المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 04 أكتوبر 2012, 5:19 pm

أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة؟؟؟؟
زمان حجمها معقول.. هسي دي شايفا في الصور المنزلا ود المناصير وناس نادر نور الهادي حجما أصبح كبير خلاص.. العرة خطرة وعندها سنون.. هسي دي معناها عديل كدي تعضي الزول.. دي عرة شنو دي العيري كدي دي؟
عشان الموية كترت والله شنو؟
زمان عرتنا نحن المناصير حجمها معقول..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 04 أكتوبر 2012, 5:22 pm

انتصار حجازي قالت لى بي هناك..
عرة يعني شنو؟
بالله شوف مناصير المدن ديل؟
حولت سؤالها ده لى صاحبي الدكتور ود عون الله.

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف عباس محمد في الخميس 04 أكتوبر 2012, 6:51 pm

لانها الان اصبحت اقتصادية يا صديق

بمعنى انها اصبحت تمثل العائد الاقصادى الاكبر عند اهلنا المناصير
ويقال لها الان الشره كما فى حلفا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عباس محمد
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2245
نقاط : 16192
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 05 أكتوبر 2012, 12:53 pm

إنت عارف يا عباس
أخير لينا عرتنا الزمان ديك
عارفانا وعارفنها.. هسي دي عيري بالحيل، وما بتتقبض إلا بالشبكي..
تصدق نجلاء زمراوي برضو قالت ما عارفة ( عرة) يعني شنو؟ وكانت قايلاها صغيرة الحمارة. الدحشي يعني؟

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف سامى احمد محمد في الجمعة 05 أكتوبر 2012, 2:01 pm

تشكر يا عمدة . دى عرة الألفية كما فى مناصير ألفية . تصل الموردة بى شناته دى كمان ناس البندر يبلطوها ( بلطية ) الله يكترها ويكبرها

سامى احمد محمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1075
نقاط : 10838
تاريخ التسجيل : 04/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 05 أكتوبر 2012, 4:29 pm

أيوة يا سامي
ناس البندر والمصريين يقولوا ليها( بلطي)

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 05 أكتوبر 2012, 4:39 pm

واحد زمان رحمو الله قريبا لى ناس انتصار حجازي من الفقرة اسمو الدقير محمد أحمد جازي. ماتت مرتو في كبنة.. وجاء تزوج عمتنا وقعد في قرية كوينة وجاب منها ولاد.. ابو ناس عباس الدقير و وشريف الدقير الاستاذ المات صغيير داك عليه الرحمة
أها عندو الدقير ده ولد من مرتو بتاعة كبنة عايش معاه في كوينة لامن مات كبير ما تزوج.. وكان رجل عابد وسايح وقاري قرآن.. وكان يبشر بظهور سيدنا عيسى في هذا القرن... أسمو حسن الدقير محمد أحمد حجازي توفي في أواخر السبعينيات...
حتى المناصير من كثرة تبشيرو بي سيدنا عيسى.. سموه سيدنا عيسي..
وكان مباري خلاوي المناصير يعلم الناس القرآن.. وكل يوم في خلوة
اها حسن ده
جاء في عطبرة في مطعم
الجرسون قال ليهو عندنا كده
وعندنا كدة
وعندنا سمك
.........
قال ليهو جيب لى سمك
بعد ما أكل قال ليهو الحساب كم؟
قال ليهو 50 قرش
وزمان كانت كتيرة
حسن ده اتنفض وزعل وقال:
ياخي تدفعني خمسين قرش في عرة..؟؟ عرة بي خمسين قرش؟ تقول لى سمك
وحسن ده لما يزعل يخرج عن طوره.. ناسنا يقولوا كترة قراءة القرآن تحرر الزول
ما عارف
.......
ياخي عرة دي هناك عندنا في المناصير الأولاد يقبضوها في الهدم
الأولاد البي يفجكوا يدوك ليها مجان؟
تدفعني خمسين قرش في عرة ياخي؟
بالله عليك شوف الزول المستهبل ده؟
تاكلوا قروش الناس ساكت؟
بالله عليك الله جيب لى صاحب المطعم
ما بدفع ليك ولا تعريفة
لامن نشوف خبر العرة دي؟
طبعا جابوا ليهو الشرطة
وفي محضر الشرطة يكرر ويقول
بالله عليك الله شوف الناس المستهبلين ديل؟
يجيبوا لى عرة
يقولوا لى سمك؟
وكمان بي خمسين قرش
المهم بيتوهو في الحراسة
سمعوا بيهو اولاد المناصير الفي السكة حديد
جوا يدفعوا الخمسين قرش ويفكوهو
حلف ستين يمين واحد يدفع مافي
لامن يشوف خبر العرة البي خمسين قرش دي؟
وهي عندهم في المناصير بي بلاش؟
يا زول بعد حناسي شديدي
قالوا ليهو خلاص بتاع المطعم عفا ليك قال ما عايز قروش يلا أطلع من الحراسة؟
حتى طلع

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف محمد عمر محمد في السبت 06 أكتوبر 2012, 1:11 am

شكرا صديق .والله كبرتها انت بى قصصك دى بديته من كوينا والفقره ووديتها لى عطبره وسكتها الحديد.وبين كل فقره واخرى اكيد توجد لديك قصه وحكوه ..متابعيين واصل ياعمده ..لك تحياتى.

محمد عمر محمد
عضو متميز
عضو متميز

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 659
نقاط : 13209
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 06 أكتوبر 2012, 1:45 am

لسه يا محمد عمر نحن مع العرة

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 06 أكتوبر 2012, 4:36 am

المناصير عندهم مثل:
يقول ليك ( فلاني زي الـعـَـرَّه الفي الـهـِـدِمْ)
الأولاد والبنات لما يفجكوا للحوت بالهدم.. وغالبا يكون توب زراق عشان بيصفي الموية بسرعة.. لما تقبض العرة في الهدم وتتصفا من الهدم الموية تفضل العرة براها في الهدم.. تندهش العرة لهول المفاجأة وأنها حياتها في خطر.. طبعا العرة دائما بي تكون راقدي على صفحتا في الهدم لأنها مفجوخة موش زي الكانكيج، تقوم وهي راقدي على صفحتا تعمل صوت حركة بذيلها فرررررررررر.. دلالة على أنها لن ولا تستسلم للموت..
لذلك لما واحدي تشاكل ناس والحجي تقوم والمرة تزعل وتشك الكلام في بعضو شديد يقوموا يقولوا ليها( بالله عاملة كدة زي العرة الفي الهدم) هي عاد تموت من الغيظ
عشان كدة بقول ليكم أحسن عرتنا الزمان عارفنها وعارفانا..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في السبت 06 أكتوبر 2012, 12:59 pm

شكرا ياهندسة وهذه العرة لها طرق عدة للنطق ولو شكلت بطرق مختلفة لحملت معان كثيرة وكان لعمنا عجب سيدو رحمه الله نطقا يختلف عن الناس وما أجمل تلك الكلمة لما تنطلق من لسانه. طبعا ياصديق هذه الحقائق واللغة التي كتبت بها عن العرة الكثير منا لا يعرفها. مأ أجمل لحم العرة عندما يكون مشوي على نار الحطب حطب الطلح والسيال الذي يسمى ( بالمراع ) ولحم العرة أبيض بطبعه وخالي من الشوك وطاعم وياحليل زمن العرة . عندما كنا طلاب في الجامعة كنا نذهب اسبوعيا للمنطقة الصناعية القريبة من الجامعة لنأكل وجبة السمك الاسبوعية وغالبا ما تكون من نوع العرة الكبيرة وسعرها كان 50 قرشا وكان معي صديقي حسن التليب وما أحلى و أرخص أيام زمان.

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16271
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف ود عون الله في الأحد 07 أكتوبر 2012, 3:50 am

عمدتنا سلام

العرة البحميها تبقى عيري شنو000إلا يبقى عندها سكري

لقت بيوت جاهزي تحت الموية000باقي مخازننا الغرقت000باقي التمر الغرقان وغلبنا نحصده

وبعدين الموية بقت متندلي وحيله ميت000يعني كل الخير البجي محدور يكرنق عندها

بعدين يا عمدة إن شاء الله تبقى كبيري وعيري قدر المرق00ما دا خير لينا00على الأقل تعوضنا شوية

************

العرة العيري عذبتنا بالترجمة---

ولزوم البيان بالعمل مشينا جبناها من السوق

ود عون الله
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 609
نقاط : 10187
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 07 أكتوبر 2012, 4:44 am

العرة العيري عذبتنا بالترجمة
هههههههههههههههههههه قطعت مصاريني بالضحك يا ود عون الله .الله يديك العافي

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف عباس محمد في الإثنين 08 أكتوبر 2012, 8:30 pm

مشينا وجينا ياصديق وجدناكم اكثر القا
بما تحملون من ونسة جميلة تريح دواخلنا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

عباس محمد
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2245
نقاط : 16192
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف نورالهادى في الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 2:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الباشمهندس صديق تحياتى لك ولضيوفك ومتابعين كل ما تكتب وقلنا ننزل صور للعرة من أجل الحناكيش .

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26523
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وصينية صير لكل الضيوف فى خلوة صديق

مُساهمة من طرف نورالهادى في الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 2:34 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26523
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف محاسن في الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 3:50 am

سلام ياهندسه
وسلام نور الهادي
اتفضلو عره مشويه
يانور الهادي السمك الفي الصوره دي ياها العره زاتا ولا تقليد

محاسن
عضو متميز
عضو متميز

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 496
نقاط : 11783
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 11:42 am

أيوة يا محاسن دي عرتنا الزمان الأنا بحبها النزلا نور الهادي هنا؟
انتصار حجازي قالت لى : عرة يعني شنو؟
فحولت سؤالها الى صاحبي الدكتور ود عون الله.. وشرح ليها العرة برضو ما فهمتا..
فاضطرا يشتريها ليها من سوق المملكة ويجبا عشان تشوفا وتحمرا..
نجلاء زمراوي قالت: هل العرة يا صديق صغيرة الحمارة؟ اي الدحشي..
محاسن عشان متربية في البلد تعرف الحرة تمام
وأميرة علي تعرفا زي جوع بطنا.. عشان هي بت فقرا من بسوي وقرت في شري
أميرة الحومري عاد خرطومية ما عارفا تعرفا والله ما تعرفا، بس شايفا ساكتى، وأغلب الظن أنها ما بتعرفا.. يمكن تعرف العرة الجديدة دي بعد ما قام الخزان وكبرت وقال عنها دكتور ود عون الله كبرت عشان أكلت تمرنا الغرقان الما قدرنا نحصدو وباقي العيش الغرق في المخازن تحت قاع البحيرة، عشان كدة كبرت واتنفخت ، ود عون الله قال: ان شاء الله تكبر تبقا قدر المرق.عشان نستفيد منها، نحن مالنا

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف سامى احمد محمد في الثلاثاء 09 أكتوبر 2012, 10:45 pm

متابعيييييييين يا مرجع . ماتنقطع .

سامى احمد محمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1075
نقاط : 10838
تاريخ التسجيل : 04/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف ود عون الله في الأربعاء 10 أكتوبر 2012, 4:28 am

صديق عرتك دي --جننتنا--سوتلنا الصوعة

وقدر ما البوست يحتل تاني تقوم تديه قلة وتخلي يبنقر لا فوق

أنا عارفك داير باقي الفسفوس---دحين يا خوي اللريحك

أول شئ إنت قمت شكلت العرة---وشكيلك دا زي زي شكيل العناق العاقة---جماعتنا ما شافو الشكال---تقول العناق قطعت الكتاف

نطقوها بفتح العين وتخفيف الراء0000قلنا ما ها كدي

نطقوها بضم العين ---قلنا يا لطيف

نطقوها بكسر العين000سمعت الكلمة لامن قبلت كدي

الحمد لله كنا في البيت مع وليداتنا وما معانا ضيوف

طبعاً بعد داك جينا لي موال العيري---الجماعة بي ثقة وعاملين فيها مذاكرين كويس000أصلو قبل كدي شرحنا حمار عاير

طوالي قالو 00وكمان قالو لي دي عاد عارفنها وما بتقدر تغالطنا فيها000عيري موش هاربة---الحمار اليلفخك

يالصدوق أنا ما قلت ليك الواطة دبوري ومكردي

*************

الخازوق الجماعة يجو بى جاي ونبقى في غاغة ترجمة

الصدوق ما تاكل عرتك وتمسح خشمك ساااكت

ود عون الله
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 609
نقاط : 10187
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف نجلاء زمراوي في الأربعاء 10 أكتوبر 2012, 3:01 pm

ود عون الله كتب:صديق عرتك دي --جننتنا--سوتلنا الصوعة

وقدر ما البوست يحتل تاني تقوم تديه قلة وتخلي يبنقر لا فوق

أنا عارفك داير باقي الفسفوس---دحين يا خوي اللريحك

أول شئ إنت قمت شكلت العرة---وشكيلك دا زي زي شكيل العناق العاقة---جماعتنا ما شافو الشكال---تقول العناق قطعت الكتاف

نطقوها بفتح العين وتخفيف الراء0000قلنا ما ها كدي

نطقوها بضم العين ---قلنا يا لطيف

نطقوها بكسر العين000سمعت الكلمة لامن قبلت كدي

الحمد لله كنا في البيت مع وليداتنا وما معانا ضيوف

طبعاً بعد داك جينا لي موال العيري---الجماعة بي ثقة وعاملين فيها مذاكرين كويس000أصلو قبل كدي شرحنا حمار عاير

طوالي قالو 00وكمان قالو لي دي عاد عارفنها وما بتقدر تغالطنا فيها000عيري موش هاربة---الحمار اليلفخك

يالصدوق أنا ما قلت ليك الواطة دبوري ومكردي

*************

الخازوق الجماعة يجو بى جاي ونبقى في غاغة ترجمة

الصدوق ما تاكل عرتك وتمسح خشمك ساااكت





دكتورنا الموقر

كنت معانا ولا شنو!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

العليكم علينا

الله يسترنا مع الصديق!!!!!!!!!!!!

نجلاء زمراوي
عضو ماسي
عضو ماسي

الأوسمة عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2265
نقاط : 15929
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 14 أكتوبر 2012, 3:05 am

نرجع لى موضوعنا
وهو
الــعـَــرَّه : بتفخيم الراء يا الجماعة إياهم
نرجع لى موضوعنا
العرة
بعد الـــغـَـاغـَـة فـَـجـَّـت بحمد الله..
.........
وهناك الــقــَاقـَـة... أوعكم تغلطوا.. يا ناس المعرفة بالقياس..
لا
لا
لا
القاقة ( نتلما وندق القاقة.. في ديوانا داك أب طاقة) وهنا القاف في القاقة معطش. اي قاف يمنية.. غير كدة ما بتدي المعنى..
أما
الغاغة بتاعة ود عون الله يعني.الـحـِـجـِـي.. والـصـَـلـّـبـَـة.. والكوراك.. والنبيح.. في البيسواا والما بيسواا.. زي الحاصل بي هنا اليومين ديل دي ممكن تسميها غاغة..
لغتنا.. التفخيم والترقيق يغير فيها.. شايفين لهجتنا دقيقة كيف؟
ومجارية للغة القرآن المجيد.. كل ما يغير فيه يغير فيها..
في ناس زي ما قال ود عون الله نطقوها عرة بترقيق الراء.. وهذا يغيرها توتلي..
ونطقوها حاجات تانية لامن هو قـَـبـَّـل غادي
...........
انتهينا من شرح كلمة عرة
كمان الدكتور بقا في رقبتو
عشان يشرح كلمة عيري
وعيري قالوا
لا
لا دي فاهمنها
عشان قبل كدة قال ليهم ( حمارة عايري)
عشان كدة عيري هن قايلنها من مشتقات عايري
لا
لا لا عايري براها..
المناصير يقولوا ليك في مثلهم الخالد ( عايري ومدنها صوت)
أما عيري
يا استاذة معناها كبيرة الحجم
وردت كلمة عيري
كنا في مشرع الكاب
اللنش راسي
وكمان ناس المراكب الجاي من شري والجاي من كبنة والجاي من العمارين والجاي من سور
بايتين في مشرع الكاب..
كعادتنا ننتظر الرزق في ارض الله
جبنا السفار باللنش.. ونبيت في المشرع للصباح ننتظر قطر كريمة الجاي عشان ناخد الركاب للمناصير..
وما احلى المبيت في المشرع
والونسي
الوالد بالمغرب ياخد الخرتوش وهو صياد تماسيح ماهر وصياد وزين..
وطالما ختا ظرفتين في الخرتوش اب روحين.. أكيد راح يضرب وزيني ويجيبا نتعشا بيها..
جابا وجا
ونترج الحلة والسلهابي حامي
عشان لحم الوزيني عايز نار شديدي
وكعادة المناصير
مافي زول بياكل براهو
كل المركابة يجيبوا عجينن القبيل ضربوه في صحانتن مشاركة لنا.. ونحن نسبك وندنكل الدمعة بلحم الوزيني
كان معنا واحد حضر العشاء
من عتالة الكاب
وهو عندو ارض في مشرع الكاب
ساقا صيف بعد ما الصيافي هبهبن خلاص
والعيني فاتت
والنجمي فاتت
وخاف عليه الناس من عيشو يطلع ( مـَـكـَـرِّق) دي اشرحا يا ود عون الله.. واطاتك زي ما قلتا دبورة صبجي
.....
الزول العتالي بتاع الكاب العندو ارض جنب مشرع الكاب اسمو ( عوض خيري )
قام حامد ود سليمان ود أم قزاز.. ومركبو في المراكب
قام قال فيهو قصيدة في صيفو ده السايقو متأخر وقال:
عوض خيري
يا الـدَّفـَـقـْـتـَا الـوِخـَـيــَرِي
إن شاء الله القندولا عيري
...........
وهنا ترد كلمة عيري يعني يتمنى له أن لايطلع عيشو مكرّق ويطلع كل سنبلة فيها قندولة عيري وكبيري..
كما العرة عيري
.....
لغتنا ولهجتنا لايمكن أن تفهم بالقياس
ولايمكن أن تضوق طعمها بالتعليم
قد تفهم بالتعليم ولكن لاتتذوق طعمها ولاتشعر بحلاوة الكلمة
مالم تكون قد عشت تلك الحقبة الزمنية في المناصير قبل الاغراق
واتمرمطتا في حياة البلد
وعشتا في بحرها وباديتها اختلطتا بأعرابها وعرفت ثقافة البحر والمطر والزرع والتمر وكل شئ..
مالم تعش فيها لايمكن تعرف بالقياس..
شوف مثلا
موش نحنا بنكسر اي كلمة لا
لا
في كلمات ما بنكسرا..
موش اي كلمة آخرها هاء أو تاء مربوطة نكسرها لا
حتى في كلمات يكسروها الشوايقة
ولهجتنا تكاد تكون متطابقة معهم
هم يكسروها
نحن ما بنكسرا
مثلا هم يقولون
كريمي.. ونحن لانكسرها ونقول كريمة عادي
الشوايقة يقولون ... العشي.. ونحن نقول العشاء عادي
ويقولون.. الغدي.. ونحن نقول الغدا.. عادي
.......
شوف بيت حامد ود سليمان أعلاه.. قال: ( ان شاء الله القندولة عيري..) لم يكسر القندولة. كشأن لغة المناصير يقولونها كما هي القندولة.. وما قاعدين يقولوا القندولي.. يستحيل.
عشان كدة لغتنا ولهجتنا لهجة معيشة للواقع
وأخواننا ناس كليات الآداب عندهم قاعدة تقول: ( اللغة نتاج الواقع) يعني حيث واقعك ممدد، تكون عليه حصيلة لغتك... عشان كدة أعراب الجزيرة العربية لغتهم نتاج واقعهم.. لما جاءت هرات العرب الثلاث الى السودان.. وجدوا الساقية.. فوقفت لغتهم عاجزة من أن تمدهم بمفردات عن الساقية.ز ولم ترد في لغة العرب.. عشان كدة وقفوا مكتوفي الايدي في أن يجدوا لها كلمات من اللغة العربية.. ما عندهم نيل.ز عشان ما عندهم نيل.ز ما راح تكون عندهم ساقية.. عشان ما عندهم ساقية ما راح تكون عندهم مفردات عن الساقية( اللغة نتاج الواقع) عشان كدة هذا هو السبب الذي استمرت فيه مفردات الساقية باللغة النوبية كما هي..( الكادوق.. الديو.. الللس.. اللرص..السدنقيق.. وهكذا..
عشان كدة فاتت على جيلنا الحديث مرحلة مهمة جدا جدا في تراث ولغة المناصير
خاصة جيل ما بعد التهجير..
وخاصة إذا ذهب جيل الآباء المهجر هذا الى مناطق التهجير وبقيت براعم المناصير الجديدة
خلاص.. كل شئ راح
...
حتى الجيل الذي نشأ حديثاً في البحيرة نفسها ، قد لايجد كل معطيات الماضي التليد
لأن إيقاع الحياة قد تغير
ومعطيات الطبيعة قد تغيرت
ولذلك تبقى مثل هذه المراجع
ولكنها قد تكون بلا طعم
تفتقر الى من عاشها في وقتها وبحلاوتها كلها..
..........
نرجع لى موضوعنا
العرة
عشان كدة ود عون الله قال لى يا صديق أكل عرتك واسكت لا تسونا في غاغة ماني قادرين.
.

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف amira ali في الأحد 14 أكتوبر 2012, 4:06 am

تاخرت عن دخول برنامج العرة العيري
وماقايلاه طاعم كدي طاعم بي عرتو وحتى صورها ومداخلاتو الجميله وحكاوي ظريفة ما تقولو لي عوووك
العنوان عادي عرة وكبرت لكن بعد دخلت جد اضحكني لله درك يا اب حنة
طيب العرة وعرفناها عيري لكن قاقا وغاغا وتاني عندك بوست بعنوان صعب جدا ما استحضرو انا المتربية في البلد ما علرفت مصطلاتكم وبرضو غاغا حقة الدكتور عشان كدي انتصار ونجلا ء لا يحاولن ده تبقالن زي الرطانه.....
راجعالكم

amira ali
عضو فضي
عضو فضي

الأوسمة عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 945
نقاط : 12518
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 14 أكتوبر 2012, 2:54 pm

فعلا يا أميرة نجلاء وانتصار، بالرغم من تحذيرك لهن. دخلن بي جاي وبقت ليهن زي الرطانة ، واتشلهتن. بشهادة دكتور ود عون الله..
ايضا وردت كلمة ( نـدق)
( نتلما وندق القاقة.. في ديوانا داك اب طاقة
ندق هنا معناها نواصل الونسي
وبرضو عندها معنى تاني
اقول ليك ( ارجينا هنا ندق لى بسوي ونجيكي ) معناها هنا ندق اي نذهب..
شفتي لهجتنا دي حلويي كيف ودقيقة..وطاعمي
ما بيعرف حلاوتا إلا زول عاشا في البلد

( زي العرة الفي الهدم)

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الإثنين 15 أكتوبر 2012, 11:17 pm

إفتكر عرفتي معنى كلمة ( غاغة) كما شرحها سلمان عقيد يا أميرة علي

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 2:37 am

انت ياهندسة العنوان
دا عايز شوية وزنة (أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي ---)

كلام طاعم لكن بدل اصبحت كان تقول (بقت)—
وارجع
للموضوع وفعلاكانت العرة صغيرى ودايما ما نطعم بها الجبادة ---ايضا فقد جبت كلمة
جميلة (ندق)—ندق لى بسوى ونجى---والدق جايي من السرعة –وندق غير نمشى لان (ندق)
مربوطة دائما بالعودة –ندق لىبسوى ونجى صادين –ارجانا فى محلك دا)- ونمشى او نذهب
غير مربوطة بالعودة فقد لانعود—ولاحظ لى كلمة دق –دق العيش—دق الجريد- وخاصة دق
الجريد فالمدقاقة تكون سريعة ويمكن دق الشلوفى كمان-وكل مايميز ذلك السرعة فى
الاداء وتكرار الفعل اى الدق واستمراره-ولو ذهبنا ابعد من ذلك نجد (دقات القلب—دقات
الساعة-مايميزها السرعة و-وهكذا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19659
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 3:10 am

العرة بقت عيري يا سلمان
........
لكن دق الشلوفة.. دي كيف يا با..
قول دق الشفة عشان تبقى حلوة.. هي عادة وانتهت..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 8:27 pm

العره بقت عندها اسمماء كتيره خلاص بعد البحيره كبرت منها الشره ودى يشركولها بى عين اربعه وتبقى بولطايه وبعدها ديك ويشركولها بى عين سته ودى اكبر حجم تصلوا لو البلطايه

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13568
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 9:09 pm

الليلي صلاة النبي نادر زارنا بي جاي
العافي جاتنا
من العرس ما شفناهو.. أظنو لسه في شهر العسل
اصلو ناس سور ديل انا بي يكتلوني ويحيوني

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 9:19 pm

شكرا ياهندسه

ياخى انا قاعد طولت خلاص

لكن باقى مشركلى كبك دايرو يقبضلوا سحيلى وابى

وسلمنا عليك كتير خلاص ( لكن انت سويلنا سلام السندقيق ) طبعا فى ناس بطلعوا بره الشبكه ومابعرفوا سلام السندقيق . معليش ح اسويك فى شرح .

لو نزل فى اقنينه بى طوريتى فكان

ومى مابرجى البريد ام قله عكران .

شكرا ياهندسه مجددا

اعل ناس سور مامتلومين بس

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13568
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنتو العـَـرَّة مالا أصبحت عيري كدي عندنا بعد ما جاتنا البحيرة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 16 أكتوبر 2012, 9:39 pm

حاشاهم اللوم ناس سور يا نادر ود صاحبي..
شرح:-
يا ايها الناس
سلام السدنقيق البي قصدوا نادر زول التراث هو:-
الحلقة الكبيرة والحلقة الصغيرة يتلامسن بي بعضن في الساقية.. وهي وسيلة نقل الحركة في الساقية.ز زي ترس افقي وترس راسي..
الحلقة الصغيرة ترس افقي
والحلقة الكبيرة الفيها التكل والزول قاعد عليهو يسوق البقر دي تمسى الحلقة الكبيرة وهي رأسية اي عمودية على الحلقة الصغيرة الافقية
وليهن سدنقيق. اي تروس اسنان ترس
تلاقوا ويتفكو في ثانية لنقل الحركة
يقول ليك فلان سواا لينا سلام السندقيق.. اي بسرعة وخلاص يتفكوا
...
والسدنقيق كلمة نوبية من مفردات الساقية اي هي أسنان الترس كما في الترس وفي الحلقة السدنقيق..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى