المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 17 مارس 2011, 7:06 pm

المناصير يخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة بفضل الله
مقدمة المقدمة:-
المناصير كما هو معروف للجميع، قبيلة صغيرة، تقع بين الرباطاب والشايقية، هذه القبيلة، ولا قبلية، لها من الصفات والمواهب، والأخلاق والتربية، التي تطابق المناهج الإسلامية بالفطرة لدرجة كبيرة.. حيث القيم الصافية التى تشربوها هؤلاء الناس أباً عن جد، صاغر عن كابر، سكنوا على امتداد أرضهم هذه حقبة من الزمن، يقال أنها بعد شق الأخدود العظيم الذي فصل المملكة العربية السعودية عن أفريقيا، وأرسى مجرى النيل في مجراه الحالي..
عاشوا على هذه الأرض واستثمروها خير استثمار حتى جدبت، وقل عطاؤها لهم.. بعد أن وصلت أوج عظمتها على أيديهم، فانبهمت سبل الرزق، وضاقت الأرض بما رحبت، إلا أن الفكر الثاقب يرى قدرة الله العلية فوق أيادي الناس في الهزة الاجتماعية التي حصلت لهذه القبيلة، رغم مكر الماكرين، ورغم أطماع الطامعين، يرى الفكر الثاقب، يد العناية الإلهية فوق ذلك، بلا منة من أحد..
والناظر الرائي بمنظار الغيب المحجب، يرى أن الله لايضيع أجر من أحسن عملا، وأن الله يكافئ المحسن قبل اليوم الآخر.. وهو الذي قال على لسان نبيه الكريم( أعطوا الأجير أجره، قبل أن يجف عرقه) فإذا كان الحق عز وجل وعلا قال ذلك على لسان نبيه الكريم، فمن باب أولى فضله أشمل، فهو يعطي الأجير أجره قبل أن يسال عرقه..
القدرة الإلهية المتفردة رأت أن المناصير أفلحوا في فلاحة هذه الأرض الضيقة، وأخرجوا منها قوتهم، وقوت عيالهم، وشققوا الحجارة الصماء، وإن لمن الحجارة ما يتشقق منها الأنهار.. افلحوا في استثمارها حتى النخاع، في تدابير يعجز عنها الخيال، فلابد الحكمة الإلهية سوف تكافئهم بأرض جديدة ومدد جديد لأرضهم القديمة نفسها، لمن شاء أن يمكث فيها، ولكن لابد للعناية الإلهية أن تتدارك الوضع، وتجعل مخرجاً للضعفاء جداً منهم، الذين ليس لهم صوت يصل للمسئولين، أو للذين يمثلونهم، هؤلاء الشعث الغبر، يحق فيهم القول( إن الله يدافع عن الذين آمنوا) لايدافع عنهم سدنة الخزان، ولا يدافع عنهم لجانهم الممثلة لهم، غصباً عنهم أو بإرادتهم، وما الله بغافل عن كونه، وهو الفاعل لصغير الأشياء وكبيرها، وهو الذي يعلم دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء..
المقدمة:-
الذين لهم قدرة ولهم باع ولهم طول وحول، ظلوا عاكفين في أراضيهم، يعيدون استصلاحها، ويتمرغون بمحبتها في ما بقى لهم فيها من تراب، حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا.. والذين لايملكون قوت يومهم، والفقراء والمساكين، وأصحاب العوز، هاجروا إلى المرافئ الجديدة، في بعضها ظروف عيش أحسن، والذين يحبون تحسين وضعهم إلى الأحسن وهم ليسوا من أولئك المساكين، أيضا هاجروا، بغية العيش في وضع جديد.. ويعمل الله بين هؤلاء وأولئك لحكمة نافذة يعلمها هو..
البيئة المفتوحة:-
البيئة المفتوحة، هي البيئة الطبيعية بدون تحسين، كالتي يعيشها المناصير، في أرض بحيرتهم ، من قبل، ومن بعد، وكما يعيشها معهم جيرانهم أهل القرى. بيتك مفتوح على الإطلاق، السماء، البحر، الأرض، الجبال، بدون خدمات، بدون تحسين..شأنها شأن الإنسان الأول، تتصارع معك فيها الحيوانات، والآفات وعوامل الطبيعة وأنت تتعامل مع هذه الآفات بقسوة أحياناً، وبحيل، وبمكر ودهاء.. وتشق لك مرفأ آمناً بينها.. وهي بيئة مفتوحة غير مقننة
البيئة المقننة:-
البيئة المقننة هي حياة المدن أو التي تشبه حياة المدن، أو التي مآلها أن تكون حياة مدينة ومدنية وحضارة..
يعني ساكن في بيت مخطط.. وبنيانه مرصوص.. بنيان مدينة… أعمدة الكهرباء شاهقة فوق رأسك.. البيوت منظمة.. والشوارع الداخلية مسفلته، أو مصيرها أن تسفلت.. بيتك مسجل في سجلات أراضي السودان..لا مجال للحيوانات في البيئة المفتوحة السابقة أن تعيش معك الآن في وضعك الجديد.. يا إما في الحواشة أو خارج المنزل إن أردتها..لك حمام وبيت أدب في كل بيت.. بعد أن كانت الحمامات وبيوت الأدب متعذرة أو قليلة في البيئة المفتوحة، ليس عند المناصير فحسب، وإنما عند كل من يعيش في بيئة مفتوحة.
استطراد.:-
والمناصير هنا يحاكون بيت الشعر القائل:
ومن عسل يجني على النحل صابرُ
وقل لطلاب الحقيقة ناصرُ
يعني من شدة حب المناصير لبيئتهم القديمة، لم يروا يد الله فوق أيادي الناس في إخراج الضعفاء من البيئة القديمة الى البيئة الجديدة، مكافأة من الله لهم، على حسن تثويرهم لأرضهم القديمة التي وصلوا ذروتها في حسن استصلاحها.. وغابت الحقيقة وسط زخم المناكفات، وتخيل العداوات التي جلبت الهراوات..
ويظل خيط الحقيقة من وراء فعل الفاعل يراه المبصرون.. للأخذ بيد الضعفاء الى مرافئ جديدة تحفظ لهم ماء وجههم من الشحدة.
تسامت العاطفة الفجة، وتنامت عند غالبيتهم وكثر الزخم، حتى كاد يحجب السر الإلهي في هذا الترحيل، رغم تخيل البعض أن لهم أيادي فيه.. ولكننا نرى أن الله يسوقهم لتنفيذ عمل من أجل الضعفاء غصباً عنهم..
بالطبع، الظلم الذي رافق التهجير في بعض نواحيه، والتعويضات التى استأثر بها البعض دون أصحاب الحق الصراح، واللجان التي خانت مواطنيهم لكسب دنيا رخيص، كل هذه العوامل انصهرت في بوتقة واحدة، رسبت في نفس الفرد المنصوري الظلم الذي حجبه عن أن يرى عين الحقيقة من وراء هذه الأمور..
متن الموضوع:-
والمناصير منهم من بقى ويده فارعة طولى في موطنه الأصلى، لم ير نكد العيش كما ذاق وباله الضعفاء في تلك البقعة.. ظل يحافظ على منشأ واصل القبيلة، وهذا لعمرى فيه خير كثير في المحافظة على أصل الأرض، التي سوف تعمر بأحسن مما كانت، لكل قادر فيها على الصبر..
ومنهم من لايملك قوت يومه، وكثر عدد أفراد الأسرة في أرض من ذي قبل، صارت نكدة شحيحة جدباء، وكثرت المشاحنات والمنازعات في تلك الأرض. هؤلاء هاجروا الى المرافئ الجديدة، يبغون سبل حياة جديدة..
والحق يقال وهو خيط حقيقة رفيع، مهما أنصفتك السلطة ، لايمكن أن تنصفك الانصاف الكامل.. هي تضع يدك على بداية الأشياء.. وتترك لك التثوير بنفسك، في بيتك وحواشتك ومقدرتك الفكرية، ولعمري هذه حسنة من حسنات السلطة رضينا أم أبينا.. هذه حقيقة تقال مهما كثر الضجيج حولها..
مثلاً خيار المكابراب.( المناصير الجديدة). وهو خيار خاص بمجموعة من مجموعات المناصير هذا الخيار من أحسن الخيارات، رغم بعض العيوب فيه القابلة للتثوير والإصلاح.. لماذا
1 بيئة مقننة
2 امتلاك مصدر دخل
3 تعتبر قرى المناصير الجديدة مدن أو مآلها أن تصبح مدناً..
4 أقرب لعاصمة البلاد واقرب لسبل العلاج والتعليم والصحة
5 أقرب من عطبرة للعاصمة واقرب من الدامر
6 تقع حول مدن تساعد المنتج في بيع إنتاجه.. عطبرة، الدامر، شندي، العاصمة
7 تفتح آ فاق جديدة لذوي الاستثمار أن يستثمروا في مجال الزراعة أو المواصلات الداخلية بين قري المناصير هذه أو المواصلات بين المدن المحلية كالدامر وعطبرة وشندي. وتفتح الطريق لمواصلات ولائية للعاصمة لمن يملك راس المال
8 هذا المنزل وهذه الحواشة عقار مسجل في سجلات السودان، سعره يزيد ولا ينقص، كسعر العقار أو البيت في البيئة القديمة المفتوحة، قد يكون البيت هنالك لايباع، وإذا بيع، قد لا يحرز لك ربع قيمة تكلفته
ماذا نريد:-
1 نريد للمناصير نهضة محلية ونهضة ولائية. كبيرة، ونريدهم أن يكونوا خميرة توالد يستفيد منهم الغير في خبراتهم في الزراعة وفكرهم الثاقب في تثوير الواقع أينما حلوا
2 نريد أن لايسخر قوم من قوم.. لايسخر مناصير المحلية من المناصير الذين هجروا، ولايسخر الذين هجروا من مناصير المحلية.. لكل خيار حسنات وهنالك بعض السلبيات في المحلي وفي خيار التهجير مصيرها أن تسدد الثقرات
3 نريد أن لا تصرفنا العداوات المفتعلة عن النظر والتمعن في يد القدرة الإلهية من هذا العمل الكبير الذي يجرى على أيد من يعنيه ومن لا يعنيه.
4 نريد للمستنيرين من أبنائنا أن يروا الخيط الرفيع الضائع وسط هذا الزخم في يد العناية الإلهية، في أنها وفرت مرافئ آمنة للضعفاء والمستضعفين، وأصحاب العوز والفقر والمسكنة
5 نريد أن لايعلو صوت الباطل على صوت الحق والحقيقة، في أن هنالك مصلحة كبرى للبلد كلها في هذا التهجير أو البقاء في الخيار المحلي
6 نريد للحكماء منا أن يعرفوا أن الله يجازي ويكافئ في الدنيا قبل الآخرة.. لما استثمروا المناصير تلك الأراضي الضيقة الصعبة، وأحسنوا خدمتها وعاشوا منها وعليها عفيفي القلب واليد واللسان.. لما استثمروها حتى جدبت، فتح الله لهم آفاق أراضي جديدة، يمدون فيها حبال وسائلهم في استصلاح الأراضي، وخبرتهم المتقنة..
7 نريد لهذه القبيلة أن تنتشر بين قبائل السودان لتنشر أريجها وعرفها كما تنشر الزهرة المعطار عطرها .
8 نريد للذين بقوا فيها وهم قادرون أن تلبس الأرض حلتها وتعاد سيرتها الأولى
خاتمة:-
أما بعد فهذه أقدارنا كتبت لنا أو علينا، لنمشيها بدون عثرات أو هنات، أو أحقاد، أو منفعة خاصة بتجرد ونكران ذات
خاتمة الخاتمة:-
قد قدمنا هذه الخدمة لوطننا الغالي الكبير، ونحن ليس بأحسن الناس، ولكننا نظن أننا سوف نتغلب على الجراح والآلام والدموع، لنبني ونعمر ونبدع ونخلق، كل في مجاله، سواء الذين بقوا فيها أو الذين هاجروا منها، وأن تكون يد التعاون موجودة بين هؤلاء وأولئك بدون تشاحن أوشجار أو نعرات.. وأن نحافظ في كلتا الحالتين على طبائعنا وصفاتنا وأخلاقنا الجميلة الكريمة..
هذا وبالله التوفيق


عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 20 مارس 2011, 5:21 pm عدل 2 مرات

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ساري الليل في الجمعة 18 مارس 2011, 4:11 am

عمنا صديق
لاأشك ابدا ابدا في تلك العين الثاقبة التي تنظر بها , انها عين ان صح التعبير ان اسميها (عين عشاق الخيال)لا بل هي عين الخيال العلمي لابل هي امال وطموح , فاليطلق عليها كل مايريد وتظل هي حقائق لاتري بالعين المجردة
شكرا عمنا صديق , ستظل كلمات هذة وتلك لتبرهن لاحفاد ودقمر المستقبل الناير

ساري الليل
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2091
نقاط : 16791
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 18 مارس 2011, 5:44 am

ساري الليل
إنت ذاتك راجل ذواقة وكتابتك حلوة
الله يرفع شأن المناصير

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 18 مارس 2011, 12:45 pm

محلية البحيرة نفسها راح تكون فيها بيئة مقننة.. سكن في مجموعات .. شبه مدينة.. وكهرباء وبنيان منظم مخطط.. وجامع في كل مجمع ونادي ومدارس.. يعني زي المكابراب أو أحسن... إذا شدت اللجان حيلا.. والمعتمد والناس الحادبين. الأتقياء المفعمين بحب المناصير..
أم سرح
اب حراز
السهيب
الحويلي
السادي
الجماميع
عقبة العزبات.. بين الحنانين والسلمات
الكاب
..........
دي كلها ممكن تكون تجمعات بيئة مقننة

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف نجلاء زمراوي في الجمعة 18 مارس 2011, 9:48 pm

الاستاذ القدير ابوحنه
مواضيع كلها جميله وكتاباتك ممتعه
فهنئيا للمناصير بمثلكم 0

نجلاء زمراوي
عضو ماسي
عضو ماسي

الأوسمة عضو ماسي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2265
نقاط : 15889
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 18 مارس 2011, 10:30 pm

نجلاء زمراوي كتب:الاستاذ القدير ابوحنه
مواضيع كلها جميله وكتاباتك ممتعه
فهنئيا للمناصير بمثلكم 0
وهنيئاً لنا بمثلكم ايضاً اسرة الدكتور الرائع عبد الله.. وهم كلهم يحبون العلم.. وينضح منهم الذكاء والزكاء أيضاً، كما تنضح عين الماء النمير..
تحياتي

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف محاسن في الجمعة 18 مارس 2011, 11:11 pm

موضوعك جميل ياصديق
وبالجد بالجد المناصير مافي زيهم
كل حاجه جميله فيهم
الفي البحيره اهلنا
والفي المكابراب اهلنا
ربنا يجمع الشمل ويقوي الاواصر
وربنا يريح ويسعد الجميع اينما كانو

محاسن
عضو متميز
عضو متميز

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 496
نقاط : 11743
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف يس مصطفي في السبت 19 مارس 2011, 3:23 am

عقبة العزبات.. بين الحنانين والسلمات دا ابوحنه كتب كدي

اظنك طلقت ياصديق من وين جبت الاسم دا ؟




الرجـــــــال مواقف والمواقـــف تصنـع الرجال

يس مصطفي
نائب المدير العام
نائب المدير العام

الأوسمة مشرف المنتدى الاسلامي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1273
نقاط : 15595
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 19 مارس 2011, 5:19 am

دة إسما كدي يا يس.. أسأل سلمان عقيد..
سموها كدة ليه ما عارف منذ مئات السنين إسمها كدة

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 19 مارس 2011, 5:21 am

محاسن تسلمي على المرور بي جاي.. شرفتي
وشكرا ليك في الكلمات الطيبات في حقنا إن شاء الله يكون لى نصيب منها

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف محمد خليفة طلحة في السبت 19 مارس 2011, 4:01 pm

لك التحية المبدع دومًا عمنا صديق وانت تطرق هذا الموضوع الذى تحدثت فية بنظرة اقتصادية فى ظل هذة التكلات الاقتصادية العالمية حتى نستفيد نحن من هذا الواقع ونخرج من المحنة ونحن اكثر قوة وترابط ,
فقط صفا النفوس وصدق النوايا)
اكرر لك اعجابى بهذا الموضوع

محمد خليفة طلحة
عضو رائع
عضو رائع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 249
نقاط : 12541
تاريخ التسجيل : 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 12:11 am

أنا أفتكر المناصير لابد أن يجي يوم يفرحوا الفرح الكامل.. شعوري يقول كدة، ونفسي تحدثني بذلك، ولن يخيب الله لى أملاً.. لقد عهدته في نفسي مراراً وتكراراً..
لابد أن يفرح المناصير الفرح الذي يجعل الإنسان يبكي من شدة الفرح الكامل...

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ود الطرشان في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 2:07 pm

الاخ صديق ,لا اوافقك الرائ في بعض النقاط , ولاكن اقف معك للنهاية لتقول رائيك بكل شفافية سواء كان سلبي او اجابي وللاثنين معاً فوائد السلبي او الايجابي , فالسلبي اذا نوقش بطريقة علمية لتصحيح الوضع وانك رجل من المؤكد يقبل الرائي الاخر (كسرت ليك تجلة ) خلي الشباب يشرحوها ليك , والايجابي فهو ايجابي.
وكلنا ننتظر هذا الامل بالفرح
بس في مثل انجليزي انا معجب به شديد بقول:

He is a happy man who is warned by another man's deeds

ويعني هذا المثل
العاقل من اتّعظ بغيره

( هلفا دغيم ولا باريس....اتلا ......يا ابود)

ود الطرشان
الدعم الفني
الدعم الفني

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 986
نقاط : 13159
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ود الطرشان في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 2:11 pm

الاخ صديق ,لا اوافقك الرائ في بعض النقاط , ولاكن اقف معك للنهاية لتقول رائيك بكل شفافية سواء كان سلبي او اجابي وللاثنين معاً فوائد السلبي او الايجابي , فالسلبي اذا نوقش بطريقة علمية لتصحيح الوضع وانك رجل من المؤكد يقبل الرائي الاخر (كسرت ليك تجلة ) خلي الشباب يشرحوها ليك , والايجابي فهو ايجابي.
وكلنا ننتظر هذا الامل بالفرح
بس في مثل انجليزي انا معجب به شديد بقول:

He is a happy man who is warned by another man's deeds

ويعني هذا المثل
العاقل من اتّعظ بغيره

( هلفا دغيم ولا باريس....اتلا ......يا ابود)

ود الطرشان
الدعم الفني
الدعم الفني

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 986
نقاط : 13159
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 19 أبريل 2011, 6:22 pm

يعني ما حا نضوق السعادة بأن يكون للمناصير محلية كبيرة تجمعهم يا ود الطرشان والله شنو!
وقال صلى الله عليه وسلم( تفاءلوا بالخير تجدوه)
وقال( لو تعلق أمل ابن آدم بالثريا لنالها)
وأمي تقول في دعائها بعد الصلاة( جبالو عـِــلـِـيْ... ومخازنو مـِـلـِـيْ.... من خيرو ما قنعنا... ومن فضلو ما شبعنا)

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الأربعاء 20 أبريل 2011, 1:42 am

الاخ الرايع الفنان صديق
كلامك جميل ومنطقك اجمل وما تصبو اليه
هدف مشروع وغالي وكذلك سامي
ياليت قومي يسمعون هذا الكلام وننطلق جميعا بقلب واحد
من اجل قبيله واحده مستقره امنه
ونجعل من الغراق لارضينا فرصه جديده لاكتساب اراضي اخري
الماضي مضي ولن يعود علينا ان نستشرف المستقبل
بلم شمل القبيله وللنظر لما اتنا عطيه من الديان
الي الامام ابناء منصورعهدناكم دوما منصورين كما كان اوالئكم



mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18035
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ود الطرشان في الأربعاء 20 أبريل 2011, 1:59 am

والله يا صديق اخو
دعوة الوالدة دي (لخصت التوحيد بالله كلو)

إفراد الله في الدعاء والتوكل والرجاء فيما لا يقدر عليه إلا الله.

ود الطرشان
الدعم الفني
الدعم الفني

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 986
نقاط : 13159
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 22 أبريل 2011, 6:26 am

البيئة المفتوحة عيوبها كثيرة
1 ممكن ياكلك تمساح في البحر
2 ممكن تغرق
3 ممكن تتقلب بيك مركب
4 ممكن يجيك سبع من ابو سباع
5 في غرب المناصير البيئة مفتوحة على الفيافي وفي الشرق كذلك.. ممكن يجيك حيوان غريب ضال يدخل دارك ما أصلو أبواب الحيشان فتحة
6 البيوت بنيانا كعب ممكن تقع فوقك حيطة.. أو ينكسر مرق بيت
7 ممكن يكون في بيتك مجموعة عقارب في شقوق الحيط في الحوش أو في المطبخ المشقق وإنتا ما عارفا
8 ممكن في دشي بتاعة تمرة تكون ثعابين تضربك
9 ممكن تقع فوقك تمرة
10 ممكن تخبط في عـِـلـّـَفْ.. المحجان يرمي فوقك حجر كان معلق في الشدرة يكسر سنونك
11 في البيئة المفتوحة( الضهاب) في العتمور وفي الطويني.. كتير مناصير ماتوا بالعطش ماشين يحصلوا القطر .. ماتوا
12 يشيلك سيل تموت( منصوري شالوا سيل في وادي.. يمسك تبسي تبسي وماشي على البحر تتقلع بيهو لامن اشرف على الهلاك.. وسط هذه الهلكة قال للوادي.. أنا هين يا وادي...... بموت... بس إنت اريتو تبسك يسوى ليهو عروق) صارت مثل
13 سايق صيف في حلق الوادي يجي سيل فجأة يشيل عيشك وصيفك يدي البحر
14 يعضيك كلب سعران جاي من فيافي العتمور البعيدة
البيئة المفتوحة بيئة الإنسان الأول
والبيئة المقننة بيئة الإنسان الحضري.. تكاد تكون معزولة فيها الآفات
البيئة المفتوحة.. ما فيها التطبيب والمستشفيات الكبيرة البي تجري عمليات.. كتير مناصير ماتوا بالزايدة الدودية.. وهي عملية بسيطة كان ممكن يتلافوها.. كتير نساء ماتن بالولادة عشان الحوض ضيق.. بالكشف المبكر كان ممكن يتلافوا هذا الشئ البسيط..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ود القيايل في الجمعة 22 أبريل 2011, 1:15 pm

سلام بابور بلادي المدوره لاجاز لابنزين
اتماتيكي اتماتيكي( يازعمات عادل امام)
جعلك المولي دخري لبلد تكاتل بالطوريه والمنجل ويتسامر مغتصبوها علي دقات الدليب المسروقه ويقهقه منتسوبوها طربا علي ألحان تامر حسني ورقصات نانسي عقرب( تاااني تاااني)(بعد الصرف والترف) لا قايده ولامقود
فسقطت الطوريه ومعها سقطت الهمم والقمم وامسك الآخرون بالمنجل يبقرون به احشاء ماتبقي من القيم والقمم
وصار الصادح بالحق غريبا في بلد جل قاطنيها غرباء الطبائع والانتماء
نحتاجك اخي صديق قبل الدخول الي غرف الانعاش فيأتيك الرد
عزرا يازول البتر احد خياراتنا لجسد تقيح زمنا دون استشفاء

ود القيايل
عضو نشيط
عضو نشيط

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 198
نقاط : 12115
تاريخ التسجيل : 01/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 22 أبريل 2011, 1:21 pm

الله موجود يا ود القبايل

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في الخميس 26 مايو 2011, 2:47 pm

استاذنا الحنونى:
اشيد بهذا الفهم الراقى والنظره الثاقبة عن قضية المناصير. والتى يدعمها التجرد والمحايده لقضية المناصير فمن خلالها تصبح الرؤية واضحة وتستطيع ان ترى العيوب فتعالجها وتقتنع بالواقع الجديد وضروره التكاتف لمعالجة الاشكالات فى جميع الخيارات .بعيدا عن السياسة,بعيدا عن المتاجره,بعيدا عن التبعية ومناهضة الدولة

هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12432
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ahmed alkhabir في الخميس 26 مايو 2011, 3:53 pm

مشكور ابحنة علي كل جهد
من اشكاليات (البيئة المقننة ) كما اسميتها ممكن برضو :-
1/ تلدغك عقرب في الحواشة
2/ تلطشك ركشة وانت ماشي جنب الزلط
3/ تحصل مشكلة قبلية مع القبائل الرعوية ويموتو فيها مناصير كتار
4/ ممكن تجيك ضبعة تاكلك وانت نايم النهار في الحواشة
5/ ممكن تصاب بضربة شمس تجيب اجلك وانت ماشي علي البيت
6/ يعضيك كلب سعران جاي من المناطق الحضرية القريبة
7/ يمكن يطلع لك ثعبان او عقرب من شقوق المباني في مدن الصحراء الجديدة المشققة
8/ تتعطل الماكينة بتاعة المشروع والاسبير الا يجي من شرق اسيا او اوربا فتفقد الزرع والضرع كما حدث لاهالي الحامداب في الملتقي
9/ تكاليف الانتاج تتطلع اعلي من الايرادات لان الارض الصحراوية انتاجا قليل وتلقي نفسك نهاية الموسم اباطك والنجم
10/ عشان الواطة كعبة تديها سماد كتير يسبب لك السرطان
وهكذا ممكن تمشي وتعد لغاية مية واكتر

ahmed alkhabir
سوبر
سوبر

الأوسمة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 762
نقاط : 14190
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 26 مايو 2011, 4:04 pm

ها هاها هههه
أحمد الخبير.. والله زول لماح..... صحيح كلامك برضو عن البيئة المقننة
نورة شكرا على المرور

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في الخميس 26 مايو 2011, 4:14 pm

هذا المقال عدى عليه اكثر من شهر
وآسفة يا استاذنا الحنونى ان عكسته بوجه نظر مختلفة واستسمحك فى ان ارد على احمد الخبير
1-كا ذكرت العقارب فى الحواشات لا المنازل وعدد بسيط جدا مقارن مع عقارب البحيره.
2-الركشات والعربات من صور الحضاره وما اكثر الحوداث فى البحيره حتى حوادث مراكب المكنه.
3-ما اكثر ما قتل فى المناصير بسبب حوض زراعه صغير او حتى تمره واحده
5-الشمس هنالك ما اصعب من سموم البحيره نهار مساء
7- المكنات المستخدمه فى البحيره ايضا مستورده
8- مهما حدث لن تكون تكلفة الزراعة فى القرى المقننه ولا حتى ربع قيمتها فى المناصير حتى قبل الغراق
9-ارض المكابراب وعشره ليست صحراويه هى ارض خصبة بكر اما المناصير كما قال الحنونى استهلكت منذ ميئات السنين.
وهكذا تعد حتى اللف والفين















هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12432
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 26 مايو 2011, 4:28 pm

نورة أهلك ديل عايزين يحافظوا على أصل القبيلة بالخيار المحلي. ووافق ليهم الريس..
وخلاص أصبح واقع.. يتطور بالزمن.. والناس الهاجروا مافي زول اعترض عليهم.. كل زول يجرب..
الحكاية عايزة حكمة شوية يانورة..
الدق على الحديد البارد ما ينفع..
الزمن عامل رئيسي لى قدام في توضيح الخيارات... الزمن عامل مهم..
أما المقارنة الآن صعبة شوية.. عشان في وعود لو نفذت في المحلي، بتكون برضو تمام التمام.... ادوها قليل من الصبر شوية..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في الخميس 26 مايو 2011, 4:33 pm

نتمنى ونسعى ان تتم وعود الخيار المحلى بالطريقة السليمه لكن ليس لهم الحق فى الحكم على مدن التهجير بالفشل من الآن كما قلت الزمن هو الفيصل.

هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12432
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف انتصار حجازي في الخميس 26 مايو 2011, 5:38 pm

صديق عبدالله علي أبوحنة كتب:
نورة أهلك ديل عايزين يحافظوا على أصل القبيلة بالخيار المحلي. ووافق ليهم الريس..
وخلاص أصبح واقع.. يتطور بالزمن.. والناس الهاجروا مافي زول اعترض عليهم.. كل زول يجرب..
الحكاية عايزة حكمة شوية يانورة..
الدق على الحديد البارد ما ينفع..
الزمن عامل رئيسي لى قدام في توضيح الخيارات... الزمن عامل مهم..
أما المقارنة الآن صعبة شوية.. عشان في وعود لو نفذت في المحلي، بتكون برضو تمام التمام.... ادوها قليل من الصبر شوية..
الله عليك يا ملك
دررر والله العظيم
المحافظة على اصل القبيلة
تعرف انا حتى الان الحلفاويين عندى مرتبط بحلفا القديمة وبس
اي مكان جديد لقبيلة بيرتبط عندى كانه زى الخرطوم مكان مشاع وليس خاص




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انتصار حجازي
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى المرأة والأسرة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1668
نقاط : 14862
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف amira ali في الخميس 26 مايو 2011, 6:15 pm

احييك اخى ابحنى على هذا الكلام الرائع فى حق اهلك و بلد المكلوم واحى من ابدو ارائهم معك
لكنى ارى انه ينطبق على موضوع الخيارات هذا المثل البقول :
جنا تعرفو ولا جنا ما تعرفو)
خاصة اهلنا الذين ليس لهم استعداد وقدره على المجازفه فى هذا الامر والذين ليس لديهم خيار للعيش الا في حقوقهم وتعويضاتهم التى راحت (شمار في مرقه)و
واقول للمدافعين عن خيار التهجير اتانو شوي وهدو اللعب ولا تتفائلو كثيرا
بكره يبان كل شئ

amira ali
عضو فضي
عضو فضي

الأوسمة عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 945
نقاط : 12478
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف اميره الحومرى في الخميس 26 مايو 2011, 7:15 pm

الاستاذ صديق احاديث جمليه وتفاءل اجمل لاهلنا لكن اهلانا دائما فى المناصير مرتبطين بالمثل البيقول >(الزول يعجبو الصارو حتى ولو ضارو )ولاتنسا ميزة العناد

اميره الحومرى
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 717
نقاط : 11931
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الخميس 26 مايو 2011, 8:04 pm

سلام ياباش مهندس
لا اريد ادخل فى جدل او مقارنه بيت المناطق المفتوحه او المقننه
فلكن ففى الخرطوم عاصمه السودان نشرت الجرائد اخبار الحيوانات المفترسه وغيرها من مصائب الحضر . اخى السودان كله يعيش فى مناطق مفتوحه فهل سمعت بقوم هلكوا او نبذوا اوطانهم بانها مفتوحه اما التماسيح والاسود وغيرها فلم نسمع بها فى المناصير فانت واهلك عاشوا فى الحنانين فهل رايتها دعك من الحديث عن الفتك باهلنا .(وهو عليك الله فى تماسيح اكبر من ناس المؤتمر الوطنى الذين يلبسون بالباطل بالحق

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13528
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 26 مايو 2011, 11:48 pm

يا نادر
أنا شخصياً. لا أحب ولا أود ولا أريد أن أتدخل في السياسة.هل شفتني يوم واحد جبتا هنا موضوع سياسي.. مع أني أكتب إن أردت عن السياسة احسن مما أكتب عن الاجتماع والتراث.. ومصباح وعبد الغني وغيرو وغيرو من الناس هنا من العضوات ومن الأعضاء..يحبون أن يدخلوا مناصير وبس..
لذلك لاتذكر لى هنا مؤتمر وطني أو غير وطني
.............
ليه!
السياسة تضر بقضيتي كمنصوري يريد اسعاد أهله... انا منصوري سوداني بس..
إذا في زول ظلمني أو ظلم أهلى الله موجود..
الفي المحلي أهلى.. والفي التهجير أهلي.. وكل زول مع رغبتو.. لا إرهاب ولاترهيب ولاترغيب..
كمان إذا زول عمل موضوع سياسي في أي مكان لا أعترض عليهو عشان حرية الكتابة التي كفلها المنبر على أن صاحبها يتحمل المسؤولية..وعشان تحمل الراى الآخر..
نحن هنا من أجل إسعاد أهلنا في جميع خياراتهم وجميع ما ارتضوه

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الجمعة 27 مايو 2011, 12:24 am

ادخلنا عنوه ياباش مهندس كنا نحسبها اداره السد ولكن وجدناها سياسه حزب
ودونك مايجرى الان فالمناصير سيسها المؤتمر الوطنى عندما رفض اعطاء اهلنا حقوقهم السياسه ادخلت عندما اطلق علينا االمارقين السياسه ادخلت عندما وضع شروطا لاعطائنا حقوقنا الا بالتصويت للمؤتمر الوطنى .وتقول لا نريد ان ندخل فى السياسه
لا إرهاب ولاترهيب ولاترغيب
ياريت لو تعامل الكل بهذه المثاليه

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13528
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 27 مايو 2011, 1:04 am

[quoteاريت لو تعامل الكل بهذه المثاليه][/quote]
ياريت والله يا يانادر..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في الجمعة 27 مايو 2011, 11:33 am

الؤتمر الوطنى لم يسيس قضيتكم انما سيسها المؤتمر الشعبى بعد خروج الكتاب الاسود وفتنة الغرب اراد ان تكون الفتنة فى الشمال ايضا واعلم ان الحزب الحاكم لا يسعى لزعزة الامن فى دولته حتى ولو لم يكن حريص على امان البلاد يكون حريص على استمراريته فى الحكم وعندك الشايقية اخزوا حقهم كامل وحق الواحد فيهم يساوى حق مائة راجل من المناصير. ولكنها السياسة كما قلت.

هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12432
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الجمعة 27 مايو 2011, 12:17 pm

دعك من نظريه المؤامره . السؤال
هى حقوق دايراله سياسه بعدين ( بعدين يالنجومى ) خم الناس بى انهم مؤتمر شعبى مخطط ولاسف نفذو اولادنا اعجب لمن ساهم ضياع وتشريد اهله بالوقوف مع اداره ( وبعد داك عندو عين يتكلم )صحيح الاختشو ماتو

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13528
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في الجمعة 27 مايو 2011, 12:40 pm

سبق وعرفت عن نفسى فى المنتدى والنجومى لا يفتح هذا المنتدى على الاطلاق
واعلم ان النجومى خدم اهله من موقعة على مدى ثلاثة سنوات يعالج اشكالات اهلنا فى صرف حقوقهم بصفة يوميه ما عايزه اقول ليك العملوا ليه توكيل او الصرفوا وقاعدة البيانات متاحه امامه لمعرفة ما يجرى. اما انت ماذا قدمت لاهلك ولنفسك حتى.
ارجو ان يكون التهذيب والثقة هى ديدننا فى هذا المنتدى

هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12432
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ظهرالدين في الجمعة 27 مايو 2011, 1:44 pm

لكم التحية جميعا
والتحية الخاصة لصاحب البوست
لكن ياعمنا صديق في حبة ظلم لما كتبت
المقدمة:-
الذين
لهم قدرة ولهم باع ولهم طول وحول، ظلوا عاكفين في أراضيهم، يعيدون
استصلاحها، ويتمرغون بمحبتها في ما بقى لهم فيها من تراب، حتى يقضي الله
أمراً كان مفعولا.. والذين لايملكون قوت يومهم، والفقراء والمساكين، وأصحاب
العوز، هاجروا إلى المرافئ الجديدة،
لا نعترف بذلك ابدا
وبعدين مسالة السياسة دي يانور الهادي ما من المنطق تضيع حقك وتقول السبب السياسة دي مسخرة ولا عدم معرفة ولا ما كنت متابع من البداية ,وان شاءالله الان تفهم اللعبة وين قبل فوات الاوان
نعتذر في اول مشاركاتنا ولسانا مسخن دي من سخانة المناصير, وبعدين شايفين روحنا نشرح والناس مافاهمانا,وكل الفرق بينا وبينكم اننا نتكلم بالمنطق وتتكلمون بالعاطفة
مع خالص الود

ظهرالدين
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 96
نقاط : 10376
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في الجمعة 27 مايو 2011, 4:20 pm

شكرا ظهر الدين
وافتخر ان يكون من بين شبابنا من لهم الفهم والعقل الراجح مثلك
انشاء الله بعد ده يفهموها

هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12432
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف انتصار حجازي في الجمعة 27 مايو 2011, 4:49 pm

الاخوة المتداخلين
انا يخيل لي صاحب البوست قال كلمة
وياريت نحترمها
لان كلمته دى كمان رغبتنا احنا
صديق عبدالله علي أبوحنة كتب:
أنا شخصياً. لا أحب ولا أود ولا أريد أن أتدخل في السياسة.
من الناس هنا من العضوات ومن الأعضاء..يحبون أن يدخلوا مناصير وبس..
لذلك لاتذكر لى هنا مؤتمر وطني أو غير وطني
.............
ليه!
السياسة تضر بقضيتي كمنصوري يريد اسعاد أهله... انا منصوري سوداني بس..
إذا في زول ظلمني أو ظلم أهلى الله موجود..
الفي المحلي أهلى.. والفي التهجير أهلي.. وكل زول مع رغبتو.. لا إرهاب ولاترهيب ولاترغيب..
نحن هنا من أجل إسعاد أهلنا في جميع خياراتهم وجميع ما ارتضوه
واعجبتنى كلمتك هنا جدااااااااااااااا يا نادر نور الهادي
nader nor elhadi ali كتب:
لا إرهاب ولاترهيب ولاترغيب
ياريت لو تعامل الكل بهذه المثاليه
[/right]
فاذن للجميع المتداخين وغيرهم
رجاءاً رجاءاً
ما اى موضوع تحولوه لينا لسياسة
يوجد قسم خاااص بالسياسة
كوركوا فية لبكررررررررررررة
والما بيعرفة ... دا طريقة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وحتى لو عجبكم الموضوع روحوا نزلوه هناك باسمكم
مواضيع صديق ابو حنه بالنسبة لينا وااااحه ظليلة نتكئ فيها .. ونبحث فى ثمارها عن كل ماهو رائع عن اهلنا
فيا ريت ما تحولوها لينا لمساجلات
اتمنى ما حد يزعل منى بس بكرررره الكلام في السياسة
وما حابة المواضيع الحلوة نخربها بنقاش عقيم ما عندوا نهاية
مع خالص احترامى وودي
منصورية سودانية وبسسسسسسسسسسسسس




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انتصار حجازي
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى المرأة والأسرة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1668
نقاط : 14862
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 27 مايو 2011, 8:09 pm

ومنصوري.. سوداني وبس..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف ظهرالدين في الجمعة 27 مايو 2011, 11:34 pm

نأسف جداجداجدا وحسستونا اننا عكرنا صفاكم ودا ماقصدنا طبعا ونتمني انه ماتضيق صدوركم بينا
وحقيقة كان عندي وجهة نظر ووضحتها فيها حاجة يا انتصار وعمنا صديق
ولا كرهتونا خلاص
وانا من هنا وتاني انسحب والكلام خليتو تب تب

ظهرالدين
عضو مشارك
عضو مشارك

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 96
نقاط : 10376
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن في السبت 28 مايو 2011, 2:35 pm

ماذهب الية الخبير يتناقم مع الفهم العام للبوست وهو وضع مقارنة بين البيئة المقننة والبيئة المفتوحة ،بالتأكيد الكل لة ثمنة المدنية لها ثمنها والريفية لها ثمنها ،والكل ينظر للوضع من الزاوية التي تريحه ولكن اختي نوره دائما بتمسك العصاء من راسة مش من نصها وكما ذكرت سابقا احترامي لإنتمائها وافكارها ،ما اريد توضيحة هنا لم يذكر احد حضارة الركشة من عدمها،بل الموضوع هنا موضوع تقيم وتعدد مساوء مناطق بعينها.
التحية لك اخي ابوحنة والتحية لكل الخوه.
ولي عوده

جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 15554
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 28 مايو 2011, 4:33 pm

جبريل عبد الرحمن ده!
راجل حكييييييييييييييييم..
الزمن عامل مهم
بجهد ولادا المحلي راح تكون منارة.. وراح تحافظ على أصل القبيلة وتكون خط دفاع معيشي أول
ومناطق التهجير والإمتدادات راح تكون خط دفاع معيشي ثاني.. وتنشر الصفات الحسنة للمناصير بين القبائل... ويبدعوا في واقع جديد.. بس الله يصفى السراير.. ويوحد الهمم في همة واحدة كبيرة
هي الوطن الكبير الغالي
ووطن القبيلة الغالي

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف هويدا ابوشعر في السبت 28 مايو 2011, 5:23 pm

ابدا جبريل انا مشيت بنفس النغم ما ممكن تذكر الركشه وتكون مشكلتها تضرب واحد ماشى .وابدا ما ذكرت السياسه فى هذا البوسط بالتحديد لانى احترم راى صاحب البوسط جدا وهو رجل ذو فهم ومشيت بنفس منواله .نادر هو من ذكر السياسه وبعدها كانى ردى.

هويدا ابوشعر
عضو فضي
عضو فضي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 949
نقاط : 12432
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الأحد 29 مايو 2011, 12:38 am

نوره قالت ماها النجومى (وزعلانه انو جبنا سيرتو) طيب مالك اسى القال ليك انتى النجومى منو اقرى الموضوع كويس. اما قولك انه يساعد فى صرف الناس اى حقوقهم عليك الله تعتبرى بيع البلد خدمه والعماله لاداره السد خدمه .اما حديثك عن نادر شخصيا ( انا لم اقل قدمت شيئا ولا احسب ماقدمت ولاامن على بلدى بخدمه
يا انتصار ده موضوع واتفتح وانتى مابتقررى نكتب وين ونكتب شنو
اى احسن تمسكوا فى السودان ده كويس مادام المناصير .....

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13528
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 29 مايو 2011, 12:41 am

المنظار الملون بلون صاحبه.. يرى اللون الذي لـُوِّن به فقط
والنظرة الأحادية ترى طرف واحد.. مثل الرجل صاحب العين الواحدة والأخرى عوراء..
ما تؤديه العين اليسرى للعقل من المرئيات. ليس هو ما تؤديه العين اليمنى من المرئيات للعقل ليغربلها وينسج الحقيقة بين العين اليمنى واليسري.. فترى الصورة الواضحة..

جرِّب:-
أغمض عينك اليمني وانظر لكائن أمامك باليسري.. ثم افتح اليمنى فجأة..
ثم اغمض عينك اليسرى وأنظر لكائن باليمنى، وفجأة افتح اليسرى
النتيجة:- الكائن المرئي مكانه يتغير في النظر مرة يسارا مع اليسرى،

ومرة يميناً مع اليمنى..
الاستنتاج:- أي نظرة أحادية لقضية المناصير خطأ..
والحقيقة هي النظر بكلتا العينين..
نحن هنا لسنا مع خيار التهجير وحده
ولسنا مع الخيار المحلي وحده
نحن نظرة مزدوجة.. همها الإنسان المنصوري، يحدد رأيه بلا إملاءات عليه.. يعني حرية الفرد المنصوري تهمنا..
الغريبة في ناس فهموها. لأنو فهم جديد على القضية .. قضية المناصير..
يعني حرية الفرد كيفما يقرر، ومتى ما يقرر، وكما يقرر.. الحرية يعني..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف nader nor elhadi ali في الأحد 29 مايو 2011, 12:44 am

يحدد رأيه بلا إملاءات عليه
طيب ما كويس

nader nor elhadi ali
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 632
نقاط : 13528
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 29 مايو 2011, 12:55 am

يا شباب... إنتو نورة دي. محل ما تدخل ليها في بوست.. تسكوها تقوموا نفسا كدي مالكم!!
الحقيقة نحن المغتربين ما بنعرف ما يجري في داخل البلد..
عشان كدة ماني قاعدين ندخل نفسنا كتير في حلول جذرية محددة كالقوانين. وإنما دائما في طرحنا للقضية، نضع الأفكار العامة التي تمهد للناس صفاء النفوس..
ما بنعرف فلان ده عمل شنو؟ لى أهلو
وفلان داك عمل شنو؟
أضانا طرشي..
عشان كدي لاتساككوا العضوات والأعضاء يا شباب.كويس كدة..
عشان المنبر يكون أداة من أدوات التنفيس
وليس تكميم الأفواه..
تمام كدة
.......
لأنو بعد شوية كل الناس بي تتملص من المنبر ده!
وتلقوهو فاضي
موش أحسن العندو وجهة نظر مختلفة يجي يقولا هنا
عشان تتشمس والناس يشوفوها
ويناقشوها بي موضوعية!
تمام كدة

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف انتصار حجازي في الأحد 29 مايو 2011, 1:07 am

نادر سلام
انا وضحت فى البداية انى احترمت راي صاحب البوست
انت اقرا كلام ابو حنه اللى انا اقتبسته

فقط احترمت راية وبسسسسسسسسس




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انتصار حجازي
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى المرأة والأسرة

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1668
نقاط : 14862
تاريخ التسجيل : 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المناصيريخرجون من البيئة المفتوحة إلى البيئة المقننة

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 29 مايو 2011, 1:15 am

إنتصار
( بث) اي بس..
في لهجة المناصير ( بس عندها عدة معاني
بـَـسْ... يعني كفاية.. يعني فقط
بــِـسْ: يعني سجم الرماد.. تحقير
بــِـسْ.. لما تنهر الكديسة
............
يا نادر نور الهادي على العطا
برااااااحه ياخي شوية.. خاصة على العضوة أختنا إنتصار..
المرأة المنصورية والفتاة المنصورية. صارت مثل زميلها في الفكر الآن
.....
ياخي إنتا ابوك راجل شاعر رقيق مرهف.. حساس... دائما يحول الزعل الى مرح بين الناس ببسمته المعهودة رحمه الله
يا نادر كل حاجة ولا المنصوريات هنا في الموقع.. ديل من اسر كبيييييرة.. اسر ضيفان وصوالين مفتوحة للمناصير وخلاوي
روقوا كدي أدوها صنة... مافي عسل زي عسلنا

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31670
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى