المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

فن كسب الاصدقاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الخميس 09 ديسمبر 2010, 6:41 pm

ست طرق لمحبة الناس

القاعدة الأولى ( أن تظهر اهتمامك بالناس ) .. كتب "الفرد أدلر" عالم النفس النمساوي الشهير كتابا أسماه "ما ينبغي أن تعنيه لك الحياة" يقول فيه: "إن الشخص الذي لا يهتم بالآخرين هو أحق الناس بمعاناة شدائد الحياة، وفي مثل هذا الشخص تتجلى الخيبة الإنسانية في مختلف صورها".

فإذا نحن أردنا اكتساب الأصدقاء، فلنضع أنفسنا في خدمة غيرنا من الناس، ولنمد لهم يدا مخلصة نافعة مجردة من الأنانية والمصلحة الذاتية، ومن ثم ينصحك المؤلف بأنك إذا أردت أن تحب الناس وأن تظهر اهتماما بهم.

القاعدة الثانية هي (الابتسام) ، إن تعبيرات الوجه تتكلم بصوت أعمق أثرا من صوت اللسان، ويتساءل المؤلف على لسانك: فإذا لم تستشعر حافزا على الابتسام فماذا تفعل؟
ويجيبك قائلا: اقسر نفسك على الابتسام. وإذا كنت وحدك فاقسر نفسك على الصفير المرح أو التمتمة بالغناء، وثانيا: اظهر بمظهر الشخص السعيد، فلن تملك بعد قليل إلا أن تستشعر السعادة الحقة.

فالسعادة لا تعتمد في شئ على العوامل الخارجية، بل جل اعتمادها على داخلية النفس، والسعادة ليست ما تملك، ولا من أنت، ولا أين أنت، ولا ماذا تفعل، وإنما السعادة هي رأيك فيها ونظرتك إليها.

وينصحك المؤلف قائلا: إذا غادرت باب بيتك، فارفع رأسك، واملأ رئتيك بالهواء، وحيي أصدقائك بابتسامة مشرقة، وبث الروح في كل مصافحة.
لا تخش أن يساء فهمك، ولا تضيع لحظة في التفكير في خصومك، بل حاول أن تتبين هدفك جيدا في ذهنك، ثم تقدم إليه مباشرة.
احصر ذهنك في الآمال الكبار التي تريد تحقيقها، وسوف تجد بمرور الأيام أنك تقتنص الفرص في غير وعي منك لتحقيق هذه الآمال.

إذا لم تفعل هذا توقع المتاعب



تعلم الذكاء في التعامل مع الآخر
يقصد المؤلف أن تنادي الناس بأسمائهم الأولى، وهذه هي القاعدة الثالثة لكي تكسب حب الناس فاسم الرجل أجمل وأحب الأسماء إليه، فإذا التقيت بصديق جديد تعرف على اسمه الكامل وأسماء ذويه المقربين، واعرف طبيعة عمله وآرائه العامة واحتفظ بتلك المعلومات في ذهنك كجزء من الصورة التي تختزنها في مخيلتك لهذا الصديق، فمتى التقيت به ثانية وسعك أن تربت على كتفه وتسأله عن أولاده وزوجته، ولا عجب إذن أن يكون لك على مر الأعوام معارف وأصدقاء يفوق عددهم الحصر.

وإذا سألت أكثر الناس، لماذا لا يتذكرون الأسماء لانتحلوا لأنفسهم العذر بكثرة المشاغل!، ولكنهم على الأرجح ليسوا أكثر انشغالا من فرانكلين روزفلت الذي كان يذكر أسماء صغار العمال الذين يلتقي بهم.

إننا نقضي نصف الوقت الذي نتعرف فيه على غريب نتبادل بضع كلمات جوفاء ثم لا نستطيع حتى أن نذكر اسمه عندما يحيينا لينصرف.

كيف تصبح محدثا بارعا؟

القاعدة الرابعة تتلخص في أن تكون مستمعا طيبا، وتشجع محدثك على الكلام عن نفسه الأمر الذي يصفه المؤلف بأنه أعلى ضروب الثناء الذي يمكن أن تضفيه على محدثك.
يقول كارينجي: حتى أشد الناس جفافا في الطبع، وغلظة في القول لا يملك إلا أن يلين إزاء مستمع صبور عطوف...مستمع يلوذ بالصمت إذا أخذ محدثه الغاضب يصول ويجول كالحية الرقطاء وهو ينفث سمه هنا وهناك!

ولكي تصبح محدثا بارعا كن أولا مستمعا طيبا، وفي ذلك نذكر المثل القائل: "لكي تكون هاما كن مهتما".

اسأل محدثك أسئلة تظن أنه سيسر بالإجابة عنها. شجعه على الكلام عن نفسه، وأعماله، وعن المجال الذي تخصص فيه وتذكر أن محدثك يهتم بنفسه وبرغباته ومشكلاته أكثر بمائة ضعف من اهتمامه بك، وبمشكلاتك وإن ضرسا يؤلمه لهو أهم عنده من مجاعة تحيق بأهل الصين، أو كارثة تنزل بأهل إفريقيا...فاجعل ذلك نصب عينيك في المرة التالية التي تبدأ فيها مناقشة.

تحدث بما يسعد محدثك!



الإبتسامة مفتاح القلوب
يخبرك المؤلف أنه لكي يسرّ بك الناس فاتبع القاعدة رقم 5 تكلم فيما يسر محدثك ويلذ له.
ويروي المؤلف على لسان "وليم ليون فيلبس" أستاذ الأدب السابق بجامعة "ييل" الذي كتب في مقالة عن "الطبيعة الإنسانية" يقول فيها:
"عندما كنت في الثامنة من عمري، اعتدت أن أمضي عطلة نهاية الأسبوع في ضيافة عمتى وذات مساء حضر لزيارة عمتي رجل في منتصف العمر، وكنت في ذلك الحين شغوفا بالقوارب، فما أن علم الزائر بذلك حتى صب حديثه معي عن القوارب. وكل ما يتصل بها.
وقد ترك حديثه في نفسي أحسن الأثر وأبقاه، فلما انصرف سألت عمتي من هو، وما سبب اهتمامه بالقوارب؟ فأنبأتني عمتي أنه محام من نيويورك، وأنه لم يهو القوارب في يوم من الأيام! فسألتها لماذ إذن صب حديثه كله عن القوارب؟ فقالت: لأنه رجل لطيف الشمائل، رأى أنك مهتم بالقوارب فتكلم عن الشئ الذي عرف أنه يهمك أكثر من سواه!".

كيف يحبك الناس

القاعدة السادسة هي أن تسبغ التقدير المخلص على الشخص الآخر، عبارات كهذه "آسف لإزعاجك" أو "هل أطمع في.." و"هل تتفضل"، و "هل تسمح.."، و"إني أشكر لك.." تفعل فعل السحر في نفوس الناس، وتقطر الزيت في عجلة الحياة اليومية التي تدور متشابهة في سأم وملل!

ويقول المؤلف : هل تعتبر نفسك أرقى من الهندوكي؟! هذا ظنك انت! أما الهندوكي فيشعر بسموه عليك، حتى إنه لا يمس طعاما وقع عليه ظلك.
عليك أن تذكر قول: "كل شخص ألقاه، يفوقني في ناحية واحدة على الأقل، وفي هذه الناحية يمكن أن آخذ عنه وأتعلم منه".

فن القيادة

لكي تملك زمام الناس دون أن تسئ إليهم أو تستبد عنادهم ابدأ بالثناء أولا، فقد نقل عن الرئيس "كالفن كولدج" أنه عبر لإحدى سكرتيراته ذات مرة عن إعجابه بثوبها وأنها تبدو جميلة فيه ، ولعل هذا أجمل مديح قاله الرئيس الصامت كما كانوا يلقبونه، حتى أن الفتاة ارتبكت ثم أردف كولدج: "لا تقفي جامدة هكذا، فقد قلت ما قلت لأروح عنك، ورجائي أن تهتمي من الآن فصاعدا بالمحافظة على مواعيد العمل".

أيضا من ضمن القواعد التي تضمن لك قيادة الناس "دع الرجل الآخر يحتفظ بماء وجهه" وكما يشير المؤلف نحن نعمد توا إلى إيذاء مشاعر الآخرين، ننتقد الطفل علنا وأمام الأغراب، دون أن نقدر الجرح الغائر الذي نصيب به كبرياءهم، بينما بضع دقائق من التفكير، وكلمة مهذبة أو اثنتين، وإدراكا تاما لوجهة نظر الشخص الآخر، كفيلة بأن تخفف من وطأة اللطمة، وتكسر حدتها، فدعنا نذكر هذا في المرة التالية التي تواجهنا فيها مهمة إقالة موظف أو الاستغناء عن خادم، أو نصح طفل.

ويتسائل المؤلف مستنكرا: إني لأعجب لماذا لا نستخدم المديح بدلا من الانتقاد؟ لماذا لا نمتدح أقل الإجادة؟ فهذا يحفز الشخص الآخر حتما على مواصلة الإجادة!

اجعل الشخص الآخر يدرك أن لك فيه ثقة، ولك بمقدرته إيمانا وأن له موهبة لم يتعهدها كما ينبغي، تجده يتدرب حتى يبرز ويتفوق.

يحكي المؤلف أن هناك سيدة كانت تتبرم بالصبية الذين يلهون أمام بيتها ويفسدون الزرع النابت في مدخله، وقد جربت معهم اللوم والتعنيف ولكن بلا جدوى وأخيرا حاولت أن تضفي على أسوأ الصبيان في العصبة وأكثرهم عبثا مركزا وسلطانا ونصبته مشرفا على حديقة منزلها، فكان نتيجة ذلك أن أوقد الصبي نارا خلف البيت وحمى فيها قضيبا من الحديد وهدد أن يكوي به كل من يطأ الحديقة بقدمه! هكذا الطبيعة الإنسانية!

كيف تسعد حياتك الزوجية؟



النكد يدمر حياتك الزوجية
في الجزء الأخير من الكتاب يرشدك المؤلف كيف تفوز بالسعادة الزوجية وفي البداية ينصحك كارينجي بالبعد عن "أسرع السبل إلى مقبرة السعادة الزوجية" ألا وهو النكد الذي يعد أقسى المبتكرات الجهنمية التي افتنّ في اختراعها أبالسة الجحيم لتحطيم الحب..وهو أعظمها فتكا. إنه كلدغة الحية الرقطاء، ليس له دواء!".

يقول القاضي "بس هامبورجر" الذي ظل أحد عشر عاما قاضيا لمحكمة "الصلات الشخصية" في نيويورك، ونظر آلافا من حالات الهجر والانفصال بين الأزواج، إن الأسباب الرئيسية التي يهجر الرجال بسببها منازلهم هي أن زوجاتهم يظللن البيت بجو من النكد والتنغيص.

إن الاهتمام باللفتات البسيطة – كما يقول مؤلف الكتاب- من شانها أن تحقق السعادة الزوجية، يجمع الناس على أن الزهور هي لغة الحب وأنها على صمتها أبلغ من كل بيان وهي مع هذا لا تكلف كثيرا فباعتها في كل ركن من أركان الطريق، وباقاتها لا تكلف أكثر من دراهم معدودات، ولكنك متى عرفت كم يندر أن يحمل الزوج لزوجته باقة منها، لحسبت أنها من أفدح الأشياء ثمنا وأصعبها منالا!

ويقول القاضي جوزيف ساباث الذي فصل في نحو أربعين ألف خلاف بين الأزواج: "إنك لتجد التوافه دائما في قرارة كل شقاء زوجي، فإغفال الزوجة مثلا عبارة "مع السلامة" تقولها لزوجها وهي تلوح له بيدها أثناء انصرافه إلى عمله في الصباح شئ تافه ولكنه كثيرا ما أدى إلى الطلاق". لا تهمل اللفتات البسيطة فإن لها في الزواج شأنا كبيرا.

ومن أهم الخطوات التي تساعدك في تحقيق السعادة الزوجية المنشودة يقول المؤلف: "أهم ما يلي العناية باختيار الرفيق المناسب هو التزام حدود اللياقة بعد الزواج. فلو التزمت الزوجات حدود اللياقة مع أزواجهن كما يلتزمنها مع الأغراب، لعضّ كل زوج لسانه إذا اندفعت إليه قوارص الكلم".

إن اللياقة تستطيع أن تحجب عن الأنظار الباب الشائه الصدى، وتشف عما ورائه من الزهور المتفتحة الجميلة.




mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الخميس 09 ديسمبر 2010, 7:07 pm

الاخ مصطفى شكرا جميلا على الدرر التى تنثرها صباحا ومساء فى منتداك العامر بوجودك وهذه حقيقة فالكلام الذى يكتب ويجد الانسان نفسه فيه او قريب منه هذه هى لعمرى فائدة القراءة والكتابة ومنها الناس تتعلم ؟؟؟؟
لكن ياعزيزى وما اقبح القول بعد لكن كل الناس من حكماء وبسطاء يكتبون والحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهى له ؟؟؟؟؟

فنحن بنى منصور الفنيات عندنا قصيرة وبسيطة جدا حتى نكسب الناس ؟؟؟ بصورة عامة ومن ذلك ابدا بنفسى وعندى جماعة كتيرة حاولت اقرب منها وابقى منهم وفيهم لكن غيرر الصدود والجفاء لم نجد شيئا فالمطلوب المزيد من الكتابة عسى ولعله نجد طريقة اخرى او طرق بديلة فى المزيد من كسب الاصدقاء ؟؟؟


لك تحياتى
ابو مصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2518
نقاط : 18299
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الخميس 09 ديسمبر 2010, 7:52 pm

اخي الهمام ابومصطفي
لك التحيه والاحترامك
طبعا اهلنا يقول لك الطبيعه جبل يعني الانسان صعب يتغير
وتغبر السلوك صعب للغايه
لذلك لابد من الاعتراف ومافي داعي للمكابره
هذه بداية التغير للسلوك الاحسن
ولابد للشحص ان يتعلم من الاخرين خاصة الصفات الجيده
لان السلوك الجيد يمكن للمرء اكتسابه اذا كان ذو عزيمه
لذلك اهم شئ احترام الاخرين واحترام الراي الاخر
وان تكون مستمع جيد
بعد ذلك يمكنك اكتساب باقي الصفات

mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف هناء في الخميس 09 ديسمبر 2010, 8:10 pm

شكرا مصطفى علي المعلومات القيمة دي

تمعنت في قرائتها .

هناء
موهوب
موهوب

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 272
نقاط : 11918
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الخميس 09 ديسمبر 2010, 8:42 pm

فن كسب الأصدقاء
والمحافظه على صداقاتك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الكلامات المأثورة عن علماء الإجتماع التى كثر ماتداولتها الألسن هي
( الإنسان إجتماعي بالطبع )
ومعنى هذا أن الأنسان مفطور على الصلة بأبناء جنسة مجبول على الإجتماع بهم وهذة غريزة أودعها الله
في الناس لتستقيم حياتهم وتنتظم أمور حياتهم حيث أن الفرد لايقوى على إجتياز مراحل الحياة الدنيا المحفوفة بالمكارة والصعوبات .ومن جانب آخر أنة كلما تراصت صفوف البشر وزاد بينهم التآزر والتعاون تقدموا في مضمار الحياة. وعلو في مدارج الرقى والكمال
أهمية الصديق في الحياة :_

لا تحسب أخي أن في الحياة شيئاً يسعد الإنسان ويسرة أكثر من أكتساب صديق صالح يشاركة في مشاعرة ويغمرة بعواطفة يأنس إلية في الوحشة ويستعين به في الشدائد ويعتمد علية في الملمات ويستشيرة إذا نزلت بة نازلة أو دهمة خطب سد علية منافذ تفكيرة فلا يرفع عن الإنسان وطأة الخطوب والأحداث إلا الصديق الصادق وعلى هذا قال العالم الإجتماعي الشهير ( اللورد افبري ) في كتابة ( واتخاذ الصديق الصدوق ليس بالسهل اليسير ومن تسنى لة ذالك فليعلم أنة فاز بكنز ثمين ينبغى لة حسن القيام بة )
وقال حكيم ( لو ملكت الدنيا لكانت لا تعدل عندي ذرة من وفاء صديق ومودة أخ كريم )
والصديق الحميم قد يبلغ بأخوتة منزله أخيك من أمك وأبيك وقد يفوقه كما قيل رب أخ لك لم تلدة أمك .

من هو الصديق المختار :_

الصديق هو شريك الحياة . هو الذي يجري في الإنسان مجرى الروح في البدن . هو المرآة التى تنعكس عليها حسنات المرء وسيئاتة كما قال الرسول ( صلى الله علية وسلم ) ( المؤمن مرآة أخية يميط عنة الأذي )
وهو أيضاً محط الأسرار ومبعث الآمال لذالك يجب أن يكون حسن السيرة طيب السريرة طاهر الذات جميل الصفات حتى يقتدي به صاحبة ويهتدي بة رفيقة فإن تأثير الصديق عظيم .
قال أحد الحكماء ( لاتقارن ولا تؤاخ أربعة: الأحمق والبخيل والجبان والكذاب )
أما الأحمق :فإنة يريد أن ينفعك فيضرك
والبخيل : فإنة يأخذ منك ولا يعطيك
والجبان : فإنة يهرب عنك وعن والدية
والكذاب: فإنة يصدق ولايصدق
وقال أحدهم ( من يصحب صاحب السوء لايسلم )
وقال أحد الحكماء أيضاً ( إياكم وعشرة أبناء الدنيا ففي ذالك ذهاب دينكم )
وقال أحدهم (إياك ومصاحبة الشرير فانة كالسيف المسلول يحسن منظرة ويقبح أثرة )
وقال الشاعر
عن المرء لاتسأل وسل عن قرينة
فكل قرين بالمقارن يــــقتدي
إن كنت من قوم فصاحب خـيارهم
ولا تصحب الأردى فتردى مع الردي

مقومات المودة

1/ التزاور
لعل أعزائي أروع مظهر من مظاهر الوفاء والمحبة هو زيارة الصديق لصديقة وتقدة إياه في بيتة فان وقعها في نفس صديقة المزور عظيم الأثر لأنها دليل على المودة الصادقة.
قال الرسول ( صلى الله علية وسلم ) ( الزيارة تنبت المودة )
2/ السلام والمصافحة والمعانقة
لاشك أنك تشعر عندما يحيك أخوك بتحية ودية أو يصافحك مصافحة حارة أو يعانقك معانقة أخوية بما يغمر نفسك من ميل إلية وإقبال علية حيث أن السلام والمصافحة والمعانقة دليل الحب ورمز الإخاء.
3/التهادي
وهذا عامل هام من عوامل توثيق روابط الأخوة . وبة تطهر القلوب من ادران الضغائن والأحقاد . فكم من إنسان حمل على غيرة غيض وكرة ولم يزيلة غير الهدايا بعد قدرة الباري عز وجل
4/طلاقة الوجة والتبسم
وهذا هو الحجر الأساسي في كيان الصداقة .
5/ التواضع مع الأصدقاء
لا شىء يفسد المودة كاالتكبر . ولا شىء يغرس الحب ويثبت الأخاء كاالتواضع لأن المتواضع لأن المتواضع حبيب إلى القلوب تروق مجالستة
ثلاثة تورث المحبة : الدين . التواضع . البذل
6/حسن الظن بالصديق
كل واحد منا يلمس في نفسة الأثر البالغ عندما يعلم أن أخاه يحسن الظن بة ولا يتهمة بشىء أبداً فيدرك عندئذ لذة الأخوة ويشعر بإمتزاج الروحين
كما قال الخليفة الرابع (علي بن أبي طالب كرم الله وجهه) 0 (ضع أخيك على أحسنة حتى يأتيك ما يقلبك عنة ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجدلها في الخير سبيلاً)
7/الثقة بالأصدقاء
لا أستطيع إلا أن أذكر في هذا المجال سوى الشئ البسيط لأن وهب الثقة لأى إنسان لن يكون خاضع لشروط وإن كان فهي كثير يستطيع كل منا أن يحدد وهب التقة من خلال معاشرتة للصديق ولكنها تعتبر من مقومات الصداقة
8/ كتمان الأسرار
قد يلذ لصاحبك أن يخلو معك برة من الوقت يحدثك بأخبارة ويفضى إليك بأسرارة وقد يلذ لك أنت أيضاً هذا ولا ضير عليك ولاعلية إذ أن هذة سجية الأصدقاء ولكن عليك أن تحفظ أسرار أخيك ومتى مانقضت ذالك فإنك تنقض الصداقة كلها
قال حكيم: لا تودع سرك إلا حافظاً فإن قلوب الأحرار حصون الأسرار
9/ التفقد عن أحوالة الشخصية
الإنسان شغوف بإسمة وإسم أبية واولادة وعشيرتة وسائر شؤونة الخاصة فهو يحب أن يرددها على لسانة في كل وقت كما أنة يهتز طرباً حينما يسمع شخصاً من الناس ينادي بإسمة فكيف بك وأنت تسألة عن أحوالة وأمورة الشخصية وتبين له إهتمامك بة
10/تصديق الأخوان
إذا حدثك صديقك بحديث فصدقة في حديثة ولا تجابهه بالرد والتكذيب فليس ذالك من صفات الأصدقاء ولا من سجايا الأخاء إستخدم طرق أخرى لتبين لة الصح بدون التجريح
11/الإغضاء عن الأسائة
كل إنسان في الحياة نعرض للأخطاء تصدر عنة الزلات وتظهر منة العثرات لأن الكمال لله عز وجل وحدة فإذا بدرت من صديقك زلة أو رأيت فية عيباً فلا تصب علية وابلاً من التوبيخ واللوم لأول مرة بل تسامح وسامح وحاول أن تستر علية ما إستطعت ولاتحسب أن ذالك شذوذا يصدر من صديقك نحن جميعاً ليسو معصومون ومن يريد صديق بلا عيب كم لايريد صديق
12/ إدخال السرور على الأصدقاء
والطرق في ذالك كثيرة فلبحث كما يسرنا ونسر بها أصدقائونا
13/ نصر الصديق
قال الرسول (صلى الله علية وسلم) ( من رد عن عرض أخية المسلم وجبت لة الجنة)
14/ مواساة الصديق وقضاء حاجتة
كل من يعيش في الحياة معرض للحوادث والتقلبات فالصديق الصادق هو من يشارك صديقة في تقلبات الدهر ويشاركة الأحزان قبل الأفراح
قال الشاعر
جزى الله الشدائد كل خير عرفت بها عدوي من صديقي
15/ إكرام الصديق وإعظامة
قال الشاعر
ومن هاب الرجال تهيبوة ومن حقر الرجال فلن يهاب
فإذا أردت أن تعظم بعين صديقك فعظمة
16/ الإيثار
وهذة درجة لا يصل إليها إلا الذين صبروا ولايلقاها إلا ذو حظ عظيم وهي أرفع منزلة في الصداقة والأخوة
17/ النصيحة
النصيحة من أعظم لوازم الأخوة ومن أهم مقومات المودة فلم تتم صداقة ولا تنعقد أخوة مالم تكن النصيحة رائدها
18/ إخبار الصديق بحبة إياه
أرئيت لو جاء جائك صديقك وقال لك إني أحبك كثيراُ أو قال بلهجتنا والله إني أغليك لأن الحب هذي اليومين صاير ينفهم منة أشياء كثيرة بعد ما غيروا في معانية محبين هذة الأيام المهم لو جاءصديقك وقال لك والله إني أحبك كثير وعلمت إنت أنة صادق أفلا تجد في نفسك إرتياحاً لقولة
19/ إجتماع الأصدقاء وتلاقيهم
لعل من أسعد ساعات الحياة هي تلك الساعة التي يجتمع فيها الأنسان مع أصدقائة وأحبائة .
20/الدعاء للصديق
ليس دليل على صدق المرء في صداقتة ومحبتة أكثر من الدعاء لة وخصوصاً في ظهر الغيب
21/ مقابلة الحسنة بالثناء
إذا رأيت صديقك قام بمساعدة لك فلا تبخل بشكرة والثناء علية وإرجاعها لة
22/ مقابلة الإسائة بالإحسان
هذة صفة عالية ومن أكبر مقومات الصداقة ويراها الصديق كبيرة إذا قابلت أسائتة بإحسان منك .
23/حفظ الأخ في غيبتة
من أعظم الوفاء للصديق أن يحفظة إذا غاب زي قولت ( فلان الله يذكرة بالخير ) ( ماهو اليوم قال أبي أسافر وسافر خلاص إنساه حلنا لمن يرجع )
24/ اللطف والرفق مع الصديق
الطريق الموصل لكي تكون محبوبا بين الناس اللطف وحسن معاشرتهم وطيب الكلام.
25/ تبادل الإخاء بين الأصدقاء
أكثر الناس يشكون من فقدان هذة الصفة بينهم فتسمع الكثير من قبيل هذة العبارات
أنا أزورك في بيتك كم مرة وإنت ولا عمرك دخلت بيتي
ليش كل ما أزداد منك قرب تزداد منى بعد
إلى غير ذالك من عبارات ( الشره )
قال الرسول (صلى الله علية وسلم ) ( لأخيك عليك مثل الذي لك علية )
26/حسن الإستماع للصديق
إذا تحدث صديقك بحديث فأنصت لة كما تحب أن يسمع لحديثك أنت
27/ كثرة الموافقة وقلة المخالفة
شئ مطلوب لكن ما هو على كل حال حاول تتنازل عن بعض حقوق إلى من الممكن التنازل عنها لصديقك
28/ إصلاح النفس قبل إصلاح الغير
يا مداوى جروح الناس داوى جرحك قبل لو أن كلاً منا بدأ بإصلاح أخطائة أولا لوجدنا في خير عظيم


ماهي مقوضات المودة


1/ التملق
2/ الخيانة
3/ الجدل والمراء
4/ التكلف مع الأصدقاء
5/ الهجران
6/معاداة الصديق ومصادقة العدو
7/الشماتة بالصديق
8/إيذاء الصديق
9/الأنانية
10/نسيان الصديق
11/التفريق بين الأصدقاء



mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الخميس 09 ديسمبر 2010, 8:45 pm

الاخت الكريمه هناء
جزاك الله خيرا
ونشكر لك مرورك

mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد

مُساهمة من طرف جبريل عبدالرحمن في الجمعة 10 ديسمبر 2010, 3:35 am

ومنكم نستفيد.
كلام قمة الروعة والجمال .
لك التحية اخي مصطفي.

جبريل عبدالرحمن
عضو ذهبي
عضو ذهبي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 15569
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الجمعة 10 ديسمبر 2010, 1:16 pm

الاخ العزيز جبريل
لك شكري وتقديري علي المرور

mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الجمعة 10 ديسمبر 2010, 8:19 pm

- سلم على من تعرف و لا تعرف بكل حرارة و صدق، أنا أرسل لك هذا الرسالة و أنا لا أعرفك، اليس جميل أن نكون ذو فائدة لكل الناس؟ و كذلك السلام.


2- أستمع للآخرين عندما يتحدثون معك، أترك ما تقوم به و أنظر إليهم و أصغي لهم، لأنهم بحاجة إلى تركيزك معهم لدقائق و ليس العمر كله.


3- أظهر لهم إهتمامك عن طريق مديحهم و تنبيههم على إيجابياتهم، فهذا يعزز من ثقتهم بنفسهم، و يحسسهم أنك شخص محبوب و جدير بالثقة في رأيه.



4- أدع للناس بالخير، و صدقني الدعاء في ظهر الغيب له تأثير عجيب بين قلوب الناس، لأن هناك ملك خاص يقول "و لك ذلك" تخيل أن الملك يدعو لك كما أنت تدعي للآخرين! فتحل البركة بينك و بين الذي تدعي له.



5- أنت صانع مستقبلك لانه كما تدين تدان، فأعلم أن كل ما فعلته للآخرين سوف يعمله شخص آخر لك، فأنتبه ما الذي تقوله و ما الذي تفعله.



6- ابتسم عندما تلقى الآخرين بصدق من قلبك قبل أن ترتسم البسمة على شفاتك. أليس بجميل أن تكون عظيم الشأن من داخلك؟؟ أبتسم عند اللقاء و عند الوداع (ولو مع التقبيل يكون أفضل).



7- أهتم بنفسك أولاً ثم أهتم بالآخرين، لان لنفسك عليك حق. اهتم بملبسك و غذائك، و صحتك و دراستك وعملك ثم فكر بالآخرين و هذه ليست أنانية.



8- أحتسب اي شي لله يعوضك الله به خيرا كثيرا (إن شاء الله) بأن تمسك غضبك و أن تصبر على أهلك وأصحابك، أو أن تعّلم الآخرين تطوعا يجعله إن شاء الله في ميزان حسناتك.



9- تفائل بالخير مهما كانت الصعوبات, أليس ما بعد الليل هو الصباح!



10- حادث الناس بكل لطف و تأني، و فكر قبل أن تقول أي شي قد تندم علية فيما بعد.



11- الآدباء و الفنانين يتركون حفلاتهم ليسمعون مديح الناس، مما يجعلهم أصحاب أعمال جميلة بسبب الرضا النفسي الذي يزرعه المعجبين بهم. أليس جميل أن تكون أنت الذي يزرع هذا الإعجاب للآخرين؟؟



12- كن خلوقا تنل ذكرا جميلا، الخلق الحسن يوازي درجة الصلاة و الصوم، فهل تعرف كيف قدرك عند الله؟



13- إذا أحببت أن تنصح أو تعلق على شخص، أخبره على إنفراد حتى لا ينحرج و تحرجه أمام الآخرين، لأنه سوف يكره أن يتعامل معك مرة أخرى إذا أحرجته أمام الآخرين.



14- (من تتبع عورة أخية تتبع الله عورته) فأستر على إخوانك المسلمين، حتى لو أرتبكوا الذنوب، من منا لا يخطأ و لكن (خير الخطائين التوابون).



15- أسعى للخير يمينا و يسارا، بمساعدة الآخرين بالجهد و المال، و لا تقول أنا فعلت كذا و كذا. و لتخلص في نيتك، قم به من دون يعرف أحد و من دون مقابل.



16- أشكر الذي آذاك (أنا أعرف أنك لن تستطيع عمل ذلك دائما) و تخيل أن المسكين أعطاك حسناته و سوف يحس أنك أقوى من أن تتضايق فسيفشل و يذهب غضبانا لانه خسر الجولة معك. ما رأيك بهذه المصارعة؟؟؟



17- أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين و أصحاب المصالح يموتون مئات المرات.



18- أظهر له أنك معجب بأخلاقه و أحاسيسة الصادقة، فتكبر أنت في عينه ويحس أنك فعلا الصديق المخلص و أنك فعلا الاخ العزيز.



19- أقترب منه عندما يكلمك، و إذا كان واقفا، قف أنت، و إذا كان جالسا، أجلس بقربه، حتى يحس أنك منسجم معه و مطمأن معه.




20- ألا تحب أن أرسل لك هدية؟؟ و هكذا الناس تحب من يهديهم الهدايا حتى توطد العلاقات و تزيل المشاحنات و هي تعبير بسيط عن الحب والإحترام و تكون عندهم فكرة جميلة عنك.



21- أليس الفورمات للكمبيوتر تزيل كل الشوائب و الفايروسات؟؟؟ فقم بفرمتت علاقاتك بأن حاول أن تنسى الماضي المؤلم، و المواقف السيئة التي حدثت بينك و بين الآخرين. بتبدأ حياة جديدة بدون مشاكل و لا نفسية مؤلمة.



22- أنت جسم إنسان بداخله روح، و هكذا الآخرين، حتى لو كان نصرانيا أو يهدوديا. فتعامل مع الجميع بإنسانية فقد ترقق قلبهم و يدخل الإسلام من هو ليس بمسلم برقة قلبك لهم.



23- بخصوص الهدايا، أهديها في الوقت المناسب، و أختر الهدية المناسبة للشخص الذي سوف تهدية، و راع الزمان و المكان. و لا تنسى أن تعطي الهدية يدا بيد مع أبتسامة صادقة متمنياً أن تعجبه فهذا أساس إعطاء الهدايا.




24- حاول أن تتجنب التعليقات السخيفة، و تخيل أن الشخص الآخر لم يقل لك بل قال للكرسي الذي بقربك او أي شي مادي. فلن تحس بالألم، لكن المسكين الكرسي هو الذي أحس بالألم.



25- حاول أن تتجنب أي شي يزعجك، و تحس أنه من المستحيل أن تصبر عليه. فقد تكون إنفعاليا و لا يليق لك أن تكون مع أشخاص معينين فقد تضرب احدهم لو لم تسيطر على مشاعرك.



26- حاول أن لا تغضب، حاول أن تسيطر على إنفعالاتك حتى لا تؤذي الآخرين و بعد ذلك تندم.



27- إحرص على زيارة الناس الذين تعرفهم و تصيد المناسبات، سواء الأهل و الأصدقاء لأن هذه الزيارات، تزيد الرابطة بينك و بين الآخرين. و عش لحظات حياتهم في السراء و الضراء.



28- إذا كنت خارج بلدك أو لظروف لا تستطيع الزيارة فسلم عليهم بالهاتف و السؤال عن الحال و تبادل معهم الرسائل
عن طريق الإنترنت أو تبادل المسجات عن طريق الموبايل.




29- شجعه على الأعمال التي قام بها، أحسسه بأنه قام بعمل جليل حتى لو كان صغير، نحن البشر نحتاج من يزيد قوانا بكلمة، الا تحس بذلك؟



30- صاحب المعاصي لن يرتاح، فهلم أخي نتوب توبة نصوح و نستغفر حتى يشع من قلبنا نور الإيمان و نشع بعدها الحب للآخرين.




31- الصاحب ساحب، فأنظر من تصاحب. و لا تقول هو الذي أجبرني و هو الذي أغواني، أليس لك عقل يفكر و قلب يشعر؟؟



32- عامل الناس بأحب الأشياء التي أنت تريد أن يعاملونك حتى يتأثروا بك و تكون لهم أعز الأحباب.



33- عدد إيجابيات الآخرين قبل أن تعدد سلبياتهم. فسوف تلاحظ أن إيجابياتهم زادت لأنك لم تعيد النظر بدقة إلى أن عددت الإيجابيات.



34- عندما تتحدث مع شخص ما أو هو يتحدث معك حاول أن لا تلتفت و لا تتثآب، و إذا اتصل أحد في تلك الفترة أستأذن الشخص الآخر أنك سوف ترد على الهاتف حتى لا ينزعج.



35- كن متواضعا مع كل الناس، الصغير و الكبير، القريب و الغريب. (فمن تواضع لله رفعه).



36- كن منشرح الصدر عند الإستماع، فالناس يريدون أن يجلسوا مع الذين يستمعون لهم أكثر من الذين يتكلم معهم. صدقني لن يجلس معك اي شخص إذا أنت لم تكن منصت لهم.



37- لا تتدخل فيما لا يعنيك، لأنك سوف تجد ما لا يرضيك، إلا للضرورة القصوى.



38- لا تحزن إذا لم يرضى عنك أحد، فهناك بشر يمكن خارج بيتك خارج بلدك و يمكن خارج القارة يحبك و يدعو لك صباح مساء بالخير و أنت لا تدري. فما بالك إذا أحبك الله؟؟



39- لا تستهر بالأمور الصغيرة لأنك سوف تجد لها أثر كبير فيما بعد.



40- لا تسيء الظن، حتى لو كان ظنك صحيح، لا تعبر عن ظنك بشيء قد يسيء للآخرين بأن تقول للجميع ما ظننت به، فهذا يزيد الشحناء بين الناس و يدمر العلاقات.



41- لا تقاطع عندما يتكلم معك شخص بل أجعله يكلمك للنهاية و أستأذن أنت أنك تتحدث بكل تأني حتى لا يتأثر الشخص الثاني ويقاطعك هو فلا يكون هناك فائدة.



42- لا تقل أنا لا أريد أن أخالط الناس لأنهم يؤذونني، لأن الذي يعيش مع الناس و يصبر على آذاهم أفضل من الذي يعتزل خوفا منهم.



43- لا تكن لواماً، مجادلاً، مخرباً، قاسياً، و أن تدعوا بالشر، و لا مشركا بالنعم التي أنعم الله عليك و أنت لا تحس.



44- لا تنسى أن في قلبك جوهرة تدور و تضيء من حولها بكل الحب و الإحترام و في عقلك نبتة خير من العلم و المعرفة فشارك الآخرين بهذا العلم.



45- من أساليب جذب الناس إليك بالكلام أنك أنت الذي تبدأ بالسؤال عنه، و تعبر شوقك إليه و ليعلم كم أنه عزيزعندك، فتزيد أنت من معزتك عنده (عملية عكسية).


46- الناس لا تعرف ما بداخلنا، تعرف ما هو بالظاهر، فأهتم بشكلك و نظافتك، (الله جميل يحب الجمال) و أنتبة لتصرفاتك حتى لا يفهمك شخص ما خطأ.



47- لا تتذمر إذا فشلت، الحياة حلوة في مجالات أخرى و لا تيأس و حاول مرة و مرتان و مليون مرة.




48- نحن لسنا ملائكة حتى لا نخطأ، فإذا أخطانا فلنبادر إلى التأسف بسرعة حتى تصفي حساباتك مع الآخرين، لأن الله يرحم لكن الناس لا ترحم.


49- لكن إذا أخطأ الآخرون عليك فلتسامح، و لا تحاول أن تنتظر التأسف من الآخرين لأنهم إما أن يكونوا عزيزي النفس أو خجولين من التأسف.



50- قد تكون تعاستك بسبب شخص ظلمته أو أخطأت في حقة، فبادر أخي و أنظر من هذا الذي تدمرت حياتك بسبب ظلمك له، فكلمة "آسف" فيها خير بداخلها (أ: أنس، س: سرور، ف: فرح) فتخيل هي تأسف مع مزج من الكلمات الجميلة.



51- غير أفكارك السيئة إلى أفكار جميلة حتى ترتاح من الداخل (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) و تتغير الحياة عليك و يتغير تعامل الناس لك، لأنك أنت غير ما بداخلك.



52- لا تقل الناس يحبونني و تنسى والديك. هم أهم الناس الذين يجب أن نركز عليهم، هم أصل البركة، هم الذين سوف يجدون لنا الخير أينما كان برضاهم عنا (إن شاء الله).



53- (أرحموا من في الإرض يرحمكم من في السماء) تراحموا، تحابوا، تآلفوا، أزرعوا الحب بينكم و بين بعض.



54- و أخيرا لا تنسى أن تدعوا لي ( أنا وكاتب الموضوع وناقله ) بالخير في الدنيا و الآخرة.





mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في الجمعة 10 ديسمبر 2010, 8:34 pm

كيف تتعامل مع الناس حسب شخصيتهم؟؟؟

الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
خصائصه:-
- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
- غير منظم و لا يحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة
- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
- لديه الشعور بالأمان
- يتحاشى الحديث حول العمل
- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا

كيف نتعامل معه ؟
- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
- تصرّف بجدية عند الحاجة
- حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهمية الوقت



الإنسان الخشن

خصائصه:-
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته
- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
- يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير

كيفية التعامل معه:
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً
- تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه
- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره
- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
- أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين
- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن


الشخص المتردد

خصائصه:-
- يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
- تتصف مواقفه غالباً بالتردد
- يجد صعوبة في إتخاذ القرار
- يضيع وسط البدائل العديدة
- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير

كيف نتعامل معه ؟
- محاولة زرع الثقة في نفسه
- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك
- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
- أعطه مزيداً من التأكيدات
- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار



الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود

خصائصه:-
- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة
- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي

كيف نتعامل معه ؟
- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
- اظهر له الإحترام و الود

الشخص الثرثار

خصائصه:-
- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم
- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
- يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره

كيف نتعامل معه ؟
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ


الشخصية المعارضة دائما

خصائصه:-
- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
- عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات
- يذكر كثيراً تاريخه الماضي
- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل

كيفية التعامل معه:
- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن



الشخص مدعي المعرفة

خصائصه:-
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
- عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه
- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين
- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت

كيف نتعامل معه ؟
- تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
- ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
- لتكن واقعياً معه دائماً
- لا تفكر في الإنتقام منه أبداً
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن



الشخص الخجول

خصائصه:-
- يفتقد إلى الثقة في نفسه
- من السهولة إرباكه
- متحفظ و يتبدل لونه لأقل مؤثر
- يحاول الإختباء خلف الآخرين
- يتصف سلوكه عامة بالفشل في حياته العملية و الخاصة

كيف نتعامل معه ؟
- أطلب منه تقديم وجهة نظره
- قل له : إن الإنسان يحترم لمعلوماته ، و إظهارها للإستفادة منها
- حاول أن تعمل على زيادة ثقته بنفسه و ذلك بوضعه في مواقف مضمون نجاحها
- لا تقدم إليه البدائل ، و حاول أن تعطيه الحل ليثبت عليه



الشخص العنيد

خصائصه:-
- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
- صلب ، قاس في تعامله
- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم

كيف نتعامل معه ؟
- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن



الشخص المفكر الايجابي

خصائصه:-
- يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة
- متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج
- مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة
- يعترض بأسلوب لبق مقبول
- يصغي إصغاءً جيداً
- واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية
كيف نتعامل معه ؟
- ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
- إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه
- لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها
- كن أميناً في تعاملك معه
- تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية



الشخص المتعالي

خصائصه:-
- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع
كيف نتعامل معه ؟
- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....



الشخص كثير المطالب

خصائصه:-
- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

كيف نتعامل معه ؟
عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية

أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..



الشخص الباحث عن الأخطاء

خصائصه:-
- مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية
- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

كيف نتعامل معه ؟
- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
- أصغ إليه بدرجة عالية
- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن



الشخص كثير الشكوى

خصائصه:-
- كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر
لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

كيف نتعامل معه ؟
- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
- لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح
- تقمص مشكلاته عاطفيا

هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص



mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف ساري الليل في السبت 11 ديسمبر 2010, 1:17 am

شويه شوية علينا مصطفي , كما أشرت سابقا والله الزمن مابحوق عشان نقرأ الكلام ده كله وكمان النفس البشريه تمل سريعا .
رساله خاصة لابومصطفي ان اهلنا المناصير عاشوا مطبا خاصا ( فالتعذرهم ) اكثر من عشر سنوات مضت لها مالها وماعليها , وخلفت ماخلفت , ولكن لا تقطع زيارتك ابدا خاصة في حالات السراء والضراء وكلما اشتد الموقف ( سراء وضراء ) وقمت بالزياره حتي لو طالت المسافه وبعدت الشقة فما أحلي التواصل حيئذ ياأبومصطفي , جرب ذلك ولن تخسر شيئا , وتاني نرجع لليالي ولزمان افراحنا بينا .

ساري الليل
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2091
نقاط : 16806
تاريخ التسجيل : 16/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فن كسب الاصدقاء

مُساهمة من طرف mustafa omer Elhassan في السبت 11 ديسمبر 2010, 2:25 am

الاخ الغالي اسامه
الحاله النفسيه والمزاج وعوامل اخري كثيره
تؤثر علي الشخص في النقل والكتابه للمنتدي
فالان كل العوامل منوفره ومتاحه
اذا عملت بنصيحتك شويه شويه قد لا يكون متوفر
عند ما تطلب المزيد لان الظروف قد تكون غير مواتيه
لذلك سوف اعمل موازنه قدر الامكان
لك شكري وتقديري

mustafa omer Elhassan
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2024
نقاط : 18050
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى