المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابيي ترقد علي شفاء مواجه شاملة بين شمال السودان والدولة الجديدة

اذهب الى الأسفل

ابيي ترقد علي شفاء مواجه شاملة بين شمال  السودان والدولة الجديدة  Empty ابيي ترقد علي شفاء مواجه شاملة بين شمال السودان والدولة الجديدة

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الإثنين 10 يناير 2011, 3:17 am

ترقد أبيي الغنية بالنفط على شفا مواجهة شاملة بين شمال السودان والدولة القادمة في الجنوب.

ودخلت أبيي كنقطة نزاع ساخنة بعد رفض قبائل المسيرية لقرار المحكمة الدولية في لاهاي عام 2009 والذي منح مناطق الرعي والماء لقبيلة دنكا نوق ومن ثم إلى الجنوب، تاركا مناطق النفط للشمال، ليحرم المسيرية من أراض يهاجرون إليها موسميا.

دمعٌ سخين انسكب من عينين أحمرتا، الباكي دينق مجوك سلطان قبيلة دينكا نقوك. المأتم لشيخ قبيلة المسيرية بأبو نمر، رحمه الله قبل نحو شهرين، المكان: مدينة المجلد في غرب السودان التي ترقدُ على بعد مئتين وسبعين كيلومتراً عن " أبيي" ..حيثُ "قلب" القبيلتين.. حياته وأفراحه وأحزانه منذٌ ثلاثة قرون.

السلطان دينق ذرف دموعاً صادقات في حضرة وداع "أبيه" كما وصفه.. ولم ينأ عن عمق مودة ربطت بيتيهما.. وقبيلتيهما لأكثر من ثلاثة قرون كاملات..كذلك إحن ودماء.
وأي بيتين نتحدث عنهما؟.. يكفيهما أن الملايين تبعوهما لحكمٍ تخرجُ من المصاب والوهن وجود لايردعه فقر وإقدام لا يرعبه موت..، تبعهم الناس طوعاً ..فألانوا الحديد ومنعوا محناً عدة.
أرض كانت في الأصل لقبائل النوبة
اراضي زراعية شاسعة
اراضي زراعية شاسعة

مدينة المجلد حيثُ كان المأتم..نزح إليها آلاف الدينكا في فترات مختلفة هرباً من الحروب والتوترات، ليتاجروا ويعلموا أبناءهم ليكونوا بقرب شركائهم في أبيي ونعيمها الأخضر ومياهها الرغدة، أبيي جاء إليها المسيرية في بداية القرن الثامن عشر..بحثاً عن الكلأ وفرضوا وجودهم وبسطوه بالقوة ليصبح سيرهم سنوياً بثلث ثروة السودان من الماشية حقاً ...يتجاوز أبيي في أيام سلم يأفلُ نجمها رويدا رويداً ..ودينكا نوق أنفسهم قدِموا إلى أبيي في الفترة نفسها..هرباً من هجماتِ قبائل النوير الشرسة..في جنوب السودان.

كلاهما سكنوا أرضاً في الأصل لقبائل النوبة الذين أزيحوا إلى الغرب قسراً...فيطالبون الآن بأرضهم ولا تكاد تسمع لهم صوتاً في جلبةِ هذه الأيام.

في التاريخ الحديث عندما سعى المستعمرون الإنكليز لإغلاق مناطق الجنوب وضمها لمستعمراتهم في شرق إفريقيا قرر دينكا نوق في أبيي العام 1905، البقاء ضمن الشمال.

وهذا رأي قّلب الشماليون والجنوبيون فكرهم، ليجيشوا لحقوق في هذه الأيام في أيام بأس وشنآن، حقوق تركن إلى وثائق فيها وهن بيّن، ودلائل لايسكنها رشاد.. بيد أنها كما يبصرها عقلاء ربما تفضي إلى سيل دماءٍ غزيرات. فها هي سنابك الغريب البعيد يركبها المسيرية ودينكا نوق من جديد، فكلا قيادتاهما عندما تركن أنفسهما إلى أنفسهما يقولون: دعونا وحدنا ..اتركونا..فسنجد الحل.

الشماليون والجنوبيون (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية) لاقوا بفرحٍ أول الأمر قرار المحكمة الدولية في لاهاي في يوليو عام ألفين وتسعة الذي قسم حدود أبيي وحصل الشمال على مناطق النفط واستخراجها، وترك مناطق الماء والكلأ لدينكا نوق..بيد أن المسيرية رفعوا عصا العصيان والرفض ..فالقرار يحرمهم من الكلأ والمرعى.. في وقتٍ تلتهم الصحراء شمالاً خمسة كيلومترات سنوياً من الأرض الصالحة للرعي.

تراجعت الحكومة عن فرحتها الأولى، وجرّ المسيرية إلى مسألة حقهم في التصويت في الاستفتاء. الدينكا يرون أن وجود المسيرية الموسمي في أبيي لا يمنحهم حق التصويت وفق القانون... وبينما يجرى الاستفتاء اليوم في أنحاء عدة في الجنوب، تقبع أبيي تنتظرُ حسابات ما بعد استقلال الجنوب.

شحنٌ وبغضاء تنفسُ هنا وهناك..منذ اتفاق السلام في عام 2005 راح ضحيتها المئات..من الجانبين ..في مواجهاتٍ تحركها شائعاتٌ حيناً ونزاعاتٌ صغيرة كان يمكن احتواؤها.. نظام قبلي وتنظيمي تليد، فشل في مراتٍ قلائل عندما جنح فيها الطرفان للحرب بسببِ تحالفاتهما.. بعد قيام السودان الحديث بقسماته ومعالمه الحاضرة إلى يومنا هذا.
معارك تحالف فيها المسيرية مع الدينكا
نزاع على اقليم ايبي
نزاع على اقليم ايبي

دينكا نقوك، خاضوا مع المسيرية في غرب السودان أكبر معاركهم في العام 1881 عندما ثار محمد احمد المهدي ضد الحكم التركي وألحقوا بالمستعمر هزيمة نكراء..الدينكا استخدموا خبرتهم في الحرب بالحراب..وهم لا يجمعهم دينٌ مع ثورة المهدي التي رفعت شعارات الإسلام.. جمعهم التعايش والود مع المسيرية.

ويتهم شماليون، قادة نافذين في الحركة الشعبية، بالسعي لفرض أمرٍ واقع في أبيي وضمها بالقوة.. ويعنون بذات الخصوص دينق ألور مساعد دكتور جون قرنق ويده اليمنى حتى رحيله، ويعزون ذلك لمراراتٍ تسكن ألور الذي أحرقت والدته وأخته ضمن مئات الدينكا في مدينة بابنوسة العام 1965..في هجماتٍ للمسيرية أعقبت هجماتٍ في العام 1964 للدينكا على المسيرية في أبيي.

وإن كانت آلام النفوس قدراً بشرياً لتحريك عصبيات الشعوب، فإن تلك الفترة كانت بداية الاستقطاب الممنهج.. فالمتمردون في الجنوب والحكومة في الشمال..كلاهما يريدان مكاناً...صداً أو هجوماً في المنطقة الاستراتيجية التي لا تتجاوز العشرة آلاف كيلومترٍ مربع.

وأعرض الجميع عن أبيي بعد السلام الأول في عام 1972 وعند اندلاع التمرد الأخير في عام 1983 عاد الاستقطاب أكثر حدة، حتى بعد سقوط حكم الرئيس جعفر النميري في العام 1985 وقيام حكومة الأحزاب العام 1986 بقيادة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة.

ومعلوم أن جل المسيرية حينئذٍ كان ولاؤهم لحزب الأمة، وهو تحالف تاريخي لانضمامهم المبكر للثورة المهدية التي يقول قائدها محمد أحمد المهدي "المسيرية أبكار المهدي، وقال خليفته عبدالله ألتعايشي إن "المسيرية بالنسبة لي كالشجرة الظليلة ألجأ إليها وقت الهجيرة". وشكلت مليشيات عرفت بالمراحيل لحماية المسيرية وأبقارهم من هجمات الحركة الشعبية التي كان أغلب صفوة قيادتها من دينكا نوق..
ورغم تشابك خيوط الصراع ودمويته فإن قيادة القبيلتين تمكنا من منع المواجهة الشاملة.. وحروب الإبادة.

الرئيس السوداني عمر البشير ونظام الإنقاذ ..ورثوا الحرب، فساروا على دربِ سلفهم في أبيي، ورغم أن المسيرية لم يهجروا بأعدادٍ كبيرة حزب الأمة إلا أن الحرب جعلت قبائل المسيرية تساير الحكومة وتتحالف مع الأمر الواقع.

وفضلاً عن رعي الأبقار وتقاليد السماحة والكرم والوفاء والود التي تجمع المسيرية والدينكا عموماً.. فإنهما في إرثهما الفكري التاريخي يلتقيان تجاه شكهما في نيات الشمال وقبائله..، فالدينكا بحكم وجودهم في جنوب السودان معلوم أمرهم.

والمسيرية من جانبهم ولعلاقتهم بدولة المهدية والأنصار والصراع المتأصل مع القبائل الشمالية فتحالفهم مع حكومات الشمال يتم على مضضٍ وشكٍ دفين بأن ما يحدثُ من صراع هدفه أيضاً "إبادتهم".. فالشماليون وخصوصاً الحكومة الحالية، كما يقول سياسيون ومثقفون في القبائل العربية.. نعم العربية في دارفور يرون فيهم " عبيداً" أيضاً.
أبيي ترقد على شفا المواجهة
مزارعون في آبيي
مزارعون في آبيي

وبعد السلام عام 2005 ...أملت الحكومة أن تفضي الأيام إلى وحدة.. عملاً للترميم والتشذيب بعد إنجاز سلام كبير.. لم يكن مشوار الوصول إليه والتحولات التي حدثت في طياته سهلة.. لكن البشير وصحبه مشوه ..وجعلت أبيي في وضعٍ خاص في يد هيئة الرئاسة الشمالية والجنوبية طمعاً في أن يكون النموذج لسودان سلمي.

والآن ترقدُ أبيي رغم قرار المحكمة الدولية وتقسيمها، وفق مراقبين، على شفا المواجهة الشاملة التي ظاهرها دينكا نوق والمسيرية وباطنها ..الحركة الشعبية وحكومة الشمال.. فإلي أين سيذهب المسيرية بأبقارهم.. ولا استثمارات أو حلول لأرض تجدبُ وتتصحر في الشمال؟؟ وكيف سيسمح الجنوبيون لهم بدخول أراضيهم للرعي؟؟؟... الطرفان في سنابك غيرهما سرق لسانيهما.. فيتحدثان لغة الأقوياء..الحركة الشعبية والحكومة.

ولم يتبق لدق "نقارة" أو طبول الحرب إلا سويعات..يطمعُ حادبون أن ينتهزها البشير وسلفا كير رئيس جنوب السودان المقبل. وأن يكملا المشوار الصعب ويجنبا البلدين الجارين "الجنوب والشمال" شر حربٍ جديدة..والأهم من ذلك كله أن يرحما المسيرية ودينكا نوق من فناءٍ مُر.
العربية نت
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 30119
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى