المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

من اجل صحتك ..تناول افطارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من اجل صحتك ..تناول افطارك

مُساهمة من طرف علي الكليس في الأربعاء 06 مارس 2013, 4:35 am

دكتور محمد عبد الله الريح
لو كنت قد استقبلت ما استدبرت من أحداث كنت قد غيرت من نمط حياتي بصورة نهائية. فمثلاً ما كنت لآكل الربيت ولا انغمست في التهام السنكيت والعكو مع أخي عبدالوهاب الجعلي في منزل المرحوم الفنان أحمد الجابري، والأهم من ذلك كنت لا أترك تناول الفطور الذي لم أعتبره يوماً وجبة مهمة.. بل كنت أعتبر العشاء مثل غيري من السودانيين هو الوجبة المهمة ولم أكن أضع حساباً إلى أنه ليس هناك تصريف للعشاء لأني لا أفعل شيئاً سوى النوم. والآن من واقع تجربة ذاتية أقول لكم أيها الأحباب ـجنبوا ما سبق ذكره والأهم من ذلك لا تتركوا وجبة الإفطار فربما تكون أنت أحد الذين لا يتناولون وجبة الإفطار … ولم تشعر بأنها وجبة مهمة .. وفي أغلب الأحيان تتناول كوباً من الشاي وتذهب للعمل، ولكن الطب والأبحاث التي أُجريت حتى اليوم لم تثبت أهمية الإفطار فحسب بل أشارت الى الخطورة التي ربما يتعرض لها الشخص الذي اعتاد أن يخرج الى العمل دون أن يتناول إفطاره. فقد جاء في مجلة ريدرزدايجست «أكتوبر 1991، ص: 158» نقلاً عن مجلة سيانس نيوز أن هناك مخاطر جمة يتعرض لها الذين لا يتناولون وجبة الإفطار وخاصة أولئك الذين يعانون من ضيق في الشرايين أو تصلبها. ففي دراسة قامت بها الدكتورة ريناتا سيفكوفا في جامعة نيوفاوندلاند في كندا على «19» رجلاً و«10» نساء عندما طلبت منهم ألا يتناولوا أي شيء في الصباح وأخذت عينات من دمهم، وجدت أن صفائح الدم لديهم تتجمع مع بعضها وأن الدم يصبح أقل لزوجة وهذا يعني أنهم أكثر الناس عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والجلطات، وما توصلت إليه الدكتورة ريناتا يرتبط بأبحاث قام بها عدد آخر من الباحثين الذين وجدوا أن معظم النوبات القلبية والجلطات والذبحة الصدرية وكل المشكلات المتعلقة بأمراض القلب تتضاعف وتحدث بين الرابعة صباحاً والظهر، وقد حث هذا الكشف العلمي الأخير الأطباء على تعديل أزمان إعطاء الأدوية للمرضى الذين يعانون من تصلب الشرايين أو احتشاء عضلة القلب أو هبوط القلب المحتقن … وربط ذلك بالأوقات الحرجة التي يمكن أن تحدث فيها النوبات القلبية أكثر من غيرها. وما توصلت إليه الدكتورة ريناتا ربما يلقي ضوءاً على الأسباب التي تجعل أن معظم النوبات القلبية تحدث بين الرابعة صباحاً والظهر وخاصة في مجال عمل الصفائح الدموية ولزوجة الدم واندفاعه عبر الأوردة والشرايين خاصة في الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين. وقد دلت الأبحاث أيضاً التي أجريت على الحيوانات التي تتعرض للعطش والجفاف أن لزوجة الدم تصبح عالية جداً وذلك لفقد الماء وعندها يأتي الموت نتيجة لتجلط الدم وانسداد الشرايين وانقطاع الأكسجين من المخ مما ينتج عنه سكتة دماغية.
إذن فالمخاطر تبدو حقيقية، وأن معظم الذين لا يتناولون إفطارهم يعرضون أنفسهم الى مشكلات صحية هم في غنى عنها، وربما ظن الناس أن صحتهم عال العال وأنهم لن يعانوا من شيء والموضوع كله متعلق بالمرضى في سن معينة، ولكن ليس هذا صحيحاً فكثير من الذين يموتون أو يصابون بالشلل نتيجة جلطة أو أي خلل في جهاز الدورة الدموية هم من متوسطي الأعمار الذين لم تستطع أجهزتهم الداخلية التعامل مع الأعطال التي تحدث في جهاز الدورة الدموية لديهم نتيجة لارتفاع ضغط الدم أو تجلطه أو انسداد الشرايين أو ربما ضغوط الحياة اليومية زائداً التدخين مما يزيد في إفراز غدة الأدرينالين التي تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وتقلصها وتسارع ضربات القلب مما يعبر عن نفسه في النهاية في شكل جلطة أو سكتة قلبية أو دماغية، جنبكم الله تلك الكوارث، ويا أيها الإفطار هذه جحافل السودانيين تهرع إليك.
آخر الكلام: أعتذر بشدة للذين يتصلون بي هاتفياً عن عدم الرد عليهم لأني هنا في قسم العناية المكثفة في مستشفى الزيتونة منزوع الموبايل ومنزوع الدسم.. يعني أصبحت مسيخاً مثل الترمس. وسأتواصل معكم إن شاء الله إلى يوم العملية في مركز القلب صباح الثلاثاء القادم.


علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15155
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من اجل صحتك ..تناول افطارك

مُساهمة من طرف النفر في الأربعاء 06 مارس 2013, 5:23 am

جزاك الله عنا كل خير أخى على الكليس ... فعلا ً الحرص على تناول وجبة الإفطار يقى الجسم كثير من الأمراض وخاصة المعدة وهى بيت الداء ... المعدة دائما ً ما تفرز إنزيمات وعصارات هاضمة وعندما لا تجد ما تهضمه ... تبدأ بهضم أوعيتها وجدارها ... لذا يجب التبكير بوجبة الأفطار لدرأ هذه المخاطر... وهناك مقوله متداوله تقول ... أفطر فطور الملوك وأتغدى غداء الأمراء وأتعشى عشاء الفقراء ... هذه الحكمة تدعم وتؤكد صحة التقرير الطبى بأعلاه _
لك تحياتى وودى ،،،

النفر
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 3225
نقاط : 20482
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من اجل صحتك ..تناول افطارك

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الأربعاء 06 مارس 2013, 12:38 pm

الحمد لله يا أخونا علي الكليس مداومين على إفطار الصباح الساعة السادسة صباحا منذ عشرات السنين وحتى عند حضوري للسودان أفطر دائما قبل الخروج من البيت ودائما ما أسبب إزعاج للذين أبات وأكون ضيفا عندهم . أهلنا في المناصير دائما يحذرون الناس من خروج الإنسان وهو مريوق وعشان كده دائما نجد مديدة الصباح بالدخن وفوقها شخيب لبن وكمان خيط سمن ( دخن بلدي، لبن طازة دوبه محلوب برغوته، سمن بلدي خاشنه بالسعن في البيت ومويه من النيل ) قمة الصحة والعافية وياحليل أيام زمان أيام ما كان المناصير لا يعرفون الضغط ولا السكر ولا التهاب الكبد ولا... لك الشكر أخونا الكليس.

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16231
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من اجل صحتك ..تناول افطارك

مُساهمة من طرف علي الكليس في الخميس 07 مارس 2013, 12:44 am

شكرا الاخوين الشاعر والاديب النفر والدكتور الرايق مصباح
انا الحقيقه عجبني الموضوع جدا خاصه من رجل خاض التجربه وعاني من الامها ويريد للاخرين ان يتعظوا ولايقعوا في نفس الخطأ ..والحقيقه انا اذكر في البلد زمان مع كباية شاي الصباح يجيبوا ليك باقي الكسري البايتي وكل زول يجيب صحن ويكب كبايته فوق الكسري والله كانت حلوه جدا ماعارف ليه ..اسع الشافع تجيب ليه بسكويت مع شاي الصباح تلقاهو جدعوا غادي وما مهمتمي بيه .وبعدين لما كنا صغار ونمشي سروح الغنم يدوك كسره ناشفه ومعاها صرة دقه ( ملح وبهارات مخلوطه ) كانت حلوه بشكل ...والله اتذكر واحد من السفار لما جاء السفر قسموا لينا رغيف عجبنا عجب شديد ..اسع تجيب بساطه من البيت السوري لاتحس بي طعمها زي الحاجات الزمان ...ياربي كبرنا وله الزمن اتغير

علي الكليس
عضو ماسي
عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 75

عدد المساهمات : 2898
نقاط : 15155
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من اجل صحتك ..تناول افطارك

مُساهمة من طرف نصرالدين ابوزيد حامد كرار في الخميس 07 مارس 2013, 10:20 pm

يقول الدكتور محمد راتب النابلسى على الشخص ان يقسم مايأكله خلال اليوم كالاتى:-
50%للفطور.
35%للغداء
15% للعشاء
وهذه النسب تتوافق مع صحة ونشاط الانسان العادى تماما , ويلاحظ ان السودانيين قديما هم الشعب الوحيد الذى ينفرد بتطبيق هذا النظام فتجد ان السودانيين فى الماضى القريب يتناولون افطارا دسما ياكلون فيه اللحوم والاسماك والقراصه وغيرها وكان اهل الخليج يستغربون من ان السودانيين يفطرون سمك وكبده ولحمه .
ثم ان الغداء عند السودانى فى الغالب يتكون من الكسره والملاح .والعشاء لبن .يعنى اذا القينا نظره على هذه الوجبات نجد انها تحتوى على النسب التى ذكرها دكتور النابلسى .
الان الحال تبدل واصبح الفطور احيانا الساعه اتناشر ظهر بدلا عن التاسعه صباحا.
شكرا اخى الكليس وتقبل مرورى.

نصرالدين ابوزيد حامد كرار
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1455
نقاط : 12934
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى