تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
تتفاصح تقول جهلة ونحنا الحكمة يانا اهله
نحنا الروقة والمهلة ونحناالبي نداوس الناس
عيان وبيان في السهلة
نحنا جدودنا في الحلي ونحن اهل من حنك ولا اوسلي
نحنا اسمنا في التاريخ ونحنا طموحنا للمريخ
نحنا كمل ولاد اعمام ونحنا صغيرنا كالضرغام
نحنا بنفلح الواطة ونحنا البي نسوس الناس وما بنخته
نحنا بنعرف الساقي ونطوع بالجريد في ايدينامدقاقي
نحنا بنطعن اللقلوق ونحنا بنوزن الفاشوق
نحنا بنضفر الكران.. والمصران..ونحنا البي نسوق ميزان
نحنا بنوزن البدقوق ونحنا جبتي للمخلوق
نحنا البي نسوق ارقوق ونحنا بنمرق السبروق
ونحنا البي نجلبوا خدار ونملى السوق
ونحنا البي نعيش بي عزو مو المسروق
ونحنا بنعرف القادوس والالوين.نحنا تملي متعاونين ومتكاتفين
نحنا البي نسوق لا نصايص الليل
ونحنا البي نسوق كلتوت نصارع النيل
نحنا الفي النوائب بي نشد الحيل
ونحنا اللضعيف عونا يزيل الميل
*********
نحنا تمام والدفيق ونحنا البي نبل الريق
نحنا اب راس والبقع
ونحنا الفي الحقيقة نقيف وما بنرجع
نحنا تمودة والبركاوي والقنديل
ونحنا الركزي جمل الشيل
ونحنا الخمة والقيساب
ونحنا كرام ولاد ارباب ونحنا الكيلة والشوال
ونحنا الب نعدل الحال ونحنا تمور منقي عقود
ونحنا بنجود من الموجود
×××××
نحنا كشر والتدي نحنا للضعيف ايدينا ممتدي
نحنا الحوش واللقدابة والقاطوع نحنا اللقمة ساعة الجوع
نحنا صبيطة القفاز ونحنا للضعيف ننحاز
نحنا طواري والكارديق ونحنا الراحة بعد الضيق
ونحنا الحوض ونحنا التقنت المسنود
**************
نحنا الروقة والمهلة ونحناالبي نداوس الناس
عيان وبيان في السهلة
نحنا جدودنا في الحلي ونحن اهل من حنك ولا اوسلي
نحنا اسمنا في التاريخ ونحنا طموحنا للمريخ
نحنا كمل ولاد اعمام ونحنا صغيرنا كالضرغام
نحنا بنفلح الواطة ونحنا البي نسوس الناس وما بنخته
نحنا بنعرف الساقي ونطوع بالجريد في ايدينامدقاقي
نحنا بنطعن اللقلوق ونحنا بنوزن الفاشوق
نحنا بنضفر الكران.. والمصران..ونحنا البي نسوق ميزان
نحنا بنوزن البدقوق ونحنا جبتي للمخلوق
نحنا البي نسوق ارقوق ونحنا بنمرق السبروق
ونحنا البي نجلبوا خدار ونملى السوق
ونحنا البي نعيش بي عزو مو المسروق
ونحنا بنعرف القادوس والالوين.نحنا تملي متعاونين ومتكاتفين
نحنا البي نسوق لا نصايص الليل
ونحنا البي نسوق كلتوت نصارع النيل
نحنا الفي النوائب بي نشد الحيل
ونحنا اللضعيف عونا يزيل الميل
*********
نحنا تمام والدفيق ونحنا البي نبل الريق
نحنا اب راس والبقع
ونحنا الفي الحقيقة نقيف وما بنرجع
نحنا تمودة والبركاوي والقنديل
ونحنا الركزي جمل الشيل
ونحنا الخمة والقيساب
ونحنا كرام ولاد ارباب ونحنا الكيلة والشوال
ونحنا الب نعدل الحال ونحنا تمور منقي عقود
ونحنا بنجود من الموجود
×××××
نحنا كشر والتدي نحنا للضعيف ايدينا ممتدي
نحنا الحوش واللقدابة والقاطوع نحنا اللقمة ساعة الجوع
نحنا صبيطة القفاز ونحنا للضعيف ننحاز
نحنا طواري والكارديق ونحنا الراحة بعد الضيق
ونحنا الحوض ونحنا التقنت المسنود
**************
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
قبل كدة أنا لمحت للموضوع ده؟ أننا نحنا والشوايقة متقاربين لدرجة الإندماج.. ومافي حد سرق تاريخنا لكن التشابه الشديد دمج الحكاية. كمان لما تجي على أمري والحامداب.. ديل خلاص، تكون اندمجت الحكاية... وديل ناسنا تما ما أنا داعي وحدة وليس تشرذم.. مع احترامي للرباطاب أنا أعرفهم معرفة دقيقة.. وعندي فيهم اصدقاء دراسة وعمل وعايشتهم خمس سنوات في أبي حمد الوسطي.. هم لهم تراثهم الخاص ونحن لنا تراثنا الخاص.. من حيث التركيبة النفسية ايضاً نختلف شديد.. لكن كل واحد كمان يحترم التاني شديد.. دوائر السياسة الجغرافية جعلتنا مع بعض..ولكن نحن نختلف تماما..
لو أنا كنت المسؤول كنت جعلت حدود المناصير
من البلل والجبل في نوري لغاية أب طين والشمخية.. والعال.. أو حتى كيلو واحد من مشارف ابوحمد..
لو أنا كنت المسؤول كنت جعلت حدود المناصير
من البلل والجبل في نوري لغاية أب طين والشمخية.. والعال.. أو حتى كيلو واحد من مشارف ابوحمد..
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
الروقة.. معروفة من راق يروق.. كلمة عربية فصحىنحنا الروقة والمهلة ونحناالبي نداوس الناس
وعلي قصيرون في السجني إسمو على الروقة..أي إسم الدلع أو الإسم المشهور به
والأغنية المنصورية تقول
روقة الروقة وين
يا الله يا ربي نروق متين
....................................
المهلة: طولة البال معروفة
الدواس: يوم الكريهة يوم الحرب.. والدواس الضرب لما يحمى الوطيس
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
يريد ان يقول نحن الشايقية والمناصير واحدنحنا جدودنا في الحلي ونحن اهل من حنك ولا اوسلي
حنكّ بتشديد النون.. قرية صغيرة جنب الكاب بعد القطر يتحرك توشفا.. وهي قرية عضوة المنتدى هويدا شرف الدين
هذا من ناحية
إن كان الشاعر يقصد هذا المعني
أو هناك قرية صغيييرة جدا كانت جزيرة في مناطق الشايقية تسمى( حنك ) برضو.. قريبة من القرير تسمي حنك برضو بتشديد النون
أسلى.. هي القرية القريبة من مساوي في الشايقية
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
يفتخر بمهنة الزراعةنحنا بنفلح الواطة ونحنا البي نسوس الناس وما بنخته
ناس سياسة برضو وما بنخته.. لا نتطاول على زول.. وناس ديمقراطين لا نخطأ على أحد
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا بنعرف الساقي ونطوع بالجريد في ايدينامدقاقي
أهل سواقي
نطوع: كلمة عربية
يدق الجريد ليتطوع ليصير ( ألس ) للساقي أو حبال لأي شئ
مدقاقي: مدقاقة.. تقوم مقام الشاكوش لضرب الشي إلا انها لاتقطعه كما الشاكوش معروفة المدقاقة تؤدى اعمال كثيرة للمزارع تصنع من الخشب ولها مقبض
أهل سواقي
نطوع: كلمة عربية
يدق الجريد ليتطوع ليصير ( ألس ) للساقي أو حبال لأي شئ
مدقاقي: مدقاقة.. تقوم مقام الشاكوش لضرب الشي إلا انها لاتقطعه كما الشاكوش معروفة المدقاقة تؤدى اعمال كثيرة للمزارع تصنع من الخشب ولها مقبض
عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 21 أغسطس 2011, 8:57 pm عدل 1 مرات
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا بنطعن اللقلوق ونحنا بنوزن الفاشوق
اللقلوق.. والفاشوق.. مفردات نوبية من مفردات الساقية
اللقلوق.. والفاشوق.. مفردات نوبية من مفردات الساقية
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا بنضفر الكران.. والمصران..ونحنا البي نسوق ميزان
الكران: يقصد الكارانة وهنا يجي بعض الاختلاف بين الشايقية والمناصير
نحن نقول لها الكارانة.. تضفر من جريد التمر تكارن بيها العر والدبس والصفصافة والسرنكلايي الصغيري.. اما الكاران عموما عندنا هو الروث والدفيس والحطب الصغير البي يجي شايلو السيل أو البحر لما يمشى
.............
يضفر الكارانة وحريمن كمان يضفرن المصران بتاع البهيمة لما يرموه في الحلة محمر أو سلقية في زول يا جماعة ضاق حلاة المصران المضفور كيف؟
يسوق ميزان
اي عندهم سمودة يعرفون الوقت وينجمون بالميزان.. وبنات نعش والزهرة والعنقريب وغيرها من فنون النجوم
الكران: يقصد الكارانة وهنا يجي بعض الاختلاف بين الشايقية والمناصير
نحن نقول لها الكارانة.. تضفر من جريد التمر تكارن بيها العر والدبس والصفصافة والسرنكلايي الصغيري.. اما الكاران عموما عندنا هو الروث والدفيس والحطب الصغير البي يجي شايلو السيل أو البحر لما يمشى
.............
يضفر الكارانة وحريمن كمان يضفرن المصران بتاع البهيمة لما يرموه في الحلة محمر أو سلقية في زول يا جماعة ضاق حلاة المصران المضفور كيف؟
يسوق ميزان
اي عندهم سمودة يعرفون الوقت وينجمون بالميزان.. وبنات نعش والزهرة والعنقريب وغيرها من فنون النجوم
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا بنوزن البدقوق ونحنا جبتي للمخلوق
..................
رجع تاني الشاعر لمفردات الساقية يبدو انه معجب بها لتمويه القارئ في هذه المفردات الغميسة
البدقوق من مفردات الساقية
جبتي.. تشديد الباء.. نحن المناصير نقول ليها( قوتي) بتشديد التاء.. وهي حفرة الساقية مما يلي البحر تحفر عشان تجيب الموية من البحر للساقية
..................
رجع تاني الشاعر لمفردات الساقية يبدو انه معجب بها لتمويه القارئ في هذه المفردات الغميسة
البدقوق من مفردات الساقية
جبتي.. تشديد الباء.. نحن المناصير نقول ليها( قوتي) بتشديد التاء.. وهي حفرة الساقية مما يلي البحر تحفر عشان تجيب الموية من البحر للساقية
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا البي نسوق ارقوق ونحنا بنمرق السبروق
أرقوق.. الثور الكبير القوي لوحده يسوق ويحرك دولاب الساقية .. وعادة يكونا ثورين في الساقية مع بعض..
نمرق السبروق.. يطلع لنا من الساقية ملاح السبروق المعروف وهي مشتركة بين المناصير والشايقية
( الجرف سبروقه ملح) بتشديد اللام
أرقوق.. الثور الكبير القوي لوحده يسوق ويحرك دولاب الساقية .. وعادة يكونا ثورين في الساقية مع بعض..
نمرق السبروق.. يطلع لنا من الساقية ملاح السبروق المعروف وهي مشتركة بين المناصير والشايقية
( الجرف سبروقه ملح) بتشديد اللام
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
ونحنا بنعرف القادوس والالوين.نحنا تملي متعاونين ومتكاتفين
..................
رجع تاني لمفردات الساقية
القادوس.. والألوين بضم الواو وفتح اللام وتهميش الياء بفتحة مهملة من مفردات الساقية.. والقادوس معروف
تملي: كلمة مشتركة بين المصريين والسودانين.. المصريين يعرفوها
..................
رجع تاني لمفردات الساقية
القادوس.. والألوين بضم الواو وفتح اللام وتهميش الياء بفتحة مهملة من مفردات الساقية.. والقادوس معروف
تملي: كلمة مشتركة بين المصريين والسودانين.. المصريين يعرفوها
عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 21 أغسطس 2011, 9:01 pm عدل 1 مرات
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا البي نسوق لا نصايص الليل
....................
رجع تاني لى مفردات الساقية
نسوق لى نصايص الليل
يقصد تتق العشاوي.. اي الدور على المزارع الفلاني عشاوي يسقي عيشو ويجيب بقرو وتيرانو .. زي ناس البوابير تجيب صفيحة جازك وتجي تدور وتسقي عيشك
....................
رجع تاني لى مفردات الساقية
نسوق لى نصايص الليل
يقصد تتق العشاوي.. اي الدور على المزارع الفلاني عشاوي يسقي عيشو ويجيب بقرو وتيرانو .. زي ناس البوابير تجيب صفيحة جازك وتجي تدور وتسقي عيشك
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
ونحنا البي نسوق كلتوت نصارع النيل
رجع تاني للعامية الموغلة
وهنا تتحرك اللهجة قليلا بين المناصير والشايقة
في كلمة كلتوت
ونحن نقول ( كلتودة) وهي لما القيف يكون عالي.ز تربط ساقية صغيرة تدي ساقية كبيرة ثم تخرج المياه للبر من الساقية الكبيرةنصارع النيل يرمز لقساوة ساحله وبالرغم من ذلك تحدينا النيل وساقية تدي ساقية.ز لامن اخرجنا مياه النيل من جوفه الغائر
رجع تاني للعامية الموغلة
وهنا تتحرك اللهجة قليلا بين المناصير والشايقة
في كلمة كلتوت
ونحن نقول ( كلتودة) وهي لما القيف يكون عالي.ز تربط ساقية صغيرة تدي ساقية كبيرة ثم تخرج المياه للبر من الساقية الكبيرةنصارع النيل يرمز لقساوة ساحله وبالرغم من ذلك تحدينا النيل وساقية تدي ساقية.ز لامن اخرجنا مياه النيل من جوفه الغائر
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا تمام والدفيق ونحنا البي نبل الريق
...................زز
تمام: يقصد التميم وهي مرحلة من مراحل نمو ثمار النخيل.. وهي تبدأ مرحلة التميم بعد القروعة مباشرة اي قفيز النخيل الأنثى بالضكر..
الدفيق مرحلة متقدمة من التميم لما يكبر التميم يصير دفيق ممتلئ وكبير الحجم . له رائحة مميزة.. البنت الخضراء خدرة ناعمة دقاقة نشبهها في أغانينا بالدفيق
( الدفيفيقي الماربت. لونا أخدر من الشبت. لى أضاي قلبي هي خربت.. ماني خايف من الشمت.. ماني زي ود سعدين ظرط)
>>>>>>>>>>>>>>>>>
الدفيفيق الما وضح
لا اتغمل لا شكوك سبح
تورو سايق ارقوق نبح
يا حلات دفيق البلح
تومة من نارك أح واح
ماني فايت اب سرجين برح
إلا تومتي أنا بيها افرح
دي والفوق كلها كلمات منصورية
...................زز
تمام: يقصد التميم وهي مرحلة من مراحل نمو ثمار النخيل.. وهي تبدأ مرحلة التميم بعد القروعة مباشرة اي قفيز النخيل الأنثى بالضكر..
الدفيق مرحلة متقدمة من التميم لما يكبر التميم يصير دفيق ممتلئ وكبير الحجم . له رائحة مميزة.. البنت الخضراء خدرة ناعمة دقاقة نشبهها في أغانينا بالدفيق
( الدفيفيقي الماربت. لونا أخدر من الشبت. لى أضاي قلبي هي خربت.. ماني خايف من الشمت.. ماني زي ود سعدين ظرط)
>>>>>>>>>>>>>>>>>
الدفيفيق الما وضح
لا اتغمل لا شكوك سبح
تورو سايق ارقوق نبح
يا حلات دفيق البلح
تومة من نارك أح واح
ماني فايت اب سرجين برح
إلا تومتي أنا بيها افرح
دي والفوق كلها كلمات منصورية
عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 21 أغسطس 2011, 2:01 pm عدل 1 مرات
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا اب راس والبقع
أم راس مرحلة من مراحل أستواء رطب النخيل
البقع: بتشديد القاف أي البقوعي.. قاف يمنية مشدده.. برضو مرحلة من مراحل أستواء ثمار النخيل..
شايفين نحن المناصير ومعانا الشايقية النخيل ندلعوا كيف
اي مرحلة من مراحل ثماره عندنا ليها إسم
أم راس مرحلة من مراحل أستواء رطب النخيل
البقع: بتشديد القاف أي البقوعي.. قاف يمنية مشدده.. برضو مرحلة من مراحل أستواء ثمار النخيل..
شايفين نحن المناصير ومعانا الشايقية النخيل ندلعوا كيف
اي مرحلة من مراحل ثماره عندنا ليها إسم
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
ونحنا الخمة والقيساب
الخمة بفتح الخاء: مرحلة من مراحل ضريي العيش في التقاه.. قريبة من المرحلة الأخيرة
القيساب: مرحلة أخيرة من مراحل العيش ضروهو وفرزوا منو الروس واصبح جاهز مقنطر عايزين يعبوه في الشوالات .. هذه هي المحصلة النهائية للمزارع بعد عناء في السياقي والتعب والسهر والقراعي..
القيساب الإجابة النهائية للمسألة الرياضية
( فوق قيساب تقاتو نبيت...
ويلحقني أم بقيت قحيت
ابداً عيشتو ماها كفت
وفي الصلاه ما بيفوتو وكت
الخمة بفتح الخاء: مرحلة من مراحل ضريي العيش في التقاه.. قريبة من المرحلة الأخيرة
القيساب: مرحلة أخيرة من مراحل العيش ضروهو وفرزوا منو الروس واصبح جاهز مقنطر عايزين يعبوه في الشوالات .. هذه هي المحصلة النهائية للمزارع بعد عناء في السياقي والتعب والسهر والقراعي..
القيساب الإجابة النهائية للمسألة الرياضية
( فوق قيساب تقاتو نبيت...
ويلحقني أم بقيت قحيت
ابداً عيشتو ماها كفت
وفي الصلاه ما بيفوتو وكت
عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 7:59 pm عدل 1 مرات
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
ونحنا كرام ولاد ارباب ونحنا الكيلة والشوال
خرج من الساقي ودخل في المقاييس والمكاييل.
وهي برضو مفردات غميسة عند الشايقية والمناصير
كيلة: يعني عبوة الصفيحة من التمر أو العيش
والكيلة دائماً محددة تساوي ربعين .. عشان ما تجيب صفيحة كبيرة تقول دي كيلة وتغش الناس
خرج من الساقي ودخل في المقاييس والمكاييل.
وهي برضو مفردات غميسة عند الشايقية والمناصير
كيلة: يعني عبوة الصفيحة من التمر أو العيش
والكيلة دائماً محددة تساوي ربعين .. عشان ما تجيب صفيحة كبيرة تقول دي كيلة وتغش الناس
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا كشر والتدي نحنا للضعيف ايدينا ممتدي
يقصد مثلا ممكن نديك أو نكشر فيك ما نديك
والمثل بليلة مباشر ولاضبيحة مكاشر
يقصد مثلا ممكن نديك أو نكشر فيك ما نديك
والمثل بليلة مباشر ولاضبيحة مكاشر
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا الحوش واللقدابة والقاطوع نحنا اللقمة ساعة الجوع
حوش وسام والحوشاب فصيلة من فصايل الشايقية. قالوا يحوشوا الواطة عشان يسوقوها وما بيسوقوها وما بيدوها الناس زمان خالص جدودهم كانوا كدة.. ثم الحوش بمعنى عام معروفة
القاطوع غرفة داخلية بعد الدانقة وتسمى مرات القطيع
اللقدابة... الحاحاية للطير... ايضاً البرندة في البيت مرات تسمى اللقدابة.. خاصة إذا معروشة من الجريد والخشب وليست مبنية من الطين..
حوش وسام والحوشاب فصيلة من فصايل الشايقية. قالوا يحوشوا الواطة عشان يسوقوها وما بيسوقوها وما بيدوها الناس زمان خالص جدودهم كانوا كدة.. ثم الحوش بمعنى عام معروفة
القاطوع غرفة داخلية بعد الدانقة وتسمى مرات القطيع
اللقدابة... الحاحاية للطير... ايضاً البرندة في البيت مرات تسمى اللقدابة.. خاصة إذا معروشة من الجريد والخشب وليست مبنية من الطين..
عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 21 أغسطس 2011, 9:02 pm عدل 1 مرات
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا صبيطة القفاز ونحنا للضعيف ننحاز
.........................
البي يقرع التمرة يلقحها.. بعدين لما تستوي له سبيطة من كل نخلة حق معروف له
شطر القروعة
وهناك شطيير القمريي
.........................
البي يقرع التمرة يلقحها.. بعدين لما تستوي له سبيطة من كل نخلة حق معروف له
شطر القروعة
وهناك شطيير القمريي
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نحنا طواري والكارديق ونحنا الراحة بعد الضيق
.....................
اي يرفع التقنت اي أطراف الحوض يسندهم بالطورية عشان الموية جاياه.ز عشان يشيل اكبر قدر من المياه.. بعد أن يكون قد انطمر حرف الحوض اي التقنق باثر الرياح أو اثر غرغارة أو رتيلة او فارة قدت الحوض
والمناصير مرات يقولوا تقنق
ودائما قصبة التقنق غليدي وكبيري وسمحي وقندولتا عيري
لذلك يشبهون البنت الحسناء فارعة الطول جميلة القوام.. ممشوقة، يشبهونها بقصبة التقنق.. والشايقية مرات يقولوا التقنت
( قصيبة التقنت الدفق سرابك
ارضك طيبة من النيل شرابك
المزارع حرص فيك واعتنابك
كادن جدولك. رفع سرابك
..............ز
هناك في جزيرة سور بالمناصير في مرة إسمها مريم بت الكادان... عليه الرحمة
سمي بالكادان عشان يجيد مهمة الكادان
.....................
اي يرفع التقنت اي أطراف الحوض يسندهم بالطورية عشان الموية جاياه.ز عشان يشيل اكبر قدر من المياه.. بعد أن يكون قد انطمر حرف الحوض اي التقنق باثر الرياح أو اثر غرغارة أو رتيلة او فارة قدت الحوض
والمناصير مرات يقولوا تقنق
ودائما قصبة التقنق غليدي وكبيري وسمحي وقندولتا عيري
لذلك يشبهون البنت الحسناء فارعة الطول جميلة القوام.. ممشوقة، يشبهونها بقصبة التقنق.. والشايقية مرات يقولوا التقنت
( قصيبة التقنت الدفق سرابك
ارضك طيبة من النيل شرابك
المزارع حرص فيك واعتنابك
كادن جدولك. رفع سرابك
..............ز
هناك في جزيرة سور بالمناصير في مرة إسمها مريم بت الكادان... عليه الرحمة
سمي بالكادان عشان يجيد مهمة الكادان
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
هذا هو وجه الشبه يا الهادي ويا اميره الحومري بين المناصير والشايقية في هذه القصيدة..
ما تتعبونا معاكم بالله ونحن صايمين خلونا نفطر؟
ما تتعبونا معاكم بالله ونحن صايمين خلونا نفطر؟
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
ما شاء الله يا ابو حنه
الله يعطيك العافية
يعلم الله انك عارف خط سيرك بالمنتدى .. ومبدع فيه
كلمة انك قاموس قليلة فى حقك
اذا المصريين عندهم اهرامات
فانت احد اهرامات المناصير من جد
تراثنا كلة عندك بس نقول ما شاء الله تبارك الله
ربنا يحفظك ويحفظ لنا علمك
في شرحك الوافي دا حيرتنى جدااااا
بس قلت ما شاء الله موسوووعه وعلم
ما شاء الله
الله يعطيك العافية
يعلم الله انك عارف خط سيرك بالمنتدى .. ومبدع فيه
كلمة انك قاموس قليلة فى حقك
اذا المصريين عندهم اهرامات
فانت احد اهرامات المناصير من جد
تراثنا كلة عندك بس نقول ما شاء الله تبارك الله
ربنا يحفظك ويحفظ لنا علمك
في شرحك الوافي دا حيرتنى جدااااا
بس قلت ما شاء الله موسوووعه وعلم
ما شاء الله
انتصار حجازي- مشرف
- مشرف منتدى المرأة والأسرة
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1668
نقاط : 29417
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نسيت اقول ان القصيدة نفسها رهييييبة
كمية من العزة والفخر
مشكور نور الهادى على هذه القصيدة الرووعه
كمية من العزة والفخر
تتفاصح تقول جهلة ونحنا الحكمة يانا اهله
نحنا الروقة والمهلة ونحناالبي نداوس الناس
عيان وبيان في السهلة
نحنا جدودنا في الحلي ونحن اهل من حنك ولا اوسلي
نحنا اسمنا في التاريخ ونحنا طموحنا للمريخ
مشكور نور الهادى على هذه القصيدة الرووعه
انتصار حجازي- مشرف
- مشرف منتدى المرأة والأسرة
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1668
نقاط : 29417
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
نور الهادي يا إنتصار ذواقة.. هو ولدنا وأنا بعرفو
دائماً يختار الشي السمح..
هم جبدتهم أمهم الله يرحما زهرة كانت مرأة كريمة ومقدامة ومرة ضيفان وطوالي هاشة باشة تخدم الناس.. هسي دي إنتو تشوفو سلمان يخدم وفي الباسقات مع الحاج يجهز.. ويعمل ويوصل ويقدم ده؟
الشئ ده ماهو من سلمان براه؟
ده وارثو من أمو.. الطالعة من بيت كبير بيت محمد ود الخليفة.. بعدين برضو سلمان ورث من ابوه عزة النفس.. وعدم التكبر واحتراف المهنية اكتسبها الهادي من ابوه..وروح العمل..
أمهم زهرة شوال الله يرحما.. مرأة في غاية الحصافة والخلق والدين والأدب وخدمة الناس رحمها الله.. وكانت الله يرحما نظيفة ، جميلة في بلد تمور بكل وسائل الاتساخ.
دائماً يختار الشي السمح..
هم جبدتهم أمهم الله يرحما زهرة كانت مرأة كريمة ومقدامة ومرة ضيفان وطوالي هاشة باشة تخدم الناس.. هسي دي إنتو تشوفو سلمان يخدم وفي الباسقات مع الحاج يجهز.. ويعمل ويوصل ويقدم ده؟
الشئ ده ماهو من سلمان براه؟
ده وارثو من أمو.. الطالعة من بيت كبير بيت محمد ود الخليفة.. بعدين برضو سلمان ورث من ابوه عزة النفس.. وعدم التكبر واحتراف المهنية اكتسبها الهادي من ابوه..وروح العمل..
أمهم زهرة شوال الله يرحما.. مرأة في غاية الحصافة والخلق والدين والأدب وخدمة الناس رحمها الله.. وكانت الله يرحما نظيفة ، جميلة في بلد تمور بكل وسائل الاتساخ.
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
يديك الصحه والعافيه يا تاج عزنا ومفخرت بلدنا
واسفين تعبناك معانا
لكن اياك ضو القبيله ومنارتا
وكلمتك بنتوه فيها ونتامل
والكلمات فى حقك اصبحت هزيله
ما لينا غير نقول الله يديك الصحه والعافيه
ويديمك لينا فخر وشموخ
اما بلنسبه للقصيده
الكلمات الحيرتنى هى اللقلوق
والفاشوق
وصبيطه القفاز
والخمه والقيساب
وتشكر
واسفين تعبناك معانا
لكن اياك ضو القبيله ومنارتا
وكلمتك بنتوه فيها ونتامل
والكلمات فى حقك اصبحت هزيله
ما لينا غير نقول الله يديك الصحه والعافيه
ويديمك لينا فخر وشموخ
اما بلنسبه للقصيده
الكلمات الحيرتنى هى اللقلوق
والفاشوق
وصبيطه القفاز
والخمه والقيساب
وتشكر
اميره الحومرى- عضو فضي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 717
نقاط : 26486
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
القامة صديق عبدالله التحية لك ولضيوفك الكرام وتحية خاصة لانتصار وأميرة .
كنت ومازلت محبا لكتاباتك وابداعاتك التى تتحفنا بها دائما من خلال هذا المنتدى او من خلال مواقع أخرى قرأنا لك فيها .
بخصوص القصيدة لقد تضمنت شرحا وافيا وكافيا ,وابداعا راقيا فى التحليل العلمى المرتب الذى تمتاز به لأنك تمتلك ناصية الكلمة وتمتلك حسن الباحث المهتم بأدق تفاصيل علمه الذى يبحث فيه ليخرج مادة علمية غاية فى الروعة والجمال بكل سهولة ويسر وبساطة ,ولم يخطى كل الاخوة والاخوات المتداخلين عندما اشاروا الى شخصك الكريم بأنك بوابة التراث المنصورى وفعلا أكدت على حسن ظن الجميع وخرجت لنا بالخبر اليقين الذى لم تاتينا به جهينة ,فأسمح لى ان أتربع جالسا هناك فى ذلك الركن حتى أستمتع بسردك وتحليلك الرائع .
كنت ومازلت محبا لكتاباتك وابداعاتك التى تتحفنا بها دائما من خلال هذا المنتدى او من خلال مواقع أخرى قرأنا لك فيها .
بخصوص القصيدة لقد تضمنت شرحا وافيا وكافيا ,وابداعا راقيا فى التحليل العلمى المرتب الذى تمتاز به لأنك تمتلك ناصية الكلمة وتمتلك حسن الباحث المهتم بأدق تفاصيل علمه الذى يبحث فيه ليخرج مادة علمية غاية فى الروعة والجمال بكل سهولة ويسر وبساطة ,ولم يخطى كل الاخوة والاخوات المتداخلين عندما اشاروا الى شخصك الكريم بأنك بوابة التراث المنصورى وفعلا أكدت على حسن ظن الجميع وخرجت لنا بالخبر اليقين الذى لم تاتينا به جهينة ,فأسمح لى ان أتربع جالسا هناك فى ذلك الركن حتى أستمتع بسردك وتحليلك الرائع .
نورالهادى- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 4904
نقاط : 41038
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
تسلموا يا كرام المتداخلين
قلنا الشاعر ذكر مرحلة ( الدفيق) أو تصغيرها( الدفيفيق)
والشعراء يطلقونها على الكناية
ويقصدون بها المرأة
وفي الدفيق.. أو تصغيرها الدفيفيق
قال الشعر المنصوري
الدفيفيق الما وَضـَحْ
لا اتـْـغـْمـَلْ لا شـَـكوكْ سـِـبـَحْ
طيرو فوق العرجون نبح
هنا الشاعر شبه البنت الصغيرة الحسناء بالدفيق أو الدفيفيق، وهي مرحلة قبل النضوج للبلح.. وهذه البنت التى ظهرت فيها ملامح الجمال الأخاذ في سن مبكره.. مما يدل أنه سوف يكون لها شأناً عندما تكبر..
لا أتغمل.. ما تأثر بأنو يغملوه.. ويصير غمولي.. يتغير لونه..
وتأويله.. أن هذه البنت الصغيرة توفرت لها كل عوامل الرعاية والتربية وعادة الدفيق لحلاوة منظره وحسن رائحته الذكية يقوم المناصير بعمل سبحة منه، يلبسها الاطفال على أعناقهم.. من البنين والبنات.. وهذه عادة معروفة عند المناصير( سبح الدفيق)..
اي أن هذا الدفيق لايزال بكراً لم تطاله يد المصنع.. الذي غمله أو شكاهو سبح..
وهنا ترمز الكناية على أن هذه البنت لاتزال غير مخطوبة وهذا تأويلها..
طيرو فوق العرجون نبح..
عادة الطير يأتي للنخلة، ويعمل صوت وضجيج وقتما التمر يستوي ويأكل منه
ولكنه هنا من شدة حلاة الدفيق الذي ظهرت بوادر حلاته في سن مبكرة.. أتي الطير سابقاً لأوانه.. لأن الدفيق وهو الدفيفيق ظهرت حلاته مبكراً مما جذب الطير يأتي لاستباق أكله وهو لايزال دفيقاً.. وهذه مبالغة شعرية وهي جائزة نوعا ما.. وبلاغة من الشاعر المنصوري..
وتأويلها في تجريد المعاني من المباني الشعرية
ان هذه البنت التي وصفها الشاعر . قد ظهرت عليها مفاتن الجمال، مما حدا بالخطاب أن يطلبون يدها من ذويها، باكراً..
ورمز لها الشاعر هنا
بــ( طيرو فوق العرجون نبح)
الدفيفيق الماوضح
لا اتغمل لا شكوك سبح
طيرو فوق العرجون نبح
كلمات في غاية البلاغة الشعرية..
قلنا الشاعر ذكر مرحلة ( الدفيق) أو تصغيرها( الدفيفيق)
والشعراء يطلقونها على الكناية
ويقصدون بها المرأة
وفي الدفيق.. أو تصغيرها الدفيفيق
قال الشعر المنصوري
الدفيفيق الما وَضـَحْ
لا اتـْـغـْمـَلْ لا شـَـكوكْ سـِـبـَحْ
طيرو فوق العرجون نبح
هنا الشاعر شبه البنت الصغيرة الحسناء بالدفيق أو الدفيفيق، وهي مرحلة قبل النضوج للبلح.. وهذه البنت التى ظهرت فيها ملامح الجمال الأخاذ في سن مبكره.. مما يدل أنه سوف يكون لها شأناً عندما تكبر..
لا أتغمل.. ما تأثر بأنو يغملوه.. ويصير غمولي.. يتغير لونه..
وتأويله.. أن هذه البنت الصغيرة توفرت لها كل عوامل الرعاية والتربية وعادة الدفيق لحلاوة منظره وحسن رائحته الذكية يقوم المناصير بعمل سبحة منه، يلبسها الاطفال على أعناقهم.. من البنين والبنات.. وهذه عادة معروفة عند المناصير( سبح الدفيق)..
اي أن هذا الدفيق لايزال بكراً لم تطاله يد المصنع.. الذي غمله أو شكاهو سبح..
وهنا ترمز الكناية على أن هذه البنت لاتزال غير مخطوبة وهذا تأويلها..
طيرو فوق العرجون نبح..
عادة الطير يأتي للنخلة، ويعمل صوت وضجيج وقتما التمر يستوي ويأكل منه
ولكنه هنا من شدة حلاة الدفيق الذي ظهرت بوادر حلاته في سن مبكرة.. أتي الطير سابقاً لأوانه.. لأن الدفيق وهو الدفيفيق ظهرت حلاته مبكراً مما جذب الطير يأتي لاستباق أكله وهو لايزال دفيقاً.. وهذه مبالغة شعرية وهي جائزة نوعا ما.. وبلاغة من الشاعر المنصوري..
وتأويلها في تجريد المعاني من المباني الشعرية
ان هذه البنت التي وصفها الشاعر . قد ظهرت عليها مفاتن الجمال، مما حدا بالخطاب أن يطلبون يدها من ذويها، باكراً..
ورمز لها الشاعر هنا
بــ( طيرو فوق العرجون نبح)
الدفيفيق الماوضح
لا اتغمل لا شكوك سبح
طيرو فوق العرجون نبح
كلمات في غاية البلاغة الشعرية..
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: تفتيق المعاني في شرح المباني... في القصيدة الخطيرة الجابا نور الهادي من حمـَّيد
كذلك
القـِـسَّــيـَـبـي: هي زوجة القيساب
قاف مكسورة.. سين مشدده مع فتحة مائلة، مهمله..مع ياء بفتحة مائلة مهملة .. مع باء مكسورة
هي يضعوا فيها عيش القيساب.. بعد ان كومو العيش في التقاة وصار قيساب.ز يجيبوهو ويحفظوه في القسيبي.
ولا زال البعض يتذكر القسيبي و قد كانت آثارها موجودة في بعض البيوت قبل الإغراق
مصنوعة من الطين مع بعر البقر يبنى هيكلها في شكل دائري شبيه بالبرميل.. وأعلى ارتفاعاً من البرميل.ز يحفظ فيها العيش والتمر.. والتمر فيها يظل كما هو لمدة عام رطباً لدناً.. ولا يسوس التمر فيها بعد أن يكشح عليه حبة رماد صافي
تمثل المطمورة عند ناس الجزيرة
هي مشتركة بين المناصير والشايقية
القـِـسَّــيـَـبـي: هي زوجة القيساب
قاف مكسورة.. سين مشدده مع فتحة مائلة، مهمله..مع ياء بفتحة مائلة مهملة .. مع باء مكسورة
هي يضعوا فيها عيش القيساب.. بعد ان كومو العيش في التقاة وصار قيساب.ز يجيبوهو ويحفظوه في القسيبي.
ولا زال البعض يتذكر القسيبي و قد كانت آثارها موجودة في بعض البيوت قبل الإغراق
مصنوعة من الطين مع بعر البقر يبنى هيكلها في شكل دائري شبيه بالبرميل.. وأعلى ارتفاعاً من البرميل.ز يحفظ فيها العيش والتمر.. والتمر فيها يظل كما هو لمدة عام رطباً لدناً.. ولا يسوس التمر فيها بعد أن يكشح عليه حبة رماد صافي
تمثل المطمورة عند ناس الجزيرة
هي مشتركة بين المناصير والشايقية
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى