المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري الأحد 13 أبريل 2014, 6:37 pm

نشرت مجله كتاب الخرطوم الجديده عبر اصدارتها قبل عامين /سلسله ال/ 100/ كتاب في الثقافه السودانيه واقسمت هيئه مجله الخرطوم علي نفسها عهدا ان تنشر كل كتب الاستاذ القامه /الطيب محمد الطيب / في صفحه الغلاف عبر جميع اصداراتها والتي تضم /المسيد ، فرح ودتكتوك حلال المشبوك ، الإندايه، دوباي، ذاكره قريه ،بيت البكا، التراث الشعبي لقبيله الحمران،التراث الشعبي لقبيله المناصير ، التراث الشعبي لقبيله البطاحين ،اضافه للمقالات بالصحف والمجلات ، ولكن هيئه مجله الخرطوم الجديده قامت بنشر كل مطبوعات الاستاذ الطيب محمد الطيب ماعدا كتاب التراث الشعبي لقبيله المناصير وقد كنا علي يقين من ذلك بعد ماعلمنا من رعايه السيد/علي عثمان محمد طه/ وان ذلك تم بتوجيه منه وايضا من والي ولايه الخرطوم / عبد الرحمن الخضر بعد اغراء اسره المرحوم /الاستاذ الطيب محمد الطيب/ ودفع لهم مائتين جنيه سوداني/200 مليون بالقديم / حتي تؤل اليه حقوق الملكيه الفكريه للكتاب وهذا يصب في تهميش تاريخ قبيله بأكملها وضياع تراثها بطريقه مقصوده من قبل اجهزه النظام بإسم مملكه /مروي الكبري/ الحلم القديم الذي يراودهم والذي يتم عبر انشاء مطار مروي وسفلته مروي ومستشفي الذره بمروي أضافه لسد مروي وان كنت احتفظ /بالحمداب/ علي الأقل ان نعطي اصحاب الديار الذين ضحوا من اجل الوطن بأرضهم وتراثهم الحق الادبي والتاريخي و صيد الاسماك و توصيل الكهرباء لكل نواحي/دوله مروي الكبري/ حتي علي المستوي الفني والغنائي /الطمبور/ تم تكوين لجان تدعو للهجره للأصل والنيل والنخيل عبر اغاني عبد القيوم الشريف في أغنياته للخزان وغيره ،نحن لسنا ضد قبيله ضاربه في القدم عبر تاريخها النوبي والعربي وتكفي كوش ونبته ومالها من حضاره عريقه والاهرامات في البركل وغيرها من الآثار النوبيه الكوشيه لأكبر شاهد علي رقي مروي بتاريخها وحضارتها ولكن لنا وقفات في الخلف الذي اساء تاريخ السلف بسرقه حتي علي مستوي الشعر والأعاني ونحن لنا تاريخ ناصع لاتشوبه أيه شائبه ف يكفي تاريخ النعمان ود قمر وام دويمه والكربكان والتراث والآثار التي غمرتها مياه سد مروي وملابسات ذلك وما يمكن ان تكشفه علي ارض الواقع من أحياء الآثار القديمه من اواني وفخار ومقابر لملوك نوبيين خاصه في مملكه بيرتي وسور وما يجاورهم ولعل ورود نقش آخر ملوك مروي /418- 398/ ق- م ان القبائل من تلك المناطق كانت تغير علي النيل وورد منها المجا اسلاف البجا وقبائل العبادبه والمناصير /عرب الباديه والصحراء/انهم اغاروا علي كورتي الحاليه كما زكر ذلك آركل وهذا يوضح علاقه المناصير بالبجا قديمه وليس ماذكره المؤرخين في كاهليه المناصير عبر منصور الكاهلي سوي تجديد للدم المنصوري بالرغم من وجهه نظرنا بأن المناصير هم تجانس بين الكواهله وجعل العباسي /العبابسه/ والشاهد في ذلك يطول شرحه في الهويه والنسب حتي لانخرج من حديثنا زكرنا ان لنا تاريح وتراث يجب علينا ان نكتبه ونوثقه لأجيالنا القادمه حتي لاتحتوينا مروي الكبري بعد ان قضت علي القراريش والبديريه والكبابيش والهواوير وضمتهم بحكم الرقي والتقدم ولنا ان نعلم ان مجموعات كثيره حول مروي لاتتبع لقبيله الشايقيه مثل /النضيفاب /البلالاب/ القريشاب/العوناب/ وغيرها ينتمون للكواهله والعبابده ولكن تم الأختلاط بينهم وبين احفاد جعل هذا اذا اثبتنا ان قبيله الشايقيه تتبع لابراهيم جعل وان كنا مسلمن ب ذلك ولكن السؤال او البحث في الاصول العرقيه او الثقافيه لأي من المجموعات ا لسودانيه خاصه في هذه اللحظات المأزومه سياسيا واجتماعيا في تاريخ السودان غالبا ماتكون مصدرا لكثير من الارباك وربما تحول في احيان أخري الي وسيله تعميه وتزييف للتاريخ مدفوعه بأهداف سياسيه وأيديولوجيه معينه والسياق في هذا البحر لاشاطئ له والامثله كثيره لاحدود لها ،لهذا ولذلك نقول ان تراثنا وتاريخنا حط احمر لكل من حدثته نفسه بالتعرض له او المساس به كفانا ما سرق منا من آثار وتاريخ حتي الشعر المنصوري لم يسلم ولعل الريله والقمر بوبا مازالت تحز في نفوسنا ف لنعمل لمستقبل مشرق لأرضنا في المقام الأول ولتاريخنا ول تراثنا واهلنا ودمتم شكرا

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20518
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري الإثنين 21 أبريل 2014, 1:18 pm

عدنا والعود أحمد / حقا لفخورون ب شباب مثل منتدي المناصير بلدي ان يكسروا حاجز الذمن ويهدوا للعالم أجمل هديه وحقا تهون كل الأشكاليات في احياء التراث المنصوري في ليله نور الليالي وتكريم القامه الاستاذ عيسي بروي ولايفوتنا ان نحي لجنه التكريم المتمثله في الحاج شرف وعلي الكليس وسلمان عقيد والباش مهندس ود جيب الله وغيرهم ولايفوتنا ان نحي الهرم القيادي الريس خالد عابدين ف شباب مثلكم حري ان يقودوا المناصير كما ذكر سفيرنا نور الهادي ف لنعمل علي عكس تراثنا وتقاليدنا وفهمنا الراقي ل ملايين من المشاهدين وأكثر لحضورنا المشرف ف لنجعلها ثوره في مجال التكريم والتراث كما ذكر ود جيب الله لكم التحيه جميعا ابناء بلدي ويا نور الليالي أقبل ف درر محمد بروي وجراءه و أصاله ود المناصير نجعلها ذادا لنا الي ان تشرق ليله نور الليالي

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20518
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف النفر الثلاثاء 22 أبريل 2014, 5:10 am

حياك الله أخى الدقيسابى وألف مرحب بك بمنتداك ووسط أهلك ...حتما ًالمنتدى سيتألق وسيتشرف بأمثالكم ...أنتم من سيثرون منتدانا بمشاركاتكم الهادفة وبأقلامكم الجريئة التى تبحث وتنقب فى تراثنا الأصيل وأدبنا الجم وتأصل لجماليات عاداتنا وتقاليدنا ...ربنا يعينك ويوفقك ودمت ذخرا لعيال منصور _

تقبل تحياتى وودى ،،،
النفر
النفر
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 3225
نقاط : 33992
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري الثلاثاء 20 مايو 2014, 9:19 pm

شكرا الصديق العزيز النفر علي المرور /ومره أخري نزكر أما آن لهذا التاريخ والتراث المنصوري ان يجد بعضا من الاهتمام ،والتوثيق ،الآن توجد ما يقارب ال 15 رساله ماجستير والدكتوراه من ابناء المناصير وغيرهم في تاريخ وتراث المنطقه وقبل ايام معدوده صادفني الصديق الباحث في التراث الشعبي الدكتور الفاضل محمد عبد الله /الفاضل داراب/من القولد وله ديوان الشاعر حسونه شاعر الأكابر وذكر فيه قصيدتين في النعمان ودقمر منها القصيده المشهوره /أماني يانعمان ماك ولد/ هذا الباحث حدثني عن تجواله في ديار المناصير لمده أشهر عديده يبحث وينقب ويكتب ويسجل فجمع ماده غزيره وهو الآن في مرحله ماقبل الطباعه حيث المراجعه ،لماذا لانساهم في مثل هذا التراث الرائع لكي يلقي حظه في النشر والتوثيق كلا يدلو بدلوه ليس المساهمه التي أعنيها ماليه وان كان لابد منها ولكن مساهمات معنوبه او حتي تشجعيه وتعاونيه ؟ لماذا لانقيم ليله للتاريخ والتراث وليته كان يوما مفتوح ،نحن لنا سابقه في ليله التكريم بالقامه عيسي بروي وكانت قمه في المتعه والجمال ؟ لماذا لانساهم في ترجمه كتب الدكتور/عبد الرحيم محمد صالح؟! لماذا لا نترجم رسالات الماجستير في التاريخ والتراث الي كتب تكون في متناول اهلنا المناصير ونبراذا لكل باحث في التاريخ والتراث ؟ .

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20518
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري الثلاثاء 20 مايو 2014, 9:20 pm

شكرا الصديق العزيز النفر علي المرور /ومره أخري نزكر أما آن لهذا التاريخ والتراث المنصوري ان يجد بعضا من الاهتمام ،والتوثيق ،الآن توجد ما يقارب ال 15 رساله ماجستير والدكتوراه من ابناء المناصير وغيرهم في تاريخ وتراث المنطقه وقبل ايام معدوده صادفني الصديق الباحث في التراث الشعبي الدكتور الفاضل محمد عبد الله /الفاضل داراب/من القولد وله ديوان الشاعر حسونه شاعر الأكابر وذكر فيه قصيدتين في النعمان ودقمر منها القصيده المشهوره /أماني يانعمان ماك ولد/ هذا الباحث حدثني عن تجواله في ديار المناصير لمده أشهر عديده يبحث وينقب ويكتب ويسجل فجمع ماده غزيره وهو الآن في مرحله ماقبل الطباعه حيث المراجعه ،لماذا لانساهم في مثل هذا التراث الرائع لكي يلقي حظه في النشر والتوثيق كلا يدلو بدلوه ليس المساهمه التي أعنيها ماليه وان كان لابد منها ولكن مساهمات معنوبه او حتي تشجعيه وتعاونيه ؟ لماذا لانقيم ليله للتاريخ والتراث وليته كان يوما مفتوح ،نحن لنا سابقه في ليله التكريم بالقامه عيسي بروي وكانت قمه في المتعه والجمال ؟ لماذا لانساهم في ترجمه كتب الدكتور/عبد الرحيم محمد صالح؟! لماذا لا نترجم رسالات الماجستير في التاريخ والتراث الي كتب تكون في متناول اهلنا المناصير ونبراذا لكل باحث في التاريخ والتراث ؟ .

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20518
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف عبد الحفيظ النافعابي الأربعاء 21 مايو 2014, 3:44 am

الأخ العزيز الدقيسابي المنصوري حيّاك الله وأبقاك وبارك فيك وفي ذراريك أيها المنصوري الغيور المغموس في حب أهلك وفخور بهم ، منذ أن شاهدت مشاركتك في طليعة هذا البوست كان ودي أدخل معاك لكن الله ما أراد إلا الآن وأرجو أن تقبلها وإنت صاحب الدار . ليس الحميه ولا القبليه ولكنه الإنتماء والجينات والاصاله تدخلك في كيمياء أن تغوص في عباب موروثاتك وتسبح فيها بكل سعاده وهناء وأنت تتصفحها وتتداولها مفتخراً بها ومعتز . هنا في المنتدى رغم حداثته تجد عدد مقدر من أبناء منصور مهتمين بالتراث ولهم في ذلك إسهامات لا تخطئها العين من أمثال الأخ صديق أبو حنه والأخ الفكي احمد والأخ هاشم الجزولي والأخ سلمان العقيد والأخ علي عيسى وغيرهم ممن لم تسعفني ذاكرتي الخربه   جزاهم الله كل خير ، وهناك بوست البصمه المنصوره في المنتدى العام يحكي أيضاً جزء من ذلك التأريخ والتراث رغم حداثته والدعوه مازالت مفتوحه لكل من يجد في أن يوثق لأهله الميامين ارجو أن لا يتأخر لأن المناصير قادمون لا محال وبخطاً وثّابه واثقه مطمئنه لبلوغ المنال بإذن الله وبه التوفيق والسداد إن شاء الله .
عبد الحفيظ النافعابي
عبد الحفيظ النافعابي
موهوب
موهوب

الأوسمة عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 284
نقاط : 24722
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف الدقيسابي المنصوري الأحد 22 يونيو 2014, 6:16 pm

شكرا عمنا عبد الحفيظ النافعابي للمرور وانت تغوص بنا في كيمياء اللغه ومترادفات الألفاظ الجميله العذبه التي تنتقيها بكل أريحيه ل تسطر لنا البصمه المنصوره وهي تمثل لنا تاريخ وتراث كسلا الحبيبه وقد كانت لنا ذكريات هناك في وقر ف حقا قد وثقت لفتره لها من الأهميه بمكان في التعريف بالمناصير في كسلا والقاش وتوتيل وقد كنت ابحث عن تفاصيل في وجود المناصير في الشرق عموما متي بدأت هجراتهم لسنكات وكسلا والسواقي مع ذكر امثله البيوتات الكبيره اولاد حاج قيلي ودورهم المشهود في خلاوي وقر وقد خرجت الكثير من رجالات الدين والدعوه منهم وذير الداخليه السابق الذي ينتمي ل قبيله البني عامر وهي قبيله تمتد مابين ارتريا والسودان كما هناك بيوتات كبيره لها أثرها الواضح في كسلا وخاصه السواقي مثلكم انتم /اولاد النافعابي/ وناس الصابراب اولاد تميم وغيرهم من كانت لهم بصمه في تاريخ كسلا وسنكأت والقاش وتوتيل وماننسي عمده المناصير ناس الطاهر والراحل المقيم حبيب بكوري نريد ان نوثق لبيوتات لها في الشرق ميذان ووجدنا معظم بقيتنا عندكم لك التحيه استاذنا وعمنا عبد الحفيظ النافعابي في ماقدمت علي بوست البصمه المنصوره وللعفد الفريد اجل التحايا الذين يغوصون في الأعماق للبحث والتنقيب استاذنا القامه هاشم الجذولي وهندسه التاريخ النوبي وجمعيه أحياء التراث ود الخاله الاستاذ الفكي وهو بحر في التراث والاستاذ سلمان عقيد ابن عمتنا له باع في الشعر والتراث وأختم بالقامه الذي بذغ في الحنانين كوكبا صديق ابو حنه وهو تراث وتاريخ من رأسه الي قدميه وحديثه الممتع الشيق وقد ساعدني الحظ ان التقي به مره واحده ولكن كانت اجمل اللقيا برغم انها كانت لاتتجاوذ العشر دقائق ولكم بهرت بالرجل القامه يحوطني بالأسئله عن ابي واعمامي وابناء اعمامي يعرفهم معرفه لصيقه انه فعلا ذول الحنانين

الدقيسابي المنصوري
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 73
نقاط : 20518
تاريخ التسجيل : 18/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور Empty رد: حتي لاننسي تاريحنا وتراثنا دعوه للعوده للجذور

مُساهمة من طرف عبد الحفيظ النافعابي الخميس 26 يونيو 2014, 1:47 am

لك اشكر والتقدير إبني الدقيسابي المنصوري على حديثك الجميل ونحن لسنا أهل له ولكنها محاوله لتخليد وتوثيق مآثر القبيله وهي ما هينه وندعو كل من له باع في ذلك أن يلج في هذا المضمار ويضع معرفته ، أمّ القاش من أقصاه إلى أقصاه فهو أرض طيّبه رخيّه سقت من ثديها أهلها وسرت تلك القيم في وجدانهم وعروقهم فصاروا مضرب مثل في ذلك ، أصدقك القول يا إبني أنني لم أعرف شخصك إلى من خلال كتاباتك في هذا المنتدى ورغم أنني عرفت منك أنك تعرف ناس القاش ولك بهم روابط عديده لكنك لم تفصح عن من أنت حتى نعرفك اكثر بارك الله فيك ... أشكرك مره أخرى وأرجو أن تواصل في كتاباتك وإثرائك هذا المنتدى مما عندك .
عبد الحفيظ النافعابي
عبد الحفيظ النافعابي
موهوب
موهوب

الأوسمة عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 284
نقاط : 24722
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 70

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى