المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

ود المناصير بلدي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف الباش مهندس ود جيب الله في السبت 17 مايو 2014, 11:39 pm



الى متى نظل نرزح تحت حكم العواطف ؟ الى متى يظل العقل رهينا ؟ الى متى ننتظر الاخر ليلقي لنا قصاصات من فكره هو ؟ فكر يتم استنساخه ليلائم طبيعتنا فقط لأننا ادمنا استلاب كل ما هو دخيل ـ لو امعنا النظر واعدنا شريط تاريخنا السياسي او قل تعاطينا مع الاحداث السياسية فهل كل الذين إنتخبناهم في السابق كانوا من إختيارنا أم انهم فرضوا علينا وتولينا حملهم إلى البرلمان طواعية ؟؟ هل قمنا باختيار ابراهيم احمد الحسن ايام الاحزاب ؟ هل كان ترشيح دكتور حيدر نتاج تفكيرنا ؟ وهل البرجوب كان خيارنا ام انه جاء كسابقيه مدفوعا بتفكير غيرنا وتلغفناه لانه صادف هوى في دواخلنا ( القبلية ) لا انتمائنا السياسي ؟؟ للأسف الشديد جاء ابراهيم احمد الحسن مفروضا من قبل حزب لم يكن له نفوذ في المنطقة ولكن الفكرة لاقت نجاحا اذ سبق ذلك ترشح شرف الدين غلام كاتحادي ديمقراطي وتقاسما اصوات المناصير مع ترجيح كفة ابراهيم بجميع اصوات الجبهة في الرباطاب الذين تقاذفتهم الأهواء ما بين الجبهة والإتحادي والوطني الإتحادي وحزب الأمة حيث كان ترشيح الإتحادي الديمقراطي محمد احمد الفقير إحد اسباب فوز ابراهيم احمد الحسن ، بعد أن تكفل المرشح ( المستقل ) منصور الطاهر الحداد المحسوب على الشيوعية ( التي لم يكن مرضي عنها في المنطقة ككل) تكفل بتشتيت بقية الأصوات . ؟ ويبقى السؤال ــ من اختار ابراهيم احمد الحسن مرشحا في الدائرة ؟ وهل من الصواب ( وقتها ) التصويت لمرشح حزب كانت كل الدلائل تشير إلى انه لن يملك الأغلبية الميكانيكية في الجمعية التأسيسية ؟ وما هي إسقاطات تلك النتائج على المنطقة خلال فترة حكم الديمقراطية ومرشح الدائرة يقبع في ( كنبات ) المعارضة ؟ وحتى عند مشاركة الجبهة في الحكومة كانت فرص خدمة الدوائر تقسم ( بالملعقة ) ولمن يملك صوتا يضاهي صوت الصادق المهدي !! فهل كان هناك تعقل في هذا الإختيار ؟ قد يقول قائل إنه حزب وقد يختار وفق رؤيته هو لا رأي اهل المنطقة ؟ اذا فمن يملك حق الإختيار ؟ وهل موقع اتخاذ القرار وقف على البعض ولا يمكن الوصول إليه ؟ إن كان ذلك كذلك فليس من حقنا أن نلوم أحدا . وذهبت حقبة الأحزاب بعد ( تليبة ) البشير ليلا من على ( حوائط ) الشعب المرهق إلى حيث نحن الآن وهم ذات الذين كنا معهم وحملنا لهم مرشحا موشحا بهتاف هي لله هي لله بعد أن كان هتاف اطفالنا يومها وبعض الكبار ( زيًن دقنك يا مسنوح .. ناس الجبهي يسلوا الروح .. الختمية سفينة نوح ).. فماذا وجدنا بوقوفنا مع هؤلاء ؟؟؟
** ثم جاء البرجوب ليرشح نفسه في الدائرة في عهد هذا النظام في دورة سبقت ـ وبدأ الأمر عاديا ـ وفجاءة ظهر من يقدم دكتور حيدر كمرشح للنظام وذهب الأمر بأن صُنف البرجوب بأنه مدفوع من آل كدباس ـ وقيل فيه ما قيل ـ وجهز النظام كل آلياته ليفوز حيدر وقد كان .. فمن فرض حيدر كمرشح ؟ ومن اتخذ ذلك القرار وما دور المناصير في ذلك ؟ أم انها ذات الأدوار ـ أفكار ـ تُبيًت ـ وتطبخ في غير مطابخنا ونتولى نحن ( التوزيع والخدمة ) ومن بعد ( نصب الماء لغسيل أيادي الكبار ) ولا نجد لا ( الفتات ) ولا حتى ( الكرتة ) ؟ فهل هذه افكار نيرة تحملنا إلى ما نصبو إليه ؟ وهل من بعد كل هذا نقول إننا نملك قرار ( تفكيرنا ) ؟
** وذهب حيدر وبقي النظام ـ وتدور الأيام دورتها وتدور دورة البرلمان ويأتي ذات النظام ـ بذات التفكير ـ بذات اللعبة ـ بذات الأدوات ـ وبذات الشخص ( المنبوذ) في الدورة السابقة والذي ( أغتاله ) النظام ( بسيوفنا ) !! ليقدم البرجوب كمرشح أوحد للحزب و(يؤخر) النظام احد رموزه الذين اسسوا له بالإنقلاب المشئوم ( صلاح كرار ) . !! ويقبل البرجوب الفكرة التي وجدتت في دواخلنا ( هوى ) قبليا محضا ) عزف ( المفكر ) عليها وبدأت اللعبة اكثر وضوحا .. ألم يكن هذا البرجوب منبوذا وسقط امام حيدر ؟ هل تمت استتابته ليقع ( في حضن ) المؤتمر الوطني هكذا بلا ( عقد ) أو شروط ؟ أم انه من محلًفي النظام وحملة السياط الجدد ليجلد باسم المال ( ضهور ) الغلابة المتعبين من ما بقي من مرهقي بلادي ؟ وهل بعد كل ذلك نقول إننا نملك ( عقلا ) وفكرا ؟ إن كان ذلك كذلك فكيف تستقيم كل تلك التناقضات ؟؟ ** وجاءت الإنتخابات وهتف الناس ( حبوب ـ حبوب ـ يا برجوب ) .!! و( المفكر ) يجلس مراقبا ـ والفكرة تنداح نجاحا منقطعا ـ ويضمن هذا ( العبقري ) دائرة ـ ورجل اعمال ـ وسكوت داخل البرلمان عن ما يعد للمنطقة من خبث ومكر ــ وشعب انطلت عليه اللعبة بثقته العمياء في قيادات جاءت كلها أو معظمها من صلب واحد هو هذا النظام .. إذن تغتال المنطقة أيضا بسيوف ابنائها وبذات التفكير ومن ذات ( المفكر ) فهل نملك أن نقول إننا على الجادة تفكيرا وعقلا وتنفيذا ؟؟
** ووسط هذا الخضم ـ تعوم ـ القضية ـ ويصارع الناس عتاوة الموج بصبر وثبات ويغيب العقل هذه المرة ـ تصديقا ـ ثقة ـ في بعض ( منا ) حملناهم على الأعناق على حساب اخوانهم .. ولكن خذلنا في تفكيرهم قبل أن نخذل في مرؤتهم وامانتهم !! وإلا / هل كان العقل حاضرا ونحن نضيع فرصة الضغط ايام الإنتخابات وننحني هتافا حبوب حبوب ؟؟ وهل كان هناك عقل يحكم و( ساحة ) ساني كانت تضج بالرجال ؟ فمن تزحزح جبنا وانزوي ؟ من ؟؟ وهل كان العقل ( واعيا ) والمياه تعتلي خطوط الكنتور ؟ وهل كان العقل ( موجودا أصلا ) والغُبش يجسرون المياه والكل حضور شهود لأنهم وثقوا في معلومات مغلوطة ملغومة ؟ هل العاطفة هي التي تحرك الناس في عهد ووقت لا مكان فيه إلا للعقول والعقول الواعية ؟؟ أم أنها سياسة مشرع واحد ومفكر واحد تتعدد فيها الشخوص والسيناريوهات والنتيجة واحدة ؟؟
** ويساق الناس ( ثقة منهم ) لمواقع الإستئناف والقسم المغلظ على المصحف ـ وقد شهدنا ـ في امسرح رئيس اللجنة في معية وكيل وزارة العدل زمراوي حين صلى بنا في مسجد امسرح وخطب رئيس اللجنة وكان ( حظ ) مسجد امسرح ان سمي مسجد ( العدل ) .. وثبت بيت الله في امسرح وذهب العدل وزمراوي ولا زال رئيس لجنتا يحاكي ( ميسي ورونالدو ) في المرواغة بكذب ظاهر ولغة ما عادت تقنعه هو ... واذكر حينها اني كتبت في منتدى المناصير بلدي واصفا هذه الواقعة ( الدابي الفي خشمو جرااداية ولا بيعضي ) وراح المقال ولم ابحث عنه كثيرا .. ومن بعد ذلك جمعنا كل افكارنا وذهبنا الى الطويني للاستئناف الثاني ثقة في اللجنة وعرابها ( الذي زاغ ) ولكن الى حين .. وكانت النتائج الى تحكيم دق اخر مسمار في مسألة الحقوق .. ولا زال نائب رئيس اللجنة في غيه القديم بعد ان ادى ما عليه من دور في اللعبة القذرة ..
** ثم نهتف للمجذوب ــ ومن بعده ــ صادق يا بشير ــ أمين أمين يا بشير ـ ونلوح بالسمك شعارا ـ وانطلت علينا ذات اللعبة ؟ ألم نتفق أنهم من صلب واحد ؟ فماذا يفرق البشير من فراعنة السدود من المجذوب من البرجوب من ساقوا الناس الى دامر المجذوب ــ وكانت تلك الفرحة التي لم تكتمل .
** وحتى فرحة الأهل بدنو احقاق الحق اغتيلت في ساحة الاعتصام ومن تولى كبرها هي ذات العقول التي ذكرناها ـ ولما جاء البرجوب متوشحا ـ ثوب ـ النظام ـ ليفض الناس ( سللنا السكاكين ) وكأنه لم يكن ذلك الحبوب الحبوب ؟؟ أي فكر ذلك وأي أناس هؤلاء الذين يجلسون على مناصي ونواصي المدينة ويرمون الناس بفكر بئيس رهانهم على ثقة من اهل لا زالو على سجيتهم ويعتقدون ان كل ابنائهم ( منهم ) ثقة .. وينفض الناس بعد شهور برد وبُعد ووعد ـ ويقبضون سرابا !!
** ثم تبدأ ذات الوجوه في النعيق ( الصارف ينصرف ) وتشتعل المنطقة نيرانا وحريقا واللجنة الشئوم سكوت مطبق لأن من يدير الأمر منها وفيها ...
** ثم تمضي الأيام ـ ويأتي وفد من البلد ـ حكماء ـ هكذا الوصف ـ ليقود المصالحة بين الناس ـ أو هكذا بدأ . ولكنه بدأ بالمقلوب ـ بدأ من باب الموائد والمكاتب المكيفة في قلب الخرطوم .. ونحن في المنتديات ـ تحزمنا ـ وسخرنا المداد دعوة لرتق النسيج الإجتماعي وانتقدنا كل من حاول المساس بالوفد .. ورجع الوفد و( يندشا ) الذين يرون انفسهم من ( الكبار ) ويضحكون فقد فكروا هذه المرة ( بجيوبهم ) قبل عقولهم ونجحت الفكرة !! وكان لقاءا ابدا ما راهن عليه أكثرنا تشاؤما ـ وهو أن تخلع اللجنة ثوب عقوقها ( الذي كان باديا للناس وتنداح ( جبجبة ) مع النائب وبعض من موظفي النظام ويظهر الوجه الحقيقي ـ اجتماع في الطويني ـ مجلس ترقيع ـ ولجنة ترقيع ـ ليوارئ عنها سوءة اضحت ظاهرة وموغلة في النتانة ــ وإلا فأين دفتر الحساب ؟ أين خطاب اللجنة السابقة ؟ أين المحاسبة ؟ أين الإخفاق ؟ أين اسبابه ؟ حتى يتلافاها القادم ؟ أين المال ؟ كيف واين صرف وكم هو ؟ اين اموال المنظمات التي تعمل ولا زالت باسم المناصير و(ريعها ) في جيوب أطفال انابيب لم يفطموا بعد ؟ وأسئلة كثيرة غابت ـ وغاب التنوير الكافي للأهل لأن كل ما دار هناك كان لعبة ــ أناس في الخرطوم ودخلوا المجلس واللجنة ( والله مشاورة ما شاوروهم ) !! ومجالس في البلد دخل اعضاؤها بلا انتخاب ولا مشورة !! ** لم يفق الناس من تلك اللعبة الفكرة ــ وتظهر وجوه القبح في اسوأ الحالات . بقايا اللجنة المرقعة ومعها ذات ( الباسط ذراعيه بالوصيد) الذي لم ينهه تقدم العمر واشتعال الرأس بالشيب من ترك تلك الوقفة التي لا تستقيم ابدا . وذات الأطفال ـ الأنابيب ـ الذين لم تشبع بطونهم من منظمات الغبش سمكا ومالا ولا زالوا .. ومعهم اصحاب الوظائف المترعة من ( بندقجية ) الشطرنج الذين يحركهم الفرعون كيف ومتى شاء ولا يملكون إلا السمع والطاعة .. ولكنهم ( تعلموا ) من من معهم كيف يكون التفكير بالجيوب ـ. وذهبوا توددا لرأس الفكرة ( الجيب ) الذي ملأ قلب الخرطوم املاكا ( بخدمته لاسياده ) .. تلك الخدمة التي تعلم فيها كيف الإساءة للأهل وهم يحسبون انه يحسن إليهم ..!! فبدل أن تطعمهم سمكا ولمرة واحد اعطهم ادوات الصيد تغنيهم عن سؤال امثالك . هذا إن صحت نيتك .. ولكنك تطعم ـ وتعطي فتات لتملك به الناس ليسد وكأنه دين هذا ما لا يقبله عقل ..
كم من وفود جاءت من البلد محتاجة للدعم لتشتري خراطيش وبوابير لدرء خطر الطين والوحل ؟ كم من الوفود طافت ( تشحد ) لتشتري مركب ليحمل التلاميذ للمدارس كم .؟ وكم ؟ لماذا ؟ ألم يكن لهم راع مسئول عنهم ؟ أين المعتمد ( الموظف ) المكلف بخدمتهم ؟ أين النائب الذي هتفوا باسمه حبوب حبوب وحملوه ( رجالة كدا ) الى البرلمان ؟ أين اعضاء المجلس الولائي ؟ أين وأين ؟؟ غاب أو تغيب كل أولئك واحد الوفود يقطع المسافات حتى الحدود الإرترية ( يشحد ) ويقول إن المعتمد اعطاهم ورقة لتساعدهم في ( شحدتهم ) هذه وقال إنه لا يملك إلا مرتبه !!! يا حراام ــ ؟
أين ميزانية المحلية ـ فصل التنمية والخدمات ؟ اين مال أمن المحلية وهي لا تشهد أي تفلتات او مهددات تنفق فيها هذه الاموال ؟ وأين بند المعتمد الذي يضع له ليسهم منه في حلحلة مثل هذه المشاكل ؟ أين ديوان الزكاة ؟ وفوق ذلك أين فكرك ؟ وتفكيرك ؟ الذي قدمت به خدمة للناس في المحلية ؟ أي المشاريع انجزت ( من فكرك لا من جيبك ) ؟؟ أم ان الأساس الذي سقناه آنفا ــ لا زال ـ يعمل .. وهو ان الأزمة أزمة عقول .. !! ثم أين النائب الذي نام والناس انتظار لا تحت ( النيمة ) المشئومة ) ولكن هناك حيث هتفوا من قبل حبوب حبوب ـ وسط الجبال والصبُار والعقارب والدبايب ؟ وهل تعتقد أنك بما تقدمه دعم ( شخصي ) يغطي على قصورك العام ؟ وهل تعتقد أنك حين تمنح فلان أو علان أو المنطقة الفلانية وابورا أو خرطوشا أو مليونا أو أكثر تكون ملكتهم ؟؟ أعتقد أنك تعتقد ذلك !! وإلا لماذا لم تسخر كل جهدك ومعرفتك وتقيم للناس مشاريع تغنيهم ( الشحدة ) . لماذا لم تقم بأي عمل يدر للناس مالا يغنيهم السؤال والجلوس الطويل تحت ( النيمة ) وانت تخرج بالباب الخلفي ؟؟ أم انك كنت تطرب حين تسمع اصوات الناس وهم يلحون في طلب مقابلتك ؟ وتبتهج حين ترى الشارع يعج باصحاب العمائم القادمين إليك ؟ ألم يكن في وسعك ان تفكر مع اهلك لتكوين جمعيات تعاونية تعمل في كل المشاريع ـ زراعة ـ سمك ـ ذهب ويكون عائدها لتذليل مشاكل المياه والمدارس ؟ ألم يكن في وسعك أن تجعل لهم ( بفكرك التجاري ) شركة مساهمة من مجالسهم تعمل في المجالات السابقة أو غيرها من مصانع الثلج المرغوبة هناك وخدمات الوقود ويعود ريعها وقفا لحلحلة مثل هذه المشاكل ؟؟ أم أنك تريد أن تجعلهم ( خاتما ) في اصبعك ببعض جنيهات تدفع بها إلى المحتاجين منهم ؟ لا والله انهم ابعد من ذلك وانك اغبى من يراهن على خسران .. والآن بدأت ( تطفو ) ببدنك ولن تنجو بدراهمك وقد تململ الناس وضاقوا ذرعا .. وانت تجمع ( الأنقاض ــ بوجوههم الكالحة ) وغبرتهم التي آلوا إليها بعد ان تكشفت الاقنعة تماما .. فإن غاب عنكم الفكر فإن ثقة الناس ايضا بدأت في التلاشي .. واعلم انك ومن معك من بقايا ترقيع واطفال انابيب وموظفي دعة لن تجدوا المناصير كما تركتموهم .. تكشفت النية السيئة وانتم تتململون وتبدون غيظا ظاهرا من لجنة تكريم عيسى بروي .. وتحاولون أن تفرضوا وصايتكم عليها بعد ان لمستم منها نجاحا .. ولكنها مضت ببرنامجها وخسر رهانكم على طفل الانابيب الذي لا زال ( يترع ) سمكا وبولطي .. حين كانت فكرة النائب أن يتولى نائب رئيس اللجنة تقديم خطاب اللجنة المنظمة في قاعة الصداقة ولكن ثبات اللجنة حال دون تمرير تلك الفكرة الجمرة .. وذلك بعد أن حوصر هناك في الطويني حين حاول رئيس اللجنة ان ( يزوغ ) ويدرع ( الجرس ) في رقبة كبير . وكانت اولى سقطاتكم .. نعم إنه مال الله في أيديكم ولكم الحق في أن ( تصرفونه ) على من تحبون و ( تصرفونه ) عن من تكرهون ــ ولا نحكم أبدا على نياتكم ـ ولكن حتما سنحكم على ما ينكشف من الضمير أو تكشفونه وأنتم في غيكم ( تمرحون ) . فإن كل عطاء أو صدقة يسبقها من وأذى فسيضع صاحبه في خانة أخرى تحسب عليه وهذا ما نعنيه تماما . فالبرجوب حر في ماله ولكنه ليس حرا في شراء الذمم حر في تصرفاته ولكنه ليس حرا في بيع البلد ـ حر في خدمة أسياده ولكنه ليس حرا في اللعب على اسياد اسياده من بني وطني . قلناها من قبل رأس المال يبقى بين مطرقة وسندان صاحب السلطان ـ وليس للبرجوب مصلحة في الوقوف ضد السلطان والسلطان يستغل اشباه العقول من بني اهلي ليحيكوا ويدبروا كل مكر سيء ولن يحيق المكر السيء إلا بأهله ــ وانتظروا ..
* وثمة سؤال للجنة ومجموعتها ـ تحدثم سابقا عن وفد الحكماء والمصالحة ورتق النسيج الإجتماعي فماذا كان دوركم في برنامج تكريم البروي وهو واحد من تلك البرامج التي تجمع الناس وتؤسس لمشروع إجتماعي كبير ؟؟ وسؤال آخر كم من المال ( رقما ) ساهمت به اللجنة واطفال الانابيب في هذا التكريم ؟ وماذا لو اجتمعت كل مؤسسات المناصير ودعمت هذا العمل ثم من بعده سعت لتكريم اساتذة من كبار معلمي المناصير في المعاش أو الخدمة في كل الخيارات ببرامج تستهدف وحدة الصف وجمع الكلمة؟ ألم تسمعوا بتكريم ابناء الدبة للاستاذ محمد صالح المنصوري واسرة الشاعر ابراهيم الشاعر ؟؟ فمن أولى منكم بهذا التكريم يا من تطوفون حول ما يسمى ( قيادة المناصير ) ..
ألم نتفق سلفا بأن الأزمة ازمة فكر وعقل ؟؟ أهكذا تدار الأمور ؟ اهذا هو أفضل ما هو متاح عند من يزعمون انهم ( قيادات ) . أي يعقل أن تدار القضايا بهذه العقول والأفكار ؟؟
نعم قد يلومنا لائم على ( حشر ) مثل هذه الأسماء في هذا المقال ـ ولكن ذكر الشخوص لا يفتت اساس الكلام والحديث اردنا به ( حالة ) من حالات الواقع في بلادي . ويؤخذ في الحسبان أن ظاهرة الفرعنة لم تنتهي بهلاك الفرعون الأول وكذلك ( الخندقة ) والبرجبة ) والكبكبة ) والتربسة ) وغيرها من الظواهر ولكن اشرسها واخطرها من تستغل حوجة الناس ( البسطاء ) من الناس لتصل إلى غاياتها التي يسوقها المال ( الجبان ) .. ولو لم يكن مال جبان لما سيق بعض الكبار إلى فتنة اليوم وهي اجهاض استقرار المنطقة في المحلي بمشروع الكهرباء المشئوم والذي كان يمكن ان يكون منفعة وبرنامج يجتمع الناس حوله ليفكروا ويناقشوا ويقفوا على المال المرصود للمشروع ويتم تقديم الأولويات !! فهل الكهرباء هي أولى واهم الضروريات في البلد ؟ أم ان الأولوية لوضع حد لأصل القضية وحقوق لا زالت تحت الماء ؟ أما الكهرباء فهي مشاريع التنمية والحكومة ملزمة بها كغيرها من الخدمات المياه والمدارس والتعليم والصحة الأولى أن يجتمع الناس على كلمة سواء ـ وامرهم شورى ـ والا يعاملوا كالرعاع يساقون الى كل برنامج وما عليهم إلا الهتاف !! وهذا لن يكون أبدا إن شاء الله .. من يظن ان المناصير يمكن أن تكون ( ضيعة ) أو ملك له وحده ومن معه فهو واهم .
ومن يظن أن مشاريع الفتنة يمكن أن توزع في البلد فهو واهم .
نعم الآن هناك أرهاصات في البلد وضجة من كهربة محدودة لبعض المناطق والخطأ ليس في شيري ( المنارة ) ولا الطويني ( القادمة ) ولكن في من يفكر بأن يجعل من الطويني ( مدينة ) لبعض من رهط النائب وذمرته من لجنة الترقيع ومجلس الإفلاس وموظفي الحكومة الذين يرون أن الدورة قد حانت وأن ايامهم في النظام وان النظام كله على الحافة ..
نعم لمدينة الطويني الكبرى التي تسع الكل وتخطط كمشروع اسكاني لا يستثني أحد إن كان الهدف هو تنمية وعمران المنطقة !!
والآن فقط للذين ( مر ) عليهم قرار هؤلاء الذي سبق بأن يكون البناء في الخيار المحلي وفق تصديق من المحلية الآن عليهم أن يعرفوا أن الأمر ظهر وبان على حقيقته !!
** وأيضا لا ننسى لقاء هذه المجموعة مع نائب الوالي علي حامد وطرح ( القرية 6 ) على طاولة التفاوض واقترح عليهم نائب الوالي بان تباع ويصرف العائد على تطوير وتنمية الخيار المحلي !! وهذه حقيقة يجب أن يعلمها الجميع ــ يعني علي حامد يريد أن يقول يا مناصير ( من دقنكم نفتلكم ) لأن عقول قياداتكم في ثلاجات النظام .. وأخاف بأن يكون الترميم والصيانة التي تجري هذه الايام في القرية 6 هي لذات الغرض وتكون القيادة الواعية باعت المكابراب بعد أن باعت المحلي بعد أن ألهت الناس بالري هناك وتلههم الآن بالكهرباء هنا أليس هم ابناء النظام ؟؟ !!
وليعلم هؤلاء أن ( تنبيك ) الحزا ولبخ الفلس والقرض والخروع لمعالجة الأمراض ليس الأهم الآن وأن على الأهل بتر هؤلاء الفسدة أولا ثم مكمدات النفس تكون بهواء عليل على بحيرة المناصير واحلام ليس من بينها زيارة نيمة النائب ــ والكل في ضله وضراه .
نسأل الله أن يهدي الجميع لى ما فيه الخير وأن يبدأ الناس في إعمال العقول بدءا من هذه المنتديات &&
فحين يكتب ياسر العديرقاوي ( لو ربطوك ولولحوك وطوطحوك وفكوك ح تختار تقع في المنطقة الفلانية ؟؟ ) فهل هذا شتم و سب للمنطقة ولأهلها وهل يمكن أن نفهم ذلك بطريقة أخرى !! لأن هذا الكلام لو كتبه شخص من خارج المناصير لاختلف الأمر ـ ولو قيل لشخص من خارج المناصير ( يعرف المنطقة ) ايضا لاختلف الفهم .. ولكن بما اننا ورثنا هذه الأرض وبهذه الصورة وتعايشنا معها وزرعناها جروفا وسواقي وزدناه خضرة على خضرتها فلماذا لا نعيد التفكير في فتوحات أخرى من ذات الأبناء وذات الرجال حول المناصير ذاتها بعد التغيرات الاخيرة أو في الخيارات الأ خري !ومن هنا نفهم بعضا من مرامي العديرقاوي!!؟؟ وحين يكتب السر العمراني ـ عن صور في غاية الجمال فهل يريدنا ان نبكي على ( اطلال ) أو موروثات صارت تحت الماء ؟؟ ألا يفهم من ذلك بأنه يريدنا أن نعمر ونبني من جديد لإعادة تلك الصور على الطبيعة حقا وحقيقة مستفيدين من كل تقنيات العصر ووفرة المياه في البحيرة ؟؟ وحين يكتب نادر أو سامي أو ود المناصير وغيرهم عن التراث وشعر وغناء المناصير هل من العقل أن نثبط الهمم بأن هذا هابط وذلك ( شين ) وان زولي الرحلو في الباشي سيئة ؟ ألم يغني اليمني للكلبة ؟ أم يغني ود جبارة واليمني وبلاص وغيرهم ( انا داير انط الحوش دندرب ــ وانا العكاكيز فوقي رب رب ؟ وقدمت في القنوات ؟؟ من الذي لامهم وانتقدهم من كل السودان ناهيك عن المناصير ؟؟
وحين (يتجاذب البسيطابي وود جيب الله ورفاقهم الونسة) بلغة مبسطة هي لغة اهلنا عن العقارب في المحلي والصراصير في المكابراب لماذا نفهم من ذلك إنها إساءة !! وهي مناقشة بعض القضايا بلغة الاهل يمكن أن نجد لبعضها حل كما حدث في جمع امصال العقارب من قبل !! لماذا نحاسب الناس وفق الأهواء ؟ ولو وضعنا العقل يوما موضع الهوى الشخصي هل سيتغير الأمر
ثم السؤال الشائك ـــ كم عدد صفحات ومجموعات المناصير في الفيس بوك والمنتديات ؟ عدد مهول وتشتت في الافكار والكتابات يصعب للانسان أن ( يلمها ) أو حتى يطلع على ما يكتب هناك !! لماذا كل ذلك ؟ هل من العقل أن نشتت هذا الجهد في كذا مجموعة وصفحة ومنتدى ؟؟ انا شخصيا ادير مجموعة هي مناصير الخير والروعة والجمال وهي تذخر بالعديد من الاغاني والشعر والتراث المنصوري والصور والفديوهات والملفات الصوتية ــ هي الآن تحت تصرف اي دعوة لجمع هذه المجموعات ..
هي دعوة ــ نقول فيها لا للعب باسم المناصير لا للعب بحقوق المناصير لا لفتنة المناصير لا تشتيت فكر المناصير لا لاستغلال حوجة الناس للاغراض الخاصة لا لبيع الوهم للناس لا للضحك على عقول الناس لا وألف لا دفع المال واستغلال السلطان لاذلال الناس فلا سلطان على قلوبنا إلا سلطان رب العالمين ولا حد السيف يثنينا عن الوقوف في وجه الطغيان فقد بدأنا العمل وعلى المكشوف لا نلعب على الاجسام ولا الضرب تحت الحزام ولكن نشخص لحالات هي واقع يساق الناس إليه ( ثقة ) في البعض في زمن اصبحت الثقة ( لا يمكن الوصول إليها حاليا ) إلا من رحم ربي وسنعود بالتفصيل لبعض النقاط المجملة ـ
ويبقى السؤال ــــ هل تدار قضايا المناصير بالعقل أم العاطفة أم مسخ آخر ــ اسمه ــ المنفعة .. ؟؟ ارجو أن يفهم ذلك وفق هذا وأن لا يختلط الأمر ويتداخل ونفهمه في غير مكانه

الباش مهندس ود جيب الله
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 11302
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 18 مايو 2014, 4:39 am

العديرقاوي ياسر .....@ أبوعلي __ كلامك كيه !! وقد يكون الإستشفاء بالكي !! ولكن يجب تحديد مكان الكيه بواسطة تأوه المصاب وبعد ذلك يشار إليها بنقطة رماد أو جير ومن ثم المرواد @@ لكن تششششش طوالي بلاخبر المريض ينط والكيه تخت محلها زي كيتك دي مافي محلها @@@ ______ أما صاحب البوست // فنقول ياجماعه من أراد أن ينظر إلي رجل من أهل الدرايه والكفايه في علوم الروايه " فليقرأ لهذا الرجل وليس للخطيب البغدادي /////// هكذا سياسة السباحه عكس التيار __ إستعجالنا وعدم إتزاننا يجعلنا نصر علي قراءة الجريده في الهواء ونحن علي ظهر البوكس @@ لا تتوقع إنتصار الحقيقه في مضمار معياره الوحيد تغييب العقل _____ في رأيي الشخصي أنت تصلح لمرحلة ذهب ثلثاها وبقي ثلثها __ ولكن ياخي } بحر الحاصل لاهو ناشف ولا قلمك الفي إيدك عصي موسي // بالرغم من إيماني بأن محاولة النهوض خير من أن نداس ونحن علي الأرض @@

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 18 مايو 2014, 4:42 am

سامى احمد شكرا اخى ود المناصير على هذا التطواف الرائع فى دهاليز هذه القضية الشائكة ‘ لقد أوضحت كثير من الحقائق ونفضت كثير من الغبار المتراكم عليها وعلى المنطقة منذ عقود ، أخى ود المناصير الأمر جد شائك واختلطت فيه مصالح خاصة وأخرى عامة وثالثة ليس لنا وللمنطقة فيها ناقة ولا جمل ، أخى أرى الحل فى تكوين جسم منصورى بحت لا هم له غير مصلحة المناصير والمناصير فقط أينما كانوا وقد سبف وأن طرحت أمرا مماثلاً بمنتدى المناصير بلدى ولكنه لم يجد القبول ولم يصادف هواً فى نفس الكثيرين . فبقيام هذا الجسم يمكن عقد سمنار أو ورشة تطرح فيها كل القضايا وتشرح ويدلوا كل برأيه ولا حجر على رأى أو فكرة وختاماً ترفع التوصيات والقرارات وتوضع فى شكل أجندة وأهداف ينتدب لها من بيننا القوى الأمين . شكراً أخى ود المناصير ونتمنى أن يجد ماسال به حبرك الأذن الصاغية الواعية .

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 18 مايو 2014, 4:43 am

سامى احمد شكرا اخى ود المناصير على هذا التطواف الرائع فى دهاليز هذه القضية الشائكة ‘ لقد أوضحت كثير من الحقائق ونفضت كثير من الغبار المتراكم عليها وعلى المنطقة منذ عقود ، أخى ود المناصير الأمر جد شائك واختلطت فيه مصالح خاصة وأخرى عامة وثالثة ليس لنا وللمنطقة فيها ناقة ولا جمل ، أخى أرى الحل فى تكوين جسم منصورى بحت لا هم له غير مصلحة المناصير والمناصير فقط أينما كانوا وقد سبف وأن طرحت أمرا مماثلاً بمنتدى المناصير بلدى ولكنه لم يجد القبول ولم يصادف هواً فى نفس الكثيرين . فبقيام هذا الجسم يمكن عقد سمنار أو ورشة تطرح فيها كل القضايا وتشرح ويدلوا كل برأيه ولا حجر على رأى أو فكرة وختاماً ترفع التوصيات والقرارات وتوضع فى شكل أجندة وأهداف ينتدب لها من بيننا القوى الأمين . شكراً أخى ود المناصير ونتمنى أن يجد ماسال به حبرك الأذن الصاغية الواعية .

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الأحد 18 مايو 2014, 1:21 pm

هي مركب أو مراكب يتم جرها بالسلب من جزر المناصير إلى محطة الكاب تختلف المركب ويختلف الريس ويختلف الجرارين وفي النهاية جازولين أو بضاعة غذائية يتم شحنها بتلك المراكب وتعود إلى الجزائر بدءا من جزيرة شري وحتى جزيرة برتي وتختلف كذلك البضاعة وتظل البلاد هي المناصير هكذا خلقنا وهذه مشكلتنا وهذا هو طبعنا كل جيل يقاتل ويطالب ويروح ويظل مستوى القضية في مكانه فلما الانزعاج ولما البكاء سنظل كما نحن!!!

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16246
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 18 مايو 2014, 1:41 pm

هذه الوثيقه من الاهميه بمكان ولكي نعبر الي الامام لابد من دراستها دراسه وافيه لمعرفة اين كان الخلل لتلافيه واين كانت الثغره التي دخل منها الاخر لهزيمتنا في الحقوق والتوطين والتنميه ومازال حتي الان يحمل معوله لهدم نسيجنا الاجتماعي الذي كاد ان يلتئم اخيرا في قاعة الصداقه وقدفعلها سابقافيما يعرف بعمليةالبلطجه الاخيره والتي اتت ايضا بعد ان كاد الشمل ان يجتمع ويدق اسفينا بموضوع الكهرباء والذي لم ينتابني شك ابدا انه مفتعل ومصوب لفرقتنا وشتاتنا لان المساله لها الف حل وحل غير الحل الذي تم اختياره بكل خبث ؟؟؟؟؟

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف الباش مهندس ود جيب الله في الإثنين 19 مايو 2014, 2:59 am

ﻟﻤﻌﺘﻤﺪ. ﻓﻲ ﺑﻮﻧﻲ
*********
ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺑﻮﻧﻲ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮﺍﺕ
ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻳﺔ ﻟﻠﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﻟﻠﻤﺠﺎﻟﺲ
ﻣﻄﺎﻟﺒﺎﺕ ﺗﻠﺨﺼﺖ ﻓﻲ ﺍﻵﺗﻲ : 1 - ﻃﺎﻗﺔ
ﺷﻤﺴﻴﺔ ﻭﺗﻼﺟﺎﺕ ﻭﻣﺼﻞ ﻟﻜﻞ ﻣﺠﻠﺲ 2
-
ﻭﺣﺪﻩ ﺻﺤﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻋﺎﺩﺓ ﺗﺎﻫﻴﻞ
ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻭﺍﺻﻼﺣﻬﺎ 3 - ﻣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺸﺮﺏ
ﻟﻜﻞ
ﻣﺠﻠﺲ 4 - ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻭﺣﺪﺓ ﻫﻨﺪﺳﻴﺔ ﻣﻦ
ﺍﻻﺕ
ﺑﻠﺪﻭﺯﺭ ﻭﻛﺮﺍﻛﺎﺕ 5 - ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ
ﺗﺒﺪﺍ
ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺰﺍﻥ ﺣﻠﺔ ﺣﻠﺔ ﻟﺤﺪﻱ ﺍﻟﻨﻬﺎﻱ ﻭﺑﻲ
ﻣﺤﻄﺔ ﺍﺭﺿﻴﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺿﻐﻂ ﻋﺎﻟﻲ ﻭﺍﻻ
ﻋﻠﻲ
ﺍﺟﺴﺎﻣﻨﺎ ** ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻗﺎﻝ ﺑﺨﺼﻮﺹ
ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ
ﺣﺎ ﺍﻋﻴﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﺟﻮﺏ **
ﻟﻦ
ﻳﺘﻢ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺣﺘﻲ
ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ
**
ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻃﻠﺐ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻫﺬﺓ
ﻣﻄﺎﻟﺐ
ﺗﻌﺠﻴﺰﻳﺔ ** ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻜﺎﺏ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﺴﺒﺖ
ﻭﻭﻋﺪﻭ ﺍﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻓﻲ
ﺍﻻﺗﺠﺎﺓ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺳﻮﻑ ﻧﻨﺴﻠﺦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ
ﻓﻲ ﺧﻼﻝ ﺍﺳﺒﻮﻉ ** ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ
ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ
ﻟﻦ ﺗﻤﺮ ﺑﻬﺬﺓ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ
ﻭﺍﺻﺤﺎﺏ
ﺍﻻﺟﻨﺪﺓ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ** ﻗﻄﺎﻉ ﺷﺮﻱ ﻣﻤﺜﻞ
ﻓﻲ
ﺣﻮﺵ ﻓﺮﻧﻴﺐ ﻭﺳﻮﺭ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﺭﻳﺮ ﻭﺷﺮﺭﻱ
ﺭﻓﻌﻮﺍ ﺷﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻻﻧﺴﻼﺥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺰﺏ
ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ
ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﻳﻨﻈﻤﻮﻥ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ
ﺣﺰﺏ
ﺍﻻﺻﻼﺡ ﺍﻻﻥ ** ﻭﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺮﻛﺐ ﻣﺠﻠﺲ
ﺟﺒﻞ
ﻣﻮﺳﻲ ﺑﺎﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﺍﻟﻲ ﺣﺰﺏ ﺍﻻﺻﻼﺡ
ﺍﻻﻥ
ﺟﺒﻞ ﻣﻮﺳﻲ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻭﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﻳﻘﺪﻣﻮﻥ
ﺍﻟﻄﻠﺐ
ﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺣﺰﺏ ﺍﻻﺻﻼﺡ ﺍﻻﻥ ﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺔ
ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ
ﺍﻣﺎﻧﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﻫﻮﻩ ﺍﻟﺒﺪﻳﻞ
ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻬﺬﺓ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ
******
ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ ﺟﺒﻞ ﻣﻮﺳﻲ

الباش مهندس ود جيب الله
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 11302
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف الباش مهندس ود جيب الله في الإثنين 19 مايو 2014, 5:06 am

// ﻣﻠﺤﻖ ﻟﻠﻤﻨﺸﻮﺭ //...ﻤﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﺍﻻ ﺍﻥ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﻗﺪ ﺍﺷﺘﺮﻃﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ
ﺍﻻ ﻳﺎﺗﻲ ﺍﻱ ﺩﻋﻢ ﺍﻻ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ
ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺍﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺒﺮﺟﻮﺏ ﺍﻱ ﺩﻭﺭ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﻻﻧﻪ ﺍﺻﺒﺢ ﻳﻌﻤﻞ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﺼﻠﺤﺘﻪ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﺿﻌﻪ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ....

الباش مهندس ود جيب الله
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 11302
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في السبت 24 مايو 2014, 4:14 am

الباش مهندس ودجيب الله
[size=13][size=13]41 دقيقة

محاولة..تركيع...كبنة
*******
ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺟﻪ ﻋﺰﻭﻣﺔ ﻏﺪﺍﺀ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦاﻋﻴﺎﻥ ﻛﺒﻨﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦﻭﻋﻴﺴﻰ ﻣﺤﻤﺪﺍﻧﺔ . ﻭﻟﻲ ﻫﻨﺎ ﺍﻻﻣﺮ ﻋﺎﺩﻱ ،ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ . ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻭﺭﺍﺅﻩﻋﻤﻞ ﻣﺨﻄﻂ ﻭﻣﺤﺴﻮﺏ .. ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢﻛﺒﻨﺔ ﺡ ﻧﻨﻮﺭﺍ ﻟﻴﻜﻢ ﺑﺒﺎﺑﻮﺭ !!!! ﻛﺒﻨﺔ ﺗﻨﻮﺭﻱﺑﺎﻟﺒﺎﺑﻮﺭ ﻳﺎ ﻛﺒﻨﺔ ﺗﻨﻮﺭﻱ !!! ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﻢﻧﺤﻦ ﺟﺒﻨﺎ ﻭﻓﺪ ﺷﺮﻱ ﻭﺍﺗﻔﻘﻨﺎ ﻣﻊ ﺟﻮﺩﺍﺑﻲﻟﻨﻘﻞ ﻛﺒﺮﻱ ﻛﺎﻥ ﻥ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ
اﻻﺯﺭﻕ ﻟﻴﺘﻢ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﻱ !! ﻭﻧﺤﻦ ﻛﺎﻥﻋﻨﺪﻧﺎ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺒﻨﺔ ﻟﻜﻨﻜﻢ ﺭﻓﻀﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣل ﻣﻌﺎﻧﺎ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻭﻧﻘﻠﻨﺎﻫﺎ ﻟﺸﺮﻱ ، ﻭﻓﺪ ﻛﺒﻨﺔ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻛﻼﻣﻦ ﻭﺍﺿﺢ ، ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺗﻌﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﺍﻻ ﻓﻼ ﻧﺮﻳﺪ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ، ﻭﻋﻴﺴﻰ
ﺣﻤﺪﺍﻧﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺎ ﺭﺍﺿﻲ ﺷﻐﻠﻜﻢ ﺩﺍ ,, ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻃﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢﺍﻧﺘﻮ ﻧﺎﺱ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﻭﻋﺎﻗﻠﻴﻦ ﻳﺎ ﻧﺎﺱ ﻛﺒﻨﺔ ﻛﻴﻒﺗﻘﻮﻟﻮ ﻛﻼﻡ ﺯﻱ ﺩﺍ ؟؟ ﻭﺍﻟﻨﺎﻳﺐ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻮﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻫﺎ ﺍﻟﻘﺮﻭﺵ ﺩﻱ ﻧﻮﺩﻳﻬﺎ ﻭﻟﻪ ﻧﺮﺟﻌﺎﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ ،، ﺍﻟﻮﻓﺪ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﻢ ﺍﺗﻈﺮﻭ ﺑﻴﻬﺎ ،ﺗﺸﻮﻓﻮ ﺣﻞ ﺗﺎﻧﻲ ﻟﺰﻳﺎﺩﻫﺎﺍﻟﻤﻬﻢ ﺗﻨﺼﺮﻭ ﻟﻚﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺩﻱ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ،،ﻭﺗﻢ ﻭﻋﺪﻫﻢﺑﻌﻤﻞ ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ..ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﺮﺟﺎﻝ ﻛﺒﻨﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺭﻓﻀﻮﺍ ﺗﻤﺮﻳﺮ ﺍﺟﻨﺪﺓﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻪ ، ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡﺍﻟﺬﻳﻦ ﻭﻗﻔﻮﺍ ﺍﻟﻔﺎ اﺣﻤﺮ ﺍﻣﺎﻡ ﻋﻤﻠﻴﺔ)) ﺗﺮﻛﻴﻊ (( ﻛﺒﻨﺔ .
ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻣﻦ ﺍﻫﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻞﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ..
[/size]
[/size]

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 25 مايو 2014, 3:09 pm

ود المناصير بلدي وتتفرع ( القيادات ) إلى إتجاهات ثلاث ــــ النائب ــ صاحب فكرة الجيب أو ( عند ساعة البطون تتوه العقول ــ وهذه الآن تسيطر على الموقف لأن عدد خراطيش المياه والبوابير اصبحت ( برنامجا ) إنتخابيا لاحقا وبدأت تؤتي أكلها ولو ( سكوتا ) ... ويدعمه وقوف ( أبناء المؤتمر الوطني ( وبقايا بنو أمية المترفين الأرزقية ) وبعض الموظفين الذين أشرنا إليهم سابقا ــــ ثم رئيس اللجنة وهو ــ إما أجبر نفسه على السكوت ليجد لنفسه مخرجا من سفينة قفزت ( الخراطيش والبوابير ) إلى كابينة القيادة وصاحبها يحب الطرب والرقص على أوجاع الغلابة .. أو تراخت ثقة الناس بعد أصبح يضع يده إتكاءا على نائب رئيس اللجنة الحالي المكروه في كل البلد .. ــــ وطرف ثالث ( ما أظن الشبكة شافا ـ وما أظن قاس المسافة ـ وشاتا بي فوق الكشافا ـ وهو اللواء ( صحن ) .. وبالمناسبة هذا الصحن هو أول من ( نطق ) شرا وقال الكهرباء محدودة وقد أشرنا إلى ذلك في منشور سابق ولكن ( الناس ) ما بين النسيان ومحاولة ( بيع الوهم )أو مخافة إنقطاع ( عرق ) معيشة لا زال يسري ( مباري النز ) وقديما يقول الأهل ( القعوية تفرح بالنز ) .. ولكن الأمور وضحت وبانت ومن يصر على رأئه يصبح ( تابعا ) لثلة الخراطيش ويمني النفس ( بزيارة ) للمطعم اللبناني لأن ( حوش السمك ) وبما به ( من قاصرات الحبش لن يكون ساحة ( للسترة ) . ومع ذلك فإن المصالح تجمع ( المتصالحينا ) ـــ والآن نقول للجميع ( صفرجت ) .

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 25 مايو 2014, 3:35 pm


ودالبلد المنصورى

‏23‏ ساعة
ماقبل حكاية الكهرباء توجد مجموعه بشيري يسيرها البرجوب الذي تسيره الحكومه فمن شيري صار البرجوب ومعتمده يديران المناصير لمصلحتهم الشخصيه التي هي مصلحة الحكومه ومن شيري رفع البرجوب سياسة فرق تسد وكانه يقول لاولياء نعمته عجبتي عندكم هذه الفكره وساطبقها بحذافيرها في دياري كل مجالس المحليه ترفض الانصياع للنائب لتمرير التفرقه الا يوجد رجل رشيد بشيري يقول حرمانه علينا ان لم تنور برتي فالبرجوب بعد انصياع قيادات شيري له بدا يرفع سياسة الترغيب والترهيب في وجه كل مجلس ولكنها سترد له بضاعته الكاسده في وجهه 
بعد اجتماع النائب بقيادات برتي وكبنه وضح الرجال ووضحت الحقائق المجرده التي ضحضت ماكتبه السر العمراني ومحمد النذير بان الكهرباء ستعم المناصير اذا كانت الكرباء ستعم المناصير لماذا يتبرع النائب لقطاعي برتي وكبنه بوابورات ومولدات كهرباء ياالسر عواطفك يالسر تجعل العديرقاوي يمدد ارجله فوقك اخونا السر فكر واكتب بواقع اليوم وانظر بمنظار الحق حتي لا تتمد ارجل اخري فوقك فالكهرباء اذا القصد منها خدمة المواطن فكيلوا بالشرق وكيلو بالغرب حتي نفاد الميزانيه المرصوده وكفانا الله شر سياسات التركيع

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 25 مايو 2014, 3:37 pm

محاولة..تركيع...كبنة
*******
ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺟﻪ ﻋﺰﻭﻣﺔ ﻏﺪﺍﺀ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦاﻋﻴﺎﻥ ﻛﺒﻨﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻣﻮﺳﻰ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦﻭﻋﻴﺴﻰ ﻣﺤﻤﺪﺍﻧﺔ . ﻭﻟﻲ ﻫﻨﺎ ﺍﻻﻣﺮ ﻋﺎﺩﻱ ،ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ . ﺍﻟﻐﺪﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻭﺭﺍﺅﻩﻋﻤﻞ ﻣﺨﻄﻂ ﻭﻣﺤﺴﻮﺏ .. ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢﻛﺒﻨﺔ ﺡ ﻧﻨﻮﺭﺍ ﻟﻴﻜﻢ ﺑﺒﺎﺑﻮﺭ !!!! ﻛﺒﻨﺔ ﺗﻨﻮﺭﻱﺑﺎﻟﺒﺎﺑﻮﺭ ﻳﺎ ﻛﺒﻨﺔ ﺗﻨﻮﺭﻱ !!! ﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﻢﻧﺤﻦ ﺟﺒﻨﺎ ﻭﻓﺪ ﺷﺮﻱ ﻭﺍﺗﻔﻘﻨﺎ ﻣﻊ ﺟﻮﺩﺍﺑﻲﻟﻨﻘﻞ ﻛﺒﺮﻱ ﻛﺎﻥ ﻥ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻴﻞ
اﻻﺯﺭﻕ ﻟﻴﺘﻢ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﻱ !! ﻭﻧﺤﻦ ﻛﺎﻥﻋﻨﺪﻧﺎ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺒﻨﺔ ﻟﻜﻨﻜﻢ ﺭﻓﻀﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣل ﻣﻌﺎﻧﺎ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻭﻧﻘﻠﻨﺎﻫﺎ ﻟﺸﺮﻱ ، ﻭﻓﺪ ﻛﺒﻨﺔ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻛﻼﻣﻦ ﻭﺍﺿﺢ ، ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺗﻌﻢ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﺍﻻ ﻓﻼ ﻧﺮﻳﺪ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ ، ﻭﻋﻴﺴﻰ
ﺣﻤﺪﺍﻧﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﻑ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺎ ﺭﺍﺿﻲ ﺷﻐﻠﻜﻢ ﺩﺍ ,, ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻃﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ
ﺍﻧﺘﻮ ﻧﺎﺱ ﻓﺎﻫﻤﻴﻦ ﻭﻋﺎﻗﻠﻴﻦ ﻳﺎ ﻧﺎﺱ ﻛﺒﻨﺔ ﻛﻴﻒﺗﻘﻮﻟﻮ ﻛﻼﻡ ﺯﻱ ﺩﺍ ؟؟ ﻭﺍﻟﻨﺎﻳﺐ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻮﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻫﺎ ﺍﻟﻘﺮﻭﺵ ﺩﻱ ﻧﻮﺩﻳﻬﺎ ﻭﻟﻪ ﻧﺮﺟﻌﺎﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ ،، ﺍﻟﻮﻓﺪ ﻗﺎﻝ ﻟﻴﻬﻢ ﺍﺗﻈﺮﻭ ﺑﻴﻬﺎ ،ﺗﺸﻮﻓﻮ ﺣﻞ ﺗﺎﻧﻲ ﻟﺰﻳﺎﺩﻫﺎﺍﻟﻤﻬﻢ ﺗﻨﺼﺮﻭ ﻟﻚﺑﺎﻟﺼﻮﺭﺓ ﺩﻱ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ،،ﻭﺗﻢ ﻭﻋﺪﻫﻢﺑﻌﻤﻞ ﻟﻘﺎﺀ ﻣﻊ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ..ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﺮﺟﺎﻝ ﻛﺒﻨﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺭﻓﻀﻮﺍ ﺗﻤﺮﻳﺮ ﺍﺟﻨﺪﺓﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻪ ، ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡﺍﻟﺬﻳﻦ ﻭﻗﻔﻮﺍ ﺍﻟﻔﺎ اﺣﻤﺮ ﺍﻣﺎﻡ ﻋﻤﻠﻴﺔ)) ﺗﺮﻛﻴﻊ (( ﻛﺒﻨﺔ .
ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻌﻘﻼﺀ ﻣﻦ ﺍﻫﻠﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻞﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ
.

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأحد 25 مايو 2014, 3:48 pm


هاشم حسن محمد

‏20‏ ساعة
لماذا تدارالمناصيربالريموت كنترول من الخرطوم وأهل الجلدوالرأس بعيدين كل البعد لمايحصل في دهاليزالخرطوم 

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف الباش مهندس ود جيب الله في الأحد 25 مايو 2014, 9:03 pm

هناك عبارة ( خانقة ) قالها رئيس المجلس اللواء صحن وهي أن معظم مناطق المناصير لم ( تنتظم ) أو ( تتلم ) في موقع واحد ــ ويريد ( الصحن ) أن يقول إنه يستحيل توصيل أو إقامة أي خدمات لمنازل في ( جخانيق ) وطرف خيران مشتتة ومبشتنة ... وللأسف هذه حقيقة ــ فهناك منازل وقرى متناثرة في مواقع لا تصلح للسكن وكما قلت من قبل إننا شاركنا ( الصُبار ) في سكنها ـــ ولعلي هنا أرجع لذات اللواء الصحن وأقول عند بدء عملية الغمر قلتم ( المجلس واللجنة ) أن حدود الإغراق عند الكنتور ولما فار ( التنور ) لم يجد الناس إلا هذه الأرض يبسا .. ثم توليتم إلى ملذاتكم في قلب الخرطوم وتركتم أعظم واكبر تحدي كان من المفترض أن تعملوا عليه جنبا إلى جنب مع الاهالي وهذا من صميم عملكم ــ وهو إعادة صياغة القرى أو بمعنى أدق تحديد مواقع جيدة للناس ثم الوقوف معهم حتى الرحيل إليها ولكنكم لم تفعلوا وراهنتم على الحكومة وإقامة مدن ام سرح وابو حراز وغيرهما من الخيارات ... والآن مضت السنوات ولا زلنا في مطلقة ومرجوعة ولكن يا سيدي الطلاق مرتان أم ان ( انا هرمنا ) .. ــــ ثم تأتي اليوم وتريد أن تعلق شماعة ( جزئية ) الكهرباء المشئومة على اعتاق اهلنا ؟؟ نعم كهرباء مشئومة وأنت تؤكد لمجالس الكربكان وجبل موسى وغيرهما انها جزئية وتحاول أن توعدهم بحلول أخرى ... مشئومة لأنها بدأت في فتق نسيج إجتماعي بدأت بوادر رتقه تؤتي أكلها في السنوات الأخيرة بلا تدخل منكم ولا حتى مشاركة وإنما لقاءات وصلات ارحام ما انقطعت يوما رغم ما تم من إذلال للأهل واجبار الاخ لمقاطعة أخيه وهذه كانت لعبة قذرة ادارها مجلسك المتهالك ولجنتك المتغطرسة باسم الفلوجة الأولى ثم الفلوجة الأخيرة التي اتت بإفعال شائنة لا تشبه الرجال أبدا .. فهدمت المنازل وشُرد التلاميذ وحرقت المزارع واصيب الإنسان امام أهل بيته .. ــــــ واليوم تخططون لإكمال التفرقة وتشتت ما بقي من المواطنين بعد فتنهم بالكهرباء التي لم ولن تكون اولوية والناس حقوقها تحت الماء ويفتقر الإنسان للصحة والتعليم والمياه الصالحة للشرب في اوقات عديدة من العام أم حسبتم أن خرطيش المياه والبوابير ( الرشوة ) ستحل امر المياه ؟ والأطفال يتعرضون للعقارب والثعابين وانتم نيام في الفلل المكيفة صيفا والمدفأة شتاء .. حتى توفير الأمصال للمنطقة قام به شباب من هذه المنتديات حسب الاستطاعة وهو جهد يشكروا عليه ... ولكن كنا ننظر للدور الرسمي للمناصير !!! ولكن !! والآن تبدأون في إتمام اللعبة القذرة بتفريق ما بقي من اهلنا في الخيار المحلي ... إن المواطن لن يكون شماعة ــ وإن بضاعتكم ردت إليكم والإستعداد الآن لتوجيه الضربة القاضية .... ولنا عودة إن شاء الله

الباش مهندس ود جيب الله
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 11302
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف علي الكليس في الإثنين 26 مايو 2014, 3:05 am

ود المناصير بلدي زماان كان حسن الصادق اذا قال تستمع كل البلد ويهتف الناس صادق صادق .. ثم من بعد ذلك انقلب الناس عليه وتعتوه بأفظع الصفات .. ثم من بعده سطع نجم المقدوم وكان حديث كل المناصير ثناﺀا واعجابا .. ثم من بعد ذلك تناولته الاقلام ذما وهجاﺀا مرا حتى في هذه الصفحات .. ومن بعد ذلك جاﺀ احمد عبد الفتاح وبلغ شٱنا وصف فيه وصفا ( ربع النبي) ومع تحفظنا على هذا الوصف الا ان الرجل سار بالقضيه حتى وصلت التحكيم. . وقبض الناس ( الهوا) وبدٱ بريق الرجل ينخفض .. واعتلى البرجوب المنصه ولكنه من الباب الخلفي بغض النظر عن فوزه في الانتخابات و و تدور الساقيه. .. فهل تم الحكم على هؤلاﺀ بنتائجهم على الارض ام انها العواطف

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15170
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ود المناصير بلدي

مُساهمة من طرف حسن الزرقاوى في الجمعة 23 سبتمبر 2016, 10:29 pm

يا سلام علي  تلك الايام

حسن الزرقاوى
عضو نشيط
عضو نشيط

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 161
نقاط : 9911
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى