العلاقة بين اشعار المناصير و البادية
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العلاقة بين اشعار المناصير و البادية
المتتبع لأشعار المناصير وخاصة القديم منها يجد هنالك ارتباط وثيق بالبادية أو مانسميه (الخلا) كل مايرتبط بالخريف وتباشيره -الإمطار والبرق –والرعد –والسيول –والقش- والوديان –والنتايل –والصيد –والإبل-وغيرها والأسباب إن قبيلة المناصير يمكن ان تكون القبيلة الوحيدة فى الشمال التى لها جزء كبير يسكن البادية بالإضافة لذلك كان أهلنا فى الخلا مرتاحين وكما كتبت فى منتدى أخر فى موضوع عن سوق النعوفاب بان أهلنا فى الخلا كانو لايقلون عن أهل البحر فى الكسب نسبة للامطار الكثيرة ومايترب عليها كما ان هنالك عدة اسر لها فروعها فى البحر والخلا (وكاتب هذه السطور منهم) فتتداخلت الثقافة وتأثرت بالبيئة وكان الخريف يعنى التفاؤل والسعادة فأصبح الناس يصفون مايحبون بتلك الصفات أو المسميات فنأخذ أمثلة لذلك:
يقول حمد ود ضقولى:سنونا الرف فوق عد أم شديدة من شيلة الشمس لا عند غميدة
عشرين ساعة يتكارر رعيده (حيث شبه الأسنان بالبرق)
وأيضا :ياقشيش نص الخلا الفوق فى العتامير
البكركر رعدو ديمة سماهو عكير
ويقول ودنعوم:البنات ساكت يحاكنك
وبالشبه اب شابهنك الكسر بنبيان ربك سنك
وقال آخر:فاطرا الفوق أبسباع خلا البلد طين
انحدر فوق أبقطب نجد المزارعينٍ (كل هذا فى وصف أسنان أو ابتسامة جعلت اكبر الوديان تسيل وتخرف وتنجد سكانها)
كما كثر ذلك فى (البّلال) حيث تقوم والدة العريس أو من تنوب عنها بالافتخار بولدها وتقوم بتعديد محاسنه مثل :
دا الغرق الخرطوم وخلا الكبارى تعوم
ودا الغرق أم درمان وخلا التجار ضيفان
ويقول الدميرى :فى فضا الباقدان مرقدا(وصف للصيدة) والباقدان احد الجبال المعروفة بالمنطقة-
هذا قليل من كثير من ادبيات المنطقة التى نتمنى من الجميع العمل على جمعها والموضوع فى غاية السهولة والبساطة (ونقول بى كلامنا كين ماليقنا حقوقنا اخير نجمع تراثنا وهو اضعف الايمان - مثلا ان حافظ ابيات او مجادعة بين شعراء او احداث طريفة من هجاء او مدح كل واحد يبحت ونذكر بعضنا البعض ونكتر البحتى)
وانا متاكد سوف نجمع الكثير-مع ملاحظة ان هنالك بعض القبائل فى الشمال ايضاُ لها بعض الاوصاف للبادية مثل البديرية الدهمشية والهواوير-(رحم الله الذين ورد ذكرهم ورحلوا عن الدنيا) ولى عودة باذن الله
يقول حمد ود ضقولى:سنونا الرف فوق عد أم شديدة من شيلة الشمس لا عند غميدة
عشرين ساعة يتكارر رعيده (حيث شبه الأسنان بالبرق)
وأيضا :ياقشيش نص الخلا الفوق فى العتامير
البكركر رعدو ديمة سماهو عكير
ويقول ودنعوم:البنات ساكت يحاكنك
وبالشبه اب شابهنك الكسر بنبيان ربك سنك
وقال آخر:فاطرا الفوق أبسباع خلا البلد طين
انحدر فوق أبقطب نجد المزارعينٍ (كل هذا فى وصف أسنان أو ابتسامة جعلت اكبر الوديان تسيل وتخرف وتنجد سكانها)
كما كثر ذلك فى (البّلال) حيث تقوم والدة العريس أو من تنوب عنها بالافتخار بولدها وتقوم بتعديد محاسنه مثل :
دا الغرق الخرطوم وخلا الكبارى تعوم
ودا الغرق أم درمان وخلا التجار ضيفان
ويقول الدميرى :فى فضا الباقدان مرقدا(وصف للصيدة) والباقدان احد الجبال المعروفة بالمنطقة-
هذا قليل من كثير من ادبيات المنطقة التى نتمنى من الجميع العمل على جمعها والموضوع فى غاية السهولة والبساطة (ونقول بى كلامنا كين ماليقنا حقوقنا اخير نجمع تراثنا وهو اضعف الايمان - مثلا ان حافظ ابيات او مجادعة بين شعراء او احداث طريفة من هجاء او مدح كل واحد يبحت ونذكر بعضنا البعض ونكتر البحتى)
وانا متاكد سوف نجمع الكثير-مع ملاحظة ان هنالك بعض القبائل فى الشمال ايضاُ لها بعض الاوصاف للبادية مثل البديرية الدهمشية والهواوير-(رحم الله الذين ورد ذكرهم ورحلوا عن الدنيا) ولى عودة باذن الله
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34174
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد في العلاقة بين اشعار المناصير و البادية
في موضوع الاخ النعوفابي الجميل ( العلاقة بين اشعار المناصير و البادية) والذي وضح فيه الكاتب علاقة المناصير مع البادية واهلها والثقافة المتداخلة فالمناصير كماهو معروف أهل بادية وخلاء وتجد المناصير من اكبر القبائل على النيل التي تملك امتدادا ضخما في البادية والتي تمتد جنوبا حتى سوق الاربعاء وشمالا حتى مابعد ساني وخلاء الحامداب ونوري والشاهد علم الكثير من المناصير (أهل البحر) ومعرفتهم بأسماء العديد من الاودية والجبال وتغنيهم بها في أغانيهم وكما في الاغنية الشهيرة ( راكب الحورية ) تجد الشاعر يقول في جزء من الاغنية :-
في اب سلم ختالا اربعة **** شفتو يجري وشاقي الغمام
يابا يا اب سرجين جيت وقيع قول لي السمحة تصل بالسلام
حمد علي في القهوة جاء *** شفتو قام قابلا باحترام
وفيها يصف الشاعر (الوري الذي كانت تسافر عليه محبوبتة للبندر وكما هو معروف السفر بالواري عبر صحراء بيوضة من النيل في المناصير وحتى البنطون سواء في بربر او ام الطيور او سولا للعبور للعاصمة .
والمسافرين عبر بيوضة المناصير غير معرفتهم باسماء الجبال والاودية ايضا نجد معرفتهم وحفظهم للزمن الذي يفصل مثلا بقهوة محجوب على وادي (العرقوبي ) والزمن منه حتى جبل الكربكان (سعد) والكريماب وساني (شيكابي ) وقهوة محمد علي طه الشهيرة على وادي ابوسباع ومرورا بسهول العرفاء وفج ام مدون وحتى نهاية الرحلة عند البنطون لتبدأ رحلة سهلة عبر الزلط.
قديما في اشعار المناصير نجد التغني للمحبوب ووصفه بصفات وتشبيهات توجد في البادية :-
ياقشيش وادي الكربكان
الشرب بالنجمي رويان
عوج البل وفقع الضان
فرقتنا الماليها امان
سوتنا كل واحدا في بكان
وأيضا التغني بصفات وتشبيهات توجد لدى (ناس البحر)
الله منك يازينبو
منك الجيران ماشكو
خشمك البركاوي الحلو
الي ان يقول
المشيرقي اللاغرب
سيدا من العين منحجب
داير انط السام دردرب
وامسك الشخلوب واقنب
وتجد الشاعر في نفس القصيدة يذهب بك مباشرة الي الي الخلاء والصيد وتشبه محبوبته بالجدي
الجدي البين العسين
قامتو قناصك تمانين
كلو واحدا عندو كلبين
والمناصير في تواصل مستمر مع بعضهم البعض وكماذكر الاخ النعوفابي تمتد جزور العديد من الاسر للبادية وغالبية أهل المناصير يذهبون للبادية ويكفيك ماتشاهده عند هطول الامطار (العتمور شرب ) والقش مرق يذهب الغالبية باغنامهم للخلاء وبعضهم يعطيها لأهلنا في العتمور لرعيها نظير اجر معلوم في مدة محددة
في اب سلم ختالا اربعة **** شفتو يجري وشاقي الغمام
يابا يا اب سرجين جيت وقيع قول لي السمحة تصل بالسلام
حمد علي في القهوة جاء *** شفتو قام قابلا باحترام
وفيها يصف الشاعر (الوري الذي كانت تسافر عليه محبوبتة للبندر وكما هو معروف السفر بالواري عبر صحراء بيوضة من النيل في المناصير وحتى البنطون سواء في بربر او ام الطيور او سولا للعبور للعاصمة .
والمسافرين عبر بيوضة المناصير غير معرفتهم باسماء الجبال والاودية ايضا نجد معرفتهم وحفظهم للزمن الذي يفصل مثلا بقهوة محجوب على وادي (العرقوبي ) والزمن منه حتى جبل الكربكان (سعد) والكريماب وساني (شيكابي ) وقهوة محمد علي طه الشهيرة على وادي ابوسباع ومرورا بسهول العرفاء وفج ام مدون وحتى نهاية الرحلة عند البنطون لتبدأ رحلة سهلة عبر الزلط.
قديما في اشعار المناصير نجد التغني للمحبوب ووصفه بصفات وتشبيهات توجد في البادية :-
ياقشيش وادي الكربكان
الشرب بالنجمي رويان
عوج البل وفقع الضان
فرقتنا الماليها امان
سوتنا كل واحدا في بكان
وأيضا التغني بصفات وتشبيهات توجد لدى (ناس البحر)
الله منك يازينبو
منك الجيران ماشكو
خشمك البركاوي الحلو
الي ان يقول
المشيرقي اللاغرب
سيدا من العين منحجب
داير انط السام دردرب
وامسك الشخلوب واقنب
وتجد الشاعر في نفس القصيدة يذهب بك مباشرة الي الي الخلاء والصيد وتشبه محبوبته بالجدي
الجدي البين العسين
قامتو قناصك تمانين
كلو واحدا عندو كلبين
والمناصير في تواصل مستمر مع بعضهم البعض وكماذكر الاخ النعوفابي تمتد جزور العديد من الاسر للبادية وغالبية أهل المناصير يذهبون للبادية ويكفيك ماتشاهده عند هطول الامطار (العتمور شرب ) والقش مرق يذهب الغالبية باغنامهم للخلاء وبعضهم يعطيها لأهلنا في العتمور لرعيها نظير اجر معلوم في مدة محددة
خالد عابدين- Admin
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2564
نقاط : 33577
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
رد: العلاقة بين اشعار المناصير و البادية
شكراً الاخ ودعابدين وانت ماشاء الله مرجع وهذا ماقصدته انا تماماً فى تحريك الخواطر للجمبع وفى النهاية نجد انفسنا قد وثقنا الكثير -ولو تلاحظ للمنتدياب الاخرى كابناء العمومة فى منتدبات البركل تجدهم احيانا يوثقون لمصطلح واحد فقط بالكثير من الردود والمواضيع -وفى اخر فقرة لردك فيما يختص بفرحة اهل البحر بالمطر والله الواحد كان يشاهد وجوه الناس وهى تنظر للسحاب وكانوا يحفظون تماماً تحركها ويقول ليك مثلا-الليلة المحمودى شرب تب -واخر يقول انحدرت او اندقست راحت العيتنوب وهكذا 0
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34174
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
باديه المناصير
الاخ العزيز قد تكون المداخله بعيده نوعا ما فا الحديث عن الشعر في الباديه والمنطقه المقصوده هي صحراء بيوضه وما ادراك صحراء بيوضه صحراء بيوضه هي عمق الماضي للمناصير وهي التي كانت في يوما ما مصدر رزق الانسان في العصر الحجري وبعد انحسار النيل وبعد انحسار المياه عن ملتقي وادي الكربكان ووادي عصمه ( كانت هذه المنطقه عباره عن مستنقع للمياه تكثر بها الحيوانات الضاريه ) اتي اجدادنا للعيش علي ضفاف النبل وفي معركه الكربكان كانت هي المنطقه التي حفظت الاسر بعد ان تم أجلاء الاسر بعيدا عن النيل صحراء بيوضه تأخذك وتسحرك بجمالها في الماضي والحاضر والمستقبل وعن المستقبل وقبل هذا اكيد كانت مصدر وحي والهام للشعراء كبف ولا وانا في الخمسينات الان اتاني هذا الشعور في وادي اب سباع عندما ذهبت لتركيب بئر مياه ( بئر ام احمد ) سحرني الوادي خاصه في الصباح الباكر وفي الفترة المسائيه الممتده من العصر والي منتصف الليل وتذكرت قول الشاعره الاندلسيه عندما مرت بوادي ووصفته ( يصد الشمس ان واجهتنا فيحجبها ويأذن للنسبم يروع حصاه حاليه العذاري فتلمس جانب العقد النظيم ) لذا اقترح عليكم ان تنظم رحلات الي هذه المنطقه في الخريف وان نعمل استراحه واقترح ان تتوافر الجهود لحفر مزيدا من الابار كما ارجو من الاخوه زياره هذه المنطقه والمشوره في الرأي خاصه وان المستقبل الصناعي للسودان سوف يكون في صحراء بيوضه فهناك المعادن ومواد البناء ولااود ان أطيل عليكم والحديث عن صحراء بيوضه يطول واختصر بان تتواصل الجهود وارجو ان تهتموا بموضوع الرحل لهذه المنطقه خاصه طلاب المدارس والجامعات تحت عنوان يتم اختياره كما اطلب منكم تبني اقتراح مفادة اعادة ماضي بيوضه ولمعلوميتكم تم تقسيم صحراء بيوضه الي 12 مربع بغرض الاستثمار للمناصير 9 مربعات ( الدراسه الالمانيه) وكانت المعضله في وجود الكهرباء والان كهرباء سد مروي ماهي الا وسيله لطردد المناصير ومن ثم ضع اليد علي المنطقه لهذا الغرض لهذا كانت فكره بئر ام احمد لنطمن ان البلد محروسه الان وجب عليكم تكمله الباقي
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 31988
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
العلاقه بين المناصير والباديه
غايتو ياستاذ سلمان زمنى البشوفك فى النييلين قايلك من طينه هاشم الجزولى والرشيد الافندى لكن ماشاء الله
اغلب شعراء المناصير سرحوا ورعوا فى الخلاء لى وقت قريب لذلك تجد جل اشعارهم فيها الوصف بلخلاء والوديان
الرضى قال
قم من الصباح رغب وصليت
ومن راس العوادى وفت سعديت
شوف معوز بت الخلاء الماهن معوز بيت
ودتومابى قال
ياود اختى خالك دابو نجض نيو
وشاف قشيش صوبا الخلاوى الحاجرو صيو
قال نور الهادى
ياغزال الشام اصغى لى
ترعى سانى وتردى كربى
وكثيرا من الاشعار ولكن اظن الاسباب الخلت ناس البحر غير الخلاء والرعى وغيرها من وسائل المعيشه .وهى الرسوم التى كانت تفرض على السواقى فى عهد الانجليز ومن بعدها هجره المناصير هروبا من البقاره بعد مقتل نواى حاكم الخليفه على منطقه المناصير.
وحتى وقت قريب كان الشعراء يتغنون بالخلاء ولكن منهم من جمع بين الخلاء والبحر.
مثل الرضى
فقال
يامسيكه البارى الجروف
السقدو سوى الجنحين سيوف
وايضا
ياقشيش النيل الغلق
وتنطبق سلكو مع الورق
وايضا وتومابى
البت لهيجه السكر الزرزور نجيضو
يامحمد حار على فرق البريدو
وحالى حال الوالد الدافن وحيدو
البى تخنقو العبره وقتا نديدو
اغلب شعراء المناصير سرحوا ورعوا فى الخلاء لى وقت قريب لذلك تجد جل اشعارهم فيها الوصف بلخلاء والوديان
الرضى قال
قم من الصباح رغب وصليت
ومن راس العوادى وفت سعديت
شوف معوز بت الخلاء الماهن معوز بيت
ودتومابى قال
ياود اختى خالك دابو نجض نيو
وشاف قشيش صوبا الخلاوى الحاجرو صيو
قال نور الهادى
ياغزال الشام اصغى لى
ترعى سانى وتردى كربى
وكثيرا من الاشعار ولكن اظن الاسباب الخلت ناس البحر غير الخلاء والرعى وغيرها من وسائل المعيشه .وهى الرسوم التى كانت تفرض على السواقى فى عهد الانجليز ومن بعدها هجره المناصير هروبا من البقاره بعد مقتل نواى حاكم الخليفه على منطقه المناصير.
وحتى وقت قريب كان الشعراء يتغنون بالخلاء ولكن منهم من جمع بين الخلاء والبحر.
مثل الرضى
فقال
يامسيكه البارى الجروف
السقدو سوى الجنحين سيوف
وايضا
ياقشيش النيل الغلق
وتنطبق سلكو مع الورق
وايضا وتومابى
البت لهيجه السكر الزرزور نجيضو
يامحمد حار على فرق البريدو
وحالى حال الوالد الدافن وحيدو
البى تخنقو العبره وقتا نديدو
nader nor elhadi ali- مشرف
- مشرف منتدى شعراء المناصير
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 632
نقاط : 28083
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
رد: العلاقة بين اشعار المناصير و البادية
شكرا نادر وانت قايلنى من حناكيش الخرطوم ---ياخى أنا بعشق الخلا والبادية والأمطار والسيول ولعله هذا ناتج بالوراثة لأننا كنا نرى الفرحة فى وجوه اهلا بمجرد ان تهب الجنوب ويقوم السحاب ومايصاحبها من نظرات عميقة بما تحمله تلك السحب من خير وفير لهم ---
وأنت ماشاء الله رغم انك شاب وحافظ كلام الناس الزمان لعله المرحوم الوالد اورثك حب الشعر واقترح من الأخ خالد ان تكون مشرفا على منتدى شعراء المناصير اذا كانت العضوية تسمح بذلك –كذلك الاخ نادر هذه الاشعار وبكل انواعها توضح عند دراستها وتفحصها التاريخ والحالة الاجتماعية والاقتصادية والحياة اليومية لاهلنا فى تلك الحقب فيجب عليكم انتم كشباب التنقيب والبحث فى هذا الامر وجمع تلك الاشعار—وتذكرت ماذكر اخونا الرشيد فى هذا المنتدى فقال (بارك الله فى السد دا الخلانا نجتمع ونجمع فى تراثنا) -
وبعدين المرحوم الرضي كان يقول أشعاره فى شكل دوبيت جميل واظنه قال:
يابكيرة على ود رباح فى مشيها تسابق الرياح
كذلك قال الشاعر الكبير على ود سلمان اظنه فى الشايقية سنة البقارة بعد ان بسطوه –
بلدنا اشن البلد دايما طارنو
زى غزال وادى المحل مابقنع منو
-----وواصل يانادرفى جمع الدرر------
سلمان عقيد النعوفابى- اداري
- مشرف المنتدى الاجتماعي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2615
نقاط : 34174
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
رد: العلاقة بين اشعار المناصير و البادية
شكرا الأخ نادر على هذه الدرر ومنتظرين تفتح بوست لكل شاعر من الذين أوردت لهم هذه النماذج وغيرهم حتى يكتمل التوثيق لأشعارهم بإذن الله
الأخ سلمان طلبك في محله وعلى العين والراس '
الأخ سلمان طلبك في محله وعلى العين والراس '
خالد عابدين- Admin
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2564
نقاط : 33577
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
شعراء المناصير
شكرا يااستاذ سلمان على الاشاده لكن اعمل حسابك الحنكشه زاحفى علينا وقبلك ضيعت جماعه كتار .الحاج انضم ه للرشيد وهاشم الجزولى فيها .
الخزان الفايدى الوحيده العملها ياقولكم هو الرابط الاجتماعى القوى ده البخلينا نقدر نجمع الكتير من التراث الضائع
قال وين غزال بربر يا.........
ماله نفرت وابت المراح
ليش تفارقى ديارنا مو صاح
يابكيره على ود رماح
فى مشيها تصابق الرياح.
وعلى الشاعر بعد غنمو وقعت فى دار بت كير شميم ببرتى وهو هارب من البقاره ونهرتو قال.
شوف بت كير شميم نهراته لينا
نحنا دخنو ولوبه خليناهو جينا
وفى حيننا قريب بى تلحقينا
وقال.
الزمان مراتا يورى
مرات بالمشى ومرات يجرى
الزمان ودانه لى ناس اقرى وورى
لكن اجمل ماقيل فى الحنين للبلد ماقاله ودالرضى بعد ماخدم الطين وراجع للبلد
قال
الصباح يالزينه قمتى مقدمانه
ونحنا من دار دنقلا الوريق كفانه
...........
انا ان قطع بحر الشرق حاج صوفى ازوره
واشم ريحه البلد عيش مابدور.
.
.
الخزان الفايدى الوحيده العملها ياقولكم هو الرابط الاجتماعى القوى ده البخلينا نقدر نجمع الكتير من التراث الضائع
قال وين غزال بربر يا.........
ماله نفرت وابت المراح
ليش تفارقى ديارنا مو صاح
يابكيره على ود رماح
فى مشيها تصابق الرياح.
وعلى الشاعر بعد غنمو وقعت فى دار بت كير شميم ببرتى وهو هارب من البقاره ونهرتو قال.
شوف بت كير شميم نهراته لينا
نحنا دخنو ولوبه خليناهو جينا
وفى حيننا قريب بى تلحقينا
وقال.
الزمان مراتا يورى
مرات بالمشى ومرات يجرى
الزمان ودانه لى ناس اقرى وورى
لكن اجمل ماقيل فى الحنين للبلد ماقاله ودالرضى بعد ماخدم الطين وراجع للبلد
قال
الصباح يالزينه قمتى مقدمانه
ونحنا من دار دنقلا الوريق كفانه
...........
انا ان قطع بحر الشرق حاج صوفى ازوره
واشم ريحه البلد عيش مابدور.
.
.
nader nor elhadi ali- مشرف
- مشرف منتدى شعراء المناصير
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 632
نقاط : 28083
تاريخ التسجيل : 28/06/2010
ياخالد ما تشوف نادر وسليمان
الحكايه شنو يا جماعه راس الصوت فاتنا بي غلدي نادر والاخ سليمان ياخالد قصدونا عديل وان كان الاخ سليمان ذكر ليه كلمه بقت لي مخرج وهي قوله باالوراثه والجينات بتعمل عمل ممتاز في مثل هذه الاحوال وانا هنا بتحدث باالفم المليان ومالي ايدي تب مافي زولنا بي يلحقني نادر يجري لمن نفسه ينقطع مابلحقني لا ولاسور كلها اه رايكم شنو سور كلها مابتلحق هاشم الجزولي من ناحيه الوراثه والجينات في موضوع الباديه واب سباع وام بهم واب حريجل انا هنا اقول عمي ود حميد الله يرحمه ماهو الخبير وماهو البمسك الرعيه لناس سور في الخريف في اب سباع هذا واحد ثانيا جدي من ابوي الله يرحمه مدفون في اب سباع عشان كده بقيت احوم في خلاء اب سباع وتجددت هذه العلاقه بعد ان وفقنا الله في حفر البئر في وادي اب سباع بئر ام احمد واسال الله سبحانه وتعالي ان يتجدد هذا التواصل في ابنائنا وفي احفادنا وابشركم الان هناك محاولات نتمني ان نتوفق فيها وهي حفر مزيد من الابار في المنطقه والخطه ان تكون شامله للمنطقه وان نحفر ابار في منطقه وادي الحويله
هاشم علي الجزولي- V.i.P
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 1704
نقاط : 31988
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
خالد عابدين- Admin
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2564
نقاط : 33577
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى