المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 10 ديسمبر 2014, 12:53 am

إلاّ تــَـمـَـسـّـحْ لو الدوكي : تديهو بقشيش.. قروش.. أو شكر.. أو كسير تلج..
...............
استعمالها:-
 يا جنا من يوم السوق اشتريت لى شوالين فحم  من العرب ،لى يوم الليلي مرميات  جنب سوق الغنم  في سوق النعوفاب
 يا جنا ،  الفنجري ما بيرفعن لى فوق حمارو يجيبن ؟
 يقول ليك : لا ما بيجيبن.. إلا تمسـّح لو الدوكي.. تديهو بقشيش يعني..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف عازه في السبت 13 ديسمبر 2014, 3:34 pm

جميلة تلك العبارات التي تذكرنا بذلك الزمن الذي لايخلوا به منزل من متكأ لدوكة بجانبها تلك المقاعد التي نسجت من حبل السعف والواقود والكبريته وكورة بها خرقه لمسح الدوكة وكوز لنظافتها وحكها مع قليل من الزيت كم هو رائع ذلك الزمن عندما يؤخذ نخاع العظم ويوضع علي دوكة الزمن الجميل ليجعلها تلمع وتنزلق بها السنانس كعقد يتلألأ في سماء سوداء صافيه في يوم بهيج فيتدلي لتملئ تلك الصينية التي صنعت من السعف وتغطي تلك النجوم بكيس ثقيل لتحتفظ بدفئها وتلك الرائحة الخميرةعند تناولها في يوم بارد يتصبب العرق وتشعر بالنعاس لذلك أتي المثل السوداني اتغدي واتمدي.

عازه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 14025
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الأحد 14 ديسمبر 2014, 1:22 pm

شكرا يا هندسة وأنت تطل علينا بهذه الأمثلة والتراث المنصوري وشكرا دكتوره عازة وما كنت أدرى أنك تحتفظين بهذا التراث القيم. اشارك وأقول الدوكة بكسر الكاف ما بتعوس كويس إلا إذا مسحت بقليل من الزيت أو الطايوق أو قليل من الشحم ولها بزيق (معراكة) تمسح به وغالبا ما يكون مبلل بالدهن أو الزيت ولونه أسود. لذا يقال كما ذكر أخونا صديق لا بد من العطية الصغيرة التشجيعية لأداء العمل بهمة ونشاط ويقوم الشخص المكلف والكسرة ( ماتنشكلك ). و ياحبذا أن تكون الدوكة حامية ويقطع فيها الدقيق. ماهي الشكلوكة ؟ وماهو البزيق أو البزيك ؟ وما هي السناسن ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ الصينية المصنوعة من السعف يادكتوره هي الطبق ويسمى غالبا (التقل) مع تحياتي وشكري لكما وللقراء.

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16226
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف عازه في الأحد 14 ديسمبر 2014, 6:59 pm

تسلم يادكتور ايوا بالظبط الطبق اسموا راح علي والمعراكة والقرقريبه اما الشكلوكه علي ماأظن شوكة النخله او سعفة نهايتها كالشوكه وذلك لقطع السنانسن ليسهل حملها ووضعها علي الطبق .البزيق يمكن الاناء الذي يوضع فيه العجين لأعداده للعواسة هذا اجتهاد مني وكلي شوق ان اعرف المعني الحقيقي لان الكلمتين لهما ايقاع جميل جو ه النفس.شكرا الباشمهندس صديق علي هذا الابداع الجميل

عازه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 14025
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف عازه في الأحد 14 ديسمبر 2014, 7:23 pm

هووووي يالقمره اقلبي السنسه الحمراء شوفي ابوي جاء ولا ماجاء هكذا ونحن صغار نخاطب القمر عند سفر الوالد اطال الله في عمره هل ياتري اسم السنانس مشتق من السنسنه وماهي السنسنة الحمراء نجمة ام ساحرة جميلة تسكن في السماء كما اعتقدت ذلك في طفولتي ام هي خرذه في الارض لقراءة الغيب ام ماذا حتي الان ابحث عن اجابة يادكتور؟.شكرا كتير ليك

عازه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 14025
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف هاشم علي الجزولي في الإثنين 15 ديسمبر 2014, 6:23 pm

عازه ..................................
خلف السطور  موضوع  لازم تنتبهي  وتكوني حريفه  ........................
انتي ماشايفيه  مثل هذه المواضيع والذكريات  خاصه مع صديق ومصباح    بدي لبعد اخر   اعني ..............
البعد الزمني  وبعدين ليه في واحدات قاعدات وعارفات معرفه ممتازه لكن ما بدخلن ليه ................
لانو  بادكتوره كما ذكرت البعد الزمني  البعد التاريخي  ( البعد التاريخي + البعد الزمني ) هي معطيات للبعد العمري  + معطي الرواي  ( صديق ومصباح )  = عمر المتداخل
ارجو ان تتصلي  بصاحبتك  وتساليها عن محتويات هذا البوست  ونشوف الرد
شيء اخر  المعلومه التي كانت عندي انك كسلاويه وباالتالي هذا البعد مفقود او لنقل ليس موجود بهذا العمق
كسلا والمناصير : باالمناسبه امس قضينا سهره جميله جدا لها علاقه بهذا الموضوع
المناسبه كانت تكريم الموسيقار محمد الحسن بابكر المكان في منتدي راشد دياب الثقافي  في الجريف شدا في الحفل كل من الفنانين  عبد العزيز المبارك   عازه ابو داؤد  وابراهيم اللحو
تحدث المحتفي به  والمتداخلون كان من بينهم قدور  واب حراز  واخرين وكان ان تحدث اب قدور عن النشاه وانه معروف في الوسط الفني باالسنجك  وهو مولود في المناصير جزيره شري حيث موطن الام ونشا في سور حيث موطن الاب وكانت الطفوله المبكره التي اثرت البعد الفني كانت متمثله في باديه المناصير  بالقرب من جبل العوادي حيث المروج الخضراء والسكون الموحي ( السكون والهوء مربوطات بالوحي  الوحي الابداعي )  من هناك  تولد الابداع وسكن في روح هذا الصبي اليافع  ياله من بعد موجود مفقود  موجود في البعد المكاني ومفقود في الروح  المتلقيه لهذا البعد الابداعي حتي يترجم لنا في شيء يريح الاعصاب ويعطي بعدا جماليا كم نحن متشوقون اليه
كان الحضور من ناسنا ضعيف جدا  (حضر البرجوب ) بل كان معدوما ولقد تلقيت الخبر من الاخ خالد عابدين في الواتس  وكان من المامول ان ترافقني طيبه  ولكن ذهب معي صديق  هو محامي من ابناء اهلنا الرباطاب يسكن باالقرب مني
كانت جلسه جميله وكان من الحضور من الاسره مولانا منير  ونزار  والاخت نعمات  والاخ الصادق التيجاني
لكم هو جميل ان يتم مثل هذا التكريم وتسطع الاضواء علي شخص من المنطقه  وان يكون التكريم متمثلا لهذا الشخص في ما قدمه من فن راقي  ويعكس علي ابداع اهل المنطقه  والتي لو سبرنا غوارها لوجدنا ان هذا الابداع احد سكانها  اذكر تماما ومعي مصباح  ان المرحوم نور الهادي كان  مسكون بالفن والابداع  وهناك الجنس الاخر الذي لايقل ابدا ابداعا ولكنهن منسيات اتمني ان ياتي ذلك اليوم  الذي نري فيه تعدد مثل هذا التكريم لاشخاص مبدعين حتي نعكس صوره جميله تليق باهل الابداع
(اسف للاطاله ياعازه )

هاشم علي الجزولي
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1704
نقاط : 17428
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 4:31 pm

الأخ المهندس هاشم تحياتي لك ولكل أهل سور وأخص العدارقة. هذا التكريم وصاحبه يستحق بوست كبير بارز (تكريم القامة .... ). طلب مني زوج ابنة المحتفى به وهو من قبيلة المحس وهو في مقام ابني وتلميذي كمان لأنه متخصص في نفس مجالنا الأكاديمي. طلب مني أن أكتب بوست عن الموسيقار محمد الحسن فاعتذرت عن ذلك بحجة أنني حلفت أن لا أكتب عن أي شخص وسيرته وأكتفي فقط بالتعليق والمداخلات، وها أنت تكفيني عن هذا ولكن آمل أن يكون بوست في منفصل ويعلق عليه من أراد. حفل التكريم نحن متابعنه باللحظة ووصلتني معظم صور الاحتفال في الوات. نأمل أن تنقل لنا وقائع الاحتفال وسيرة المحتفى به بالتفصيل. سيق أن قابلت المحتفى به هنا في الرياض واندهشت لما سمعت كلام الموسيقار محمد الحسن. إنه رجل يجيد فن الحديث وله استعداد بالخوض في كل الموضوعات كما أنه يعرف الكثير عن المناصير من خلال سنين طفولته التي عاشها هنالك. كما عرفت أنه من رجال المناصير العصاميين. أطال الله عمره وحفظه لأولاده، ونتوقع منك الكثير ياهندسة.

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16226
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 4:40 pm

معليش دكتوره عازة سرحت في موضوع المهندس هاشم لأنه في هذين اليومين متابعين هذا الاحتفال. تراث المناصير بحره غريق وأدوات العواسة والكثيرة الحريم أوسع باعا منا فيه ونأمل أن تمدنا أحد العضوات بالتفصيل .
بخصوص السناسن والتي مصرة على كتابتها (السنانس) ذكرتني النسناس فهذا مصطلح محيرني وسأبحث عن أصل هذه الكلمة المنتشرة في أشعار المنصاير وأمثالهم : يقول المثل ( أقلبه زي السنسني ) وفي الشعر الشعبي ( العريبي الدندني شم ريحت السنسني وقال له يا عمي أدني).شكرا لك ووين أخونا المهندس صديق يااخوي جبادتك قبضت وتعال سانقها.

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16226
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف عازه في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 5:45 pm

شكرا الباشمهندس هاشم علي الجزولي وكم هي فرحتنا كبيرة بان يتم ذلك التكريم وان يمثل نفر من ابناء القبيلة ويشهدوا ذلك الاحتفال .
حاولت ان اشارك بما لدي من مخزون ولكنه دائما يخزلني امام القامات يكفي ان نقرأ لهم وان نكتب كلمات الشكر والتشجيع لذلك الابداع الجميل.

عازه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 14025
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف عازه في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 5:54 pm

تسلم ايها الباحث في اعماق اللغة شكرا كتير د/مصباح هناك كلمات جميلة منصورية تأخذك بسحرها وجمالها لها ايقاع داخل النفس ومن هذه الكلمات السنسني اكيد ستجد حظها من البحث علي يديك وفقك الله ورعاك.

عازه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 14025
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف هاشم علي الجزولي في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 7:22 pm

دكتوره عازه كلما نجرك للداره مادايره تدخلي  لابد من المشاركه والدخول في المواضيع بدخولك تثري النقاش وتتولد الافكار  ويعمر المنتدي ويكون جاذبا  بل وتكسوه خضره وجمالا والقا  واشراقا  ممتدا من ضفاف النيل  من ارض الجزائر(مشتول الجزائر )   المناصير الي ارض المحنه وخضره جبال التاكا ومياه توتتيل فمثل هذه الطبيعه تولد الابداع وتسر الناظرين
كنت اود ان تجيي علي بعض التساؤلات  التي ذكرت في البوست كسلا باالنسبه لي زرتها مره واحده  وهناك احتمال كبير جدا ان احضر بعد ان وجهت لي الدعوه للزياره في رحله عمل (مياه كسلا ) ولكن ذكر لي  من الوالده ان جزء من طفولتي المبكره كانت في كسلا  عندما كان الوالد يعمل في القوات المسلحه او ما يعرف باالجيش في ذاك الزمان وان الوالده كانت دائمه الزياره  لخالتها  المرحومه زهره زوجه التيجاني  ووالده كل من المرحوم عثمان التيجاني وسليمان التيجاني  في السواقي   انا من مواليد القضارف ولكن هذا تاريخ لا أذكره  ولكني اتذكر شيء من شندي  لاريد ان اقول كما قال الشاعر  اجارتنا انا غريبان هاهنا  وكل غريب للغريب نسيب 
        اجارتنا انا مقيمان هاهنا  ما اقام عسيب   وعسيب هذا اسم جبل  ومناسبه القصيده ان الشاعر وفي ترحاله مرض  وعندما احس بدنو الاجل ذكر هذه الابيات عندما سال عن اسم الجبل وعلم بان هناك قبر واحد لامراه مدفونه فيه  فما اجمل الترحال  وما اجمل ترسيم المكان ليكون عالق باالذاكره فمثل هذه الشواهد من الطبيعه تعطي بعدا جماليا مؤثرا  وقطعا  في كسلا جبل توتيل وخور القاش وجبل التاكا تعطي هذا البعد ولكم تمنيت ان اتمشي عصرا  في ربوع هذا الوادي الذي اسمع به وبجماله وان اسهر فيه ليله واحده اناجي النجوم واسبح في الخيال لايام بعيده موغله في العمق الزماني عندما كان البلميين اهل الشوكه  في عهد تحتمس الثالث  وفي عهد ترهاقا عندما كانوا الحماه الاشاوس لهذه الديار عندما قاد الجنرال دودو في عام 1340 قبل الميلاد قاد الفيلق السوداني المتكون من البلميين والنوبه لموقعه قادش في سوريا  (اسف للمره الثانيه )
علي العموم لابد من الخول للداره والمشاركه
الاخ مصباح بخصوص ما ذكرت  وافساح بوست منفصل  اقول ليك ما اصل الابداع ده ساكن في سور ........................... ومعاه الجمال (بلاش عنصره )
الحقيقه كما ذكرت هناك بنتنا موجوده معاكم في السعوديه وهي ابنه محمد الحسن وكذلك اسامه ايضا موجود  معكم  اري ان يتولوا هم الموضوع وانا ممكن اشارك في البوست
لكن الفكره اري ان يكون هناك توثيق لمثل  هذه المواضيع  مع شرح للمناطق في المنطقه  فمثلا منطقه عتمور المناصير  ياسلام يامصباح فيها طبيعه غير عاديه في فصل الخريف زياره  لتلك المنطقه في الخريف  كانك تزور جنه عدن بأثر رجعي  جنه عدن التي ورد ذكره في الموروث القديم  قبل ما ترد في الديانات التوحيديه الثلاث  ايضا هناك الجنود المجهولين  انا شخصيا متاثر باالمرحوم نور الهادي جدا  فهو من ربعي  وكان شخص مبدع بمعني الكلمه  ولكنه كان منسي وغير معروف  ومثله كثر هذا ما قصدت ان اشير اليه

هاشم علي الجزولي
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1704
نقاط : 17428
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف عازه في الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 11:08 pm

شكرا كتير الباشمهندس هاشم علي الجزولي حقيقة مدينة كسلا تتمتع بسحر خاص قد اوجدهو الله سبحانة وتعالي بها خضرة السواقي وجبال التاكا وذلك النهر المتدفق قد اعطاها جمال واهم من كل هذا المناخ معتدل اعلي درجات حرارة لاتذيد عن 33 واقلاها 25 بالاضافة الي ذلك الحوض الجوفي للمدينة يرشح مياه الشرب فتخرج ناصعه بيضاء لم ازق مثل حلاوة تلك المياه في كل انحاء السودان .
اما عن تاريخ المدينة فهو حافل بكثير من البطولات المحلية ولايخلو من الاطماع الخارجية قد احتلاها الاتراك.الايطاليين.البريطانين.وقد سكن بها المراغنة مما شجع هجرة كثير من القبائل الشماليه اليها وحالما تكون بالسواقي الشماليه اوالجنوبية كأنك في الشمال الا ان الجو المنعش والمعتدل مع تلك النسمات الباردة مع رائحة القهوه ستذكرك بجمال ذلك المكان العتيق .سرحنا كثير من الدكوة شرقا وشمالا وحتي العاصمة وابت نفسنا الا ان نرجع مرة اخري الي تلك الدكوة الناصعه الممسحة والتي تلمع بسوداها ومبنيه بجنباتها بالطين حتي لايلفح ذلك اللهب تلك المرأه التي تعوس ويمكنها ان تكرم ماشاء من ضيوف الرحمن

عازه
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1294
نقاط : 14025
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 18 ديسمبر 2014, 4:26 am

البوست دا عمر جنس عمار.. هاشم وعازة ومصباح ا قصروا... لكن يا عازة  بت أختى وصية هاشم ختيها حلقة في أضانك.. وأسألي ليك واحدة منصورية .. عن المعاني هذه..  ما قصرتي تب.. لكن شراب موية القاش قاعدة تغير طعم ربربو موية نهر النيل عندما ينعطف على المناصير

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إلاّ تـَـمـَـسـّح لو الدوكي

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 18 ديسمبر 2014, 4:26 am

البوست دا عمر جنس عمار.. هاشم وعازة ومصباح ا قصروا... لكن يا عازة  بت أختى وصية هاشم ختيها حلقة في أضانك.. وأسألي ليك واحدة منصورية .. عن المعاني هذه..  ما قصرتي تب.. لكن شراب موية القاش قاعدة تغير طعم ربربو موية نهر النيل عندما ينعطف على المناصير

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى