تؤديها في هذا الشهر الكريم.
- ينبغي على المسلم أن يحرص على تنظيم وقته في هذا الشهر المبارك، حتى لا يضيع على نفسه فرص كبيرة للازدياد من الخير والعمل الصالح، فمثلا: يحرص الإنسان على - شراء الأغراض التي يحتاجها أهل البيت قبل بداية الشهر، وكذلك الأغراض اليومية يحرص على شرائها في الأوقات التي لا يكون فيها زحام في الأسواق، ومثال آخر: الزيارات الشخصية والعائلية ينبغي أن تنظم بحيث لا تشغل الإنسان عن عبادته.
- اجعل الإكثار من العبادة والتقرب إلى الله هو همك الأول في هذا الشهر المبارك.
- اعقد العزم من بداية الشهر على التبكير إلى المسجد في أوقات الصلاة، وعلى ختم كتاب الله عز وجل تلاوة، وعلى المحافظة على قيام الليل في هذا الشهر العظيم، وعلى إنفاق ما تيسر من مال.
- اغتنم فرصة شهر رمضان لتقوية صلتك بكتاب الله عز وجل، وذلك من خلال الوسائل التالية:
- ضبط القراءة الصحيحة للآيات، والسبيل إلى ذلك هو تصحيح القراءة على مقرئ جيد، فإن تعذر فمن خلال متابعة أشرطة القراء المتقنين.
- مراجعة ما مَنَّ الله عز وجل به عليك من حفظ، والاستزادة من الحفظ.
- القراءة في تفسير الآيات، وذلك إما بمراجعة الآيات التي تشكل عليك في كتب التفاسير المعتمدة كتفسير البغوي وتفسير ابن كثير وتفسير السعدي، وإما بأن تجعل لك جدولا للقراءة المنتظمة في كتاب من كتب التفسير، فتبدأ أولا بجزء عم، ثم تنتقل إلى جزء تبارك، وهكذا.
- العناية بتطبيق الأوامر التي تمر بك في كتاب الله عز وجل.
نسأل الله عز وجل أن يتم علينا نعمة إدراك رمضان، بإتمام صيامه وقيامه، وأن يتقبل منا، وأن يتجاوز عن تقصيرنا.
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
كيف تدبر القران ؟؟
انصح باستماع لهذه الدوره
للشيخنا محمد حسين يعقوب كتب الله اجره ورفع الله قدره ونفع به الاسلام والمسلمين
التي سجلت في الحرم المكي لاول مره فلا تفوتك متعة التدبر
اسم هذه الدوره. دورة الاستعداد لرمضان 1431 هـ - تمارين التدبر
في موقعه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للشيخنا محمد حسين يعقوب كتب الله اجره ورفع الله قدره ونفع به الاسلام والمسلمين
التي سجلت في الحرم المكي لاول مره فلا تفوتك متعة التدبر
اسم هذه الدوره. دورة الاستعداد لرمضان 1431 هـ - تمارين التدبر
في موقعه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدل سابقا من قبل native guy في الأربعاء 11 أغسطس 2010, 10:26 pm عدل 1 مرات
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
ربنا يعظم اجرك على المجهود
تقبل مرورى
تقبل مرورى
الهيثم- عضو متقدم
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 460
نقاط : 27839
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمر : 43
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
مضى زمن القول وجاء زمان العمل
إن الحمد لله أحمده وأستعينه وأستهديه وأستغفره وأعوذ بالله من شرور نفسي ومن سيء عملي
وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
أما بعد :
أخي في الله هاهو رمضان يستعد لإلقاء تحية الوداع وأنا وأنت لم نرد تحية القدوم بعد
فرمضان هذه المرة مختلفاً في كل شيء وأنه آن الأوان لتتحول النصوص الواردة في فضل رمضان والصيام والقيام والقرآن آن الأوان أن تتحول هذه النصوص إلى واقع وأن تنفخ في هذه النصوص من روحك لتصبح واقعا حياً في حياتك وأنه آن الأوان أن تستحي من ربك من كثرة ما تعد وتخلف وآن الأوان أيضاً أن تصوم وتقوم وتصلى وتتلو القرآن كما لم تفعل من قبل
وأنك إن لم تفعل ذلك في رمضان والشياطين مصفده والجنان مفتحه والنيران مغلقه فمتى بالله عليك ستفعل ذلك وذكرتك أخي الكريم وذكرت نفسي بأن أناساً كانوا معنا في رمضان الماضي
كانوا أكثر شبابا منا وأوفر عافية لم يشتكوا من مرض ولا علة وخرجوا من رمضان الماضي نادمين على ما فرطوا وبذلوا لربهم الوعود لأن بلغهم رمضان ليكونن أهدى سبيلا ولكن حال ربهم بينهم وبين ما يشتهون
وصاروا طعاما للدود تحت الجنادل والتراب بلا أنيس ولا جليس ولا حميم ولا صديق وأنهم لو منحوا شهر رمضان الذي نضيعه نحن الآن لقاموا حتى تذوب أقدامهم ولصاموا حتى تتشدق شفاههم ولقرءوا حتى تنقطع أصواتهم
ومع ذلك فالمطلوب منى ومنك أخي الكريم أهون من ذلك بكثير
أخي في الله ونحن على أعتاب العشر الأواخر من رمضان فقد مضى زمن القول وجاء زمان العمل
مضى وقت النوم وجاء وقت السهر مضى وقت اللعب وجاء وقت الجد مضى وقت الضحك وجاء وقت البكاء
أخي الكريم ما عندي ما أقوله لك سوى أنك في هذه العشر تكون أولا تكون
ما عندي سوى وعجلت إليك ربى لترضى ولن يسبقني إلى الله أحد وسابقوا إلى ربكم وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب وقل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
ما عندي سوى كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها
ألا يكون لك في نبيك صلى الله عليه وسلم الأسوة
ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحياء ليله، وأيقظ أهله" متفق عليه، ولمسلم: "أحيا الليل، وأيقظ الأهل، وجد وشد المئزر"، وصح عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".
يفعل هذا وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر في الفضل هذه العشر فهنيئا لمن وفق فيها إلى أن يرضى مولاه وألف حسرة على من حرم فيها من حلاوة المناجاة وبرد الأنس بالله فأضاعها كما أضاع مثلها من قبل
أخي الكريم لا وقت للكلام هاهو رمضان على وشك الرحيل وأنا وأنت بالكاد قد بدأنا نفكر في العمل
فلا مكان للكلام إذا ولكن الوقت وقت العمل ولم يزل أخي الحبيب هناك أمل فانتفض
نعم انتفض انتفاضه حقيقية وتاريخية شامله وكاملة
انتفاضة رجل في وسط بحر متلاطم وبعد أن يأس من النجاة إذا بسفينة تمر بجواره وتتوقف على مسافة منه فهل ينتظر أن تأتى إليه أم يضرب الماء بكل ما أوتى من قوة ليدركها لأنه بكل بساطه إن لم يدركها فقد انتهى كل شيء وعليه أن ينتظر عاماً كاملاً وربما مات قبل أن تأتى السفينة القادمة
انتفاضة من يعتقد أنه ويل لمن أدرك رمضان فلم يغفر له
انتفاضة من يعرف أن كل ما مر من رمضان شيء وهذه العشر شيء أخر تستطيع أن تعوض بها كل ما فات من عمرك وليس فقط كل ما مر من رمضان
كيف لا وفيها ليلة العمر
لا وقت أخي الكريم للراحة ولا للنوم ولا للأكل ولا للبيت ولا للكرة ولا للأصدقاء فالوقت صار وقفاً للصيام والقرآن والذكر والاستغفار والدعاء والتوبة والندم وتملق ربك فلعله ينظر إليك فيرحمك
لا وقت فبعض من يقرؤن هذه الكلمات هذه العشر هي آخر عهدهم برمضان وبالعشر وبليلة القدر
بعض من يقرؤن هذه الكلمات هذه هي فرصتهم الأخيرة ليعذروا إلى ربهم
وربما كنت واحداً من هؤلاء ولماذا لا ربما كان هذا آخر عهدك برمضان
أخي الكريم دونك هذه العشر عض عليها بالنواجذ فلعلك تعمل قليلا وتربح كثيرا ولعلك توفق في هذه العشر إلى أن تكون كما يحب مولاك ويرضى
فهل من مشمر
فالله الموفق
من الان اعزم نية الاعتكاف ولا تلكم احد اجعله بينك وبين ربك وكن جاد عازم علي التوبه والرجعه الي الله طالب منه المغفرة وجنة الفردوس
يلا نسرع نري الله من انفسا خيرا , لعله ان يغفر لنا ضعفنا وذنوبنا
لا تنسونا من صالح دعواتكم
إن الحمد لله أحمده وأستعينه وأستهديه وأستغفره وأعوذ بالله من شرور نفسي ومن سيء عملي
وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
أما بعد :
أخي في الله هاهو رمضان يستعد لإلقاء تحية الوداع وأنا وأنت لم نرد تحية القدوم بعد
فرمضان هذه المرة مختلفاً في كل شيء وأنه آن الأوان لتتحول النصوص الواردة في فضل رمضان والصيام والقيام والقرآن آن الأوان أن تتحول هذه النصوص إلى واقع وأن تنفخ في هذه النصوص من روحك لتصبح واقعا حياً في حياتك وأنه آن الأوان أن تستحي من ربك من كثرة ما تعد وتخلف وآن الأوان أيضاً أن تصوم وتقوم وتصلى وتتلو القرآن كما لم تفعل من قبل
وأنك إن لم تفعل ذلك في رمضان والشياطين مصفده والجنان مفتحه والنيران مغلقه فمتى بالله عليك ستفعل ذلك وذكرتك أخي الكريم وذكرت نفسي بأن أناساً كانوا معنا في رمضان الماضي
كانوا أكثر شبابا منا وأوفر عافية لم يشتكوا من مرض ولا علة وخرجوا من رمضان الماضي نادمين على ما فرطوا وبذلوا لربهم الوعود لأن بلغهم رمضان ليكونن أهدى سبيلا ولكن حال ربهم بينهم وبين ما يشتهون
وصاروا طعاما للدود تحت الجنادل والتراب بلا أنيس ولا جليس ولا حميم ولا صديق وأنهم لو منحوا شهر رمضان الذي نضيعه نحن الآن لقاموا حتى تذوب أقدامهم ولصاموا حتى تتشدق شفاههم ولقرءوا حتى تنقطع أصواتهم
ومع ذلك فالمطلوب منى ومنك أخي الكريم أهون من ذلك بكثير
أخي في الله ونحن على أعتاب العشر الأواخر من رمضان فقد مضى زمن القول وجاء زمان العمل
مضى وقت النوم وجاء وقت السهر مضى وقت اللعب وجاء وقت الجد مضى وقت الضحك وجاء وقت البكاء
أخي الكريم ما عندي ما أقوله لك سوى أنك في هذه العشر تكون أولا تكون
ما عندي سوى وعجلت إليك ربى لترضى ولن يسبقني إلى الله أحد وسابقوا إلى ربكم وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب وقل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله
ما عندي سوى كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها
ألا يكون لك في نبيك صلى الله عليه وسلم الأسوة
ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحياء ليله، وأيقظ أهله" متفق عليه، ولمسلم: "أحيا الليل، وأيقظ الأهل، وجد وشد المئزر"، وصح عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".
يفعل هذا وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر في الفضل هذه العشر فهنيئا لمن وفق فيها إلى أن يرضى مولاه وألف حسرة على من حرم فيها من حلاوة المناجاة وبرد الأنس بالله فأضاعها كما أضاع مثلها من قبل
أخي الكريم لا وقت للكلام هاهو رمضان على وشك الرحيل وأنا وأنت بالكاد قد بدأنا نفكر في العمل
فلا مكان للكلام إذا ولكن الوقت وقت العمل ولم يزل أخي الحبيب هناك أمل فانتفض
نعم انتفض انتفاضه حقيقية وتاريخية شامله وكاملة
انتفاضة رجل في وسط بحر متلاطم وبعد أن يأس من النجاة إذا بسفينة تمر بجواره وتتوقف على مسافة منه فهل ينتظر أن تأتى إليه أم يضرب الماء بكل ما أوتى من قوة ليدركها لأنه بكل بساطه إن لم يدركها فقد انتهى كل شيء وعليه أن ينتظر عاماً كاملاً وربما مات قبل أن تأتى السفينة القادمة
انتفاضة من يعتقد أنه ويل لمن أدرك رمضان فلم يغفر له
انتفاضة من يعرف أن كل ما مر من رمضان شيء وهذه العشر شيء أخر تستطيع أن تعوض بها كل ما فات من عمرك وليس فقط كل ما مر من رمضان
كيف لا وفيها ليلة العمر
لا وقت أخي الكريم للراحة ولا للنوم ولا للأكل ولا للبيت ولا للكرة ولا للأصدقاء فالوقت صار وقفاً للصيام والقرآن والذكر والاستغفار والدعاء والتوبة والندم وتملق ربك فلعله ينظر إليك فيرحمك
لا وقت فبعض من يقرؤن هذه الكلمات هذه العشر هي آخر عهدهم برمضان وبالعشر وبليلة القدر
بعض من يقرؤن هذه الكلمات هذه هي فرصتهم الأخيرة ليعذروا إلى ربهم
وربما كنت واحداً من هؤلاء ولماذا لا ربما كان هذا آخر عهدك برمضان
أخي الكريم دونك هذه العشر عض عليها بالنواجذ فلعلك تعمل قليلا وتربح كثيرا ولعلك توفق في هذه العشر إلى أن تكون كما يحب مولاك ويرضى
فهل من مشمر
فالله الموفق
من الان اعزم نية الاعتكاف ولا تلكم احد اجعله بينك وبين ربك وكن جاد عازم علي التوبه والرجعه الي الله طالب منه المغفرة وجنة الفردوس
يلا نسرع نري الله من انفسا خيرا , لعله ان يغفر لنا ضعفنا وذنوبنا
لا تنسونا من صالح دعواتكم
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
الصيام وشروطه
- (الصيام هو إمساك عن المفطر على وجه مخصوص مع النية) [الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع]
- (يجب على كل مسلم، عاقل، بالغ، قادر،فيدخل في هذا: المقيم، والمسافر، والصحيح، والمريض، والطاهر، والحائض، والمغمى عليه؛ فإن هؤلاء كلهم يجب عليهم الصوم في ذممهم بحيث يخاطبون بالصوم؛ ليعتقدوا الوجوب في الذمة، والعزم على الفعل: إما أداءً وإما قضاءً،) [ابن تيمية ــ شرح العمدة].
- (نعم يُؤْمر الصِّبيان الذين لم يَبْلُغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصَّحابة يفعلون ذلك بصبيانهم. وقد نصَّ أهل العلم على أن الولي يَأمُر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرنوا عليه ويألفوه وتنطبع أُصول الإسلام في نُفُوسهم حتى تكون كالغريزة لهم. ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون بذلك) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- (العقل هو ما يحصل به الميزة: أي التمييز بين الأشياء، فإذا لم يكن الإنسان عاقلاً فإنه لا صوم عليه كما أنه لا يجب عليه شيء من العبادة سوى الزكاة.ومن هذا النوع ـــ أي: ممن ليس له عقل ـــ أن يبلغ الإنسان سناً يسقط معه التمييز، وهو ما يعرف عند العامة بالهذرات، فلا يلزم المهذري صوم، ولا يلزم عنه إطعام؛ لأنه ليس من أهل الوجوب) [السابق]
- (يحصل البلوغ بواحد من أمور ثلاثة: إما بأن يتم الإنسان خمس عشرة سنة، أو أن تنبت العانة، وهي الشعر الخشن الذي يكون عند القبل. ، أو ينزل المني بلذة سواء كان ذلك باحتلام أو بيقظة. ، وتزيد المرأة أمراًً رابعاًً هو: الحيض، فإذا حاضت المرأة بلغت)السابق
- (إذا أسلم الكافر في أثناء رمضان، لم يلزمه قضاء ما سبق إسلامه) و (إذا أسلم في أثناء اليوم لزمه الإمساك دون القضاء، .... ، فنأمره بالإمساك؛ لأنه صار من أهل الوجوب ولا نأمره بالقضاء؛ لأنه قام بما وجب عليه وهو الإمساك من حين أسلم، ومن قام بما يجب عليه لم يكلف بإعادة العبادة مرة ثانية) [الشرح الممتع ــ ابن عثيمين]
- إذا بلغ الصبي أثناء النهار(الأوجه أنه يجب عليه الإمساك دون القضاء؛ لحديث عاشوراء) [ابن تيمية ـــ شرح العمدة]
- إن فقد الوعي جميع النهار أو غالبه وقد عقد النية من الليل فيصح صومه لو أفاق بعض النهار فـ (لا يُشترط وجود الإمساك في جَميع النهار؛ بل اكتفينا بوجوده في بعضه؛ لأنه داخل في عموم قوله: "يدَعُ طعامَه وشهوته من أجلي") [ابن تيمية ــ مجموع الفتاوى]
زمان الصيام:
زمان الوجوب: ( الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال، وينبغي أن يكون ذلك ممن يوثق به في دينه وفي قوة نظره، فإذا رأوه وجب العمل بمقتضى هذه الرؤية صوماً إن كان الهلال هلال رمضان وإفطاراً إن كان الهلال هلال شوال، ولا يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم تكن رؤية، فإن كانت هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة، لعموم قوله النبي :"إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا" البخاري (1900)، ومسلم (1080). أما الحساب: فإنه لا يجوز العمل به ولا الاعتماد عليه) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- (والذى أميل إلى ترجيحه القول المردد فى جميع هذه المذاهب والذى يقرر أنه لا عبرة باختلاف المطالع لقوة دليله ولأنه يتفق مع ما قصده الشارع الحكيم من وحدة المسلمين فهم يصلون إلى قبلة واحدة ويصومون شهرا واحدا ويحجون فى أشهر محددة والى مواقيت ومشاعر معينة وعلى هذا فانه متى تحققت رؤية هلال رمضان فى بلد من البلاد الإسلامية يمكن القول بوجوب الصوم على جميع المسلمين الذين تشترك بلادهم مع البلد الإسلامى الذى ثبتت الرؤية فى جزء من الليل ما لم يقم ما يناهض هذه الرؤية وشكك فى صحتها امتثالا لعموم الخطاب فى الآية الكريمة والحديث الشريف السالفين) [جاد الحق على جاد الحق ـــ فتاوى علماء الأزهر]
زمان الإمساك :
- (من عندهم ليل ونهار في ظرف أربع وعشرين ساعة فإنهم يصومون نهاره سواء كان قصيراً أو طويلاً ويكفيهم ذلك والحمد لله ولو كان النهار قصيراً. ، أما من طال عندهم النهار أو الليل أكثر من ذلك كستة أشهر؛ فإنهم يقدرون للصيام وللصلاة قدرهما، كما أمر النبي ، بذلك في يوم الدجال الذي كسنة، وهكذا يومه الذي كشهر أو كأسبوع، يقدر للصلاة قدرها في ذلك، انظر مسلم (2937). ) [تحفة الإخوان ـــ ابن باز ]
- (من أكل أو شرب شاكاً في طلوع الفجر فلا شيء عليه، وصومه صحيح ما لم يتبين له أنه أكل أو شرب بعد طلوع الفجر؛ لأن الأصل بقاء الليل، والمشروع للمؤمن أن يتناول السحور قبل وقت الشك احتياطاً لدينه وحرصاً على كمال صيامه، أما من أكل أوشرب شاكاً في غروب الشمس فقد أخطأ وعليه القضاء؛ لأن الأصل بقاء النهار، ولا يجوز للمسلم أن يفطر إلا بعد التأكد من غروب الشمس، أو غلبه الظن بغروبها ) [مجموع فتاوى ابن باز]
- (لو سافر صائم فى طائرة وكانت على ارتفاع شاهق فإن المعروف أن الشمس تغيب عن الأرض قبل غيابها عن ركاب الطائرة ، وذلك بحكم كروية الأرض ، وبهذا لا يجوز له أن يفطر ما دامت الشمس ظاهرة له . ، وقد يحدث أن يكون متجها إلى الشرق فيقصر النهار، أو يكون متجها إلى الغرب فيطول النهار، فالعبرة بمغيب الشمس عنه فى أى اتجاه ، ولا عبرة بتوقيت المنطقة التى يمر عليها ، ولا بتوقيت البلد الذى سافر منه . فإن شق عليه الصيام لطول النهار فله رخصة الإفطار للمشقة ، وإن لم يشق عليه وآثر إتمام الصيام فلا يفطر حتى تغيب الشمس) [عطية صقر ـــ فتاوى علماء الأزهر] .
النية في الصيام
- التردد في النية: (منهم من قال: إنَّ صومه يبطل؛ لأن التردُّد ينافي العزم، ومنهم من قال: إنه لا يبطل؛ لأن الأصل بقاء النية حتى يعزم على قطعها وإزالتها)، ثم قال: (وهذا هو الراجح عندي؛ لقوته والله أعلم ). [ابن تيمية ــ مجموع الفتاوى]
- وجوب تبييت النية لصوم كل يوم واجب ، هو الذي عليه الجمهور . أما أبو حنيفة فلا يرى تبييت النية ومن يقول بقوله ، وهم ينوا ذلك على أن سند الحديثين فيهما مقال ، وفهم من كلام ابن القيم ويفهم من كلام شيخه موافقة أبي حنيفة ، وهذا لأمرين : أولاً : قياساً على ما ثبت في النفل . ثانياً : قصة فرضية صيام يوم عاشوراء والاحتياط في قول الجمهور ظاهر وأحوط . [مجموع فتاوى محمد بن إبراهيم آل الشيخ]
- (الصيام هو إمساك عن المفطر على وجه مخصوص مع النية) [الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع]
- (يجب على كل مسلم، عاقل، بالغ، قادر،فيدخل في هذا: المقيم، والمسافر، والصحيح، والمريض، والطاهر، والحائض، والمغمى عليه؛ فإن هؤلاء كلهم يجب عليهم الصوم في ذممهم بحيث يخاطبون بالصوم؛ ليعتقدوا الوجوب في الذمة، والعزم على الفعل: إما أداءً وإما قضاءً،) [ابن تيمية ــ شرح العمدة].
- (نعم يُؤْمر الصِّبيان الذين لم يَبْلُغوا بالصيام إذا أطاقوه كما كان الصَّحابة يفعلون ذلك بصبيانهم. وقد نصَّ أهل العلم على أن الولي يَأمُر من له ولاية عليه من الصغار بالصوم من أجل أن يتمرنوا عليه ويألفوه وتنطبع أُصول الإسلام في نُفُوسهم حتى تكون كالغريزة لهم. ولكن إذا كان يشق عليهم أو يضرهم فإنهم لا يلزمون بذلك) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- (العقل هو ما يحصل به الميزة: أي التمييز بين الأشياء، فإذا لم يكن الإنسان عاقلاً فإنه لا صوم عليه كما أنه لا يجب عليه شيء من العبادة سوى الزكاة.ومن هذا النوع ـــ أي: ممن ليس له عقل ـــ أن يبلغ الإنسان سناً يسقط معه التمييز، وهو ما يعرف عند العامة بالهذرات، فلا يلزم المهذري صوم، ولا يلزم عنه إطعام؛ لأنه ليس من أهل الوجوب) [السابق]
- (يحصل البلوغ بواحد من أمور ثلاثة: إما بأن يتم الإنسان خمس عشرة سنة، أو أن تنبت العانة، وهي الشعر الخشن الذي يكون عند القبل. ، أو ينزل المني بلذة سواء كان ذلك باحتلام أو بيقظة. ، وتزيد المرأة أمراًً رابعاًً هو: الحيض، فإذا حاضت المرأة بلغت)السابق
- (إذا أسلم الكافر في أثناء رمضان، لم يلزمه قضاء ما سبق إسلامه) و (إذا أسلم في أثناء اليوم لزمه الإمساك دون القضاء، .... ، فنأمره بالإمساك؛ لأنه صار من أهل الوجوب ولا نأمره بالقضاء؛ لأنه قام بما وجب عليه وهو الإمساك من حين أسلم، ومن قام بما يجب عليه لم يكلف بإعادة العبادة مرة ثانية) [الشرح الممتع ــ ابن عثيمين]
- إذا بلغ الصبي أثناء النهار(الأوجه أنه يجب عليه الإمساك دون القضاء؛ لحديث عاشوراء) [ابن تيمية ـــ شرح العمدة]
- إن فقد الوعي جميع النهار أو غالبه وقد عقد النية من الليل فيصح صومه لو أفاق بعض النهار فـ (لا يُشترط وجود الإمساك في جَميع النهار؛ بل اكتفينا بوجوده في بعضه؛ لأنه داخل في عموم قوله: "يدَعُ طعامَه وشهوته من أجلي") [ابن تيمية ــ مجموع الفتاوى]
زمان الصيام:
زمان الوجوب: ( الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال، وينبغي أن يكون ذلك ممن يوثق به في دينه وفي قوة نظره، فإذا رأوه وجب العمل بمقتضى هذه الرؤية صوماً إن كان الهلال هلال رمضان وإفطاراً إن كان الهلال هلال شوال، ولا يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم تكن رؤية، فإن كانت هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة، لعموم قوله النبي :"إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا" البخاري (1900)، ومسلم (1080). أما الحساب: فإنه لا يجوز العمل به ولا الاعتماد عليه) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- (والذى أميل إلى ترجيحه القول المردد فى جميع هذه المذاهب والذى يقرر أنه لا عبرة باختلاف المطالع لقوة دليله ولأنه يتفق مع ما قصده الشارع الحكيم من وحدة المسلمين فهم يصلون إلى قبلة واحدة ويصومون شهرا واحدا ويحجون فى أشهر محددة والى مواقيت ومشاعر معينة وعلى هذا فانه متى تحققت رؤية هلال رمضان فى بلد من البلاد الإسلامية يمكن القول بوجوب الصوم على جميع المسلمين الذين تشترك بلادهم مع البلد الإسلامى الذى ثبتت الرؤية فى جزء من الليل ما لم يقم ما يناهض هذه الرؤية وشكك فى صحتها امتثالا لعموم الخطاب فى الآية الكريمة والحديث الشريف السالفين) [جاد الحق على جاد الحق ـــ فتاوى علماء الأزهر]
زمان الإمساك :
- (من عندهم ليل ونهار في ظرف أربع وعشرين ساعة فإنهم يصومون نهاره سواء كان قصيراً أو طويلاً ويكفيهم ذلك والحمد لله ولو كان النهار قصيراً. ، أما من طال عندهم النهار أو الليل أكثر من ذلك كستة أشهر؛ فإنهم يقدرون للصيام وللصلاة قدرهما، كما أمر النبي ، بذلك في يوم الدجال الذي كسنة، وهكذا يومه الذي كشهر أو كأسبوع، يقدر للصلاة قدرها في ذلك، انظر مسلم (2937). ) [تحفة الإخوان ـــ ابن باز ]
- (من أكل أو شرب شاكاً في طلوع الفجر فلا شيء عليه، وصومه صحيح ما لم يتبين له أنه أكل أو شرب بعد طلوع الفجر؛ لأن الأصل بقاء الليل، والمشروع للمؤمن أن يتناول السحور قبل وقت الشك احتياطاً لدينه وحرصاً على كمال صيامه، أما من أكل أوشرب شاكاً في غروب الشمس فقد أخطأ وعليه القضاء؛ لأن الأصل بقاء النهار، ولا يجوز للمسلم أن يفطر إلا بعد التأكد من غروب الشمس، أو غلبه الظن بغروبها ) [مجموع فتاوى ابن باز]
- (لو سافر صائم فى طائرة وكانت على ارتفاع شاهق فإن المعروف أن الشمس تغيب عن الأرض قبل غيابها عن ركاب الطائرة ، وذلك بحكم كروية الأرض ، وبهذا لا يجوز له أن يفطر ما دامت الشمس ظاهرة له . ، وقد يحدث أن يكون متجها إلى الشرق فيقصر النهار، أو يكون متجها إلى الغرب فيطول النهار، فالعبرة بمغيب الشمس عنه فى أى اتجاه ، ولا عبرة بتوقيت المنطقة التى يمر عليها ، ولا بتوقيت البلد الذى سافر منه . فإن شق عليه الصيام لطول النهار فله رخصة الإفطار للمشقة ، وإن لم يشق عليه وآثر إتمام الصيام فلا يفطر حتى تغيب الشمس) [عطية صقر ـــ فتاوى علماء الأزهر] .
النية في الصيام
- التردد في النية: (منهم من قال: إنَّ صومه يبطل؛ لأن التردُّد ينافي العزم، ومنهم من قال: إنه لا يبطل؛ لأن الأصل بقاء النية حتى يعزم على قطعها وإزالتها)، ثم قال: (وهذا هو الراجح عندي؛ لقوته والله أعلم ). [ابن تيمية ــ مجموع الفتاوى]
- وجوب تبييت النية لصوم كل يوم واجب ، هو الذي عليه الجمهور . أما أبو حنيفة فلا يرى تبييت النية ومن يقول بقوله ، وهم ينوا ذلك على أن سند الحديثين فيهما مقال ، وفهم من كلام ابن القيم ويفهم من كلام شيخه موافقة أبي حنيفة ، وهذا لأمرين : أولاً : قياساً على ما ثبت في النفل . ثانياً : قصة فرضية صيام يوم عاشوراء والاحتياط في قول الجمهور ظاهر وأحوط . [مجموع فتاوى محمد بن إبراهيم آل الشيخ]
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
رمضان كريم علينا وعليكم وتصوموا وتفطروا على خير
شكرا نتيف وربنا يجعلها في ميزان الحسنات
شكرا نتيف وربنا يجعلها في ميزان الحسنات
خالد عابدين- Admin
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2564
نقاط : 33582
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
كل سنة والجميع بخير تصومو وتفطرو ع خير
خال ابرار- اداري
- مشرف المنتدى العلمي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1005
نقاط : 29114
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
تشكرو السيد المدير والمشرف خال ابرار ... نحن طبعا بكره صايمين ما الليله
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
جزاك الله خيراً أخى محمد وإن شاء الله فى ميزان حسناتك _ نسأل الله أن ينفعنا بما نقرأ ونسمع وأن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ويشملنا برحمته ومغفرته وأن يعتقنا من النار وأن يعيده علينا سنين وسنين _
لك تحياتى وودى وتقبل مرورى ،،،
لك تحياتى وودى وتقبل مرورى ،،،
النفر- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 3225
نقاط : 35042
تاريخ التسجيل : 08/06/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
ما يُفطر وما لا يُفطر:
ما يتعلق بالشهوة:
- (من جامع في أول النهار ثم مرض أو جنّ أو سافر فأفطر وجبت عليه الكفارة) و(يترتب على الجماع في نهار رمضان لغير صاحب عذر : فساد الصوم ـــ وجوب الإمساك بقية اليوم ـــ قضاء ذلك اليوم ـــ الإثم ـــ الكفّارة) [ابن عثيمين ــ الشرح الممتع]
- (الاستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله
. وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله ، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه، ولا كفارة لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة .) [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى:2192]
- الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة؛ إذا رأى الماء؛ وهو المني.. [ابن باز ـــ فتاوى رمضان]
- تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم كل ذلك جائز ولا حرج فيه؛ لأن النبي كان يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم، ولكن إن خشي الصائم الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة، كره له ذلك، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه، عند جمهور أهل العلم، أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء، لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم،ولأنه يشق التحرز منه، والله ولي التوفيق) [مجموع فتاوى ابن باز]
ما في معنى الأكل والشرب:
- (من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه؛لما
روي عن النبي أنه قال: « عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه » ) [فتاوى اللجنة الدائمة ــ فتوى:5733 ]
- (وبعد استعراض ما قيل فى السواك فى الصيام أختار القول بعدم كراهة تنظيف الأسنان بأية وسيلة ، شريطة ألا يصل إلى الجوف شيء من المعجون أو الدم ونحوها ومن الأحوط استعمال ذلك ليلا) [عطية صقر ـــ فتاوى علماء الأزهر]
- (البلغم الخارج من الصدر ومثله النخامة النازلة من الرأس ، فإن وصل إلى الفم ثم بلعه الصائم بطل صومه على ما رآه الشافعية، إذ يصدق عليه أنه شىء دخل إلى الجوف من منفذ مفتوح ، ولا يشق الاحتراز عنه . وقال بعض العلماء : إن بلعه فى هذه الحالة لا يضر ما دام لم يتجاوز الشفتين ، بل قاسه آخرون على الريق العادى فقالوا : إن بلعه لا يبطل الصوم مطلقا ، وفى هذا القول تيسير على المصابين بحالة يكثر فيها البلغم ، أما غير هؤلاء فيتبعون أحد القولين الأولين). [عطية صقر ـــ فتاوى علماء الأزهر]
- (لا بأس به [الجلوس قرب أجهزة لها بخار أو دخان ]، ولكنه لا يتعمد ويتقصد أن يستنشق هذا الدخان أو هذا الغبار، فإذا دخل إلى جوفه من غير قصد ولا إرادة فإنه لا بأس به ولا يضره.) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- (لا حرج في تذوق الإنسان للطعام في نهار الصيام عند الحاجة ، وصيامه صحيح إذا لم يتعمد ابتلاع شيء منه .) [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى:9845]
- (تجوز السباحة (العوم) في نهار رمضان ، ولكن ينبغي للسابح أن يتحفظ من دخول الماء إلى جوفه) [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى: 6483]
- (من أصبح و في فمه بقايا طعام فلفظه لم يفسد صومه) [ابن عثيمين ــ الشرح الممتع]
نوازل طبية:
- )الإبر العلاجية قسمان :
1 - ما يقصد بها التغذية و الاستغناء عن الأكل و الشرب بها فتكون مفطرة
2 - الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل و الشرب فهذه لا تفطر .. كحقنة العروق و العضل) [مجموع فتاوى ابن عثيمين].
- الاحتقان بالحقن المعروف الآن عملها تحت الجلد سواء كان ذلك فى العضدين أو الفخذين أو رأس الإليتين أو فى أى موضع من ظاهر البدن غير مفسد للصوم, [محمد بخيت ـــ فتاوى علماء الأزهرٍ]
- (علاج الربو على نوعين: النوع الأول: بخاخ غاز ليس فيه إلا هواء يفتح مسام الشرايين حتى يتنفس صاحب الربو بسهولة، فهذا لا يفطر ولا يفسد الصوم، وللصائم أن يستعمله وصومه صحيح. النوع الثاني: نوع من أنواع الحبوب، وهو عبارة عن كبسولة فيها دقيق، ولها آلة تضغط ثم تنفجر في نفس الفم، ويختلط هذا الدقيق بالريق، فهذا لا يجوز استعماله في الصيام الواجب ؛ لأنه إذا اختلط بالريق وصل إلى المعدة، وحينئذ يكون مفطراً، فإن كان الإنسان مضطراً إلى استعماله فإنه يفطر ويقضي بعد ذلك، فإن كان مضطراً إليه في جميع الوقت فإنه يفطر ويُغذِّي فيطعم عن كل يوم مسكيناً، فيكون كالشيخ الكبير، والمريض الذي لا يرجى برؤ مرضه) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية، وهي تمتص مباشرة بعد وضعها بوقت قصير، ويحملها الدم إلى القلب فتوقف أزماته المفاجئة، ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص لا تفطر [مجلة مجمع الفقه، العدد 10، ج2 ص 96]
- منظار المعدة، (الصحيح أنه لا يفطر إلا أن يكون في هذا المنظار دهن يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار، فإنه يكون بذلك مفطراً ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة) [ابن عثيمين ــ الشرح الممتع]
- القطرة في الأنف تفطر الصائم إذا استعط بها؛ لأن الأنف من المداخل التي تنفذ إلى المعدة لقوله : "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" و قيدها ابن باز بـ (ألا يجد طعمها في حلقه) ، و قَيدّها ابن عثيمين بـ (ألا يصل منها شيء إلى المعدة) [مفطرات الصيام المعاصرة]
- غاز الأكسجين .. يذهب معظمة إلى الجهاز التنفسي فلا يعتبر مفطراً. [المفطرات المعاصرة].
- التخدير (البنج) وهو على نوعين: تخدير كلي، وتخدير موضعي، وقد يكون عن طريق الشم، وقد يكون عن طريق الإدخال الجاف [إدخال إبرة مصمتة جافة إلى مراكز الإحساس تحت الجلد]، وهو في الغالب تخدير موضعي لا يدخل شيء منه إلى البدن، [وهذا لا يؤثر على الصيام؛ لأن الشم لا يؤثر، وإدخال الإبرة الجافة كذلك] إلا أن يُغمى عليه ويستغرق النهار كاملاً، فحكمه حكم المُغمى عليه. [مجموع فتاوى ابن باز]
- قطرة الأذن، وغسول الأذن لا تفطر. [مجموع فتاوى ابن باز]
- قطرة العين، والكحل الصواب إنها لا تفطر. [مجموع فتاوى ابن باز] ،
- الدهانات والمراهم، واللصقات العلاجية، لاتفطر [مجموع فتاوى ابن باز]
- (.. غسيل الكلى عبارة عن إخراج دم المريض إلى آلة (كلية صناعية) تتولى تنقيته ثم إعادته إلى الجسم بعد ذلك، و..يتم إضافة بعض المواد الكيماوية والغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم.،وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة أهل الخبرة أفتت اللجنة بأن الغسيل المذكور للكلى يفسد الصيام) . [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى:9944]
- لا بأس أن يستعمل الصائم التحاميل التي تجعل في الدبر إذا كان مريضاً،لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرم علينا الأكل أو الشرب، فما كان قائماً مقام الأكل والشرب أعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل في الأكل والشرب لفظاً ولا معنى، فلا يثبت له حكم الأكل والشرب، والله أعلم. [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- الحقنة الشرجيةحكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وجمع كثير من أهل العلم، لعدم مشابهتها للأكل والشرب. [تحفة الإخوان ــ ابن باز ].
- التطعيم بالطعم المذكور بالسؤال) الجدرى والكوليرا والتيفود( لا يفطر الصائم . [ عبد المجيد سليم ـــ علماء الأزهر الشريف]
القيء وهيجان المعدة:
- (...من تعمد القيء فسد صومه لقول النبي : " من ذَرَعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء فعليه القضاء " [مجموع فتاوى ابن باز]
- (وهنا مسألة : لو أن إنسانا أحس بالقيء هل يجب عليه أن يمنعه؟ الجواب لا يجب , كما لو فكر وأحس بانتقال المني فإنه لا يلزمه أن يحجزه لما في ذلك من الضرر ولأنه لم يتعمد .
مسألة أخرى : لو أنه أحس بهيجان المعدة ثم استقاء أيفطر أم لا ؟ يفطر لأنه تعمد القيء, والمعدة قد تهيج أحيانا ويتهيأ الإنسان للقيء ولكن تسكن ولا يحصل شيء .) [ابن عثيمين ــ شرح حقيقة الصيام لابن تيمية]
خروج الدم من الصائم:
- (لا يفسد الصوم بقلع الضرس ولو خرج الدم بفعله (لا يبلع الدم) و أخذ الدم للتحليل و البنج لا يفطر) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- ما قد يعرض للصائم من جراح أو رعاف أو قيء أو ذهاب الماء أو البنـزين إلى حلقه بغير اختياره ، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم. [مجموع فتاوى ابن باز]
شروط المفطرات:
- (المفطرات التي تفطر الصائم، لا تفطره في ثلاث حالات: (1) إذا كان ناسياً (2) إذا كان جاهلاً. (3) وإذا كان غير قاصد.
فإذا نسي فأكل أو شرب فصومه تام لقول النبي : "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه".
وإذا أكل أو شرب يظن أن الفجر لم يطلع أو يظن أن الشمس قد غربت ثم تبين أن الأمر خلاف ظنه فإن صومه صحيح لحديث أسماء بنت أبي بكر g قالت: "أفطرنا في عهد النبي في يوم غيم ثم طلعت الشمس، ولم يأمرهم النبي بالقضاء".
ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به ولو أمرهم به، لنقل إلينا لأنه إذا أمرهم به صار من شريعة الله، وشريعة الله لابد أن تكون محفوظة بالغة إلى يوم القيامة.
وكذلك إذا لم يقصد فعل ما يفطر فإنه لا يفطر، كما لو تمضمض فنزل الماء إلى جوفه فإنه لا يفطر بذلك لأنه غير قاصد ، وكما لو احتلم وهو صائم فأنزل فإنه لا يفسد صومه لأنه نائم غير قاصد وقد قال الله: ﭿ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﭾ الأحزاب: ٥) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- من تطاير إلى حلقه شيء من جراء طحن الحبوب فـ (إن ذلك لا يجرح صومه، وصومه صحيح؛ لأن تطاير هذه الأمور بغير اختياره، وليس له قصد في وصولها إلى جوفه) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- الغبار لا يفطر وإن كان الصائم مأمورا بالتحرز منه. [ ابن جبرين ـــ فتاوى الصيام ]
- من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان فإنه يجب عليه أن يذكره لقوله حين سها في صلاته: "فإذا نسيت فذكروني"، والإنسان الناسي معذور لنسيانه، لأن الإنسان الذاكر الذي يعلم أن هذا الفعل مبطل لصومه ولم يدله عليه يكون مقصراً لأن هذا أخوه فيجب أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.[مجموع فتاوى ابن عثيمين].
ما يتعلق بالشهوة:
- (من جامع في أول النهار ثم مرض أو جنّ أو سافر فأفطر وجبت عليه الكفارة) و(يترتب على الجماع في نهار رمضان لغير صاحب عذر : فساد الصوم ـــ وجوب الإمساك بقية اليوم ـــ قضاء ذلك اليوم ـــ الإثم ـــ الكفّارة) [ابن عثيمين ــ الشرح الممتع]
- (الاستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله
. وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله ، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه، ولا كفارة لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة .) [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى:2192]
- الاحتلام لا يبطل الصوم لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة؛ إذا رأى الماء؛ وهو المني.. [ابن باز ـــ فتاوى رمضان]
- تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو صائم كل ذلك جائز ولا حرج فيه؛ لأن النبي كان يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم، ولكن إن خشي الصائم الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة، كره له ذلك، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه، عند جمهور أهل العلم، أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء، لأن الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم،ولأنه يشق التحرز منه، والله ولي التوفيق) [مجموع فتاوى ابن باز]
ما في معنى الأكل والشرب:
- (من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه؛لما
روي عن النبي أنه قال: « عفي لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه » ) [فتاوى اللجنة الدائمة ــ فتوى:5733 ]
- (وبعد استعراض ما قيل فى السواك فى الصيام أختار القول بعدم كراهة تنظيف الأسنان بأية وسيلة ، شريطة ألا يصل إلى الجوف شيء من المعجون أو الدم ونحوها ومن الأحوط استعمال ذلك ليلا) [عطية صقر ـــ فتاوى علماء الأزهر]
- (البلغم الخارج من الصدر ومثله النخامة النازلة من الرأس ، فإن وصل إلى الفم ثم بلعه الصائم بطل صومه على ما رآه الشافعية، إذ يصدق عليه أنه شىء دخل إلى الجوف من منفذ مفتوح ، ولا يشق الاحتراز عنه . وقال بعض العلماء : إن بلعه فى هذه الحالة لا يضر ما دام لم يتجاوز الشفتين ، بل قاسه آخرون على الريق العادى فقالوا : إن بلعه لا يبطل الصوم مطلقا ، وفى هذا القول تيسير على المصابين بحالة يكثر فيها البلغم ، أما غير هؤلاء فيتبعون أحد القولين الأولين). [عطية صقر ـــ فتاوى علماء الأزهر]
- (لا بأس به [الجلوس قرب أجهزة لها بخار أو دخان ]، ولكنه لا يتعمد ويتقصد أن يستنشق هذا الدخان أو هذا الغبار، فإذا دخل إلى جوفه من غير قصد ولا إرادة فإنه لا بأس به ولا يضره.) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- (لا حرج في تذوق الإنسان للطعام في نهار الصيام عند الحاجة ، وصيامه صحيح إذا لم يتعمد ابتلاع شيء منه .) [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى:9845]
- (تجوز السباحة (العوم) في نهار رمضان ، ولكن ينبغي للسابح أن يتحفظ من دخول الماء إلى جوفه) [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى: 6483]
- (من أصبح و في فمه بقايا طعام فلفظه لم يفسد صومه) [ابن عثيمين ــ الشرح الممتع]
نوازل طبية:
- )الإبر العلاجية قسمان :
1 - ما يقصد بها التغذية و الاستغناء عن الأكل و الشرب بها فتكون مفطرة
2 - الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل و الشرب فهذه لا تفطر .. كحقنة العروق و العضل) [مجموع فتاوى ابن عثيمين].
- الاحتقان بالحقن المعروف الآن عملها تحت الجلد سواء كان ذلك فى العضدين أو الفخذين أو رأس الإليتين أو فى أى موضع من ظاهر البدن غير مفسد للصوم, [محمد بخيت ـــ فتاوى علماء الأزهرٍ]
- (علاج الربو على نوعين: النوع الأول: بخاخ غاز ليس فيه إلا هواء يفتح مسام الشرايين حتى يتنفس صاحب الربو بسهولة، فهذا لا يفطر ولا يفسد الصوم، وللصائم أن يستعمله وصومه صحيح. النوع الثاني: نوع من أنواع الحبوب، وهو عبارة عن كبسولة فيها دقيق، ولها آلة تضغط ثم تنفجر في نفس الفم، ويختلط هذا الدقيق بالريق، فهذا لا يجوز استعماله في الصيام الواجب ؛ لأنه إذا اختلط بالريق وصل إلى المعدة، وحينئذ يكون مفطراً، فإن كان الإنسان مضطراً إلى استعماله فإنه يفطر ويقضي بعد ذلك، فإن كان مضطراً إليه في جميع الوقت فإنه يفطر ويُغذِّي فيطعم عن كل يوم مسكيناً، فيكون كالشيخ الكبير، والمريض الذي لا يرجى برؤ مرضه) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- الأقراص التي توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية، وهي تمتص مباشرة بعد وضعها بوقت قصير، ويحملها الدم إلى القلب فتوقف أزماته المفاجئة، ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص لا تفطر [مجلة مجمع الفقه، العدد 10، ج2 ص 96]
- منظار المعدة، (الصحيح أنه لا يفطر إلا أن يكون في هذا المنظار دهن يصل إلى المعدة بواسطة هذا المنظار، فإنه يكون بذلك مفطراً ولا يجوز استعماله في الصوم الواجب إلا للضرورة) [ابن عثيمين ــ الشرح الممتع]
- القطرة في الأنف تفطر الصائم إذا استعط بها؛ لأن الأنف من المداخل التي تنفذ إلى المعدة لقوله : "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" و قيدها ابن باز بـ (ألا يجد طعمها في حلقه) ، و قَيدّها ابن عثيمين بـ (ألا يصل منها شيء إلى المعدة) [مفطرات الصيام المعاصرة]
- غاز الأكسجين .. يذهب معظمة إلى الجهاز التنفسي فلا يعتبر مفطراً. [المفطرات المعاصرة].
- التخدير (البنج) وهو على نوعين: تخدير كلي، وتخدير موضعي، وقد يكون عن طريق الشم، وقد يكون عن طريق الإدخال الجاف [إدخال إبرة مصمتة جافة إلى مراكز الإحساس تحت الجلد]، وهو في الغالب تخدير موضعي لا يدخل شيء منه إلى البدن، [وهذا لا يؤثر على الصيام؛ لأن الشم لا يؤثر، وإدخال الإبرة الجافة كذلك] إلا أن يُغمى عليه ويستغرق النهار كاملاً، فحكمه حكم المُغمى عليه. [مجموع فتاوى ابن باز]
- قطرة الأذن، وغسول الأذن لا تفطر. [مجموع فتاوى ابن باز]
- قطرة العين، والكحل الصواب إنها لا تفطر. [مجموع فتاوى ابن باز] ،
- الدهانات والمراهم، واللصقات العلاجية، لاتفطر [مجموع فتاوى ابن باز]
- (.. غسيل الكلى عبارة عن إخراج دم المريض إلى آلة (كلية صناعية) تتولى تنقيته ثم إعادته إلى الجسم بعد ذلك، و..يتم إضافة بعض المواد الكيماوية والغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم.،وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء والوقوف على حقيقة الغسيل الكلوي بواسطة أهل الخبرة أفتت اللجنة بأن الغسيل المذكور للكلى يفسد الصيام) . [فتاوى اللجنة الدائمة ـــ فتوى:9944]
- لا بأس أن يستعمل الصائم التحاميل التي تجعل في الدبر إذا كان مريضاً،لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرم علينا الأكل أو الشرب، فما كان قائماً مقام الأكل والشرب أعطي حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل في الأكل والشرب لفظاً ولا معنى، فلا يثبت له حكم الأكل والشرب، والله أعلم. [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- الحقنة الشرجيةحكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وجمع كثير من أهل العلم، لعدم مشابهتها للأكل والشرب. [تحفة الإخوان ــ ابن باز ].
- التطعيم بالطعم المذكور بالسؤال) الجدرى والكوليرا والتيفود( لا يفطر الصائم . [ عبد المجيد سليم ـــ علماء الأزهر الشريف]
القيء وهيجان المعدة:
- (...من تعمد القيء فسد صومه لقول النبي : " من ذَرَعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء فعليه القضاء " [مجموع فتاوى ابن باز]
- (وهنا مسألة : لو أن إنسانا أحس بالقيء هل يجب عليه أن يمنعه؟ الجواب لا يجب , كما لو فكر وأحس بانتقال المني فإنه لا يلزمه أن يحجزه لما في ذلك من الضرر ولأنه لم يتعمد .
مسألة أخرى : لو أنه أحس بهيجان المعدة ثم استقاء أيفطر أم لا ؟ يفطر لأنه تعمد القيء, والمعدة قد تهيج أحيانا ويتهيأ الإنسان للقيء ولكن تسكن ولا يحصل شيء .) [ابن عثيمين ــ شرح حقيقة الصيام لابن تيمية]
خروج الدم من الصائم:
- (لا يفسد الصوم بقلع الضرس ولو خرج الدم بفعله (لا يبلع الدم) و أخذ الدم للتحليل و البنج لا يفطر) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- ما قد يعرض للصائم من جراح أو رعاف أو قيء أو ذهاب الماء أو البنـزين إلى حلقه بغير اختياره ، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم. [مجموع فتاوى ابن باز]
شروط المفطرات:
- (المفطرات التي تفطر الصائم، لا تفطره في ثلاث حالات: (1) إذا كان ناسياً (2) إذا كان جاهلاً. (3) وإذا كان غير قاصد.
فإذا نسي فأكل أو شرب فصومه تام لقول النبي : "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه".
وإذا أكل أو شرب يظن أن الفجر لم يطلع أو يظن أن الشمس قد غربت ثم تبين أن الأمر خلاف ظنه فإن صومه صحيح لحديث أسماء بنت أبي بكر g قالت: "أفطرنا في عهد النبي في يوم غيم ثم طلعت الشمس، ولم يأمرهم النبي بالقضاء".
ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به ولو أمرهم به، لنقل إلينا لأنه إذا أمرهم به صار من شريعة الله، وشريعة الله لابد أن تكون محفوظة بالغة إلى يوم القيامة.
وكذلك إذا لم يقصد فعل ما يفطر فإنه لا يفطر، كما لو تمضمض فنزل الماء إلى جوفه فإنه لا يفطر بذلك لأنه غير قاصد ، وكما لو احتلم وهو صائم فأنزل فإنه لا يفسد صومه لأنه نائم غير قاصد وقد قال الله: ﭿ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﭾ الأحزاب: ٥) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- من تطاير إلى حلقه شيء من جراء طحن الحبوب فـ (إن ذلك لا يجرح صومه، وصومه صحيح؛ لأن تطاير هذه الأمور بغير اختياره، وليس له قصد في وصولها إلى جوفه) [مجموع فتاوى ابن عثيمين]
- الغبار لا يفطر وإن كان الصائم مأمورا بالتحرز منه. [ ابن جبرين ـــ فتاوى الصيام ]
- من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان فإنه يجب عليه أن يذكره لقوله حين سها في صلاته: "فإذا نسيت فذكروني"، والإنسان الناسي معذور لنسيانه، لأن الإنسان الذاكر الذي يعلم أن هذا الفعل مبطل لصومه ولم يدله عليه يكون مقصراً لأن هذا أخوه فيجب أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه.[مجموع فتاوى ابن عثيمين].
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
كتر خيرك نتف
وانت في بلاد الغربة
كتر خيرك وانت في بلاد الملذات
هنيئا لك فاأنت القابض علي الجمر
رمضان كريم
وتقبل الله من ومنكم وجيمع الاسره
وانت في بلاد الغربة
كتر خيرك وانت في بلاد الملذات
هنيئا لك فاأنت القابض علي الجمر
رمضان كريم
وتقبل الله من ومنكم وجيمع الاسره
ساري الليل- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2091
نقاط : 31351
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
رد: كل عام وانتم بخير (ملف رمضان)
الله يبارك فيك اخي اسامه ... نسال الله الثبات علي طاعته حتي الممات
وان يغنينا بحلاله عن حرامه
وان يغنينا بحلاله عن حرامه
native guy- مشرف
- مشرف منتدى الكمبيوتر والبرامج والانترنت
وباحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 789
نقاط : 28536
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
مواضيع مماثلة
» الرائعون كالأحجار الكريمه لانصنعهم بل نبحث عنهم لتهنئتهم (كل عام وانتم بخير)
» رمضان كريم ......وكل عام وانتم بالف خير
» كل سنه وانتم طيبين
» المناصير بخير
» لا تتكلم الا بخير......................
» رمضان كريم ......وكل عام وانتم بالف خير
» كل سنه وانتم طيبين
» المناصير بخير
» لا تتكلم الا بخير......................
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى