المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 17 مارس 2011, 7:06 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

المناصير يخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة بفضل الله
مقدمة المقدمة:-
المناصير كما هو معروف للجميع، قبيلة صغيرة، تقع بين الرباطاب والشايقية، هذه القبيلة، ولا قبلية، لها من الصفات والمواهب، والأخلاق والتربية، التي تطابق المناهج الإسلامية بالفطرة لدرجة كبيرة.. حيث القيم الصافية التى تشربوها هؤلاء الناس أباً عن جد، صاغر عن كابر، سكنوا على امتداد أرضهم هذه حقبة من الزمن، يقال أنها بعد شق الأخدود العظيم الذي فصل المملكة العربية السعودية عن أفريقيا، وأرسى مجرى النيل في مجراه الحالي..
عاشوا على هذه الأرض واستثمروها خير استثمار حتى جدبت، وقل عطاؤها لهم.. بعد أن وصلت أوج عظمتها على أيديهم، فانبهمت سبل الرزق، وضاقت الأرض بما رحبت، إلا أن الفكر الثاقب يرى قدرة الله العلية فوق أيادي الناس في الهزة الاجتماعية التي حصلت لهذه القبيلة، رغم مكر الماكرين، ورغم أطماع الطامعين، يرى الفكر الثاقب، يد العناية الإلهية فوق ذلك، بلا منة من أحد..
والناظر الرائي بمنظار الغيب المحجب، يرى أن الله لايضيع أجر من أحسن عملا، وأن الله يكافئ المحسن قبل اليوم الآخر.. وهو الذي قال على لسان نبيه الكريم( أعطوا الأجير أجره، قبل أن يجف عرقه) فإذا كان الحق عز وجل وعلا قال ذلك على لسان نبيه الكريم، فمن باب أولى فضله أشمل، فهو يعطي الأجير أجره قبل أن يسال عرقه..
القدرة الإلهية المتفردة رأت أن المناصير أفلحوا في فلاحة هذه الأرض الضيقة، وأخرجوا منها قوتهم، وقوت عيالهم، وشققوا الحجارة الصماء، وإن لمن الحجارة ما يتشقق منها الأنهار.. افلحوا في استثمارها حتى النخاع، في تدابير يعجز عنها الخيال، فلابد الحكمة الإلهية سوف تكافئهم بأرض جديدة ومدد جديد لأرضهم القديمة نفسها، لمن شاء أن يمكث فيها، ولكن لابد للعناية الإلهية أن تتدارك الوضع، وتجعل مخرجاً للضعفاء جداً منهم، الذين ليس لهم صوت يصل للمسئولين، أو للذين يمثلونهم، هؤلاء الشعث الغبر، يحق فيهم القول( إن الله يدافع عن الذين آمنوا) لايدافع عنهم سدنة الخزان، ولا يدافع عنهم لجانهم الممثلة لهم، غصباً عنهم أو بإرادتهم، وما الله بغافل عن كونه، وهو الفاعل لصغير الأشياء وكبيرها، وهو الذي يعلم دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء..
المقدمة:-
الذين لهم قدرة ولهم باع ولهم طول وحول، ظلوا عاكفين في أراضيهم، يعيدون استصلاحها، ويتمرغون بمحبتها في ما بقى لهم فيها من تراب، حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا.. والذين لايملكون قوت يومهم، والفقراء والمساكين، وأصحاب العوز، هاجروا إلى المرافئ الجديدة، في بعضها ظروف عيش أحسن، والذين يحبون تحسين وضعهم إلى الأحسن وهم ليسوا من أولئك المساكين، أيضا هاجروا، بغية العيش في وضع جديد.. ويعمل الله بين هؤلاء وأولئك لحكمة نافذة يعلمها هو..
البيئة المفتوحة:-
البيئة المفتوحة، هي البيئة الطبيعية بدون تحسين، كالتي يعيشها المناصير، في أرض بحيرتهم ، من قبل، ومن بعد، وكما يعيشها معهم جيرانهم أهل القرى. بيتك مفتوح على الإطلاق، السماء، البحر، الأرض، الجبال، بدون خدمات، بدون تحسين..شأنها شأن الإنسان الأول، تتصارع معك فيها الحيوانات، والآفات وعوامل الطبيعة وأنت تتعامل مع هذه الآفات بقسوة أحياناً، وبحيل، وبمكر ودهاء.. وتشق لك مرفأ آمناً بينها.. وهي بيئة مفتوحة غير مقننة
البيئة المقننة:-
البيئة المقننة هي حياة المدن أو التي تشبه حياة المدن، أو التي مآلها أن تكون حياة مدينة ومدنية وحضارة..
يعني ساكن في بيت مخطط.. وبنيانه مرصوص.. بنيان مدينة… أعمدة الكهرباء شاهقة فوق رأسك.. البيوت منظمة.. والشوارع الداخلية مسفلته، أو مصيرها أن تسفلت.. بيتك مسجل في سجلات أراضي السودان..لا مجال للحيوانات في البيئة المفتوحة السابقة أن تعيش معك الآن في وضعك الجديد.. يا إما في الحواشة أو خارج المنزل إن أردتها..لك حمام وبيت أدب في كل بيت.. بعد أن كانت الحمامات وبيوت الأدب متعذرة أو قليلة في البيئة المفتوحة، ليس عند المناصير فحسب، وإنما عند كل من يعيش في بيئة مفتوحة.
استطراد.:-
والمناصير هنا يحاكون بيت الشعر القائل:
ومن عسل يجني على النحل صابرُ
وقل لطلاب الحقيقة ناصرُ
يعني من شدة حب المناصير لبيئتهم القديمة، لم يروا يد الله فوق أيادي الناس في إخراج الضعفاء من البيئة القديمة الى البيئة الجديدة، مكافأة من الله لهم، على حسن تثويرهم لأرضهم القديمة التي وصلوا ذروتها في حسن استصلاحها.. وغابت الحقيقة وسط زخم المناكفات، وتخيل العداوات التي جلبت الهراوات..
ويظل خيط الحقيقة من وراء فعل الفاعل يراه المبصرون.. للأخذ بيد الضعفاء الى مرافئ جديدة تحفظ لهم ماء وجههم من الشحدة.
تسامت العاطفة الفجة، وتنامت عند غالبيتهم وكثر الزخم، حتى كاد يحجب السر الإلهي في هذا الترحيل، رغم تخيل البعض أن لهم أيادي فيه.. ولكننا نرى أن الله يسوقهم لتنفيذ عمل من أجل الضعفاء غصباً عنهم..
بالطبع، الظلم الذي رافق التهجير في بعض نواحيه، والتعويضات التى استأثر بها البعض دون أصحاب الحق الصراح، واللجان التي خانت مواطنيهم لكسب دنيا رخيص، كل هذه العوامل انصهرت في بوتقة واحدة، رسبت في نفس الفرد المنصوري الظلم الذي حجبه عن أن يرى عين الحقيقة من وراء هذه الأمور..
متن الموضوع:-
والمناصير منهم من بقى ويده فارعة طولى في موطنه الأصلى، لم ير نكد العيش كما ذاق وباله الضعفاء في تلك البقعة.. ظل يحافظ على منشأ واصل القبيلة، وهذا لعمرى فيه خير كثير في المحافظة على أصل الأرض، التي سوف تعمر بأحسن مما كانت، لكل قادر فيها على الصبر..
ومنهم من لايملك قوت يومه، وكثر عدد أفراد الأسرة في أرض من ذي قبل، صارت نكدة شحيحة جدباء، وكثرت المشاحنات والمنازعات في تلك الأرض. هؤلاء هاجروا الى المرافئ الجديدة، يبغون سبل حياة جديدة..
والحق يقال وهو خيط حقيقة رفيع، مهما أنصفتك السلطة ، لايمكن أن تنصفك الانصاف الكامل.. هي تضع يدك على بداية الأشياء.. وتترك لك التثوير بنفسك، في بيتك وحواشتك ومقدرتك الفكرية، ولعمري هذه حسنة من حسنات السلطة رضينا أم أبينا.. هذه حقيقة تقال مهما كثر الضجيج حولها..
مثلاً خيار المكابراب.( المناصير الجديدة). وهو خيار خاص بمجموعة من مجموعات المناصير هذا الخيار من أحسن الخيارات، رغم بعض العيوب فيه القابلة للتثوير والإصلاح.. لماذا
1 بيئة مقننة
2 امتلاك مصدر دخل
3 تعتبر قرى المناصير الجديدة مدن أو مآلها أن تصبح مدناً..
4 أقرب لعاصمة البلاد واقرب لسبل العلاج والتعليم والصحة
5 أقرب من عطبرة للعاصمة واقرب من الدامر
6 تقع حول مدن تساعد المنتج في بيع إنتاجه.. عطبرة، الدامر، شندي، العاصمة
7 تفتح آ فاق جديدة لذوي الاستثمار أن يستثمروا في مجال الزراعة أو المواصلات الداخلية بين قري المناصير هذه أو المواصلات بين المدن المحلية كالدامر وعطبرة وشندي. وتفتح الطريق لمواصلات ولائية للعاصمة لمن يملك راس المال
8 هذا المنزل وهذه الحواشة عقار مسجل في سجلات السودان، سعره يزيد ولا ينقص، كسعر العقار أو البيت في البيئة القديمة المفتوحة، قد يكون البيت هنالك لايباع، وإذا بيع، قد لا يحرز لك ربع قيمة تكلفته
ماذا نريد:-
1 نريد للمناصير نهضة محلية ونهضة ولائية. كبيرة، ونريدهم أن يكونوا خميرة توالد يستفيد منهم الغير في خبراتهم في الزراعة وفكرهم الثاقب في تثوير الواقع أينما حلوا
2 نريد أن لايسخر قوم من قوم.. لايسخر مناصير المحلية من المناصير الذين هجروا، ولايسخر الذين هجروا من مناصير المحلية.. لكل خيار حسنات وهنالك بعض السلبيات في المحلي وفي خيار التهجير مصيرها أن تسدد الثقرات
3 نريد أن لا تصرفنا العداوات المفتعلة عن النظر والتمعن في يد القدرة الإلهية من هذا العمل الكبير الذي يجرى على أيد من يعنيه ومن لا يعنيه.
4 نريد للمستنيرين من أبنائنا أن يروا الخيط الرفيع الضائع وسط هذا الزخم في يد العناية الإلهية، في أنها وفرت مرافئ آمنة للضعفاء والمستضعفين، وأصحاب العوز والفقر والمسكنة
5 نريد أن لايعلو صوت الباطل على صوت الحق والحقيقة، في أن هنالك مصلحة كبرى للبلد كلها في هذا التهجير أو البقاء في الخيار المحلي
6 نريد للحكماء منا أن يعرفوا أن الله يجازي ويكافئ في الدنيا قبل الآخرة.. لما استثمروا المناصير تلك الأراضي الضيقة الصعبة، وأحسنوا خدمتها وعاشوا منها وعليها عفيفي القلب واليد واللسان.. لما استثمروها حتى جدبت، فتح الله لهم آفاق أراضي جديدة، يمدون فيها حبال وسائلهم في استصلاح الأراضي، وخبرتهم المتقنة..
7 نريد لهذه القبيلة أن تنتشر بين قبائل السودان لتنشر أريجها وعرفها كما تنشر الزهرة المعطار عطرها .
8 نريد للذين بقوا فيها وهم قادرون أن تلبس الأرض حلتها وتعاد سيرتها الأولى
خاتمة:-
أما بعد فهذه أقدارنا كتبت لنا أو علينا، لنمشيها بدون عثرات أو هنات، أو أحقاد، أو منفعة خاصة بتجرد ونكران ذات
خاتمة الخاتمة:-
قد قدمنا هذه الخدمة لوطننا الغالي الكبير، ونحن ليس بأحسن الناس، ولكننا نظن أننا سوف نتغلب على الجراح والآلام والدموع، لنبني ونعمر ونبدع ونخلق، كل في مجاله، سواء الذين بقوا فيها أو الذين هاجروا منها، وأن تكون يد التعاون موجودة بين هؤلاء وأولئك بدون تشاحن أوشجار أو نعرات.. وأن نحافظ في كلتا الحالتين على طبائعنا وصفاتنا وأخلاقنا الجميلة الكريمة..
هذا وبالله التوفيق


عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 20 مارس 2011, 5:21 pm عدل 2 مرات

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 29 مايو 2011, 1:15 am

إنتصار
( بث) اي بس..
في لهجة المناصير ( بس عندها عدة معاني
بـَـسْ... يعني كفاية.. يعني فقط
بــِـسْ: يعني سجم الرماد.. تحقير
بــِـسْ.. لما تنهر الكديسة
............
يا نادر نور الهادي على العطا
برااااااحه ياخي شوية.. خاصة على العضوة أختنا إنتصار..
المرأة المنصورية والفتاة المنصورية. صارت مثل زميلها في الفكر الآن
.....
ياخي إنتا ابوك راجل شاعر رقيق مرهف.. حساس... دائما يحول الزعل الى مرح بين الناس ببسمته المعهودة رحمه الله
يا نادر كل حاجة ولا المنصوريات هنا في الموقع.. ديل من اسر كبيييييرة.. اسر ضيفان وصوالين مفتوحة للمناصير وخلاوي
روقوا كدي أدوها صنة... مافي عسل زي عسلنا

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

عدد المساهمات : 7523
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن في الأحد 29 مايو 2011, 2:29 am

عمنا وكبيرنا ابو حنة اجددلك التحاية والاحترام والتحية لكل الاخوه والاخوات.
ما احب توضيحة مطارده الاخوه والاخواة من يخالفون الراي داخل المنير ليس القصد منه تكميم الافواه بل العكس الهدف منه تلاقح الافكار وهم بمثابة مراه لنا نرا بها عيوب مانراه نحن مكمل .
ما الفائده عندما تكتب نوره او اي عضو آخر ولا يجد من يرد علية؟.

جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 15549
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف انتصار حجازي في الأحد 29 مايو 2011, 2:34 am

اكيييد يا جبريل الردود واجبة
ولاااااااااااااااازم

منتدى بلا ردود ... منتدى ميت
بس انا قصدت نخفف نوعا ما من السياسة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انتصار حجازي
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى المرأة والأسرة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1668
نقاط : 14857
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 29 مايو 2011, 4:55 am

يا جبريل عبد الرحمن
منتدى بلا ردود ... منتدى ميت

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في الأحد 29 مايو 2011, 2:40 pm

قال الحنونى
(بجهد ولادا المحلي راح تكون منارة.. وراح تحافظ على أصل القبيلة وتكون خط دفاع معيشي أول
ومناطق التهجير والإمتدادات راح تكون خط دفاع معيشي ثاني.. وتنشر الصفات الحسنة للمناصير بين القبائل... ويبدعوا في واقع جديد.. بس الله يصفى السراير.. ويوحد الهمم في همة واحدة كبيرة
هي الوطن الكبير الغالي
ووطن القبيلة الغالي
)
اعتقد ان هذه السطور تلخيص لكل القضية والله يصفى السراير ويوحد الهمم

هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12427
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الأحد 29 مايو 2011, 11:29 pm

............

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13523
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ود المناصير في الإثنين 30 مايو 2011, 4:11 am

استاذنا وعمنا ود ابحنة :
تحياتي
الموية قارنت .. جهز الطورية والكونشبر

ود المناصير
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى الاغاني والصور

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 3371
نقاط : 20817
تاريخ التسجيل : 06/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الإثنين 30 مايو 2011, 5:11 am

ود المناصير
هااااااااااا ههه
قلتا لي كيف؟( الموية قارنت) والله سحرتها سحرة... وصف من البيئة..
ذكرتني خالي الحسين ود حبيب رحمو الله. زول كان وصاف شديد.. وصف من البيئة.. بدرجة خيالية حتى كان معروف لناس الشرق كلهم
هو صديق شخصي للوالد وعندهم هظار كدة..
مرة في باشي في عصمة.. وكنا شايلين باللنش ناس الباشي من شري والحلال المجاورة
والأوضة في اللنش مليانة حريم..
لما طلعنا برة.. قال لى قد ام الناس. يا الصدوق... أبوك دا جاب لنش وبقا زول هاي هاي.. وود أب حنة ده صاحبي مع إنو متزوج أختى.. عشان كدة عايز أعرس ليهو!!!
أمك بقت عجوز؟
قلت ليهو يا خالي.. أنا أمي ما عجوز... عجوز أمك إنتا... أقصد حبوبتي بت حاج قيلي..
ضحك
هااااهاااا
قال لى منو!
أمي أنا موش عجوز... أمي أبقتا إتماصت!
( وكان وقتها حبوبتي أمو هو قد تجاوزت 95 سنة... وطلقت...
قال لى أمك طيبة عجوز.. يعني تدوعل.. تخش لبن تسوي سمن.. كدة.. يعني العجوز تجهد..
أما التي طلقت متل أمو.. دي خلاص مافيها نفع( أبقتا اتماصت)
لاحظ رمز هو للعقل باللبقة..
وفعلاً أول ما اللبقة تتماص خلاص تاني الحوض ما بيمسك ليهو موية
...............
دحين يا ود المناصير
موش الموية إتقارنت!
ده بقا بحير الحارة عديل..
موية ماشة شمال وموية ماشة جنوب.. ها ها

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الإثنين 30 مايو 2011, 5:16 am

ولما تكون تقرع والموية تكون قارنت.. تاني الله قال بي قولك... قراعتك كلها تتلخبط عليك إلا توقف البابور يا ود المناصير.. وما بتنفع كونشبر ولاطورية..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الإثنين 30 مايو 2011, 11:51 am

اعقله فى الحوض الكبير والله اقلبه فى اللنقايه التانى

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13523
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الإثنين 30 مايو 2011, 8:36 pm

نادر
ها هاها
صاح الحوض الكبير والله اللنقايي ممكن؟

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف منوفلى في الثلاثاء 31 مايو 2011, 3:41 am

nader nor elhadi ali كتب:اعقله فى الحوض الكبير والله اقلبه فى اللنقايه التانى

المشكله تكون اصلاً ما معدولة فى اللنقاية التانية
الحوض الكبير من الطبيعى هو حوض الراس عشان يشيل قطع الموية وبالتالى يكون اللقب الما اتكسر جدوله اتبلى !!!!!

منوفلى
عضو فضي
عضو فضي

الأوسمة عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 896
نقاط : 13738
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 31 مايو 2011, 4:56 am

منوفلي إنت أظنك سقتا الصيف كتييييييير

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى