دعوة للتعـــــــــــــــايش
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دعوة للتعـــــــــــــــايش
من كتاب دعوة للتعايش للدكتور عمرو خالد :
ذات مرةٍ قال أبو حنيفة: "أنا أرى كذا"، ولم تنتهِ المناقشة، فكتب أحد تلاميذة مقالته ، فقال له: "لا تكتب إنما هذا رأيي فانتظر حتى نجتمع على رأي".
فهل هناك أجمل من هذا؟
وفي بعض الأحيان ترتفع الأصوات في المناقشة، فيغضب البعض من علوّ الصوت في المسجد، فيقول أبو حنيفة: "دعوهم فإنهم لا يفقهون إلا هكذا".
فلابد أن يحدث حوار وأن يظل جو الحرية هذا، في بعض الأحيان و...أثناء حديثه وقبل أن يصل لرأي، يقول له شخص: "أخطأت يا أبو حنيفة"، فسكت أبو حنيفة وقال قولاً آخر، فقال آخر: "أخطأت يا أبو حنيفة"، وكان هناك بين الحضور شخص كبير يحضر لأول مرة في المسجد، فوجد أن الاثنين يقولان للأستاذ الإمام الأعظم أخطأت يا أبو حنيفة، فنظر إلى التلاميذ وقال لهم: "ألا توقرون الشيخ؟ تقولون له أخطأت ويقبل ويسكت ولا تتكلمون"، فقال أبو حنيفة: "دعهم فلقد عودتهم ذلك من نفسي"، قال: "أعودتهم يقولون أخطأت؟ "قال: "لا نفقه إلا هكذا". ففقهنا لا يخرج إلا هكذا.
ما رأيكم في تاريخنا، وأدب الاختلاف؟
هل تقبل أن يقول لك أحدٌ أخطأت وأنت الكبير ذو المكانة؟ إلى أي مدى يضيق صدرك؟
هل من الممكن أن تكون أنت مؤسس الفكرة ليقول لك الناس أخطأت وتقول: أنا من عودهم ذلك؟!
لاحظ شيئا هامًّا، أن هذا لا يعني التقليل من أبو حنيفة، فتظن أنه فقط ماهرٌ في جمع الناس،
يقول الإمام مالك: "والله هذا الرجل -أبو حنيفة- لو أراد أن يقنعك أن هذا العمود -الخشب- ذهباً لأقنعك بحجته!"، ويقول أبو يوسف تلميذه: "كنا نختلف مع أبو حنيفة، فوالله تدور الأيام ولا نستقر إلا على ما قاله أبو حنيفة". ويقول ظفر: "جمعنا العلم من أناسٍ شتى، فوجدنا العلم بالتفاريق -عند كل شخص جزء منه-ووجدناها جملةً عند أبو حنيفة، فقلنا ليتنا ما أضعنا الوقت"، فكلما ذهبنا إلى شخص يعطينا جزءًا من العلم، فإذا ذهبنا لأبي حنيفة يعطينا إياه كاملا، ....
.
ذات مرةٍ قال أبو حنيفة: "أنا أرى كذا"، ولم تنتهِ المناقشة، فكتب أحد تلاميذة مقالته ، فقال له: "لا تكتب إنما هذا رأيي فانتظر حتى نجتمع على رأي".
فهل هناك أجمل من هذا؟
وفي بعض الأحيان ترتفع الأصوات في المناقشة، فيغضب البعض من علوّ الصوت في المسجد، فيقول أبو حنيفة: "دعوهم فإنهم لا يفقهون إلا هكذا".
فلابد أن يحدث حوار وأن يظل جو الحرية هذا، في بعض الأحيان و...أثناء حديثه وقبل أن يصل لرأي، يقول له شخص: "أخطأت يا أبو حنيفة"، فسكت أبو حنيفة وقال قولاً آخر، فقال آخر: "أخطأت يا أبو حنيفة"، وكان هناك بين الحضور شخص كبير يحضر لأول مرة في المسجد، فوجد أن الاثنين يقولان للأستاذ الإمام الأعظم أخطأت يا أبو حنيفة، فنظر إلى التلاميذ وقال لهم: "ألا توقرون الشيخ؟ تقولون له أخطأت ويقبل ويسكت ولا تتكلمون"، فقال أبو حنيفة: "دعهم فلقد عودتهم ذلك من نفسي"، قال: "أعودتهم يقولون أخطأت؟ "قال: "لا نفقه إلا هكذا". ففقهنا لا يخرج إلا هكذا.
ما رأيكم في تاريخنا، وأدب الاختلاف؟
هل تقبل أن يقول لك أحدٌ أخطأت وأنت الكبير ذو المكانة؟ إلى أي مدى يضيق صدرك؟
هل من الممكن أن تكون أنت مؤسس الفكرة ليقول لك الناس أخطأت وتقول: أنا من عودهم ذلك؟!
لاحظ شيئا هامًّا، أن هذا لا يعني التقليل من أبو حنيفة، فتظن أنه فقط ماهرٌ في جمع الناس،
يقول الإمام مالك: "والله هذا الرجل -أبو حنيفة- لو أراد أن يقنعك أن هذا العمود -الخشب- ذهباً لأقنعك بحجته!"، ويقول أبو يوسف تلميذه: "كنا نختلف مع أبو حنيفة، فوالله تدور الأيام ولا نستقر إلا على ما قاله أبو حنيفة". ويقول ظفر: "جمعنا العلم من أناسٍ شتى، فوجدنا العلم بالتفاريق -عند كل شخص جزء منه-ووجدناها جملةً عند أبو حنيفة، فقلنا ليتنا ما أضعنا الوقت"، فكلما ذهبنا إلى شخص يعطينا جزءًا من العلم، فإذا ذهبنا لأبي حنيفة يعطينا إياه كاملا، ....
.
tamador alsyed- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 362
نقاط : 24775
تاريخ التسجيل : 02/10/2011
العمر : 32
رد: دعوة للتعـــــــــــــــايش
اختنا تماضر طيب الله مسعاكى
وجعل ذلك فى ميزان حسناتك
فالمناصير بطبعهم متسامحين ولكن الدوله هى التى فرقت بينهم باساليبها تلك اى لم تحتكم فى بداية التهجيروبداية الصرح الى المنهج العلمى فى اختيار المواطن وانما اعتمدت على سياسة فرق تسد الذى جرى على الاحزاب السياسية والدليل على سماحة المناصير لم يكون هناك احتراب ومشاكل طيله الفتره السابقة الى ان جاء دور الاعتصام فرجع الناس الى ديارهم الاصل سليمين دون اى اشكال مع اهلهم بالمكابراب
تقبلى المرور
وجعل ذلك فى ميزان حسناتك
فالمناصير بطبعهم متسامحين ولكن الدوله هى التى فرقت بينهم باساليبها تلك اى لم تحتكم فى بداية التهجيروبداية الصرح الى المنهج العلمى فى اختيار المواطن وانما اعتمدت على سياسة فرق تسد الذى جرى على الاحزاب السياسية والدليل على سماحة المناصير لم يكون هناك احتراب ومشاكل طيله الفتره السابقة الى ان جاء دور الاعتصام فرجع الناس الى ديارهم الاصل سليمين دون اى اشكال مع اهلهم بالمكابراب
تقبلى المرور
عباس محمد- مشرف
- مشرف منتدى شعراء المناصير
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2245
نقاط : 30707
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 51
رد: دعوة للتعـــــــــــــــايش
اخى عباس..مشكور على المرور
وممكن نقول انو اهلنا عموما كده فى مابينهم متخاصمين واكبر دليل انو قضية ذى الحاصله دى قسمتم الى اجزاء صغيره رغم انو كان مفروض تجعلم حزم متكاتفه مشكلتم لم تصبح فقط مع الحكومه هم الان فى مابينهم مختلفين رغم انو الوجع واحد وانا شايفه انو دا السبب الرئيسى وراء الفشل فى الحل الامثل ..
وممكن نقول انو اهلنا عموما كده فى مابينهم متخاصمين واكبر دليل انو قضية ذى الحاصله دى قسمتم الى اجزاء صغيره رغم انو كان مفروض تجعلم حزم متكاتفه مشكلتم لم تصبح فقط مع الحكومه هم الان فى مابينهم مختلفين رغم انو الوجع واحد وانا شايفه انو دا السبب الرئيسى وراء الفشل فى الحل الامثل ..
tamador alsyed- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 362
نقاط : 24775
تاريخ التسجيل : 02/10/2011
العمر : 32
رد: دعوة للتعـــــــــــــــايش
الاصابه فى اليدالواحدة لاتتساوى فى الطول
ولك تحياتى
ولك تحياتى
عباس محمد- مشرف
- مشرف منتدى شعراء المناصير
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2245
نقاط : 30707
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 51
رد: دعوة للتعـــــــــــــــايش
اقصد اصابع اليد
عباس محمد- مشرف
- مشرف منتدى شعراء المناصير
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2245
نقاط : 30707
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 51
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى