المناصير بلدي

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رحله الي العتامير باديه المناصير

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

رحله الي العتامير  باديه المناصير  Empty رحله الي العتامير باديه المناصير

مُساهمة من طرف هاشم علي الجزولي الإثنين 02 ديسمبر 2013, 6:05 pm

حضرت بالامس من المناصير بعد ان قضينا وقت جميل وممتع في رحله استمرت ليوم كامل بدات من برتي  وتوجهنا الي العتمور وكانت البدايه في روض من رياض تلك المنطقه  في وادي ام سرح الذي يبعد حوالي  اربعين دقيقه  من ام سرح المدينه   ومن بعد توجهنا الي منطقه المزروب  ومنها الي بير الروميه  وهي في وادي كبير مخضر وبالقرب من البير هناك قبرين  كانت قصتهم ان صاحبي القبرين هم من الحسانيه  قتلوا علي يد واحد من المناصير  وكنا في ضيافه ولده  ومنها توجهنا الي  مويلحه وهي عباره عن فوهه بركان  علي قمه جبل  تنبع منها مياه  عين عذبه  وعين مالحه حيث يتم استخراج العطرون  ومنها توجهنا الي جبل الضلمه  وهي منطقه جبليه  وهي ايضا عباره عن بركان  وفوهه بركانيه  ترتفع لمسافه عشره الف متر  ولقد نجح بعضنا في الوصول الي القمه بعد مشوار استمر لاكثر من ساعه ونصف وسوف اوافيكم بتفاصيل الرحله واجتهد لانزال الصور  واحكي لكم عن وجبه الفطور في الوادي  وكانت عباره عن لبن رائب  وكذلك وجبه الغداء التي كانت ( من قراصه بي ملح مع بصله مع خيط من سمن بلدي + سمك كنا اخذناه معنا من برتي )  ونكهه الشاي خاصه شاي المغرب الذ تناولناه  في ذاك الوادي وعلي رماله  ومع اخضرار الوادي وطعم اللبن الذي تشم فيه رائحه الصفيره   والتي تعبق تلك الوديان  ولقد اخذ بعضنا  بعض ( الربل وهو نبات عطري )  ولاول مره اعرف معني  الخريف والاثر الذي يتركه علي اهل الباديه وكان ذلك واضحا جدا علي البهائم  وعلي اصحابها  ولقد اثرني جدا منظر تلك المروج الخضراء  شيء ينعش الروح ويجعلك تحس بطعم للحياه  استمرت الرحله لمده يوم كامل  بدات من السابعه صباحا ووصلنا برتي الساعه الثامنه مساء  الي اللقاء مع التفاصيل
هاشم علي الجزولي
V.i.P

عدد المساهمات : 1704
نقاط : 30943
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة الإثنين 02 ديسمبر 2013, 8:14 pm

حصل يا هاشم شربتا شاي لبن ضان بي ربل؟.... الربل من فصايل النعناع...
 وهناك عندهم يا شاي لبن بي محريب
 ويا شاي لبن بي ربل.. رَبــُـلْ.... شكلناها لبعض المناصير المتمنصرة.. أما أنت عارفها يا  هاشم..
 العتمور ما أحلاه مع الخريف وعندنا حوله قصص وحكاوي لاتخلص..
 ولا تخفي عليك ( الغـَــلاّ يـَــه )
صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات

الأوسمة

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45180
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

مُساهمة من طرف هاشم علي الجزولي الثلاثاء 17 ديسمبر 2013, 7:36 pm

الافت في هذه الرحله  باالاضافه الي روعه وجمال الطبيعه خاصه الاوديه  الافت  ان الابار اصبحت اكثر من ما مضي  ولقد مررت ببئر ام احمد والتي تعطلت بسبب قلع الشجره التي كان بها مفتاح المضخه  بواسطه السيل  وكذلك الصهريج  هناك ابار اخري جديده باالاضافه الي القديمه  وفي هذا مؤشر جيد للمستقبل خاصه بعد ان بدا الخريف يعيد كرته بمزيد من الامطار  اري ولو تم اتصال باهل المنطقه سوف يعود بفوائد كبيره علي الجميع اعني علي العرب وعلي اهل البحر يتمثل في قوه الاتصال والربط  وتتشكل لحمه سوف تستفيد مستقبلا من الغد المرتقب لصحراء بيوضه لمستقبل واعد ومشرق للاجيال القادمه
هناك ايضا  المنطقه البركانيه  المتمثله في مويلحه  وحوش الضلام  والتي تشك لحضور دائم للخواجات سنويا  مكان المخيم  في بدايه الوادي البركاني المؤدي الي الجبل والذي يبلغ ارتفاعه حوالي عشره الف متر  ومويلحه حوالي الف وثلاثمائه متر  وكليهما يمثل فوهه بركانيه  مويلحه بها عينان ماء  ا حداهماعذبه والاخري مالحه  تصبان في منخفض مكونات  مستنقع اشبه باالبحيره  ومنها يستخرج العطرون  من مويلحه تحركنا صوب حوش الضلام في ود عون  وفي طريقنا مررنا بجبل الرزام  عند الاقتراب من المنطقه المذكوره ظهرت بقايا الحمم البركانيه القديمه  وباالقرب من مدخل الوادي الذي يحق لنا تسميته بوادي ( الافا)  بمعني تلك الحمم المنصهره الذائبه  اوقفنا العربه وتحركنا سيرا علي الاقدام علي مقربه من مدخل الوادي هناك شجره ظليله وبقاي نار  سالنا عنها ذكر لنا مرافقنا انها منطقه معسكر للخواجات الذي يحضرون سنويا للمنطقه في فصل الشتاء  توجهنا صوب القمه الجبليه المرتفعه  وبعد مسيره ثلاثون دقيقه  لم استطع ان اكمل واكمل اثنان منا المشوار للقمه  وبعد رجوهم ان وصفهم  بعد الوصول الي القمه نظروا الي اسفل وكانت عباره عن فوهه بركان  ضخمه في الاسفل  بها اشجار  ويقال ان هناك خراف خلاء  مثل تلك المرسومه علي مدخل  جبل البركل وتلك الموجوده في منطقه النقعه والمصورات  ومن الصعوبه بمكان النزول الي اسفل  ان لم تكن استحاله
علي اليمين من هذه الفوهه البركانيه الضخمه هناك سلسله جبال بركانيه  ممتده ايضا هي مزار دائم للخواجات من المعروف ان المناطق البركانيه  دائما ما توجد بها المعادن الثمينه والنادره  ولهذا السبب اصبحت ومنذ القدم صحراء بيوضه جاذبه للجميع