المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سؤال يطرحه العديد من الإشخاص ، كيف يحقق الفيس بوك ارباحة ؟ إليك الإجابة الكاملة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

سؤال يطرحه العديد من الإشخاص ، كيف يحقق الفيس بوك ارباحة ؟ إليك الإجابة الكاملة Empty سؤال يطرحه العديد من الإشخاص ، كيف يحقق الفيس بوك ارباحة ؟ إليك الإجابة الكاملة

مُساهمة من طرف اقبال الإثنين 08 أكتوبر 2012, 12:13 am

يتساءل الكثير حول الطريقة التي يحقق بها موقع الفيس بوك كمشروع تجاري أرباحه، التي وصلت العام الماضي إلى مليار دولار وبلغت عوائد الموقع ككل أكثر من 3 مليار دولار. وقد بدأت تظهر علامات استفهام كبيرة حول قيمة اسهم الموقع في البورصه التي نالتها وتجاوزت 100 مليار دولار، ومدى قدرة الشركة على المحافظة مستقبلاً على مستوى جيد من الأرباح يقنع المستثمرين بالدخول إلى الشركة.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d4HfrUs

سنناقش في هذا المقال مصادر دخل الفيس بوك بشيء من التفصيل ونسلط الضوء على المصدر الأكبر للدخل والأسلوب الذي تعمل به من أجل تحقيق 1 مليار دولار من 900 مليون مستخدم على الفيس بوك.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d4PhVSgآلية عمل الإعلانات :تشير الأرقام الرسمية من الشركة إلى أن 85% من أرباح الفيس بوك تأتي الإعلانات، وبخاصة تلك الإعلانات التي تظهر على الجانب الأيمن أو الأيسر من الملفات الشخصية أو الصفحات

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d4frruRفي الحقيقة يستخدم الفيس بوك المحتوى الذي تقدمه أنت مجاناً من أجل تحقيق مليار دولار أرباح سنوياً، حيث يعمل النظام الذكي في الموقع على تحليل وربط كل محتوى المشاركات التي يرسلها المستخدمين على الموقع من أجل بناء معارف يمكن استخدامها لأغراض إعلانية.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d4khTUL

فعندما تضغط زر أعجبني على أي صفحة أو تحديث حالة أو صورة أو مقطع فيديو أو مقطع صوتي، وعندما تدخل إلى صفحات تقرأ محتواها وتغادر بدون ضغط زر أعجبني، وأي حركة تقوم بها في الموقع أو بواسطته، تستخدم من أجل إعطاء معلومات عنك تفيد في توجيه الإعلان إليك كزبون مستهدف targeted customer أو بعدم توجيهه إليك لأنك لست الزبون الذي يجب استهدافه.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d4r6Obb

يتم جمع كل هذه المعلومات من جميع المستخدمين وفي مختلف المنصات التي يدخلون بها إلى الموقع سواء عبر الكمبيوتر أو الجوال أو الحاسب اللوحي، ويتم تشكيل ما يعرف بالمخطط الاجتماعي social graph لكل مستخدم.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d4w7aPV

ما هو المخطط الاجتماعي ؟ هو عبارة عن شبكة محورها أنت وتحيط بك كل التفاصيل التي أدخلتها إلى الموقع كمحتوى.. وهكذا عندما يكون لديك 900 مليون مخطط اجتماعي، يبحث النظام عن التشابهات بينها فيمكنه أن يستخلص معلومات عامة يستفيد منها في توجيه الحملات الإعلانية أو بيع هذه المعلومات لجهات وغالباً هي وكالات الإعلان للاستفادة منها في الحملات التي تنوي إطلاقها للشركات.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d50qU43

لنفرض انك تحب أفلام الأكشن، فقمت بعمل إعجاب على صفحة بعض الأفلام المهمة وكذلك على صفحات الممثلين ومشاركة صورهم ومشاهدة مقاطع من الأفلام وأيضاً كتبت في تحديثات الحالة رأيك في فيلم أكشن معين، وأيضا هناك بعض أصدقائك الذين لهم نفس الاهتمام وأنك حدثت حالتك ذات مرة أنك شاهدت فيلم كذا مع الشخص الفلاني، بالإضافة إلى هذه الاهتمامات فإنك تحب أيضا السيارات وبخاصة السريعة والرياضية منها فقمت بعمل إعجاب على بعض الصفحات ومشاركة مقاطع فيديو عن أحدث موديلات السيارات وحتى انك عملت إعجاب على مقالات في مواقع أخرى تتحدث عن آخر إخبار سيارتك المفضلة، وشاركت على صفحتك بعض الأخبار وحتى شاركت صورتك وأنت بجانب سيارتك السريعة.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d57OUoe

هل تعلم ماذا تعني كل هذه المعطيات؟ إنها منجم ذهب تقدمه مجاناً إلى الفيس بوك.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5Dln00

ببساطة يقوم الفيس بوك بجمع وربط هذه البيانات عنك وعن مئات الآلاف وربما الملايين الذين يشبهونك في الاهتمامات والصفات، فتقوم بتوجيه إعلان مستهدف targeted advertisement إليك حول مجلة للسيارات السريعة، أو إعلان عن فيلم أكشن جديد سينطلق في دور السينما. وهذا الإعلان يظهر فقط لمن لديه أدنى اهتمام ولا يظهر للشخص الذي لا يحقق الاستهداف المطلوب.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5IBsVF

الفائدة الكبرى من الاستهداف هي أن الشركات لا تنفق أموالها على توجيه الإعلان إلا للشخص المهتم فعلاً والذي صرح عن اهتمامه طواعية من خلال أزرار الإعجاب ومشاركات الصور وتحديثات الحالة وغير ذلك.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5MF2Vq

وبالطبع يمكنك توسيع هذا المثال على حالات مشابهة كثيرة، فمثلاً لو أن مشفى جديد قد تم افتتاحه في مدينتك ويريد أن يروج لعمليات التوليد، فيقوم بإطلاق حملة إعلانية على الفيس بوك ويحدد معايير الاستهداف الدقيقة جداً، فالمعلن يريد أن يرى الإعلان فقط الإناث المتزوجات والمتعلمات واللواتي لديهن دخل فردي مرتفع ويقطن في المدينة الفلانية وهن الآن في حالة الحمل .

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5S1deL

والآن السؤال المهم هو كيف يعرف الفيس بوك من هم الإناث التي تنطبق عليهن هذه الشروط الدقيقة من بين ملايين الإناث على الفيس بوك؟ الجواب هو المحتوى الذي يقدموه على طبق من ذهب، فعندما تضع بياناتك كمكان الإقامة و تاريخ الزواج والمستوى التعليمي ونوع العمل فهذه كلها مؤشرات للاستهداف.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5WLQLk

مصادر الدخل الأساسية

في العام 2008 كانت الإعلانات من هذا النوع وما يتعلق بها سواء من بيع المعلومات ” وليس البيانات الشخصية ” وغيرها، كانت تشكل 98% من إجمالي أرباح الشركة.. ولأن هذا الوضع يعد خطيراً على الفيس بوك من حيث اعتماده كلياً على مصدر واحد للربح، بدأ الموقع بتطوير مصادر جديدة للدخل ولو لا تقدم الكثير من المال فوصلت نسبة الإعلانات في الأرباح حوالي 85% لتشكل 15% مصادر دخل أخرى.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5heqyK

1- إعلانات الدفع بالنقرة PPC: وهي نفس الفكرة الموجودة لدى غوغل أد ووردز، حيث يشكل الفيس بوك منصة تجمع المعلنين والناشرين وتقتطع لنفسها نسبة معينة من كل نقرة على الإعلان. وهذه الأكثر شيوعاً.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5m3qyd

2- إعلانات الرعاية sponsor:وتلجئ لها الشركات الكبيرة وتطبقها في صفحتها فقط، لنفرض مثلاً أن شركة سيارات ألمانية ستطرح موديل جديد لذوي الدخل المنخفض أي بسعر معقول وكراسي واسعة بالإضافة إلى توفير بالوقود.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5ppVde

فتطرح إعلان رعاية على صفحتها، بحيث يظهر إعلان هذا الموديل الجديد فقط للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الدخل ويملكون عائلة أي متزوجين ولديهم أطفال بالإضافة إلى تنقلهم بشكل كبير. ويمكن معرفة بعض المعلومات بشكل مباشر في حين الأخرى تحتاج لكثير من الربط المنطقي والذكي.. مثلاً تعرف الفيس بوك انك تتنقل بكثرة عندما تدخل من أجهزة حواسيب من مناطق مختلفة من العالم عن طريق تغير الـ IP، إلا أن احتمال الخطأ دوماً وارد فيمكنك تغيير الـ IP وأنت في بلدك !

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d5xemvn

وهذه الإعلانات تكون إما بطريقة الدفع بالنقرة PPC أو تكون بقيمة محددة لفترة محددة، مثلا شهرياً بمبلغ كذا أو تكون لعدد الظهور.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d64571Q

3- متجر الهدايا gift shop :فكرة بسيطة وغير مكلفة على الصعيد الفردي إلا أنها تحقق مبالغ جيدة لو طبقها عدد كبير من المستخدمين، فمثلاً ترسل هدية افتراضية ( رقمية ) – وهناك خيار للهدايا الحقيقية داخل أمريكا - إلى صديقك أو زوجتك أو شريكك بالعمل وبمختلف المناسبات لكن هذه الهدية تدفع قيمتها بالنقود، مثلا 1 دولار يعتبر مبلغاً زهيداً لكثير من الناس ، ولو طبقها 1% من مستخدم الفيس بوك في يوم ما لحققت 9 مليون دولار ، مبلغ جيد أليس كذلك؟

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d6ALYgG

4- النقود الافتراضية أو نقود الفيس بوك facebook money :وهذه موجهة للمدمنين على الألعاب والذين يصلون إلى مراحل متقدمة جداً، حيث هناك تطبيقات تقدم لك إمكانية الوصول إلى هذه المراحل أو جمع عدد كبير من النقاط أو فتح مراحل جديدة ولكن بالمقابل أن تدفع لها بعملة الفيس بوك facebook credit. وهذه العملة لها قيمة حقيقية تختلف بحسب التطبيق أو اللعبة أو البلد.. فهناك كثير من الأشخاص يدفعون لقاء الوصول للمرحلة الأخيرة من دافع الفضول أو حب الظهور.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d6GySRz

إذن كلما كان النظام أذكى وأكثر قدرة على الربط بين الأحداث الاجتماعية وأكثر قدرة على فهم العلاقات الإنسانية، كلما استطاع أن يقدم معلومات ذات قيمة أعلى يمكن الاستفادة منها لنشر إعلانات تحقق أهدافها بدقة أكبر وبالتالي المزيد من ملايين الدولارات كأرباح. حيث لا يبيع الفيس بوك أية بيانات شخصية عن المستخدم لجهة ثالثة إلا أنه يجمع الكثير عنك. ففي تجربة قام بها شاب استرالي سجل عضوية جديدة في الموقع واستخدمه لمدة أسبوع واحد فقط، ثم طلب تحميل نسخة من بياناته من الفيس بوك وتمت طباعتها على 1112 صفحة، فتخيل مع سنين من التواصل ومزيد من التفاعل ماذا استطاع أن يجمع عنك؟

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d6NURId

ويستطيع النظام الذكي في الفيس بوك التنبؤ أيضا وربط الأذواق، فمثلاً عندما تسجل دخولك على موقع الموسيقى المفضل لديك عن طريق حسابك بالفيس بوك، وتحمل موسيقى من نمط معين وتحضر قوائم الأغاني لمن تفضلهم كذلك عندما تسمع موسيقى هادئة في آخر الليل وكل التصرفات التي تقوم بها يسجلها الفيس بوك لتوجيه الإعلان المناسب إليك، لاحظ حتى وإن لم تكن فعلياً على الفيس بوك !

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d6cubEE

ومثلاً لو كتبت تحديث حالة أنك ذهبت مع صديقك فلان للغداء في المطعم الفلاني، فيمكن استخلاص بعض المعلومات المفيدة من هذه الحالة فقط، كنوع الطعام المفضل لديك و وقت الغداء المناسب لك ومستوى الدخل لديك وكذلك تكرارك للغداء خارج المنزل ومطعمك المفضل. فلو أراد مطعم منافس أن يطلق حملة إعلانية فمن المرجح أن تظهر لك لأنك مهتم بالغداء خارج المنزل ويناسبك نوع الطعام البحري وكذلك لا ترغب بالسفر بعيداً من أجل الغداء وغالباً ما تفضل الغداء خارجاً مع الأصدقاء وليس العائلة.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d6hcj17

وربما اختارت مجلة التايم شخصية مارك زوكربيرغ على أنه الشخصية الأكثر قوة ونفوذ في العالم وذلك لأنه يسيطر على تفاصيل حياة 900 مليون إنسان وهذه معلومات قد لا يعرفها رؤساء دول !

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d6oAeat

أخيراً بلغ صافي دخل الشركة عن الربع الأول من العام الحالي 205 مليون دولار مع ارتفاع في مبيعاتها من الإعلانات خصوصاً بنسبة 45% لتتجاوز 1 مليار دولار، إلا أن هذه النتائج تعد متراجعة مقارنة مع الربع الأخير من العام الماضي. وتتوقع الفيس بوك أن تختم هذا العام بإجمالي عوائد تتجاوز 6 مليار دولار.

المصدر: http://www.thaqafnafsak.com/2012/05/blog-post_3235.html#ixzz28d6t7iqn

اقبال
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 309
نقاط : 25208
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال يطرحه العديد من الإشخاص ، كيف يحقق الفيس بوك ارباحة ؟ إليك الإجابة الكاملة Empty رد: سؤال يطرحه العديد من الإشخاص ، كيف يحقق الفيس بوك ارباحة ؟ إليك الإجابة الكاملة

مُساهمة من طرف هاشم علي الجزولي الأربعاء 10 أكتوبر 2012, 4:29 pm

شكرا اقبال معلومات ممتازة ولقد وصلت الي عدة رسائل لكي اشارك فية الا اني ولضيق الوقت فضلت المنتدي ومن حديثك يكون هؤلاء الناس استطاعوا ان يصنفوا فئات المجتمع تصنيف يستفيدوا منة في اشياء كثيرة وقد يقول قائل ان نسبة المشتركين في النت ومن ثورة المعلومات هي فئة قليلة مقارنة بتعداد السكان الا ان الحقيقة تكمن في فعالية الاشخاص الذين ياثرون في المجتمع هذة الفئة هي التي تركز الانظار عليها وما يعرف باالنخب
هاشم علي الجزولي
هاشم علي الجزولي
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1704
نقاط : 31998
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سؤال يطرحه العديد من الإشخاص ، كيف يحقق الفيس بوك ارباحة ؟ إليك الإجابة الكاملة Empty رد: سؤال يطرحه العديد من الإشخاص ، كيف يحقق الفيس بوك ارباحة ؟ إليك الإجابة الكاملة

مُساهمة من طرف ساري الليل الجمعة 09 نوفمبر 2012, 2:38 am

لوراجعنا ماكتبه محمد في منتدي الكمبيوتر

لاكتشفنا المثير المدهش

شكرا اقبال
ساري الليل
ساري الليل
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2091
نقاط : 31356
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى