المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشعر عند الحنانين

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشعر عند الحنانين Empty الشعر عند الحنانين

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة السبت 06 نوفمبر 2010, 4:38 am

أمي والشعر الهادف:
الشعر إذا لمسته لوجدته متأصلاً في عائلتنا، من جدتي من جهة الأب زينب بت خليفة بت حمدين بت صبي،جدة الأخ دكتور عبدالله محمد سليمان الرقم النادر في الطب البشري ثاني السودان في الشهادة الثانوية خريج كلية الطب جامعة الخرطوم الذي داهمه الأجل المحتوم في المملكة وهو في ريعان شبابه وبكته المنطقة كلها كما بكت بعده قريبنا دكتور عبده جندي الذي توفي بحادث حركة ايضاً..، ثم الشعر عند عمتي آمنة، و قليلاً عند أبى الذى يحفظ قدراً كبيراً من أشعار المنطقة، واحمد الصمد. ويمكنني هنا أن أذكر من كل شاعر منهم بعض الأبيات للرمزية فقط، ويكون بعض التركيز علي أشعار والدتي، الحاجة طيبة بت حبيب.
الشاعر:أحمد سليمان( الصمد)
إنتقل الي كسلا، التي عاش فيها كل حياته، وقال فيها شعره، وهو غزير وفيه حكم، ولكن بكل أسف ضاع جله، لولا بعض المجهودات التي بذلتها، حفيدته سيدة بدوي بمدينة أروما بكسلا. قال الصمد في رجل، من أهلنا حضر من الشمالية ليعمل هنالك فى القاش ( والفم) ردم التراب حول القاش) وقد كان هذا الرجل حداداً ماهراً، ولكنه هناك ضاع في المتاهات الكثيرة، وكان أيضاً يعمل في ردم التراب حول القاش( الفم) فقال فيه:
يصفٌق ويـنقز الودران حجابو
سَحَبَتْ مال حديدو علي ترابو
أي ضاع ماله الذي يجنيه من الحدادية، ومن ردم التراب.. ويقال فلان ودران حجابو. اي حجابه الذي صنعه له الفقيه قد ضاع منه، وصار غير متزن التصرفات..
وقال الصمد فيه أخري
بعد ما كان يَفِك الريق مرارة
وبرم طاقيتو فوق الجبهي داره
إتيقن علي القراصةْ بي شطةْ وشمارة
أي بعد أن كان يفطر بالكبدة، وطاقيتو محدرة علي جبهتو من شدة الخيلاء، ذهب ماله، وأصبح يفطر بالقراصة من غير إدام، عليها الماء والشطة والشمار فقط.
الشاعرة زينب بت خليفه: والدة أبي
كان لها بعض نخلات بعيدات عن قريتنا، وكان لما يأتي موسم الحصاد، تأخذ معها أمها فرحين بت حمدين، وتسكن في بيت لها قريب من تلك النخلات، لتجني ثمارهن، ثم تعود الي القرية بعد أيام، كان الوالد صغيراً، يأتيهن كل يوم أو يومين ليحضر لهما بعض الطعام والشاي، وفي ذلك اليوم نفد منهما الشاي والسكر، وكانت جدتي خرمانة للشاي فقالت:
يا عبد الله شِدْ ( دوكة) وتعال قَارِبْ
ما بقدر بلا الكبايي أم حتارب
يا عبد الله شِدْ ( دوكة) وتعال ليا
قاعدي تَلاتْ طِبَقْ متوسده ايديا
عبد الله: هو الوالد...الحتارب هي قطع السكر، ووقتها كان السكر بصورته الحالية غير موجود فى السودان كله، وقد كان السكر يأتينا من مصر كان ذلك في أواخر الثلاثينيات.. وكان يأتي مصمتاً، يعرف بالسكر الحجري، ويسمي ( البغيدة) ويكون معه قطعة حديد مصنوعة علي طريقة خاصة، تساعد علي تكسيره تسمي( البلنجة) كان لما تشتري كمية كبيرة من رؤوس السكر، التاجر يعطيك بلنجة، أما رأس ورأسين فلا..وكان طبيعي أن تستلف البلنجة من الجيران، لأن غيرها السكر يتطاير فهو من الصلادة بمكان.. وقد رأيت فى وقت قريب بدارنا بلنجة يحتفظ بها الوالد في ورشته الخاصة.
بيت الشعر الأخير.. قاعدة تلات طبق متوسدة إيديا.. أى الرأس واليدين طبقة، والبطن والصدر طبقة، والرجلين طبقة، أي قاعدة القرفصاء، لأنه راميها الشاي. و(دوكة) حمارة لنا كانت تسمي دوكة، لشدة سوادها. والدوكة عندنا هي الطاجن، أو صاج العواسة..,وهنالك مدينة دوكة رمية حجر من الحدود الشرقية وقريبة من القضارف،..( تعال قارب.) نوع من سير الحمير.. فوق الربعة. أي تعال بسرعة.
نموذج آخر من شعر جدتي زينب بت فرحين بت حُمٌدين:
تقع قريتنا علي وادي عظيم وكبير، يأتي من أوصال البادية، يسمي( وادي شِرِي) أو (ودي شري) أو ( خور حنون) وحنون، أو ابو حنة، هو جدنا.. كان هذا الوادي نادراً ما ينقطع سيله في موسم الخريف، وكان له سيلاً عظيماً ومخيفاً، من كثرة المياه فيه، وكان يأتي الناس من القري المجاورة لمشاهدة هذا السيل، ولكن فى الآونة الأخيرة، وبعدما ضرب الجفاف معظم أنحاء السودان الشمالي، وبعدما إمتدت رقعة المناخ الصحراوي وتجاوزت خط 15 عرضاً، بعد ذلك قل سيل هذا الوادي ... ولكنا كنا نشاهد سيل ذلك الوادي لأواخر الثمانينيات، وقتها وبعدما ينقشع موسم الخريف، ينبت قش الخريف بجميع شكوله، وأصنافه مثل( التبس) و( التربي) و(الصفيره) و( الحرجل) و( المحريب، أو الحمريب) و( الربل) وكذلك اشجاره الكثيفة وقتها، تورق وتزهر وتثمر. و تمتلئ الغدران والبرك في هذا الوادي بالمياه وتسمي الغدران( القلتة) كقلتة ( خور الرَتج) أو قلتة( خلولي) أو قلتة( المدييسيس).. كان المناخ وقتها يكون شبيهاً بمناخ البحر الأبيض المتوسط، كان سكان البحر، يغريهم ذلك، فيشاركون أعراب البادية فى عيشتهم فيه، سواء أكان للنزهة، أو للعيش اسبوعاً أو أشهراً... جاءت ابيات جدتي، فى عمتي آمنة حينما إستأذنت أمها فى الذهاب بغنمها الي الوادي والعيش فيه وقتاً، فأذنت لها وحقت، ولكن جدتي أضناها الشوق علي بنتها، فجاءت هذه الأبيات.. وكانت عمتي آمنة عليها الرحمة تسمي فى المنطقة( المدير) اي مدير عام السكة الحديد.. وأحياناً تسمي ( آمني القليص). فجاءت الأبيات هنا تحمل لفظ المدير..
مدير السِكٌي دورين مني القعاد
خلي دا العتمور أب قُرَاد
خلي لى ناس الحسن ساعين الجداد
وأخري من شعر جدتي:
كانت تلاعب إبن بنتها عائشة، ، وقد كان مصاباً برمد فى عيونه، فقال لها: حبوبة، لو أديتيني عيونك ديل) فقالت فيه:
شيلي عشان أمكم يا ( الدَلٌوا بالكاب)
المدين( ود كُرُبْ) بي جيتو جواب
أصلو غُسٌال السعن ما يبقي رواب
الشرح( الدلوا بالكاب) هو السكر.. دلوا يعني نزلوه.. الكاب.. هي محطة سكة حديد تقع علىالنيل في المنطقة، وسماها الإنجليز الكاب، تيمناً بالكاب في راس الرجاء الصالح لأن خط السكة الحديد بعدها، يرتفع الي الصحراء ولا يلتقي مع النيل إلا فى مدينة كريمة، وهي الميناء الرئيسي الوحيد لمنطقة المناصير.
(ودكُرُب) هو التاجر الذى يشرف علي توزيع السكر الحجري وقتها في المنطقة
( غُسال السعن) أي عندما تنتهي المرأة من تحريك الروب فى السعن، وتخرج منه الزبد، وتخرج بقية الروب، تقوم بغسل السعن بالماء، حتي لا يصاب السعن بالعفونةفي اليوم التالي، وهذا ( الغُسال) لا يصلح أن يكون خميرة لللبن مرة اخري، وصفت إبن بتها بغسال السعن، الذى لا يصلح ان يكون رواباً، اي إبن بنتها ليس كإبن ولدها، لأنها تعتبرإبن الولد اصلاً، ولذلك هو غير اصل لذلك قال لها: لو أديتيني عيونك ديل... فصارت مثلاً من يومها في المنطقة كلها، يقول لك: (دا ولد بت غُسٌال سعن ساكت).. حسب فهمهم.
الشعر عند عمتي آمنة:
كنت انا أبن أسبوعين، كما تروي لي أمي، وكانت أمي في الولادة، وطلبت أمي وخالتي آمنة من عمتي آمنة، أن تترك الذهاب الي كسلا، للإشتراك مع أختها وأخيها في حصاد الذرة، وأن تبقي ملازمة لأمي، ولكن عمتي قد سافرت، متعللة بموسم الحصاد هنالك، فما كانت من خالتي آمنة، إلا أن قالت لها: إنتي سموكي مدير لي شنو.. إذا كان ما بتعرفي الأصول؟ فردت عمتي بهذه الأبيات...
المديـر الجانا بي فوق الطريـمبيل
مكتبك ضاربنو بالأسمنت والجير
يا دي طيبة وآمني راحن في الغساسيل
الطريمبيل هيAutombile عربة يستخدمها الدراسة ، تسير علي خط السكة الحديد، وهذه يدوية، وأخري يستخدمها، مدير الإدارة، وهي تسير بالديزل.
طيبة وآمني راحن في الغساسيل، أي ضاع طيبة وآمنة من جملة الحشم والخدم، أو من ضمن الذين يغسلون ملابس المدير.
الشعر عند الوالدة: طيبة بت حبيب
كنت أبن أربع سنوات، وكان أبي وآخرون يشيدون فى مباني خلوة للضيوف، قد ذكرت عنها آنفاً، وقد كنت أنا أحاول، أن أناول ابي بعض الطين، فرأتني أمي، فقالت:
الصدوق يا خال النـذير
ولدي خال قاضي المناصير
لابس الجزمة أم زرارير
و لابس السكروته الحرير
الصدوق فوق وشو آب يشيل
هندس الخلوات والسبيل
أوعدوا الضيفان للمقيل
الشرح... فوق وشو آب يشيل.أي لا يزعل وتتغير ملامح وجه
أخري:
عندنا في المنطقة، كل من أراد أن يتزوج، تقوم امه أو خالته، بعمل أهازيج من الشعر، وتلحنها وتقولها في سيرة العريس، ويسمي ذلك الشعر ( البلال) وغالباً عصايته تأتي من المتوارث، كأن تكون مثلاً( الضو خزينا) أو( الطامح أب دفار) والطامح أب دفار هو النيل في موسم الفيضان.. أو( جيت أقول لك بخيت) أو قولن لو بخيت عليهو)او ( الضو خيرنا نحنا). لما تزوج شقيقي عمر عند عمه في كسلا ، قالت هذه الأبيات..
الليلي يا البلال قولن لو بخيت علي
الدخري تِلْبْ الشيل قولن لو بخيت علي
دا نشلنا من الميل قولن لو بخيت علي
**********
الما بيخون الجار .قولن لو بخيت علي
سيد شتلو فوق البار قولن لو بخيت علي
**********
الساري البدري زمان قولن لو بخيت علي
الدَلٌي ( الكربكان) قولن لو بخيت علي
*********
الغرق أم درمان قولن لو بخيت علي
جاب السيال طيفان قولن لو بخيت علي
بعض الشرح: سيد شتلو فوق (البار) هي منطقة أراضي فوق أراضي الجرف، تروي عادة بالفيضان، يزرع فيها عادة النخيل، تقع تحت أرض الساقية، واراضي الجرف أيضاً تسمي الأرض السلوكة.
الساري:
هو السيل العرم..
( الكربكان) جبل في المنطقة، وقعت فيه موقعة (كربكان) الشهيرة بين جيش الإنجليز، وقوات من المنطقة، بقيادة نعمان ودقمر، وقوات من الرباطاب بقيادة موسي أبو حجل،وقد إستشهدا في المعركة، المعركة مذكورة في تاريخ السودان، وسميت علي الجبل، باخرة كربكان التي قد كانت تابعة للبحرية السودانية، وتعمل بين جدة وبورتسودان.
السيال: شجر السيال المعروف، شبهت إبنها بالسيل الجارف الذى يقتلع اشجار السيال من جذورها، ويرمي بها في النهر فى شكل طيفان، أي مجموعات.
قصيدة أخري:
كنت في سن العاشرة، كانت أمي تنسج لي من أهازيج الزواج( البلال) . فقالت:
الضو خزينا.... بلال يا بلال
سيرتك بالقطر يا الضو خزينا
تروح عمك عمر يا الضو خزينا
تروح بنوت وقر يا الضو خزينا
تروح بلد البقر يا الضو خزينا
قصيدة اخري:
ذهب عمي عمر في أواخر الثلاثينيات الي القاش، وامتلك هنالك حواشات وجنينة، وترك أولاده معنا فترة فى الشمالية، لما ذهبت عمتي آمنة الي القاش، قالت له إنتا رامي أولادك فوق أخوك عبد الله وبت حبيب، وإنتا هنا خيرك باسط، رسل لي ولادك من الشمالية).. وقتها أرسل عمي عمر الي أولاده، وقد كانت أمي وزوجته زينب كالتومات، لا يفترقن، ومنسجمات مع بعض، ولكن عمتي بادرت لعمي بقولتها تلك.. فانزعجت أمي وبكت وتأثرت ، فجاءت هذه الأبيات...
يا جنا.. أم عاشة.. ما بقدر براها
ما فرزت جناي أنا من جناها
هَفِيةْ رُوُمْ عمر من وين لقاها
الشرح: ( هَفِية روم) هفية الشي الهافي،( وغالباً ما يكون كنز ( روم) أطلال منازل قديمة... هفية روم.. كنز من الذهب مدفون فى منازل قديمة، يصعب العثور عليه.. وحسبي أن هذه المرأة تستاهل، فهي من الجمال والأدب وطولة البال، قل أن تجده في غيرها، وهي علي قيد الحياة بكسلا، نسأل الله لها طول العمر,
وأخري من بت حبيب:
كان أخي عمر في المرحلة الإبتدائية، وكان يسكن مع إمرأة كريمة الأصل ، دمثة الأخلاق يقال لها الروضة، وقد كان عمر يعوم فى النيل، فجأة أخذه التيار الي داخل النيل، وهو لا يعرف السباحة وقتها تماماً، قولاً واحداً قد غرق، فجاء الأطفال وأخبروها بذلك، هبت الي النيل في سرعة البرق وقفزت بملابسها، وانتزعته من جوف النيل إنتزاعا، وعالجت أمره حتي عاد الي حالته الطبيعية، فقالت أمي فيها:
الروضة أم عمر وشوال
بي غلط آب تجيب بطال
سيلا مـدردق الجَبٌاَل
بخت الساعي عندوجمال
الشرح: نسبت أخي عمر اليها كأنه ابنها طالما قد أخرجته من النيل، ( شوال) لقب لابن الروضة واسمه محمد
(سيلا مدردق الجبٌال) السيل الذي يقتلع الجبال من قوته..
ثم قالت بت حبيب في ابنتي رحاب، وهي ابنة سنتين:
يا رحاب
المطر أم سحاب
تكبري وتديني جواب
وينو أبوكي بحر التساب
الحنين ما بينسي العقاب
الشرح: بحر التساب، بحر الدميرة، أي الفيضان
ما بينسي العقاب، أي لا ينسي والديه، والذين تركهم وراء ظهره وسافر.

صديق عبدالله علي أبوحنة
صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 46225
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر عند الحنانين Empty رد: الشعر عند الحنانين

مُساهمة من طرف محمد حبيب بشير هبرم السبت 06 نوفمبر 2010, 1:50 pm

عفارم عليك يا (الصدوق) الشعر هو الذي يحفظ هويتنا وكلماتنا من الانقراض وهو ديوان العرب أرجو أن تستمر في هذا النهج لشرح القاموس اللغوي للمناصير
وتقبل مروري
محمد حبيب بشير هبرم
محمد حبيب بشير هبرم
عضو متميز
عضو متميز

الأوسمة عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 420
نقاط : 27589
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشعر عند الحنانين Empty رد: الشعر عند الحنانين

مُساهمة من طرف عباس محمد الإثنين 23 أبريل 2012, 5:39 pm

الله عليك باشمهندس صديق
فقد عيشتنا فى جوا عطرا بالتاريخ عند اهلنا
هناك وكانك تحكى فى واقع حال اندثر بعدالطوفان
لله درك بان تاتى بمثل هذا الجمال
عباس محمد
عباس محمد
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2245
نقاط : 30707
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى