المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

إخفاء الكوارث !!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إخفاء الكوارث !!!!!

مُساهمة من طرف نورالهادى في الأحد 11 أغسطس 2013, 8:15 am


الطاهر ساتي



** ما يحدث بنهر النيل و الخرطوم والشمالية، يستدعي إعلان الطوارئ وتشكيل غرف عمليات مركزية وولائية ومخاطبة المنظمات الإقليمية والدولية لانقاذ الناس من الهلاك، فالانقاذ عاجزة عن الإنقاذ.. نعم تأثرت كل ولايات السودان بالأمطار، و لكن آثار السيول بأطراف الخرطوم وقرى نهر النيل والشمالية هي الأخطر حالياً، والحكومة - مركزية كانت أو ولائية - لم تستشعر هذا الخطر إلى يومنا هذا، وعدم الإحساس الحكومي بهذه المخاطر قد تسبب المزيد ليبكوا ويتباكوا بعد ( خراب مالطا).. ما يحدث نوع من التعتيم الإعلامي على كوارث السيول والأمطار، وخاصة عما يحدث بقرى نهر النيل والشمالية وأطراف العاصمة البعيدة عن شارعي (القصر و البرلمان)، والبعيدة كذلك عن عيون وسائل الإعلام و سياستها ذات العقلية المركزية أيضاً..!!

** على سبيل المثال، إحصاء الهلال الأحمر السوداني لحجم الدمار الكامل بقرى وادي حلفا (115 منزل) والدمار الجزئي ( 124 منزل)، أما بمحلية دنقلا فان حجم الدمار الكامل بلغ (114 منزل) والجزئي (153 منزل)، وبحلية مروي، حجم الدمار الكامل (39 منزل) والجزئي (67 منزل).. تلك هي آثار أمطار و سيول ليلة السبت فقط، ولم يكتمل الحصر بمناطق المحس التي تأثرت بأمطار وسيول يوم البارحة..والمؤسف، منذ يوم الكارثة، والى يومنا هذا، لم تشهد تلك القرى تفقد مسؤول مركزي ولو للاستمتاع بمشاهد الغرق من خلف ( زجاج الطائرة)، أو كما حدث بشرق النيل..وكذلك لم تحظى تلك القرى المنكوبة بأي دعم غير المقدم من قبل الصليب الأحمر السوداني (مشمعات، بطاطين، مفارش، ملابس أطفال، طقم مطبخ).. ثم دعم فحواه ( طن أسمنت) قدمه معتمد دنقلا لبعض المنكوبين، ويكاد يكون هذا الدعم الحكومي الوحيد للمنكوبين بالشمالية.. طن أسمنت لمن لايملك ( قوت يومه) ..!!

** أما الحال بنهر النيل، يفوق الوصف والخيال ..على سبيل المثال، بمحلية أبو حمد فقط، بلغ حجم الدمار الكامل (198 منزل)، ( 3 مدارس)، (3 مراكز صحية)، (مسجدين)، وهناك ضحايا ( طفلين)، رحمهما الله.. هذا ما حدث بمحلية أبوحمد فقط..وبالمحليات الأخرى، قرى بأكملها، جرفتها السيول ومناطق التعدين - بمن فيها - محاصرة بالسيول حتى مساء البارحة.. والمؤلم في كوارث نهر النيل، حرص الحكومة هناك على (التعتيم الإعلامي) أكبر من حرصها على حماية ومساعدة المنكوبين..وليس في الأمر عجب أن يدار حتى ملف كوارث السيول في بلادنا بذات العقلية الأمنية التي تدير ملفات كوارث السياسة، فالوالي هناك كما الآخرين هنا مصاب بالهاجس الأمني..إتصلت ببعض قادة العمل التطوعي بالهلال الأحمر بنهر النيل، ولم أجد عندهم غير عدم الرغبة في الحديث بلغة الأرقام، وبعضهم تعمد تجاهل المكالمة بعدم الرد.. نعم، لقد تأثرت منظمات المجتمع المدني - المحلية منها و الدولية - بنهج حكومة نهر النيل، وهذا يوضح حجم المآسي المراد ( دفنها)..ولكن هيهات، جثامين الضحايا وصرخات المنكوبين قد تكشف ما يجتهد الفريق الهادي عبد الله في ( إخفائها) ..!!

** والنهج المركزي في إدارة ملف هذه الكوارث، لم يعد يختلف كثيراً عن نهج الولاة .. فاللامبلاة - بمايحدث للمنكوبين في الأقاصي والأرياف المنسية - هي (السمة المركزية)، وكأن الأمر لا يعنيهم، و صدقاً لايعنيهم من أمر رعيتهم غير إستنفارها لحماية سلطتهم أو إستنزافها بالضرائب والرسوم لبناء قصورهم و مزارعهم.. فالحدث يتجاوز قدرة الولايات وعقليتها وميزانيتها، وكذلك أكبر من إمكانات شباب نفير وغيرهم من شباب المجتمع، ومع ذلك لايزال مجلس الوزراء يلتزم الصمت ويتابع التشرد والغرق - من التلفاز - كأي أجنبي ..ما الذي يمنع مجلس الوزراء عن إعلان الطوارئ والتدخل - عبر المنظمات وغيرها - في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، خاصة أن الولايات أثبتت عجزها و فشلها؟.. لا شئ يمنع غير (الخجل)، و لهم حق الحياء والإنزواء عن الكون كما ( الأجرب).. من يهدر موارد البلاد في غير منافع شعبها لا يكون (عزيزاً) ..!!

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26508
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إخفاء الكوارث !!!!!

مُساهمة من طرف نصرالدين ابوزيد حامد كرار في الأحد 11 أغسطس 2013, 4:03 pm

شكرا سفيرنا نور الهادى وكل سنه وانت طيب.
بالامس وانا اتابع قناة امدرمان فى بثها الحى لتداعيات الكارثة التى حلت بالبلاد ,تم الاتصال بالهاتف مع الصحفى الطاهر ساتى فكان رجلا شجاعا منصفا لم تاخذه فى قولة الحق لومة لائم فاكبرت الرجل على مداخلته رغم اننا مازلنا نعتب عليه فى عدم انصافه للمناصير فى قضيتهم وتحامله عليهم , فلربما للتعتيم الاعلامى على قضية المناصير ضلل الرجل .

نصرالدين ابوزيد حامد كرار
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1455
نقاط : 12959
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إخفاء الكوارث !!!!!

مُساهمة من طرف نورالهادى في الإثنين 12 أغسطس 2013, 5:36 am

شكرا الاستاذ الكبير نصرالدين على هذا المرور الرائع ولكن الكيزان قالوا هذه السيول والفيضانات اشاعة ولم يكن هنالك متضرر واحد وهذا كلام مدير الدفاع المدنى واليك نص الخبر عشان تعرفوا هولائى الكيزان منافقين وكذابين ...
أصبحت السيول التي إجتاحت جُل ربوع السودان وما صاحبها من كوارث تمثلت في فقدان العشرات من الأرواح والممتلكات .. أصبحت الشغل الشاغل لكل الهيئات والمنظمات والجماعات المحلية، بل والعالمية منها، وبدأ الكُل يعمل علي إخراج البلاد من محنتها هذه. غير أننا نتفاجأ هذه اللحظة بتصريح غريب جداً من السيد مدير الدفاع المدنى الذي قال: السيول والفيضانات مجرد إشاعات.!!!!. ورد هذا التصريح بصحيفة (حكايات) عدد اليوم بالصفحة قبل الاخير.
منقول هذا الخبر من الصحيفة .

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26508
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كلام الوالى هذه أزمة وليست كارثة

مُساهمة من طرف نورالهادى في الإثنين 12 أغسطس 2013, 5:43 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26508
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إخفاء الكوارث !!!!!

مُساهمة من طرف نورالهادى في الإثنين 12 أغسطس 2013, 5:48 am

كتب أحمد موسى


راعي الضأن في الخلاء يعلم أن الدكتور عبدالرحمن الخضر فشل فشلاً ذريعاً في حكم ولاية الخرطوم كما فشل من قبل في حكم ولاية القضارف والفشل هو جزء من فشل كلي للنظام الحاكم سادت فيه المحسوبية بين (الإخوة) فصارت عطاءات تشييد الطرق والجسور لمن سبق منهم ولا حسيب ولا رقيب .... وفشل حتى اللحظة في إدارة الازمةولم يكلف نفسه حتى عناء الخوض في وحل أخطاء حكومته وأهل عطاءاتها وترفع عن مواطنيه طائفاً عليهم من السماء بهليكوبتر دفع الشعب وقودها وثمنها ...وترفّع حت عن إعلانالولاية منطقة كوارث طبيعية ليفتح لأاهل الحاجة جسور دعم داخلي وخارجي إنساني يحتاجونه مستفزاً أهل الولاية [ان ماحدث هو أزمة فقط ..!!!! ما إستفزهم من قبل بعنجهية النظام أن من لا يستطيع العيشفي ولايته التي ورثها من أسلافه فليغادرها ...!!!! ونعلم ان هذا النظام يتمسك أكثر باللذين يكرههم الشعب ويرفضهم ولكنها كلمة حق نقولها له أنك فاشل .... ونحن لانريدك ...إن شئت فأذهب وإن شئت فأبق ..............مكروهاً من اللذين تصر على حكمهم بالقوة والجبروت السلطوي المقيت

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26508
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى