المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

صدقة الميتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صدقة الميتين

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الإثنين 22 أغسطس 2011, 6:52 pm

صدقة الميتين (الرحمتات) أو (اللحمتات) صدقة الميتين من الأيام التي يحيها أهلنا في المناصير وفي بعض بقاع السودان. وصدقة الميتين حسب علمي أصنفها بأنها عادة وليست من الدين في شئ ولا توجد أدلة شرعية على مشروعيتها ولكنها من العادات المحببة في المناصير وللجميع معها ذكريات ويكفي أنها تفرح الأطفال وكم كنا نفرح بها ونحسب لها الأيام منذ بداية شهر رمضان.

صدقة الميتين وقتها يكون في آخر خميس في رمضان كما جرت عليه العادة وأحيانا تكرر في رمضان واحد إذا شك الناس هل الخميس عيد أم لا . يبدأ الاستعداد لصدقة الميتين من قبل أسبوع أو ثلاثة أيام بإحضار الذبيحة وتجهيز التمر. وقد كنا ونحن صغار لا ننام في ذلك اليوم كثرة الفرح.

تبدأ المراسيم من فجر يوم الخميس حيث تقوم الأمهات بتحضير التمر وطبعا كل حسب ما يملك من التمر ( ود لقاي، مشرق، بركاوي، تمود، تمر محمد، البور، القنديلي، القرقودي، ) وبعضهم يجهزه من تمر الهبوب. تحرص الأمهات على تحضير التمر من بدري لأنه بمجرد ما تشوف العين تجد الأطفال كل واحد شايل (غتايته) أو كيسه الكبير ويبدأ من أقرب بيت ليه ومن ثم للبيوت التي من حوله وغالبا ما يكون الأطفال في مجموعات حتى إذا امتلأت الغتاية ذهب الطفل لمنزله ليفرغ الحمولة من ثم يبدأ من حيث انتهى في المرأة الأولى وكم كنا نرى كرم الأمهات خاصة الموسرات منهن هين هينين وأحيانا ثلاثة من التمر الممتاز، وهكذا ينتهمي الواحد من المرور على جميع المنازل ويا حظ من كانت قريته كثيرة المنازل.

أما بعد وقت الفطور (حوالي التاسعة صباحاً) فيقوم الرجال بذبح الخروف أو الخروفين وتوزيع اللحم على عدد المنازل بالقرية. وبعدها تقوم الأمهات بعمل السليقة ويقطع اللحم صغير دائما (الشموم) اسم على مسمى عشان اللحم يحوق على الأطفال. بعد الظهيرة يبدأ الأطفال برنامجهم الثاني حيث يدخلون البيوت بيت بيت وتقدم لهم السليقة بالكسرة مع الشموم والواحد وقت يشيع تكون معه (خرتاية، غرارة) مخيطة من قماش الدمورية يضع فيها اللحم وكأن الطفل له دين على البيوت لازم يلف على البيوت بيت بيت. وهكذا الشبعه الجد في ذلك اليوم. أما برنامج المساء فيخص الصائمين . ولي عودة لبرنامج المساء .

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1897
نقاط : 16256
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صدقة الميتين

مُساهمة من طرف محمد خليفة طلحة في الإثنين 22 أغسطس 2011, 8:01 pm

لك التحية د .مصباح فصدقت الميتين (اللحمتات) لها وقع طيب على الصغار فى المناصير فهى تأتى فى المرحلة الثانية بعد الضحية .واذكر انه لم الواحد يأكل النهار كلة ويرقد ينوم يقوم جعان يقال له أن الميتن جو شالو الاكل من بطونكم .

محمد خليفة طلحة
عضو رائع
عضو رائع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 249
نقاط : 12566
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى