المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري الأحد 13 أبريل 2014, 6:38 pm

نشرت مجله كتاب الخرطوم الجديده عبر اصدارتها قبل عامين /سلسله ال/ 100/ كتاب في الثقافه السودانيه واقسمت هيئه مجله الخرطوم علي نفسها عهدا ان تنشر كل كتب الاستاذ القامه /الطيب محمد الطيب / في صفحه الغلاف عبر جميع اصداراتها والتي تضم /المسيد ، فرح ودتكتوك حلال المشبوك ، الإندايه، دوباي، ذاكره قريه ،بيت البكا، التراث الشعبي لقبيله الحمران،التراث الشعبي لقبيله المناصير ، التراث الشعبي لقبيله البطاحين ،اضافه للمقالات بالصحف والمجلات ، ولكن هيئه مجله الخرطوم الجديده قامت بنشر كل مطبوعات الاستاذ الطيب محمد الطيب ماعدا كتاب التراث الشعبي لقبيله المناصير وقد كنا علي يقين من ذلك بعد ماعلمنا من رعايه السيد/علي عثمان محمد طه/ وان ذلك تم بتوجيه منه وايضا من والي ولايه الخرطوم / عبد الرحمن الخضر بعد اغراء اسره المرحوم /الاستاذ الطيب محمد الطيب/ ودفع لهم مائتين جنيه سوداني/200 مليون بالقديم / حتي تؤل اليه حقوق الملكيه الفكريه للكتاب وهذا يصب في تهميش تاريخ قبيله بأكملها وضياع تراثها بطريقه مقصوده من قبل اجهزه النظام بإسم مملكه /مروي الكبري/ الحلم القديم الذي يراودهم والذي يتم عبر انشاء مطار مروي وسفلته مروي ومستشفي الذره بمروي أضافه لسد مروي وان كنت احتفظ /بالحمداب/ علي الأقل ان نعطي اصحاب الديار الذين ضحوا من اجل الوطن بأرضهم وتراثهم الحق الادبي والتاريخي و صيد الاسماك و توصيل الكهرباء لكل نواحي/دوله مروي الكبري/ حتي علي المستوي الفني والغنائي /الطمبور/ تم تكوين لجان تدعو للهجره للأصل والنيل والنخيل عبر اغاني عبد القيوم الشريف في أغنياته للخزان وغيره ،نحن لسنا ضد قبيله ضاربه في القدم عبر تاريخها النوبي والعربي وتكفي كوش ونبته ومالها من حضاره عريقه والاهرامات في البركل وغيرها من الآثار النوبيه الكوشيه لأكبر شاهد علي رقي مروي بتاريخها وحضارتها ولكن لنا وقفات في الخلف الذي اساء تاريخ السلف بسرقه حتي علي مستوي الشعر والأعاني ونحن لنا تاريخ ناصع لاتشوبه أيه شائبه ف يكفي تاريخ النعمان ود قمر وام دويمه والكربكان والتراث والآثار التي غمرتها مياه سد مروي وملابسات ذلك وما يمكن ان تكشفه علي ارض الواقع من أحياء الآثار القديمه من اواني وفخار ومقابر لملوك نوبيين خاصه في مملكه بيرتي وسور وما يجاورهم ولعل ورود نقش آخر ملوك مروي /418- 398/ ق- م ان القبائل من تلك المناطق كانت تغير علي النيل وورد منها المجا اسلاف البجا وقبائل العبادبه والمناصير /عرب الباديه والصحراء/انهم اغاروا علي كورتي الحاليه كما زكر ذلك آركل وهذا يوضح علاقه المناصير بالبجا قديمه وليس ماذكره المؤرخين في كاهليه المناصير عبر منصور الكاهلي سوي تجديد للدم المنصوري بالرغم من وجهه نظرنا بأن المناصير هم تجانس بين الكواهله وجعل العباسي /العبابسه/ والشاهد في ذلك يطول شرحه في الهويه والنسب حتي لانخرج من حديثنا زكرنا ان لنا تاريح وتراث يجب علينا ان نكتبه ونوثقه لأجيالنا القادمه حتي لاتحتوينا مروي الكبري بعد ان قضت علي القراريش والبديريه والكبابيش والهواوير وضمتهم بحكم الرقي والتقدم ولنا ان نعلم ان مجموعات كثيره حول مروي لاتتبع لقبيله الشايقيه مثل /النضيفاب /البلالاب/ القريشاب/العوناب/ وغيرها ينتمون للكواهله والعبابده ولكن تم الأختلاط بينهم وبين احفاد جعل هذا اذا اثبتنا ان قبيله الشايقيه تتبع لابراهيم جعل وان كنا مسلمن ب ذلك ولكن السؤال او البحث في الاصول العرقيه او الثقافيه لأي من المجموعات ا لسودانيه خاصه في هذه اللحظات المأزومه سياسيا واجتماعيا في تاريخ السودان غالبا ماتكون مصدرا لكثير من الارباك وربما تحول في احيان أخري الي وسيله تعميه وتزييف للتاريخ مدفوعه بأهداف سياسيه وأيديولوجيه معينه والسياق في هذا البحر لاشاطئ له والامثله كثيره لاحدود لها ،لهذا ولذلك نقول ان تراثنا وتاريخنا حط احمر لكل من حدثته نفسه بالتعرض له او المساس به كفانا ما سرق منا من آثار وتاريخ حتي الشعر المنصوري لم يسلم ولعل الريله والقمر بوبا مازالت تحز في نفوسنا ف لنعمل لمستقبل مشرق لأرضنا في المقام الأول ولتاريخنا ول تراثنا واهلنا ودمتم شكرا

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20368
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الفكى احمد الإثنين 14 أبريل 2014, 1:40 am

كلامك فى محلو ياقول أهلنا ، يبدو من واقع الأحداث وتسلسلها منذ دخول كتشنر للسودان
وحتى يومنا هذا للأسف لم تتغير نظرة وسياسة قاطنى القصر الجمهورى تجاه قبيلة المناصير .
نفس الأسلوب فى المعامله من تجاهل تام وهضم للحقوق ونكران وظلم ونظرة إزدراء وتعالى
وإمعان فى طمس الهويه والتراث وتحريم حتى مجرد ذكر المناصير فى وسائل الإعلام إلا
فى حالات نادره لامفر منها ، وكأن هذا التعسف والتجاهل شرط من شروط الإستقلال من قبل
المستعمرين يدوم حتى بعد رحيل الإنجليز ...
الفكى احمد
الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1979
نقاط : 30023
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري السبت 21 يونيو 2014, 6:25 pm

شكرا ود الخاله علي المرور واتفق معك تماما في تاريخ المناصير الذي تم تهميشه ب قصد او بدون قصد ولعل الأهتمام بالتراث والتاريخ يجب ان ينبع من أهل المنطقه ناس الوجعه هم الأحري بالتنقيب والبحث والتوثيق لإرثهم التاريخي ولكم نعلم جميعا دور التراث والتاريخ في نهضه الامم بل هو من الثوابت التي يتم التقدم الحضاري والتقني/وذي ما قالوا الاهل الماعندو قديم ماعندو جديد.

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20368
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري الثلاثاء 04 نوفمبر 2014, 3:00 am

مساء جميل وانتم تودعون عام هجري وتشرفون علي عام ميلادي جديد بالأمس القريب ومنذ أشهر قليله مضت كنت اتحدث عن تهميش تاريخ منطقه المناصير بتراثها الراقي وفنها وشعرها وادبها الجم وعدم تسليط الاعلام علي كل ذلك وحتي حينما تم تكريم القامه عيسي بروي الذي نجح في التعريف بالمنطقه وعرض تراثها عبر شباب ماكلو وماوهنو حتي يأتي التكريم بهذه الصوره الرائعه التي شهد بها كل المهتمين بالتراث والثقافه ولكن وحينما اقول ولكن هناك تبعات لذلك ويأتي ذلك حينما تم عرض التكريم عبر الشاشه التلفزيونيه ولكن دون عرض اهم أغنيه في التراث المنصوري /منصوري موقد نار انا/ وتأتي أهمتها في الطراز الاول فهي بمثابه عنوان القبيله وهذا معروف لكل منصوري ولا اظن ان اداره التلفاز تناست ذلك دون عمد او قصد ولكن واسمحوا لي ان كررت من لكن كثيرا لأن اهمتها تأتي فيما يزكر بعدها من تفاصيل فالمهم ان عدم عرض عنوان المنطقه واعظم تراثيتها علي الاطلاق تعد محاوله لتهميش منطقه ضاربه في القدم عبر تاريخها الناصع واتضح ذلك ايضا بالأمس القريب عبر احدي القنوات في لقاء مع احد مبدعي المناصير اسامه المناصير في اغنيه للشاعر المرحوم حبيب بكوري حيث تم تعديل للغنيه وحزف منها كل رموز البلد الحبيبه لقلوبنا جميعا جبل الشلال ابسرجين ووادي الكربكان مو سعيد منك نذح حتي لوخزانك طمح وتم عرض الأغنيه بأختزال واضح وهذا يصب في ذات تفاصيل التهميش وهذه المواضيع كثيره ولكن ذكرنا ذلك من باب العلم بالشئ ونحن ليس ضد تلفاز النيل الأزرق او قناه قون او محطه كسلا الفضائيه ولكن ضد مجموعات تتحرك بسريه ودون ضجيج وتقف ضد كل ابداع منصوري في الظهور علي شاشات الاعلام والجميع يعلم علاقه عبد الرحيم البركل بالمناصير وحتي الشعر قد نسب لغيرنا دعك من مبدعينا ولو نظرتم ل هذه الامور لوجدتم انها تصب في وعاء آخر يعمل في الحفاء ويرتكز علي أزرع سلطويه وظهر ذلك في لقاء في مروي حضره لفيف من ابناء مروي الكبري الحلم القديم وكان شاهدا فيه الصحفي حسين خوجلي ولم يشر اليه من قريب او بعيد الا بعد سنوات عبر شاشه التلفاز وانه قيل له هذا ليس للنشر وحقيقه اصبح لنا واضحا مايراد بهذه المنطقه من آثار وسياحه بما تملكه من مناطق خلابه وثروات واثار ومعادن ذهبيه وغيرها وما أشيع في الأونه الأخيره من بيع اراضي المناصير ليس نابعا من فراغ ولكن ما لمسه الاهل من الاحداث الأخيره وكلنا يعلم بالخليجين الذين وجدوهم في تقاطعات بلاد المناصير وكلنا نعرف مايحاك ضد وطننا الصغير من مؤمرات حتي خرج الآلاف من ابناء المناصير عبر اعتصامهم الشهير يلتحفون السماء في عز الشتاء وبرده القارص وماذالت بعض الاسرار والطلاسم مفقوده ولكن نظل نسترسل القاء الضوء عليها حتي يعرف الجميع مايدار في الخفاء وماتحت السواهي دواهي

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20368
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الفكى احمد الثلاثاء 04 نوفمبر 2014, 5:16 am

حقا شىء محزن ، تقاعسنا فأهملنا ، غفلنا فنهبت فنوننا وتراثنا وأدبنا.
ولم يلتفت أحد لتاريخنا وضيعت آثارنا عمدا وماكان منها نسب لغيرنا ،
وكأن الكل متفق ضدنا .
وقد ساهمنا نحن أبناء المناصير على مر الأجيال فى كل ذلك بعدم تداركنا
ولإهمالنا هذا الجانب المهم والسعى فى إنقاذ مايمكن حتى طفح الكيل .
عليه لابد من الشعور لدينا بعظم المسئولية والبدء فى الحل ومعالجة هذه الأمور .
. أولا لابد من دار أو نادى يلم شمل القبيلة تناقش فيه مثل هذه المواضيع .
. الوقوف خلف كل مبدع وتشجيعه وتقديم النصح له والعون .
.عمل ليله لإبراز وإحياء التراث والفن االمنصورى .
.إحياء ليالى فنيه وعمل ندوات ومقالات تعريفيه .
.السعى لتأليف وطبع كتاب يعرف بالمناصير وتاريخها .
وللحديث بقيـة ...

الفكى احمد
الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1979
نقاط : 30023
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى