المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

في اي مكان كان يكرم المناصير ضيفهم! قبل بروز الخلاوي بشكلها الحالي!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

في اي مكان كان يكرم المناصير ضيفهم! قبل بروز الخلاوي بشكلها الحالي!

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 06 أكتوبر 2011, 8:13 pm

قطعة مقطوعة من مقال حبوبتي حليمة بت حاج قيلي. للناس البي يملوا قراية المواضيع الطويلة بي هناك..
كانت زمان في البلد مافي خلاوي ويصعب بناء الخلاوي، الناس مشغولين بالمعايش، اللهم إلا خلوة تدرس قرآن، كما خلوة السلمات، التي كان يدرس فيها والد عثمان ود شيخ الحيران زوج زبيدة، وهم أهلهم من السادي، جابهم العلم والقرآن والدين واندمجوا مع ناس السلمات، وبنوا هنالك ونسوا السادي إلا قليلا.. ولكن لايزالون يتزاوجون من ناس السادي، هم وناس خليفة ود علي وكلهم من فرع المكاب وكانت لخليفة ود علي بنت متزوجه في السادي من أجمل بناته، ولكنها والأعمار بيد الله توفيت بعد الزواج بأعوام قليلة في ريعان شبابها.. والمكاب هم فرع وبطن من بطون المناصير لايستهان به، ولهم امتدادات كبيرة في مناصير كسلا، يسكنون حي العرب وغيرها من أحياء كسلا..
خلوة السلمات، بعد محوماااد ود شيخ الحيران وبعد وفاته، تولاها( كاره ) من جزيرة شررى.. وصار يقوم بتدريس القرآن وإمامة الصلاة، وكان له راتباً ثابتاً يجمع من الطلبة الدارسين، وقد تنعم عليه العمدة عثمان الكبير بجزيرة كبيرة ذات خيرات توجد قبالة السلمات في ( الكبشيي) منحت كهبة لشيخ كاره شيخ الخلوة، يزرعها لوبا وقش ليعلف بها أغنامه، حتى الإغراق كانت تعرف هذه الجزيرة بجزيرة كاره، وكانت مرتعاً خصباً للتماسيح والوزين الذي يبيض فيها،كم مرة أصطاد الوالد منها تمساحاً.. وكم مرة جبنا منها بيض وزين..
كذلك بعد أن ترك شيخ كاره الخلوة في السلمات، وجاء نظام التعليم الجديد، صار الأولاد يذهبون للمدارس في شري، إتفرتكت خلوة السلمات بعد أن زاع صيتها وعم القرى والحضر، وكان قوام طلبتها من المناصير والشايقية والرباطاب والجعليين، وخلد اسمها كخلوة عتيقة وعريقة في سجلات السودان، ودونت كخلوة من خلاوي السودان التي ساهمت في إرساء قواعد التعليم.
قالت أمي تروي عن أمها.. ما كانت في خلاوي كتيرة في المناصير لإكرام الضيف.. وما كانت في حيشان، عشان صعوبة بناء الحوش وعدم الحوجة وأمان البلد، لذلك تجد معظم المناصير يبنوا أوض مشتته جنب بعض.. وكرارتهم جنبهم.. وفسحة كدة يقشوها تربط هذه الغرف مع بعض بدون حوش، لعمرى غرف بدون حوش لاتزال قبل الإغراق موجودة في بعض مناطق المناصير، وذلك لكثرة الأمن والأمان وعدم الغريب. وعدم السرقة.
كانوا يعوضون عن الخلوة.. بالآتي:-
يرصوا حجارة كدة في شكل مصلاية على الأرض شكل تقروقة البرش بنفس الرأس واتجاه القبلة وينضفوها من الحجارة ويملوا داخلها خشخاشة نضيفة ناعمة بدون تراب سفسافة من بطن الوادي، عشان ممكن يرقد عليها الضيف بدون فرش من غير ما تتوسخ ملابسه، وشكل الخشخاشة ناعم وتتزلق تحتك من غير ما تتعب جسدك وما بتكون قوية زي تربة الارض الطينية، عشان جايز يجي ضيف في نص اللليل والناس ناموا، يفرش توبو تحتو وينوم فيها طوالي أو لايفرشه، الصباح يشعروا بحركتو يجيبوا ليهو الشاي.. كانت هذه المصلاية تقوم مقام الخلوة ومقام الديوان، حتى عهد قريب كانت موجودة ولكنها توارت عن الأنظار في تراث المناصير ، بعد ما صار المناصير بناء الجالوص عندهم سهلاً، وصار من الضروري أن توجد خلوة ساترة منعزلة من بيوت الأسر تستقبل الضيف، ويكون ملحقاً بيها سبيل وفي بعض الأحيان بئر ماء. وحوض لشرب الحمير والغنم، كسباً للأجر..
.
صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات









عدد المساهمات: 2706
نقاط: 10063
تاريخ التسجيل: 14/07/2010






صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: في اي مكان كان يكرم المناصير ضيفهم! قبل بروز الخلاوي بشكلها الحالي!

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 06 أكتوبر 2011, 8:16 pm

هذه المصلاية التي تقام على مشارف القرية ويتولى أمر إدارتها بعضهم، يوضعوا بها ( الكنتوش) حلة فخارية، يترجوا فيها الكرامة، كل صباح، ورد ثابت.. من حب المريق البلدي الأبيض بالماء والملح فقط، يقولوا تكافي البلا، وترفع الإمراض، يقولوا دخانا يصل لعنان السماء. بعد ما تنضج، يكشحوا منها للطير، ويعلقوا منها للغنم، ويتركوا باقيها في الكنتوش، عشان لو جاء ضيف والناس في رعي الغنم أو في الزراعة ومافي زول في الحلي! ياكل منها الضيف لامن يجوه الناس ويلحقوه بوجبة.. مرات تعمل هذه المصلاية تحت ضل شدرة ظليلة، لتقي الضيف حرارة الشمس، ولو الضيف عندو حمار يربطو في هذه الشجرة ويعلق خرجو في الشدرة.
مرات هذه المصلاية حسب عقائد الناس ، كان يكون ملحقاً بها بوارق، يقولوا بيان السيد الحسن، السيد الحسن حلَم فلاني بت فلان، تسوي ليهو بوارق ، وتشد ليهو كرامة، السيد الحسن حلّم فلاني تسوي ليهو بيان في مصلاية فلاني، وقد تكون هذه الذي حلمت ليست عندها مصلاية.. ولكن ترضخ صاحبة المصلاية لهذه الأوامر العجيبة من المرأة التي رأت الرؤية غصباً عنها. وهذه الأشياء مشتته كتير في قرى ووديان المناصير وسهولها وبواديها ومنها مزارات كثيرة
1 صالح الجبل
2 بيان جبل الفِعال
3 بيان صالح السهيب
4 بيان الفكي علي
5 بيان ود اب تراكه
6 بيان ود حجازي ( المـَـثـَـبـِّت قرنو في السادي)
7 بيان السيد الحسن
8 صالح ود عسكوريي

9 بيان صالح اب سرجين( أنده اب سرجين يا خلف)
10 بيان عقبة حوة
11 بيان( العـِزَ يب.. اللا دقني لاشيب)
12 بيان صالح اب رميلة
13 بيان الفكي تاتيب( أبوي تاتيب في البنية، يخلي شهورنا تتسابق، تجينا سريع الضحية)
14 بيان خور قِـرين( الصفيحة)
صالح الصالح في جهة بوني قريب منها.15
16 بيان الفكي قمر الدين
17 بيان الشيخ ود عيسى( حلة ود عيسى في شري)
18 بيان الخليفة ود حمدتو( شري قرية فقاعة)
وهكذا....
كانت بت تولابي أم حبيب زوج حبوبتي عندها مثل هذه المصلايات التى تُرسم على الارض وتُملا خشخاشة لإكرام الضيف؟ ما كل زول كان بيقدر يعمل مصلاية، هي كما قلنا تقوم مقام الخلوة وعايزة زول يتولاها برعايته ويتابع ضيفها ويكون عندو من تيسير الحال ما يجعله يعمل مثل هذه المصلاية، وإلا إذا عملها وتركها تحل عليه اللعنة زي ما بيقولوا، عشان بيجي فيها الضيف وما بيلقى أكل، وقد يدعي عليه بدلاً من أن يدعو له.
والحديث لأمي، قالت حبوبتها أم أبوها بت تولابي، جاءها ماشي درب المغيرب، قعد في مصلايتها هذه المعمولة على مشارف القرية، والضيوف وماشين الدرب كانوا يعرفون هذا الشئ معمول الضيوف يجوا بلاخوف طوالي ينزلوا فيها..قالت بت تولابي تحلب في غنما، الضيف زي تكروني كدة، صلى المغرب وبقا يدعو ويقرأ.. بعد ما انتهى من صلاتو بت تولابي ختت ليهو صينة الشاي جنبو.. شرب وجات شالت الصينية، بعدو جابت ليهو لبن مفور في كورية، لمان جاء زمن العشاء جابت ليهو صحن طلس فيهو رهوفي زي بتاع دكتور مصباح، أكل ماشي الدرب من غير ما يدخل معها في كلام تخت الأكل وتنصرف.. بعد ما ياكل الضيف كعادته، يزح الصحاني الفارغة خارج المصلى، دليل إنو أكل يجوا يشيلوها.. قالت الصباح شافتو لفح خرجو وداير يقوم، لكن قبل ما يقوم أومأ لبت تولابي قال ليها تعالي.. قال ليها( ربنا يخلف عليك بالبركة ماقصرتي في حقي.. إنت عندك وليد وحيد.. !
قالت ليهو نعم..
قال ليها ناجع!
قالت ليهو نعم!
قال ليها في ناس متقصدنوا وعايزين يطيروه من البلد ومتقصدنك إنت كمان! وعاملين ليكي عمل! أنا فكيت العمل ده! أما ولدك مدة ماهو حي ما راح يجيكي..أنا برضو عملت ليهو ورقة أربعين يوم من تاريخ اليوم راح يجيكي راجع.. اربطي الورقة دي في راس الشدرة ديك.. خليها تهبهب مع الريح.. هو هناك في محلو قلبو راح ينشرح ويجيكم.. وداومي على الكرامة.. وبدل صباح، أعمليها صباح مساء، ونادي العوين يجوا ياكلوها.. بعدين ولدك لمان يجي عرسي ليهو البنيي المعاكي دي. أم شعيرات دي!. يجيب منها بنات كفاية وولاد كفاية.كانت حبوبتنا تلعب في الواطة وشعيراتا قايمات لافوق
على العموم ليس تصديقاً ولا تكذيباً، جدنا حبيب ولد بت تولابي جاء.. وصدقت رواية الشيخ ماشي الدرب زوجت ليهو حبوبتنا بعد أن عمرها وصل 13 سنة. وجاء استقر حبيب في البلد وساق ساقيتو في( كير ضوة) وبقا أساس لى ولادو.. كانت هذه الساقية تسوق حتى عهد قريب ولقد تحولت لوابور، وزرعوا فيها شتل كفاية أخوالنا..وحبيب لما مات قال يدفنوه جنب أهلو في صالح اب رميلة، وهو مدفون هنالك الآن
هكذا قامت المصلايات مقام الخلاوي الحالية في إكرام الضيف

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31710
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى