المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط Empty تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 3:02 pm

أكد الدكتور محمد بلحسين، رئيس فريق عمل الأمم المتحدة المشترك حول مرض "الأيدز"، لـ"العربية.نت" أنه رغم التراجع الإيجابي لنسب الإصابة بالمرض عالمياً غير أن النسب المسجلة في كل من شمال إفريقيا والشرق الأوسط لا تزال تبعث على القلق.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في تونس أن تقرير الأمم المتحدة لعام 2010 حول واقع هذا المرض في هذه البلدان، كشف عن ارتفاع ملحوظ، حيث بلغ عدد المصابين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط 460 ألف مصاب في 2009، بعد أن كان يقدر بـ180 ألفاً في 2001، كما تضاعفت أعداد الإصابات الجديدة من 36 ألفاً إلى 75 ألفاً من ذات الفترة.

واعتبر بلحسين أن أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بعدوى الإيدز في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط ناتجة بالأساس عن ارتفاع معدلات إدمان المخدرات على غرار إيران بنسبة 14%، فضلاً عن استعمال أدوات وحقن مخدرة غير معقمة، لا سيما في بلدان مثل ليبيا وتونس ومصر والمغرب والجزائر ولبنان وعمان، إضافة إلى العلاقات الجنسية غير المحمية، لا سيما بين الذكور، على غرار مصر التي سجلت نسبة 6% من الإصابات والسودان بنسبة 9%، وفق النتائج التي أوردها التقرير.

ودعا بلحسين إلى مزيد من التنسيق بين الحكومات والمنظمات الوطنية والدولية العاملة في هذا المجال، وإلى مزيد من تكثيف الجهود الدولية والأممية المشتركة لمحاصرة المرض والتصدي له، مضيفاً: "ان عامل التكتم الذي يحيط بطبيعة هذا المرض ونظرة المجتمع العربي بشكل عام لحاملي هذا الفيروس ساهما في انتشاره".

كما لم يخف قلقه من تراجع نسب تمويل برامج وحملات الوقاية والعلاج الدولية المخصصة للمرض.

وكشف التقريرالحديث الصادر عن برنامج الأمم المتحدة المشترك للسيدا لسنة 2010، والذي شمل 182 دولة؛ عن انخفاض عالمي ملحوظ لمعدلات الإصابة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة بنسبة 20%، كما سجل عدد وفيات "الإيدز" خلال السنوات العشر الأخيرة تراجعاً من 2.1 مليون في 2001 إلى 1.8 مليون في 2009.
العربية نت
السودان في كل المجالات يحتل المركز الاخير عدا الفقر والفساد والاوباء فهو يحتل المرتبة الاولي.اللهم احفظنا واحفظ امة محمد (ص)
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29119
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط Empty رد: تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 7:13 pm

الاخ الكريم جبريل
لك الشكر والتقدير لطرقك لهذا الموضوع الهام
ينتقل الايدز باربعه طرق
اولها عن طريق الاتصال الجنسي ويمثل 97% من جملة المصابين
الثاني عن طريق نقل الدم
الثالث الام لجنبنها عند الولاده
الرابع الامواس والحقن وادوات الجراحه
ما اود النصح به
هنالك الطور الشباكي وهو طور خطير جدا لانه لايمكن كشفه في المعمل
لذلك عند نقل الدم رجاء توخي الحزر الشديد ولا يتم اعطائك من دم البنك
انما من المتبرعين الذين تثف بهم
mustafa omer Elhassan
mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 31600
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط Empty رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 8:43 pm

شكرا الاخ مصطفي علي المرور وعلي الاضافة الجميلة المفيده.
فعلا الامر محتاج لتوعية وحذر كبير والارقام المذكوره اعلاه ارقام فلكية.
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29119
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط Empty رد: تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan الخميس 23 ديسمبر 2010, 6:33 pm



التدابير الوقائية من الإيدز في الإسلام<>



تمهيد:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين، محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد ...
إنَّ أمر الوقاية وتدابيرها في الإسلام أمرٌ أصيل، ويندرج تحت قاعدة (سد الـذرائع)(1) التي تقضي بإغلاق جميع السُبُل المؤدية إلى المحرم أو إلى الضرر. كما أنه يندرج تحت قواعد مثل:
ـ "درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح"(2): فكل ما يمكن أن يترتب عليه ضرر يُحجم عنه ويُمنع مع عدم الالتفات إلى المصالح المرجوة من ورائه.
ـ "الدفع أقوى من الرفع"(3)؛ بمعنى أن منع الشيء قبل وقوعه يُعدُّ أقوى في التأثير في التعامل مع ذلك الشيء الضار مما لو انتظرنا أن يقع ثم نحاول بعد ذلك إزالته. هذا بالإضافة إلى كون الدفع ـ عن طريق الوقاية ـ يُعدُّ أسهل وأيسر وأقل تعقيداً من الرفع لآثار الضرر الذي حلَّ، وهذا قد يجُر أضراراً ومفاسد أخرى معه .. وهذا معنى قولهم "الوقاية خيرٌ من العلاج"، ولكن الفقه الإسلامي أسبق في ذلك.
أليس الأمر بغض البصر عن المحرمات وقايةً من الوقوع فيها، أليس النهي عن خلوة الرجل بالمرأة وقايةً من وقوع كليهما في الفاحشة، أليس الأمر بأخذ الحذر من العدو ـ حتى في أثناء الصلاة ـ وقايةً من وقوع ضرره على المسلمين؟.
وإذا تأملنا تشريعاً مثل تشريع الصوم نجد الوقاية نصاً ـ في القرآن ـ يقول سبحانه: ]يا أيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم الصيامُ كما كُتبَ على الذين من قبلكم لعلَّكم تتقون[(4). "إنَّ الصوم الذي لخصَّ الله حكمته في العبارة القرآنية المعجزة (لعلَّكم تتقون) هو أهم أبواب الوقاية بمعناها الشامل، فلن تتحقق التقوى إلا إذا كان الجوع ذا تأثيرٍ على الجسم والعقل والروح بحيث يسهُلُ توجُّه هذه القوى الأساسية إلى غايةٍ واحدة في جوٍ من الصَّفاء والطهارة، وهي غاية التقوى"(5).
أقول: ألم يأمر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من لم يستطع الباءة من الشباب ليتزوج بأن يصوم، وأخبر أنَّ الصوم يُعدُّ حماية له ووقاية؟ ألا يتعلق ذلك بموضوعنا؟.
هل فكَّرنا في أن نخاطب الغربيين وغيرهم ممن انتشر عندهم هذا المرض الفتَّاك ـ الإيدز ـ بمثل هذه النصوص عن رسولناe لمعالجة أمر الشهوات الطاغية المتدفقة لدى أقوامهم لدرجة أنهم لا يعرفون أين يفرغونها أفي الإنسان فقط أم الحيوان؟ أفي النساء فقط؟ أم الرجال؟ أم الأطفال؟!.
إنَّ أمر الوقاية عندنا في الإسلام أمرٌ يسيرٌ ليس مكلِّفاً لأنه يكون بالكفِّ والامتناع، وهو ليس كالبذل والعطاء، يكفي أن تمتنع عن الطعام أحياناً، وأن تمتنع عن مفارقة الفاحشة وعن مرافقة أصدقاء السوء وعن النظر إلى المثيرات والاستماع إليها ... والبدائل موجودة بحمد الله في ما خلق الله من النعم الجليلة، والخيرات العديدة.
إنَّنا نود أن نقول هنا إنَّ الأساس الذي تقوم عليه الوقاية ـ من الإيدز وما شابهه من الأمراض الخبيثة ـ يمكن أن تكون بالالتزام بتعاليم الإسلام شكلاً ومضموناً، فالخير فيها لمن لازمها، والشر لمن بارحها.
إذاً، إن نجحنا في إقناع الآخرين بهذه التدابير الوقائية فكأنها دعوةٌ لهم جميعاً لاعتناق هذا الدِّين، لأنَّ مصلحتهم فيه، ودرء المفاسد عنهم موجود فيه، وهم ـ كبقية البشر ـ مصلحيُّون بطبعهم.
آمل أن أرصد في هذه البحث الموجز أهم التدابير الشرعية التي تُشكِّل منهجاً ينبغي الأخذ به لوقاية أمتنا من مرض الإيدز، تحجيماً للضرر عند هذا الحد وتلك الإحصائيات بحيث لا يتعدَّى ذلك إلى ما هو أكثر ... حتى نصدق قوله تعالى ]ولا تقتلوا أنفسكم، إنَّ الله كان بكم رحيما[(6)، وقوله سبحانه ]ولا تلقوا بأيديكم إلى التَّهلُكة[(7).
أولاً: تسهيل الزواج وتشجيعه:
يقول الله سبحانه ]وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائـكم [(Cool. ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوَّج، فإنَّه أغضُّ للبصر وأحصنُ للفرج...) الحديث(9).
فإن كنا نتكلم عن أسباب الوقاية من هذا الداء ـ الإيدز ـ فإنَّ علينا أن نقفل أبواب الدخول إليه، ومن أهمها ميل الرجل إلى المرأة ميلاً فطرياً، وبما أن الإسلام دين الفطرة فهو إذاً لا يحاربها بل يهذبها، ولذا شرع الزواج ليكون طريقاً سليماً صحيحاً للعلاقة بين الجنسين تضمن الثمرات الطيبة لهذه العلاقة وليس الثمرات الخبيثة.




"إذا كان الإسلام قد أعلن الحرب على مرتكبي الفواحش، وأوجب أن تقام عليهم العقوبات القاسية الشديدة، فإنه شرع الطريق النظيف لإشباع الرغبات الجنسية بطريق الزواج، إنه السبيل القويم في مقابل السيئ المقيت الذي حذَّر الله منه"(10).
ومن ثمَّ يجب على الدولة وأفراد المجتمع الجد في تبسيط أمر الزواج والإعانة عليه بتقديم الدعم للراغبين في الزواج، وفي إقامة الزواج الجماعي للشباب في المؤسسات المختلفة ـ ومنها الجامعات ـ وتوفير الوظائف المناسبة لهم.
ثانياً: محاربة الاختلاط بين الجنسين في المرافق والمؤسسات المختلفة:
حيث ثبت أنَّ الاختلاط بين الشباب والشابات يتناسب طردياً مع انتشار الفاحشة ومن ثمَّ انتشار الإيدز ...
والتفريق بين الجنسين يُعدُّ من قبيل سد الذرائع. وكأنَّ المراد هنا أنَّ الاختلاط ذريعة لإثارة الشهوات، وهذه ذريعة للزنا، والزنا ذريعة للإيدز. فيجب سد كل هذه الذرائع. والمثل السُّـوداني يقول "الباب البجيب الرِّيح سِدُّوا واستريح".
ثالثاً: محاربة الفواحش:
والفاحشة هي "ما عَظُمَ قُبْحُه من الأفعال والأقوال"(11).
وقد حرَّم الله الفواحش: ]قل إنَّما حرَّم ربِيَ الفواحش ما ظهر منها وما بطـن[(12)
ونهانا حتى عن قربانها: ]ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن[(13). والشيطان هو الذي يحرص على نشر الفاحشة: ]الشيطانُ يَعِدُكُمُ الفقرَ ويأمرُكم بالفحشاء[(14).
إذاً فكل من يسير على هذا النهج فيه شبهٌ من الشيطان.
وأعظم الفواحش اللواط، فإنه عنوان انتكاس الفطرة البشرية، والذين يمارسونه أحطَّ من الحيوانات وأضل منها: ]ولوطاً إذْ قالَ لِقومِهِ: أتأْتُونَ الفاحِشةَ وأنتم تبصرون*أئنكم لتأتونَ الرجالَ شهوةً من دونِ النساءِ بل أنتم قومٌ تجهلون).(15).
والزنا كذلك من الفواحش الكبار التي جاء الإسلام بتحريمها: ]ولا تقربوا الزنى إنَّه كان فاحشةً وساءَ سبيلا).(16)
فيجب على الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي منع كل الوسائل التي تدعو إلى الزنا: ]إنَّ الذين يحبون أن تشيعَ الفاحشةُ في الذين آمنوا لهم عذابٌ أليمٌ في الدُّنيا والآخرة .(17)( فكل من نشر المواد المواد الخليعة أو روَّج لها أو تساهل في أمرها لغرضٍ في نفسه يدخل في هذه الآية.
وفي الحديث الصحيح: (لم تظهر الفاحشةُ في قومٍ قط حتى يُعلنوا بها إلاَّ فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم الذين مضوا)(18) فهذا الإيدز تأكيد لهذا الحديث، ولن يكون المرض الأخير ما دام الناس يتمادون في فحشهم.
رابعاً: عدم التساهل مع من يتعمَّد نقل المرض إلى الأصحاء:
وذلك أنه قد يقوم شخص أو جماعة ما بالتخطيط والتدبير لنقل العدوى إلى الآخرين إمَّا بمواقعتهم جبراً أو خداعاً، بالتغرير بالأطفال والفتيات الصغيرات، أو بحقن ضحاياهم بالدماء الملوَّثة بفيروس المرض أو بغير ذلك.
فإنَّ من يفعل ذلك يعدُّ من المفسدين في الأرض الذين قال الله عنهم: ]إنَّما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يُقتَّلوا أو يُصلَّبوا أو تُقطَّع أيديهم وأرجلهم من خلافٍ أو يُنفوا من الأرض. ذلك لهم خزيٌ في الدُّنيا ولهم في الآخرة عذابٌ عظيم[.(19) فإن كانت الآية تُفهم على أنها تتناول قُطَّاع الطريق الذين يأخذون المال علانية، واعتبرت ذلك إفساداً في الأرض، فإنَّ من يسعون لنشر الآفات والأمراض الفتَّاكة في الناس اليوم يُعدُّون في قِمَّة المفسدين: ]وإذا تولَّى سعى في الأرض ليفسد فيها ويُهلك الحرث والنَّسل، والله لا يحب الفساد[(20)
ولذا يجب على الدولة توقيع أقسى العقوبات على أمثال هؤلاء عدم الرأفة بهم.كما يجب على من تصله معلومة عن شيء من ذلك إبلاغها إلى الجهات الرسمية. كما لا يمنع ذلك من بذل الوسع في مناصحة المصابين وتذكيرهم بأنَّ هذا ابتلاء وأنَّ عليهم الصبر والتوبة والرجوع إلى الله، وأنه لا ينفعهم نقل المرض إلى الآخرين، بل ذلك يزيد من إثمهم وعقابهم عند الله(21).
خامساً: يجب على مريض الإيدز أن يمتنع عن الزواج من شخص معافى، لأن المعاشرة الجنسية هي أعظم وسيلة لانتشار هذا المرض الخبيث.
ومن حق أولياء المرأة منعها إذا وافقت على الزواج من شخص مصاب بهذا المرض. ونكاح المرأة من غير ولي باطل وفقاً لرأي جمهور العلماء، ومنهم مالك والشافعي وأحمد وجمهور أصحابهم وأتباعهم عدا الحنفية.
وعلى رأي الجمهور يكون للأولياء الحق في منع مولِّيتهم من الزواج بمريض الإيدز، ولا تستطيع المرأة أن تدَّعي عند القاضي بأنَّ أولياءها عضلوها لأنَّ الزوج في هذه الحالة ليس كفؤاً، والعضل كما يقول ابن قدامه: "منع المرأة من التزوُّج بكفئها إذا طلبت ذلك" (22)
"وعلى الدولة الإسلامية أن تَسُنَّ من القوانين ما يحفظ على الناس حياتهم، ومن ذلك منع الأصحَّاء من التزوُّج بمريض الإيدز وأمثاله من الأمراض المعدية التي يصعب علاجها" (23)
سادساً: يجب على المرأة المصابة بالإيدز تجنُّب الحمل والإنجاب، ويلزمها اتخاذ الاحتياطات والوسائل التي تحول دون الحمل، وذلك وقايةً لجنينها، حيث دلَّت الإحصاءات على أنَّ نسبة انتقال العدوى إلى الجنين في أثناء الحمل تبلغ عشرة في المائة، ونسبة انتقاله إلى الطفل أثناء الوضع وبعده تبلغ ثلاثين في المائة(24)
لا مانع شرعاً من أن تقوم الأم بحضانة طفلها ـ إذا أصيبت بالإيدز ـ إلاَّ أنَّ الأحوط عدم إرضاع الأم المصابة بالإيدز طفلها إذا أمكن أن توجد امرأة ترضعه، أو في حال توافر بدائل له عن لبن الأم. أمَّا في حال تعذُّر ذلك فلا مفر من إرضاعه حمايةً له من الهلاك (25).
توصيات البحث:
وفيما يلي نخلُص إلى مجموعة من التوصيات التي نرى أنَّ الوقاية من مرض الإيدز لا تتحقق إلا بها، وأنَّ الأخذ بها يُعدُّ واجباً شرعياً بحسبان أنَّ "ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب"(26) . كما تقول القاعدة الأصولية، وتتمثل هذه التوصيات في الآتي:
(أ) في المقام الأول: على الدولة عبر جميع مؤسساتها مراعاة الآتي:
1. تسهيل الزواج وتشجيعه.
2. محاربة الاختلاط بين الجنسين في جميع المرافق.
3. توقيع أقسى وأقصى العقوبات على من يتعمد نقل المرض للأصحاء.
4. محاربة الفواحش، وسد جميع السُبُل المؤدية إليها، ومعاقبة أصحابها.
5. ضبط إجراءات الزواج وعدم السماح بالتزاوج بين مريض الإيدز مع أحد الأصحاء.
6. القيام برصد دقيق لحالات الحمل والإنجاب ومتابعة حالات الأمهات.
(ب) دعوياً وتربوياً: على الأسر والدُّعاة والتربويين وجميع المؤسسات الرسمية والشعبية مراعاة الآتي:
1. التأكيد على أهمية الدعوة والتربية الإسلامية في تنشئة النشء والمجتمع، وضرورة توجيه الأجيال الجديدة إلى السلوك الملتزم بتعاليم الإسلام، لما في ذلك من وقايتهم من الانحرافات بكل أنواعها، والتي تؤدي في الغالب إلى الأمراض العضوية الفتَّاكة كالإيدز، وما يصاحبه من الأمراض النفسية للمريض وأقاربه.
2. التأكيد على أهمية التوعية الدينية الصحيحة لجميع فئات المجتمع، وخاصةً النشء والشباب.
3. الاهتمام بتقوية الواز ع الديني عبر كل المنابر المتاحة في وسائل الإعلام والمسجد وجمعيات النفع العام العاملة في هذا المجال.
4. ضرورة توضيح الأحكام الشرعية المتعلقة بالممارسات الجنسية المحرَّمة سواء كان ذلك من حيث الممارسة المباشرة أو غيرها، وسواء كان بالمشاركة فيها شخصياً أو المساعدة عليها بأي وجهٍ من وجوه المساعدة: كالترويج والإعلان وغير ذلك.
5. التأكيد على أهمية قيام الدُّعاة بدورٍ أكبر في مخاطبة المعنيين في هذا الجانب من شبابٍ لاهٍ مستهتر يميل إلى المجون والانفلات، وأولياء أمور غير مبالين ولا مدركين لخطورة الإيدز. والمطلوب تكثيف وعظ الجميع بخطورة الإيدز، وحُرمة الزنا، وأنَّ الإيدز نتيجة طبيعية لمقارفة الحرام ـ في أغلب الأحوال ـ وأنَّه عذاب في الدُّنيا قبل الآخرة، ومسئولية ولي الأمر أمام الله تعالى بسبب تقصيره إن كان والداً أو مسئولاً.
(ج) اجتماعياً:
1. التأكيد على أهمية دور الأسرة والعلاقات بين أفرادها في بناء الشخصية الإسلامية السويَّة وغرس الإيمان والقيم في النفوس، ومتابعة الأبناء وملاحظتهم لمعالجة أي انحرافٍ عند بدايته.
2. أهمية الاهتمام بالتوعية والتثقيف الدِّيني للأسرة.
3. أهمية الترابط الأسري وقوة العلاقات بين أفراد الأسرة، حتى لا يلجأ أحد أفرادها إلى معالجة مشكلاته وأزماته بطريقته الخاصة عبر أصدقاء وقرناء السوء.
4. أهمية الالتفات إلى المشكلات والخلافات التي تنشأ داخل الأسرة، والتوعية بالطريقة الشرعية للتعامل معها، وأن تقوم الجمعيات المختصة بدورها في هذا الإطار.
5. التأكيد على دور المؤسسات التعليمية ـ كالمدارس والجامعات ـ وأهمية وجود اتصال مستمر بينها وبين الأسرة لحل المشكلات مبكِّراً بالتعاون فيما بينها.
6. التأكيد على أهمية الرعاية الاجتماعية السليمة في كل المؤسسات، وذلك للتعامل مع المنحرفين أو المبتلين بالممارسات المحرَّمة.
7. أهمية التدريب للمدرسين بهدف المساعدة للاستكشاف المبكِّر لحالات الانحراف، والعلاقات الخاطئة، بل وبداية المرض، إن لم يكن لوقاية هؤلاء فلوقاية غيرهم من الأسوياء.
(د) صحياً:
1. الاهتمام بالتوعية الصحية، وتوضيح المخاطر الصحية للإيدز، مع عرض المعلومات والأرقام والصور التي توضِّح خطورة المرض، وتبيِّن طرق الوقاية منه.
2. أهمية تطبيق الفحص الدوري للجميع وذلك عبر مراكز وجهات موثوقة، وتقنين ذلك والإلزام به في كل المعاملات والمرافق، مع مراعاة التدرُّج المناسب لتطبيق البرنامج.
3. إنشاء جمعيات صحية في المدارس والمؤسسات المختلفة، تضطلع بدور التوعية المناسبة وتقديم المعلومات لمن يطلبها، وتبذل جهدها لوقاية الناس من الإيدز، بالتعاون مع الجهات المختصة.
4. التأكيد والتشديد على تجنُّب أي خطوة أو عملية طبية أو غيرها، قد تؤدي إلى نقل المرض من المصاب إلى غيره، وذلك مثل:
- نقل دم لم يتم التحقق من سلامته، أو مشتقات دم ملوَّثة كالبلازما، أو العامل الذي يساعد على تجلُّط الدم لمرضى الهيموفيليا.
- نقل عضو أو نسيج من جسم شخص مصاب إلى آخر سليم، مثل زرع الكُلى أو قرنية العين أو غيرها من الأعضاء.
- استخدام إبرة لحقن شخصٍ مصاب بالعدوى ثم وخز شخص سليم بنفس الإبرة.
- استخدام أدوات سبق أن اخترقت جلد شخصٍ مصابٍ أو تلوَّثت بدمه أو سوائل جسمه مثل شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان وأدوات الوشم والوخز بالإبرة وثقب الأذن وكي شعر الوجه للسيدات.




(هـ) عموماً:
1. أهمية الاستفادة من تجارب الآخرين في مجال الوقاية من الإيدز: وذلك لأنَّ الحكمة ضالَّة المؤمن، أين وجدها فهو أولى الناس بها.
2. ضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة داخل الدولة: الصحية، الأمنية، الاجتماعية، الدينية، التربوية والإعلامية، في سبيل وضع وتطبيق البرامج المناسبة للوقائية من الإيدز، وذلك تعاوناً على البر والتقوى، ولأن الإنسان قليلٌ بنفسه، كثيرٌ بإخوانه، ضعيفٌ لوحده، قويٌّ مع المجموعة.
هذا ما تيسَّر لي رصده وتدوينه في هذا البحث، أرجو أن يكون قد تم بيانه بالطريقة المناسبة، آملاً أن ينفع الله به من قرأه ومن سمعه.
والحمد لله رب العالمين
mustafa omer Elhassan
mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 31600
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط Empty رد: تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan الخميس 23 ديسمبر 2010, 6:53 pm

** نبذة تاريخية عن السيداو

السيداو هي اتفاقية القضاء علي كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وأخذت الصفة الرسمية والإلزامية لمن وقع عليها،وأصبحت هذه الاتفاقية المرجعية والمصدر لكل الاتفاقيات والمؤتمرات التالية لها

السيداو هي اتفاقية القضاء علي كافة أشكال التمييز ضد المرأة والتي تم التوصل إليها في مؤتمر كوبنهاجن سنة 1979،وقد بدأت فكرة اتفاقيات المرأة والطفل في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي،عندما وقعت اتفاقية المساواة في الأجور بين العمال والعاملات سنة 1951،ثم الاتفاقية الخاصة بالحقوق السياسية للمرأة سنة 1952،والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سنة 1966, والإعلان الخاص بالقضاء علي التمييز ضد المرأة سنة1967,وإعلان طهران لحقوق الإنسان سنة 1968,ثم بدأت المؤتمرات العالمية الخاصة بالمرأة بمؤتمر مكسيكو سنة 1975 والذي أطلق عليه العام الدولي للمرأة،وكل ما سبق من مؤتمرا واتفاقيات لم يكن ملزما لمن وقع عليه،حتى ظهرت اتفاقية السيداو في مؤتمر كوبنهاجن،وأخذت الصفة الرسمية والإلزامية لمن وقع عليها،وأصبحت هذه الاتفاقية المرجعية والمصدر لكل الاتفاقيات والمؤتمرات التالية لها،وقد أصبحت اتفاقية السيداو سارية المفعول في 3/2/1981 بعد توقيع خمسين دولة عليها,وقد وقعت معظم الدول العربية والإسلامية علي هذه الاتفاقية كما يلي:-
مصر في 18/9/1981,جيبوتي في 2/12/1981,اليمن في 30/5/1984, تونس في 20/4/1985,العراق في 13/8/1986,ليبيا في 16/5/1989،الأردن في 1/7/1992, المغرب 21/6/1993, الكويت في 2/9/1994,الجزائر في 22/5/1996, لبنان في 21/4/1997,جزر القمر في 31/10/1998,السعودية في 7/9/2000, موريتانيا في 10/5/2001, البحرين في 8/6/2002، كما وقعت اندونيسيا وباكستان وتركيا وماليزيا وبنجلاديش علي الاتفاقية،مما يجعل العالم الإسلامي كله تقريبا تحت قبضة التنفيذ الجبري لاتفاقية السيداو.
** التقييم العام لبنود السيداو

تقوم الاتفاقية على أساس إحداث تغيير جذري لمفهوم الأسرة في العالم عموما والإسلامي خصوصا،و تقوم علي مبدأ المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة في التشريع والسياسة والاجتماع التعليم والعمل والميراث والثقافة والرياضة والترويح وفي سائر الحريات العامة والخاصة

تقوم الاتفاقية و التي صيغت بإحكام علي أساس إحداث تغيير جذري لمفهوم الأسرة في العالم عموما والإسلامي خصوصا،و تقوم علي مبدأ المساواة المطلقة بين الرجل والمرأة في التشريع والسياسة والاجتماع التعليم والعمل والميراث والثقافة والرياضة والترويح وفي سائر الحريات العامة والخاصة, وتتكون من ثلاثين مادة، أربعة عشر منها إجرائية تشكل في مجموعها قيدا ملزما بدقة وإحكام لضمان حتمية التطبيق لأي دولة تصادق علي هذه الاتفاقية، مع رفض أيه تحفظات أو شروط تشترطها الدول الموقعة،، حيث أن المادة 19 من الاتفاقية تلغي أيه تحفظات تمس أصل الاتفاقية وهو القضاء علي التمييز ضد المرأة !,وبالتالي كل التحفظات التي أبدتها الدول الإسلامية التي صادقت علي الاتفاقية بحجة مخالفتها للشريعة والهوية ستذهب أدراج الرياح ولا قيمة لها،أما باقي بنود الاتفاقية والبالغة ست عشرة بالنظر إليها وتقييمها يلاحظ أنها تنقسم إلي ثلاثة أقسام من حيث تعارضها أو توافقها مع الشريعة كما يلي:-
1- مواد تشتمل علي بنود متعارضة تماما مع الشريعة الإسلامية, وعددها تسع مواد: ست منها متعارضة مع قوانين الأسرة في الإسلام- وهي البنود التي تم إقرارها أخيرا في مصر- وثلاث متعارضة مع قوانين شرعية أخرى
2- مواد يمكن التسليم بها مع إبداء بعض الملاحظات عليها وعددها ثلاث
3- مواد تحتوي علي بنود تهدف لإحداث تغيير شامل وجذري في المجتمعات الإسلامية،تؤدي في النهاية لتفكيك هذه المجتمعات وتسهيل عملية ذوبانها.
** خطورة اتفاقية السيداو
من خلال عرض ما سبق من الجذور التاريخية والأبعاد الخفية لهذه الاتفاقية المشئومة، يتضح لنا مدي خطورتها علي الأمة الإسلامية وذلك لعد أسباب :-
1- هذه الاتفاقية ملزمة إلزاما تاما لكل الدول الموقعة عليها ، وبها من الصياغة القانونية والحبكة التنظيمية ما يبطل أيه اعتراضات أو تحفظات تبديها الدول الموقعة عليها.
2-بنود هذه الاتفاقية تؤدي لخلخلة المجتمعات المسلمة وانهيارها علي جميع الأصعدة خاصة الصعيد الأخلاقي والديني.
3- أن المادة الثانية من هذه الاتفاقية تنص علي :إبطال كافة القوانين والأعراف دون استثناء لتلك التي تقوم علي أساس ديني ، واستبدالها بقوانين دولية , وهي بذلك تخول للاتفاقيات الدولية حق إلغاء القوانين والتشريعات الدينية والوطنية لأي دولة ،وفي ذلك اعتداء خطير علي سيادة الدول الإسلامية, وانتهاك صارخ لهويتها ومرجعيتها الدينية.
4-هذه الاتفاقية أصبحت المعيار الذي تقاس به وضعية المرأة داخل البلاد الإسلامية، الحكم عليها من خلال مدي تطبيقها لبنود هذه الاتفاقية،والتي أصبحت صك تغريب قسري للهوية العربية والإسلامية لمجتمعاتنا،وذهبت اعتراضات العلماء والدعاة والفقهاء والمفكرين والمصلحين سدى ولم يؤخذ بها، حتي تصريحات شيخ الأزهر المعروف بولائه الشديد للسلطة والتي اعترض فيها علي بعض بنود القانون! ضرب بها عرض الحائط, ودشنت العولمة الغربية فصلا جديدا بهذه الاتفاقية من فصول الهيمنة والسيطرة علي العالم الإسلامي , وأصبحت هذه الاتفاقية مثل الوحش المفترس الذي ينهش قيمنا ومبادئنا ومجتمعاتنا وأولي ضحاياه مصر قلب الإسلام والعروبة والتي أصبحت الأن فريسة لا حول لها ولا قوة بين أنياب السيداو.

mustafa omer Elhassan
mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 31600
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط Empty رد: تراجع عالمي"للإيدز" مقابل ارتفاعه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan الخميس 23 ديسمبر 2010, 7:10 pm

طبعا هذه الاتفاقيه خطيره جدا
لان اليهود واعوانهم ارادو ان يدمرو الاسلام من خلال الاسره
لذلك اتو بالعجاب
قالو الاسره ما عادت تتكون من الرجل والمراه فقط
ايضا تتكون من الرجل والرجل وكذلك المراه والمراه
واعترض علي ذلك الفاتيكان بشده
لذلك ظهرت الامراض التي لم تكون في الاسلاف
وسوف نتكلم عن ذلك ودور المنظمات فيه لان ذلك وفق خطه يهوديه مدروسه
mustafa omer Elhassan
mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 31600
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى