المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

معضلة الرياضيات (17 ) التي ما زالت محيرة للعقول ففكروا فيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معضلة الرياضيات (17 ) التي ما زالت محيرة للعقول ففكروا فيها

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الثلاثاء 12 أغسطس 2014, 2:23 pm

يحكى أنه كان هنالك ثلاثة رجال ورثوا عن أبيهم 17 جملا حيث أوصى الأب بأن يأخذ الأكبر نصف الجمال والأوسط الثلث والأخير التسع وحسب النسب يكون التوزيع كالآتي: الأول النصف 17 ÷2 = 8.5 والثاني 17÷3=5.67 والثالث التسع 17÷9 = 1.89 . فيكف تقسم الجمال ولم يجدوا طريقة لتقسيمها والكل لا يريد أن يتنازل عن حقه لأخيه.إلا بذبح الجمال وتقسيمها لحما. فذهبوا للخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه لمشورته في حل معضلتهم. ففكر الخليفة وقال لهم سوف أضيف جملا من جمالي إلى القطيع فوافقوا بعد استغراب فصار مجموع الجمال 18 جملا وقام الخليفة بالتوزيع كالآتي:
الأول يملك النصف 18 ÷ 2 = 9
الثاني يملك الثلث 18 ÷ 3 = 6
الثالث يملك التسع 18÷9 = 2
فيكون المجموع         = 17 جمل
فلاحظوا الغريب في الموضوع أن المجموع النهائي بعد التقسيم يكون 17 جملا !!! فأخذ كل واحد حقه كاملا واسترد الخليفة علي بن أبي طالب جمله الثامن عشر إلى قطيعه.
فكيف حصل ذلك ؟ وكيف تم تقسيم 17 جملا وأخذ كل واحد نصيبه كاملا ؟ هل هي معجزة من الخليفة ؟ أم لغزا في الرياضيات يظل يحير العلماء ؟. فكروا في الموضوع كثيرا.

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16236
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معضلة الرياضيات (17 ) التي ما زالت محيرة للعقول ففكروا فيها

مُساهمة من طرف adil babiker في السبت 30 أغسطس 2014, 9:46 am

فعلا ذكاء منقطع النظير من الامام علي بن ابي طالب ( رضي الله عنه) ~~~
كذلك يروي ان رجلا في زمن خلافة أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب سال رجلين مسلمين فقال لهم هل لكم من ضيف ؟ فقالو تفضل ~~ فتناول الضيف من دابته وعاء ملئ باللبن فوضعه امام الرجلين وجلس وسطهم
ولم يكن لدي الرجلين شئ يقدمانه له غير ثمانية خبزات يابسات يملك احدهما خمس خبزات ويملك الاخر الثلاثة الباقيات !!!!!!!!
فقاموا بخلط الخبز مع اللبن وأكل الثلاثة حتي شبعوا ~~~~ ولما اراد الضيف المغادرة شكرهم علي حسن ضيافتهم وأعطاهم ثمانية دنانير ذهبية وانصرف !!!!!!!!!
تحسس الرجلين الدنانير وتاكدوا انها دنانير ذهبية ~~~ فقرروا ان يقتسموها فيما بينهم ~~~ فقال الذي كان لديه خمس خبزات يابسات ان يأخذ خمسه من هذه الدنانير الذهبية $$$$$ الا ان الاخر لم يرضي بهذه القسمه
واصَّر ان تقسم الدنانير بينهم بالتساوي !!!! فقرروا ان يذهبوا لقاضي المدينه ليحكم بينهم ~~~~~ فقصوا دعواهم للقاضي والذي بدوره وبدون تردد حكم لصاحب الخمس خبزات بخمسة دنانير وللأخر ثلاثة دنانير!!!!!!!!!
لم يرضي صاحب الثلاث خبزات بالحكم واستانفه للامام علي رضي الله عنه وبعد ان سردوا دعواهم للمره الثانيه امام الامام علي بن ابي طالب ~~~~~~~ طلب الامام علي من الرجل الذي حكم له بثلاث دنانير ذهبية ان يقنع
بالحكم الذي حكم له به من قبل محكمة اول درجه طالما الطرف الاول راضيا بذلك وإلآّ سيكون حكمي بغير ما تتوقع اقل بكثير مما حكم لك به !!!!!! تعجب الرجل من كلام الامام ولكنه قال اني راضي بحكمك فاحكم بيننا !!!!!!!
===================================حكم آلامام علي بن ابي طالب {بسبعه دنانير ذهبية لصاحب الخمس خبزات ودينار واحد لصاحب الثلاث خبزات} =============================
السؤال : كيف وصل الامام علي بن ابي طالب لهذا الحكم ؟

adil babiker
عضو جديد
عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 32
نقاط : 10114
تاريخ التسجيل : 07/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى