مهارات الاتصال الفعال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مهارات الاتصال الفعال
هي عملية اجتماعية تعني التقاء وتفاعل بين طرفينأو أكثر أو يمكننا القول انه هوالذي يشمل العمليات التي يؤثر الناس ببعضهم البعض
أهداف مهارات الاتصال :
1- التأثير في اتجاهات الناس بهدف تغييرها.
2.تغيير المعلومات التي يحملها الآخرون حيال موضع ما.
3.تغيير افكار الناس ومشاعرهم وسلوكهم
أهمية مهارات الاتصال :
1-أسلوب للتعبير عن الفهم والتعاطف مع الآخرين
2-عملية تفاعلية بين الأطراف المشتركة
3-تقوي العلاقة بين الأفراد بحيث تجعلهم يتبادلوا المعلومات بشكل أكثر فاعلية وجدوى
4-نقل رسالة محددة وواضحة وليس حديثا لأجل الحديث
5-ترتيب وتخطيط ذهني لما نريد إيصاله من معلومات
أشكال الاتصال :
1) الاتصال اللفظي ( منطوق و مكتوب ):
هو عبارة عن نقل الافكار والمعاني الى الآخرين بواسطة الكلمات و الرموز سواء كانت منطوقة او مكتوبة .
2) الاتصال غير الفظي ( لغة الاشارة و لغة الجسم ):
هو عبارة عن نقل الافكار والمعاني الى الآخرين عن طريق ايماءات الجسم و الاشارات و الرموز والإشارات
عناصر مهارات الاتصال :
المرسل : هو الشخص او الجهة التي تبادر الى ارسال الرسالة .
الرسالة : وهي المضمون او المعنى الذي يسعي المرسل الى توصيله و قد تتخذ الرسالة صيغا متعددة : كالكلمات , والإيماءات و الاشارات والأصوات .
الوسيلة: وهي الاداة التي يعتمدها المرسل من اجل توصيل رسالته الى المستقبل .
المستقبل : وهو الشخص الذي توجه الرسالة إليه لاستلامها وتفسير دلالاتها .
الاستجابة : و هي الرد الذي يعبر عن موقف المستقبل من الرسالة التي تلقاها من المرسل .,
التأثير : و هو ما يعبر عن تحقق اهداف المرسل و حدوث تغير في الاتجاه الذي يرغبه على معلومات او اتجاهات او سلوك المستقبل
المهارات الضرورية للاتصال :
السلوك الحضوري
•وتعني الحضور جسما وعقلا بحيث تظهر للشخص الآخر الاحترام والتقدير والاهتمام والعناية به والاندماج معه وإقامة أساس لبناء علاقة جيدة معه من خلال المهارات التالية:
•أ)الاتصال البصري المناسب........ بالنظر في عيني من هو أمامك مباشرة ونقل نظراتك بين الحين والآخر مع الحفاظ على تواصلك مع من هو أمامك متجنبا البحلقة اوعدم النظر بتاتا
•ب)الميل ......لا بد من الميل باتجاه الآخر قليلا فهذا يشعره بالاهتمام
•ج)الجلوس بوضعية مريحة ومسترخية
•د)الإيماءات ونبرات الصوت تتناسب والموضوع
مهارة الاصغاء
وتقوم على تركيز الانتباه على الشخص المتحدث من خلال الاتصال السمعي والبصري فهذا يساعد على فهم ما يقوله وما يشعر به الآخر وتعتبر عملية صعبة بحاجة لتدريب
3-مهارة التحدث والإصغاء الجيد ويكون الهدف من خلالها إيصال رسالة للطرف المقابل من خلال تحديد
ماذا أريد أن أوصل!!أرتب ما أريد !!كيف أصيغه!!
كي تجيد هذه المهارة تحتاج إلى :
تحديد ماذا تريد أن تقول
استخدام لغة الجسد( حركة اليدين /طريقة الجلوس /النظرات)
اختيار الزمان والمكان المناسب
استخدام عبارات مفهومة ونبرة صوت واضحة
تفهم وجهة نظر الطرف المقابل
الإصغاء لما يقول الطرف الآخر
فهم الكلمات التي يقولها الآخر وتحليلها
السيطرة على الانفعالات أي عدم البدء بالدفاع أو الهجوم عند الحديث
عدم مقاطعة الطرف الآخر أثناء تحدثه
••
مهارة التعاطف
تعني قدرة الفرد على فهم أفكار ومشاعر الطرف الآخر ونظهر تعاطفنا من خلال الحركات والكلمات وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت
مهارة السؤال
وهي الطريقة التي يسأل بها المرسل وتحدد مدى إجابة الطرف الثاني للسؤال ..والأسئلة نوعان أسئلة محددة مثل هل أنجزت معاملتك لهذا اليوم!! وأسئلة مفتوحة تعطي مجالا للمجيب بالتحدث بشكل عام مثل اخبرني عن تخصصك
مهارة كشف الذات
رسائل أنا وأنت) تساعد على كشف ميولنا وأفكارنا للآخرين وتسهم بحل التوتر الموجود
مثال على رسائل أنا
رسائل أنا التعبيرية كشف الانفعالات والمشاعر اتجاه موقف تعرض له الفرد مثال(أنا اشعر ان والدي يحبني)
رسائل أنا الاستجابية وهي ردود فعل حول الأشياء التي طلب مني القيام بها فإما تكون الاستجابة بنعم أو لا
مثال لا لن أستطيع ان مرافقتك إلى السوق هذا اليوم لعدم وجود رغبة لدي بالخروج
مهارة التعبير
وهو محاولة توصيل ما أريد قوله بطريقة فعالة من خلال
أكون متحدث أو مصغي بشكل جيد
صياغة ما أريد قوله بطريقة فعالة تتيح لي التعبير عما أريده بوضوح من خلال اختيار الكلمات والحركات المناسبة لإيصال الفكرة
قواعد الاتصال الفعال
1)تحديد الهدف من الاتصال وتفهم أهداف الآخرين
2)محاولة اكتشاف ما يثير اهتمام الآخرين وحاجاتهم وميولهم قبل البدء بعملية الاتصال
3)الحذر من مقاطعة الآخرين وتجنب السخرية منهم والتركيز على أخطائهم
4)تقبل وجهات نظر الآخرين والإنصات بفاعلية لهم
5)تجنب القيام بإعمال أخرى وتابع المتحدث
6)عدم التسرع في التقييم والتعليق على الآخرين
7)عدم الاستئثار بالحديث طيلة الوقت
معوقات الاتصال الفعال :
معوقات تتعلق بالمرسل :
وهي جملة المعوقات التي تتعلق بشخصية المرسل نفسه , و ما يتصل بها من تشوشات نفسية او عقلية او جسدية قد تؤثر على طبيعة الرسالة وحسن صياغتها وارسالها .
معوقات تتعلق بالرسالة :
وهي جملة المعوقات التي تتعلق بعد ملائمة الرسالة من ناحية الشكل و الحجم و المضمون
معوقات تتعلق بوسيلة الاتصال :
هي جملة المعوقات التي تتعلق بعدم انسجام وسيلة الاتصال المستخدمة سواء كانت شفهية او مكتوبة او ايمائية مع محتوى الرسالة و طبيعة المرسل اليه.
معوقات تتعلق بالمستقبل نفسه :
وهي جملة المعوقات التي تتعلق بشخصية المستقبل نفسه وما قد يتصل بها من وضع مزاجي او سمات اخلاقية او تشوشات نفسية او عقلية او جسدية قد تؤثر على حسن استقباله للرسالة وفهمها ومن ثم الاستجابة لها .
أهداف مهارات الاتصال :
1- التأثير في اتجاهات الناس بهدف تغييرها.
2.تغيير المعلومات التي يحملها الآخرون حيال موضع ما.
3.تغيير افكار الناس ومشاعرهم وسلوكهم
أهمية مهارات الاتصال :
1-أسلوب للتعبير عن الفهم والتعاطف مع الآخرين
2-عملية تفاعلية بين الأطراف المشتركة
3-تقوي العلاقة بين الأفراد بحيث تجعلهم يتبادلوا المعلومات بشكل أكثر فاعلية وجدوى
4-نقل رسالة محددة وواضحة وليس حديثا لأجل الحديث
5-ترتيب وتخطيط ذهني لما نريد إيصاله من معلومات
أشكال الاتصال :
1) الاتصال اللفظي ( منطوق و مكتوب ):
هو عبارة عن نقل الافكار والمعاني الى الآخرين بواسطة الكلمات و الرموز سواء كانت منطوقة او مكتوبة .
2) الاتصال غير الفظي ( لغة الاشارة و لغة الجسم ):
هو عبارة عن نقل الافكار والمعاني الى الآخرين عن طريق ايماءات الجسم و الاشارات و الرموز والإشارات
عناصر مهارات الاتصال :
المرسل : هو الشخص او الجهة التي تبادر الى ارسال الرسالة .
الرسالة : وهي المضمون او المعنى الذي يسعي المرسل الى توصيله و قد تتخذ الرسالة صيغا متعددة : كالكلمات , والإيماءات و الاشارات والأصوات .
الوسيلة: وهي الاداة التي يعتمدها المرسل من اجل توصيل رسالته الى المستقبل .
المستقبل : وهو الشخص الذي توجه الرسالة إليه لاستلامها وتفسير دلالاتها .
الاستجابة : و هي الرد الذي يعبر عن موقف المستقبل من الرسالة التي تلقاها من المرسل .,
التأثير : و هو ما يعبر عن تحقق اهداف المرسل و حدوث تغير في الاتجاه الذي يرغبه على معلومات او اتجاهات او سلوك المستقبل
المهارات الضرورية للاتصال :
السلوك الحضوري
•وتعني الحضور جسما وعقلا بحيث تظهر للشخص الآخر الاحترام والتقدير والاهتمام والعناية به والاندماج معه وإقامة أساس لبناء علاقة جيدة معه من خلال المهارات التالية:
•أ)الاتصال البصري المناسب........ بالنظر في عيني من هو أمامك مباشرة ونقل نظراتك بين الحين والآخر مع الحفاظ على تواصلك مع من هو أمامك متجنبا البحلقة اوعدم النظر بتاتا
•ب)الميل ......لا بد من الميل باتجاه الآخر قليلا فهذا يشعره بالاهتمام
•ج)الجلوس بوضعية مريحة ومسترخية
•د)الإيماءات ونبرات الصوت تتناسب والموضوع
مهارة الاصغاء
وتقوم على تركيز الانتباه على الشخص المتحدث من خلال الاتصال السمعي والبصري فهذا يساعد على فهم ما يقوله وما يشعر به الآخر وتعتبر عملية صعبة بحاجة لتدريب
3-مهارة التحدث والإصغاء الجيد ويكون الهدف من خلالها إيصال رسالة للطرف المقابل من خلال تحديد
ماذا أريد أن أوصل!!أرتب ما أريد !!كيف أصيغه!!
كي تجيد هذه المهارة تحتاج إلى :
تحديد ماذا تريد أن تقول
استخدام لغة الجسد( حركة اليدين /طريقة الجلوس /النظرات)
اختيار الزمان والمكان المناسب
استخدام عبارات مفهومة ونبرة صوت واضحة
تفهم وجهة نظر الطرف المقابل
الإصغاء لما يقول الطرف الآخر
فهم الكلمات التي يقولها الآخر وتحليلها
السيطرة على الانفعالات أي عدم البدء بالدفاع أو الهجوم عند الحديث
عدم مقاطعة الطرف الآخر أثناء تحدثه
••
مهارة التعاطف
تعني قدرة الفرد على فهم أفكار ومشاعر الطرف الآخر ونظهر تعاطفنا من خلال الحركات والكلمات وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت
مهارة السؤال
وهي الطريقة التي يسأل بها المرسل وتحدد مدى إجابة الطرف الثاني للسؤال ..والأسئلة نوعان أسئلة محددة مثل هل أنجزت معاملتك لهذا اليوم!! وأسئلة مفتوحة تعطي مجالا للمجيب بالتحدث بشكل عام مثل اخبرني عن تخصصك
مهارة كشف الذات
رسائل أنا وأنت) تساعد على كشف ميولنا وأفكارنا للآخرين وتسهم بحل التوتر الموجود
مثال على رسائل أنا
رسائل أنا التعبيرية كشف الانفعالات والمشاعر اتجاه موقف تعرض له الفرد مثال(أنا اشعر ان والدي يحبني)
رسائل أنا الاستجابية وهي ردود فعل حول الأشياء التي طلب مني القيام بها فإما تكون الاستجابة بنعم أو لا
مثال لا لن أستطيع ان مرافقتك إلى السوق هذا اليوم لعدم وجود رغبة لدي بالخروج
مهارة التعبير
وهو محاولة توصيل ما أريد قوله بطريقة فعالة من خلال
أكون متحدث أو مصغي بشكل جيد
صياغة ما أريد قوله بطريقة فعالة تتيح لي التعبير عما أريده بوضوح من خلال اختيار الكلمات والحركات المناسبة لإيصال الفكرة
قواعد الاتصال الفعال
1)تحديد الهدف من الاتصال وتفهم أهداف الآخرين
2)محاولة اكتشاف ما يثير اهتمام الآخرين وحاجاتهم وميولهم قبل البدء بعملية الاتصال
3)الحذر من مقاطعة الآخرين وتجنب السخرية منهم والتركيز على أخطائهم
4)تقبل وجهات نظر الآخرين والإنصات بفاعلية لهم
5)تجنب القيام بإعمال أخرى وتابع المتحدث
6)عدم التسرع في التقييم والتعليق على الآخرين
7)عدم الاستئثار بالحديث طيلة الوقت
معوقات الاتصال الفعال :
معوقات تتعلق بالمرسل :
وهي جملة المعوقات التي تتعلق بشخصية المرسل نفسه , و ما يتصل بها من تشوشات نفسية او عقلية او جسدية قد تؤثر على طبيعة الرسالة وحسن صياغتها وارسالها .
معوقات تتعلق بالرسالة :
وهي جملة المعوقات التي تتعلق بعد ملائمة الرسالة من ناحية الشكل و الحجم و المضمون
معوقات تتعلق بوسيلة الاتصال :
هي جملة المعوقات التي تتعلق بعدم انسجام وسيلة الاتصال المستخدمة سواء كانت شفهية او مكتوبة او ايمائية مع محتوى الرسالة و طبيعة المرسل اليه.
معوقات تتعلق بالمستقبل نفسه :
وهي جملة المعوقات التي تتعلق بشخصية المستقبل نفسه وما قد يتصل بها من وضع مزاجي او سمات اخلاقية او تشوشات نفسية او عقلية او جسدية قد تؤثر على حسن استقباله للرسالة وفهمها ومن ثم الاستجابة لها .
mustafa omer Elhassan- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2024
نقاط : 32590
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
رد: مهارات الاتصال الفعال
يعاني معظم الناس و لا سيما الأذكياء منهم من الإحساس المقيم بانعدام ذكاء الآخرين!
إن هذا الكتاب يناقش أسباب ذلك التي هي :
- الآخرون قد لا يفهمون ما نقصده في كثير من الأحيان..
- الآخرون يتصرفون أحيانا بغرابة ( لو كنت مكانهم لما تصرفت بهذه الطريقة!)
- أحيانا نشعر أن الآخرين يفكرون لا كما ينبغي لهم أن يفكروا ..
- أحيانا يحدث الصراع أو الخلاف . . ونتعجب : كيف لا يرون أنني على حق ؟؟
كيف تقرأ هذا الكتاب؟!(لماذا من حولك اغبياء)
إن الكاتب يعطيك الحرية الكاملة في تصفح الكتاب و قراءته بالترتيب الذي يروق لك . . . . . فقد جعل الكتاب في 15 فصلا كل منها يمثل خطة مستقلة يستطيع بها القارئ التواصل على نحو أفضل لأنها تحتوي على استراتيجيات وضعها علماء التنمية الذاتية للوصول إلى الاتصال الفعال مع الآخرين.
إن الكتاب يستحق القراءة بالفعل فإن لم تكن تسعى إلى تحقيق تواصل في الناحية العملية فإنه يساعدك جدا على التواصل بشكل أفضل مع أهلك و أصدقائك و شريك/ة حياتك ، بالإضافة إلى أسلوبه السهل البسيط و إمكانية تطبيق الاستراتيجيات الواردة به كما أنه مزود بالرسوم الكاريكاتورية التي تُثري الموضوع و تجعل الكتاب أخف ظلا مما يتوقع القراء .
من أكثر المقولات التي أعجبتني:
لا يمكننا حل الخلافات بنفس طريقة التفكير التي استخدمت في إيجاد هذه الخلافات. ألبرت اينشتاين
لا تحكم على الناس من معنى تصرفاتهم بالنسبة لك بل بالنسبة لهم هم! شريف عرفة
هناك حكمة سماوية عميقة في أن يكون لنا أذنين و فم واحد .. وهي: أن نستمع أكثر مما نتكلم!
عن الإستماع الفعال:
الإستماع يجعلك أكثر دراية بنفوس الآخرين . . استغل أذنيك لفهم الناس أكثر . . فهُم يعطونك مفاتيح شخصياتهم طوال الوقت حين يتحدثون، لكننا نقاطعهم لأننا نريد التحدث و إعطائهم مفاتيحنا بدلا منهم !!
- أعجبني الفصل الخامس جدا الذي هو بعنوان ( معاملة الناس لك .. من اختيارك أنت) أنقل لكم بعض منه :
لماذا يعاملونني هكذا
في كثير من الأحيان تصدمنا معاملة الناس لنا . . لا سيما أقربهم منا
في الحقيقة هناك قاعدة هامة لا بد من أن نعيها جيدا …….
لا تشك في معاملة الناس لك أبدا لأنها من صنعك أنت!
يعتقد البعض أن معاملة الناس لنا خارجة عن نطاق سيطرتنا .. شئ لا يد لنا فيه .. إلا أن هذا غير صحيح بالمرة..
أنت من يضع القوانين و الحواجز للناس كي يعاملوك على أساسها .. اعلم هذا ..
تخيل أن الناس حولك عرائس ماريونت تمسك أنت بخيوطها .. هكذا عليك أن تعامل الناس .. لو تصرف معك أحدهم بطريقة لا تريدها، اعلم أنك – فقط – جذبت الخيط الخطأ!
لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ….
ليس من الصحيح أن تجبر نفسك على تقبل الإساءة كي تكون لطيفا .. الإتصال الناجح هو أن تحدد ما تريد، و ما لا تريد في العلاقة .. أن تضع الخطوط الحمراء التي لا يجب للطرف الآخر يتجاوزها كي تستمر العلاقة.
العقاب يكون عند الخطأ .. لا عند العدول عنه! مثال:
اقترب ميدو من والده مترددا .. و طلب منه أن يكلمه على انفراد .. وضع الأب الجريدة جانبا .. و ذهب مع ميدو إلى غرفته ….. بابا .. أريد أن أعترف لك بشئ .. و اعتَرفَ له بأنه هو من كسر الفازة الثمينة، سكب الحبر على السجادة الغالية، استعار عشرة جنيهات من محفظته .. أو أي شئ من هذا القبيل … واعتذر له لذلك
لو كنت مكان الأب … ماذا ستفعل؟ هل ستعاقبه .. لأنه اعترف لك و لم يكذب؟ هل تعاقبه لأنه اعتذر؟
إذا فعلت نفس الشئ ستحصل على نفس النتائج .. لو عاقبته لأنه فعل الصواب فلن يفعله مرة أخرى!
_ _ _ _ _ _ _ _
حدِّد للناس ما يضايقك بالضبط .. و لا تفترض أنهم يعرفون على وجه التحديد .. ارسم الخطوط الحمراء لكل ما هو مقبول لديك .. لأن هذه الخطوط لن ترسم نفسها حولك ، بل أنت من يرسمها ..
كيف تعامل الناس؟
لكل شخص مفتاح للتعامل معه .. كل التصرفات التي تصدر عنا، لا تلاقي نفس رد الفعل لدى كل الناس بنفس القدر ..
في علم الأخلاق ستجد أن القاعدة الذهبية هي : ( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ..)
هذه النصيحة أخلاقيا ممتازة .. تصلح إذا ما تحدثنا عن الخير و الشر .. الخطأ و الصواب ..
لكن إذا تكلمنا عن مهارات الإتصال الفعال .. فهذه القاعدة – اسمحوا لي – تحتاج لتعديل ..
” لا تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك .. بل عاملهم .. كما يحبون أن تعاملهم! ”
مثال: أشرف شخص انبساطي جدا .. يحب المرح و المزاح، و يحب أن يتعامل معه النا ببساطة لأن ذلك يذيب الحواجز بينهم …… التحق بعمل جديد .. و حاول أن يحبه الناس و أن يقيم صداقات عديدة ..
حاول أن يتقرب من مديره بهذه الطريقة .. كان يمزح معه و يتكلم معه بحرية .. لدرجة أنه دعاه لأن يجلسا سويا في المقهى المجاور للشركة ..
و لم يعرف حتى الأن السبب الذي دعا المدير إلى فصله!! ما حدث هنا أن أشرف افترض أن المدير يحب ما يحبه هو .. في حين أن شخصية و وضع المدير كانت تجعله يفضل أسلوب التعامل الرسمي .. وكان أسلوب أشرف مستفزا بالنسبة له؛ لأنه اعتبره نوعا من التملق المفضوح، لذلك اضطر إلى إقصائه .. ليحافظ على احترام العاملين له.
إن هذا الكتاب يناقش أسباب ذلك التي هي :
- الآخرون قد لا يفهمون ما نقصده في كثير من الأحيان..
- الآخرون يتصرفون أحيانا بغرابة ( لو كنت مكانهم لما تصرفت بهذه الطريقة!)
- أحيانا نشعر أن الآخرين يفكرون لا كما ينبغي لهم أن يفكروا ..
- أحيانا يحدث الصراع أو الخلاف . . ونتعجب : كيف لا يرون أنني على حق ؟؟
كيف تقرأ هذا الكتاب؟!(لماذا من حولك اغبياء)
إن الكاتب يعطيك الحرية الكاملة في تصفح الكتاب و قراءته بالترتيب الذي يروق لك . . . . . فقد جعل الكتاب في 15 فصلا كل منها يمثل خطة مستقلة يستطيع بها القارئ التواصل على نحو أفضل لأنها تحتوي على استراتيجيات وضعها علماء التنمية الذاتية للوصول إلى الاتصال الفعال مع الآخرين.
إن الكتاب يستحق القراءة بالفعل فإن لم تكن تسعى إلى تحقيق تواصل في الناحية العملية فإنه يساعدك جدا على التواصل بشكل أفضل مع أهلك و أصدقائك و شريك/ة حياتك ، بالإضافة إلى أسلوبه السهل البسيط و إمكانية تطبيق الاستراتيجيات الواردة به كما أنه مزود بالرسوم الكاريكاتورية التي تُثري الموضوع و تجعل الكتاب أخف ظلا مما يتوقع القراء .
من أكثر المقولات التي أعجبتني:
لا يمكننا حل الخلافات بنفس طريقة التفكير التي استخدمت في إيجاد هذه الخلافات. ألبرت اينشتاين
لا تحكم على الناس من معنى تصرفاتهم بالنسبة لك بل بالنسبة لهم هم! شريف عرفة
هناك حكمة سماوية عميقة في أن يكون لنا أذنين و فم واحد .. وهي: أن نستمع أكثر مما نتكلم!
عن الإستماع الفعال:
الإستماع يجعلك أكثر دراية بنفوس الآخرين . . استغل أذنيك لفهم الناس أكثر . . فهُم يعطونك مفاتيح شخصياتهم طوال الوقت حين يتحدثون، لكننا نقاطعهم لأننا نريد التحدث و إعطائهم مفاتيحنا بدلا منهم !!
- أعجبني الفصل الخامس جدا الذي هو بعنوان ( معاملة الناس لك .. من اختيارك أنت) أنقل لكم بعض منه :
لماذا يعاملونني هكذا
في كثير من الأحيان تصدمنا معاملة الناس لنا . . لا سيما أقربهم منا
في الحقيقة هناك قاعدة هامة لا بد من أن نعيها جيدا …….
لا تشك في معاملة الناس لك أبدا لأنها من صنعك أنت!
يعتقد البعض أن معاملة الناس لنا خارجة عن نطاق سيطرتنا .. شئ لا يد لنا فيه .. إلا أن هذا غير صحيح بالمرة..
أنت من يضع القوانين و الحواجز للناس كي يعاملوك على أساسها .. اعلم هذا ..
تخيل أن الناس حولك عرائس ماريونت تمسك أنت بخيوطها .. هكذا عليك أن تعامل الناس .. لو تصرف معك أحدهم بطريقة لا تريدها، اعلم أنك – فقط – جذبت الخيط الخطأ!
لا تكن لطيفا أكثر من اللازم ….
ليس من الصحيح أن تجبر نفسك على تقبل الإساءة كي تكون لطيفا .. الإتصال الناجح هو أن تحدد ما تريد، و ما لا تريد في العلاقة .. أن تضع الخطوط الحمراء التي لا يجب للطرف الآخر يتجاوزها كي تستمر العلاقة.
العقاب يكون عند الخطأ .. لا عند العدول عنه! مثال:
اقترب ميدو من والده مترددا .. و طلب منه أن يكلمه على انفراد .. وضع الأب الجريدة جانبا .. و ذهب مع ميدو إلى غرفته ….. بابا .. أريد أن أعترف لك بشئ .. و اعتَرفَ له بأنه هو من كسر الفازة الثمينة، سكب الحبر على السجادة الغالية، استعار عشرة جنيهات من محفظته .. أو أي شئ من هذا القبيل … واعتذر له لذلك
لو كنت مكان الأب … ماذا ستفعل؟ هل ستعاقبه .. لأنه اعترف لك و لم يكذب؟ هل تعاقبه لأنه اعتذر؟
إذا فعلت نفس الشئ ستحصل على نفس النتائج .. لو عاقبته لأنه فعل الصواب فلن يفعله مرة أخرى!
_ _ _ _ _ _ _ _
حدِّد للناس ما يضايقك بالضبط .. و لا تفترض أنهم يعرفون على وجه التحديد .. ارسم الخطوط الحمراء لكل ما هو مقبول لديك .. لأن هذه الخطوط لن ترسم نفسها حولك ، بل أنت من يرسمها ..
كيف تعامل الناس؟
لكل شخص مفتاح للتعامل معه .. كل التصرفات التي تصدر عنا، لا تلاقي نفس رد الفعل لدى كل الناس بنفس القدر ..
في علم الأخلاق ستجد أن القاعدة الذهبية هي : ( عامل الناس كما تحب أن يعاملوك ..)
هذه النصيحة أخلاقيا ممتازة .. تصلح إذا ما تحدثنا عن الخير و الشر .. الخطأ و الصواب ..
لكن إذا تكلمنا عن مهارات الإتصال الفعال .. فهذه القاعدة – اسمحوا لي – تحتاج لتعديل ..
” لا تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك .. بل عاملهم .. كما يحبون أن تعاملهم! ”
مثال: أشرف شخص انبساطي جدا .. يحب المرح و المزاح، و يحب أن يتعامل معه النا ببساطة لأن ذلك يذيب الحواجز بينهم …… التحق بعمل جديد .. و حاول أن يحبه الناس و أن يقيم صداقات عديدة ..
حاول أن يتقرب من مديره بهذه الطريقة .. كان يمزح معه و يتكلم معه بحرية .. لدرجة أنه دعاه لأن يجلسا سويا في المقهى المجاور للشركة ..
و لم يعرف حتى الأن السبب الذي دعا المدير إلى فصله!! ما حدث هنا أن أشرف افترض أن المدير يحب ما يحبه هو .. في حين أن شخصية و وضع المدير كانت تجعله يفضل أسلوب التعامل الرسمي .. وكان أسلوب أشرف مستفزا بالنسبة له؛ لأنه اعتبره نوعا من التملق المفضوح، لذلك اضطر إلى إقصائه .. ليحافظ على احترام العاملين له.
mustafa omer Elhassan- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2024
نقاط : 32590
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
رد: مهارات الاتصال الفعال
ا
لانقباض عن الناس مكسبة للعداوة
والانبساط اليهم مجلبة لقرناء السوء
فكن بين المنقبض والمنبسط
لانقباض عن الناس مكسبة للعداوة
والانبساط اليهم مجلبة لقرناء السوء
فكن بين المنقبض والمنبسط
محاسن- عضو متميز
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 496
نقاط : 26298
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
رد: مهارات الاتصال الفعال
الاخت الفاضله محاسن
جزاك الله خيرا
نخطيء كثيراً, حينما نضعُ القراراللين ؛ في موضع يتطلب الحزم والقوة والشدة . ونخطيء حينما نتخذ القرارالحازم القوي؛ في موضع يتطلب الرقة واللين والعفو.انها
الوسطيه في الامور
جزاك الله خيرا
نخطيء كثيراً, حينما نضعُ القراراللين ؛ في موضع يتطلب الحزم والقوة والشدة . ونخطيء حينما نتخذ القرارالحازم القوي؛ في موضع يتطلب الرقة واللين والعفو.انها
الوسطيه في الامور
mustafa omer Elhassan- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2024
نقاط : 32590
تاريخ التسجيل : 19/10/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى