المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

أدوات الكيل عند المناصير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أدوات الكيل عند المناصير

مُساهمة من طرف الفكى احمد في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 4:43 am

نبدأ بأصغر كيل وهى ـ السلقه ـ ومقدارها ملء كف اليد الواحده .
الطاسه : تعادل 2 سلقه ، أى هين واحد {ملء الكفين }
المد : يساوى 4 طواسى
المُورى : بكسر الراء وهو يساوى 12 مد
القيرَوَانه : هى الصفيحه بعد تعديل أركانها لتكون شبه دائريه
وقد سبق شرحها ، وهى تساوى مقدار كيله واحده وتساوى
عدد 2 ربع
الشوال ـ الجوال ـ يساوى سبعه ونصف قيروانه = 15 ربع
الأردب :يساوى 2 شوال ـ جوال ـ

الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16658
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أدوات الكيل عند المناصير

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 4:17 pm

شكرا الفكى --لهذا التوثيق الهام--
بعدين ايضا هنالك (العشيرى) بفتح العين وكسر الشين--
حيث يقال --مورى وعشيرى---وكما ذكرنا سابقا---يقول المثل--فى المورى مانطحنت طاسى--بمعنى ان العمل بعيد من الانتهاء-
فى انتظار المزيد--






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19614
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أدوات الكيل عند المناصير

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 6:09 pm

شكرا الخال المبدع الفكى بالجماهيرية العربية الليبية وكل سنة وانت طيب ؟ ومشكور على هذا التوثيق والله ما كنا عارفين السلقة والمورى لكن الان الحمد لله فى المورى انطحنت الطاسى ؟؟؟ واتذكر نحن صغار الطاسى صغيرة ومدورة ومصنوعة من السعف والحبال وجريد التمر وسعف الدوم وهى مقياس عجيب ورهيب ؟؟؟؟


تحياتى
ابو مصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2518
نقاط : 18279
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أدوات الكيل عند المناصير

مُساهمة من طرف الفكى احمد في الخميس 25 نوفمبر 2010, 5:56 am

شكرا على المرور الأخوه الكرام سلمان عقيد وأبو مصطفى
مع خلص التحايا ، ودمتم ...

الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16658
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى