المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك
المناصير بلدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الوهاب الافندى يكتب

+6
ود المناصير
هويدا ابوشعر
إبراهيم حجازى
كرم الله حامد خلف الله
ابو مصطفى
الرشيد طه
10 مشترك

اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف الرشيد طه الثلاثاء 10 مايو 2011, 12:18 pm

هل بدأت انتفاضة السودان من الشمال؟
د. عبدالوهاب الأفندي


2011-05-09

عبد الوهاب الافندى يكتب 09qpt699
في اليوم الذي دخلت فيه القوات السورية المسلحة إلى مدينة درعا الباسلة، نشرت عدة صحف سودانية بياناً يحمل عنوان 'المذكرة رقم 1'، هو عبارة عن خطاب موجه لرئيس الجمهورية السوداني المشير عمر حسن أحمد البشير من ممثلي ضحايا سد مروي. وقد ذكر البيان الحكومة السودانية بأنها لم تف بوعودها المتكررة بحل مشكلة آلاف الأسر التي شردها السد وما زالت بدون مأوى، وبدون تعويض عن المنازل والمزارع التي أغرقت، وبدون مدارس ومستشفيات وأي خدمات أخرى، بما في ذلك الماء والكهرباء والطرق.
ولا شك أن نشر خطاب موجه لرئيس الجمهورية في الصحف، وعلى شكل إعلان مدفوع الأجر، وتحت مسمى المذكرة رقم 1، يحمل في طياته دلالات لا تخفى. أول الدلالات أن الخطاب لم يكن موجهاً للرئيس ولا لحكومته، بل لعموم الشعب السوداني للتذكير بمأساة طالت فصولها أعواماً، في إشارة كذلك إلى أن الحكومة، مثل نظيراتها لا تسمع ولا تفهم إلا بعد ضحى الغد.
وكان رئيس الجمهورية لقي استقبالاً حسناً حين زارالمنطقة المنكوبة وشهد بأم عينه وضعها الكارثي والمأساة الإنسانية الماثلة في آلاف الأسر التي تفترش العراء. ولم تكن تلك كارثة تسببت فيها السيول أوالعواصف، بل قيام مسؤولي السد بإغلاق بواباته بدون إنذار، وفي وقت علموا فيه أن محاصيل أهل المنطقة وثمار بساتينهم قد أينعت وحان قطافها. ولكنهم أغرقوها مع ذلك تشفياً وعقوبة، مما أدى إلى أن تواجه المنطقة شبح المجاعة، وأن تنفق كل الحيوانات تقريباً، حيث لم يعد هناك طعام يكفي حتى البشر. عندها أعلن الرئيس تأثره، ووجه بتقديم معونات عاجلة للمتضررين. كان هذا في مطلع عام 2009، وما تزال تلك المعونات 'العاجلة' في الطريق لم يصل منها شيء للمواطنين حتى اللحظة. كيف وهناك أمور أكثر إلحاحاً من إطعام من قطعت الحكومة رزقهم، مثل الانتخابات أو تمويل متمردي تشاد.
المؤلم هو أن الحكومة عاملت وتعامل أهل المنطقة بأسوأ مما عاملت به أهل دارفور، ضحايا الكارثة الأخرى التي اجترحتها. فعلى الأقل في دارفور سمحت الحكومة للمنظمات الطوعية الدولية بالوصول إلى المنطقة وإغاثة المتضررين. أما في دار المناصير وبقية مناطق متضرري سد مروي، فإنه محرم على أي منظمة إغاثية أن تصل، كما أن هناك تعتيماً إعلامياً مقصوداً على المأساة الإنسانية فيها. وثالثة الأثافي أن أموالاً طائلة تصرف على دعاية تصور الحالة بغير ما هي عليه. وكنا قد اتصلنا بعدد من المنظمات العاملة في السودان حين أغرقت المياه المساكن وشردت السكان للمساعدة في تقديم العون العاجل للمتضررين، ولكنها كلها رفضت بحجة أنها تخشى أن تتعرض للطرد إن قامت حتى بتقديم مساعدات غير مباشرة للمتضررين. تذكرنا حينها حديث المرأة التي دخلت النار لأنها حرمت القطة من الطعام.
المذكرة إذن لم تكن موجهة للرئيس، لأن سيادته إما أن يكون على علم بأن التوجيهات التي أعلنها قبل أكثر من عامين، وقبل ذلك أكثر من اتفاقية أشرف عليها شخصياً مع المتضررين، لم ينفذ منها شيء، وإما أن يكون عن ذلك غافلاً. وفي الحالين المصيبة كبيرة، والموعظة غير ذات نفع. وعليه فإن المذكرة كانت من جهة خطاباً للرأي العام حول استمرار المأساة التي يصورها الإعلام الحكومي على أنها إنجاز عظيم، حيث تم تشغيل السد بالكامل منذ العام الماضي وأصبحت الكهرباء تدر على الحكومة دخلاً طائلاً، وتساعد في دفع عجلة التنمية. ومن جهة أخرى كانت المذكرة إعلاناً عن نفاد صبر المتضررين واستعدادهم للتصعيد بعد أن صبروا طويلاً ولم يستجب لمطالبهم، وهي مطالب تتعلق بضروريات الحياة من مسكن ومعاش وصحة وتعليم.
وبالفعل فإنه لم يكد يمر أسبوع على نشر المذكرة حتى قام الآلاف بتنفيذ اعتصام في عاصمة الإدارة المحلية للمنطقة، وهو اعتصام يعتبر الأول من نوعه في السودان، ويكتسب أهمية كبرى في عصر الثورات العربية، وقد استمر لمدة ثلاثة أيام بدءاً من الثلاثين من نيسان/أبريل. وقد سلم المتظاهرون كذلك مذكرة للمعتمد يؤكدون فيها على مطالبهم، وهددوا بنقل الاعتصام إلى عاصمة الولاية إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم قبل 21 من الشهر الجاري، ثم إلى المركز والعاصمة الخرطوم.
ويذكر أن أهالي المنطقة والمتضررين من السد عموماً قد طوروا أساليب النضال السلمي بمهارة فائقة منذ بداية الأزمة، واستطاعوا عبر حشد وتعبئة الجماهير تحقيق انتصارات مرحلية، رغم محاولات متكررة للقمع وإفراغ الاحتجاجات من مضمونها. ففي نيسان/أبريل من عام 2006 قامت جهة مجهولة (معلومة) بالهجوم على محتجين سلميين في مدرسة أمري، وأطلقت النار عليهم وهم يتناولون طعام الإفطار، فقتلت ثلاثة أشخاص وجرحت تسعة. القوات التي جاءت على سيارات لاندكروزر على طريقة كتائب القذافي لم تكتف بهذا، بل قامت باعتقال من نقلوا الجرحى إلى المستشفى، كما فتحت بلاغات ضد الجرحى! ورغم ذلك، وبعد مرور خمس سنوات على هذا الحادث، ما تزال الجريمة البشعة مقيدة ضد مجهول، رغم فتح تحقيق رسمي فيها. وفي هذا حجة دامغة ضد من يقولون بأن العدالة السودانية قادرة على إنصاف ضحايا العنف بدون الحاجة إلى تدخل دولي. فإذا كانت الدولة غير قادرة أو راغبة في تحديد الجهة التي قتلت متظاهرين سلميين في وضح النهار، وعلى مسمع ومرأى من آلاف الشهود، في منطقة لا يوجد فيها قتال ولا ميليشيات، وبعد خمس سنوات من الحدث، فأي فرصة هناك لضحايا دارفور؟
بعد هذه الحادثة بأشهر، حاولت قوة ضخمة - معروفة الهوية هذه المرة- من الكتائب الأمنية الدخول إلى المنطقة والانتشار فيها لفرض قرار إخلائها، ولكن عدة آلاف من المواطنين العزل من كل سلاح أحاطوا بها وحاصروها في منطقة جبلية ولم يتراجعوا حتى توسطت قيادات أهل المنطقة وأقنعتهم بإخلاء سبيل تلك الوحدات على أن تغادر المنطقة إلى غير رجعة. الطريف أن الحكومة كافأت القيادات التي توسطت لفك أسر قواتها باعتقالهم جميعاً، واجتمع رئيس جهاز الأمن (المخلوع الآن) صلاح قوش مع من بقي من ممثلي الأهالي، وهددهم بتصعيد القمع وزيادة الاعتقالات ودخول المنطقة دخول الفاتحين، فلم تجد تهديداته شيئاً. اضطرت الحكومة بعد ذلك إلى الدخول في مفاوضات والاستجابة إلى بعض المطالب، بما في ذلك إطلاق سراح المعتقلين. ولكن سرعان ما ظهر أن الجهات المسؤولة كانت تراوغ لكسب الزمن، لأن شيئاً مما تعهدت الحكومة به لم ينفذ رغم التوقيع على أكثر من اتفاقية، حتى جاءت زيارة الرئيس إلى المنطقة في مطلع عام 2009 وتجديد التعهد بتنفيذ ما اتفق عليه، وهو ما لم يحدث حتى هذه اللحظة.
ويعود السبب في إخلاف الوعد المنهجي هذا إلى تركيبة النظام القائم وعلاقة مراكز القوى فيه. فبخلاف الأنظمة الانقلابية التي تهدف إلى الاستيلاء على الدولة واستخدامها لتحقيق أهدافها السياسية، فإن النظام الانقلابي ظل في حالة حرب مع الدولة وأجهزتها حتى بعد الاستيلاء عليها. وإذا كان لهذا الوضع تبريراته في الفترة التي شهدت ازدواجية القيادة ووجود مراكز القوى الحقيقية خارج إطار الدولة، فإن الإشكالية تحولت إلى إدمان حتى بعد التخلص من تلك المراكز. وهكذا صممت كثير من المؤسسات ليس على أنها جزء من الدولة، بل على أنها جهات خارجة عن سلطانها، بل ومتآمرة ضدها. فهناك مؤسسات سرية حتى في داخل الأجهزة السرية، وأحزاب داخل الحزب، ووزارات داخل الوزارات. وقد تجسدت هذه الطبيعة الملتبسة في أجلى صورها فيما سمي بوحدة السدود، والتي منحت امتيازات تجعلها غير تابعة لأي مؤسسة في الدولة، ومحصنة من المساءلة من أي جهة.
لهذا السبب فإن أهل المنطقة البسطاء الفقراء والعزل وجدوا أنفسهم في مواجهة مع منظمة سرية أشبه بعصابة مافيا، وليس مع مؤسسات دولة.
هذه الهيئة لها قوات خاصة بها، وأموال طائلة تفضل استخدامها في شن الحرب على المواطنين بدلاً من تقديم التعويضات لهم. حتى التعويضات نفسها استخدمت كوسيلة للفساد والإفساد وشق الصفوف عبر الإغداق على من ينصاعون لإملاءات العصابة وابتزاز الآخرين بالحرمان والتجويع. فخلال الأعوام الماضية صرفت الوحدة الملايين في تعويضات لأشخاص ليسوا من أهل المنطقة أصلاً، وعلى الإعلانات في الصحف (وأيضاً الضغط عليها حتى لا تنشر شكاوى المتضررين) والتلفزة، وتنظيم رحلات يومية للمئات، بل الآلاف، لزيارة السد كأنه حائط الصين العظيم، أو أول سد بني في العالم (رغم أن هناك ثلاثة سدود أخرى قائمة في البلاد). ولا تخضع أوجه الصرف هذه لمراجعة من أي جهة للبحث في جدواها، رغم أن الوحدة إياها اقترضت مليارات الدولارات من الخارج ستثقل كاهل البلاد لعقود قادمة.
وفي الوقت الذي يستمر فيه هذا الصرف البذخي على السياحة المجانية والإعلانات، يتضور المواطنون جوعاً عند حافة البحيرة بعد أن تعمدت الوحدة إهلاك الزرع والضرع.
ففي آخر زيارة لي للمنطقة قبل عامين، شهدت الطلاب يجلسون للامتحانات في مدرسة مهددة بالغرق في أي لحظة، وقد التهمت المياه المركز الصحي المجاور لها. وقد بلغ الفقر من بعض شرائح المجتمع حداً أنهم كانوا يغلون الذرة لإطعام أطفالهم بعد أن تبرع لهم بها البعض، لأنهم لا يملكون أجرة طحنها. ولم يجد حديثنا مع المسؤولين وقتها نفعاً، حيث أن والي الولاية وقتها رفض أن يقدم الإغاثة العاجلة للمواطنين المتضررين رغم تسلمه المبلغ الذي وعد به رئيس الجمهورية، زاعماً أنه سيستخدم المال لبناء المدارس والمستشفيات، وهي أمور لم تكن تحتاج لتدخل رئيس الجمهورية لأن بناء المدارس والمراكز الصحية للمهجرين من واجبات الدولة أصلاً، وإنما القضية الملحة كانت أن الناس كانوا يهلكون جوعاً.
عليه كان لا مناص من أن ينفجرغضب المتضررين ويفيض بهم الكيل، فتشتعل ثورتهم. ولعلهم في هذه الحالة يلعبون دور البوعزيزي في تونس، وأهل البيضاء في ليبيا وأهل درعا في سورية، فيشعلون الانتفاضة التي طال انتظارها.
وكنت قد نوهت في بداية أمر هذه الأزمة مذكراً بأن أول انتفاضة سودانية أطاحت بنظام عسكري، وهي ثورة أكتوبر المجيدة في عام 1964، ساهمت فيها إلى حد كبير ثورة أهلنا النوبيين الذين تعرضوا للتهجير بعد بناء السد العالي. وعلى الرغم من أن المهجرين وقتها تم تعويضهم وإعادة توطينهم، إلا أنه كانت لهم اعتراضات مشروعة على التهجير إلى مناطق قصية في شرق البلاد، وأمور أخرى تتعلق بالتعويضات وحجمها.
وقد كانت احتجاجات النوبيين ومظاهراتهم الغاضبة هي التي أبقت جذوة النضال ضد حكم الفريق ابراهيم عبود مشتعلة في وقت هدأت فيه التحركات السياسية بعد عام 1961، وكان النوبيون في طليعة ثورا أكتوبر، حيث أصبح هتافهم: 'يسقط، يسقط بائع وطنه'، هو هتاف الجماهير المفضل.
والمأمول هو أن تتنزل بركات على أهل السودان من نضال ضحايا مافيا وحدة السدود الذين لم تلن لهم قناة وهم يطالبون بحقوقهم، ولم يهزهم الابتزاز والتجويع والتهديدات. ولا شك أن الجماهير الرافضة لمشاريع سد كجبار وسد الشريك لن تتخلف عن الركب بعد أن رأت أن السدود تحت نظام مراكز القوى السرية القائم هي كارثة بيئية واجتماعية واقتصادية إثمها أكبر من نفعها بكثير على أهل المنطقة.
في بداية حملته الانتخابية لمنصب الرئاسة في مصر، أعلن عمرو موسى أن من أولوياته إنصاف أهل النوبة في مصر وإيفاءهم حقوقهم. وفي هذا آية لمن اعتبر، وتذكيراً بأن الحقوق لا تضيع وإن طال الزمن، وأن الظلم قد يصبح ظلمات في الدنيا كما هو ظلمات يوم القيامة، وأسألوا أخاكم حبيب العادلي، خفف الله عنه. ولعل الدرس الأبلغ أن أقصر الطرق لنيل الحقوق هو التحرك لإسقاط أنظمة البغي والظلم. ونحن ندعو أهلنا في محلية البحيرة ألا ينتظروا الأجل الذي ضربوه حتى يصعدوا، فقد انتظروا ما فيه الكفاية، وألا ينفردوا بهذا الشرف العظيم، وهم أهله. والرأي أن يدعوأ كما فعل شباب الثورة في مصر إلى يوم مشهود يتداعون إليه وكل رافض للظلم من أفراد الشعب السوداني، في ساحة اعتصام في قلب العاصمة السودانية، يكون فيها الحسم، وتقطع فيه جهيزة قول كل خطيب.


القدس العربى - لندن


' كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن


الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2625
نقاط : 32431
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف الرشيد طه الثلاثاء 10 مايو 2011, 5:36 pm

المقال موجود ايضا بصحيفتى التيار والصحافة عدد اليوم 10/مايو

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2625
نقاط : 32431
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف ابو مصطفى الثلاثاء 10 مايو 2011, 7:30 pm

انت تنقز فى رفاعة والشرق مات بالمجاعة سيدى الرئيس ؟؟؟؟؟


تحياتى
ابو مصطفى
ابو مصطفى
ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2518
نقاط : 31859
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف كرم الله حامد خلف الله الأربعاء 11 مايو 2011, 5:17 am

اسهل حاجة يالرشيد الزول يكتب فى الصحف عن اى قضية فى السودان وما اكثر القضايا التى تحتاج لكتابات ولكن ماذا قدم هذا الرجل للمناصير ما سمعنا فى التاريخ البعيد ام القريب انة الافندى دا قدم حاجة حتى ولا اغاثة من الخواجات القاعد معاهم
كرم الله حامد خلف الله
كرم الله حامد خلف الله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 230
نقاط : 25329
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف إبراهيم حجازى الأربعاء 11 مايو 2011, 9:58 am

ياسلام عليك ياعبد الوهاب الأفندى قمة فى الروعة .تعرف يالرشيد أنا ماعارف علاقتك ب عبد الوهاب الأفندى ,لكن والحق يُقال شخص أفتخر بأنةُ منصورى,قد تابعت مُداخلاتةُ فى القنوات الفضائية ووجدتةُ السودانى الوحيد المتمكن فى الحديث والحوار وهو فخرٌ لنا.الغالبية العظمى من المثقفين أو السياسيين السودانيين الذين يتحدثون فى الفضائيات العربية والعالمية بإختصار شديد فضائح وقمة المهزلة والأفندى ماشاءالله علية يرفع الرأس ومن دون تحيز والله.
المقال مية المية والصحافة هى السلطة الرابعة ولها تأثير قوى فى صنع الثورات,والقلم سلاح ونحتاجةُ لإيصال صوتنا عالياً,وباللهِ يا الأفندى واصل لإسماع صوت قضيتنا ولا أسكت الله لك حساً.ولك إحترامى وتقدرى وإفتخارى بك منصوري ترفع الرأس. app
إبراهيم حجازى
إبراهيم حجازى
موهوب
موهوب

الأوسمة عضو نشط

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 299
نقاط : 24697
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف الرشيد طه الأربعاء 11 مايو 2011, 8:09 pm

كرم الله حامد خلف الله كتب:اسهل حاجة يالرشيد الزول يكتب فى الصحف عن اى قضية فى السودان وما اكثر القضايا التى تحتاج لكتابات ولكن ماذا قدم هذا الرجل للمناصير ما سمعنا فى التاريخ البعيد ام القريب انة الافندى دا قدم حاجة حتى ولا اغاثة من الخواجات القاعد معاهم
وقت هى ساهله انت مالك ما كتبت عن قضية اهلك خلى باقى قضايا السودان
كرم الله تأبى نفسى ان اجاريك فيما تكتب اقرأ المداخلة بعد مداخلتك عشان تتعلم

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2625
نقاط : 32431
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف الرشيد طه الأربعاء 11 مايو 2011, 8:17 pm

إبراهيم حجازى كتب:
تعرف يالرشيد أنا ماعارف علاقتك ب عبد الوهاب
ابراهيم
سلام
لم يخذلنى حدسى فى انك اصيل ابن اصيل كم انا سعيد وممتن لهذا المنتدى الذى جمعنا بامثالك
عبد الوهاب ابن عمى ولا فخر

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2625
نقاط : 32431
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف كرم الله حامد خلف الله الأربعاء 11 مايو 2011, 11:40 pm

خلى روحك رياضية ورد وجارى دى منتدى لمثل هذا يعنى اى زول يطرح افكارة يعنى عبد الوهاب كاتب وصحفى ومثقف معروف دا كوم لاكن الاهتمام بالاهل كوم واستخدام الابرياء فى تصفية حسابات حزبية كوم اخر ؟ انا اقل لك المرحوم دكتور عبد الله معروف لكن كان يقدم خدمات للبلد واى زول يعرفة ؟ يعنى اهلنا الان بعد ما قال يعانو نود منه ان يقيم مشروع باسمة ؟ نحن كلام الجرايد دا ما يهمنا
كرم الله حامد خلف الله
كرم الله حامد خلف الله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 230
نقاط : 25329
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر الجمعة 13 مايو 2011, 2:20 am

عبد الوهاب الافندى له موقفه مع الدولة من يوم ان اقيل من منصب القنصل الثقافى بلندن وبدا كتاباته المناهضة للدولة من منتصف التسعينات (الفئران الهاربة من السيفنة الغارقة)
رحم الله الشهيد د.محمد احمد عمر الذى اقيل من الوزارة فذهب الى مناطق العمليات واستشهيد فى سبيل الله.
ولكن نسيت يا سيادة الدكتور ان جميع من نهضوا بثوراتهم لم تكن مطالبهم عيش او ماء انما كانت مطالبهم الحرية وعدم الاستعباد للامريكان واحياء الدين وهذه نعم ننعم بها والا لما كتبت هذا المقال وما نشره ابن عمك على الانرنت
هويدا ابوشعر
هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 26007
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف ود المناصير الجمعة 13 مايو 2011, 3:55 am

شكرا الرشيد .. وشكرا لأحد مفاخرنا وثرواتنا القومية .. دكتور عبد الوهاب الأفندي ... فالحق يقال فقد كتب الرجل كثيرا وتحدث في الفضائيات كثيرا عن أهله وقضيتهم .. وقام بما كان ينقصنا عندما استغل قلمه لخدمة المناصير في وقت دخلت فيه الفئران لأجحارها وها هي تخرج علينا اليوم وللأسف تبخس الناس أشياءهم وكل همهما ( الكروش ) تجد واحد يتحدث عن إغاثة والآخر في موقع آخر يتحدث عن 80 جوال قمح .. انتجتها اسرته في حضن ادارة السد ..
الرشيد أخوي هنا المفصل شتان بين هذا وذاك من همه الوطن ومن همه (كرشه ) وليس بالخبز وحده الإنسان ..
ثم إن كان كلام الافندي كلا جرائد و ما بيفيد هم بيكتبوا ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تخريمة أخيرة عايزين مصححين !!!
ود المناصير
ود المناصير
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى الاغاني والصور

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 3371
نقاط : 34397
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف كرم الله حامد خلف الله الجمعة 13 مايو 2011, 4:17 am

الاصول اصول يا ود المناصير الدكتور الافندى عندما سئل عن اهلة يوما ما قبل ان تدخل المناصير فى هذا المعترك قيل له من اى البلاد انت قال انا من بربر بربر بربر المسالة ما مسالة كروش يا رجل ؟ واذا كان الامر كما قلت لماذا قبل انتخابات البرجوب وزع قمح لكل المناصير ؟ يا راجل اتقى الله واتكلم كلام مفيد ما تطبل للرجال وناقش الموضوع من كل الزوايا
كرم الله حامد خلف الله
كرم الله حامد خلف الله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 230
نقاط : 25329
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الجمعة 13 مايو 2011, 4:27 am

اسواء انواع الجهل واخطرة،التطاول علي اهل العلم والادب.
الافندي علم من اعلام السودان،اتفقنا ام اختلفنا معه ،فهو من صلب الحركة الاسلامية،نفتخر بة كمنصوري استطاع ان يحجز لنفسة مكانة علمية ثاقية سياسية محليا وعالميا.
عندما خلع الافندي ثوب الحزبية لم يكن رئيسة مطالب دوليا ولم يكن في وضع القدافي ،ولكن ترك المناصب في زمن التزاحم والتكالب حول المصالح الشخصية ،فخرج من قوقعة الحزبية الي القومية .
الرجل لم يكن بحوجة الي ماسطرتة هنا ولكن من باب التذكير.
لقد ذكرتني احدي المساهمات بمقال لاحلام مستغانمي التي كانت في حالت نقد دائم للسياسة الامريكية في العراق وزدواجيتها تجاه القضية الفلسطينية،ولكن كل هذا النقد لم يمنع من ان تقدم لها دعوه رسمية لزيارة امريكا واعتماد 8من مالفاتها للتدريس في احدي الجامعات الامريكية،وتخيلت كيف كان يكون الحال لو كان هذا النقد موجهة لاحدي الحكومات العربية،التي كانت ومازالت تفتك بشعبها جهارا نهارا؟.
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29129
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف ود المناصير الجمعة 13 مايو 2011, 4:28 am

اللهم اجعلنا من المتقين
ود المناصير
ود المناصير
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى الاغاني والصور

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 3371
نقاط : 34397
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف كرم الله حامد خلف الله الجمعة 13 مايو 2011, 4:39 am

يا اخ جبريل اشكرك لانك موضوعى فى كثير مما تقول (والامام مالك مر يوما بالمدينة وقال كل يؤخذ من كلامة ويرد الا صاحب هذا واشار باصبعة الى قبر التبى صلى الله علية وسلم )والانسان عندما يخرج للعمل العام الصحافة والسياسة ويقدم مقترحات لكل شخص فيها راى حسب التقييم . فالاندى مثقف متعلم فى نفسه فى تقديرى انا غير تافع لغيرة والكلام دا ما فيه ذعل ياود المناصير نسال الله ان يجعلك وايانا من المتقبن
كرم الله حامد خلف الله
كرم الله حامد خلف الله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 230
نقاط : 25329
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الجمعة 13 مايو 2011, 4:43 am

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=91297&pg=1
هذا الرابط يوضح إن كانت الثورات العربية ثورات جياع ام ثورات دينية.
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4C53AEF2-6C94-4555-BB77-FBC102B557D6.htm
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29129
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف كرم الله حامد خلف الله الجمعة 13 مايو 2011, 6:47 am

ياريت ود المناصير يقرأ
وهناك تصحيح
النبى (ص)
الافندى
نافع
شكرا
كرم الله حامد خلف الله
كرم الله حامد خلف الله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 230
نقاط : 25329
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف النفر الجمعة 13 مايو 2011, 6:11 pm

مشكور أخى الرشيد _ عبد الوهاب الأفندى كاتب ومحلل سياسى لا يشق له غبار ورقم ورمز وباحث ومفكر له مساهماته المقدرة فى وسائل الإعلام العربية والغربية _ ويشكر الأفندى على المقال بعاليه الذى تناول فيه قضايانا بالتحليل الدقيق والجرىء وكشف المستور وأنطق ما بين السطور فلا فض فوك أخى عبدالوهاب ولا جف يراع قلمك _
النفر
النفر
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 3225
نقاط : 34057
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف الرشيد طه الجمعة 13 مايو 2011, 8:04 pm

شكرا لك الذين مروا وقدروا الرجل واحترموا مكانته
وشكرا لك الذين مروا ولم يقدروا الرجل او يحترموا مكانته

كل اناء بما فيه ينضح

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2625
نقاط : 32431
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر الجمعة 13 مايو 2011, 8:39 pm

اشكالنا في من يمثلونا خارجا .
فهذا الدكتور عبد الوهاب الافندى جرى وراء كسبه الشخصى وكون مركز ثقافى لنفسه ولم يختلف مع الانقاذ فقط اقيل من منصبه. ترى من همه كرشه
نفس الشئ بنطبق على عسكورى الذى انضم الى الحركة الشعبية .ياترى ما موقفه من الانفصال وكيف هو مصيره السياسى
هويدا ابوشعر
هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 26007
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر السبت 14 مايو 2011, 1:59 am

الاخ جبريل
السلام عليكم
يظهر انك لم تدرس الثورات الحديثة فى العالم العربى بعمق لتفهم انها ثورات تصحيحية وليست ثورة جياع.
ولا يهم ماذا قالت وسائل الاعلان عنها .
فى استطلاعات لشباب الثوره المصرية اتفقوا على انهم لم ينهضوا لخبز او ماء انما لمحاربة الفساد واصحاح الدين وشعاراتهم (هى لله هى لله لا للسلطه ولا للجاه) نفس شعارتنا فى السودان من قبل 32 عام.حتى حركة الاخوان المسلمين وهى منبع الحركات الاسلامية اليوم ولها احزاب فى كثير من الدول الاسلاميه لم تكون خزب فى مصر حتى فى حياة الامام الشهيد حسن البناء .الآن كونوا حزبهم لان هذا زمن الحريات وزمن النهضة الاسلامية التى تقود الى الوحدة الاسلامية وتحرير القدس ونهاية العالم (وما امرها الا كلمح البصر)
وليبيا الدولة الاشتراكيه التى تطبق مفهوم الاشتراكيه اكثر من الدول الشيوعية مواطينيها يعيشون فى رغد من العيش ويسر من الحياة ولكنهم مستعبدون وكل من تظهر عليه الاهتمامات الدينية او الثقافيه يقتل . ولكنهم فضلوا الموت على حياة البعير.
كذلك تونس واليمن وسوريا.
والا لماذا لم يتدخل الغرب سريعا لحل الانظمة الحالية كما فعل فى العراق. لانه يعرف ان الاسلاميين وراء هذه الثورات وهو اكثر ما يخشاه
هويدا ابوشعر
هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 26007
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف كرم الله حامد خلف الله السبت 14 مايو 2011, 2:14 am

والان الشعار فى سوريا هى لله لا للسلطة ولا للجاه لاكن يا اخت نورة من البفهم الكلام دا لك التحية
كرم الله حامد خلف الله
كرم الله حامد خلف الله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 230
نقاط : 25329
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى السبت 14 مايو 2011, 3:43 am

مالكم كيف تردون------

–الشكر للاخ الرشيد والشكر لكل الذيت تداخلوا والشكر فى المقام الاول للاخ الافندى القامة الكبيرة والسامقة والذى من المفترض ان يفتخر به كل المناصير –

المقال ضافى ويسرد بدقة تفاصيل دقيقة عن الحالة الانية لقضية المناصير –

الاحظ ان الناس ركزت على موضوع الثورة فقط ولم تلاحظ وتناقش اشياء تضمنها المقال –فبعضهم اخذ بأشياء اقرب للشخصية فمثلا (فمثلا كتبت الاخت نورةSadالفئران الهاربة من السفينة الغارقة) هذا يعنى ان الناس الذين فصلوه قد غرقت سفينتهم –فهل غرقت بالفعل –

وماذا يعنى ان له اسباب ودواعى لذلك المقال وهو يوضح حقائق دامغة وصراع داير –على اعلى المستويات وتحدث عن من لاينفذ قرارات الريس او بمعنى اخر هنالك ازدواجية على حد تعبيره—

استغرب فيمن يدافع حتى الان وينكر ان هنالك ظلما وقع على اهل المنطقة –يااخوتى ماذا يضير انى تدافع وتذكر انه فعلا هنالك ظلما قد وقع –

الاخ الافندى لم يجافى الحقيقة وكل ماذكره صحيحا وحث الناس على المطالبة بحقوقهم الواضحة كالشمس –

الاخوة الاعضاء الذين انتقدوه وكان الاجدى ان ينصب النقد على المقال –(محتواه-ومضمونه )بعد الاطلاع عليه بتعمق) ولكن جاء النقد لشخصه-وهذا يعنى ان اؤلئك مقتنعون من دواخلهم بما جاء فيه وارادوا ان يظهروا شخصه بالمفصول وان له تاريخ معادى و---و---

(الظلم فايت قعر اضانكم بى غادى )

اذن لماذا التمادى--
سلمان عقيد النعوفابى
سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 33194
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن السبت 14 مايو 2011, 5:17 am

سلام الاخت نوره .
الشعارات التي ذكرتيها لم اسمع بها إلا هنا في السودان واثبتت الايام مدي زيفها ونفاقها،وازيدك من الشعر بيت انني من أوائل الذين قاصو في بحار هذا الفكر اي الاسلام السياسي ولكن للاسف وجده مدي زيف هذا المشرع المدعو بالحضاري ولكن الحضاره منة براءه،وتركتة بقناعة من غير رجعة.
اما ثورة الجياع الصوره امامك ولكنك لم تاتي بمايدعم حديثك ،المثل يقول حلم الجعان عيش،اما الإسلامويين الذين تتحدثي عن وجوده بين الثوار فهم جزاء من تكوينة اجتماعية لا انكرها.
تكوين الاخوان المسلمين لحزب هذا امر طبيعي ناتج عن تغير حصل في البلد ولا ننكر ظلمهم في يوم من الايام علي ايدي نظام شمولي دكتاتوري،واذا لم تعترف الثورات بوجود هذه الايدلوجيات سوا كانت يسارية او يمينية فلامعنا لها .
اما الغرب يا عزيزتي يتعامل مع مصالحة ليس إلا وإلا ماذا نسمي تعاون المخابرات الامريكية مع المخابرات السودانية؟؟.او المخابرات السودانية مع الامريكية،علي فكره هل تعلمي ان دحر هجوم قوات التجمع علي كسلا ساهمت فية المخابرات الامريكية!!!.
من قال لك ان ليبيا دولة اشتراكية،ليبيا لا اشتراكية ولا راس مالية ،عليك بقراة الكتاب الاخضر الذي يعتبر مصدر التشريع الليبي،ليبيا عبارة عن حوش يديره شخص كيف يشاء.
ماذا قدمت هذه الشعارات للسودان علي مدار ال20عام الماضية،حتي تكون نموزج يعتز بة لباقي انحاء العالم ،اتمني ان تجاوبي علي هذا السؤال وبكل موضوعية ومن غير تعصب او تحيز.
ما اتت به الانقاذ في بواكيرها لم يبقي منة سواي الاشخاص.
تخريمة .
اتمني ان تكوني حضرتي او استمعتي الي اخر محاضر اللقاها الغنوشي في السودان وكذالك طارق السويدان.
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29129
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف كرم الله حامد خلف الله السبت 14 مايو 2011, 8:59 pm

ان كنت تقرا عليك بقراءت تاريخ مصر السياسى وتاريخ ليبيا السياسى وتاريخ سوريا السياسى انا الان فى القاهرة وكنت قبل الثورة هناك و مؤشرات كثيرة فى الشارع المصرى تؤكد للقارى ان الامر لن يستمر هكذا ؟ ويدرس الان معى نفر من الليبين دكتوراة سياسة وكل المؤشرات لا تدل على قيام ثورة فى ليبيا .بل هم يرشحون الثورة فى السودان ؟ وفى مرحلة الماجستير فى السودان درس معى 2من السوريين وهم يحدثون كيف يعيش الناس فى رقد .يبحث اهل السياسة والباحثين الان كنه مكنونات هذة الثورات وتحليل كل على حداة . يعنى الامر ليس انفلونزا خنازير . والامر مردة ليس الشعارات يااخى وانا حضرت محاضرة الغنوشى فى الخرطوم واظنك لم تستدل منها بشى .بكل الحسابات البشرية مفروض السودان يكون فى خبر كان قبل الاستفتاء ونحن شهود على اراء اهل السياسة الاكاديميين فى جامعة القاهرة .
كرم الله حامد خلف الله
كرم الله حامد خلف الله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 230
نقاط : 25329
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر الأحد 15 مايو 2011, 1:49 am

(الفئران الهاربة من السفينة الغارقة)هى عنوان اول ما كتب الافندى عن الانقاذ بعد اقالته وذلك فى منتصف التسعينات .مكانه العلمية والسياسية لا ننكرها فهو دكتور له مركز ثقافى فى لندن ولكنه مناهض للنظام من ذلك الزمن لذلك لا يحسب رائيه ضد النظام فقط هذا كل ما فى الامر.
هويدا ابوشعر
هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 26007
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الأحد 15 مايو 2011, 2:28 am

كرم الله حامد خلف الله كتب:ان كنت تقرا عليك بقراءت تاريخ مصر السياسى وتاريخ ليبيا السياسى وتاريخ سوريا السياسى انا الان فى القاهرة وكنت قبل الثورة هناك و مؤشرات كثيرة فى الشارع المصرى تؤكد للقارى ان الامر لن يستمر هكذا ؟ ويدرس الان معى نفر من الليبين دكتوراة سياسة وكل المؤشرات لا تدل على قيام ثورة فى ليبيا .بل هم يرشحون الثورة فى السودان ؟ وفى مرحلة الماجستير فى السودان درس معى 2من السوريين وهم يحدثون كيف يعيش الناس فى رقد .يبحث اهل السياسة والباحثين الان كنه مكنونات هذة الثورات وتحليل كل على حداة . يعنى الامر ليس انفلونزا خنازير . والامر مردة ليس الشعارات يااخى وانا حضرت محاضرة الغنوشى فى الخرطوم واظنك لم تستدل منها بشى .بكل الحسابات البشرية مفروض السودان يكون فى خبر كان قبل الاستفتاء ونحن شهود على اراء اهل السياسة الاكاديميين فى جامعة القاهرة .
لا يهمني كل ما قالة الغنوشي ولكن هنالك جملة واحده قالها وهي ،إن لم تحقق العدالة فالثوره قادمة علي حد قولة ،والسؤال هنا هل العدالة مطبقة ؟؟.
اما الشارع المصري اعرفة جيدا ،واي انسان اليوم ينزل الشارع المصري يصاب بالزهول لان نسبة الاحتشام في الشارع المصري قد تفوق الشارع السوداني اي فوق ما يتصور البعض ولكن هذه مظاهر خداعة،لان الهدف من هذا المظهر التفريق بين المسلمة والمسيحية ويمكن الحساسية بين المسلمين والمسيحين ظاهرة ضيف الي ذالك نسبة العنوسة التي اصبحت هاجس كل فتاءة عربية ،والشباب كما تعلم يفضل البنت المحتشمة ،انا لست إسلاموي ولكني افضل الإرطباط بالبنت المحتشمة لان ثقافتي كده.
ده مجرد ملخص بالرغم من ان لم تذكر ماهي ملاحظاتك علي الشارع العربي او المصري.
اما الوضع لن يكون علي هذا الحال في البلدان آنفة الذكر اتفق معك ولكن الكل يطالب بالديمقراطية والديمقراطية سلوك وممارسة قبل ان تكون قوانين وشعارات،وبما ان العالم العربي حديث عهد بها نعم قد لا تطبق من اول ثورة وقد تخطقف هذه الثورة جهة ماء ولكن زمن الاخططاف لن يطول ،لان في إرتفاع في نسبة الوعي والتحضر لدي الشارع العام.
اذا اتخذنا فرنسا علي سبيل المثال كدولة ديمقراطية لوجدنا ان هذه الجمهورية مرة بثلاثة جمهوريات وفترات دموية حتي ترسخت الديمقراطية لدي شعبها.
اليوم نحن لنا تجربتاني إسلاميتان الاولي الجمهورية الاسلامية الايرانية والان تعاني من ازمة داخلية حقيقية،والتجربية الثانية هي السودان والتقيم متروك لك انت صاحب الشأن.
لست بمحلل سياسي ولكني ساجادلك بما لدي من معلومات وبما يدور من حولنا
ليس بالضروره ان يكون الجوع سبب رئيسي ولكنة اساسي.


عدل سابقا من قبل جبريل عبدالرحمن في الأحد 15 مايو 2011, 3:08 am عدل 1 مرات
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29129
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر الأحد 15 مايو 2011, 3:07 am

الاخ جبريل
كيف تبهت بنات جنسك وتعتبر حجابهم من اجل جلب العرسان؟ الم تقرأ آية الحجاب الم تعرف ان الحجاب فرض مثل الصلاة والصوم .
والديمقراطية والايدلوجية وكل المصطلحات السياسية التى تستخدمها فى مشاركاتك دائما هى كلمات غربية دخيلة علينا نحن نعرف الشورى لا الديمقراطيه.
وا اسفى عليك وانت تعتز بدمقراطية فرنسا وتسخط على ولاة امرك
هويدا ابوشعر
هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 26007
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الأحد 15 مايو 2011, 3:29 am

نوره كتب:الاخ جبريل
كيف تبهت بنات جنسك وتعتبر حجابهم من اجل جلب العرسان؟ الم تقرأ آية الحجاب الم تعرف ان الحجاب فرض مثل الصلاة والصوم .
والديمقراطية والايدلوجية وكل المصطلحات السياسية التى تستخدمها فى مشاركاتك دائما هى كلمات غربية دخيلة علينا نحن نعرف الشورى لا الديمقراطيه.
وا اسفى عليك وانت تعتز بدمقراطية فرنسا وتسخط على ولاة امرك
اولا عليك ان لا تقراي بعدوانية حتي تتعثري في فهم ما نكتبة هنا نعم الحجاب في مصر وسيلة لجلب العريس والتفريق بين هذه مسلمة وذالك مسيحية وانا لا اقول كلهم حتي لا اظلم البعض ولكن الغالبية.
ماهي الكلمات الغربية التي تعتبر دخيلة عليك؟.
انت تعرفي الشورة لا ديمقراطية فهموها لك هكذا داخل التظيم صحيح ولكن من رئيسك الي وزيرك يتفوه بالكلمه ديمقراطية يعني ليس جبريل وحده حتي تعيبية علية،وعندما قامت آخر إنتخابات في السودان قالو عليها إنتخابات ديميقراطية وإن كنا نشك في ذالك ولم يقولو إنتخابات شورا.
من ظلمني ليس بولي امري،وبعدين مين اللي ولاه علي؟.
الإنقاذ اتت بإنقلاب عسكري وليس شورا كما تزعمي وحاولت تطبق فكر معين اوافق علية ام لم اوافق عليى هذا ليس مهم المهم انهم استشارو مينى عن دما اتو اول يوم ؟.
التغزل في عدالة الغرب لاني افتقدها هنا،ودائما الانسان يبحث عن ما يقتقده.
هل تتيح القوانين السودانية محاكمة الرئيس؟
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29129
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن الأحد 15 مايو 2011, 3:47 am

نوره كتب:(الفئران الهاربة من السفينة الغارقة)هى عنوان اول ما كتب الافندى عن الانقاذ بعد اقالته وذلك فى منتصف التسعينات .مكانه العلمية والسياسية لا ننكرها فهو دكتور له مركز ثقافى فى لندن ولكنه مناهض للنظام من ذلك الزمن لذلك لا يحسب رائيه ضد النظام فقط هذا كل ما فى الامر.
اراك معجبة بحكاية الفئران الهاربة ده ،طلما ان في فئران هاربة اكيد في فئران قاعده ويبقي الوضع كل فئران في فئران ولا حرج يعني إذا تناسينا الإعتراف بغرق السفينة.
جبريل عبدالرحمن
جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 29129
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف منوفلى الأحد 15 مايو 2011, 4:32 am

مشكور د/عبد الوهاب على تعريف الرأى العام بحقيقة القضية .

د/ ع كتب ملخص كلامه فى :-

( ولعل الدرس الأبلغ أن أقصر الطرق لنيل الحقوق هو التحرك لإسقاط أنظمة البغي والظلم. ونحن ندعو أهلنا في محلية البحيرة ألا ينتظروا الأجل الذي ضربوه حتى يصعدوا، فقد انتظروا ما فيه الكفاية، وألا ينفردوا بهذا الشرف العظيم، وهم أهله. والرأي أن يدعوأ كما فعل شباب الثورة في مصر إلى يوم مشهود يتداعون إليه وكل رافض للظلم من أفراد الشعب السوداني، في ساحة اعتصام في قلب العاصمة السودانية، يكون فيها الحسم، وتقطع فيه جهيزة قول كل خطيب.)

انا معك منتظرون
وبعد الموعد المضروب اسبوع هوادة .
منوفلى
منوفلى
عضو فضي
عضو فضي

الأوسمة عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 896
نقاط : 27318
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف الرشيد طه الخميس 19 مايو 2011, 12:24 pm

ود المناصير كتب:شكرا الرشيد .. وشكرا لأحد مفاخرنا وثرواتنا القومية .. دكتور عبد الوهاب الأفندي ... فالحق يقال فقد كتب الرجل كثيرا وتحدث في الفضائيات كثيرا عن أهله وقضيتهم .. وقام بما كان ينقصنا عندما استغل قلمه لخدمة المناصير في وقت دخلت فيه الفئران لأجحارها وها هي تخرج علينا اليوم وللأسف تبخس الناس أشياءهم وكل همهما ( الكروش ) تجد واحد يتحدث عن إغاثة والآخر في موقع آخر يتحدث عن 80 جوال قمح .. انتجتها اسرته في حضن ادارة السد ..
الرشيد أخوي هنا المفصل شتان بين هذا وذاك من همه الوطن ومن همه (كرشه ) وليس بالخبز وحده الإنسان ..
ثم إن كان كلام الافندي كلا جرائد و ما بيفيد هم بيكتبوا ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تخريمة أخيرة عايزين مصححين !!!
والله مشكور انت يا زعيم
تحياتى

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2625
نقاط : 32431
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الافندى يكتب Empty رد: عبد الوهاب الافندى يكتب

مُساهمة من طرف إبراهيم حجازى الثلاثاء 24 مايو 2011, 9:41 am

الرائع الرشيد
تسلم ياملك ونفس الإحساس والإمتنان لمعرفتكم والإنتماء لهذا المنتدى الرائع,إفتخر ب الأفندى وهو أهل للفخر .المشغوليات حالت دون الرد لك سريعاً وتقبل إعتذارى ياملك.
إبراهيم حجازى
إبراهيم حجازى
موهوب
موهوب

الأوسمة عضو نشط

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 299
نقاط : 24697
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى