قصر الصلاة
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصر الصلاة
المسافر يقصر الصلاة ما دام مسافراً وإن أقام سنين والإقامة لا تخرج عن حكم السفر سواءً طالت أو قصرت ما لم يستوطن المكان الذى أقام فيه . ذكر إبن القيم أن رسول الله أقام بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ولم يقل للأمة لا يقصر الرجل إذا أقام أ:ثر من ذلك ).
وقال حفص بن عبد الله :" اقام أنس بن مالك بالشام سنتين يصلى صلاة المسافر " وقال أنس : ( أقام أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم برام هرمز سبعة أشهر يقصر الصلاة ) وقال الحسن :" أقمت مع عبد الرحمن بن سمرة بكابل سنتين يقصر الصلاة ولا يجمع " وقال إبراهيم : " كانوا يقيمون بالزى السنة وأكثر من ذلك وسجستان السنتين " فهذا هدى النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه كما ترون وهو الصواب .
الجمع بين الصلاتين :-
يجوز للمصلى أن يجمع بين الظهر والعصر تقديماً وتأخيراً وبين المغرب والعشاء كذلك إذا وجدت حالة من الحالات الآتية :-
1. الجمع بعرفة المزدلفة :- إتفق العلماء على أن الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم فى وقت الظهر بعرفة , وبين المغرب والعشاء جمع تأخير فى وقت العشاء بمزدلفة سنة لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2. الجمع فى السفر :- الجمع بين الصلاتين فى السفر فى وقت إحداهما جائز فى قول أكثر أهل العلم لا فرق بين كونه نازلاً أو سائراً , فعن معاذ أن النبى صلى الله عليه وسلم كان فى غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن ترحل جمع بين الظهر والعصر , وإذا إرتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر, وفى المغرب مثل ذلك ؛ إن غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء , وإن إرتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل للعشاء ثم نزل فجمع بينهما . رواه أبو داود والترمزى وقال : هذا حديث حسن .
وقال حفص بن عبد الله :" اقام أنس بن مالك بالشام سنتين يصلى صلاة المسافر " وقال أنس : ( أقام أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم برام هرمز سبعة أشهر يقصر الصلاة ) وقال الحسن :" أقمت مع عبد الرحمن بن سمرة بكابل سنتين يقصر الصلاة ولا يجمع " وقال إبراهيم : " كانوا يقيمون بالزى السنة وأكثر من ذلك وسجستان السنتين " فهذا هدى النبى صلى الله عليه وسلم وأصحابه كما ترون وهو الصواب .
الجمع بين الصلاتين :-
يجوز للمصلى أن يجمع بين الظهر والعصر تقديماً وتأخيراً وبين المغرب والعشاء كذلك إذا وجدت حالة من الحالات الآتية :-
1. الجمع بعرفة المزدلفة :- إتفق العلماء على أن الجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم فى وقت الظهر بعرفة , وبين المغرب والعشاء جمع تأخير فى وقت العشاء بمزدلفة سنة لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
2. الجمع فى السفر :- الجمع بين الصلاتين فى السفر فى وقت إحداهما جائز فى قول أكثر أهل العلم لا فرق بين كونه نازلاً أو سائراً , فعن معاذ أن النبى صلى الله عليه وسلم كان فى غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن ترحل جمع بين الظهر والعصر , وإذا إرتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر حتى ينزل للعصر, وفى المغرب مثل ذلك ؛ إن غابت الشمس قبل أن يرتحل جمع بين المغرب والعشاء , وإن إرتحل قبل أن تغيب الشمس أخر المغرب حتى ينزل للعشاء ثم نزل فجمع بينهما . رواه أبو داود والترمزى وقال : هذا حديث حسن .
ابوسما- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 491
نقاط : 25721
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
رد: قصر الصلاة
شرفت المنتدي ابوسما
موضوعك جميل وعملي وموفق
زادك الله علما ووفقك لما فيه خيري الدنيا والاخره
موضوعك جميل وعملي وموفق
زادك الله علما ووفقك لما فيه خيري الدنيا والاخره
ساري الليل- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2091
نقاط : 31341
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
رد: قصر الصلاة
شرف الله قدرك اخى سارى الليل
وربنا يوفق الجميع
وربنا يوفق الجميع
ابوسما- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 491
نقاط : 25721
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
رد: قصر الصلاة
شكرا ابو مسما على السمو الروحى
تحياتى
ابو مصطفى
تحياتى
ابو مصطفى
ابو مصطفى- اداري
- مــــــــــــــالي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2518
نقاط : 32834
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 52
رد: قصر الصلاة
اشكرك ابو مصطفى
ابوسما- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 491
نقاط : 25721
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
رد: قصر الصلاة
مرحب بيك الاخ أبو سما ورمضان كريم عليك
تشكر على الموضوع الهام
وربنا يجعله في ميزان الحسنات
تشكر على الموضوع الهام
وربنا يجعله في ميزان الحسنات
خالد عابدين- Admin
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2564
نقاط : 33572
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
رد: قصر الصلاة
اشكرك اخى خالد
ابوسما- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 491
نقاط : 25721
تاريخ التسجيل : 08/05/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى