المناصير من القبائل القليلة المحافظة على أصولها
صفحة 1 من اصل 1
المناصير من القبائل القليلة المحافظة على أصولها
الباحث والمنقب في تراث المناصير، يجد أن المناصير في جملتهم قبيلة محافظة، قليلة الهجرة خارج نطاقها، ولقد امتدت اليهم أيادي التعليم في بواكيرها، في شكل مدارس أولية أو ابتدائية في أواسط الخمسينات، وكذلك المدارس المتوسطة، نشأت في أول السبعينات، حيث كانت أول مدرسة متوسطة في عام1972 حيث افتتحت مدرسة الجزيرة شري المتوسطة، ثم مدرسة الكاب المتوسطة، وتوالت المدارس المتوسطة بعد ذلك، الى أن قامت مدرسة شري الثانوية بنات في عقد الثمانينات.. وقبل ذلك كان طلاب المنطقة يذهبون للدراسة في كريمة ومروي وأبوحمد وعطبرة..
يحترف معظم سكان المنطقة الزراعة، وقليل منهم التجارة،
أما مزروعاتهم فهي
النخيل
الموالح
القمح
الذرة
الشمار
الخضروات الموسمية كالبامية والملوخية والطماطم والجرجير والبصل
ثم تأتي تربية الخراف والأغنام
أما مناصير البادية، اي أعراب المناصير فحرفتهم الرعي أو الهجرة للعمل في الجناين وتلقيح النخيل في منطقة الشايقية..
كذلك يحترف المناصير بناء الجالوص بمهارة شديدة، وقد أشار الأخ الباحث الدكتور مختار عجوبة اليهم في كتابه عن القبائل باحتراف مهنة بناء الجالوص، واشار اليهم بإجادة فن الطنبور.. وأشار اليهم بقوة الشكيمة ودورهم البارز في محاربة الإنجليز والزود عن حمى الوطن..
.............
كما قلت أنك لاتجد إختلافاً ظاهراً في كل عادات المناصير عن الشايقية أو أهل أمري أو الحامداب لافي الشكل ولافي اللهجة ولافي التراث، والناس هنالك متداخلون في بعضهم البعض بجميع أنواع التداخل، من تجارة وفن وزواج ومصاهرة ودراسة وغيرها.. لاتمييز، أما هذه المسميات الصغيرة في هذه الأعراق النيلية لايفرزها ولايعرفها غير ابناء المنطقة.. فإذا خرجوا خارج حدود القبيلةالواسعة يحسبهم الجميع وحدة واحدة..
وأنا بدوري هنا أثمن على الوحدة والترابط أكثر من التشرذم والتشتت والفئوية المحدودة.. لأن الوحدة بدورها تنتج الترابط وتبعد الناس عن الأطماع فيما بينهم.
ولذلك أن يظل المناصير في موقعهم الحالي، هو في الأول مكسب للقبائل المجاورة من ذات الشمال وذات الجنوب هو مكسب، قبل أن يكون مكسباً للمناصير أنفسهم.
لأن الفرد المنصوري بطبعه نشط جداً.. وعلمه شظف الحياة في بيئة تمور بالقساوة، علمه ذلك تثوير البيئة، وتطويعها وتسخيرها بصورة مذهلة، فطفق يديرها بصورة ترضى طموحه ويصدر عائدها الي جيرانه..
فإن قامت أركان( محليته) المنشودة، سوف يكون في ذلك بركة ونماءاً وذخراً كبيراً لهم ولجيرانهم، وسوف يكون العائد مجزي..
الناس هنالك متكاتفون، متواصلون، كلمتهم واحدة مهما كانت التفاريق،ولذلك تجدهم يسيرون بسير ضعيفهم في الملمات.
ولذلك وهم في مرفئهم الجديد وفي محليتهم هذه، نأمل أن تكون لهم مساهمة حقيقية في رفع سلة الإنتاج،وفي الحرص على مكتسبات المنطقةوحمايتها، وهي في النهاية مكتسبات كبيرة خيرها للوطن كله.
أن ينصرفوا للعمل.. هنا أو هناك ويذروا القافلة بما حملت رويداً، إن ظُلموا.. ريثما يقتنعوا الناس بأنهم قادرون على تثوير واقعهم رغم الضيم..
يحترف معظم سكان المنطقة الزراعة، وقليل منهم التجارة،
أما مزروعاتهم فهي
النخيل
الموالح
القمح
الذرة
الشمار
الخضروات الموسمية كالبامية والملوخية والطماطم والجرجير والبصل
ثم تأتي تربية الخراف والأغنام
أما مناصير البادية، اي أعراب المناصير فحرفتهم الرعي أو الهجرة للعمل في الجناين وتلقيح النخيل في منطقة الشايقية..
كذلك يحترف المناصير بناء الجالوص بمهارة شديدة، وقد أشار الأخ الباحث الدكتور مختار عجوبة اليهم في كتابه عن القبائل باحتراف مهنة بناء الجالوص، واشار اليهم بإجادة فن الطنبور.. وأشار اليهم بقوة الشكيمة ودورهم البارز في محاربة الإنجليز والزود عن حمى الوطن..
.............
كما قلت أنك لاتجد إختلافاً ظاهراً في كل عادات المناصير عن الشايقية أو أهل أمري أو الحامداب لافي الشكل ولافي اللهجة ولافي التراث، والناس هنالك متداخلون في بعضهم البعض بجميع أنواع التداخل، من تجارة وفن وزواج ومصاهرة ودراسة وغيرها.. لاتمييز، أما هذه المسميات الصغيرة في هذه الأعراق النيلية لايفرزها ولايعرفها غير ابناء المنطقة.. فإذا خرجوا خارج حدود القبيلةالواسعة يحسبهم الجميع وحدة واحدة..
وأنا بدوري هنا أثمن على الوحدة والترابط أكثر من التشرذم والتشتت والفئوية المحدودة.. لأن الوحدة بدورها تنتج الترابط وتبعد الناس عن الأطماع فيما بينهم.
ولذلك أن يظل المناصير في موقعهم الحالي، هو في الأول مكسب للقبائل المجاورة من ذات الشمال وذات الجنوب هو مكسب، قبل أن يكون مكسباً للمناصير أنفسهم.
لأن الفرد المنصوري بطبعه نشط جداً.. وعلمه شظف الحياة في بيئة تمور بالقساوة، علمه ذلك تثوير البيئة، وتطويعها وتسخيرها بصورة مذهلة، فطفق يديرها بصورة ترضى طموحه ويصدر عائدها الي جيرانه..
فإن قامت أركان( محليته) المنشودة، سوف يكون في ذلك بركة ونماءاً وذخراً كبيراً لهم ولجيرانهم، وسوف يكون العائد مجزي..
الناس هنالك متكاتفون، متواصلون، كلمتهم واحدة مهما كانت التفاريق،ولذلك تجدهم يسيرون بسير ضعيفهم في الملمات.
ولذلك وهم في مرفئهم الجديد وفي محليتهم هذه، نأمل أن تكون لهم مساهمة حقيقية في رفع سلة الإنتاج،وفي الحرص على مكتسبات المنطقةوحمايتها، وهي في النهاية مكتسبات كبيرة خيرها للوطن كله.
أن ينصرفوا للعمل.. هنا أو هناك ويذروا القافلة بما حملت رويداً، إن ظُلموا.. ريثما يقتنعوا الناس بأنهم قادرون على تثوير واقعهم رغم الضيم..
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45180
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: المناصير من القبائل القليلة المحافظة على أصولها
تراه الله كتب علينا معيشتنا خارج الوطن..
ومن بعيد لى بعيد عايزين نشوف أهلنا بخير
ولكن بالنسبة لنا، كل الدلائل تشير الى أننا
لا راح نستقر في محلية البحيرة ولافي مناطق التهجير ولافي العاصمة.. وإنما قد ننتقل بمهنتنا الى بلاد العم جون. إن بقى في العمر باقي
بس برضو الجوف يعتمل بمحبة أهلنا وبتفصيل دقيق وشديد في محبتهم
ومن بعيد لى بعيد عايزين نشوف أهلنا بخير
ولكن بالنسبة لنا، كل الدلائل تشير الى أننا
لا راح نستقر في محلية البحيرة ولافي مناطق التهجير ولافي العاصمة.. وإنما قد ننتقل بمهنتنا الى بلاد العم جون. إن بقى في العمر باقي
بس برضو الجوف يعتمل بمحبة أهلنا وبتفصيل دقيق وشديد في محبتهم
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45180
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
مواضيع مماثلة
» غدة البروستات . وكيفية المحافظة عليها
» حكايه ود القبائل المافى زول شافو
» الحسيباب من أوائل المناصير الذين أسسوا العمل الإجتماعي في المناصير
» بروي المدرسه(مناقشة تكريم القامة فنان المناصير عيسى بروي)
» اليوم في الدامر البشير قال: بحيرة المناصير، مجرد نطق كلمة المناصير فرحني من المغصة العلينا
» حكايه ود القبائل المافى زول شافو
» الحسيباب من أوائل المناصير الذين أسسوا العمل الإجتماعي في المناصير
» بروي المدرسه(مناقشة تكريم القامة فنان المناصير عيسى بروي)
» اليوم في الدامر البشير قال: بحيرة المناصير، مجرد نطق كلمة المناصير فرحني من المغصة العلينا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى