المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأربعاء 21 أبريل 2010, 3:26 am

بعض المواقيت والأزمنة
كتبت هذا الموضوع فى شبكة المناصير وهو نفس اليوم الذى اغلقت فيه - مع بعض الاضافات –اسمحوا لى ان افتتح بها المنتدى الثقافى هذا فى الوقت الذى شهدت فيه كل المنتديات انتعاشا ملحوظا –بالاضافة نغير شوية من الكلام( الكبار كبار دا) ونفتح طريق او باب للمصطلحات المستخدمة فى الانشطة و الحياة اليومية وكذلك الاجتماعية مع ملاحظة انه كلما جاء التوثيق لهذه الاشياء بالعامية يكون اجمل وابلغ وانا شخصيا دائما افضل ذلك ان يكون مدعوما ببعض ابيات الشعر،
واورد هنا بعض المواقيت والأزمنة فى المنطقة والتى ترتبط بالأنشطة اليومية ومعظمها لأمور الزراعة ومايختص بتوزيع أوقات الساقية بين المزارعين ( للقراعى) السقى وهى موجودة عند كل القبائل المجاورة تقريباً-ومن امثلة ذلك-فجراوى-دغشاوى –وغيرها وتضبط هذه الأزمنة (بالتتق) أو(التتك) وهو عبارة عن حجر أوعود يثبت فى الأرض ويكون ارتفاعه بين ثلاثين إلى أربعين سنتمتر تقريبا.ويوضع فى مكان شبه مكشوف ويكون توزيع الزمن بواسطة الظل الذى يتركه وهو بمثابة ((timer لتنظيم أوقات المزارعين وتوضع على امتداد ظله علامات تبين زمن كل مزارع وكلمة تتق كلمة نوبية-(وكاتب هذه السطور شاهد وعايش هذا الامر) ،كما إن هنالك أوقات أخرى مثل –قلعة النجمى-ختة الكبايى-الحمار(بفتح الحاء والميم )-الضحوى-وهى أيضا مشتركة مع قبائل أخرى لكن هنالك مصطلح لااظنه لغيرنا وهو (سكة عمى) –بكسر العين وافتكر المقصود به (صنة نهار والناس كلها مقيلة ومابتشوف الا (كلاب الجهيرى) ،كما يقال ايضا (دكت الحزى)-(بكسر الدال) اوفى حزتا-وتعنى -(فى لحظتها)،
وهنالك أيضا ربط الأحداث العامة بإحداث كبيرة مثل :
1-الفيضان (التساب)-1946م
2-سنة ستة 1306هجرية وهى سنة البقارة(سنة ستى)
3-سنة القبورة (1954م) تقريبا
كذلك سراية بابورى وهى المطر الشهيرة التى ضربت المنطقة ويمكن ربط الحدث بوفاة مشاهير فيقال زمن ميتة فلان حتى يصلوا إلى أول عامن أول ثم عامن أول-
واختم ببعض الأبيات ذات صلة بالموضوع –ففي سراية بابورى قيل:
جانا ساعة ليل مو نهار
حسو يرزم وقلنا طيار
شال شتيل ناس احمد الخال
المجبد والدابو شال
ساق حمار تاجرنا ابعدار
وكر الجنزير فى الحجار
نجرى بى شنكوكة الحمار

والحطب راح دنقلا أم نار
كما قال احد شعراء المنطقة فى مدح احد العرسان :
مشيت عن عمر لقيتو عريس ومحدر الطاقية
فتح الشنطة حس ابعشرة يقلى قلية
دا التساب الغرق الشايقية وفات القيف درب ضحوية
(ابعشرة –يعنى الريال وليس السلاح)-(درب ضحوبة-يعنى فترة الضحوية –(يعنى ضحوية بس غرق الجماعة)
كما جاء فى بلال احداهن :
الضحوى ليهو بروق دار اقولك بخيت (يعنى مطرة ضحوبة قوية صاحبتها البروق)
وفى سنة البقارة اورد قول الشاعر ود سلمان عندما اخذوهم البقارة وفى طريقهم للشايقية وجهة الكربكان تقريبا ضربتهم جوعة شديدة ووجدوا دخن مزروع وقد استوى فاخذوا يأكلون منه فظهرت صاحبة الدخن ونهرتهم وطردتهم منه فقال الشاعر :
شوف بت دار ام صليح نهراتنا لينا
نحنا دخنو ولوبا خلينا جبنا
وانتى فى وقتا قريب بى تلحقينا
ويقصد ان الدور جاى عليها والبقارة وصلوا قريتها
ولى عودة لو فى العمرباقى0


عدل سابقا من قبل سلمان عقيد النعوفابى في الأربعاء 05 ديسمبر 2012, 1:21 am عدل 2 مرات

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الأربعاء 21 أبريل 2010, 6:15 pm

مشكور الاخ سلمان على الموضوع الجميل
وعلى ما اعتقد في التواريخ عندنا يخيل لي في سنة اسمها سنة اب فرار وهي تقريبا سنة 1951 وفيها مات العديد من اهلنا في المناصير بسبب مرض السحائي والذي يطلقون عليه ابوفرار ومما يحكى انه كان الناس يحفرون في المقابر وتتوالى الجثامين تباعا واحيانا يدفن في اليوم الواحد ثلاثة او اقل او ازيد ولا ادري ان كان هذا صحيحا ام لا
ايضا في الونسة الواحد يقول ليك فلان ده من سنة (دو) أو من سنة حفروا البحر كناية عن كبر سنة وأن الشخص الموصوف قديم جدا ولا أدري ماهي سنة (دو) هذه ؟ أيضا القياس عبر الظل كما ذكرت فالبعض يحدد بي ضل البيت مثلا يقول ليك ياخي ضل الضهر رمى أو ضل الخسارة وهو الضل الذي على ما اعتقد لاهو ضل الضحى او ضل الضهر ويكون غالبا في اتجاه الشمال , وأرجو ان أكون قد أدليت بدلوي معكم ولي عودة لهذا الموضوع الجميل
تقبل مروري

خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19038
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الخميس 22 أبريل 2010, 7:31 pm

شكراً اخوى خالد على المرور وانا قصدت بان نتناول فى هذا المنتدى (الثقافى) تلك الاشياء الجميلة والمفردات الايلة للاندثار وبطريقة سلسلة وونكثر فيها من العامية ؛وبعدين ضل الخسار دى (بحتها )من وين،واحيانا كثيرة تذكر (بالتصغير)ضليل-فى ضليل الشتلة انتكيت شفتها وشافتنى وبكيت
قالت لى اتفضل على البيت نفسى صغرت ودرت المبيت
وحتى اسماعيل حسن اظنه بخياله قال:
بالله ياسرب الحمام لمان تروح دار وقمر---الى ان يصل النعاج الراقدة فى العصر
وبعدين البيتين الفى الاول ديل من اغنية (الله هوى) الشهيرة والتى احفظ منها الكثير وكنت اعتقد ان معظمها للمناصير
ولكنى بعد اطلاعى لتوثيقات منتديات البركل عرفت ان معظمها للشايقية تنسب لود صليليح وقد تكون تراثية ممتدة عبر كل المنطقة
ولكن هذا ليس مكان مناقشتها وناوليها قريب-لكن لاحظ اخى خالد لهذه الابيات:
العريبى الجالب الملح والمسافر وجايب السمح
مابجيب مهرك يام شلخ الاواحدا سايق القمح
وتورو تحت الارقوق ينح-


عدل سابقا من قبل سلمان عقيد النعوفابى في الخميس 22 أبريل 2010, 9:39 pm عدل 3 مرات

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف الرشيد طه في الخميس 22 أبريل 2010, 9:08 pm

الاخ سلمان ود عقيد كيف حالك ذكرتنى بالاخ الهادى الله يطراه بالخير فقد كان يحفظ الكثير من هذا الشعر والظاهر انت الذى اثرت عليه فى هذه الناحية على عممنوعما كنت اظن وارجو ان تلمنا سريع فى النص الكامل لهذه القصيدة المنصورية

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2625
نقاط : 18881
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف المنصوري في الثلاثاء 27 أبريل 2010, 8:22 pm

مشكور الاخ سلمان على الموضوع الرائع
واغنية الله هوي ليلي نا مثل ماذكرت تشترك فيها بعض القبائل او كل قبيلة لها كلماتها التي تخصها مثل اغنية القعود والتي نجدها عند المناصير والجعليين ومذكور هذا على ما اعتقد في الادب والتراث الشعبي للمناصير للاستاذين الطيب محمد الطيب  وعبدالسلام سليمان
شكرا على الموضوع الجميل

المنصوري
مستشار
مستشار

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 43
نقاط : 12427
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأربعاء 28 أبريل 2010, 1:18 am

شكرا اخوى المنصورى على المرور والتعليق والاضافة وانا دايما اقول نحن نساعد بعضنا البعض ان شاء الله بيت واحد حتى نصل لاصول تلك الاشعار ونحنا ناونين ليها باذن الله -وكلامك صاح فى اغنية الله هوى -والله يا المنصورى من كثرة عشقى لشعرنا القديم واحفظ اسلوبه ومفرداته كنت قايل الله هوى دى كلها حقتنا حتى اعرف شعراء المنطقة الذين ادلوا فيها بدلوهم مثل السبد ود الحسين وحمد ود ضقولى ولكن اتحفظ على ذلك حتى ارجع لمصادرى الخاصة والتى اثق فيها بعدين نبين ذلك- لكن اكيد زى ماقلت عندنا فيها

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الخميس 29 أبريل 2010, 12:58 am

الاخ سلمان سلامات
ضل الخسار ده يا ما شركنا فيهو زمن للكروريات وبالذات ضل مدرسة كبنة بنين لطول الحوش والهدؤ فكنا نمشي الجرف نقطع البتق كايسين الدودي عشان نشرك بها ونجي طالعين على ضل الخسار ننصب الشراكي وندودر في الكروريات شويتين تسمع الكف والشركة قبضت وهاك ياجري ان بقى الشركة لقطتو ومامسكت فيهو عينك ماتشوف الا الكروري في السماء (عذرا لو طلعت بره الموضوع )
أما قوله :-
العريبى الجالب الملح والمسافر وجايب السمح
مابجيب مهرك يام شلخ
الاواحدا سايق القمح
وتورو تحت الارقوق ينح-
فليس لدي تعليق سوى ان اقوم بالشرح حسب فهمي
العريبي الجالب الملح = العطراني وهويجلب العطرونة أو الجردقة مقابل العيش غالبا ذرة )
المسافر وجايب السمح =فأعتقد إنه الطياني يغيب زمن في الصعيد ويجي جايب الهدايا واللبس
أما :-الاواحدا سايق القمح
وتورو تحت الارقوق ينح
فهو بلا شك المزارع وهو الذي فاز بالجائزة حسب قول الشاعر
تحياتي لجميع الاخوة المتداخلين


خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19038
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الخميس 29 أبريل 2010, 3:43 am

الاخ خالد مشكور لكنى اقسم بالله العظيم اول ماقريت (ضل الخسار ) فى ردك الاول اتذكرت الكرورى-وكنا (ندودرو)يا ضكرالكرورى البجرى ويرورى ---الخ)-معنى (ندودرو) نشهه لكى يتحرك على الشركة ويشوف الدودى-
اماشرحك للبيتين انت فهمتنى تماماً لانه انا ماعايز الشرح لكن عايز اوضح لمن تكون هذه الابيات وطالما قلت المسافر دا الطيانى وضح الامر -ورغم اننا متأكدين لكن نظل متحفظين حتى ياتى الخبر اليقين وقريب ان شاء الله-ضف الى ذلك هذين البيتين فيما تأصيل للزراعة واعتزاز بها-
بعدين الارقوق دا:هو عود من اجزاء الساقية يوضع على رقبة ثور واحد ليسوق الساقية-
واجزاء الساقية دى باذن الله سوف نفرد لها مساحة لاحظت قبل شوية اثناء مرورى على اشعار اخونا ودبروى ايضا كلمة( سندقيق) وهى الاعواد اوالاخشاب التى توضع على الحلقتين فى شكل تروس حيث يتلامس السندقيق بالحلقتين محدثا بذلك حركة-(وزمان فى مثل يقول ليك فلان دا او الناس ديل سلامن سلام سندقيق)يعنى سريع زى مابقولوا و بالانجليزية just touch ) يظهر برضو ياخالد انا سرحت

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأحد 06 يونيو 2010, 4:02 pm

ارجع بكم للمواقيت والأزمنة ،وذلك لتحريك هذا الموضوع وقد حركتني قصيدة فضل الأخيرة والتي حوت الكثير منها ،كما تضمنت عبارات أصيلة للمنطقة ،وسبق إن أوردت بعضا منها ولكن لابأس ان أزيد –

فقال الشاعر فضل :

موجعنا الكضب الفوقنا من عامن أول

ذكرت ان عامن أول أو عامنا الأول (يقصد بها السنة الماضية، أو الفائتة)

وهنا استخدم الضمير (نا) لتكون عامنا الأول ومن ثم ادغم أو سحب التعريف (الألف واللام) وذلك لتكون سلسلة وسهلة وسريعة في النطق-وإضافة الضمائر موجودة في المنطقة وحتى في مناطق أخرى فعندنا أيضا فى نفس المنحى لنتأكد من ذلك –فيقول احد ليروى حادثة مثلا سنة لينا نخدم فى الجزيرى....او حتى يومنا داك....) وفى مناطق أخرى نجد أيامنا-قبيلك- بعدينك وغيرها.

كما إن هنالك الكثير من إدماج أو إدغام الحروف وذلك لسهولة النطق مثل:

(فطن) ويقصد بها فى بطن او فى داخل_مثال :

كما قال الراحل ابراهيم الشاعر:

تشهد كربكان والدبة والضانقيل

والكرنيق هنالك فطن أم دويمى قتيل

(الراسى فطن الكير) –أو(الشربوق فطن الجر)

ثانياً نجد فى القصيدة ايضا عبارة (قبّل)-:

ألف تحية للثبت تراب ابواتو

والأسف الشديد للمنو دنقر وقبل

وهى تعنى انه غادر (أو سافر –أو هاجر...) ولعل اهلنايطلقون هذه الكلمة تيمنا بالقبلة أو انه اتجه للقبلة وربنا يكتب له السلامة .وأكثر استخداماتها في السفر (وأتذكر زمان الواحد يكون مسافر وخاصة تكون أسرة فتخرج الحلة كلها لوداعه ،حيث كان السفر لثلاث أيام وأكثر وقد تطول المدة فيخرج الناس لوداعه –فتقول احد الحبوبات :دايرن يقبلوا ياحليلم-فتنهمر الدموع من الجميع) وهنالك فرق كبير بين وداع المجموعة التى عناها الشاعر فضل والوداع الحزين فى المثل الذى أوردته رغم إن الشاعر تأسف لفراقهم ووضع لهم كلمة قبلوا لعله مازال يرتبط بهم وجدانيا وعسى أن تحل القضية ويزدهر الخيار المحلى ويعود من هاجر قصدا أو جهلا أو سهوا أو مقهورا أو مأجورا لأرضه وهى تسع الجميع طالما إن الجميع إخوة فى الله أولا وفى الدم والأرض ثانيا -(دى سرحت فيها).

ايضا هنالك( سكة عمى) ذكر فضل:

احمر جنو فى سكة عمى يتقدل

وهى وقت القيلولة (صنت نهار) ويكون نهارا حار ساكن (تعاين للتمر سعفايى مابتتحرك وتشوف كلاب الهجيرى-ولو تحركت (يلاقبك واحد يقولك ماشى وين فى الشمس دى الجن ذاتو مقيل )-او قيلة الجن-ذكر لى احد اقربائى بانه سمع هذه المفردة فى احدى المسلسلات البدوية السورية او الكويتية وانا اقول الاماراتية وديل ولاد عمنا هنالك-يالحاج-

وان الله مهل في الايام لي عودة


عدل سابقا من قبل سلمان عقيد النعوفابى في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 2:29 am عدل 1 مرات






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الأحد 06 يونيو 2010, 8:03 pm

شكرا الاخ سلمان ومصطلحاتنا كتيري جدا وكدى كل يوم الواحد اليقول واحد وللا اتنين ان شاء الله ونشرحا ونعرفا .. واديك ديل :
1/ هلبت = مثلا يقول لك (يافلان هلبت ان بقيت مشيت الدكان جيب معاك شاي . مثلا ) واعتقد انها تعني : اذا كان
بعدين العرب عندنا زمان في السلام الواحد منهم لما يسلم على شافع صغير يقول له ( شوب شوب شوب ) دي سمعتها ياسلمان ولا لا . باقي نحن من جماعة ديبا .
حتى طريقة السلام عندهم تختلف وتجد الواحد عند السلام يصافحك بيده ويرفعها نحو الاعلى وهو يسحبها






أنت الزائر رقم لمواضيعي


خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19038
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الإثنين 07 يونيو 2010, 1:40 am

شكرا خالد على المرور –كيف مانى عارفا الواحد يمسك يدك اليمين بيده الشمال وياخد بيده اليمين ويقربها من فمه وهى مضمومة فى شكل تقبيل ليده بعد ان يكون قد مسح على يدك ويكرر الحركة –او زى ماقلت يرفها عاليا ويقول شوب شوب.وهذا شاهدته شخصيا فى اليمن بس من دون لفظ (شوب)






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 3:45 am

بعض الكلمات ومعانيها -جانب الزراعة
اللفتي : بفتح اللام والفاء وكسر التاء مع الشدة ..ومنها قطع اللفتي وهو ارض الجرف المنحدرة بعد انحسار النيل عنها بعد الفيضان ويراد تسوبتها كحيضان لزراعتها وغالبا ذرة (مريق)
* الجضل : مايتبقى من سيقان نبات الذرة(المريق) بعد الحش

نواصل






أنت الزائر رقم لمواضيعي


خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19038
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 3:54 am

برضو ياخالد ذكرتني أهلنا العرب ولدى طرفة ولكن أبدا أولا بهذه العبارة:

(من نميستو) أو من ميسك دى(تعنى من محلك دا –وأحيانا من دربك دا) –و نميس المحل الفلانى.نتجه اليه ونقصده.وتعنى أيضا لابد ان يتم ذلك الأمر وبسرعة...والميس هى الهدف–ومن نميستو تعنى فى لحظته او بمجرد إن.......-مثال (عندما أخبرت فلان بالحدث من نميستو جرى لمكانه)

واذكر هنا الطرفة التي حدثت لنا وفى لعبة (الشد) والتي تسمى في المدينة شدت-وكما هو معروف هنالك (ميس) لابد الوصول إليها فكان معنا احد (أسرارنا) العرب أتى للمدرسة (كرت) وفى هذه اللعبة شرحنا له طريقة اللعب وكيفية الدخول للميس فقال Lعرفت بعدين نردى فيها)-

برضو من الطرائف كان المرحوم ودالسجنى قد قام بإيجار بعض أهلنا من العرب ليقوموا بأعمال الزراعة وبما إنهم لايجيدون ذلك كانوا يسمون الحوض ب(الروض)-واصبح يقال عرب ود السجنى للمزارعين الذين لايجيدون الزراعة -وذكر الراحل ابراهيم الشاعر فى رسالة ارسلها من الدامرليطمئن على الزراعة فى منطقته مخاطبا ابن اخيه (عثمان سلمان) –اب امنى فيقول

:رسلنا الجواب منسوخ وخطو نضيف

والمرسال سريع نهمة ومشيهوخفيف

يمر بى بسوى يغشى العامرى فيها يقيف

يلقى أب امنى يردفلو السلام رديف

قلو عرب ود السجنى حالن كيف

إن شاء الله السبلوق وقف والموية ماشى نضيف

ويكون ثبت الكرنكى الدار يخرب الصيف

ويكون ثبت الكرنكى الدار يخرب الصيف






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 4:32 am

فعلا كلمة (نردي أو يردي) لايقصد بها ورود الماء في حد زاته عند ناس البحر الذي يعني جلب الماء من البحر او الجدول لملء الازيار وسقاية البهائم وغالبا ماتقوم به الفتيات بجلب الماء بالصفائح سابقا ثم بالجركانات على الرؤوس والواحد لازم تلف طرحة أو قطعة توب وتضعها على راسها ثم تضع الجركانة وهي (القداية)
عند اهلي جماعة ديبا (العرب) كلمة (ورود) تاتي .مثلا يقول لك وادي عصمة يردي في عصمة تحت والكربكان يردي في الكربكان ..الخ وجالب الماء عندهم يسمى (الراوي) والمكان الذي يجلب منه الماء غالبا يسمى العد بكسر العين وتجد دائما مكان الماء بعيدا عن السكن لذلك يكون الراوي يوم بعد يوم تسقى البهايم وتعبأ القرب بالماء
وهنالك عدة مناطق يشرب منها اهلنا العرب أذكر منها (بئر الضيقة ) وادي كبنة و (تميد حامد) وادي عصمة وهنالك تمد الكربكان عند مقطع شارع العربات للوادي بالقرب من سعد و العرقوبي وغيرها .
من الطرائف أن واحد من اهلي ديل جاء لبيت بكاء وقعد مع الناس . ثم جات مجموعة من المعلمين للعزاء وكان معهم استاذ الاجيال محمد الحسن عون الله مرتديا البنطلون والقميص ، لأول مرة يشاهد العربي هذا اللبس فجعل يطيل النظر الي الاستاذ محمد الحسن ثم يغطي وجهه بهدمه وينخرط في الضحك . فسأله من بجاوره عن سبب ضحكه . فقال لهم الشي اللابسو الزول ده شنو ؟ فقالوا له دا اسموا البنطلون . فضحك مرة اخرى وفرد اصبعيه السبابة والوسطى لأسفل (على شكل الارجل ) وقال لهم (نان بس كدّي).( القصة حدثت في بداية السبعينات تقريبا).






أنت الزائر رقم لمواضيعي


خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19038
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 3:49 pm

شكرا ياخوى خالد –وأضيف كان لأهلنا بعض المفردات الجميلة والتي تنم عن الترابط الاجتماعي مثلا هنالك عبارة:

(اعقدوها فى الخير) –

وتقال عندما يحتد الكلام بين شخصين أو مجموعة من الناس فيقال لهم اعقدوها فى الخير لتهدئة الموضوع .وتقابل فى مناطق أخرى (ياجماعة صلوا على النبى).

وأضيف أيضا عبارة :

(خترة واحدى) :

وتعنى مرة من المرات وتقال عند رواية حادثة أو غيرها –والخترة تعنى أيضا السفرة وتقريبا السفرة القصيرة وخثر سافر أو ذهب في رحلة اوركب على جمله و(قبّل) -قال طه البطحانى:

الليلة الجيوب من المصاريف شحن

الخترات كتار جربتهن ماصحن

سمحة الخترة فوق ضهر الجرايدو بدحن

كضم الجرة سحار الغروب اتمحن

(سحّار الغروب والجرايدو بدحن هو الجمل)






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف (الحاج شرف) في الثلاثاء 08 يونيو 2010, 7:25 pm

واصل اخونا سلمان
نحن متابعين وسامعين
ومحتارين
على مااعتقد استفدت من سكنك جوار سوق النعوفاب
ولا اقول سوف السلمات ولا اقول سوق مسره (امشى شويه فى الاتجاه ده )
دايما بعد نهايه السوق كل الناس راجعه مستعجله ويبقى بس الناس اللى عندهم صلح او حل مشكله او عقد صفقات تجاريه ويزحو لغايه مايكملو الطل
وانت عشان اهلك قريب تتابع كل ماهو داير
ووووااااصل اخى سلمان

(الحاج شرف)
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى العام



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1785
نقاط : 17074
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الخميس 10 يونيو 2010, 3:16 am

الأخ خالد سقتنا لموضوع كبير المصطلحات المستخدمة في الزراعة والساقية ومكوناتها وهى معظمها من أصل نوبي كما هو في كثير من أسماء الجزر في المنطقة –

ذكرت في موقع أخر بأن( التتك) أو التتق من أصل نوبي وقد تم شرحه وهنالك الكثير ولكنى اذكر هنا بعض الأشياء أو المصطلحات ودائما اتبع طريقتي في ان اكتب الأشياء التي شاهدتها وعاصرتها أو رواها لي شخص متأكد من صدقه لان هذا المنتدى مفتوح للجميع فلابد ان يكون مصدر المعلومة موثوق به ويمكن ن تصحح من الزملاء واذكر هنا أشياء كنت شاهد عليها اوشاهدتها بنفسى منها:

-الكلاتودا أو الكلاتود-

وهى ساقية صغيرة تربط أحيانا لتقوم مقام الساقية الكبيرة وذلك فى أوقات الصيانة (إذا كان لفظ الصيانة دا مستخدما حينها) وتوضع فى مكان منخفض من الساقية الكبيرة ولديها نفس المكونات الميكانيكية وهى mini sagya) ) ان صحت هذه العبارة-

ومما يؤكد إنها من أصل نوبى –نجد ان كلمة كلا معناها الساقية –وكلمة (تود ) تعنى الولد لان النوبة يطلقون على الولد –تود-وعلى البنت –برو-

ويقال مثلا (برو اشرى بمعنى انها بنت جميلة)-فذلك كانت الكلاتودا تعنى ولد الساقية اوالساقية الصغيرة-

ولى عودة باذن الله لكل تلك المسميات – اود ان اختم بعادة قديمة انقرضت كانت تمارسها نساء المنطقة وايضا شاهدت ذلك بأم عينى وانا صغيروهى (حبينا) حيث كانت تتجمع النساء عند التمر وكل واحدة تحمل غاداها فى قدح (صحن) وبعد ترديد بعض الاغانى تحمل كل منهن صحنها ويزحف الجميع على الركب للبحر ويتم قذف الطعام داخل البحر-(بعض المقتطفات من الاغانى )—حبيتا ودبينا ومشينا بى كرعينا وشيء من هذا القبيل-فهل هذا تقديسا للنيل وهى فرعونية --نوبية-----الحاجات التاريخية نخليها لى ناس هاشم ونحنا –خلونا للحاجت الصغيرة بى ننجضا ليكم-

كان الله مهل فى الايام لى عودة---






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الخميس 10 يونيو 2010, 5:37 pm

سلمان ماشاء الله عيشك لبن بس ماتخلو يعطش عشان القندولة تملا
شكرا جزيلا معلومات جديدة اول مرة نسمع عنها
واحب أن اضيف بعض الكلمات التي سمعت عنها وارجو التصحيح والاضافة ان كان هناك خطا في المعنى
1/ اللشو : المنطقة الفاصلة بين ارض الجرف وارض الساقية
2/ اللديق : (دي يشرحا سلمان ) لكن اعتقد انه يقصد بها بداية ارض الساقية من لاتحت وخاصة الشريط الضيق الذي يكون فيه النخيل
ومن اسماء الكلمتين اعلاه واضح انها اسماء نوبية ايضا مثل ماذكر الاخ سلمان
* من الكلمات التي تقال اثناء الكلام : (إنجيت ) وتكون في شكل سؤال او استفسار عن شيء لتأكيده (إنجيت يافلان) وتقابلها في الفصحى تقريبا (أصحيح ذلك يافلان)
*كلمة (إنشده ،وجمعها إنشدهنا ) مثال : والله كنا جيينكم تب الا بس انشدهنا (أو كنا مشدوهين) وتعني انشغلنا ومشغولين






أنت الزائر رقم لمواضيعي


خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19038
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأحد 13 يونيو 2010, 3:54 pm

شكرا الأستاذ خالد –للمرور –واللديق:الأرض الواقعة بين التمر وارض الساقي (الفوق) والتى يفصلها الجدول الضكرعن اللديق ،وفى بعض المناطق نجد هذه المساحة بها تمراو شتل وعيش فى ان واحد و يسقى الحوض او يقترن بحوض وحفر الشتل ، وشتل هذه المنطقة اكثر حظا من غيره فدايما رويان حتى لو (بالنز) :

الشتيل الفوق اللديق

سيدو حارسو معلى السبيق-----



واطعّم هنا الإجابة لخالد بالمواصلة فى الكلمات والمصطلحات:

(اندهــــــــدهنا)-

و(يدهدهنا) وتعنى التاخير (فيدهدهنا ) تعنى يأخرنا ولا تندهده لاتتأخر

-ثم فى العكس لذلك نجد كلمة:

(وشــــــيك):

ووشيك تعنى سريع .ولعل لها موسيقى بجاوية ويمكن تكون هنالك علاقة بينا وبين البجا كما ذكرت فى بعض كتب التاريخ فى الاستعانة بهم ضد الغزاة (ويحول الكلام للاخ هاشم)-كذلك نجد اللفظ (اوه) فى اخر الكلام او السؤال عندنا –(ماك مندلى اوه) وعند البجه (اوه تعنى ال--) مثالSadاوه نو توبيه) –وتفسيرها اين انت ذاهب فيقول مثلاSadاوه سوق نبا) انا ماشى السوق ف (اوسوق) تعنى السوق معرفا) -

أيضا كلمة :

فجــــــــلات-

وتعنى عشان اولأجل ولعله تداخل مثل (فطن )و(فشان) والتى فى الاصل فى شأن كذا أيضا بنفس المعنى –ولعل الدكتور عون الشريف قاسم أورد ذلك فى كتابه العامية فى السودان حيث ذكر ان بعض الكلمات تدمج اوتزيد او تنقص (فى السودان عموما ) مثل:

بتّ----تصبح فى العامية (تب)

نضج --–تصبح ( نجض)

جأر--- تصبح ( جعر)

واساس ---(البيت ) تصبح (ساس)

شج—تصبح ( فشق) وهكذا

واذكر هنا أيضا البروفسير عبد الله الطيب ذكر في إحدى محاضراته إن كلمة (أجى) التى تستخدمها النساء للاستغراب كلمة فصحى اى بمعنى إنها أصلا تعنى)Lاجىء بهذا الكلام أو الأمر أو أتى به-

أما المصلحات الزراعية وبعض أسماء المناطق والجزركما ذكرت وذكر الأخ خالد معظمها من أصل نوبى وسوف نأتى لذلك ومنها أيضا :المسورالدميرة والشيمة وغيرها وهى موجودة فى مناطق أخرى --






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف محمد حبيب بشير هبرم في الأحد 13 يونيو 2010, 5:55 pm

الرائعان سلمان وخالد شكرا كتير علي هذا المجهود ويا سلمان كان احد اعمامنا له ميول عاطفيه تجاه احدي قريباتنا فكان يردد
دار أزور الجار الحمار
ودار اسوي الحيلي جيب نار
اي انه يتعزر بالنار لشاي الصباح 000والحمار حمارين حمار الصباح وحمار المغرب
اما عن الورود اخي خالد فهي دائما تعني الوصول لمكان الماء في العربيه وعند اهلنا أعراب المناصير ويا خالد انت ورودك ضمي ولايوت ولا غب ولاربع ولا خمس 000
أماياسلمان اخوي فان كلمه عود والتي يذكرها اهلنا بمعني كبير قال شاعرهم
كنت يوم البارح جني وامي رابطي السناده لي
ماني عود الشيب غار علي
فتابع طاش ماطاش السعودي تجدهم يقولون للكبير العود 00فتامل

محمد حبيب بشير هبرم
عضو متميز
عضو متميز

الأوسمة عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 420
نقاط : 13059
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الأحد 04 مارس 2012, 2:58 am

موضوع جميل كاد أن يختفى
ننفض عنه الغبار وننتظر الاخوان سلمان وضيوفه ليواصلوا
شكرا محمد حبيب على الاضافة الرائعة
هسع عليك الله انت غبيت كم ؟
وللا بقيتو تردو في بكانا مو هني ؟






أنت الزائر رقم لمواضيعي


خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19038
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف اميره الحومرى في الأحد 04 مارس 2012, 5:03 am

الله فعلا كلام درر شرح وافى لكلامات نسمعا احيانا ولا نفهما ( الممنصرين)
يا ريت تواصلوا لينا ونحنا متابعيين

اميره الحومرى
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 717
نقاط : 11956
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف محمد حبيب بشير هبرم في الأحد 04 مارس 2012, 7:54 am

شكراً الرائع الريس خالد والله فعلاً بوست سمح ... وأنا والله بعد بوستات الكجار والمناكفات والاتهامات الما في محلها لاناس لا علاقة لهم بالمنتدي... أصبحنا نرد بحر الرباطاب ونجي نتاوق مره مره ونفوت ...لأنه طبعاً الاهل ما بنفاتو... ( والزول ما بتف فوق جسمو مهما كان جراحو أليمه )

ناس مكاجرين بالحيل

ناس سمحين بالحيل

مع ودي واحترامي

محمد حبيب بشير هبرم
عضو متميز
عضو متميز

الأوسمة عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 420
نقاط : 13059
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأحد 04 مارس 2012, 5:39 pm

شكرا الريس خالد--
شكرا--الاخت اميرة--
وحباب شيخ العرب محومد ود حبيب--
ياجماعة دا كلام من الزمن الجميل وسمح بلحيل--ويامحمد حبيب صدق الكجار بى هناك واقف جلد--دحين اخير نرجع بى هنا ودا الكلام بى نقدر عليهو--وبعدين انت وخالد واميرة --شجعتونى شوية--
بس اناخايف ابدأ بى هنا يجينى واحد
يقول لى الجماعة فعلوا وتركوا--
بعدين جانا واحد من اهلى العرب بساعدنا فى المصطلحات والمفردات التى يستخدمها اهلنا العرب والتى تحمل كثيرا من الحكم والقيم---
ابدأ بمفردة او عبارة قد اوردتها تقريبا فى بوست الامثال واريد ان تكون روّاب :
(دكت الحزى )--
وتعنى فى تلك اللحظة --وقد تكون اصلا (دكت الحظى) وقصد بها تلك اللحظة --واتى القلب او التبديل لسرعة النطق--واذكر هنا ايضا ما اورده دكتور عبد الرحيم فى توثيقه لمعركة الكربكان --ذكر ان المناصير قالوا فى تلك المعركة--
فى يوم التلاتاء ضحى
والمدفع موقا على
وبنات الحور يشابن لى
ما برجع( نضالا) على
ونضالا اصلا كانت (نذارا او نذرا على الا اهرب--وهكذا--
كذلك يقال فى حذتا ---وتعنى فى لحظتها--
اما الحِذى--بكسر الحاء فيقصد بها عندما يكف القميص او الثوب وتوضع عليه اشياء --
وايضا --(اسعيتى ) ونعنى الان--
ويامحمد ود حبيب صورة الجمل ذكرتنى قول الشاعر ودالفراش:
كربت ياجمل الليلة يومك
على دغس العيون كارب شديدك
وقت الليل برد قليت غميدك
ارح يا البارقدم ستك تريدك---والبارقدم -جمل الشاعر----
وان بقيت داير الفراسة والاصل ينفع معاك كلام طه :
قبل نيتى اشد كلسى واقافى الدولة
فوضنا الامر للأولى
باطلة القوة من غير البسويها المولى -
--ان الله مهل فى الايام بجيكم راجع--






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف نجلاء زمراوي في الإثنين 05 مارس 2012, 1:29 am

حبينا نوثق مرورنا
تسلم استاذ سلمان

نجلاء زمراوي
عضو ماسي
عضو ماسي

الأوسمة عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2265
نقاط : 15914
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأربعاء 04 يوليو 2012, 1:58 pm

نواصل ما انقطع من حديث حول تلك المفردات—شكرا للمتداخلين—
(نهارتا) او فى ذلك اليوم او
ذلك النهار—واحيانا (يومتا) وكما ذكرنا قد تقوم مقام (اليوم الماضى –مثلا التلاتا
الزلت) وللاختصار وسرعة الحديث يقال يومتا—
ايضا ذكرنا شرح (صنت نهار) ونضيف اصلا المقصود نص النهار او منتصفه-وحل القلب (نص
---صن) واضيفت التاء---ولحيانا يقال قييلة الجن دلالة لعدم وجود شخص متحرك وحتى
الجن مقيل—
ايضا هنالك :
الواطا-صنهرت-فللت –ضلمت –عصرت –غابت—ويقصد بها الزمن وهو مرتبط مع الشمس وحركتها—وما يقصد بالارض او الواطا يمكن ان يكون الواطا حرت—
ان الله مهل فى الايام بجيكم راجع






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في السبت 29 سبتمبر 2012, 2:08 pm

دفاق الصيافى—وهى بداية
زراعة الصيف –والكلمة او المصطلح مأخوذ من رمى التيراب او (دفاقه على الارض—فى الحفر)-وايضا
يعمل بها كتاريخ او زمن وبالتأكيد لعام واحد—وليست كتواريخ الاحداث الشهيرة المثبتة
والانفة الذكر-






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 29 سبتمبر 2012, 2:18 pm

سلمان ابدع والمتداخلين ابدعوا
..............
برضو الشهور عندنا ليها اسامي خاصة
كدي واحد يكمل دي. انا نسيت بعضها لكن ممكن أتذكرا بعد شوية
وهي
1 الكرامات 2
2 الوحيد سايق الضحايا
3 الفطر
4 رمضان

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31695
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في السبت 29 سبتمبر 2012, 2:26 pm

شكرا الصدوق –لكن كنا
عاوزين زول –يدنيا الشهور كاملة—وانت ذكرت جزءا منها—هنالك قصير-وبعد الوحيد سايق
الضحايا –تجى الضحايا الاثنين ويمكن الكرامات الاثنين كما ذكرت انا سمعت الضحايا
الاتنين- وافتكر انو هنالك شهور ثابتة باسمها مثل رجب وشعبان ورمضان—



شكرا على الاضافة






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 29 سبتمبر 2012, 2:52 pm

أيوة
قصييير
والضحايا 2
وهنالك شهور ثابتة
برضو صفر الخير
والله يا سلمان ما فضل لينا إلا نعمل تأريخ منصوري
اسوة بالتاريخ الهجري الذي صنعه سيدنا عمر ابن الخطاب بذكائه
.......
السمودة بتاعين الساقية قالوا ليه عملوا الشهور دي المناصير؟
قالوا عشان يزبطوها بالساعة مع العيني.. عشان الزراعة تطلع مزبوطة.. برضو بيزبطوها بالنجم ناسنا.. وسمودة النعوفاب كانوا أدرى بذلك
إدريس
والقاضي
وا بقرن
و سليمان ود الربع
وأحمدون
والفضل ابو ناس ابراهيم فضل.. وهو من كبنة جاء سكن النعوفاب ونسى كبنة

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31695
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف عباس محمد في الإثنين 08 أكتوبر 2012, 5:35 pm

لا نستطيع ان نجد موطىء قدم بينكم ايها العمالقة
انتم تقولون ونحن صناته





عباس محمد
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2245
نقاط : 16177
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الإثنين 03 ديسمبر 2012, 5:34 pm

لتحريك هذا البوست --وجدت كلمة (الكبست ) والتى اوردها الاخ صديق--ولقيتا طاعمى تستاهل اجيبا بى جاى عساها تأتى بغيرها من الكلمات والمصطلحات الجميلة الخاصة بالثقافة والتراث المنصورى






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف الفكى احمد في الثلاثاء 04 ديسمبر 2012, 8:16 pm

مشكور الأخ سلمان الأرباب وكذلك كل اخوتنا المعقبين على هذا البوست الرائع
أهلنا زمان كان تقويمهم بالشهور القمريه وكانوا يتابعون ويعرفون الأوقات جيدا
ولهم تسمياتهم الخاصه بها والمتداولة بينهم وكا أذكر هى كالآتى :ــــــ
الضحيه العقَابية ـــــــــــــ وهو شهر المحرم
الوحيد أو الوحيد سايق الضحايا أو سايقن ـــــ وهو شهر صفر
الموالد الإتنين أو المولد الأولانى والمولد الآخرانى وهما شهرى ربيع أول وربيع تانى
الجُمادات الإتنين أو جماد الأولانى وجماد الآخرانى وهما جماد الأول وجماد التانى
رجب
قِصيـر وهو شهر شعبان
رمضان
الفطُر الأولانى وهو شهر شوال
الفطر التانى وهو شهر ذو القعدة
وشهر الضحيه أو الضحيه الأولانيه وهو شهر ذو الحجة
أرجو أن أكون قد وفقت فى ذلك ، ولكم ودى وتحياتى ...

الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16688
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأربعاء 05 ديسمبر 2012, 1:19 am

شكرا الاخ الفكى –فعلا الطعم جاب كور
(عير) كما يقول ود البروى—شكرا للاضافة القيمة






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19644
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض المواقيت والازمنة المستخدمة فى المنطقة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 06 ديسمبر 2012, 12:43 am

الكبست... ههههههه
هسي دي الكلمي دي متداولة والله خلوها يا سلمان؟
تذكرني هذه الكلمة سليمان ود الطرشان رحمو الله.. سليمان ده كان طعم براااهو في النعوفاب..
شوف الناس تنهمك في منطقتا الفيها؟ هسي دي لو قلت لى زول أن سليمان ود الطرشان الضقولة أخوالو ما بيصدق؟ كل حركتو في النعوفاب؟
وبعدين شوف نفيسة.. لو قلت ليهم نفيسة دي شيخة من السلمات ؟ الناس ما بتصدق؟
لأنها منهمكة مع النعوفاب .. وتكاد تكون نست السلمات..
المنى.. زوجة ادريس لوقلت ليهم الزولة دي عمة خليفة محمد خير من حوش فرنيب أخت أبوه.. الناس ما بتصدق؟ لأنها منهمكة مع النعوفاب بصورة نست فيها ناس المدينة وناس خليفة..
ولو قلت ليهم هناك مرة موش منصورية خااالص وكانت ساكنة مدينة مكتملة بي كهربتا ومويتا.. وجات خلتا سكنت النعوفاب.. وهي من الدامر وهي ( حاجة تفلة ) عرسا في النعوفاب الحسن ود أب جقة وصارت تحب النعوفاب أكثر من الدامر.. وقدرت تعيش.. تسوى الترمس وتبيعو في سوق النعوفاب.. وتبيع الجداد وجنى الجداد.. وجات من الدامر قاعدي فوق حق راجلا الحسن ود أب جقة أخو إدريس؟؟
لو قلت ليهم في مرة عرسوها النعوفاب من برتي.. ونست برتي تماما.. وهي خالة خلف الله محمد علي كباشي ( آمني الزرقا ) الناس ما بتصدق؟
بل لو قلت ليهم في زول جاء من الجزاير.. كفنى بوابير. النعوفاب عرسوا ليهو مرة وقعد معاهم فترة طويلة ( محمد صديق عريف ) وعرسوا ليهو فاطني بت آمني الزرقا..
وهناك ناس جوا من كبنة قعدوا في النعوفاب ونسوا كبنة مع أنهم عندهم حق في كبنة.. الفضل ابو ناس ابراهيم فضل.ده ما عندو اي علاقة بالنعوفاب.. بس جاء تزوج آمني بت اب جقة؟ تتذكرا يا سلمان آمني دي؟ حتى بتها واحدي الكبيري تزوجها ناس كبنة أهلا. ناس الفييف.. اي الفوف.. اتذكرا كان تجي تانية العيد مشتهي بلدنا تبراها من السلمات لى غاية سلم بللابي تبارك العيد.. تجي مكنكشة بالدهب. وراجلا الفوف ده من كبنة زول فنجري وكان يسافر الصعيد طياني مقرش كان معجب بيها.. اي توب سمح عندها اي دقة دهب يجيبا ليها.. نحن أطفال كانت تقسم لينا الحلاوة.. تجي كلها شوق للنعوفاب.. لأنها لامن عرسوها قاعدي في النعوفاب..
.............
قلت ليك يا سلمان المؤرخ الفكي وضع النقاط على توقيت المناصير الشهري .. إفتكر كدة تموا... حاول جمعهن

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31695
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى