محجوب عروة يكتب
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
محجوب عروة يكتب
قولوا حسنا
الى أهالى كجبار وفرّيق.. (الآن فهمتكم!!)
محجوب عروة
ERWA.MAHGOUB@GMAIL.COM
منذ الأحداث الجارية باعتصام أهالى المناصير و (جمعة الصمود وأخذ الحقوق )
وظلم ادارة السدود – ومن خالفها الحكومة بالطبع – لهم حيث قال السيد وزير
مالية ولاية نهر النيل أن الأمر بيد المركز وليس مع حكومة الولاية. ولعله
صادق فيما يقول لأن مشروع سد مروى (الحمداب) هو مشروع قومى رصدت له الدولة
كل الأمكانات المالية واللوجستية وهو مشروع ممتاز ومفيد بكل أبعاده دون شك
للأقتصاد السودانى ويستحق الذين أنجزوه الشكر والتقدير ولكنه شكر منقوص اذا
لم يقتنع أهلنا فى المناصير ويأخذوا حقوقهم كاملة غير منقوصة كما وعدتهم
الحكومة من قبل.(ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها) .. هذه هى
الشريعة ياحكومة..(الشريعة هى العدل هو الشريعة).. لماذا لاتعطى الحكومة
أهالى المناصير حقوقهم وتحل مشاكلهم؟ أليس هم مواطنون لهم كامل الحقوق فى
أرضهم ويستحقون التعويض العادل وتأمين مستقبلهم ومستقبل أحفادهم أم سيكون
مصيرهم مثل مصير أهل حلفا كانوا ضحية لصفقة سريعة بين الحكومتين السودانية
والمصرية لم يستشاروا فيها فحدث ما حدث؟
ان ما حدث للحلفاويين والمناصير هو ذات ما يجعل أهالى كجبار وفرّيق بالمحس
يرفضون مجرد الحديث عن سد كجبار بل استشهد بعضهم لأن أحدا لم يشاورهم ولم
يقل لهم ماسيحدث.. لقد أصبحوا ذات صباح ليجدوا بعض المهندسين يقومون بمسح
منطقة الشلال الثالث حيث يقع سد كجبار بعد أن شيّدوا معسكرا محروسا قرب
الشلال وكان من أولى الأخلاق السودانية قبل كل شئ أن يتعرفوا على أهل
المنطقة ولوا فعلوا لكانوا موضع ضيافة قبل كل شئ كسودانيين فأهل تلك
المنطقة أهل كرم وجود شيمة السودانيين الأساسية قبل كل شئ، ثم يأتى بعد ذلك
الخلاف حول جدوى السد وما سيتبعه من حقوق السكان حوله وتعويضاتهم ويمكن
بعد ذلك الحوار حول المشروع بقناعات ومعلومات وشفافية..
ان من أعظم خصائص السودانيون أنهم يفرقّون بين الخلاف السياسى و الخلاف
الأجتماعى والأفتصادى حتى بين أكثرهم خلافا وصراعا فذلك من مفهوم العيب،
ولذلك كان الأجدر بادارة السدود الدخول البيوت من أبوابها لا من الخلف أو
بالتجاهل وأعنى بذلك عبر والى الولاية وأهل المنطقة. تخيلوا معى يأتى أحدهم
ليتزوج أحداهن دون أن يأخذ اذن الوالدين بل بقية الأسرة الممتدة ماذا
يحدث؟ الا يحق لأهالى كجبار خاصة بعدما رأوا ما يحدث فى جوارهم المناصير
وقبلهم أهالى حلفا رغم الوعود أن يتشككوا أصلا بل يتطرف كثير منهم ليرفضوا
أصل الفكرة؟ من هم أولئك المستشارون والتنفيذيون الذين لا يقدمون النصائح
ولا يتصرفوا بحكمة؟
لا أعتقد أن سودانيا مخلصا يرفض التنمية الأقتصادية للمصلحة العامة
للبلاد... مستعد ليزيل منزله أو مزرعته أو مصدر رزقه لكى يقام شارع أو كبرى
أو سد أو أى مشروع قومى أو محلى له فوائد عامة ولكن من حقه قبل الأزالة
وبناء المشروع الجديد أن يعرف حقوقه ويتم تعويضه بأفضل مما كان ويستلمها
بالفعل لا الوعود الزائفة لأنه ببساطة قد ضحى بنفسه و بتاريخه وذكرياته
والتى تشكل له معانى نفسية كبيةرة لا تعوض بالأموال مهما عظمت.. اقامة
العدل بل الأحسان هو ديدن الحكومات التى تحترم تعهداتها ومبادئها، فالعدل
والصدق هما الشريعة والشريعة هى العدل والصدق.
نشر بتاريخ 30-11-2011
الى أهالى كجبار وفرّيق.. (الآن فهمتكم!!)
محجوب عروة
ERWA.MAHGOUB@GMAIL.COM
منذ الأحداث الجارية باعتصام أهالى المناصير و (جمعة الصمود وأخذ الحقوق )
وظلم ادارة السدود – ومن خالفها الحكومة بالطبع – لهم حيث قال السيد وزير
مالية ولاية نهر النيل أن الأمر بيد المركز وليس مع حكومة الولاية. ولعله
صادق فيما يقول لأن مشروع سد مروى (الحمداب) هو مشروع قومى رصدت له الدولة
كل الأمكانات المالية واللوجستية وهو مشروع ممتاز ومفيد بكل أبعاده دون شك
للأقتصاد السودانى ويستحق الذين أنجزوه الشكر والتقدير ولكنه شكر منقوص اذا
لم يقتنع أهلنا فى المناصير ويأخذوا حقوقهم كاملة غير منقوصة كما وعدتهم
الحكومة من قبل.(ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الى أهلها) .. هذه هى
الشريعة ياحكومة..(الشريعة هى العدل هو الشريعة).. لماذا لاتعطى الحكومة
أهالى المناصير حقوقهم وتحل مشاكلهم؟ أليس هم مواطنون لهم كامل الحقوق فى
أرضهم ويستحقون التعويض العادل وتأمين مستقبلهم ومستقبل أحفادهم أم سيكون
مصيرهم مثل مصير أهل حلفا كانوا ضحية لصفقة سريعة بين الحكومتين السودانية
والمصرية لم يستشاروا فيها فحدث ما حدث؟
ان ما حدث للحلفاويين والمناصير هو ذات ما يجعل أهالى كجبار وفرّيق بالمحس
يرفضون مجرد الحديث عن سد كجبار بل استشهد بعضهم لأن أحدا لم يشاورهم ولم
يقل لهم ماسيحدث.. لقد أصبحوا ذات صباح ليجدوا بعض المهندسين يقومون بمسح
منطقة الشلال الثالث حيث يقع سد كجبار بعد أن شيّدوا معسكرا محروسا قرب
الشلال وكان من أولى الأخلاق السودانية قبل كل شئ أن يتعرفوا على أهل
المنطقة ولوا فعلوا لكانوا موضع ضيافة قبل كل شئ كسودانيين فأهل تلك
المنطقة أهل كرم وجود شيمة السودانيين الأساسية قبل كل شئ، ثم يأتى بعد ذلك
الخلاف حول جدوى السد وما سيتبعه من حقوق السكان حوله وتعويضاتهم ويمكن
بعد ذلك الحوار حول المشروع بقناعات ومعلومات وشفافية..
ان من أعظم خصائص السودانيون أنهم يفرقّون بين الخلاف السياسى و الخلاف
الأجتماعى والأفتصادى حتى بين أكثرهم خلافا وصراعا فذلك من مفهوم العيب،
ولذلك كان الأجدر بادارة السدود الدخول البيوت من أبوابها لا من الخلف أو
بالتجاهل وأعنى بذلك عبر والى الولاية وأهل المنطقة. تخيلوا معى يأتى أحدهم
ليتزوج أحداهن دون أن يأخذ اذن الوالدين بل بقية الأسرة الممتدة ماذا
يحدث؟ الا يحق لأهالى كجبار خاصة بعدما رأوا ما يحدث فى جوارهم المناصير
وقبلهم أهالى حلفا رغم الوعود أن يتشككوا أصلا بل يتطرف كثير منهم ليرفضوا
أصل الفكرة؟ من هم أولئك المستشارون والتنفيذيون الذين لا يقدمون النصائح
ولا يتصرفوا بحكمة؟
لا أعتقد أن سودانيا مخلصا يرفض التنمية الأقتصادية للمصلحة العامة
للبلاد... مستعد ليزيل منزله أو مزرعته أو مصدر رزقه لكى يقام شارع أو كبرى
أو سد أو أى مشروع قومى أو محلى له فوائد عامة ولكن من حقه قبل الأزالة
وبناء المشروع الجديد أن يعرف حقوقه ويتم تعويضه بأفضل مما كان ويستلمها
بالفعل لا الوعود الزائفة لأنه ببساطة قد ضحى بنفسه و بتاريخه وذكرياته
والتى تشكل له معانى نفسية كبيةرة لا تعوض بالأموال مهما عظمت.. اقامة
العدل بل الأحسان هو ديدن الحكومات التى تحترم تعهداتها ومبادئها، فالعدل
والصدق هما الشريعة والشريعة هى العدل والصدق.
نشر بتاريخ 30-11-2011
الرشيد طه- اداري
- مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2625
نقاط : 33411
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
رد: محجوب عروة يكتب
اخي الرشيد حياك الله
ايام بدايه الانقاذ والبشير في احدي اللقاءات في الميدان الشرقي لجامعه الخرطوم والكل يستمع ويتابع حديث البشير واظنه كان بمناسبه شهداء الميل اربعين0
فجاءه ومن بين الجمع نري امراه كبيره في العمر تشق الصفوف وتجري الي جهه المنصه الفيها الرئيس لاتبالي بحرس ولاغيره وتصرخ انا مظلومه انا مظلومه
فينتبه الجميع بالرئيس وهو يشير للحرس ان يتركوها وفعلا ذهبت الي المنصه وقابلت الرئيس وحلت مشكلتها
ملحص القصه ان المراه كانت تترددغلي مكاتب الوزارات لغرض يخصها وامشي وتعالي الي ان فاض بيها الكيل0
دحين يا اخواني يمكن رئيسنا ذاتو ما جا يب خبرنا ولاهو عارف قضيتنا
الكل يكتب والكل يتحدث وهو عامل اضان الحامل طرشه وناسي الاخره وقصه سيدنا عمر لو عثرت بغله00000
نقوم نطبق نظريه المراه ولاشنو يمكن تجيب فائده معاه
واحد يعمل فيها مجنون ويدخل القصر توش ويمسك في رقبه الرئيس ويقول ليهو يازول تعالنا من النهايه عايز تدينا حقنا ولا لا
ايام بدايه الانقاذ والبشير في احدي اللقاءات في الميدان الشرقي لجامعه الخرطوم والكل يستمع ويتابع حديث البشير واظنه كان بمناسبه شهداء الميل اربعين0
فجاءه ومن بين الجمع نري امراه كبيره في العمر تشق الصفوف وتجري الي جهه المنصه الفيها الرئيس لاتبالي بحرس ولاغيره وتصرخ انا مظلومه انا مظلومه
فينتبه الجميع بالرئيس وهو يشير للحرس ان يتركوها وفعلا ذهبت الي المنصه وقابلت الرئيس وحلت مشكلتها
ملحص القصه ان المراه كانت تترددغلي مكاتب الوزارات لغرض يخصها وامشي وتعالي الي ان فاض بيها الكيل0
دحين يا اخواني يمكن رئيسنا ذاتو ما جا يب خبرنا ولاهو عارف قضيتنا
الكل يكتب والكل يتحدث وهو عامل اضان الحامل طرشه وناسي الاخره وقصه سيدنا عمر لو عثرت بغله00000
نقوم نطبق نظريه المراه ولاشنو يمكن تجيب فائده معاه
واحد يعمل فيها مجنون ويدخل القصر توش ويمسك في رقبه الرئيس ويقول ليهو يازول تعالنا من النهايه عايز تدينا حقنا ولا لا
نجلاء زمراوي- عضو ماسي
- عضو ماسي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 30444
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: محجوب عروة يكتب
معروف ان مدراء شركات الدفاع الشعبى قابلوا الرئيس اكثر من مرة الم يبلغوا الرئيس بمعاناة اهلهم ام كانوا فى اموالهم يعملون
ALIHADOWRY- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1592
نقاط : 30178
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 55
رد: محجوب عروة يكتب
الهم انصرنا على من عادانا
واجل الدايرة على الظالمين
واجل الدايرة على الظالمين
المجذوب محمد عبد السيد- عضو مبدع
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 300
نقاط : 26948
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
رد: محجوب عروة يكتب
اميييييييييين يارب العالمينالمجذوب محمد عبد السيد كتب:الهم انصرنا على من عادانا
واجل الدايرة على الظالمين
نجلاء زمراوي- عضو ماسي
- عضو ماسي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 30444
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: محجوب عروة يكتب
شكراً الاخ الرشيد على المقال الجميل
وشكراً الإخوة المتداخلون من الذين يحملون هم ارض الوطن وارض الجدود التي ترعرعوا فيها وكبروا فيها وكبرت احلامهم عليها دون سواها
او تعرضهم لإستضعاف او مهانة من قبائل اخرة كانت تشاركهم المنشأ واثرت على سلوكهم وتركيبتهم ...
وعندما يكون الحديث اخي الرشيد عن الخيار المحلي وعن ارض القبيلة نرجو من من ليس له في الموضوع كما قال استاذنا المحجوب..
هذا امر ليس لك فيه حسرة المظلوم (المهزوم) ولا فرحة المنتصر ....
ان لا يخوضوا ...
ولكن اخي الرشيد هنالك اية " كنا نخوض مع الاخائضين.." دلالة على عدم الفهم من المشريكين حينها ويمكن الرجوع لشيخ جابر محمد
ولنا عودة
وشكراً الإخوة المتداخلون من الذين يحملون هم ارض الوطن وارض الجدود التي ترعرعوا فيها وكبروا فيها وكبرت احلامهم عليها دون سواها
او تعرضهم لإستضعاف او مهانة من قبائل اخرة كانت تشاركهم المنشأ واثرت على سلوكهم وتركيبتهم ...
وعندما يكون الحديث اخي الرشيد عن الخيار المحلي وعن ارض القبيلة نرجو من من ليس له في الموضوع كما قال استاذنا المحجوب..
هذا امر ليس لك فيه حسرة المظلوم (المهزوم) ولا فرحة المنتصر ....
ان لا يخوضوا ...
ولكن اخي الرشيد هنالك اية " كنا نخوض مع الاخائضين.." دلالة على عدم الفهم من المشريكين حينها ويمكن الرجوع لشيخ جابر محمد
ولنا عودة
salihhassan- عضو مبدع
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 349
نقاط : 27477
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى