الـفـَـرِضْ ...
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الـفـَـرِضْ ...
الـفـَـرِضْ
ليس هو بفرض صلاة ولا سـُـنـَّـة، وإنما الفرض عند المناصير تعني بداية حش العيش، وتعنى فرض عيش الصيافي، المريق، أكثر مما تعني حش القمح، وإن كانت أحيانا تعنى القمح أيضاً، ويقال للقمح في مجمله حش القمح، عندما يستوى عوده، ويأتي بالحبة الذهبية المحببه لقلب المزارع بعد مجهود طويل مضنى.
.........
استعمالها:
يا ولد شيل قدح الفطور ودوا للناس في الفـَـرِضْ
ليس هو بفرض صلاة ولا سـُـنـَّـة، وإنما الفرض عند المناصير تعني بداية حش العيش، وتعنى فرض عيش الصيافي، المريق، أكثر مما تعني حش القمح، وإن كانت أحيانا تعنى القمح أيضاً، ويقال للقمح في مجمله حش القمح، عندما يستوى عوده، ويأتي بالحبة الذهبية المحببه لقلب المزارع بعد مجهود طويل مضنى.
.........
استعمالها:
يا ولد شيل قدح الفطور ودوا للناس في الفـَـرِضْ
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45915
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: الـفـَـرِضْ ...
والله الفرض فيهو حلاة ونسي
أنت صاح تعبان وتحش. كل حريم الحلي كلهن يتفزعن مع العندو فرض. ويختن قفافن ويقعدن فيهن. وانت تحش وتسمع في الونسي الدقاقة والضحك والقرقراب والأخبار، والناس تاكل كمجموعة عمل متجانسة لافرق بين ولد ورجل وامرأة يجوا الفرض الصبااااح بعد شراب الشاى،وتعم الروائح البهيجة الحقل، وأنت تشوف الكان متدلك منو والكان متمسح منو. والبايت أغبش ساكت منو، المتمسح تلقى عرقوبو من وره ينز ويختلط مع تراب الحقل.. أما الدلكة طبعا رائحتها تنشم من أثنين كيلو.. وقد كان يحرص المزارعية على المسوح ، لأنهم تعبانين في الزراعة طول اليوم..
فأنت مدنقر تحش وتصل اليك هذه الروائح الخلابة وهذا العبق الصيفي الجميل والروائح المميزة فتختلط مع قطرات الندى على أوراق نبات الذرة البلدي، فينتشر عبير القوم، كما تنشر الزهرة المعطار عرفها، فتزداد همتك في الحش في الفرض.. بس تعمل حسابك ما يطعنك جضل. لأن طعنة الجضل من الصباح في كراعك زي لسعة العقرب وأشد..
أنت صاح تعبان وتحش. كل حريم الحلي كلهن يتفزعن مع العندو فرض. ويختن قفافن ويقعدن فيهن. وانت تحش وتسمع في الونسي الدقاقة والضحك والقرقراب والأخبار، والناس تاكل كمجموعة عمل متجانسة لافرق بين ولد ورجل وامرأة يجوا الفرض الصبااااح بعد شراب الشاى،وتعم الروائح البهيجة الحقل، وأنت تشوف الكان متدلك منو والكان متمسح منو. والبايت أغبش ساكت منو، المتمسح تلقى عرقوبو من وره ينز ويختلط مع تراب الحقل.. أما الدلكة طبعا رائحتها تنشم من أثنين كيلو.. وقد كان يحرص المزارعية على المسوح ، لأنهم تعبانين في الزراعة طول اليوم..
فأنت مدنقر تحش وتصل اليك هذه الروائح الخلابة وهذا العبق الصيفي الجميل والروائح المميزة فتختلط مع قطرات الندى على أوراق نبات الذرة البلدي، فينتشر عبير القوم، كما تنشر الزهرة المعطار عرفها، فتزداد همتك في الحش في الفرض.. بس تعمل حسابك ما يطعنك جضل. لأن طعنة الجضل من الصباح في كراعك زي لسعة العقرب وأشد..
عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 01 يوليو 2012, 1:42 pm عدل 2 مرات
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45915
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: الـفـَـرِضْ ...
العندو فرض كان يتعرف على نطاق الحلي والحلال المجاورة. لأنو انجز ولأنو مزارعي سمد صحيح دفق عيشو مع العيني وحشاه مع العيني وتاريخو طلع مزبوط. قبل قومان البحر لما عيشو عليهو. فكان يكون مثار إعجاب من نسوة الحى ، والمرأة الراجلها سمد صحيح تفتخر به بين زميلاتها من النسوة.
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45915
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: الـفـَـرِضْ ...
يا حليلك ياهندسة ذكرتنا بأيام الصبا وما أحلى أيام الفرض خاصة إذا كان فرض موسم الصيف وتكون حارس اللقدابة طيلة شهر كامل وتتمنى يوم الفرض والله كنا نفرح به أكثر من يوم العيد وكنا نحش بكل همة ونشاط وغالبا ما يكون فيه فزع بعد أن تليس التقاة وتسن المناجل وتحضر القفاف أيام القفاف.
تغير الوضع ياصديق في الفترة الأخيرة بدأ المزارعون يتهربون من الفزع وكثرت الناس لأنه كل واحد بعد نهاية الضحاوية أو العصراوية عاوز يملأ ضهر حمارة والحريم بقت ما بتشيل القصب على رؤوسها ، تبدلت القفاق بالشوالات، النقل كان على الرؤوس أصبح على الحمير، التقاة أصبحت حاجة صغيرة كده لأنه دق العيش أصبح بالدقاقات، واختفت الغتايات والحنقوقات.
هنالك فرض آخر ياصديق كنت دائما أسمع ناس نسيبكم حسن الحلبي وحسن الدكيمي وأخوي المنصور يمزحوا به واستعداده يكون بالذهاب للدكان وشراء العطور و... وطبعا بذكائك أكيد عرفته وياحليل زمن الفرض.
تغير الوضع ياصديق في الفترة الأخيرة بدأ المزارعون يتهربون من الفزع وكثرت الناس لأنه كل واحد بعد نهاية الضحاوية أو العصراوية عاوز يملأ ضهر حمارة والحريم بقت ما بتشيل القصب على رؤوسها ، تبدلت القفاق بالشوالات، النقل كان على الرؤوس أصبح على الحمير، التقاة أصبحت حاجة صغيرة كده لأنه دق العيش أصبح بالدقاقات، واختفت الغتايات والحنقوقات.
هنالك فرض آخر ياصديق كنت دائما أسمع ناس نسيبكم حسن الحلبي وحسن الدكيمي وأخوي المنصور يمزحوا به واستعداده يكون بالذهاب للدكان وشراء العطور و... وطبعا بذكائك أكيد عرفته وياحليل زمن الفرض.
مصباح محمد مصباح- كبار الشخصيات
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 30476
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
رد: الـفـَـرِضْ ...
نعم شفتا الزمن السمح دا كان كيف يا دكتور مصباح..
عشان اجيالنا تعرف. اننا ناس موش ساهلين
عشان اجيالنا تعرف. اننا ناس موش ساهلين
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45915
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: الـفـَـرِضْ ...
الفرض الثاني ماحمت عليه مالك باين غنيماتك وبقيراتك شبعانات ولك ودي صديق
مصباح محمد مصباح- كبار الشخصيات
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1897
نقاط : 30476
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
رد: الـفـَـرِضْ ...
ههههههههههههه
دكتور مصباح فهمتك
الفرض التاني ده خليهو ساااكت
ناس حسن الحلبي وحسن الدكيمي مستهبلين..
والفرض بيكون معاه الهبر يا دكتور مصباح
دكتور مصباح فهمتك
الفرض التاني ده خليهو ساااكت
ناس حسن الحلبي وحسن الدكيمي مستهبلين..
والفرض بيكون معاه الهبر يا دكتور مصباح
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45915
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى