المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأربعاء 07 مارس 2012, 2:15 am

الاخوة الكرام سلام--
اقترح هنا ان يكون هنالك بوست مثبت -فى المنتدى الثقافى - لعكس وتراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى البادية --وهم جزء اصيل من تراث المناصير فيجب ان نستصحبه فى كتاباتنا وأصلا الناس ماكانت مقصرة ولكن لتسليط مزيدا من الضوء على تلك الثقافة الاصيلة-ايضا لايخفى--الدور الكبير الذى لعبه اهلنا فى البادية فى الدفاع عن البلد والوطن عموما ودورهم فى المقاومة الوطنية وتثبيت حدود القبيلة فى عهد النعمان ودقمر فى الحروب المشهورة مع بعض القبائل -
-ففى الاعراس او البوش هنالك الجابودى وديبا والسوط--وغيره --وهنالك ايضا طقوس للوفيات --والبكيات --وفى الضيافة والاحاديث والامثلة --والمسميات للاشياء -كذلك هنالك كثيرا من المواقف والطرائف --وغيرها --مما يساعد ذلك فى التوثيق العام للقبيلة--
وكما انى قد كتبت سابقا عن سوق النعوفاب واوردت دورهم الكبير وتأثيرهم على تجارة واقتصاد المنطقة وقت الزمان زين ممكن انقله للبوست الجديد--
شجعنى لهذا المقترح وجود الاخ ودحاج ومحمد حبيب --وكمان الريس اصلا جدوده من الخلا--
واختم ليكم بقول الراحل الاستاذ ابراهيم الشاعر فى قصيدته :
الضيف يستريح لو جانانص الليل
من أم سفاية لى عند برتى ما فى دخيل
ومابننسى الخلا الرجالتو شادى الحيل
اولاد رجال تمه وميزانا ديمة ثقيل
وعايشين فى امان مابينا اى دخيل
وذكر ايضا الاخ الاستاذ محمد الحسن قمر الدين:
ان بقيت دا تعرف كتير
خل قعادك ويلا قوم سير
طوف على دار المناصير
ابدأ تجوالك بالعرب
وابقى صابر وراضى التعب
حاتشوف فى العتمور عجب
تلقا في وديان بين الجبال اوعه تضهب
والشجر مالى الجانبين مرّة شرّق ومرّة غرّب
والتبس واللرا والمرخ ولاتشوف برسيم لاقصب
واى عربى يحوم ويرعى بى قدومك تقلا رحب
وقام سقاك من موية القرب
وفى كرارق من الحطب
وضيّفك وودّاك قنّب
وجاب لك الروب قال لك اشرب
والأكل قراصة حجر والسمن مكبوب فوقو كب
والعجيبه ان بقى فى فرح تلقى فى الجابودى الطرب--
وممكن ان نسمية --مثلا (نافذة على بادية المناصير)---(او ضل السيال)-او-(سياحة فى بادية المناصير)--او اى اسم اخر يمكن اقتراحه
وللجميع احترامى وتقديرى--






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19649
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 09 مارس 2012, 12:40 pm

نثني يا سلمان الاقتراح الرائع

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31700
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف ود حاج في السبت 10 مارس 2012, 6:27 am

ود عقيد كتر خيرك على هذا الطرح الجميل وفى البداية خلينا نعرف ما هية البادية .
لا يخفى على كل عاقل فضل البادية، فالصحراء هي منبت العرب؛ ومحازة الرجولة ؛ ومآوى الأحرار ؛ وفيها يتعلم الرجل شرف الأخلاق ؛ وكرم الطباع ؛ وعزة النفس ؛ والصبر على العيش ؛ مع ما فيها من السير بالأرض ؛ والتفكر في سنن الكون ؛ وما صنعه الباري من الأشجار والنباتات، والدواب والهامات؛ والجبال الراسيات؛ وقد أختص البدوي بعدد من الصفات التي تميزه عن أهل الحاضرة كالشجاعة والنجدة؛ والصبر والشدة؛ والكرم والجود؛ وصفاء الذهن؛ وخلو القلب؛ وحسن النية؛ مع معرفته بالجهات؛ وطوالع النجوم؛ وأسماء المواضع؛ وطرق الجبال؛ ومسالك الأودية؛ ومنابع المياه .
وقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله علية وسلم قال: ( ما بعث الله نبياً ألا ورعى الغنم؛ فقال أصحابه: وأنت يا رسول الله ؟؛ فقال: نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة ) ولا يخفى أن رعي الغنيم لا يكون إلا في الصحاري والبوادي وسط الأودية والشعاب وحول سفوح الجبال؛ وقد سُئلت أم المؤمنين عائشة عن البداوة ؟؛ فقالت: كان رسول الله صلى الله عليهوسلم يتبدى إلى هذه التلاع) يعني تلاع المدينة؛ وقد كان نبي الله يعقوب عليه السلام بدوي يسكن البادية؛ وقد قال تعالى على لسان أخوة يوسف لأبيهم يعقوب: (أرسله معنا غدا يرتع ويلعب) وقال تعالى على لسان يوسف حين وفد إليه إخوته لأخذ الكيل: (وقد أحسن بيإذا أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو)
ومما لا شك فيه أن كثير من حياة الأنبياء والصحابةوالسلف كانوا يقضونها في البوادي والخلوات؛ فأيامهم حين غزواتهم وروحاتهم وسفراتهم تمر وهم فوق شعوف الجبال ووسط بطون الأودية؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لوفد جاءه من بادية جهينة : (أنتم باديتنا ونحن حاضرتكم؛ إذا دعوتموناأجبناكم؛ وإذا دعوناكم أجبتمونا)

ود حاج
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 319
نقاط : 9485
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف ود حاج في السبت 10 مارس 2012, 6:47 am

قص الأثر عند أهلنا العرب الرحل هية من أهم الميزات التى تميز بها أهلنا العرب الرحل يا ود عقيد وبعد داك تعال نشوف العادات والتقاليد . ففى الاستدلال بهيئات أعضاء الإنسان عما يريد كشفه، فكان الواحد منهم يستطيع أن يُلحق المولود بأمه ولو كانت مع عشرين امرأة.

وأما قيافة الأثر))..

فهي الاستدلال بآثار الأقدام والخفاف والحوافر. وقد ذكر في هذا المجال ما يعد من المستحيلات، قالوا: إنهم كانوا يميزون قدم الرجل والمرأة والبكر والثيب والشيخ والشاب والأعمى والبصير

ولقد تفرد العرب بشكل عام والبدو بشكل خاص بهذا العلم دون غيرهم من الأمم ولهم في ذلك مهارة عجيبة، لا يكاد يجاريهم فيها أحد معتمدين على الفطنة، ودقة الملاحظة والذكاء الفطري. واستطاعت المأثورات تخليد الوقائع بشكل يكاد يرقى في بعض الأحيان إلى مستوى الأساطير والخوارق.

ويحتل قصاصو الأثر في البادية مكانة عالية لما يقدمونه من دور كبير في استقرار المجتمع البدوي من خلال الكشف عن أسرار كل عمل أو فعل قد يلطخ به فاعله سمعة العشيرة، وهناك قصاصون مشهورون يقوم البدو باستدعائهم لتتبع الأثر حين تدعو الحاجة الى ذلك، وهم يتميزون بمهارات خاصة تمكنهم من أداء مهامهم بنجاح، وهي خاصة تعتمد علي قوة الملاحظة، والموهبة المكتسبة والخبرة والمتابعة المستمرة التي تبدأ منذ الصغر.

إن تعلق البدوي الدائم بديرته وارتباطه بعشيرته يدفعانه الى المحافظة على استمرارية الحياة بشكلها الطبيعي للحيلولة دون تعكيرها، فالبدوي يتفحص ديرته ليل نهار، فإن لاحظ أثراً غريبا تبعه حتى يكشف حقيقته، ومن هنا فإن قصاص الأثر، يعين الجهة التي جاء منها صاحب الأثر، كما يعين الجهة التي اتجه إليها بعد ارتكابه الجريمة.

وباعتبار أن البادية مقسمة إلى عشائر ولكل عشيرة منطقتها، فإن الجهة التي يتجه اليها الأثر تساعد في حصر المسؤولية بتلك لتبرئة ساحة بقية أفرادها. كما أن رمال الصحراء تختلف خاصة في ألوانها من منطقة إلى أخرى، لذلك فإن تعلق ذرات من هذه الرمال في حذاء صاحب الأثر تقوم دليلا على وجوده في تلك المنطقة.

أهمية قص الأثر

يعتبر قص الأثر من أهم الأساليب التي تؤدي إلى اكتشاف الكثير من الحوادث الغامضة في المجتمع البدوي، ومن الأسباب التي زادت في أهمية قص الأثر ما يلي:

1- طبيعة الأرض الصحراوية:

إذ من السهل أن تترك حركة الإنسان أو الحيوان مهما كانت خفيفة أثرا واضحا على الأرض الصحراوية لأنها رملية بطبيعتها.

2- قلة السكان:

إن قلة السكان في الصحراء يسهل ملاحظة أي أثر جديد فوقها كما يسهل ذلك على القصاص تتبع الأثر لمسافات بعيدة.

3- التخوف من الأثر الغريب:

إن البدوي حذر دائم الانتباه لما يدور حوله، وهو يهتم بملاحظة الآثار الجديدة فوق أرض الصحراء، يدفعه ذلك الخوف من الخطر على نفسه او على أفراد عشيرته أو الخوف على مواشيه

4- دفع الأخطار:

كذلك يقوم البدوي بتتبع آثار الحيوانات المختلفة المفترسة كالضياع والذئاب من أجل القضاء لأنها تشكل خطرا على البدو ومواشيهم .

5- هواية الصيد:

إن البدوي صياد بالفطرة منذ أقدم العصور، وهو يفاخر أبناء عشيرته بمهاراته في هذا الفن، ومن أجل ذلك يدقق في ملاحظة آثار حيوانات الصيد كالغزلان والوعول والأرانب وغيرها، ثم يقوم بتتبع آثارها لحصر المنطقة التي توجد فيها، وبعدها يختار الوقت المناسب لصيدها.

نماذج من قص الأثر

تبدأ مقدرة قص الأثر عادة بالتعرف إلى آثار أقدام الأهل والأصدقاء ثم أفراد العشيرة، وبعدها تتدرج في التعرف إلى آثار أقدام الآخرين الأغراب، ومن هذه الخاصية اشتهرت بعض العشائر بوجود عدد من أفرادها قد احترفوا هذا العمل بعد مران طويل وصبر وتجلد… والحكايات في هذا المجال اكثر من أن تحصى لكننا نذكر منها ما يلي:

يذكر أن أحد الأشخاص سافر ليلا إلى مضارب فريق آخر من عشيرته بقصد زيارة فتاة يحبها، وحين اقترب من البيوت تبعته الكلاب وتبعه أهل البيوت وبعدها رماهم بعدة طلقات من بندقيته فتركوه وعادوا الى مضاربهم أما هو فغير حذاءه بحذاء آخر ثم ذهب إلى عندهم من جهة أخرى مستفسرا عن أحوالهم فأعلموه بما حدث. وكان قد خبأ الحذاء الأول الذي كان يستعمله أثناء ذلك. وبعد مرور سنة على الحادث، بدأ يستعمل ذلك الحذاء، فتعرف أحد البدو على الحذاء وقال إن صاحب هذا الحذاء هو الذي جاء منذ سنة، وقد خاف من ذلك وادعى بأنه اشترى الحذاء جديدا من شخص لا يعرفه وقد بذل مجهوداً كبيرا حتى استطاع الإفلات.

قص آثار الحيوانات

لا يجد قصاص الأثر صعوبة في معرفة أثر الحيوانات بأنواعها فبعض قصاصي الأثر يميز بين أنواع الحيوانات تمييزاً يدعو إلى الدهشة: فهم يميزون:

آ- أثر الجمل من أثر الناقة على أساس:

1- أن قدم الجمل تنهب الأرض نهبا، بينما قدم الناقة تلامس الأرض بلطف، وأما الناقة الحامل فتكون مضربة بخطواتها.

2- إن الجمل يبول إلى الخلف، بينما الناقدة العادية يسيح بولها مع رجليها، وأما الناقة الحامل فإنها تنثر بولها على ذيلها فيتطاير.

ب- أما الأعور من الإبل فيميزه البدو سواء أكان جملا أم ناقة بناء على الأسس التالية:

1- طريقة السير:

إذ إنه يسير دون تمييز إلى الجهة التي تكون باتجاه العين العوراء، ولذلك فإنه يمكن أن يطأ الحجارة أو الشجر أو غيرها دون تمييز.

2- طريقة الطعام:

إذ إنه يأكل من جهة العين السليمة ولا يأكل من جهة العين العوراء.

ج- يمكن معرفة الناقة إذا كان أحد ثدييها محلوبا أم لا:

إذ إن الناقة تبعد رجلها التي يلامسها الثدي غير المحلوب، أما رجلها التي بجانب الثدي المحلوب فيكون وضعها عاديا جائيك راجع يا ود عقيد لو فى العمر بقية ..

ود حاج
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 319
نقاط : 9485
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأحد 11 مارس 2012, 3:38 am

شكرا اخى ود حاج --
عفوا انشغلت شوية اليومين الماضيين--
جيت لقيت البلد مخرفى تب--
ماقصرت تب وبديت بداية كمان موفقة وبطريقة توثيق رائعة--
انا بجيك راجع --باقى شادى جملى ولاحق سوق النعوفاب بعد باكر--وهو اول سوق بعد الاعتصام --وزى ماك عارف قفلوا ايام الاعتصام--
دحين امشى واجيك--






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19649
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 11 مارس 2012, 7:27 pm

والمرأة والبكر والثيب يميزون اثرها
دي يميزوها كيف عاد يا ود حاج!

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31700
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نبدأ بالجابودى

مُساهمة من طرف ود حاج في الثلاثاء 13 مارس 2012, 3:24 am

قريبى صديق وود عقيد سلام دائر أبدأ بالجابودى ولكن ساعدونى وسأترك لصديق الشرح وبجيك راجع للتعليق على مداخلتك ولكن سأترك لك الشرح للمفردات الغير واضحة .

فى البداية الجابودى هو أحد فنون الشعر والغناء الذى اشتهرت به بعض القبائل وهو أحد أنماط الشعر الخفيف فهو يختلف عن الدوبيت فى أنه أقصر ويتكون من ثلاثة بيوت البيت الأول والثانى يتكون متوسط كل بيت حوالى كلمتين الى ثلاثة كلمات تقريبا أما البيت الآخير فيكون طويلا وممتدا لخمس كلمات وأكثر .فطريقة الآداء المغنى يبدأ بالبيتين الأوائل فى شكل رمية ثم بالبيت الثالث الطويل والذى مع نهايته يتيح للمجموعة التى معه عبر اللحن الدخول فى الايقاع والصفقة مع الحمحمة.فتتواصل الرقصة والمشى والجية ثم يبدأون من جديد عبر اللحنة والرمية مرة أخرى .

تختلف مفردات الجابودى من منطقة لمنطقة ولكن المناصير والجعلين تكاد تكون المفردات شبه متشابة نسبة لتداخل عرب المناصير الرحل بالجعليين .

وهذه بعض الأمثلة .



جديا دابو قرنه برم

يرعى العسين والبرم

شعرو وسواد شبيه الليل الضلم

...........................................

يا قلبى لا تنطمس

وأطرى الحديث الأمس

يا ضل الغيمة غشيتنى أديتنى الشمس

................................................

قش العرفاء الفاقع

برعنو أمات براقع

أناما بديك دهبى اللقيتو واقع

..........................................

قش الكربكان الفرهد

فوق المزرقن يرعد

أنا ما جافيت لكن دريبك أبعد

...................................................

يا يمة أنا المذنب

ماكلانى نار جهنب

حليل تومى اللقا الخريف وقنب

...................................................

عدك يا محمد

عد ابسباع وسانى

الرهدى التكركر والبلد عطشانى

.......................................................

نحن الأثنين برانا

نتونس فى خلانا

فوق تقيل يامطرق الخيدرانة

.............................................

يا جماعة أنا ركزت السيف عند ودعابدين ودائر أشوف قريبى محمد حبيب الراكب جملوا وقال أنا ما عربى ولكن فى لحيمة عرب فهنا الميدان وهنا التحدى وهنا أصل العروبة أنا يا ابن عمى مغرود فيك بيجاى وكتر خيرا يا عمدتنا .هع .


عدل سابقا من قبل ود حاج في الثلاثاء 13 مارس 2012, 3:43 am عدل 1 مرات

ود حاج
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 319
نقاط : 9485
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف ود عون الله في الثلاثاء 13 مارس 2012, 3:40 am

شيخ العرب ود حاج

لك التحية وأنت تجابق في البحر والبر.

أنا أفتكر أنو البوست دا من أهم البوستات فهو تاريخ وتوثيق.ويحتاج إلي تضافر كل الجهود. أ

أرجو أيضاً التوثيق لى عربنا وياريت ما تنسى العيني وسعد.

ود عون الله
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 609
نقاط : 10177
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف نورالهادى في الثلاثاء 13 مارس 2012, 4:26 am



الاخوان سلمان والباشمهندس صديق وشيخ العرب ود حاج والدكتور حسن ان شاء الله طيبين الفكرة جميلة والاخ ودحاج ماقصر ونحن سنكون من المشجعين ان شاء الله .
وهذا الفيديو يوضح طريقة الآداء للجابودى .

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26513
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف ود عون الله في الثلاثاء 13 مارس 2012, 5:23 am

الأخ نور الهادي تحياتي وأشواقي.

والله إبدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااع.

هذا دعم قوي جداً للتوثيق نرجو أن يتواصل.

نرجو أن يكون هذا التوثيق مرجعاً حتى لطلاب الماجستير والدكتوراة.

شكراً لك الأخ سلمان على هذا المقترح الرائع.

شكري موصول للرائع ود الحاج والموسوعة م صديق ولك صديقي نور الهادي

ود عون الله
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 609
نقاط : 10177
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف نورالهادى في الثلاثاء 13 مارس 2012, 6:12 am

الصديق والدفعة دكتور ودعون الله تحياتى لك وللأسرة الكريمة وأنا والله عبارة عن تلميذ فى مدرستكم العامرة فأنت يا أخى تعرف الكثير الكثير عن كل التراث للمناصير فلا تبخل علينا .

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26513
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الثلاثاء 13 مارس 2012, 3:49 pm

واخص بالشكر جميع زملائي ...وزميلاتي .

شيخ العرب ود حاج—صديق—الهادى-ود عون الله—ظروف ابعدتنى شوية عن المنتدى وجيت لقيت البلد مخرفى والناس شربت –

شكرا ود حاج وانت حاتكون راس الرمح فى هذا البوست –نحنا بس بى نساعدك شوية ومفرداتك دى تخلينا نبحت الذاكرة—ونكتب—

الريس خالد مشغول وبجيك –برضو دايرين محمد حبيب—

يجى يدق الجابودى بى هنا—يخلى الجابودى البى غادى-

نحنا العربان برانا

نتونس فى خلانا

وحباب الزول الغشانا
------------
يالله نسكن فى العيتنوب

نسرح الضان ونشرب الروب

لاغبار فتنى ولا هبوب

وبعدين رأيكم ورأى الريس فى تثبيت البوست

انا بجيكم راجع ان الله مهل فى الايام






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 19649
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف ود حاج في الأربعاء 14 مارس 2012, 4:28 am

السلام جاكم ياناس وسلام مربع للأخو ودعون الله

أنت عارف ياودعقيد المسافة من اللاماب بحر أبيض الى سانى بالجمل مشى عادى سبعة وعشرين يوما ايام الفيضانات والأمطار 88 أولاد أعم لينا ولادا لآدم ود خلف الله مشوا بالجمال .

قريبى صديق انت عارف درب المرأة يكاد يكون القدم كله واضح فى الأرض أما البكر يكون واضح أكثر راس القدم والخف يعنى يكون فى حزيز ما بين الأثنين .

ود حاج
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 319
نقاط : 9485
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف خالد عابدين في الأربعاء 14 مارس 2012, 6:10 am

سلام جاكم يا اهلنا

وهاكم دي

نقيره الدنقر القلبت هبوبــــــــــــــا
شبعان مالا إلا ما بكسر في روبا
یشيل براقا يسقي العيتنوبـــــــــــا
اليجلب سيلا غرقانات نصوبــــا
أم زین یاالعيال قسين دروبـــــا
سنيناتا النضاف من الحلوبـــــا
كضب فوق فارغ ما بتونسوبا






أنت الزائر رقم لمواضيعي


خالد عابدين
Admin
Admin

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2561
نقاط : 19043
تاريخ التسجيل : 22/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 14 مارس 2012, 6:48 am

نتكيف للباشي لما يكون العريس من النعوفاب. عشان بي يجوا عرب النعوفاب يحرروا اللعب.. والعرضة والبرجي والجابودي.. والدق بالسياط.. والجابودي في ضل التمر.. ونتكيف للباشي لمان تكون في كبنة.. عشان بيجوا عرب الكبانة ويحرروا الباشي..
بنات البحر كانن يتكيفن للعرب ولى فروسيتن ويزغرتن ليهم..
ترقص البـَـنـُّورَه... ناس كتلونا واقفات
يا دي ناس باريني فوق الجـَفـْـني عاقلات
إنت فاطرك غـُـرَّة الأخد المكافات
والعلي أركان الحرب مكناتو جارّات
....
البـَـنـُّورة: نوع من كبابي الشاي راقي ومحذق ومفصص ومذهب وناصع البياض ورهيف.. يلهج الشاي الأحمر فيه وله بريق جذاب ومحبب للنفس.
هنا شبه الشاعر العربي محبوبته بالبنورة
كتلونا.. نوع من الكبابي تخين وسميك وأغبش ولون الشاي فيه ما بيتعرف شاي بي لبن والله شاي أحمر
ناس باريني: كلمة تطلق على الزول الأي كلام... أو الزولة الأي كلام.. والشخص الإمعة
يقول ليك..( ديل ناس باريني ساكت) أي يسير مع القطيع وليس له رأى
ناس باريني فوق الجفني عاقلات
الجـَـفـْـنـِـي: قدح الحراز الكبير الذي يوضع فيه الأكل وبالذات هنا أكل الباشي
يعني البنات اللاتي في شكل كبابي البنور يرقصن.. ناس كتلونا ليس لهن سحنة جمال ولا شعر طوال. فهن واقفات في الصف في اللعب يتفرجن.. يعني مرتبة ثانية
ناس باريني:
ديل قاعدات فوق الجفني والدنفريس و( الكـَـلـَّـكـَاب) يترسن وياكلن.. مشتهيات الأكل وماهن فاضيات للرقيص..
فاطرك غرة الاخد المكافات.. الغرة هي البياض.. وهو عسكري نزل المعاش
أنظر أن الشاعر المنصوري رجل البادية مثقف ،يعرف تفاصيل رتب القوات المسلحة( اركانحرب).. على أركان الحرب مكناتو جارَّاتْ

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31700
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 14 مارس 2012, 7:20 am

ود سـَـانـْـداى
ضـِـيـِـبْ الـفـُـرْعـَـهْ
...............
السيد ود عـُـوُبــُلـِـيـِـي
خلف الله ود أحمدون
..........
عبديلاهي ود حـَـمـّـُـورِيــي
حسين ود حموريي
...............
حسين ود بله
بابكووور ود أب دُكـَـانـِـى
...........
محبوب
حليمة بت طه
...........
شيكابي
عيسى الـقـِــلـِـعْ
..............
كــَـسـْـبـَـه
طيبة
مبلول
.........
ود هندي
حوه زولة ناس خلف الله ود أحمدون
.................
جمولي
سمد
عــِـتــْــمان
........
ديل فرسان خلا... يمكن يسعفنا الزمن احكي عنهم الحكاوي

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31700
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 14 مارس 2012, 7:26 am

قـُـبـَّـة ْ أب عـَـبـَـبْ وا فـَـلـِـيـِـلـِي أنا
ماشي بي أدب..... وا فليلي أنا
خـَـلـَّـتْ العرب..... وا فليلي أنا
...........................
ريقا ود لقاي.... وا فليلي أنا
وا لبينة الشاي.... وا فليلي أنا
ساقا ود هناي..... وا فليلي أنا
وا حـَـزَاي وازاي.... وا فليلي أنا

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31700
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 14 مارس 2012, 10:06 pm

نور الهادي ياخي إنت آفة مسلطة!
الجابودي ده لقيتو وين!
وديل ناس وين ديل. يا ربي مناصير والله ناساً آخرين.. ما اصلو الجابودي عندنا وعند ناسنا الشايقية.. ما عايز اقول سرقوه مننا

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31700
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف نورالهادى في الخميس 15 مارس 2012, 6:03 am

تحياتى لكل الأخوة المتداخلين وشكرا ياريس على الأضافة الجميلة وطبعا الباشمهندس صديق اتضح قاموس لجميع عادات وتقاليد المناصير أين ما حلوا فى البحر أو فى الخلاء فله منى التحية وبجيك راجع يا هندسة وين لقيت فيديو الجابودى , ولكن أنت توثيقك أقوى من فيديو لأنك بسردك لأى موضوع تضع خيال القارى فى الصورة الحقيقية لواقع المكتوب .

وهاكم شوفوا راى الرباطاب فى الجابودى لعرب المناصير الذين عاشوا معهم فى الرباطاب .

الموضوع للأخ أحمد جبريل من منتدى الرباطاب .





الجابودي هو جزء لا يتجزأ من تراث اهلنا المناصير فأينما تجد مناسبة
زواج تجد هذه الانسجامة بين صف من الرجال يصفقون ونغمات
الطنبور الحنينه وشاعر يتغنى بالحان مال معها طربا كل الحضور
فتجد الدارة ملأت وتراص الرجال للسوط ورقصت لهم النساء والكل
فرح وقد تمدد هذا التراث وانتشر بانتشار المناصير ومن شعراء
هذا النوع عمنا الماحي الطاهر وعبد الله محمد احمد الشهير
بابي علي ومحمد خليفة وغيرهم كثير وشعر الجابودي له لونية
خاصة طرب بها كل من سمع منها ابياتا
وسوف نبدأ بأبي علي حيث قال:
حي انا المرضان تملي وناسي ماشين
ناري توقد للصباح جيراني قاعدين
الكفن من سوقو جابو ليا في الحين
السبب فرع البرتكان عند المزارعين
سيدو قال لاببيعو لابيديهو مسكين
روحي كيف خلاصه علقت فيهو لكين
جاهله رب الناس يغتي عليك من العين

وقال ايضا .
الظريف الليله قالو ليا عيان
فوقو جمله الصالحين البقرو قران
فوقو سيد القبه الفي كسلا غرقان
وفوقو ود مهيوبه قول حسن الضبيلان
وفوقو رجالة الشرق الهم عزبان
يابه ود فلاتي تب قوم ليا عجلان
زولي تشفو مروضو ينصح اشوفو فرحان
واي انا الفي الصيف مولع ناري بردان





نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 4904
نقاط : 26513
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف محمد حبيب بشير هبرم في الخميس 15 مارس 2012, 5:16 pm

ود عمي ود حاج والله ماك هين !!!وعندي قصص كتييري في قص الاتر لكن ان شا الله نلقي الفاقة... وعمك خير ود باركين الله يرحمه . شيخنا جمال الدين تكرون قالو أنت يا شيخ العرب قاعد تصلي

قالو واللهي يا شيخنا وكت نلقي الفاقه نصلي صلاتن أفرااقة أفرااقة

دحين لمان ألقي الفاقه بشبعك نضم في الخرباني دي...

تقبل مروري سلمان

ناس سمحين بلحيل

محمد حبيب بشير هبرم
عضو متميز
عضو متميز

الأوسمة عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 420
نقاط : 13064
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقترح لتثبيت بوست --لعكس تراث وثقافة وفلكلور اهلنا فى بادية المناصير

مُساهمة من طرف ود حاج في الإثنين 28 مايو 2012, 7:17 pm

قريبى محمد حبيب أنا ما راجيك الظاهر ما فى فاقة فى الخربانى وأظنك لقيتلك سكة سالكة ورايقة وفرسان ما بتلاقيك ما تعوقك عايقة أؤخد خاطرنا نحنا قالوا واصلة السايقة .

ود حاج
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 319
نقاط : 9485
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى