المناصير بلدي
الزائر الكريم مرحبا بك في منتدى المناصير بلدي
ان لم تكن مسجلا فيرجى الضغط على زر التسجيل وملء بياناتك لقبول عضويتك

المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في الأحد 24 أكتوبر 2010, 6:12 am

[size=لى صديق باحث من أولاد الجعليين.. أطلعني على كتاب قديم جداً.. فيه صفحة تقول أن منطقة المكابراب.. منطقة مناصير أصلاً..بالإضافة الي موطنهم المناصير جهة أمري.. وشري ... ما كنت أعلم هذا لولا أني رأيته مكتوباً...
ولكني كنت أعلم من مهندس زميل من أولاد الجعليين من منطقة المحمية.. يوسف حامد عمر العوض.. يلتقي نسبه مع الشيخ حامد أبوعصا... ذكر لى يوسف أن هنالك مجموعة كبيرة جداً من المناصير.. زمان كانت تعيش في منطقة المحمية.. ولايزال بعضهم هناك.. وأصبحوا أهل طين وميراث هناك..وبعضهم من أعراب بوادي المناصير. ويحكي يوسف عن أشعارهم وعن نوادرهم.. مرة قال يوسف قبل مائة سنة كانت هنالك مشاكل بين المناصير في بعضهم وجاءهم العمدة سليمان ود قمر عشان يحلها.. وكانت هنالك بت شابة من بنات المناصير تشجع فريق معين.. ضد فريق.. فريق يتزعمه شاب منصوري اسمو أحمد.هو خطيب هذه الفتاة.. وفريق آخر يتزعمه شاب اسمو محمد فقالت هذه الفتاة..( والله لو محمد غلب خطيبي أحمد أنا أزين شعري وأحلق صلعة؟) فشاءت الأقدار إنو خطيبا يتغلب.. والحكاية ليوسف قال زمان قبل مائة عام بعض المناطق الرجال يكونوا لابسين عراقي وتوب يتلفحوهو من فوق.. وسروال نادر يلبسوهو..إلا تكون عندك محكمة أو مشوار بعيد حتى تلبس سروالك.. فقال أحمد هذا ومحمد تابرزوا بالسيوف من على ظهور جمال,, فمحمد صوب سيفو على أحمد فوقع أحمد من على ظهر جمله.. وبالأحرى غير لابس سروال.. فوقع فبانت عورته فرآها الحضور.. ولم يستروهو فقال شاعر المناصير في منطقة المحمية( يام زين بتي .. اياكي قرنك بي تجزي.... أحمد مع محمد ما بسو.. شى.. فزعك فزع ناس ود كواب وقع قنـيطو غبشي) آسف للعبارات لولا أنه بحث تاريخي وسرد قصصى.. والقاص لابد أن يورد الحقائق كما هي.. حتى لو تعارضت مع ثوابته.. لاحظ كلمة ( غبشي) أي غبشاء. وهو مما يدل أن المناصير لم يتخلوا عن لهجتهم في منطقة الجعليين.. وكسر الآخر في الكلمة لاينطقه في الولاية الشمالية كلها غير الشوايقة والمناصير.. واهل الحامداب وأمري.. والحديث ليوسف.. قال سليمان ودقمر جاء مرة لصلح.. وبعد أن عقد مجس الصلح مع ناظر الجعليين.. مشى يتجول في سوق المحمية.. فرأي إمراة فارشة ليها طواقي .. فاشترى منها طاقية.. يبدو أن الطاقية كانت كبيرة.. وسليمان ود قمر كان رجلاً قصير القامة.. فقالت له المرأة.. إنت قصير كدة..لازم تشتري طاقية صغيرة، فما كان من ودقمر.. إلا أن اشترى طواقيها كلها منها وأعطاها الثمن.. ومسك الطواقي حرقها.... كذلك والحديث للأخ مهندس يوسف... من أولاد المحمية قال: هنالك مجموعات كبيرة من أعراب بوادي المناصير في المنطقة كما ذكرت.. وبعضهم ساكنين على النيل سكان رسميين.. مرة في واحد من أعراب المناصير كان سارح بي جملو في الخلا.. بالقرب من وادي في المنطقة يعرف ب( وادي أب عروق) أها فجأة.. أرعدت وأزبدت وسالت الوديان وهطل المطر.. جاء سيل حامي شديد شال عربي المناصير بي جملو.. الجمل راح في السيل والعدة والخرج.. فظل العربي المنصوري يتعلق كل مرة بنبات الوادي يسمى( التبس) والتبس نبات صحراوي معروف.. كلما يتعلق في تبسه تتقلع من عروقا.. والسيل كل مرة يقذف به في إتجاه البحر الي أن فضل بينه وبين البحر قدر فرسخ.. وشعر بأنه لامحالة هالك.. تشهد... وقال( أنا هين يا وادي أب عروق... بس إنت أريتو تبسك يسويلو عروق).. وحكمة الله بعد أن نطق الشهادة قذف به دفع السيل على ظهر شجرة سيال كبيرة قرب النيل ظل متمسكاً بها الى أن انحسر السيل.. ورجع الي قومه فرحان طربا.. يحكي لهم القصة التي صارت مثلاً حتى الآن في منطقة الجعليين حول المحمية تضرب كمثل خالد..( أنا هين .. أريتو إنتا تبسك يسويلو عروق) الحقيقة بكل تواضع المناصير أينما حلوا.. أثروا وأضافوا.. ثم هذه المنطقة أصلاً هي مفتوحة كما يبدو لهجرات اجتماعية جيدة.. كذلك من قديم الزمان يوجد اختلاط بين الجعليين والشوايقة حول مناطق شندي والجوير.. وحجر العسل وريفى ود حامد.. والغريب في الأمر أن الشوايقة لم يتأثروا بالجعليين وإيقاعهم التقيل في الغناء.. فلا يزال الشوايقة( موترين طنابيرهم ينقرشوا فيها)التقينا بهم في الثانوي في عطبرة شايقي يقول ليك.أنا شايقي من حجر العسل.. مثلاً..
النعمي جنت
النعمي تموت يوم عرس ود نعمان
هذا مثل آخر من أمثال المناصير الموجودين حول منطقة المحمية.. كانت حادثة وصارت مثلاً هنالك حتى الآن..
وهذه الرواية حكاها لي صديق وزميل عمل من أبناء المحمية يدعى حاتم عمر..
قال لى زمان العمدة بتاعكم دعا مناصير المحمية لعرس ولدو عشان يجوا يحضروا العرس بقرية( السلمات) بالمناصير.. مركز العمودية.. وهذه وليمة كبيرة للغاية..حيث الذبائح.. بقر..عجول..جمال خراف.. حيث المريسة.. والناس زمان معظمهم على سجيتهم.. كل بقاع السودان كان منتشر هذا الشئ..ويقال أن الناس بدأوا يتحللون بعد زوال المهدية.. ومعظمهم رجع لى مريستو وسجمو وغبارو.. كما يروي التأريخ..وحاج الماحي يتمنى لهم الهداية فقال( عصاتنا البشربوا الدكاي.... مع الصديق سديس الراي) أي يتمني من الله أن يتوب عليهم ويكفر عنهم وينزلهم في معية سيدنا أبوبكر الصديق وهو ليس ببعيد على رب واسع المغفرة..
والدكاي مشروب مسكر يصنع من التمر.. أقوى واشد سكراً من المريسة..وهذا البيت من قصيدة حاج الماحي( قوافل درجن بي جاي.. طالبات المدينة مناي)
فقال حاتم والحديث له: الدغش بدري أذن المؤذن في الناس.. يجب أن يأجلوا السفر للمناصير لأن النعمة ماتت.. النعمة المنصورية.. حيث مراسم الدفن والفراش.. معنى كدة العرس والشربوت طرشق.. فجاءت العبارة التي صارت مثلاً( النعمي جنت... النعمي تموت يوم عرس ود نعمان ود قمر)
ويروى حاتم.. أن هنالك مكان شراب مريسة.. كان في المحمية.. واحدة تسوي المريسة بعيد عن الحلة.. جاءت من بلاد أخري من السودان.. مجموعة من الناس يشربون عندها.. قال حوالي الساعة الواحدة ظهراً هي طلعت برة وجاءت تقول للجماعة القاعدين يشربوا( الليلة ووب علينا.. القيامة دايرة تقوم... الشمس غطست...) قال واحد منصوري قاعد على بنبر.. قال ليها( ماكلوا من عمايلكن.. بقيتن تسون المريسي.. رقيقي.. ماها مريستكن الأول التخيني)
وهكذا حيثما حل المناصير في منطقة، زادوها بهجة وجمالاً.. ورونقاً، وصاروا نواة تفاعل إيجابية في أي رقعة من رقع السودان، لأن المنصوري بطبعه، لايحب الركون والخلود الي الأرض، والسلبية، فهو يثور بيئته أحسن تثوير، وهو ينور مداه الذي حوله بشدة الساعد وقوة العزيمة، والمقدرة الخلابة على تغيير الواقع الي الأحسن، هو مزارع من الطراز الأول، وخبير زراعي مقتدر، يهتدي لزراعته بسير النجوم، وفواصل المواسم والرياح، 24][/size]

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف محمد حبيب بشير هبرم في الجمعة 29 أكتوبر 2010, 2:37 pm

صدقن لي كلامك.... واحد من العالياب أسمه صديق عنده مكتب تجاي في مدينة قوانزو بجنوب الصين جينا نشحن علي مكتبه بعض الحاويات والعيد قرب دايرين لحقو في السودان وأنا كنت مستعجل للشحن وأتخفس جاي وجاي قالهن الزول الملحلح دا الا يبقي منصوري قالولو كيفن قال أنا المناصير بعرفن كانوا يرعو قصادنا في الخلا في وادي المكابراب قالو لي تعال أسمع ... وبعد أن تم التعارف ...قال لي المناصير القصادنا ديل أكان في واحد داير بت عمو وطبعا ينزلو في بيوت البروش جنب بعض وعادة الاعراب يحايو النار ( أي يدفنو الجمر بالرماد عشان النار ما تموت لحدي الصباح ) ويمكن أن تعيش النار عاما كاملا دون أن تولع زناد ( زناد الحجر والصواني ) فقال صاحبنا بمشي الصباح بدري لبيت عمو بحجة أن النار ماتت وداير نار فقال:
دار أصابح الجار الحمار
ودار أسوي الحيلي جيب نار
انظر أخي صديق للكسرة (الحيلي)..
لك شكري وتقبل مروري

محمد حبيب بشير هبرم
عضو متميز
عضو متميز

الأوسمة عضو مبدع

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 420
نقاط : 13029
تاريخ التسجيل : 20/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 30 أكتوبر 2010, 2:54 am

محمد حبيب
أنت زدت الإثبات إثباتاً
إنت ذاتك ما ساهل يارجل. لك التحية على المرور بي جاي

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ابوحجل في السبت 30 أكتوبر 2010, 3:06 pm

لك التحية والتقدير الباشمهندس الموسوعه العلميه
اضافة لماذكر الان هنالك مناطق على نهر عطبره تمتد من منطقة سيدون مرورابخلاوى الضروسه ومناق العمراب وهذه المناطق بها عدد كبير من المناصير وقيل انهم ايام الخريف يرحلون ويلتقون باخوتهم القادمين من المحميه وماجاورها ليقيموا بوادى المكابراب وماجاوره من سهول وحتى عرب سانى والسليمانيه كانو احيانا يقدمون الى هذه الاماكن مماتؤكد جذريتها المنصوريه

ابوحجل
عضو جديد
عضو جديد

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 34
نقاط : 11560
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف صديق عبدالله علي أبوحنة في السبت 30 أكتوبر 2010, 3:24 pm

أبوحجل.. ناس عاشة بت أب حجل وإدريس ود أب حجل.. وكل آل ابوحجل.. ناس حمزة حسن صايم وناس عباس حسن صايم وغيرهم من آل ابوحجل لكم سلام مربع
وأنت يارجل أضفت للإثبات إثباتاً
ناس اراضي السودان.. والقضاء السوداني عندهم حاجة إسمها( وضع اليد) في منازعات الأراضي. إذا ثبت أنك يوما ما كنت واضع يدك على أراضي حكومية بور.. تصبح لك!
هم ما ثبتوها لينا زمان لأنو ناسنا مساكين.. أهو جاء الله ثبتها لينا غصباً عن الراضي والمابي
( وإن كان مثقال ذرة من خردل لأتينا بها، وكفى بنا حاسبين)

صديق عبدالله علي أبوحنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

الأوسمة



احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 7523
نقاط : 31665
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الأحد 31 أكتوبر 2010, 6:44 pm

ارض الله الواسعة دى كلها من حجار بونى ولى صحراء بيوضة ما شالت المناصير ؟؟؟ من رعى وغيره الا وادى المكابراب ؟؟؟ يا جماعة هوى نحن ما بندخل فى وارض الجعل لكن مستعدين لفتح كل الخطوط للناس التركوا المناصير ورحلوا المكابراب ؟؟؟ لكن ماها حقتنا لا تغتغتوا النضم ساكت ؟؟؟؟

ابو مصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2518
نقاط : 18279
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ALIHADOWRY في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 3:44 am

ابو مصطفى الجعليين مخوفنو

ALIHADOWRY
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1592
نقاط : 15618
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 2:54 pm

عزتك فى بلدك ؟؟؟ وذلتك فى غيرها ؟؟؟



ابومصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2518
نقاط : 18279
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ALIHADOWRY في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 6:21 pm

على حسب تحليل ابن جدى الباشمهندس صديق والاخ محمد حبيب المكابراب ارض منصورية نرجو الرجوع لمداخلات اخونا الباشمهندس هاشم نحن امتداد لحضارة قديمة وهى مملكة نبتة وجارى بحث الان بان اللغة المروية ام للهجة البجاوية ومعروف تمركز اخوتنا الجعليين غرب النيل وشرق النيل امتداد لقبائل البشارين فنرجو من الاخ ابومصطفى مدنا بحدود منطقة الجعليين .

ALIHADOWRY
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1592
نقاط : 15618
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 8:03 pm

ياخوى لا تمش بعيد وتكتب من نصب الحصان لى نصب الحصان وشايل عفشك ومسافر رحلت من المناصير وبقيت جعلى خلاص وماك عارف حدود الجعليين بى وين البعرفوا ليك انا من برتى حدى العال انا ومنصورى موقد نار انا ؟؟





ابومصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2518
نقاط : 18279
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ALIHADOWRY في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 8:38 pm

اخى ابو مصطفى انت الان تسكن منذ زمن طويل منطقة الجرافة بهذ المنطق لايحق لك ان تصبح منصورى ثم لاتدعنا نخرج من مداخلات البوست

ALIHADOWRY
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1592
نقاط : 15618
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ابو مصطفى في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 8:48 pm

ياخوى حدورى الجرافة السكن فيها لظروف العمل فقط لكن سكنى الحقيقى الجزيرة دماج حيث الحاجة والحاج هنالك وبقية العقاب ومرتع الصبا وارض الجدود وحقنا نسال منو منو؟؟؟ دا موضوعنا الاساسى وانا كلامى واضح تب لولوة ماها فى يا انت ابقى معاى ونفتش الحق والحقيقة يا انت لا تضيع زمنى ساكت ؟؟؟؟؟


ابو مصطفى

ابو مصطفى
اداري
اداري

الأوسمة مــــــــــــــالي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 2518
نقاط : 18279
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف ALIHADOWRY في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 9:29 pm

المكابراب بلد مناصير فتشرفت بنا وازدانت

ALIHADOWRY
ملـــــكي
ملـــــكي

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1592
نقاط : 15618
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المكابراب أصلاً كانت أرض مناصير. سبحان الله! يرجع الفرع للأصل.. والنعمي تجن.. النعمي تموت يوم عرس ود نعمان؟

مُساهمة من طرف الفكى احمد في الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 4:28 am

أعتقد مافضل مكان فى السودان مافيهو مناصير ، الشرق والغرب ـ كردفان وبارا ـ
اواسط البلاد وحلفا فى الشمال ، ده غير المناصير الفى الخارج ، وبتكثيف البحوث
يتضح المزيد .

الفكى احمد
V.i.P
V.i.P

احترام قوانين المنتدى : 100

عدد المساهمات : 1979
نقاط : 16658
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى