المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

Elmnaseer المناصير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Elmnaseer المناصير

مُساهمة من طرف عصام شرري في الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 2:58 am

مدونة لأهلى الذين رمتهم أقدارهم ان يصبحوا مهجرين تحت إدارة مملكة السدود

الصفحات
الصفحة الرئيسية من هم المناصير شاعر المناصير سيد الرضي English
... ...
من هم المناصير
منطقة المناصير
تقع دار المناصير في شمال السودان في ولاية نهر النيل، وبالتحديد في منطقة الشلال الرابع، أكثر منحدرات نهر النيل غير السالكة. ولا يزال من غير الممكن حتى اليوم عبور منحدرات المياه بقوارب كبيرة، مما يجعل المدخل الوحيد للمنطقة، طريق صحراوي رملي وصخري.

تحد دار المناصير من الشمال قبيلة الرباطاب في منطقة أبو حمد (الواقعة على خط 33،18)، وتفصل بينهما جزيرة "الشامخية"، ومن الجنوب قبيلة الشايقية في قرية برتي (الواقعة على خط 32.15) وعلى وجه الدقة "جبل مناي". وتغطي دار المناصير نحو 130 كيلومترا على طول نهر النيل مع وجود معظم القرى مصطفة على الضفة اليسرى. ولكن قلب دار المناصير تتكون من 14 جزيرة، 12 منها مأهولة بالسكان بشكل دائم وهي القناويت، وشِرِي، وكِدِر، وشرري، وزور، واوس، وتِبِت، ودُمَاج، وبوني، وأرَج، ودِربـِي، وبـِرتِي.

التبعية الادارية
ينقسم المناصير إلى قسمين: مناصير النيل، ومناصير البادیة. ومن الناحية الإداریة ينقسم "مناصير النيل" إلى خمس شياخات و"مناصير البادیة" إلى عشر شياخات، تنضوي كلها تحت عمودیة واحدة، تابعة لمجلس ریفي بربر. ویبدو أن نظام هذه الشياخات، وخاصة شياخات النيل، ظل مستقراً بلا تغيير منذ عهد بعيد. وقد ذكر "مكمايل" أن أقسامهم الموجودة على شاطىء النيل هي السليمانية والسلمات وبرتي وشرري وشري وهي نفس الشياخات الموجودة حالياً.

أصل المناصير
سمي المناصير بهذا الإسم نسبة لجدهم الأكبر، لكن تتعدد الروايات حول اصولهم. فهناك من ينسبهم الى الصحابي الزبير ابن العوام، ويجعلهم جزءا من قبيلة المناصير المنتشرة في اكثر من بلد عربي. كما تتعدد أيضاً روايات دخولهم السودان، ومنها ان جدهم قاوم سلطان غاشم فى مصر، فهاجر فاراً من منطقة المنصورة، بينما ترجح أخرى دخولهم السودان بعد اتفاقية البقط الشهيرة. بل وتتعدد الروايات حول علاقتهم بالقبائل المجاورة لهم، فمنهم من قال أنهم ينتسبون إلى الكواهلة، ومنهم من قال أنهم جعليون. وفي كل الاحوال فانهم عرب، ولهم تواجد في كردفان ويسمون المناصرة. وقد لعبوا دوراً بارزاً فى مقاومة الاستعمار فقد ظهروا فى موقعة كورتي الشهيرة وقد استشهد عمدتهم فى هذه الموقعة فاطلق عليها الاتراك والمناصير دار قمر، اما في فترة المهدية فهم من اوقفوا الباخرة العباسة فى منطقة ام دويمة حيث قتل الجنرال ستيوارت اما علاقتهم بالمهدية فقد اتسمت بالفتور، الا انهم تصدوا لطابور النيل القادم لنجدة غردون فى موقعة الكربكان حيث قتل الجنرال ايرل.

ما هي القضية؟
سيتم ضممشاهدة المزيدمشاهدة المزيد

عصام شرري
عضو جديد
عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 16
نقاط : 9146
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: Elmnaseer المناصير

مُساهمة من طرف ALIHADOWRY في الثلاثاء 27 ديسمبر 2011, 4:20 am

شكرا الاخ عادل على المجهود الرائع على الشبكة العنكبوتية

ALIHADOWRY
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1592
نقاط : 15628
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى