المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

فـاطـمة أحمد بابكر

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 2:35 am

فاطمة أحمد بابكر( فاطني الحكيميي) أو( فاطني السمحي) أو ( بت حليمة)

..
مقدمة المقدمة:-
يلاحظ في لهجة المناصير أنها لهجة معايشة، وليست لهجة قياس، أو إملاء أو تسطير، ويخفق أي كاتب فيها، ما لم يعايشها، ويترعرع ويشب، ويعيش في كنفها الرؤوم.. فهي لهجة طاعمة لايعرفها إلا من عايشها.. وندلل على ذلك.. المناصير لايكسرون أي كلمة في الآخر كما يكسرها الشايقية.. شوف مثلاً كلمة ( فاطني بت حليمة) ما قال فاطني بت حليمي.. أو مثلاً ( العشاء).. لايكسرون كلمة العشاء كما يكسرها عيال شايق، ويقولون هم ( العشي) وكذلك لايكسرون كلمة ( كريمة) ويقولون كريمة كما هي..أما الشوايقة فيقولون( كريمي).. لذلك قلنا أن لهجة المناصير، ليست بالقياس. أي تكسر كل ما آخره التاء المربوطة.. أو الهاء المعقودة في آخر الكلمة.. هي لغة معايشة.. وقس على ذلك من الكلمات والمعاني والجمل..
المقدمة:-
وأنا هنا أكتب، حينما تسيل العربية الفصحى في أشد فصاحتها، حينما تكون العبارات والمشهد يتطلب ذلك، ليترو رق المشهد الذي أحب أن أعبر عنه..ولا أجد بديلاً يغوص ليعطي القارئ الكريم ما أحب أن أصوره في مشهد.. ثم فجأة أنتقل الى الدارجة بدون قيود حينما أشعر أن الدارجة تعبر عما أود أن أقوله أو أجعل القارئ يعيش مع الحدث، حتى لا أجعل اللغة حاجزاً.. وحتى لا أجعل اللغة مقصودة بالأصالة، وإنما هي في حقيقتها مقصودة بالحوالة.. حيث الأصالة هي توصيل القارئ الى الهدف بسلاسة بدون قيود اللغة.. ولذلك تجدني أقفز في كتاباتي من هذه الى تلك فجأة، وبدون قيود تقيدني.. ومرات اللغة الدارجة تكون أطعم وأنجم وأحلى وأزهي وأبهى وأروع وأجمل في مشهد.. ومرات اللغة الفصحى تكون كذلك..
كما قلت في مشاهد مختلفة من كتاباتي، أن إخواننا ناس كليات الآداب يقولون( اللغة نتاج الواقع) يعني( على قدر الشوق ما يمد مديت.. وعلى قدر غناوي الريد غنيت)..
ولعمري أن الواقع عندنا في السودان في المساويات الثلاث ممدود لامن غلط. أكثر من أي بقعة في الأرض..
في الاجتماع
والسياسة
والاقتصاد
كان جيت في السياسة تلقى البدع
وكان جيت في الاجتماعيات. إجتماعياتنا مفرورة لمن اتعوجت في ضنبها من الآخر
وكان جيت في الإقتصاد.. نقول الله كريم.. المنصرف قدر الراتب عشرة مرات.. و( وعايرة ومدنها سوط)..أو ( تكة مطلوقة) تكة السروال لمان تنطلق الله قال بي قولك.. وعايزة ليها خبير دخيل تكك من الزمن السمح، حتى يعيدها سيرتها الأولى...
عندما دخل العرب السودان في فترة هجرتهم الأولى قبل الإسلام.. وجدوا الساقية، واندهشوا بها لعظمتها ومقدرتها على جرف المياه من عباب النيل.. فلم يجدوا في لغتهم، لغة القرآن ما يسعفهم بكلمات يستخدمونها فيها، فعكفوا على الكلمات النوبية كما هي.. لأن اللغة نتاج الواقع، وليس عندهم واقعاً فيه ساقية في جزيرتهم العربية وصحراءهم ولا يوجد عندهم نيل أو نهر ليفكر مفكريهم في عمل شئ يجرف نهر الى خارج مجراه,,
والعرب في هجرتهم الثانية بعد الإسلام كذلك استخدموا نفس الكلمات كما استخدمها أسلافهم ساعة مجيئهم السودان...
وقد قال دكتورنا الفاضل العلامة.. دكتور عبد الله الطيب طيب الله ثراه,, أن الصحابة رضوان الله عليهم.. معظمهم دخل السودان ولم يمكثوا في الحبشة ملياً.. للأسباب التالية
1 كل أرض السودان. كانت قديماً تعرف بارض الحبشة..
2 قال. وجدت أن بعض الصحابة في إحدي المراجع والكتب القديمة. استخدموا قرب المياه جمع قربة.. بعد نفخها بالهواء، ليعبروا بها النهر.. و ويتوغلون الى مسافات بعيدة داخل أراضي الحبشة.. وقد جرى بحث الدكتور على أن( الذي يقطع بالقربة ليس على الإطلاق هو البحر الأحمر.. وإنما هو النيل الأزرق.. ويتوغلون.. تعني أنهم مشوا مسافات بعيدة داخل أراضي السودان الحديث..) ولعمري لقد أصاب الدكتور في إخراج هذه اللؤلؤة من الصدف..
استطراد :-
وغاصت لؤلؤتنا فاطمة أحمد بابكر في عباب المناصير.. وكانت هي أول داية قانوية حديثة في منطقة المناصير.. ولم تكن داية قانوية فقط.. كما سيتبين في متن سيرتها وفي أتون البحث، وإنما كانت أيضاً
1 مشرفة اجتماعية
2 خبيرة تغذية
3 ساهمت في تطوير المنطقة بالمواصلات
4 خبيرة ثقافة غذائية
سيرتها:-
من هي فاطمة أحمد بابكر... منصورية من جهة قرية الروم.. يلتقي نسبها مع أولاد العمد من جهة أمهم( الروضة بت عوض الكريم)..
والدها إحمد ود بابكر..( باباكوور).. رجل متصوف بسيط عالي الأخلاق.. عظيم الصفات. دائم البسمة.يبتسم وفمه فيه سن واحدة وضرسين متقابلين .. ولكنه لم يفقد البسمة في وجه الآخرين .. عبارته في السلام يكررها بتكرار كثير ولا يمل منها( كيفنكن كدي .. أعلكن طيبين... كيفنكن كدي أعلكن طيبين) يكررها في السلام أكثر من عشرين مرة ولاتمل سماعها منه.. لأنه رجل صوفي حتى النخاع.. قنوع.. متواضع.. بسيط.. هادئ الطباع..
اكتسبت فاطمة هذه الصفات الطيبة من والدها فاكتسبت محبة الناس لها..
كانت متزوجة من أحد أقربائها، ولكن لم تدم العلاقة بينهما طويلا.. فهاجرت الى شري بمعداتها وعتادها،اجتمع أهالى شري لبناء مسكن خاص لها يليق بهذه المهاجرة الجديدة، لكي تتفرغ لتقديم خدماتها للمنطقة.. كان ذلك في عام1963م...استقر الرأي أخيراً على تفريغ مبني ( دائرة السيد علي) لها.. المقام في شري حي النقعة بالقرب من المدارس والشفخانة، لكي تكون قريبة من حقلها الطبي..وقد تم ذلك بإجماع أهالي شري على راسهم شيخنا يس صديق وحسن علي صديق، وحسن أحمد الفكي، والحسن بابكر.. وسليم علي الشاعر.. وناظر المدرسة الإبتدائية.. وكان وقتها اسمه صالح من المحس.. وأحمد سليمان الحلبي، ومحمد ود اللمين خليفة الختمية في شري ومقدمها وراعي دائرة السيد علي..
طاب بها المقام في مسكنها الجديد وقد كان عمرها في ذلك التأريخ حوالي43 عاماً.. قدمت خدماتها للمنطقة وخاصة منطقة شري وضواحيها وكثيرون هم من الجيل الحاضر الذين جرت ولادتهم على يد فاطمة وكثر هن اللاتي جرى تخليصهن عليها.. هي أول داية قانوية درست مهنة التمريض والولادة في المنطقة عن بكرة أبيها.. وهي أول من استعمل البنج في الولادة والطلق.. بعد أن كانت تجري عملية الولادة في المنطقة بدون بنج ولا دواء مساعد في تعجيل عملية الولادة للمتعسرة.. وكانت توصي لمن تصعب ولادتها طبيعياً بالذهاب بسبب ضيق الحوض الخلقي، أو نقص نبض الجنين، كانت توصي بالذهاب بها الى عطبرة أو أبوحمد أو كريمة.. حيث كانت هي كذلك أول من يستعمل السماعة الطبية في عملية متابعة الولادة من الشهر الثالث


عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 02 يناير 2011, 3:08 pm عدل 2 مرات

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 2:40 am


سرعان ما اندمجت فاطمة مع مجتمع شري وصارت واحدة من المجتمع في شري ، بل من أهم الأعضاء فيه، وذلك لشخصيتها القوية الجذابة، ولما حباها به الله من الجمال، والجمال نعمة من الله تعالى ، نعمة تستحق الشكر، فما فتئت فاطمة تقوم بأعمالها في التطبيب عامة، وفي التوليد، حتى كسبت محبة الجميع، بل وتطور الحقل الطبي من خلالها.
أما فيما يخص النواحي التثقيفية، فقد بدأت فاطمة( بت حليمة) كما يطيب لأهالي شري نداءها بهذا الاسم.. لقد حولت( دائرة السيد علي) الذي أصبح مسكنها، حولته إلى خلية نحل من النشاط الاجتماعي، حيث ظلت تثقف النساء في دورات تدريبية عن الحمل ومخاطر الحمل، وأنه يجب تجنب الأعمال الشاقة خلال فترة الحمل، خاصة أمور الزراعة المختلفة والحش، وحمل قفة القش على الرأس، وقد دلت النساء على مادة( العيفنونة) أي الجرجير الذي ينبت مع محصول القمح، بأنه يجب تعاطيه بكثرة خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وهو متوفر، وقد كانت النساء قبل ذلك تجهل قيمته،كذلك شجعت النساء على امتلاك ماكينات الخياطة، وأعمال التطريز، وقد جمعت من النساء مبالغ من المال في شكل صناديق توفير، وهي أول من أنشأ نظام صناديق التوفير في منطقة شري، هذا وقد ذهبت في إحدى المرات الى عطبرة وأحضرت مجموعة من ماكينات الخياطة، وعلمت عليها بعض النساء فنون الخياطة والتطريز، ولما كانت المرأة المنصورية خجولة بقدر كافي في خياطة الملابس الداخلية في الأسواق العامة، فقد شجعتهن على خياطة الملابس الداخلية وملابس الأطفال بصورة جيدة ،مما يقلل أعباء الصرف على أرباب الأسر..
كذلك باشرت ندواتها ومحاضراتها عن التثقيف الصحي.. وحفر المراحيض، وعدم التبرز في العراء أو خلف أشجار النخيل.. أو داخل الزراعة أو في ( الكر). وقد وجدت هذه الظاهرة إستجابة فياضة من المجتمع، وقلت هذه الظاهرة السيئة من جراء محاضراتها المتكررة عن هذا الموضوع الهام.
كانت فاطمة متدينة ومهذبة وحساسة للغاية، ولذلك كان لابد لها أن تجدد تجربة الزواج مرة أخرى وتجعل لها حصناً داخل مجتمع رجولي قاس، ولما كانت هي بهذه العفة وهذا الخلق وهذا الدين، فقد جذبت حكيم باشا مستشفى شري، وقد كان وقتها هو محمد عبد الحفيظ من أهالي البركل، وكانت زوجته في البركل مريضة، فتزوج فاطمة وكان وقتها عمره حوالي62 عاماً. وهي حوالي 44 عاماً.. وقد كانت هذه الزيجة حوالي سنة 1964.. وقد فرح الناس بهذا الزواج وهذا التمازج بين الشايقية والمناصير، وكان له ما بعده في انشرار أواصر القربى والمعرفة بين البركل وكريمة وشري..
ولدت طفلاً سمته( محمد) تيمناً بخير خلق الله.. إتذكر كانت شايلاه وتلاعب فيهو جنب مشرع المدارس.. و معها زوجها محمد عبد الحفيظ ومعهم الوالد منتظرين عشان يقطعهم الغرب بالمركب، عشان ماشين قرية الروم لأهلها.. قال لها زوجها محمد عبد الحفيظ بالحرف الواحد( والله يافاطمة لاعمرك يسمح بالولادة ولا أنا. لكن بس الله أداكي ليهو ساكت الولد ده! عشان محبة الناس ليكي وعشان إجتهادك معاهم في إنقاذهم من الجهل!) ضحكت وشكرت وحمدت..
لم تدم فرحة الإنجاب طويلاً.. حيث مات محمد وهو ابن عامين.. وقد بكته فاطمة كما بكت الخنساء أخيها صخراً أو يزيد، وبكته معها شري كلها.. ولكن هو القدر المحتوم.. جعله الله لها قرة عين في الدار الآخرة..


عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 26 يناير 2011, 2:18 pm عدل 2 مرات

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 2:47 am


شئ طبيعي أن تعم موجة حزن عميق بعد هذه الوفاة، وشئ طبيعي أن تنشأ خلافات أسرية أحياناً بين الأزواج، فقد حصل الانفصال بين فاطمة ومحمد عبد الحفيظ، ولما كانت فاطمة متدينة حتى حشاشة قلبها وحتى النخاع، فقد كانت تكره الخمر ومقارعتها ومقارفتها وتناولها، فقد اعترضت على زوجها إدمانه الخمر بالرغم من أنها أثبتت له أخلاقه العالية في تعامله معها.. لقد حزن المجتمع وقتها لهذا الشرخ الكبير في هذه العلاقة التي فرح بها الجميع وسرعان ما دبت مجالس الصلح بينهما وقد أعيدت العلاقة سيرتها الأولى، بعدما ندم وتاب محمد عبد الحفيظ من مقارعة الخمر وتعاطيها.. فجرت المياه مجاريها الأولى بفضل المخلصين. وكان على رأسهم أهالى شري وسادة المجتمع وانضم اليهم من الغرب الوالد الحاج عبد الله وانضم اليهم من قرية الروم عبد الرحيم ود عوض الكريم..
بدأت فاطمة مرحلة جديدة بعد هذا الرتق في العلاقة الاجتماعية، حيث تركت مسكنها( دائرة السيد علي) ورحلت الى سكن محمد عبد الحفيظ في مركز صحي شري.. وصارت تساعد أحمد عليقى والحكيم باشا محمد عبد الحفيظ في أمور التطبيب وطعن الحقن للمرضى، خاصة النساء.. وصارت تركب الحمير وتذهب بشنطتها للقرى المجاورة للمريض أو المريضة التي يصعب حملها للمستشفى، فقد كانت إسعافاً متحركا
سافرت عديد المرات مع زوجها محمد عبد الحفيظ الى قريته في البركل ومكثت الشهور الطويلة هنالك وقد كسبت محبة الناس لها هنالك.. وأيضاً باشرت مهام التثقيف في البركل.. ذكرت لى إحدي مديرات المدارس في البركل بعد حين.. إسمها جواهر عبد الرحيم حاج الحسن،من قرية البركل، ذكرت لى أن فاطمة نالت محبة الجميع في البركل حتى زوجة محمد عبد الحفيظ صارت تحبها وتعاملها مثل بنتها، وذكرت لى أستاذة جواهر أن فاطمة بجد رفعت رأس المناصير في البركل.. وصارت تعرف هناك بـ( فاطمة المنصورية).. هذا وقد أحضرت فاطمه معها بعض أبناء محمد عبد الحفيظ من زوجته الأخري الى شري وصارت ترعاهم نسبة لظروف زوجته الأولى الصحية،وقد أحضرت فاروق محمد عبد الحفيظ الذي درس في مدرسة شري الأولية وقد كان فاروق في الصف الرابع بينما كنا نحن في الصف الأول. كذلك أحضرت ابنه الآخر صلاح محمد عبد الحفيظ الذي كان دفعتنا في الصف الأول.. وأحضرت بنت أخرى لا أذكر اسمها.. وهي في مرحلة متقدمة ولكنها كانت تحضر خلال فترات الإجازة المدرسية فقط..
محمد عبد الحفيظ ترقى في الرتب الوظيفية قبل أن يحضر الى شري وقد كان لدرجة أنه يقوم بعمل العمليات أحياناً ونزل المعاش، ولكن أعادته هيئة الصحة الى العمل وبعثت به الي شري نسبة لذكائه الخارق ومقدرته الفائقة في التطبيب.. فقد كان بأمانة دكتوراً ممارساً يصلح أن يكون في مثل هذه المناطق مناطق الشدة البعيدة عن المستشفيات التخصصية.


عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 31 ديسمبر 2010, 5:03 am عدل 1 مرات

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 2:48 am

انتهت فترة العمل في مستشفى شري بالنسبة للحكيم باشا محمد عبد الحفيظ، وذهب إلى موطنه في البركل ثم توفاه الأجل المحتوم..
وظلت فاطمة بت حليمة في شري وصارت مواطنة من ضمن أهالي شري، ونست الروم أو كادت..
مرة قامت بحملة اجتماعية ..لشراء لوري.. يكون بالتعاون.. أشتركن فيه أكثر من خمسين إمرأة.. وكان الغرض من شراء اللوري، هو تغطية المناسبات الاجتماعية في البلد.. وتغطية حالات الولادة المتعسرة، وجميع الأفراح والأتراح، وبالفعل كانت لقطة بارعة من( بت حليمة)..
كان وقتها اللوري صاحب الموقف في شري هو لوري الزعيم أحمد الحسن عثمان، وكان مسيطراً على الوضع وجميع الركاب يذهبون به..
الناس قالوا ليها يافاطمة.. أجمعي قروشك من الحريم في سرية.. وما تدوا خبر أحمد الحسن، عشان بيفتكر إنو الموضوع ده منافسة ليهو وربما يزعل..
قالت ليهم ما إفتكر يزعل لأنو الموضوع زيادة خير...ولورينا ماراح يسافر الخرطوم..راح يعمل في الحلال من برتي حتى العال والشمخية.. لكن وكت قلتوا كدي. خلاص نجمع في سرية.جمعت قروشها، وإشترت لوري بواسطة دادق ود الحلبي.. وبدأ اللوري أول مهمته..
يوم الجمعة في جامع شري بعد صلاة الجمعة وكنا حضورا. وقف أحمد الحسن عثمان ( الزعيم) أو ( القانون) وقال( في ناس فتانين في شري دي! وصلني خبر لوري بت حليمه! أنا هين.. أريتو هن تبسن يسويلو عروق!.. أنا عمل الخير ما بقيف قدامو..)..( أنا هين اريتو إنت تبسك يسويلو عروق ) دي مثل منصوري ذكرت سيرتها ومناسبتها قبل كدة
انفقع الجامع بالضحك.. لأن الناس أدركوا أن أحمد الحسن الداسين منو الكلام.. عرف الكلام..مع أن الناس الباقين كلهم كانوا يعرفوا خبر اللوري..
معاملاتها الإنسانية:-
كانت فاطمة حنونة رقيقة دائمة البسمة، بهية الطلعة، جميلة المحيى،تضيئ فمها سن دهب تزيد بسمتها بريقاً..وشلخات ثلاثة خفيفة على خدها. كانت تتفقد الطلبة في الداخليات والطالبات، حيث كنا في مدرسة شري الأولية نسكن الداخلية، وكذلك مدرسة بنات شري الأولية..
كنت في الصف الأول، كان تاج السر ود العمدة يسمي العنابر باسماء المديريات.. كتبها بخط راقي جميل وهو رجل خطاط، وعلق على كل عنبر إسمه أعلى الباب..
1 عنبر الشمالية
2 عنبر الخرطوم
3 عنبركسلا
4 عنبر النيل الأبيض
5 عنبر النيل الأزرق
6 عنبر بحر الغزال
7 عنبر الإستوائية
8 عنبر دارفور
9 عنبر كردفان
.........
كنت أسكن في عنبر بحر الغزال.. وكان رئيس العنبر اسمه جعفر عطية الله من قرية العوناب على ما أظن.. نحن في الصف الأول، ودائماً رئيس العنبر يكون من الصف الرابع.. لمقدرته على تخويف الطلبة المهرجين..كان جعفر قوي الشكيمة نحيف الجسم قوياً جداً، يميل للصمت، ولكن في يوم من الأيام حضرت له شكلة وغفسيبة شديدة للغاية مع طالب آخر قريبنا رحمه الله وهو بابكر محمد عثمان العمدة، شقيق معلم الأجيال كارس.. جارلس.. وبابكر كان في الصف الثالث ونحن في الصف الأول.. كان بابكر يخوف الداخلية كلها، ليس لأنه قوي وإنما لأنه سمين، لو وقع فوقك الله قال بي قولك.. وكان بابكر يفتخر بذلك ويقول دائماً( هييع يا أنا عنتر بن شداد. مين يقرب) وفي يوم من الأيام في عنبرنا تحدى جعفر عطية الله وتحداه جعفر.. ودارت معركة حامية الوطيس.. بابكر سمين وجعفر مكنكش فيهو ويتبرموا ويقعوا من سرير لى سرير في كل مساحة العنبر وجعفر مصر يبرز بطولته وبابكر مصر يأخذ اللقب لقب فارس الداخلية الأول، تكسرت معظم سراير العنبر يقعوا فوق ده ويقوموا فوق داك.. و ضابط الداخلية في معزل عن ذلك ، لم يتبرع واحد من الطلبة بتبليغه خوفاً من بابكر ومن جعفر. وما عرفت أنا أتعاطف مع جعفر رئيس عنبرنا.. أم أتعاطف مع بابكر قريبي..على العموم أقل ما يستفاد من هذه الحادثة، أن بابكر محمد عثمان إرعوى شوية وما عاد يقول أنا بطل الداخلية، وصار بينهما فيما بعد احترام متبادل بينه وبين جعفر عطية الله. لأن كل واحد عرف قدرات التاني..
جاءت فاطمة بعد هذه الشكلة ووجدت العنبر جايط.. واستغربت.. ولم يتبرع أحد بإبلاغها خوفاً من أن تخبر الاساتذة وضابط الداخلية قريبها.تاج السرنعمان..
وجدتني فاطمة محموم. عندي حمى أم برد وعمري لم يتجاوز الثامنة.. وطالما كانت هي صديقة أمي وصديقة والدي، وقريبتنا أيضاً من جهة الروم.. ناس الروم ديل ما أهلنا.. حتى حبوبتي خالة أمي طوالي حرم بت حاج قيلي معرسنها في الروم.. وعندها ولد إسمو تاج السر.زول كان صعب وقوي ومباري نفسو كان في عطبرة.. وهو بعضمة لسانو قال أنا كنت رباط في عطبرة مافي حارمي فيها بيختني في الواطة.. وتاب على آخر عمره واستقر في الروم ومن تاب تاب الله عليه..
والسبب في هذه الحمى العجيبة.. أم برد ومعاها هلاويس كدة .. السبب هو ابن عمي سليمان ابوحنة.. يسمى عبدالله مسمنو على أبوي عبد الله أبوحنة.. وعبد الله هذا ملغبنوا يقولوا ليهو( ابو الهلس) أو ( أبو الهلسي) أو ( أبو الهلوس) وهم يقصدون البلهارسيا.. دلالة على إنو زول بتاع مكر وملتوي.. يسكن الآن عبد الله أبو الهلسي منطقة التلواب ضواحي عطبرة.. متزوج من ناس الحسن ود ضوه وهم ساكنين منطقة التلواب، ديل عقابيل المناصير المن زمان زمن لقيط اللوبيا واستقروا قبلهم هنالك.... أها إبن عمنا عبد الله أبو الهلسي جاني في الداخلية، وقد كان وقتها ( كري) في الساقي مع قريبنا في شري في قرية كدر مع عبد الدائم ود سليمان ود طه..وسليمان ود طه والد عبد الدائم . جدنا علي ود أب حنة خالو طوالي أخو أمو.. وسليمان ود طه.. رجل ذو لكنة في لسانه وذو طرفة وملحة وقد عمر طويلا. رايناه في أواخر عمره، وقد كان الصديق الأول لشاعر المناصير علي الشاعر..
أها جاني عبدالله ابو الهلسي في الداخلية وقال لى تعال نمشي نجدع ونلقط دوم من دومة الخليفة في فقاعة، وكذلك هنالك دومات كدة في حلة القوز بي تحت.. كانت حصيلة رحلتنا كيس من الدوم وحمى أم برد رافقتني بعد ذلك.. أخذ عبد الله أبو الهلسي نصيبه منه وأعطاني نصيبي.. والسبب في الحمى يرجع الى ضعف البنية وصغر السن والتحدي الذي أجبرني عليه ابن عمي ابو الهلسي.. وقد قال لى( كل زول يشيل دومو الرماهو بالحجار بس.. ما تتوقع مني أديك من حقي) وكنت أشيل الحجار وأفلع شطور الدوم ومصر على أن أرمي أكبر كمية..ومرات ما تجد حجارة مناسبة فتضطر تشيل حجر أكبر وتجدع به.. يبدو أن هذا الجدع بالحجارة ممكن أكثر من ألفين جدعة بالحجر، يبدو أن هذا الجدع حرك الغدد الليمافوية عشان تقاوم هذا المجهود الضخم المفاجئ على الجسم الصغير النحيل.. ثم شدة الحر الغائظ، ثم الجوع.. خاصة أن غداء الداخلية قد فاتني.. وعمل لى جديع الدوم( أشقدي)..
جاءت فاطمة في العنبر ورأتني بهذه الحالة ولا أخلو من أن المتصارعين قبلها جعفر عطية الله.. وبابكر محمد عثمان وقعوا فوقي وقعة وقعتين كدة وأنا راقد مريض.. ولكن الذاكرة كانت قوية تراقب بمقلتين غائرتين ما يدور في حلبة المصارعة..
أها فاطمة قالت لى أرح معاي البيت.. وكانت وقتها متزوجة الحكيم من البركل محمد عبد الحفيظ.. أول حاجة جابت لى غداء.. وكان بي فاصوليا مطبوخة بلحم ضان.. وصحن سلطة عيفنونة ومعه طماطم.. وقد كان وقتها مزارعيةأم حصي .. المتيرة. سادة المزارعين في الخضروات السريعة.. وسادة المزارعين في الخضروات السريعة في سوق النعوفاب، يليهم مزارعية النعوفاب نفسها. ومزارعية وسمودة الشلال ثم مزارعية قرية فقاعة في شري..ناس اللمين ود الحسن.. وعلي ود محمد والمقبول.. وأب حريبة والد عوض أب حريبة.. وعبدالله( عبدي لاهي) واللمين ود الحاج.. والصادق ود الحسن ود عثمان من القوز.. أما مزارعية أم حصي.. المتيرة.. فكان على راسهم عطا الفضيل وإبنه المبروك حمودي. احموده.. وقد كان به عاهة. مشدود الفم ومعوج الساقين والأيادي. يقال كان كويس في صغره ولكن سحائي ألم به وتركه بعاهة مستدامة أو مستديمة..عليه رحمة الله، كل الناس نسوه بما فيهم أهله، إلا أنا، لأن ذلك أمانة عند الله تعالي، لأني تعلمت من جباية ضرائبهم.. وقد كانت وقتها جباية قليلة لامجلس ولاغيرو يأخذ منك ضرائب..وده شغل ناس عثمان النفر بعد ذلك.. كان أصفر اللون أحمودي له شلخات طولية رقيقة. راضي بقضاء الله وقدره. يحترم والده عطا الفضيل حتى المشاش وحتى غائرة الدماغ. ويحترم والدته( القوم) بتعطيش القاف.. أي قاف يمنية( القوم). بشوش. دائم البسمة جيد السلام حينما تسلم عليه. كثيرا ما يبادر الناس بالسلام لأنهم يستهونوهو ويفوتوا بي فوقو، عندها يبادرك بالسلام ومعه بسمه ولا يتغير خاطره أبداً.. يرجاك قاعد جنب الزير الفي الشارع الذي يربط أم حصي بالمتيرة. التنقير الرئيسي.. قدام دكان سلمان ود الشاعر مقابل بيت ( بت العيدي) فوق لى حدادية سعد ود سليمان أخو الحلبي وأخوانه..
أحمودي كان عنده مقدرة فائقة في الحفر والبوغة والزراعة,, عيش بصل طماطم بصل أخدر شبت.. بل كان ساعد والده الأيمن في أمور الزراعة..وهو ماقادر يمشي. يزح بالواطة، الخطوة الواحدة والنقلة الواحدة تكلفه مجهوداً بدنياً لامن تشفق عليهو.. وطوالي يرجاك بارك ويقرع في الموية وسروالو أبو تكة معطون في الموية.. لكن ما حصل شفتا زول مستسلم وهو صاحب عاهة وراضي بقضاء الله وقدره زي أحمودي دة على الإطلاق في تجوالي الكثير هذا داخل المناصير وخارجها وخارج السودان ما شفتا زول أرضى بقضاء الله وقدره زي أحمودي ده؟ حاجة عجيبة في الزهد والتواضع واحترام الوالدين والمقدرة على إسعاد الآخرين كمان. كان جيت عايز منو طماطم والله بصل دائما يبيع ليك ويديك هوادة.. وأبوه عطا الفضيل نادر ما يديك هوادة طماطمايي والله بصلايي. عشان كدة لمان يرسلونا لبصل وطماطم يقولوا لينا عاينوا من بعيد.. كان شفتو عطا الفضيل أصبروا شوية لامن يروح وكان شفتوا إحموده أمشوا بسرعة سرعة إشتروا منو.. على العليهو ولايستطيع السجود متمكناً لكن كان لايفرط في صلواته الخمس.. سبحان الله..
مزارعية أم حصي . المتيرة في هذه الخضروات السريعة، هم الماهل سليمان.. عطا الفضيل.. عبضول ود علي ود عبد الله.. حمد إحمد ود علي ود عبد الله..حسب الله سليمان طه.. عثمان سليمان طه..الدكيمي والد حسن الدكيمي ونسيب ود العوض أستاذ الأجيال.. أخبرنني نساء الحنانين لحظة وفاة الوالد أن زوجة ود العوض بت الدكيمي جات الغرب من ضمن نساء شري تبكي وتجعر بصوت عالى وما قدروا يسكتوها.. وأبوي بالنسبة لها في سن والدها أو جدها وقد توفى ابوي وعمره تسعون عاماً. ولايزال متماسك البنية والنظر يركب على الحمار ويصلي الجمعة.. ويحب الوالد ينوع الجوامع في الصلاة ولا يكون حكراً في صلاته على جامع معين.. وقد أغضب ذلك بعض العمد وقالوا له يا حاج عبد الله مفروض تكون حكراً على جامع السلمات.. ولحسن الحظ ثلاث جوامع قريبة منا.. جامع السلمات.. وجامع حوش فرنيب وجامع شري.. قالت زوجة ود العوض. بكيته للأسباب الآتية.. عبد الله لامن مات روحو شبابية.. ولأنو صديق شخصي لسليمان ود السيد ورفيق عمرو.. سليمان ود السيد يكون رجل مساعد لوالدي في النشارة. المنشار الطويل أبو زولين. البي ينشر الطرور والدوم والفلنكة..ويثبتوهو على التمرة.. كذلك سليمان ود السيد كان في مجموعة الجزارة مع الوالد في سوق النعوفاب.. وقد كانت أنضف جزارة وأرقى جزارة يشتري منها سادة المجتمع.. كانت أمام دكان حسن الفكي في السوق.. وقد كانت وقتها مكونةمن1 الوالد الحاج عبد الله
2 سليمان ود السيد
3 محمد الحسن ود اللمباشا من كبنة
4 عيسى عثمان حاج قيلي
5 حاج قيلي محمد حاج قيلي
6عثمان ود علي ود حاج قيلي
والسبب في رقي جزارتهم
1 يضبحوا خرفان بس.. والسبب الآخر أن بعض الجزارين يضبحوا نعاج.. مرات يجدوا النعجة حامل بعد ما يضبحوها. ويصعب عليهم تركها يرموا جناها بعض الضبح في البحرأو يقطعوا بعض أجزاءه التي لاتعرف مع اللحم.. ولا رقيب ولا حسيب ولا مجلس وقتها غير الأخلاق.. ولحم النعجي الداري .. الدرار يخلي لحما ممتول كدة... ظروف الحمل...وهذه المجموعة التي يشتري منها سادة المجتمع كانت تضبح الخرفان فقط.. وتحتفظ بمتعلقاته الذكورية حتى آخر البيع.. وتعدها وتقول ضبحنا كدة وعدد المتعلقات الذكورية كدة..
ثم لأن هذه المجموعة من أكثر الناس خلقا وأخلاقا وكلهم حاجين بيت الله وذوي سيرة حسنة في المجتمع، ولذلك كانت جزارتهم محببة للناس وأسعارهم ثابته.
ثم لأنهم يغيرون الشوالات البي يضبحوا عليها. كل سوق..
..................
قالت زوجة ود العوض بت الدكيمي، يجي حاج عبد الله قبل الصلاة صلاة الجمعة في شري ويجلس مع سليمان ود السيد ويبكون عندما يتذاكرون الماضي التليد، وقد بلغت بهما الأعمار مبلغاَ.. قالت كنت أسوي ليهم الشاي قبل صلاة الجمعة ومرات حاج عبدالله يمدح لنا.. وهكذا
أها ما أكتروا فاطمةأحمد بابكر أو كما يسمونها ناس شري( بت حليمة) أو ناس الغرب يسمونها( فاطني الحكيميي) بعد ما اتغديت أدتني كباية ليمون.. قالت يعالج السميات إن وجدت، وأدتني حبوب كينة.. وفتحت العيادة سقتني من البرتمول والفرتمول داك الفي القزازتين الكبار داك بي الكباية البيضا ديك الشرب فيها مليون منصوري. وكده. عندها مقياس حرارة. وهي أول من استحدث مقياس الحرارة في المنطقة ولامحمد عبد الحفيظ نفسو كان عندو.. وهي أول من استخدمت السماعة في دقات قلب الجنين. وهي أول من تحدثت عن ضيق الحوض والعيب الخلقي فيه. وإنو فلانه يجب أن تسافر لتلد بي عملية وكدة. سبحان الله أنقذت كثر، بفضل الله من شبح الموت الزؤام وسخرها الله رحمة من عنده مهداه ومزجاة ومرسلة لتلك المستضعفات..
قاست حرارتي وجدتها ترتفع كل مرة. خافت. لاحظت من عيونها أنها خافت.. لم تخبرني... تصدقوا حملتني على ضهرها.. بدون ما تستأذن من ضابط الداخلية وأنا ماسك في رقبتها وعلى ضهرها لامن نزلتني في مشرع شري.. وقبلها في بيتها وضعت قطعة باردة مكمدات على جبهتي..أول ما نزلتني في مشرع شري بي هدومي شالت تشيل من موية البحر الساقطي وترشني بيها. لم تسأل عن عبد الله ود العجمي وهو ريس شري. وإنما الواطة عصر شافت أمي تحش في مشرع الحنانين قبالة شري. كوركت ليها قالت ليها يا بت حبيب خلي عبد الله يرمي المركب ويجي بسرعة صديق معاي عيان!! أمي وكت سمعة قولة صديق عيان دي.. الجن مسكا.. ما إنتظرت ابوي. براها جري على المركب عدتا بي نفسا.. الى أن ركزت في مشرع شري. وامي تبكي. قالت مالو حاج صديق مكي. شاكلوا زول ضربوا زول.. بت حليمة كانت خايفة إنو يكون سحائي.. ولكن بفضل الله كان حمي أم برد ما عارف يسموها شنو الدكاترة ضربة شمس غيرو غيرو. المهم حمى ومعاها هلاويس..
بت حليمة قالت اقطع معاكم الغرب لامن إطمئن على صديق.. بالمساء الحنك شبك وبقيت ما بقدر آكل.. بت حليمة قالت يعملوا ليهو شوربة. ابوي ضبح عتود إكراما لى بت حليمة وعشان اشرب منو شوربة دسمة.. إتعشت معانا بت حليمة.. وابوي وعاشة بت خميس والزلال وفاطني بت بلال وخالتي آمني بت حبيب زوجة الفكي علي ضقولي قطعوها شري بالليل ووصلوها لغاية المستشفي..
كنت ما واعي نفسي ومرات أوعى.. ذكرت لى أمي فيما بعد أني هلوستا وقلتا( ما تعصروني بالحجر الكبير ده؟ أنا ما بستحمل الحجر الكبير ده!
عندها إنهارت أمي وجن جنونها.. والدماع روق روق.. تف.. تف تف.. خلاص أيقنت هي أني ميت وأن هذا هو حجر القبر.. قالت طوالي بطنا قلبت واستفرغت. طرشت.. وراحت الخور المعدة جرت للآخر.. رجعت وقشقشت دميعاتا رحما الله..
جات راجعة لقتني بديت افيق.. وصحتي تحسنت وتصببت عرقاً لامن بليت السرير..صارت تصب جام غضبها على عبد الله أبو الهلوس ود أعمي.. وتلعن يومو اللماهو في. واصدرت تعليماتها على أن لايمشي لى في المدرسة.. وكلمت أبوهو الذي أداهو بعدين علقة جامدة وكلمت ابوي.. وانهالت على عبد الله أبو الهلسي اللعنة..
يوم واليوم التاني إتعافيت.. وقعدت ثلاثة ايام نقاهة ثم ذهبت للمدرسة.. وضبح الوالد كرامة خروف ودعا بت حليمة وزوجها الشايقي محمد عبد الحفيظ وغيرهم..

خاتمة:-
ظلت فاطمة بت حليمة تقدم خدماتها الاجتماعية لمجتمع شري وضواحيها ردحاَ من الزمان لاتكل ولاتمل.. ولا تثنيها الرياح ولا العواصف.. جزاها الله خير الجزاء في إسهاماتها لمجتمعها.. والكل لمس وإستفاد من الخدمات الجليلة التي كانت تقدمها بت حليمة للمجتمع
خاتمة الخاتمة:-
إمرأة بهذه العصامية، كانت جديرة أن نذكرها في منتدانا هذا ونكر ونجتر سيرتها العطرة بين جهابذة رجالات المناصير وهي لاتقصر عنهم في شئ.
ونحن هنا إذ نورد سيرة واحدة من نسائنا الفضليات، نريد أن نوصل معلومة هامة، وهي قدرة المرأة المنصورية على العطاء في مجتمع رجولي، ثم نظرة المجتمع المنصوري للمرأة الند بالند ومشاركتها للرجل في جميع ضروب الحياة، فهي في الحقل وفي الزراعة وفي كل أمور الحياة، ويكفيها فخراً، أن الرجل يخرج من البيت ولا يدري بماذا وكيف يكون فطوره أو غداءه أو عشاءه، فهي التي تقوم بتدبير كل شئ في سلاسة ويسر..
وأنا هنا إذ قدمت ثلاث سير من رجالاتنا الأبرارفلا يجب أن أنسى دور المرأة في المناصير، بل هي صنو الرجل في كل شئ، وإن وفقني الله سوف أكتب عن كل من وضعت لبنة في صرح مجتمع المناصير من برتي وحتى العال..
جزي الله فاطمتنا خير الجزاء عن مجتمعها وعن أهلها، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتها، فنحن هنا بصدد رد بعض الجميل لأصحاب الجميل..
هذا وبالله التوفيق والسداد..
صديق عبد الله علي أبوحنة


عدل سابقا من قبل صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 31 ديسمبر 2010, 5:26 am عدل 1 مرات

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 2:19 pm

الاخ المبدع صديق
عودا حميدا مستطاب لقد افتقدناك كثيرا
وجزاك الله خيرا في الحديث عن رمز من رموز المناصير
في البدايه لها المغفره وربنا يرحمها ويجعل الجنه مثواه
هذه المراه كانت عجيبه لقد حباه الله بمحبة الناس لها وهي كانت كذلك مع كل الناس
تبادلهم ود بود واحترام باحترام
كانت دمثة الاخلاق طيبة المعشر كانت رقيقة المشاعر ومرهفه ودوما تجدها مبتسمه
هذه الصفات الجميله نادر ما تجدها في ذلك الزمان في النساء وخاصة الرزانه والهدوء
حقيقة كانت مدرسه متفرده قل ان يجود الزمان بمثلها
اللهم اغفر لها وارحمها واجعل يا رب قبرها روضه من رياض الجنه

mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2024
نقاط: 14215
تاريخ التسجيل: 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف م بروي في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 3:11 pm

هذا الحديث أروع ما قرأت
وما كنت أتوقع أن أقرأ كلاماً بهذه الكثرة
وبتركيز شديد(لو طعنوني بابره ما كنت بحس)
فعلاً أنت موسوعة ورائع أيها الصديق الوفي
الخالة فاطمة بت حليمة فعلاً تستحق هذا الكلام
الجميل كرد جزء من جمائلها التي طوقت بها أعناق
العباد في هذه البقعة من أرض المناصير الحبيبة
فاطمة كانت أكتر من داية فهي للطبيبة أقرب
وهي كما ذكرت مصلحة اجتماعية وهي مرشدة دينية
وهي أكبر من الوصف وبكثير
جزاك الله خيراً ياهندسه لكل هذا الاتحاف بالروائع
وأشهد هنا بأنك موسوعة فعلاً

م بروي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2592
نقاط: 15187
تاريخ التسجيل: 24/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف سلمان عقيد النعوفابى في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 3:39 pm

محمد بروى ريحتنى جدا واتكيفت منك--فى هذا الكلام االرايع فى حق الموسوعة الصدوق -
انا من الامس قريت الموضوع ولا استطيع ان اضيف حتى (شولة) تسلم ويسلم الباشمهندس صديق --
اما بالنسبة للدكتورة فاطنى الحكيميي فانا من اتوا لهذه الدنيا على يديها -- وهى مرشدة طبية واجتماعية ونفسية تربوية لاتفارقها الابتسامة مطلقها رغم اختلاف الناس وتباين الاراء دايما اقسم بان الجميع متفق عليها والجميع يحترمونها ويقدرونها-
لك شكرى الصدوق--






وطنى وهبتك مهجتى درعا
لنعلك من نجاسات الخيانة

سلمان عقيد النعوفابى
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى الاجتماعي


احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2614
نقاط: 15796
تاريخ التسجيل: 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف مصباح محمد مصباح في الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 10:07 pm

الأخ صديق عبدالله المبدع، أنت المبدع دائماً. وفي هذا الموضوع زاد إبداعك وبراعتك في الكتابة وأسلوبك الذي جذبني لقراءة هذا الموضوع الرائع الذي قيل في إمرأة نسأل الله أن يغفر لها ويرحمها بقدر ما قدمت للمناصير من خدمات، إمرأة عاصرناها في عهدها الذهبي بحكم زمالتنا لابنها صلاح محمد عبدالحفيظ الذي سمعته بأذني يناديها يا أمي وهذه اللفظة التي لا تسمعها أمهات هذا الجيل من ابنها برغم أنه خرج من بطنها. رحمها الله وزوجها محمد عبدالحفيظ، وأطال الله عمر صلاح الذي درس معنا في فصل واحد في مدرسة شري الأهلية الوسطى المعانة، ثم مدرسة شري الوسطي، ثم شري الثانوية العامة، وكم أكلنا معه في بيته (من تلك المرأة الظريفة وطبخاتها التي كانت تسيل لعابنا، ونغير شوي من الكداد وأم شعيفي) كما كان لنا فطور دوري كل اسبوع عند أحد الزملاء كنا مجموعة( صلاح محمد، طه محمد الخليفة، محمود تاج السر، حسن القاضي، يحيى علي الحسين). فكنا كالإخوان لأننا درسنا في فصل واحد مدة خمس سنوات. الشكر للأخ المهندس صديق عبدالله الذي ذكرني الماضي الجميل وله مني ألف شكر.

مصباح محمد مصباح
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 1787
نقاط: 12069
تاريخ التسجيل: 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 30 ديسمبر 2010, 2:47 am

تسلم ود بروى على الكلمات الطيبات.. وربنا يقدرنا نعمل الأحسن دائما ونفى ببعض حقوق الناس وفاطمة بالجد تستاهل.. وهي كانت ملك للجميع زي ما قال مصطفى عمر الحسن..
وبعدين البركة فيكم في خالتنا الزينة .. ربنا يتقبلها في ذمرة الأخيار

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 30 ديسمبر 2010, 2:51 am

فانا من اتوا لهذه الدنيا على يديها ..... سلمان عقيد قال كدة
شايف يا حمود أهو. هذا القامة سلمان عقيد رأى النور على يديها
دي واحدة
شكرا لك سلمان..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 30 ديسمبر 2010, 2:59 am

المصباح ود المصابيح..تسلم على المرور بي جاي.. وشكرا على الكلمات الطيبات. وده من ذوقك والله.. مع إنو إنت راجل دقيق وشيتاً هين ما قاعد يرضيك.. ربنا يقدرنا..
وشكرا على الإضافات لتلك الفترة...
طبعاً صلاح عاد وجاء بقا دفعتكم.. وهو إمتحن معانا في أبوحمد وهي كانت آخر دفعة من أولاد المناصير تمتحن في أبوحمد بعدها تأسست مدرسة شري الثانوية العامة..
شكرا ليك برضو

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف نورالهادى في الخميس 30 ديسمبر 2010, 6:23 am

الاخ الباشمهندس صديق تحياتى لك وللاسرة الكريمة وانا بعد مداخلات كل الاخوان ما فى حاجة اقولها واساسا انا من المعجبين بكتاباتك وذاكرتك الحديدية والتى موثقها بالصور لانك كنت من اوائل الناس فى المنطقة من يمتلك كمرت تصوير ,ولقد نحت اسمك وسط مشاهير المناصير بكتاباتك الرائعة عن التراث الضائع والشخصيات المهمة فى المنطقة ,وانا ارى ان لقب كبير الشخصيات لا يكفى لموسوعة مثلك فأنت القلب النابط لهذا الموقع والقلم الرائع لجمع التراث , ولك التحية والاحترام وانت تتحدث عن مهيرة المناصير فاطمة بت حليمة وفعلا.
كانت قمة فى الزوق والكرم الاصيل
كانت كقامة كبرياء تعلوا كأشجار النخيل
كانت آية للطهر والخلق الجميل
كانت كضوء الشمس منتشرا تبعثر فى الاصيل
واللهم ارحمها واجعلها من اصحاب اليمين
وتقبل مرورى يا هندسة .

نورالهادى
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 4893
نقاط: 22648
تاريخ التسجيل: 11/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 31 ديسمبر 2010, 5:33 am

نور الهادي ود عقيد ود عتمان.. تشكر يا رجل يا رائع.. إنت برضك ماك ساهل في الكتابي.. خاصة قصتك مع الإغتراب والغربة والسفر الكتير والترحال..
ربنا يهون الأمور كلها ونفرح بيك في السودان..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 31 ديسمبر 2010, 8:06 pm

من أهم ما يميز فقيدتنا فاطمة، أنها كانت هادئة الحديث، صوتها دائماً هادي، لا ترفع صوتها على الإطلاق.. وكلامها واحدي واحدي( كليمي. كليمي.. ديمة حديثا بي روقة) عمرو بالغلط ما شافا واحد رافعة صوتا.. والله زعلانة.. حتى في اشد المواقف حرجاً.. كانت دين سايل في المعايشة بين الناس.. تعمل .. تعمل . فقط ولاتتحدث كثيراً..وإن تحدثت في هدوء تام...

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف sheery51 في السبت 01 يناير 2011, 12:32 am

سلام يا ود الحنونى ابدعت عديل كدى ووفيت وكفيت وما قصرت تب
واتوفقت فى اختيار الشخصيه واختيار الكلمات جوهرا ومضمونا
لك منى كل الاحترام والتقدير يا باشا
اختكم شيرى

sheery51
عضو نشيط
عضو نشيط

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 182
نقاط: 8409
تاريخ التسجيل: 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف الفكى احمد في السبت 01 يناير 2011, 1:06 am

اولا حمدا لله على السلامه لوصل ما انقطع من الروائع يا الحبيب ود بت حبيب
ولك من الشكر اجزله على هذا الوفاء والابداع المستحق لامرأة وهبت حياتها
كلها فى سبيل رفعة اهلها وجادت بكل امكاناتها بالسهر على صحة امهاتنا
واخواتنا وعلى سلامة هذه الاجيال التى بين ظهرانينا ،ألا رحم الله الحاجه
فاطنى بت حليمه وجزاها عنا نحن المناصير خير الجزاء وجعل الجنه
متقلبها ومثواها ، فقد ادت دورها فى هذه الحياه الفانيه على اكمل ما يكون .

الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 1973
نقاط: 12825
تاريخ التسجيل: 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف النفر في السبت 01 يناير 2011, 6:15 am

أخى صديق إختيارك كان موفقاً والسرد كان رائعاً فى حق إمراة فاضلة قدمت الكثير والكثير للبلد فى زمن كانت ديارنا أحوج ما تكون لخدماتها فلقد كفت ووفت _ ألا رحم الله الحاجة فاطمة أحمد بابكر وأسكنها فسيح جناته وجزاها الله عنا خير الجزاء _

النفر
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 3210
نقاط: 16625
تاريخ التسجيل: 08/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 01 يناير 2011, 7:12 am

تسلمي أختنا شيري.. من ذوقكم والله.. تستاهل فاطمتكم.. يديكم العافية

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 01 يناير 2011, 7:20 am

هييييييييي... سلمان عقيد.. ونور الهادي عقيد....
شفتو الشراية بريدوها كيف؟
لله في الله
طلعنا أنا وأنتم ناس غرب ساكت
ديل كلهم الذين تداخلوا هنا شراية
مصباح
شيري
الباشمهندس الفكي أحمد
عثمان النفر
................ز
ربنا يتقبل شفاعتنا هذه فيها ويكرم نزلها بأكثر مما قدمت للمناصير أهلها...

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف الرشيد طه في السبت 01 يناير 2011, 9:27 pm

باشمهندس صديق
سلااااام
قمة المتعة والدهشة من هذا السرد الجميل وصحو الذكرى المنسية لا اعرف فاطمة بت حليمى لكن احببتها من خلال ما قلت لها الرحمة بقدر ما قدمت



صديق عبدالله علي أبوحنة كتب:
طالب آخر قريبنا رحمه الله وهو بابكر محمد عثمان العمدة، شقيق معلم الأجيال كارس.. جارلس..
المرحوم بابكر كان زوجا لشقيقتى وقد كان رجلا بمعنى الكلمة له الرحمة والمغفرة ترك عماد وسلمى.




لأنـنـا نـتـقن الصــــمت حمــلونا وزر النـــوايا

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2625
نقاط: 15036
تاريخ التسجيل: 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 02 يناير 2011, 3:00 pm

الرشيد.. ولاد أختك طلعوا أقربائي.. عماد وسلمي. وين هم الآن بالله سلم عليهم.. وقول ليهم عماً ليكم يسلم عليكم.. بابكر أمو ابوي خالا طوالي. إحمد ودسليمان عم العمدة متزوج عمتنا زريقة بت حمد توم بت الحرم بت أب حنة والدة ناس صهيباء أم بابكر وكارس وعيسى والدقير.. بابكر سماهو كارلس ابوبكر ليجدد تسنينو في الإبتدائي ليدخل الوسطىلأنو عاد رابعة.. كان كبر الأعمار الرباطاب بيزحلقوا بيهو الكبير حتى لو اول اللجنة..
أنا عارف إنو متزوج من واحد من ولاد اللفندي..لكن منو ماني عارفو..ظروف الغربة والتشتت.. قابلته قبل وفاته بكم يوم كدة.. كان في وداع أمو صهيباء في الخرطوم قابلتهم في محطة السكة حدي وكنتا عارف صهيباء مسافرة جيت أديتا شوية سكيكر كدة للوالدة . السكر كان في ازمة في السودان كلو. واديتا الفيها النصيب. صهيباء كانت مصرة على أن بابكر يوصلا المناصير ويجي راجع. واظنو سافر معاها. سلمت عليهو ريقو ناشف ومحموم وصحتو تعبانة قلت ليهو مالك يا بابكر قال لى عيان والله يا صديق وما عرفتوا شنو . بعد اوصل امي دي واجي بجي أتعالج.. أتاريهو تعب السفر والحكاية كان يرقان اسود وعكس عليهو واليوم حصل له الرحمة..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف مصطفى محمد الحاج في الإثنين 03 يناير 2011, 3:24 am

الاخ صديق عبد الله
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
بداية اشكرك على ماكتبته ونسبة لتواجدي في السودان لم استطيع من الرد عليك
والشكر لهذا المنتدى وعلى القائمين عليه لربطهم لابناء المناصير ببعضهم
كلامك يا دفعة عن بت حليمة والله وفيت وكفيت وبت حليمة تستاهل

مصطفى محمد الحاج
عضو جديد
عضو جديد

الأوسمة

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 18
نقاط: 7713
تاريخ التسجيل: 20/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الإثنين 03 يناير 2011, 2:25 pm

حمدله علي سلامة الرجعة من السودان الى المملكة يا مصطفى.. كيفك والله شوق شديد.وربنا يتقبل شفاعتك في فاطمتنا.. تشكر..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف مصطفى محمد الحاج في الثلاثاء 04 يناير 2011, 1:04 am

صديق ود ابحنه كيفنك
واله رجعتني لي ماضي بعيد وزكرتني بالعوم في مشرع ودعيسى والقرو ولعبة الشد والكدوك( طبعا الاخ جال الدين صالح كان بارع في اللعبة) ومركب الكاب ولنشي العم عبد الله الحنوني وسفرنا لابو حمد 0
ازكرك بالنكات اللى كانت تدور بينك وبين شخصية كانت وما زالت عزيزة عليك
هو قال صديق عندو دحشي والزمن محل والدحشي ابت تاكل القصب اليابس لانها كانت دحشي حنكوشة (حنكوشة دي اضافة من عندي لانها من مصطلحات الزمن دا) بعين انت قمت كسرت الفزازي الخدرا وعملت ليها نضارات وبقت تشوف القصب اخدر وتاكل
وانت قمت قلت هو امه مشت الخرتوم لى ولدا وهم طاعين يفسحوها قامت مرة ولدا لبستا جزمة كعب عالي وما عرفت تمشي وبقت تباري في الحيطة 0 ارجو ان تدي تلك الشخصية حقها باسلوبك الجازب المشوق وبرضويستاهل

مصطفى محمد الحاج
عضو جديد
عضو جديد

الأوسمة

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 18
نقاط: 7713
تاريخ التسجيل: 20/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف الرشيد طه في الأربعاء 05 يناير 2011, 8:05 pm

صديق عبدالله علي أبوحنة كتب:
صهيباء كانت مصرة على أن بابكر يوصلا المناصير ويجي راجع. واظنو سافر معاها. سلمت عليهو ريقو ناشف ومحموم وصحتو تعبانة قلت ليهو مالك يا بابكر قال لى عيان والله يا صديق وما عرفتوا شنو . بعد اوصل امي دي واجي بجي أتعالج.. أتاريهو تعب السفر والحكاية كان يرقان اسود وعكس عليهو واليوم حصل له الرحمة..
صديق سلام
بالضبط هذا ما حدث سافر مع والدته بعد عمل ليها العملية ولم يرجع رحمه الله دفن فى مقابر السلمات التى غارت الان تحت الماء فقد المنا رحيله غاية الالم نسأل الله له الرحمة والمغفرة .




لأنـنـا نـتـقن الصــــمت حمــلونا وزر النـــوايا

الرشيد طه
اداري
اداري

الأوسمة مشرف المنتدى السياسي
مشرف منتدى الصحافة

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2625
نقاط: 15036
تاريخ التسجيل: 15/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 07 يناير 2011, 7:01 am

ازكرك بالنكات اللى كانت تدور بينك وبين شخصية كانت وما زالت عزيزة عليك
هو قال صديق عندو دحشي والزمن محل والدحشي ابت تاكل القصب اليابس لانها كانت دحشي حنكوشة (حنكوشة دي اضافة من عندي لانها من مصطلحات الزمن دا) بعين انت قمت كسرت الفزازي الخدرا وعملت ليها نضارات وبقت تشوف القصب اخدر وتاكل
وانت قمت قلت هو امه مشت الخرتوم لى ولدا وهم طاعين يفسحوها قامت مرة ولدا لبستا جزمة كعب عالي وما عرفت تمشي وبقت تباري في الحيطة 0 ارجو ان تدي تلك الشخصية حقها باسلوبك الجازب المشوق وبرضويستاهل
...............................
أخونا.. دفعتنا... جارنا.. مصطفى محمد الحاج:-
ها ها ها.. ضحكتا جنس ضحك؟
بالله إنت متذكر الحاجات دي!!
والله إنت ذاتك ما ساهل متذكر الحاجات دي لغاية هسي دي!!!
زمن رائع كان والله يا مصطفى.. يديك العافية يا استاذ

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف على عيسى في السبت 08 يناير 2011, 2:21 pm

الباشمهندس الحنونى
السلاممممممممممممممم
نسال الله لها الرحة والمغفرة القامه بت حليمه
التى كان لها صوت مع الرجال فى ذلك الزمان
اما اللورى الذى استخدم ازعاف كان متربع فى العمارين
والسواق كان الحمباقى حتى اصبح يقولو بت حليمه سافرت وبت حليمه جات
ربطتنا بها خصوصية من العلاقه لوجود اختها عاشه بت حليمه بيننا العمارين .الكنيسى
ربننننننننننننننننننا يمتعك بالصحه والعافيه وانت تحى لنا ذكريات من قامات بلادى

على عيسى
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 344
نقاط: 8026
تاريخ التسجيل: 01/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 08 يناير 2011, 3:26 pm

عيسى علي ود حطيبيي.. إزيك يا رجل... وين ابوك الرجل القيافة..الشجاع.. الكريم.. أبوك قاعد وين هسي دي؟
يا عيسي في حاجة أنا ما قادر أفهما كويس؟
فاهما بس ما فاهما كويس..
يبدو إنو في علاقة روحية كبيرة بين ناس العمارين.. وناس الشلال . بالرغم من بعد المسافة بينهما والبحور..
إبراهيم ود علي ود جني متزوج من الشلال..! متزوج بت إحمودة جاب منها ناس زينب إبراهيم..
يا الطيب..
ابومصطفى.. كمان ناس العمارين مناسبين ناس الجزاير والشلال يعتبر بداية الجزاير. بعدو تبدا الوكرات والحجار وعقبة السهيب وعقبة حوة.. ودريب القويديسات.. وعقبة الكربكان..
يا الطيب
بعدين يا علي عيسى
ابوك برضو عندو علاقة بالشلال.. معظم وقتو تلقاهو في الشلال..
تصدق يا علي ابوك عندو لى جنس إحترام. يصل لدرجة التقديس..
قلت ليك يا علي عيسى
هل تصدق إنو عندي صورة من إبراهيم ود علي ود جني عليه رحمة الله..
بعدين يا علي..
وين أخت الحكيميي عاشة في العمارين الآن؟
وين بت عمتي بت خلوفة بت أب حنة في العمارين عاشة بت الفكي؟ اين هي الآن
..............
عباس ود علي ود جني قالوا رحل المكابراب؟
....
العرب وين ناس الكنيسي؟ رحلوا والله موجودين في العمارين؟
ناس البلد عندهم حاجة زي المسكنة كدة؟ أو عدم مبالاه..
أنا زعلان من الدحدود؟
ليه جاي بي مركب فايبر أسافر من العمارين. والدحدود شافني من بعيد ودنقر؟ بدل يجي يعزيني في عمر أخوي دنقر.. مع إنو انا ما شفت الدحدود منذ عشرين سنة كان مغترب فيها في السعودية.. هو انا متأكد شافني وعرفني وهو يعرفني زي جوع بطنو؟
ودة ذكرني محمد بروي قال شفتا علي سليمان قمر من برتي وكنت مشتاق ليهو
سلم عليهو ببرود
محمد بروي قال حتى شكيت؟
قلت ليهو يا علي ما عرفتني والله شنو؟

قال ليهو عرفتك
محمد بروي
أنا ما عارف ناس السودان ديل الحصل لى مشاعرهم شنو؟
بقوا متبلدين بصورة عجيبة
بس عزاي
طالع حدارة العمارين ديك ماشي على العربات
لاقيت حامد ود سليمان عليه الرحمة قبل وفاتو بي شهور
تصدق رحب بي جنس رحيب وعزاني في عمر وسلم على سلام حار.. رضاني بعد مغسة الدحدود..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الإثنين 10 يناير 2011, 2:07 pm

لا لا يا علي عيسى موش عباس راجل عاشة عباس مات زمان.. أقصد عباس راجل الشايقيي عباس ود حرم.. هو برضو خال في الحسبة لنا

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف على عيسى في الخميس 13 يناير 2011, 5:08 pm

االباشمهندس الحنونى
لك السلام والتقدير والاحترام
طبعا ماقصدته عباس ودخليفه ودحمد(الملقب بالشديد..ودضونه )فى صله قرابه تربطه معكم لان الفكى ودضقولى عندو معاه حق فى العمارين ..متزوج السيده بت ابراهيم ودسليمان شقيق حامد امها بخيته الشايقيه..رحل المكابراب
اما عباس ودعلى ودجنى متزوج عاشه بت الفكى وله منها بت واحده متزوجه احمد حمزه وداخوه ..وهومتوفى منذ1978
اما علاقة الوالد بالشلال فهم اخواله (ناس احمودى ..وعلوى ..وحامد )اولاد الدرويش وديل كمان خالهم على ودجنى من العمارين..
اما علاق الوالد بكم فهى خاصه وخالصه .تمتد من علاقة احمودى بوالدكم ..فلذلك كان الوالد له بالحاج عبدالله علاقة مقدسه ..وتتواصل بارتباط الحياه والتجاره وعمر عبدالله والسفريات المتكرره لكسلا..والبرنامج الاسبوعى كل احد بام عطرون(وكانت الشله تتكون من(حامد نصرالدين ومحمد..واولاد المدينه..وعلى عثمان مشيرع الحمير .والنقر ..وحمزه ودسليمان.. وسليمان ابونواس.والوالد وعمر )بخلوةالحاج نصرالين وطبعا كانت فى مجموعه بتاعت كشتينه..يقولوياعيسى رايك شنو فى الكشتينه ..يقوله صلوا معان وكملو الونسه وبعدين امشو..ومن الطرائف جاهم الحاج عبد الله بالليل وقالهم الاحد الجاى معاى المرحوم عمر قالو الناس ديل فيهم ناس كشتينه ياياب قالوا بى كشتينتم..وجاب المداديح فى خلوتو وكان يوم حافل فى ذلك المكان الذى لااجدله مثيلا الاكقلعة للمراقبه اوكقصر من الحضارات العريقه
ولاانسى ذاك المنظر والحاج سليمان ابونواس يوسد رفيقه وصديقه عمر الثرى والدموع تبلل لحيته التى كساه الشيب وقارابمقابر حمد النيل وهذه هى الاخوه الصادقه
ومازالت دعواتهم لبعضهم الاموات والاحياء منهم ...وسنتواصل
ولك خالص تقديرى وانت ..تذكرنا لنتصفح ذكريات ذلك الزمن الجميل...

على عيسى
عضو مبدع
عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 344
نقاط: 8026
تاريخ التسجيل: 01/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 23 يناير 2011, 11:47 am

اطمة بت حليمة أي منصوري خرج لهذه الدنيا على يديها يسبح لها أجراً وصدقة جارية قصد أم لم يقصد.. وعجباً لأمر المسلم...
..........
علي عيسي ذكرتني بشلة الكتنشينة في أم عطرون.. أنا طبعاً لا ألعبها ولا أعرف لعبها بس كنت مرات لما أكون بابلد بقعد جنبهم ساكت.. وكان حامد نصر الدين عليه الرحمة يعترض على أخوه محمد ويقول ديل ولاد المرة الصغيريي نصر الدين ما رباهم كويس؟؟؟ نحنا قلع ضهرنا بالدق.. وكان عايز محمد يجيب العشاء من جوه ومحمد يقول بس خليني أتم القيم ده وأمشي..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الأحد 23 يناير 2011, 5:07 pm

كدى ركز شوية يا خاالى صديق مافى امراة زى دى تانى ؟؟؟؟؟


تحياتى
ابو مصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2514
نقاط: 14452
تاريخ التسجيل: 22/06/2010
العمر: 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 23 يناير 2011, 5:51 pm

الرائع الإنساني
أبومصطفى شوق بحر
في واحدات رائعات كتير.. خاصة بي جيهتكم ديك... جاييك يا الطيب..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف انتصار حجازي في الإثنين 24 يناير 2011, 4:16 am

صديق عبدالله علي أبوحنة كتب:
خاتمة الخاتمة:-
إمرأة بهذه العصامية، كانت جديرة أن نذكرها في منتدانا هذا ونكر ونجتر سيرتها العطرة بين جهابذة رجالات المناصير وهي لاتقصر عنهم في شئ.
ونحن هنا إذ نورد سيرة واحدة من نسائنا الفضليات، نريد أن نوصل معلومة هامة، وهي قدرة المرأة المنصورية على العطاء في مجتمع رجولي، ثم نظرة المجتمع المنصوري للمرأة الند بالند ومشاركتها للرجل في جميع ضروب الحياة، فهي في الحقل وفي الزراعة وفي كل أمور الحياة، ويكفيها فخراً، أن الرجل يخرج من البيت ولا يدري بماذا وكيف يكون فطوره أو غداءه أو عشاءه، فهي التي تقوم بتدبير كل شئ في سلاسة ويسر..
وأنا هنا إذ قدمت ثلاث سير من رجالاتنا الأبرارفلا يجب أن أنسى دور المرأة في المناصير، بل هي صنو الرجل في كل شئ، وإن وفقني الله سوف أكتب عن كل من وضعت لبنة في صرح مجتمع المناصير من برتي وحتى العال..
جزي الله فاطمتنا خير الجزاء عن مجتمعها وعن أهلها، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتها، فنحن هنا بصدد رد بعض الجميل لأصحاب الجميل..
هذا وبالله التوفيق والسداد..
صديق عبد الله علي أبوحنة

الفاضل صديق

والله ماااا قصرت فى حق هذه السيدة
سردت قصة رائعه عن امراة رائعة
معقولة امراة بهذه الصفات
ماشاء الله

وفعلا اللى بيعمل خير فى الناس بيلقاه

اخى الفاضل
دمت كاتباً ودامت كتاباتك

وتشكر على هذه الدرر التى نثرتها
عن امراة منصورية






انتصار حجازي
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى المرأة والأسرة

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 1667
نقاط: 11039
تاريخ التسجيل: 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الثلاثاء 25 يناير 2011, 8:13 pm

انت يا انتصار قريبة من حليمة دى مترين الا ربع فضلك الربع تلمى فيها بس سوى الصفقة دنقير عشان تلمى فيها ؟؟؟؟؟




تحياتى

ابو مصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2514
نقاط: 14452
تاريخ التسجيل: 22/06/2010
العمر: 42

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 26 يناير 2011, 2:41 pm

هو ليه هاجرت شري فاطمتنا!!!
لأنو شري بدون تحيز
كانت تتولى الإبداع في جميع ضروبه وتنميه...أنا ما من شري.. غرب شري.. لكن مصالحي كلها مربوطة بشري
( حاضرا العسكر والمدير)
كان في جو بتاع ديمقراطية راقي في شري. بالرغم من قيود المجتمع الصعبة....
يعني الثقافة والكورة والفن والتعليم. كل هذه الاشياء في شري كانت تجد التربة والهواء الصالح للنموء..
البنايين المهرة يجوا شري
النجارين المهرة يجوا شري... كل الأبواب والشبابيك الخضراء لمباني حسن الفكي وشبابيك وأبواب الدكاكين ودرابزين الجنينة والشبك.. كل الحاجات دي عملها ود العم من عصمة..إسمو عمر حماد العم أخ ناس جبريل حماد العم..وخال أحمد سليمان حماد العم وخال عبد القادر سليمان العم من الجزيرات، كان نجار في قمة الروعة. يضاهي النجارين في الخرطوم..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف انتصار حجازي في الأربعاء 26 يناير 2011, 9:47 pm

ابو مصطفى كتب:انت يا انتصار قريبة من حليمة دى مترين الا ربع فضلك الربع تلمى فيها بس سوى الصفقة دنقير عشان تلمى فيها ؟؟؟؟؟

تحياتى

ابو مصطفى

والله تشكر اخى ابو مصطفى
هذه شهادة اعتز بها

على فكرة مافهمت الصفقة دنقير يعنى شنو
خليت زوجى حسن شرحها لى

مرة تانية الف الف شكر





انتصار حجازي
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى المرأة والأسرة

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 1667
نقاط: 11039
تاريخ التسجيل: 19/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 27 يناير 2011, 3:24 am

كذلك شكري على المرور يا أستاذة إنتصار.. وأنت إقتطعت في تعليقك خلاصة السيرة لفطامتنا.. وهن كثر المنصوريات صنوها.. هن المنصوريات الصامتات، مربيات الأجيال من الرجال.. الصامدات في الثراء والضراء.. أمهاتنا جميعاً

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 03 فبراير 2011, 6:19 am

فاطمة أبوها إحمد ود باباكووووور كان مشهور ببيع الحلبة المسحونة في سوق النعوفاب.. وبعد ما يخلص من السوق. يجي غاشينا في الحنانين يفطر في الخلوة وينزل الخرج الفيهو الحلبي من ضهر الحمار.. ويملا كوريي حلبي يديها أمي بلاش. يقول لها بت حبيب إنت عندك الخلوة . الضيوف كتار. هاكي الحلبي دي عشان ندخل في الأجر والفضل.. كان يصطاد الأجر
والشيخ فرح ود تكتوك يقولSad الأجر تلاقيط)

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 05 يونيو 2011, 1:31 pm

كانت فاطمة أحمد بابكر فنجرية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الخميس 05 يوليو 2012, 6:57 pm




الداية أو القابلة زمان كانت تجوب القرى بحمارتها وصندوق التطبيب والولادة فوق حجرا فوق حمارتا.. و الداية كان يضبحولا بعد المرة تنفس. وحمارتا لازم يكرموها يجدعوا ليها ربطة قشاً أخدر وليس قصب ناشف يابس

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف محمد على نصرالدين في الثلاثاء 14 أغسطس 2012, 5:31 pm

الاخ صديق طبعا انا زول جديد فى المنتدى ويادوب اقلب فى الدفاتر القديمة اعرف هذه الشخصية فعند دخولنا المدرسة 1971 فى شرى كانت موجودة وايضا زوجها محمد

عبد الحفيظ والتمرجى احمد عليقى والواحد لما ىدور يدوهو حقنة كان يتمنى تديها ياهو بت حليمة لان ايدها باردة (حاجة نفسية ولها علاقة بى اولاد نصرالدين عن طريق العماسيب لكن ماقادر اوصلها ***عندما نزلنا البلد لوفاة الاخ حمزة فى حادث البئر الشهير وكان معه ودعيدابى من كبنة استشهد ايضا ذهبنا نحن ولاد نصرالدين بقيادة الزعيم هاشم الحسن لعزاء اهله واسرته ونحنا راجعين غشيناها فى الروم وسلمنا عليها وذلك باصرار من الزعيم هاشم الذى يعرف تلك العلاقة جيدا اللهم اغفر لها وارحمها

محمد على نصرالدين
عضو فعال
عضو فعال

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 108
نقاط: 6703
تاريخ التسجيل: 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف عباس محمد في الثلاثاء 14 أغسطس 2012, 7:58 pm

مشكور الباشمهندس صديق ابوحنة وانت تسطر كتاب باكملة
فى حق الحاجة بت حليمة
فنحن عاصرناها فى صغرنا وكانها من افراد اسرتنا وتمت ولادتنا
اطفالا على يدها وكنا من اولئك الاطفال الذين ينقلون لها قش البهائم لداخل منزلها
وهى تتجود علينا ببعض التعريفة والقرش انذاك
مع العلم فهى
خالة حسن نميرى وشقيقه محمد الدكتور وهومسمى على محمد عبدالحفيظ
وايضا خالة عباس النمش بقرية العمارين

اللهم ربى اغفر لها وارحمها واجعلها من اصحاب ايمين





عباس محمد
مشرف
مشرف

الأوسمة مشرف منتدى شعراء المناصير

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 2243
نقاط: 12328
تاريخ التسجيل: 27/07/2010
العمر: 41

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف سامى احمد محمد في الثلاثاء 14 أغسطس 2012, 9:01 pm

روعة و إبداع يا باشمهندس . و حمدت الله كثيراً بإنضمامى إلى المنتدى و لو لم أجد فيه غير هذا الموضوع لكفانى . الراحلة عن الفانية الباقية فى وجدان و ذاكرة المناصير عامة و أهل شرى على وجه الخصوص بت حليمة تستحق كل هذا ومن غرائب الصدف أنا أسكن جار لبنت أختها " زوج عمر محمد خير من الروم ـ عمر الملك " وأخت الراحلة بتول شفاها الله { والدة نميرى والدكتور محمد وهو مسمىً على محمد عبد الحفيظ } كانت عندما تأتى لزيارة بنتها لا بد من تزورنا فى المنزل وكان محور حديثنا وونستنا عن الفقيدة بت حليمة عليها رحمة الله . كما ذكرت يا هندسة فعليها رحمة اللة كانت لها معزة خاصة مع أهل شرى و مع أسرتنا فهى دائما ماتزورنا بالمنزل وأضيف أنها عندما كانت فى مرضها الأخير قام جمع كبير من ناس شرى نساء ورجال بزيارتها بالروم وكانت زيارة حدث ولا أظن أن أحدا غيرها قد حظى بها . . . اللهم أرحمها برحمتك الواسعة بقدر ما قدمت لأهلها وأجعل قبرها روضة من رياض الجنة وتقبل شفاعتنا فيها اللهم آميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن .

سامى احمد محمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 1074
نقاط: 6977
تاريخ التسجيل: 04/07/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأربعاء 15 أغسطس 2012, 12:04 am

سامي تسلم يا رائع
بنت أختها برضو توريها الوبت ده عشان تعرف ناس شري وحوليها يذكرونها بكل جميل وهي تستاهل
تسلم عباس محمد حسب الله على المرور ومحمد علي نصر الدين..
محمد علي خلي بالك أنت زول حجيري سنة71 انت جيت شري وسنة 71 نحن في أولى متوسطة. يعني فرقا ماهو كبير بينا يا ود العمة

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف محمد على نصرالدين في الخميس 16 أغسطس 2012, 4:25 pm

شكرا ياهندسة وان شاء الله تلقى التعليق فى مكان اخر

محمد على نصرالدين
عضو فعال
عضو فعال

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 108
نقاط: 6703
تاريخ التسجيل: 18/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف الفكى احمد في الخميس 16 أغسطس 2012, 10:30 pm

المرأه فضلها كثير وقلبها وسع الجميع فأحبها الجميع رحمها الله
بواسع رحمته وجعلها فى عليين ..آآآمييين ...وبارك الله لك
ياصديق ورحم والديك ...

الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 1973
نقاط: 12825
تاريخ التسجيل: 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الجمعة 05 أبريل 2013, 4:26 am

لاينقضي الوطر من سيرة رائدات نهضة مناصيرنا.. لها الرحمة الواسعة.. ونحن بسبيل اجترار سيرتها العطرة

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 10 أغسطس 2013, 10:16 pm

لماذا لا يأتي نساء واجهة مثل هذه من جديد! هل تغيير الواقع أو تغيير الزمان يمنع من ذلك..
منظمة الشلال الرابع وغيرها من المنظمات النسوية نحب لها أن تسمو فوق الجراح وتتمدد.. وغيرها من المنظمات النسوية الوليدة ، بدون ألدجة ولا طلب أصوات انتخابات.. فقط من أجل خدمة مجتمعية بدون مقابل، اللهم إلا من الأجر..

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فـاطـمة أحمد بابكر

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الثلاثاء 29 أكتوبر 2013, 12:24 pm

هذه المرأة لاينقضي الوطر عن سماع سيرتها.. إنها أحبت المناصير بالجد.. وقدمت لهم خدمات جليلة..
كانت مفعمة ومليئة بمحبة الخلق كلهم ، وما يمنع المرأة عن محبة الخلق كلهم، إلا سخايم نفوس الرجال في وحل الانزلاق الآسن، فإذا صفيت محبة الخلق ، صفيت المحبة، وصار نقعها على نار ونور.. شرب منها كل عاقل كأساً بلا رتوش ولا غرض..   يقولون أن ( الغرض مرض) وقد قال صلى الله عليه وسلم ( لايؤمن أحدكم، حتى أكون أحب اليه من ولده وماله وأهله)
 يقولون ( المرأة زهرة، يقطفها واحد، ويشم عبيرها الملايين) والعبير هو الخلق والدين والعلم النافع ومباهج الحياة النافعة منذ اليفاعة وحتى حافة القبر..
 اللهم أشهد أن هذه المرأة قد أحبها أهالي منطقتها جميعا، حيث أفادت المجتمع المنصوري في شتى مضارب النفع الملموس والعلم المدروس..
 إنها واحدة من نساء بلادي  الرائدات ،رحمها الله.

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى: 100

عدد المساهمات: 7487
نقاط: 27742
تاريخ التسجيل: 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى