المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

من أجمل قصائد ودبادى

اذهب الى الأسفل

من أجمل قصائد ودبادى  Empty من أجمل قصائد ودبادى

مُساهمة من طرف نورالهادى الأحد 11 مارس 2012, 6:21 am







أنا أخو البت اللكعت قرن الخمرة النازة
نورالهادى
نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 40018
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من أجمل قصائد ودبادى  Empty رد: من أجمل قصائد ودبادى

مُساهمة من طرف نورالهادى الأحد 11 مارس 2012, 6:48 am


سنحاول في الأسطر التالية شرح القصيدة وعمدتنا للأخ الرشيد طه الأفندى ولكل من لا يفهم العامية و الأساس في كثير من الألفاظ هو معجم (لسان العرب) وستكون طريقة الشرح بذكر الابيات اولا ثم ايراد شرح الكلمات الواردة في النص من لسان العرب، وبعد ذلك ايراد مقابلتها بالعامية السودانية، ثم تقديم ما تيسر من شرح على ضوء المعلومات التي تجمعت من لسان العرب والعامية السودانية.

انا أخو البت اللكعت قرن الخمره النازه
على وردان الصبوه الراكزه
الجنْيات الهازه.. صدورن لازه
ورقّا النص زي خيت الشلا
بالحيل آ جني إي والله

المفردات من لسان العرب:
لكع: ولَكَعَ الرجُلُ الشاةَ إذا نَهَزَها، ونَكَعَها إذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يَضْرِبَ ضَرْعَها لِتدِرَّ.
القرن: ضفيرة الشعر: ويقال: للرجل قَرْنانِ أَي ضفيرتان؛ وقال الأَسَدِيُّ:
كَذَبْتُم، وبيتِ اللهِ، لا تَنْكِحونهـا بَنِي شابَ قَرْناها تُصَرُّ وتُحْلَبُ

النز: النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ. وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ.
ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ. وفي حديث الحرث اللكعت: ادارت بقوة
ابن كِلْدَةَ قال لعمر، رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ

الصَّبْوَة: جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل، ومنه التَّصابي والصِّبا. صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً. والصِّبْوَة: جمع الصَّبيِّ، والصِّبْيةُ لغة، والمصدر الصِّبا.

الجنى كل ما جنى حتى القطن والكمأة، واحدته جناة، وقيل: الجناة كالجنى، قال: فهو على هذا من باب حق وحقة، وقد يجمع الجنى على أجناء.

لز: لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزّاً وأَلَزَّه: أَلزمه إِياه.
واللَّزَزُ: الشِّدَّةُ. ولَزَّه يَلُزُّه لَزّاً ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه
والمُلَزَّزُ الخَلْقِ: المجتَمِعُه. ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه
ولِزازٌ: اسم فرس سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه

الحيل: القوة. وما له حيل أي قوة، ابن الأعرابي: ماله لا شد الله حيله! يريد حيلته وقوته.

المفردات من العامية السودانية:
الخمرة: (بضم الخاء): عطر شعبي سوداني
وردان: جمع وريد
الصبوة: جمع صبي
الهازة: تهز يدها كما في الأفراح
لازة: متضخمة ومندفعة للأمام من ضخامتها
النص: من نصف الشئ، وهنا تعني الخاصرة
خيت الشلا: نوع من أنواع الخيوط

الشرح:
يقول الشاعر، أنا أخ لهذه البنت، والمقصود بهذه الجملة الفخر، وفي بادية الخليج و في معرض المدح يقرنون اسمائهم باسم الأخت لإستثارة النخوة والشهامة، فيقال لفلان من الناس (اخو نورة) مثلا، ولا يختلف الأمر في أرياف وبوادي السودان عن ذلك، يقول الشاعر: أنا أخ للبنت التي أدارت ضفيرتها بقوة وضربت بها كتفها لتدر العطر وتنثره حولها، كما يفعل الرجل الذي يضرب ضرع الشاة لتدر اللبن، وهذه البنت وقد ضربت قرنها المشبع بعطر (الخمرة) وصل رذاذه إلى الفتيان ذوي الصدور المتضامة وقد تجمعت عضلاتها، وأمتلأت قوة ، كما ان خواصرهم نحيفة وبطونهم ضامرة وقد رقت فاصبحت مثل الخيط، كناية عن نشاطهم وحركتهم.

***********
الجنيات الحزمو الجبه
وعرق الشتوي عليهم نايا و صبا
قول ما دله .. رجالا حصدوا الحبه
عيشون هادو انكال واتعبا
ومنو كتير في الواطا انكبا
وباقي مصوبر واقف قبه

المفردات من لسان العرب:
الجُبَّةُ: ضَرْبٌ من مُقَطَّعاتِ الثِّيابِ تُلْبَس، وجمعها جُبَبٌ وجِبابٌ. والجُبَّةُ: من أَسْماء الدِّرْع، وجمعها جُبَبٌ.

والوِطَاءُ: ما انْخَفَضَ من الأَرض بين النّشازِ والإشْرافِ،


وصُبْرُ الشيء: أَعلاه. وفي حديث ابن مسعود: سِدْرة المُنْتَهى صُبْرُ الجنة؛ قال: صُبْرُها أَعلاها أَي أَعلى نواحيهاالصُّبْرة: الطعام المجتمِع كالكُومَة

المفردات من العامية السودانية
الجبة: نوع من الملابس
عرق الشتوي: سال عرقهم في الشتاء رغم البرد
نايا: الناي المطر، صب عرقهم كالمطر، وربما هي مشتقة من النوء
ما دله: ليسوا أذلاء وهم يعملون في الحصاد
هادوا: هذا هو
مصوبر: محصود ومكوم ولكنه لم يدرس بعد

الشرح:
يقول الشاعر أن هولاء الفتيان حزموا ثيابهم شتاءا وتوجهوا نحو الحصاد، وقد سال عرقهم رغم برودة الشتاء.وقول الشاعر :قول ما دله، إشارة إلى الأنفة البدوية المعهودة من العمل في الزراعة وغيرها من المهن، لذا أشار إلى أن عملهم في الزراعة ليس فيه إذلال لهم، وقد حصدوا زرعهم، وكان حصادهم وفيرا للغاية و هناك الكثير منه سقط عدا الذي لم يدرس بعد وقد تجمع اكواما كالقباب في علوها.


*******
الحمُد آلاف ..
الشّكَر آلاف
العيش الرقد أصناف أصناف
الولد الكال عزام
.. حلاف..
.ضياف
الرزق الجانا مدلا
.. الحلق الجاف اتبلا
بالحيل آ جني إيي والله

********
لسان العرب:
ورَقَدَ يَرْقُدُ رَقْداً ورُقُوداً ورُقاداً: نام. وقوم رُقُود أَي
رُقَّد. والمَرْقَد، بالفتح: المضجع. وأَرْقَدَهُ: أَنامه
رَقَدَتِ السوقُ كَسَدت، وهو كقولهم في هذا المعنى نامت. وأَرْقَد بالمكان:
أَقام به. ابن الأَعرابي: أَرْقَدَ الرجل بأَرض كذا إِرْقاداً إِذا أَقام
بها.
المفردات من العامية السودانية
العيش: الحبوب اجمالا وتختص بها الذرة وربما الدخن
رقد: توفر
هذه الأبيات واضحة ولاتحتاج إلى شرح
نورالهادى
نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 40018
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى