لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
+3
اميره الحومرى
ابو مصطفى
صديق عبدالله علي أبوحنة
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
ربما يتبادر إلى ذهن البعض، ما إصرار المناصير على القبلية وهو مفهوم قديم تجاوزه الزمن؟
وفي البداية أقول هو ليس إصرار على القبلية، بقدر ما هو حنين وتحنان للمنطقة التي ورثوها من أجدادهم كابراً عن صاغر، وطالما فيها متسع وأرض باقية ماذا لو ظلوا فيها وعمروها.. ثم حتى القبلية نفسها في معناها السامي، والخلقي قد تؤدي الي نتائج إيجابية مقدرة... في غزوة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، مرة مالوا الكفار على المسلمين وكادت كفة النصر أن ترجح في جانب الكفر.. فصاح النبي صلى الله عليه وسلم وقال( أين الأوس، أين الخزرج) ناداهم بأسماء قبائلهم، فجاءتهم حماسة جديدة، رجحت كفة النصر في صالح المسلمين فكسبوا المعركة...
لذلك القبيلة والحسب والنسب في المعاني السامية مطلوب ومحبوب، فالمساواة الإجتماعية يقال أنها آخر المساويات تحقيقاً على أرض الواقع، هنالك المساواة السياسية، وهي الديمقراطية، وهنالك المساواة الاقتصادية، وهي الاشتراكية، ثم تأتي المساواة الاجتماعية، وهي محو الطبقات... يعني بالواضح ممكن أصوت لك سياسياً لكن اجتماعيا ممكن ما أديك بنتي، لاعتراضات على النسب.. مثلاً.. ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول( تخيروا أين تضعون نضفكم، فإن العرق دساس)
صحيح معظم القبائل في السودان إنماصت.. بمعنى أنه قليل تجد قبيلة تسكن على أراضيها تماماً... يمكن الهجرات الي بقاع مختلفة، أو الهجرات الي المدن، النزوح الي الأحسن، طراوة رغد العيش في المدينة وطلاوة الحياة عموماً..
ولكن الغريب في الأمر أن ثقل قبيلة المناصير داخل حدود أراضيها، من بحر وعتمور وفيافي،لذلك تجد التماسك بينهم شديد للغاية خاصة في الأفراح والأتراح، ولذلك كان غرضهم الأساسي أن تتمسك كل القبيلة بالخيار المحلي حفاظاً على وحدة القبيلة، من هنا نشأ التشدد الشديد للغاية مع الذين هاجروا الي المكابراب أو بالأحرى ( المناصير الجديدة).. فهدمت بيوتهم في المناصير،وقوطعوا مقاطعة شديدة اللهجة، ولكني أري أنه من حقهم ومن باب الديمقراطية أن تحترم الناس خيارهم هذا، من باب حرية الرأى على الأقل.. فالعنف لايولد إلا عنفاً وكراهية، وقطع لصلة الرحم التي أوصى نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام بصلتها..( لايحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان، فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهم الذي يبدأ بالسلام...ولكن يبدو في البداية كان التشدد رغم قساوته ضرورياً كحل مرحلي، يحفظ عدد مقدر من الاسر داخل الخيار المحلي، نمثل به كرت ضغط.. ولكن بعد أن استقرت المياه في مجاريها هنا وهناك. وتحققت لنا محلية بمعتمدها، بعد كدة ، نقدر نقول نسحب الحلول المرحلية ونحترم خيارات بعضنا.. وكلنا نتوحد من أجل الحل العاجل والآجل معاً..
ze=24][/size]
وفي البداية أقول هو ليس إصرار على القبلية، بقدر ما هو حنين وتحنان للمنطقة التي ورثوها من أجدادهم كابراً عن صاغر، وطالما فيها متسع وأرض باقية ماذا لو ظلوا فيها وعمروها.. ثم حتى القبلية نفسها في معناها السامي، والخلقي قد تؤدي الي نتائج إيجابية مقدرة... في غزوة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، مرة مالوا الكفار على المسلمين وكادت كفة النصر أن ترجح في جانب الكفر.. فصاح النبي صلى الله عليه وسلم وقال( أين الأوس، أين الخزرج) ناداهم بأسماء قبائلهم، فجاءتهم حماسة جديدة، رجحت كفة النصر في صالح المسلمين فكسبوا المعركة...
لذلك القبيلة والحسب والنسب في المعاني السامية مطلوب ومحبوب، فالمساواة الإجتماعية يقال أنها آخر المساويات تحقيقاً على أرض الواقع، هنالك المساواة السياسية، وهي الديمقراطية، وهنالك المساواة الاقتصادية، وهي الاشتراكية، ثم تأتي المساواة الاجتماعية، وهي محو الطبقات... يعني بالواضح ممكن أصوت لك سياسياً لكن اجتماعيا ممكن ما أديك بنتي، لاعتراضات على النسب.. مثلاً.. ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول( تخيروا أين تضعون نضفكم، فإن العرق دساس)
صحيح معظم القبائل في السودان إنماصت.. بمعنى أنه قليل تجد قبيلة تسكن على أراضيها تماماً... يمكن الهجرات الي بقاع مختلفة، أو الهجرات الي المدن، النزوح الي الأحسن، طراوة رغد العيش في المدينة وطلاوة الحياة عموماً..
ولكن الغريب في الأمر أن ثقل قبيلة المناصير داخل حدود أراضيها، من بحر وعتمور وفيافي،لذلك تجد التماسك بينهم شديد للغاية خاصة في الأفراح والأتراح، ولذلك كان غرضهم الأساسي أن تتمسك كل القبيلة بالخيار المحلي حفاظاً على وحدة القبيلة، من هنا نشأ التشدد الشديد للغاية مع الذين هاجروا الي المكابراب أو بالأحرى ( المناصير الجديدة).. فهدمت بيوتهم في المناصير،وقوطعوا مقاطعة شديدة اللهجة، ولكني أري أنه من حقهم ومن باب الديمقراطية أن تحترم الناس خيارهم هذا، من باب حرية الرأى على الأقل.. فالعنف لايولد إلا عنفاً وكراهية، وقطع لصلة الرحم التي أوصى نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام بصلتها..( لايحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان، فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهم الذي يبدأ بالسلام...ولكن يبدو في البداية كان التشدد رغم قساوته ضرورياً كحل مرحلي، يحفظ عدد مقدر من الاسر داخل الخيار المحلي، نمثل به كرت ضغط.. ولكن بعد أن استقرت المياه في مجاريها هنا وهناك. وتحققت لنا محلية بمعتمدها، بعد كدة ، نقدر نقول نسحب الحلول المرحلية ونحترم خيارات بعضنا.. وكلنا نتوحد من أجل الحل العاجل والآجل معاً..
ze=24][/size]
عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:43 pm عدل 1 مرات
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45175
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
القبيلة عندنا يا صديق زى الاسرة ؟؟؟ دون ادنى شك ؟؟؟ الاسرة الكبيرة هى المناصير ؟؟؟
تحياتى
ابو مصطفى
تحياتى
ابو مصطفى
ابو مصطفى- اداري
- مــــــــــــــالي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2518
نقاط : 31789
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 52
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
خلاص عادت المياه الى مجاريها بفضل الله والمخلصين والحادبين
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45175
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
.. فصاح النبي صلى الله عليه وسلم وقال( أين الأوس، أين الخزرج) ناداهم بأسماء قبائلهم، فجاءتهم حماسة جديدة، رجحت كفة النصر في صالح المسلمين فكسبوا المعركة
صلى الله عليه وسلم
ونحنا كمان لما ننتسب للمناصير نزداد فخرا
ادام الله المناصير
صلى الله عليه وسلم
ونحنا كمان لما ننتسب للمناصير نزداد فخرا
ادام الله المناصير
اميره الحومرى- عضو فضي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 717
نقاط : 25436
تاريخ التسجيل : 24/05/2011
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
بحتيها من وين دي يا اميرة الحومري؟
والله ما شاء الله..
مناصير والكلام يكمل
والله ما شاء الله..
مناصير والكلام يكمل
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45175
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
في كثير من الاحيان أجد نفسي أخسر كل من يناقشني في قضية المناصير ....
وأكون قد أنفعلت جدا في من يختلف معي في الراى ...وبعد أن أهدأ أجد نفسي في صراع داخلي لعلي وقعت في من قيل فيهم دعوها فإنها( نتنه).....
لكن أعزى كل هذة العنصرة لأنني عشت الدونية والتتهميش وأنافي مرحلة المتوسطة حيث ذهبت من مدرسة عصمة
الابتدائية إلي مدرسة كريمة المتوسطة وكنت المنصوري الوحيد في الفصل..فعانيت كثيرا في تلك المرحلة
مما ذادني تمسكا بالقبيلة لدرجة إني أضفت كلمة المنصوري إلي إسمي والمدير كان يحسب جدي الرابع المنصوري....
فكل هذة الأشياء جعلتني متعنصر جدا للمناصير..
وعندما دخلت جامعة النيلين جاءتني رابطة كريمة عشان إستقبال الطلاب الجدد فقلت لهم أنا مسجل في رابطة المناصير ...وبعدها علمت أن المناصير ليست لها رابطة بل هي أسرة محافظة أبوحمد.....
فمن وقتها سعيت في تكوين الرلبطة ولم يهدأ لنا بالا حتي كونا الرابطة ....وأذكر أن دفعتنا كلها كانت 16 طالب منصوري والجمعية العمومية لازم تكون 40 ؟
فقمنا إستعنا باخواننا من أم در مان الاسلامية ..فكل هذة العنصرة للقبيلة بالنسبة لي سببها هؤلاء الخوازيق الجو في النهاية غرقو البلد لكن نقول لهم بعد دا الكتوف إتلاحقت.......
وأكون قد أنفعلت جدا في من يختلف معي في الراى ...وبعد أن أهدأ أجد نفسي في صراع داخلي لعلي وقعت في من قيل فيهم دعوها فإنها( نتنه).....
لكن أعزى كل هذة العنصرة لأنني عشت الدونية والتتهميش وأنافي مرحلة المتوسطة حيث ذهبت من مدرسة عصمة
الابتدائية إلي مدرسة كريمة المتوسطة وكنت المنصوري الوحيد في الفصل..فعانيت كثيرا في تلك المرحلة
مما ذادني تمسكا بالقبيلة لدرجة إني أضفت كلمة المنصوري إلي إسمي والمدير كان يحسب جدي الرابع المنصوري....
فكل هذة الأشياء جعلتني متعنصر جدا للمناصير..
وعندما دخلت جامعة النيلين جاءتني رابطة كريمة عشان إستقبال الطلاب الجدد فقلت لهم أنا مسجل في رابطة المناصير ...وبعدها علمت أن المناصير ليست لها رابطة بل هي أسرة محافظة أبوحمد.....
فمن وقتها سعيت في تكوين الرلبطة ولم يهدأ لنا بالا حتي كونا الرابطة ....وأذكر أن دفعتنا كلها كانت 16 طالب منصوري والجمعية العمومية لازم تكون 40 ؟
فقمنا إستعنا باخواننا من أم در مان الاسلامية ..فكل هذة العنصرة للقبيلة بالنسبة لي سببها هؤلاء الخوازيق الجو في النهاية غرقو البلد لكن نقول لهم بعد دا الكتوف إتلاحقت.......
ابراهيم محمد سليمان- عضو مبدع
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 338
نقاط : 24635
تاريخ التسجيل : 02/04/2011
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
صديق عبدالله علي أبوحنة كتب: ... في غزوة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم، مرة مالوا الكفار على المسلمين وكادت كفة النصر أن ترجح في جانب الكفر.. فصاح النبي صلى الله عليه وسلم وقال( أين الأوس، أين الخزرج) ناداهم بأسماء قبائلهم، فجاءتهم حماسة جديدة، رجحت كفة النصر في صالح المسلمين فكسبوا المعركة...
لذلك القبيلة والحسب والنسب في المعاني السامية مطلوب ومحبوب، فالمساواة الإجتماعية يقال أنها آخر المساويات تحقيقاً على أرض الواقع، هنالك المساواة السياسية، وهي الديمقراطية، وهنالك المساواة الاقتصادية، وهي الاشتراكية، ثم تأتي المساواة الاجتماعية، وهي محو الطبقات... يعني بالواضح ممكن أصوت لك سياسياً لكن اجتماعيا ممكن ما أديك بنتي، لاعتراضات على النسب.. مثلاً.. ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول( تخيروا أين تضعون نضفكم، فإن العرق دساس)
صحيح معظم القبائل في السودان إنماصت.. بمعنى أنه قليل تجد قبيلة تسكن على أراضيها تماماً... يمكن الهجرات الي بقاع مختلفة، أو الهجرات الي المدن، النزوح الي الأحسن، طراوة رغد العيش في المدينة وطلاوة الحياة عموماً..
ولكن الغريب في الأمر أن ثقل قبيلة المناصير داخل حدود أراضيها، من بحر وعتمور وفيافي،لذلك تجد التماسك بينهم شديد للغاية خاصة في الأفراح والأتراح، ولذلك كان غرضهم الأساسي أن تتمسك كل القبيلة بالخيار المحلي حفاظاً على وحدة القبيلة، من هنا نشأ التشدد الشديد للغاية مع الذين هاجروا الي المكابراب أو بالأحرى ( المناصير الجديدة).. فهدمت بيوتهم في المناصير،وقوطعوا مقاطعة شديدة اللهجة، ولكني أري أنه من حقهم ومن باب الديمقراطية أن تحترم الناس خيارهم هذا، من باب حرية الرأى على الأقل.. فالعنف لايولد إلا عنفاً وكراهية، وقطع لصلة الرحم التي أوصى نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام بصلتها..( لايحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان، فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهم الذي يبدأ بالسلام...ولكن يبدو في البداية كان التشدد رغم قساوته ضرورياً كحل مرحلي، يحفظ عدد مقدر من الاسر داخل الخيار المحلي، نمثل به كرت ضغط.. ولكن بعد أن استقرت المياه في مجاريها هنا وهناك. وتحققت لنا محلية بمعتمدها، بعد كدة ، نقدر نقول نسحب الحلول المرحلية ونحترم خيارات بعضنا.. وكلنا نتوحد من أجل الحل العاجل والآجل معاً..
ze=24][/size]
كم أنت تنظر بمنظار بعيد المدي قد لايراه الكثيرون
تلك النظره الثاقبه التي لاتري بالعين المجرده
عمنا صديق ابوحنه كم انت عاشق لتراب بلدك
حياك الله ومتعك بالصحة والعافية
ساري الليل- ملـــــكي
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2091
نقاط : 30296
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
الاستاذ صديق لك التحيه0انا اري ان هنالك تولد التعصب عنندنا ومنها التهميش والمحاباه والتفرقه ونحن كمناصير الحكومه مطبقه فينا هذه الشعارات هذا ماجعلنا متعصبين ومنحازين لقبيلتنا
ونسبه لترابطنا وتكاتفنا فقد حاولوا ان يفرقونا وقد فلحوا لما بذروه بيننا من اختلافات وتفرقه 0فيا رب اجمع شمل قبيلتنا ووحدنا 0
ونسبه لترابطنا وتكاتفنا فقد حاولوا ان يفرقونا وقد فلحوا لما بذروه بيننا من اختلافات وتفرقه 0فيا رب اجمع شمل قبيلتنا ووحدنا 0
نجلاء زمراوي- عضو ماسي
- عضو ماسي
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2265
نقاط : 29394
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
يارب يجمع شملنا من جديد يا نجلاء كما كنا.وأنت محبة لقبيلتك!
................
ساري الليل:-
نعم قبيلتنا نريدها شديد، عن علم وتجربة وذوق من وارء المادة المحسوسة.. نعرف تداعياتها، ونعرف مكنونها، ونعرف مآلاتها، ونعرف صيرورتها، وكنهها، ولانغالي، إلا في المغالاة نحو الجيد الممتاز الذي يدعمه الدين ويسانده.وأهلنا جديرون بذلك.
................
ساري الليل:-
نعم قبيلتنا نريدها شديد، عن علم وتجربة وذوق من وارء المادة المحسوسة.. نعرف تداعياتها، ونعرف مكنونها، ونعرف مآلاتها، ونعرف صيرورتها، وكنهها، ولانغالي، إلا في المغالاة نحو الجيد الممتاز الذي يدعمه الدين ويسانده.وأهلنا جديرون بذلك.
صديق عبدالله علي أبوحنة- كبار الشخصيات
-
احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 7523
نقاط : 45175
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
رد: لماذا يصر المناصير على القبلية!!!
القبليه الثعصب عير محموده ولكنها تتجسد عندما يذ داد الطعيان فمنالطبيعي ان يحتمي الافراد بقبا ءلهم
abdullahadwry- عضو جديد
- احترام قوانين المنتدى :
عدد المساهمات : 2
نقاط : 22841
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
مواضيع مماثلة
» المناصير !!! لماذا ( النجعات ) الثلاث
» عدم تواجد المناصير بالمنابر الكبرى!!!! لماذا
» المناصير ضحيه سد مروي لماذا هاشم علي الجزولي
» اليوم في الدامر البشير قال: بحيرة المناصير، مجرد نطق كلمة المناصير فرحني من المغصة العلينا
» هام وعاجل اتحاد طلاب المناصير يقيم حفل تكريم لطلاب المناصير المشاركين في الدورة المدرسية
» عدم تواجد المناصير بالمنابر الكبرى!!!! لماذا
» المناصير ضحيه سد مروي لماذا هاشم علي الجزولي
» اليوم في الدامر البشير قال: بحيرة المناصير، مجرد نطق كلمة المناصير فرحني من المغصة العلينا
» هام وعاجل اتحاد طلاب المناصير يقيم حفل تكريم لطلاب المناصير المشاركين في الدورة المدرسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى