المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

كلام في الأنثربولوجيا و السياسة في منطقة الرباطاب و المناصير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلام في الأنثربولوجيا و السياسة في منطقة الرباطاب و المناصير

مُساهمة من طرف ود الفكي في الأربعاء 31 أغسطس 2011, 2:02 pm

هذا البوست جزء من أحد مشاكاتي في منتديات (واحة الرباطاب) أحببت أن أنقله لأهلي المناصير:
بغض النظر عن إنتمائي لمنطقة الرباطاب...
و بغض النظر عن أي ارتباطات أو إنتماءآت هنا أو هناك...
نحن أمام قضية عامة تخص رقعة جغرافية محددة...
رقعة تمتد من العبيدية جنوباً و حتى كريمة شمالاً...
رقعة تنعدم فيها أبسط الخدمات الضرورية للعيش الكريم كما تنعدم فيها سبل كسب العيش اللهم من تعدين عشوائي أتانا مؤخراً بشرور تفوق أي خيرات تعود على المنطقة...
لا أريد أن أسمي أي مسميات قبلية لساكني المنطقة و يكفيني أن أقول أنهم سودانيين من خلق الله المساكين....
هؤلاء العامة من رعايا المسلمين يعانون من الفقر المادي في كل شي إلا من أنفسهم الغنية المترفعة المتعففة...
و مع ذلك فهؤلاء "البشرية" ظلوا يقدمون للوطن كل مرتخص و غالٍ دون أن ينتظروا مناً من أحد و لا عطية...
من من أهل السودان يقدم أرض أجداده و مهد طفولته مهراً لمصلحة السودان العليا دون أن ينتظر مقابلاً غير "السماح له بالعيش فيما تبقى له من وطن"...
يعني تهب تلاتة أرباع دارك و تقول "عليكم الله خلوني الأعيش في باقي الربع الفضل" يقولولك لا لا الربع دا ما حقك و مابنسمح ليك بالعيش في باقيك.!!..دا كلام يا ناس.!!.
دا حصل في سد مروي و ربما يحصل في سد الشريك....
من من أرض السودان ظل يقدم دعماً متصلاً لبرنامج الحكومة الحالية منذ أن كان برنامجها مطارداً عقب إنهيار النظام المايوي البائد.؟!...
كم من الشهداء و الدماء الزكية صعدت إلى بارئها بصمتٍ تضج له ملائكة الرحمن تهليلاً ....
أروني بالله أي رقعة في شمال السودان تخلو من خدمات الكهرباء غير هذه المنطقة المذكورة؟....
أروني مدرسة واحدة في كل هذه المنطقة لا تحتاج لصيانة أو لا تعاني نقصان في كوادر معلميها و كتبها الدراسية.؟..
أروني كبري واحد أو حتى بانطون محترم في هذه المنطقة رغم أن ترابط الضفتين من أساسيات التعايش الإجتماعي و التواصل هناك؟....
أروني مستشفى واحد بالمنطقة يمكن أن يسعف إمراءة تتعسر في ولادتها أو تستطيع أن تستقبل حالات طارئة جماعية كتلك التي تنتج من حوادث طرق أو أوبئة؟...
أروني أي منشأة خدمة مدنية عامة تستوعب أبناء المنطقة...
أروني أي منطقة تتوفر فيها صهاريج المياه التي شيدتها الحكومة للشرب؟ مع العلم أن كل الضفة الغربية على إمتداد المنطقة تعاني من إنعدام "الموية الزرقاء" البيشربوها في وقت إنحسار النيل..
يا جماعة ما معقول الإفتقادر يصل لدرجة إنعدام خدمات الكهرباء و التعليم و المياه و الطرق و المؤسسات المدنية.!!.
معقول المنطقة دي ساكنوها من الملائكة الذين لا يأكلون و لا يشربون و لا يمرضون و يأتيهم العلم اللدني إلهاماً من الله.؟!..
نعلم أن الحكومة "يضرِّسها" الحديث من زاوية القبلية و الإنتماء العرقي من كثرة ما لدغت من هذه الجحور المنتنة...
و لكن أرى من الحكمة أن يستمع ولاة أمورنا للخطاب السلمي المستند على منطقة جغرافية بحكم المواطنة قبل أن تستفحل الغبائن و الظلم إلى خطاب عنصري يستند إلى قبضة السلاح...
نحن نطالب مجرد وجود "ريحة لظل الحكومة" في تلك المناطق تشعر أهلها بأنهم جزء من مواطني هذا السودان الكبير...
أورد ابن كثير في تفسيره لقوله تعالى:
(للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم)
حديثاً مخرجاً في الصحيحين ، من طريق أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال رجل : لأتصدقن الليلة بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية ، فأصبح الناس يتحدثون : تصدق على زانية ! فقال : اللهم لك الحمد على زانية ، لأتصدقن الليلة بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد غني ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق الليلة على غني ! فقال : اللهم لك الحمد على غني ، لأتصدقن الليلة بصدقة ، فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق ، فأصبحوا يتحدثون : تصدق الليلة على سارق ! فقال : اللهم لك الحمد على زانية ، وعلى غني ، وعلى سارق ، فأتي فقيل له : أما صدقتك فقد قبلت ; وأما الزانية فلعلها أن تستعف بها عن زناها ، ولعل الغني يعتبر فينفق مما أعطاه الله ، ولعل السارق أن يستعف بها عن سرقته " .

فهل مناطقنا تلك أهون عند حكومتنا الرشيدة من الزناة و السارقين؟!!...
اللهم ألطف بعبادك هناك الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف..


ود الفكي
ضيف شرف
ضيف شرف

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 200
نقاط : 11955
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلام في الأنثربولوجيا و السياسة في منطقة الرباطاب و المناصير

مُساهمة من طرف ود الفكي في الأربعاء 31 أغسطس 2011, 2:09 pm

أنثربولوجيا الرباطاب...
بيقولوا الأنثربولوجيا هي دراسة علم البني آدميين من ناحية تطور طبيعي و تطور ثقافي...
عنّ لي بلا أي دواعي لهذه العنعنة أن أنصب نفسي واحد بتاع أنثربولوجي متخصص في البشرية الساكنة في منطقة الرباطاب تحديداً...
الحمد لله التنصيب العنعني دا ما دايرلو إحتلال إذاعة و لا مارشات عسكرية...
ولكني حا أشغل مارش عسكري عاجبني لأني عاوز أنظّر في انثربولوجية الرباطاب من زاوية نظر حكومية -أيُّ حكومة سودانية- و لذلك فأيها المواطنون الأحرار الثوار خليكم مع هذا المارش حتى يذيع عليكم المارشال فيلد ود الفكي بيانه العلمي الرصين في الظاهرة الرباطابولوجية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ود الفكي
ضيف شرف
ضيف شرف

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 200
نقاط : 11955
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلام في الأنثربولوجيا و السياسة في منطقة الرباطاب و المناصير

مُساهمة من طرف ود الفكي في الأربعاء 31 أغسطس 2011, 2:14 pm

<P align=center>
سكان منطقة الرباطاب من وجهة نظر حكومية سودانية من ناحية انثربولوجية هم سلالة بشرية نادرة منحدرة تاريخياً من سلالة القطط و القعدان "جمع قعود" القديمة مع بعض الخصائص الأخرى المنسوبة إلى سوبرمانات عصر الديناصورات المنقرض...
و تمثل هذه الدراسة الأنثربولوجية القيمة مصدر إعتماد حكومي رسمي للتعامل مع هذه الفئة النادرة من البني آدميين بما يتناسب مع خصائص الأنثربولوجيا الخاصة بها:
فهؤلاء الرباطاب- نختزال تسمية المنطقة في العنصر الغالب- بحكم أنهم كدايس تاريخية لهم المقدرة على الشوف في ضلمة الليل البهيم أكتر من الشوف بالنهار في رابعة شمش الله الفاقعة و لذلك فهم من ناحية علمية لا يحتاجون للكهرباء للإضاءة حتى لا تتدهور مقدراتهم الشوفية الليلية...كما أنهم بحكم الخاصية الكديسية هذه لا يحتاجون لمبردات الكهرباء و لا تلاجاتها لحفظ طعامهم بحكم أن الأصل الكديسي عندهم هو الإعتماد في معيشتهم على الطوازج من الفئران و الجرابيع و أمات سيسي...كما أنهم بحكم خاصية السوبرمان فلهم المقدرة عن تعويض فقد التلفزيونات و القنوات الفضائية التي تحتاج للكهرباء و ذلك بإعتمادهم على مصدرهم الغني بالنكات فيقعدوا مبسوطين يقرقروا سنّين سنّين.. و يكفي أن يتلاقى رباطابيان فيجلس هذا و يجلس هذا و يتبادلات المساخة و السخرية و يقعان في قرقراب لا يحتاج لقوز رملة و لا ضوء القمر..
و إعماداً على الأصل الكديسي عندهم فهم مجبولون على الأكل من خشاش الأرض و إن حبستهم الحكومات دون إطعام أو توفير سبل العيش و يكفي أن تطلق الكديسة هذه فتغدو خميصة و ترجع بطينة ثم تنام تحت عناقريب السلطة وهي تموء بإلفة و مودة دون أن تخربش أحداً...
أما أصل "القَعود" فيهم فيمنحهم المقدرة على تحمل العطش و الجفاف و ذلك عبر تخزين ماء الشرب الذي يشربوهو في وكت الدميرة للعيش في وكت إنحسار النيل حين تنعدم المياه و لذلك فهم لا يحتاجون للصهاريج و إمدادات المياه...بعض علماء الأنثربولوجيا المغرضين يعزون هذه الخاصة لموية الدميرة و ليس للخاصية القعودية و شاهدهم في ذلك أن موية الدميرة تحتوي على كميات من الطمي الذي يتحول في البطون لـ "طين لُك" لِكوكية فايته الحد مما يمسك بكميات وفيرة من المياه داخلهم لا تجف في موسم الجفاف عند إنحسار النيل....
واحدة من خاصية السوبرمان الفريدة عندهم هو تزودهم ببرنامج (أنتي فايرس) يستطيع أن يقاوم كافة أنواع الأمراض البشرية من شاكلة الفلاريا الكونتيبية و الملاريا البعوضية و أمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن الباكتريا و الديدان و الطفيليات... يكفي الرباطابي أن يعمل مسح دوري Periodical Scan لكافة أجهزته الداخلية فيستخرج من جسمة كافة المكروبات بمثل ما يستخرج الحواتي الصارقيل من فصيلة العصّابي و الحيوتة من لقمة الطين الغليدة... و لذلك فإن المراكز الصحية و المستشفيات عندهم من لوازم التخلف و الإنحطاط التي لا يحتاجون إليها...
كما أنه بحكم السوبرمانية الأصلية عندهم فهم مزودون بنظام تشغيل عندهم يفوق الوندوز سبعطاشر و الليونكس التي تشتغل بها الكمبيوترات المتخلفة و السمبيان طلطاشر الموجود عند الجيل العاشر من الهواتف المنقولة..و فوق ذلك فهم يمتلكون لواقط رقمية Digital Dish مركبة في أعلى رؤوسهم يمكنهم بها إلتقاط كافة البرامج التعليمية من أي مدرسة أو جامعة يمرون بقربها...يكفي الرباطابي أن يمر بجوار جامعة أكسفورد أو السوربون فيلقط كل مناهج الكليات العلمية و الأدبية في ثواني معدودة و يشفط كل محتويات مكتبتها بدورياتها و مراجعها العلمية الضخمة بمثلما يشفط الشافع الجيعان مخ العضم من الكعبور..ولذلك فقد صدر قرار من مجلس الأمن تحت البند السابع يمنع الرباطاب من التجول بالقرب من المدارس و الجامعات حتى لا تتعرض للشفط الجائر من مخزونها الأكاديمي فتتعرض للإفقار العلمي و لذلك فحكوماتنا –مد الله في أعمارها- مجبرة على التقيد بالقرار الأممي الصارم فلا تبني مدرسة و لا جامعة و تحظر تجول الرباطاب و تسكعهم بقرب المؤسسات التعليمية في المناطق الأخرى...
و طبعاً عادي السوبرمان ممكن يطير و يفطر في اب حمد بالفطير باللبن و يشرب شاي الفطور بالهبهان و القرنفل في طوكيو..كمان عاوزين تغالطوا السوبرمان في روحو؟!!... و ممكن السوبرمان دا يقطع بحر المالح عوم و يحضر عرش بلقيس من سبأ قبل أن يرتد إليك طرفك و لذلك فالرباطاب لا يحتاجون للطرق و المواصلات ولا البصات السياحية ولا المطارات و لا طائرات الجامبو و الكونكورد و السبعمية و سبعة "حسع ذاتي ماعارف بقت كم" و لا يحتاجون للبنطونات و المراكب و مستغنين عن الكباري العابرة للنيل...
و لذلك و بحكم هذه الدراسة الأنثربولوجية الرصينة فإن منطقة الرباطاب تتمتع متعة بالغة بإنعدام الخدمات المتخلفة من شاكلة الكهرباء و الطرق و الجسور و الكباري و مؤسسات التعليم المختلفة و مؤسسات الصحة العلاجية و الوقائية ووسائل كسب العيش و توظيف العاطلين...
و إنطلاقاً من كل هذا الإرث العلمي فإن من يطالب بتوفير الخدمات في منطقة الرباطاب فهو جاهل بالتاريخ و معادي للأنثربولوجيا السامية و إرهابي يريد أن يكسر قرارات مجلس الأمن الدولي و زول مقدداتي ساكت ما عندو موضوع...

و بس...

ود الفكي
ضيف شرف
ضيف شرف

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 200
نقاط : 11955
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلام في الأنثربولوجيا و السياسة في منطقة الرباطاب و المناصير

مُساهمة من طرف م بروي في الأربعاء 31 أغسطس 2011, 4:41 pm

العيد ده شربوت مافيهو
وتامزين مأجزي
النضم ده اترصى كده كيفن؟؟عالم مساطيل..وقرقرقرقر
ولا أجعص كاتب ساخر يستطيع أن يسرد قضايانا بمثل
هذا الأسلوب الساخر الجميل..والله ده أروع ماقريت ومنذ زمن
بالرغم من أني معيد في الشغل لكن دي عيدية غليده يازعيم
المناصير مثلكم ياصديقي(متكدسون ومتقعدون ومتسبرون)
نحمد الله أننا سيوبرمانات لنطير بدلاً ما نكون جكسا
حتى نزوغ من حفر ظلط ابوحمد عطبرة الرهيف متل السنسني.
جئت من هناك مثقل بالإحباط والآلام ووجع القلب خاصةً عندما نسافر عبر طريق
ترابي وعر من أبوحمد للمناصير يسل الروح ..معاهو سيوبرمان ذاتو يقول ماني ماشي حدي هنا.
كل عام وأنت وأم الشخايت وأولادها بألف خير وسعادة وبسط
نور وازدهر وفرهد هذا المنتدى بحضورك السمح أيها الرجل الزين
لك شكرنا وتقديرنا.

م بروي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2592
نقاط : 19012
تاريخ التسجيل : 24/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلام في الأنثربولوجيا و السياسة في منطقة الرباطاب و المناصير

مُساهمة من طرف ود الفكي في الأربعاء 31 أغسطس 2011, 7:32 pm

م بروي كتب:العيد ده شربوت مافيهو
وتامزين مأجزي
النضم ده اترصى كده كيفن؟؟عالم مساطيل..وقرقرقرقر
ولا أجعص كاتب ساخر يستطيع أن يسرد قضايانا بمثل
هذا الأسلوب الساخر الجميل..والله ده أروع ماقريت ومنذ زمن
بالرغم من أني معيد في الشغل لكن دي عيدية غليده يازعيم
المناصير مثلكم ياصديقي(متكدسون ومتقعدون ومتسبرون)
نحمد الله أننا سيوبرمانات لنطير بدلاً ما نكون جكسا
حتى نزوغ من حفر ظلط ابوحمد عطبرة الرهيف متل السنسني.
جئت من هناك مثقل بالإحباط والآلام ووجع القلب خاصةً عندما نسافر عبر طريق
ترابي وعر من أبوحمد للمناصير يسل الروح ..معاهو سيوبرمان ذاتو يقول ماني ماشي حدي هنا.
كل عام وأنت وأم الشخايت وأولادها بألف خير وسعادة وبسط
نور وازدهر وفرهد هذا المنتدى بحضورك السمح أيها الرجل الزين
لك شكرنا وتقديرنا.
الزعيم ود بروي
عيدك يتبارك عليك و على وليداتك..
قضايا منطقتي الرباطاب و المناصير في مجال الخدمات تتطابق تطابق تام و تثير في النفس السخرية المريرة...
و قد كتبت منذ عامين و ما أزال أكتب عن قضايا المنطقة تحت عنوان (التهميش الساخر في بلاد المساخة) في منتديات واحة الرباطاب...
التغييب العامد لخدمات المنطقة لا يحتاج لتامزين حتى تغيب عن العقل...
يكفي يا صديق أن تعيش المفارقة الهائلة هناك فيجري قلمك دماً...
أهلي هنا و هناك ينزفون إنسانيتهم في صمت...
لهم الله...

ود الفكي
ضيف شرف
ضيف شرف

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 200
نقاط : 11955
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى